الهديل

تركيا: اعتقال 10 أشخاص بسبب الاعتداء على المرشح لنائب الرئيس أكرم إمام أوغلو

اعلنت تركيا عن اعتقال 10 أشخاص في أرضروم بسبب الاعتداء على المرشح لنائب الرئيس أكرم إمام أوغلو.

وكان تعرض في وقت سابق رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو للرشق بالحجارة أثناء تجمع انتخابي في مدينة أرضروم، في شمال شرقي تركيا.

وبدأت مجموعة من الأشخاص رشق حافلة مكشوفة استخدمها إمام أوغلو أثناء التجمع لإلقاء خطابه، بعد أن رفض رئيس بلدية المدينة المنتمي لحزب العدالة والتنمية الحاكم، السماح بإقامة منصة في الميدان الرئيسي.

ورغم رشق الحافلة بالحجارة وتحطم نوافذها في الدقيقة الخامسة من خطاب إمام أوغلو، دعا أنصاره إلى التزام الهدوء وعدم الانجرار للاستفزاز. وقال إنه ينتظر توضيحا من والي أرضروم حول الحادث. وخاطب الشرطة بشأن المجموعة التي رشقت الحافلة بالحجارة، والتي كانت تنتظر قرب الميدان، قائلا: «رجال الشرطة يراقبون، نحن أيضا نراقب (…) والي هذه المدينة وقائد الشرطة». وأعلن إمام أوغلو، المرشح لمنصب نائب رئيس الجمهورية في فريق المعارضة، أنه سيتقدم بشكوى جنائية ضد والي أرضروم، ورئيس بلديتها، وقائد الشرطة.

وواصل إمام أوغلو، الذي أنزله حراسه الشخصيون من على ظهر الحافلة، خطابه من داخلها. وقال: «نحن هنا ولن نغادر حتى يتم توفير الأمن للمواطنين، وحتى نضمن سلامتهم. المواطنون أيضا تم استفزازهم»، مدينا قذف الحجارة على «رؤوس النساء والأشخاص الذين يحملون علم تركيا».

وفي ردّه على رئيس بلدية إسطنبول، رفض رئيس بلدية أرضروم محمد ساكمان، اتهام إمام أوغلو بمحاولة منع تجمع أنصاره. وقال عبر «تويتر» إن «حزب الشعب الجمهوري يدرك أنه لا يستطيع ملء منطقة التجمع التي حددها مجلس الانتخابات الإقليمي».

وشارك عضو مجلس بلدية إسطنبول، أوزجين ناما، بعض صور الاعتداء على حسابه على «تويتر». وقال: «نحن نواجه هجوما ومضايقات من مجموعة من حزبي (هدى بار) و(الحركة القومية). الشرطة لم تمنع الأشخاص الذين تسببوا في الاستفزاز».

وفي بث مباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري، مرشح المعارضة للرئاسة كمال كليتشدار أوغلو، إلى الهدوء. ووجه رسالة إلى المواطنين، دعاهم فيها إلى التركيز على يوم الانتخابات.

واستنكر قادة أحزاب المعارضة الاعتداء على إمام أوغلو، متسائلين عن أسباب عدم تدخل الشرطة ووالي أرضروم للحيلولة دون وقوع مثل هذه الاستفزازات.

Exit mobile version