الهديل

لافروف: تسهيل العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى وطنهم يشكل أولوية بالنسبة لنا

اقترح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال تصريحات أدلى بها في اللقاء الرباعي، وضع خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا.

ووفق وسائل إعلام روسية، قال لافروف: “قد تتمثل أفضل نتيجة لاجتماعنا اليوم في التوصل إلى اتفاق على توجيه الخبراء بإعداد مسودة خارطة طريق للتطبيع السوري التركي بحلول موعد الاجتماع الوزاري المقبل، على أن يتم رفعها بعد ذلك إلى رؤساء دولنا”.

وأوضح لافروف أنه “يجب أن تتيح خارطة الطريق هذه تحديد مواقف النظام السوري وتركيا بوضوح بشأن القضايا ذات الأولوية بالنسبة لهما، مما يعني حل مشكلة استعادة سيطرة الحكومة السورية على جميع أراضي البلاد، وضمان الأمن الموثوق به للحدود المشتركة بطول 950 كيلومترا مع تركيا، ومنع وقوع هجمات عبر الحدود وتسلل إرهابيين”.

وقال لافروف إن “تسهيل العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى وطنهم يشكل أولوية بالنسبة لروسيا والنظام السوري وتركيا وإيران”.

وتدفع موسكو منذ أواخر العام الفائت نحو تقارب تركي مع النظام السوري، بعد قطيعة استمرت أكثر من عقد على خلفية الحرب التي شنها النظام على السوريين المطالبين بالتغيير، ورفضه التجاوب مع الجهود التركية التي بذلتها في عام 2011 لتجنيب سورية السيناريو الأسوأ.

واجتمع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره في النظام السوري علي محمود عباس مرتين في موسكو، الأولى أواخر العام الفائت والثانية أواخر الشهر الماضي، في سياق تهيئة الأجواء لتطبيع يبدو أنه يصطدم بعقبات تحاول موسكو تذليلها.

Exit mobile version