الهديل

حصاد اليوم الإثنين 08/05/2023

حصاد اليوم 

تنوعت الاهتمامات والتصاريح السياسية اليوم ما بين الانتخابات الرئاسية وعودة سوريا الي الجامعة العربية بالاضافة الي ملف النازحين السوريين.

طائرة استطلاع إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية فوق مزارع شبعا .

توقيف سوري للاشتباه بمشاركته في تبادل إطلاق نار بين الجيش ومطلوبين

.بوصعب وضع بقرادونيان في جو النقاشات مع رؤساء الكتل التي زارها .

قائد الجيش التقى وفدا من النواب المتابعين لملف خلدة وجرى عرض الخطوات اللازمة لمتابعته

جنبلاط: الجامعة العربية شبيهة بسفينة التايتنك تحمل الشعب السوري الي غرق محتوم.

وهاب :هل نستطيع أن نعرف لماذا لا يجرؤ احد على الدخول الي مغارة الريجي؟

الغارديان:تقارب السعودية وايران يبشر بالخير على اليمن ولبنان وسوريا ويتسبب بكارثة على إسرائيل. 

بركات التقى دريان : غياب المرجعية السنية سبب رئيسي في عدم التوصل الي تسوية.

فيصل الصايغ: اعتقد انه في حزيران سيكون هناك رئيس للبنان وسيكون توافقيا.

تحليق طائرات إسرائيلية فوق مناطق بنت جبيل ومرجعيون.

من موقف المملكة الي سقوط معادلة باريس واشنطن على الخط.

امل : عودة سوريا الي الجامعة العربية فرصة لتصويب العلاقات اللبنانية السورية.

هاشم: إعادة سوريا الي الجامعة العربية جاء في الوقت المناسب.

دوي انفجار عنيف وتصاعد اعمدة دخان وتحليق الطائرات الحربية في محيط المقر الرئاسي السوداني .

الاتحاد الأوروبي يلغي حفلا دبلوماسيا احتجاجا على مشاركة وزير الأمن الإسرائيلي. 

وزير الدفاع الإيراني: مستعدون لتزويد الجيش السوري بأحدث الأسلحة الدفاعية.

عودة سوريا الي الجامعة العربية هل سيؤثر على عمليات إسرائيل ضدها؟

وزير الخارجية التركية: القيادة السورية غير قادرة على توفير ظروف عودة اللاجئين. 

وزير خارجية مصر: على الحكومة السورية العمل على إعادة اللاجئين من الخارج .

الحريري : اللبناني يثبت بأنه قادر على الإبداع في أصعب الظروف .

طهران تعلق على وساطة العراق لعودة العلاقات بين مصر وايران.

محلي

*قال رئيس المجلس الدستوري طنوس مشلب عبر الجديد:

مرحلة درس الطعون بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية لا تزال في مراحلها الاولية.

من المفترض ان يصدر قرار المجلس الدستوري بموضوع الطعون المقدمة قبل 31 أيار.

*تسلّم رئيس الحكومة نجيب #ميقاتي دعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للمشاركة في الدورة العادية الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس #جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستعقد في مدينة جدّة بالمملكة العربية السعودية في التاسع عشر من الجاري.

وكان ميقاتي استقبل سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري في السرايا اليوم، وتسلّم منه الدعوة.

وجرى خلال اللقاء البحث في الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة إضافة إلى العلاقات اللبنانية- السعودية.

وقال البخاري بعد اللقاء: الرؤية السعودية للبنان لا تنطلق من رؤية تفضيلية للعلاقة مع طائفة على حساب أخرى.

*استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة وزير العمل والشؤون الإجتماعية العراقي أحمد الأسدي والوفد المرافق بحضور وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم ورئيس بعثة سفارة العراق في بيروت أمين النصراوي الوفد وضع رئيس المجلس بأهداف زيارة الوفد العراقي الى لبنان فضلا عن برامج التعاون بين الوزارتين والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبعد الزيارة، تحدث الوزير الأسدي: “قمنا بزيارة للرئيس نبيه بري ووضعنا دولة الرئيس بصورة زيارتنا للبنان وما هي المشاريع التي سنتحرك على ضوئها كذلك قدمنا له إيجازاً عن وضع الحكومة العراقية والتقدم الحاصل في العراق بعد تشكيل الحكومة والنجاحات التي تتحقق على ضوئها كذلك دعم العراق للبنان وإستمرار هذا الدعم للبنان”.

وأضاف: “لبنان والعراق حالة واحدة كذلك أكدنا للرئيس بري أن العراق سيبقى داعماً للبنان وواقفا معه ومؤيدا له وكذلك أكدنا عمق العلاقات التاريخية بين العراق ولبنان التي ستنعكس على المجالات كافة وأوضحنا له أننا في طور توقيع مذكرة تفاهم في هذه الزيارة بين وزارة العمل العراقية ووزارة العمل اللبنانية تتعلق بالتدريب المهني والصحة والسلامة المهنية والضمان الاجتماعي وكل ما من شأنه تطوير العلاقات بين البلدين”.

وردا على سؤال حول زيادة كمية النفط العراقي الى لبنان، أجاب: “بالأمس كان وزير الطاقة اللبناني في العراق بضيافة رئيس الوزراء وبحضور وزير النفط العراقي وتم بحث طلب الحكومة اللبنانية زيادة كمية النفط العراقي للبنان وما زالت المباحثات مستمرة لبحث القضايا الفنية والعراق ما زال داعما بمليون طن سنويا وهناك طلب للبنان بزيادة الكمية وما زال البحث مستمرا”.

بدوره، قال بيرم: “إضافة الى ما تفضل به اخي وزير العمل العراقي، الزيارة للرئيس بري الذي يعتبر ان العراق هو كلبنان حقيقة وبالتالي يمكننا القول اننا بدأنا مساراً من التعاون الجدي والمهم والموثق الذي يستفيد من قدرات البلدين وقابليات البلدين والعلاقات البينية بين دول المنطقة ولاسيما كنموذج ناجح منها العلاقة الاستراتيجية والمهمة جدا بين لبنان والعراق التي تجعل اللبناني يشعر انه في بلده عندما يكون في العراق والعكس هو الصحيح وبالتالي الاستفادة من هذه العلاقة البينية أمر مهم جدا واعتقد أن هذه النظرة الاستراتيجية للاستفادة من القدرات المحلية والقدرات الذاتية عبر تبادل الخبرات منها التدريب المهني المعجل الذي يؤهل المهارات من أجل عمالة آمنة ومن أجل عمالة صحيحة وأيضا محترفة كل هذا الامر يدفع بالبلدين الى مزيد من التطور والى مزيد من الانجازات هذا ما بدأناه وسنحققه تباعا انشاء الله”.

وردا على سؤال، قال: “عندما كنت في العراق من فترة شهرين ونصف عندما طلبت من رئيس الحكومة العراقية ان يزيل الرسم على التأشيرة لبى الامر بشكل سريع وبإجماع من مجلس الوزراء بالمقابل كان هناك ثغرة موجودة في لبنان ان العامل اللبناني في العراق يدفع للضمان الاجتماعي ويستفيد بعكس لبنان العامل العراقي يدفع ولا يستفيد وهذا خلاف المنطق وخلاف العدالة وخلاف مبدأ المعاملة بالمثل ونحن ليس فقط نريد المعاملة بالمثل نريد ان نتعامل بالامثل والافضل ولكن نبدأ بالمثل على الاقل وبالتالي عندما عدت الى لبنان بناء على التعهد الذي قدمته الى الاخوة العراقيين ومعالي الوزير مباشرة وجهت خطاب الى الضمان الاجتماعي وإستجاب مجلس ادارة الضمان الى ذلك وأصدر قراراً بذلك وانا بدوري صدقت على القرار وارسلته الى وزارة الخارجية اللبنانية ويمكنني القول انه يسلك طريقه الى التنفيذ كمرحلة اولى من المعاملة بالمثل. اما ما هي الامور التي نحن بصدد بحثها فهي التدريب المهني المعجل لكي نمهد المهارات عند العمال لكي يصبحو قادرين ان يحصلو على عمل مناسب بالمهارة وليس عبر الواسطة والمحسوبية ويمكن ان توظفي اشخاص لديهم شيء من المهارة ولديهم شيء من الكفاءة وهذا الامر يشعر العامل ان له معنى ويشعر بالثقة الذاتية وايضا عملية التوظيف تكون عملية فاعلة ومسألة التدريب المهني المعجل التي هي اساس والتي هي قسم كبير منها كيف يمكن ان نستفيد من الاخوة العراقيين بما يتعلق بالنفط والغاز وتحديدا النفط لاننا نحن مقبلين على حالة نفطية في لبنان انشاء الله ويجب ان نكون مهيئين لذلك”.

*بحث رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا ، في الملف السوري في لبنان، وهنأ ريزا لبنان على توحيد الموقف في ما خص موضوع اللاجئين السوريين. كما شكر الدولة اللبنانية على جهدها وتفهمها وعلى تعاطيها بهذا الملف بطريقة مهنية.

وتطرق البحث الى مؤتمر بروكسل الذي سيعقد في منتصف شهر حزيران المقبل والذي سيخصص لموضوع اللاجئين السوريين.

*خرقت طائرة استطلاع إسرائيلية دون طيار نوع “ام كا” حرمة الاجواء اللبنانية، من فوق مزارع شبعا المحتلة. وتنفذ الطائرة طلعات استكشافية على علو متوسط فوق قرى العرقوب المشرفة على المزارع انطلاقا من محور تلال سدانة العباسية في منطقة حاصبيا امتدادا حتى سماء الغجر وعين عرب في منطقة مرجعيون.

امني

*صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لكشف الجرائم في مختلف المناطق اللبنانية وملاحقة مرتكبيها وتوقيفهم.

بتاريخ 3-5-2023، توفيت المدعوة: (أ. د.، مواليد عام ۲۰۰۰، سورية) في بلدة النبي عثمان / قضاء بعلبك، وادعى شقيقاها أن الوفاة ناتجة عن توقف مفاجئ في القلب.

بنتيجة المتابعة التي قامت بها شعبة المعلومات لتحديد ملابسات الوفاة، تبيّن وجود شبهات حول اقدام شقيقي الفتاة على قتلها، وهما كل من:

ع. د. (مواليد عام 1997، سوري)

م. د. (مواليد عام 1999، سوري)

بالتاريخ ذاته، توجهت إحدى دوريات الشعبة الى النبي عثمان حيث كانت الضحية توارى الثرى في مدافن البلدة، فعملت بناء على اشارة القضاء على ايقاف المراسم.

بعدها نقلت الجثة الى إحدى المستشفيات للكشف عليها من قبل طبيب شرعي، وقد تبيّن أن سبب الوفاة ناتجة عن تعرّض الضحية للضرب بآلة حادة على الرأس حتى الموت.

على الفور، عملت دوريات الشعبة على توقيف شقيقي المغدورة.

بالتحقيق معهما، اعترفا بإقدامهما على قتل شقيقتهما بدافع الحفاظ على الشرف.

وبأن الأول استدرجها الى منزله حيث كان يتواجد الثاني، وضربها على رأسها بآلة حادة حتى فارقت الحياة. ومن ثم قاما بنقلها الى المدافن في بلدة النبي عثمان لدفنها، بعد اعلامهما الاقارب ان سبب الوفاة توقف مفاجئ للقلب.

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

*قام مراقبو وزارة الاقتصاد والتجارة مصلحة حماية المستهلك في محافظة النبطية بجولات تفتيشية في أحياء مدينة النبطية والساحة العامة وبلدات النبطية الفوقا وكفرتبنيت وجبشيت في محال بيع اللحوم الطازجة بمؤازرة ومرافقة عناصر جهاز أمن الدولة في النبطية، وقد تم تسطير محضر ضبط بحق صاحب ملحمة في بلدة النبطية الفوقا لقيامه ببيع لحوم مبردة على أنها طازجة وقد تم تلف تلك اللحوم.

*صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخ 7 / 5 / 2023، ولدى توافر معلومات عن وجود سيارات تقوم بأعمال مشبوهة في منطقة تل الأبيض – بعلبك، نفذت قوة من الجيش تدابير أمنية في المنطقة حيث تعرضت لإطلاق نار من مسلحين فردَّ العسكريون على مصادر النيران بالمثل ما أدى الى إصابة أحد المواطنين وعسكريَّين اثنين بجروح طفيفة، نُقلوا على أثرها الى أحد المستشفيات للمعالجة.

وأوقفت القوة المطلوب (ع.إ.) من الجنسية السورية للاشتباه بمشاركته في إطلاق النار على الدورية، وضُبط بحوزته سلاح حربي نوع كلاشنكوف وكمية من حشيشة الكيف والذخائر الحربية، كما ضبطت سيارة رباعية الدفع نوع تاهو وعثرت داخلها على: سلاح حربي نوع ب ك س، وسلاحين حربيين نوع كلاشنكوف، و3 قذائف أر بي جي، بالإضافة إلى كمية من الذخائر الحربية.

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

عربي دولي

*قالت وكالة “تاس” الروسية إن احتمالية زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد للرياض زادت بشكل ملحوظ بعد أن قرر مجلس الجامعة العربية إعادة دمشق لعضويتها الكاملة في هذا الاتحاد الإقليمي.

ونقلت الوكالة عن المحلل اللبناني نضال سابي، اليوم الاثنين، أن “هناك معلومات من مصادر موثوقة في الرياض ودمشق بأن مثل هذه الزيارة قد تتم قبل قمة الجامعة العربية المقررة في 19 مايو”

وتابع: “ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان شرع في مسار نحو تسوية أوضاع الصراع في المنطقة على عكس إرادة الولايات المتحدة، التي كانت تؤجج الخلافات العربية والكراهية الطائفية منذ عقود”.

ووفقاً للمحلل اللبناني فإن ولي العهد السعودي يعتزم دعوة الأسد إلى اجتماع القادة العرب من أجل توطيد الاجتماع في الرياض باعتباره قمة توحيد الأفواج العربية تحت رعاية القيادة السعودية

وأضاف: “أعتقد أن ولي العهد السعودي قريب جداً من هدفه.. لأنه يوم السبت فقط لم يجرؤ أحد على التنبؤ بأن اجتماع 7 مايو لوزراء خارجية جامعة الدول العربية في القاهرة سيكون ناجحاً وسيفتح الطريق أمام عودة سوريا إلى الاتحاد بعد توقف دام 12 عاماً”.

وأعرب الخبير اللبناني عن اعتقاده بإمكانية دعوة رئيسي إيران وتركيا إلى الرياض كضيوف شرف، مضيفاً: “وجودهم سيعني أن المواجهة بين السنة والشيعة في المنطقة قد انتهت، وأن مشروع الربيع العربي الذي يهدف إلى إيصال الإخوان المسلمين إلى السلطة قد فشل بالكامل”.

وقال سابي إن إنهاء المقاطعة العربية لسوريا يتحدى قدرة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الحفاظ على العقوبات الاقتصادية المفروضة على دمشق، لافتاً إلى أن “كفاءتهم ستنخفض بشكل كبير وسيتعين على الغرب الاعتراف بهزيمته”.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قال بعد قرار إعادة النظام إلى مقعد سوريا في الجامعة إن من حق “الأسد” المشاركة في قمة الرياض المقبلة “إذا ما رغب”.

*لم تحرز مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين في السودان والمنعقدة في السعودية “تقدما كبيرا”، على ما أفاد دبلوماسي سعودي وكالة فرانس برس الإثنين، ما يضعف الآمال في التوصل لوقف سريع للاقتتال.

وأرسل قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو ممثلين عنهما لمدينة جدة السبت لعقد مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ”المحادثات الأولية

وأفاد الدبلوماسي السعودي فرانس برس أنّ “المفاوضات لم تحرز تقدما كبيرا حتى الآن”. وتابع أنّ “وقفا دائما لإطلاق النار ليس مطروحا على الطاولة. كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة”.

وكان الجيش السوداني ذكر في وقت سابق أنّ وفده إلى المفاوضات “لن يتحدث سوى عن الهدنة وكيفية تنفيذها بالشكل المناسب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية”.

ولم يقدم المسؤولون السودانيون والسعوديون سوى معلومات قليلة عن جدول المباحثات أو مدتها.

والأحد، وصل مفوّض الأمم المتّحدة للشؤون الانسانية مارتن غريفيث إلى جدة بهدف لقاء ممثلي طرفي النزاع، إلا أنّ دوره في المفاوضات غير واضح حتى الآن.

وقالت متحدثة باسم غريفيث الأحد إنّه يسعى لبحث القضايا الإنسانية المتعلقة بالسودان.

وأفاد مسؤول ثان في الأمم المتحدة فرانس برس الإثنين أنّ غريفيث “طلب الانضمام للمفاوضات”، مشيرا إلى أنه لم تتم الموافقة على طلبه بعد.

ومنذ اندلاع المواجهات في 15 نيسان/أبريل، أُعلن عدة مرات عن هدنة تم خرقها بشكل واضح.

وأسفرت المعارك المستمرة منذ 23 يوما عن سقوط مئات القتلى، ما دفع المجتمع الدولي للتحذير من أزمة إنسانية “كارثية”. وأدى اندلاع النزاع إلى نزوح مئات آلاف الأشخاص في الداخل ونحو دول مجاورة.

ولعبت السعودية دورا مركزيا في عمليات الإجلاء من السودان وأرسلت بوارج حربية وسفنا تجارية لنقل آلاف المدنيين من مرفأ بورت سودان عبر البحر الأحمر إلى جدة.

والأحد، افادت وكالة الانباء السعودية الرسمية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد لعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجها مركز الملك سلمان للإغاثة “بتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة 100 مليون دولار أميركي”، مشيرة الى أنها ستستخدم لتوفير مساعدات إغاثية وانسانية وطبية للنازحين.

وسيتم أيضا تنظيم حملة شعبية “لتخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني حاليا”، وفقا للوكالة.

وفي لقاء مساء الأحد، شكر مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان ولي العهد السعودي على “الدعم الذي قدمته السعودية للمواطنين الأميركيين خلال عملية الإجلاء من السودان”، على ما ذكر البيت الأبيض في بيان.

*اعلن المركز الوطني السوري للزلازل عن حصول هزة أرضية بقدر 4.1 درجات شمال غرب تدمر بـ 80 كم، شرق مدينة حماة بـ 75 كم عند الساعة 12.25.

*أفادت وسائل إعلام سورية بمقتل 8 أشخاص بينهم تاجر المخدرات مرعي الرمثان وعائلته بغارة مجهولة بين ريفي درعا والسويداء ⁧‫جنوب سوريا، فجر اليوم.

في حين، أفادت مصادر مطّلعة بأن الغارة الجوية نفذها الطيران الأردني، وأدت إلى “مقتل مرعي الرمثان” في قرية الشعاب بريف السويداء الشرقي عند الحدود مع الأردن، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

فيما، لم يصدر أي تعليق أردني رسمي حول الغارة.

ويعد الرمثان، وفق المرصد، من “أبرز تجّار المخدرات، بينها الكبتاغون في المنطقة والمسؤول الأول عن تهريبها إلى الأردن”، ويلقب بـ “اسكوبار سوريا”، نسبة إلى الكولومبي “بابلو إسكوبار”، أكبر وأشهر تاجر مخدرات في العالم.

تأتي هذه الغارة النادرة من نوعها داخل سوريا، بعد بيان صدر مطلع الشهر الحالي في عمان إثر اجتماع ضم وزراء خارجية الأردن وسوريا والعراق ومصر والسعودية، نصّ على “تعزيز التعاون بين دمشق ودول الجوار والدول المتأثرة بعمليات الاتجار بالمخدرات وتهريبها عبر الحدود السورية”.

كما أكد الاجتماع المذكور، على تعاون الحكومة السورية مع الأردن والعراق في تشكيل فريقي عمل سياسيين/أمنيين مشتركين منفصلين خلال شهر، لتحديد مصادر إنتاج المخدرات وتهريبها، والجهات التي تنظم وتدير وتنفذ عمليات تهريب عبر الحدود مع الأردن والعراق، واتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء عمليات التهريب.

كذلك، يأتي هذا القصف غداة إعلان جامعة الدول العربية إثر اجتماع غير عادي على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة أمس، استئناف مشاركة سوريا في اجتماعاتها، بعد تجميد عضويتها منذ عام 2011.

ويشار إلى أن الجيش الأردني ينشط منذ سنوات في مجال إحباط عمليات تهريب أسلحة ومخدرات آتية من الأراضي السورية، لا سيما بعد أن تحوّلت إلى منصة لتهريب المخدرات خصوصاً الكبتاغون.

ولاسيما أن عمان تعتبر أن تهريب المخدرات، عبر الحدود الأردنية السورية الممتدة على مسافة حوالي 375 كيلومترا، بات بمثابة “عملية منظمة” تستعين بطائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة.

وتُعد سوريا المصدر الأبرز للكبتاغون، وهو أحد أنواع الأمفيتامينات المحفّزة، التي تمزج عادة من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى، منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011.

إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

عودة سوريا إلى الجامعة العربية. العالم يتعاطى بواقعية مع هذا التطور، إلا لبنان بكل مكوِّناته وأطيافه: لفتت في رداتِ الفعل العربية، برودة قطرية، أما سائر المواقف فراوحت بين الإهتمام والترقب في انتظار ما ستكون عليه الخطوة التالية: هل سيحضر الرئيس بشار الأسد شخصيا القمة العربية في السعودية؟

 

في المفاعيل غير المعلنة لهذه العودة، بدء الحرب العربية، هذه المرة، على الكابتاغون، لجهة تصنيعه في سوريا ومروره ترانزيت عبر الأردن ووصوله إلى السعودية.

 

اليوم، قُتل مهرّب مخدرات بارزٌ مع زوجته وأطفالهما من جراء غارة جوية استهدفت منزلهم في جنوبي سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أشار الى أن الأردن نفذ العملية، بينما امتنعت عمان حتى عن التعليق. ..

 

وأفاد المرصد عن مقتل مرعي الرمثان من جراء استهداف طيرانٍ حربي أردني مبنى يضم منزله في قرية الشعاب في ريف السويداء الشرقي عند الحدود مع الأردن…

 

تزامن هذا التطور مع استقبال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة اللواء يوسف أحمد الحنيطي اليوم، مساعد وزير الدفاع الأميركي.

 

في لبنان تتوالى ردود الفعل على قرار إعادة سوريا إلى الجامعة العربية. رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، وفي ثاني موقف له في اقل من اربعٍ وعشرين ساعة، غرَّد سائلا: هل سألوا الشعب السوري اذا كان يرغب في العودة الى الحضن العربي؟ طبعا لا. الجامعة العربية شبيهة بسفينة الـTitanic تحمل هذا الشعب الى غرق محتوم, وقد أُعطي النظام شرعية التصرف, والذين نجوا من التعذيب او السجون او التهجير، فإن الحضن الحنون كفيل بشطبهم”.

Otv

الاستحقاق الرئاسي، “لا هبّة باردة ولا هبة سخنة”، وكل ما يروَّج في بعض الاوساط عن تقدم لهذا او ذاك من المرشحين، لا يعدو كونَه ذراً للرماد في العيون.
هذا هو الواقع الذي يمكن استخلاصُه من المواقف المعلنة لأفرقاء الداخل، على رغم التحولات الإقليمية المتسارعة، وآخرها قرار إعادة سوريا الى جامعة الدول العربية.
فمحور الممانعة يزداد تمسكاً بسليمان فرنجية، معتبراً أن ما يجري في المحيط يصبُّ في صالح هذا المرشح من دون سواه، لأن الأولوية عند هذا الفريق تبقى للاتجاه الاستراتيجي، لا بناء الدولة.
ومحور المواجهة في المقابل، يزداد مزايداتٍ وانقسامات: فحزبا القوات والكتائب لا يرضيان الا بمرشح يتحدى مكوِّناً كاملاً، وبعض التغييريين ضائعون، وبعض المستقلين يتحيَّنون الفرصة الرئاسية، علَّهم يركبون موجة الترشيح بعد انعدام حظوظ ميشال معوض.
أما التيار الوطني الحر، وكما أكد النائب جبران باسيل أمس، فلن يغطي الإقصاء والتهميش، وأكثر من ذلك، لن يكون جزءاً من التمديد للأزمة، ولهذا، فقرارُه حاسم بعدم تأييد فرنجية، لا لسبب شخصي، بل لأن الظروف لن تسمح له بالنجاح، والكلام عن سحب الفيتو السعودي في شأنه لا يفيدُه، لأنه كمن يقول للبنانيين “اصطفلوا”.
اما الخروج من النفق، فكان وسيبقى، رهنَ تحقق شروط ثلاثة:
الشرط الاول، احترام الميثاق مسيحياً ووطنياً، باختيار مرشح يتمتع بصفة تمثيلية مباشرة او غير مباشرة، ويحظى بقبول لبناني عام.
الشرط الثاني، ان يتوِّج وصول المرشح المذكور تفاهماً على خطوط عريضة لبرنامج الانقاذ، فماذا ينفع لبنان اذا ربح رئيساً وخسر الإصلاح؟
اما الشرط الثالث، فأن يكون المرشح عنواناً لانخراط اقليمي واسع في نهوض لبنان، من ضمن مسار النهوض الشامل في المنطقة كلِّها، ومع الحفاظ على عناصر القوة من دون اي تفريط.
وفي انتظار تحقق الشروط المذكورة، يعيش اللبنانيون كلَّ يومٍ بيومِه، على أمل بزوغ فجر الخلاص في وقت غير بعيد.

Nbn

مقدمة النشرة: لا تزالُ عودةُ ‎#سوريا الى ممارسةِ دورها وموقعها الرياديْ في ‎#الجامعة_العربية يتصدرُ المشهد ترحيبٌ واسع لخطوةِ العربِ وانتظارٌ للنتائجِ الايجابيةِ للقرار

youtu.be/GptrcZ5Ni4o

المنار

فيما المنطقةُ تُرَتِّبُ اوراقَها بمنطقٍ جديد، يبقى اللبنانيونَ يُمعنونَ بتمزيقِ اوراقِهم ويُصرُّ بعضُهم على المكابرةِ والهروبِ الى الاوهامِ من جديد ..

وصلَ العربُ الى سوريا – واقربُهم لم يَصِل بعد، وهو لبنانُ الذي يتخبطُ اهلُه بكلِّ انواعِ الازمات، ويَتيهُ بعضُ سياسييهِ بينَ الاحقادِ والاُمنيَّات.

فالبلدُ الذي دفعَ معَ الشعبِ السوري الكثيرَ من جراءِ الحربِ الكونيةِ التي فُرضت على سوريا، ها هو اليومَ يتقاعصُ عن الاستثمارِ بايجابياتِ المرحلةِ واعادةِ الاعمارِ السياسيِّ والاقتصاديِّ في سوريا ومعها..

وبدلَ ان يَعتليَ اللبنانيونَ منابرَ الغضبِ والبكاءِ من النزوحِ السوري، فَلْيَنزحِ المعنيونَ عن تعنتِهم ولْيَتجهوا الى دمشقَ للنقاشِ معَ حكومتِها بترتيبٍ جِديٍّ لاِعادةِ النازحين، ولْيُفكِّروا بالترانزيت الى سوريا وعبرَها وهُمُ الباحثونَ عن العملةِ الصعبةِ في الايامِ الصعبة..

على انَ اصعبَ الملفاتِ تبقى الرئاسيةَ التي بَشَّرَ رئيسُ حكومةِ تصريفِ الاعمالِ نجيب ميقاتي انَّ فراغَها سيطول، ما يهددُ استقرارَ مختلفِ مؤسساتِ الدولة، وجديدُها المصرفُ المركزيُ معَ اقترابِ الشغورِ من حاكميتِه..

ميقاتي الذي جمعَ وزراءَه في لقاءٍ تشاوريٍ في السراي دعا الجميعَ الى تحملِ المسؤوليةِ والدفعِ لتأمينِ عقدِ جلساتٍ دوريةٍ لمجلسِ الوزراءِ لمواكبةِ التطورات..

ملفُ النازحينَ لم يَغِب عن لقاءِ ميقاتي معَ وزرائه، فكانت دعوةٌ من عددٍ منهم الى ضرورةِ السيرِ بخطواتٍ رسميةٍ عاجلةٍ للتنسيقِ الفوريِّ معَ السلطاتِ السوريةِ لايجادِ حلولٍ عملية..

اما في العمليةِ الرئاسيةِ فالامورُ على ضبابيتِها رغمَ سرعةِ الحراكِ السياسيِّ والدبلوماسي. واِن كانَ المنحى السائدُ الذي يشاعُ ايجابياً، فانَ الامورَ تبقى بخواتيمِها ..

في الازماتِ التي لا تُختتمُ حياتياً، جديدُها الاتصالاتُ المتقطعةُ في مناطقَ والمنعدمةُ في اخرى، وسْطَ رفعِ الصوتِ من الجهاتِ المعنيةِ لمعالجةِ شريانِ الحياةِ اليوميِّ المتبقي للتواصلِ بينَ اللبنانيين ..

وعن التواصلِ معَ قناةِ المنار وقنواتٍ مُقَاوِمَةٍ اخرى ساءلَ الاحتلالُ شيخَ القدسِ عكرمة صبري، الذي استُدعيَ الى التحقيقِ لانزعاجِ الاحتلالِ من احياءِ يومِ القدسِ في المسجدِ الاقصى والمرابطاتِ فيه، ومن تواصلِ الشيخ عكرمة مع قنواتِ المقاومةِ والاطلالةِ عبرَها

الجديد

Exit mobile version