الهديل

حصاد اليوم الأربعاء10/05/2023

حصاد اليوم 

طغت اخبار اشتعال غزة على بقية الاخبار المحلية و الدولية .ولكن تبقى الانتخابات الرئاسية هي المحطة الابرز في الداخل اللبناني.

على عكس ما تم التداول به حتى الساعة لا موعد بين البخاري وفرنجية وتأكيد هذا الموعد من عدمه سيكون رهنا بالتطورات خلال الأيام المقبلة.

البخاري يزور الخميس تكتل الاعتدال الوطني في الصيفي.

لبنان أمام اختيار صعب جبهة الجنوب تترنح .

ستظهر الكارثة قريبا امر خطير بشأن النازحين وجرس الانذار يقرع.

الأسد يتلقى دعوة من الملك سلمان لحضور القمة العربية.

السعودية عرضت 4مليار دولار تقدمة منها لسوريا وذلك تعويضات عن خسارة تجارة الكبتاجون.

وزيرة المخابرات الإسرائيلية هناك محاولات لجرنا الي مكان أكبر من قطاع غزة .

عبد اللنهيان من موسكو : الاجتماع الرباعي رسالة قوية مفادها أن تركيا وسوريا تركزان على الحل السياسي.

السفيرة الفرنسية حاولت كسر الجليد الذي تراكم بين الفرنسيين من جهة وبكركي من جهة أخرى.

ميقاتي يريد التخلص من حرفوش باي ثمن 

دريان : اعتداء العدو الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني إجرام ضد الإنسانية جمعاء.

اعتداءات إسرائيلية واسعة على قطاع غزة لقد حان وقت الاغتيالات والجامعة العربية تعقد اجتماعا عاجلا .

مشاورات المعارضة تقلق الحزب .

اساقفة الروم الكاثوليك : الحل يبدأ بانتخاب رئيس وتشكيل حكومة واعادة تكوين السلطة .

شرف الدين التقى ميقاتي : مشروع عودة النازحين سيكون بندا اساسيا في الجلسة المقبلة للحكومة .

المستوطنات الإسرائيلية على الحدود مع لبنان بدأت بفتح الملاجىء العامة.

يعقوب : بداية الحل في لبنان الانتقال من معادلة فرنجية او الفراغ الي اسم توافقي.

قبيس :بعض الساسة في لبنان يريدون تحقيق النصر لأنفسهم على حساب الوطن.

 

محلي

 

■نقلت مصادر مطلعة عن السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري أنه دعا خلال لقاءاته مع بعض الشخصيات السياسية إلى عدم تفسير الموقف السعودي من الاستحقاق الرئاسي على غير حقيقته وعدم تحميله ما ليس فيه، مشدّداً على أنّ حدود هذا الموقف هو أنّ المملكة تعتبر أن ليس من شأنها ان تسهّل انتخاب أحد، ولا ان تعرقل انتخاب احد، ولفت إلى أنّ هذا شأن لبناني وعلى القادة السياسيين ان يتحمّلوا مسؤولياتهم.

 

 

وأوضح البخاري، بحسب “الجمهورية”، أنّ بلاده ستحدّد موقفها من الرئيس المقبل تبعاً لشخصيته وتاريخه وقدرته على مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاح، “فإذا كان يوحي بالثقة سنتعامل معه ونعتمد سياسة الانفتاح العقلاني عليه، وإذا لم يكن كذلك سنبقى بعيدين من لبنان”.

 

■أكّد مستشار رئيس مجلس النواب نبيه برّي علي حمدان، “أن رئيس المجلس يرحّب بأي تفاهم بين الكتل على إسم مرشّحٍ رئاسي”، واصفاً الحديث عن تقارب بين “القوات” و”التيار” بـ”الجيد والايجابي”.

 

 

وفي حديث إلى “صوت كل لبنان”، رأى حمدان أنّ على “الكتل المتقاربة الخروج بنتيجة وإعلان ترشيح جدّي وبالتالي فالرئيس نبيه بري الذي كان سبق ودعا الى الاعلان عن مرشّح جدي لتكرار جلسات الانتخاب سيدعو عندئذ الى جلسة انتخابية”.

 

كما اعتبر أنّ “تعطيل الاستحقاق الرئاسي هو نتيجة الوصول الى انسداد داخلي والانخراط السلبي من قوى معنية بشكل أساسي بالاستحقاق”، مشدداً على “الدور الخارجي في هذا الصدد والذي بات مطلباً أساسياً ووطنياً”.

 

وإذ وصف حمدان موقف السعودية الحيادي بـ”الايجابي جدّاً والذي من الممكن أن يساعد في إنجاز الاستحقاق”، نوّه بـ”أهمية الاتّفاق الايراني – السعودي الذي يطرح حلولاً لمعظم المشاكل العالقة في الاقليم”.

 

 

 

وأشار إلى أنّه “على اللّبنانيين أن يتلقّفوا هذه اللحظة وأن يبادروا الى الانخراط بايجابيةٍ بالاستحقاق الرئاسي”.

 

 

 

■لفت رئيس مجلس النواب نبيه بري الى وجوب انجاز انتخابات رئاسة الجمهورية كحد أقصى في 15 حزيران المقبل، اذ لا أحد يمكن أن يعرف الى أين يتجه البلد من خلال الإمعان في حالة الشغور في موقع رئاسة الجمهورية.

 

■نفذ اساتذة الثانويات الرسمية اعتصاما أمام المنطقة التربوية في طرابلس للإحتجاج على قرار وزير التربية بإجراء الشهادات وتحديد موعدها في شهر تموز المقبل.

 

امني

 

■بتاريخ ٩ / ٥ / ٢٠٢٣، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة أنفه – الكورة المواطن (ن.ط.) لإقدامه على إطلاق النار بالتاريخ نفسه على المواطن (ت.ط.) داخل أحد المحال التجارية ما أدى إلى مقتله.

 

بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

 

■صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

بتاريخ 12-4-2023 وفي بلدة جناتا /قضاء صور، أقدم /6/ أشخاص ملثّمين ومجهولين على الدخول إلى فيلا مواطن من أبناء البلدة المذكورة بقوة السلاح، وأقدموا على تكبيل أفراد أسرته وحجزهم داخل غرفة، وأجبروه على فتح خزنته الخاصة، وسرقوا مبلغ /20,000/$ و/350/ مليون ليرة لبنانية، ومجوهرات تُقَدَّر قيمتها بحوالى /50,000/دولار أميركي، وفرّوا إلى جهة مجهولة.

 

على الفور، أعطيت الأوامر لبذل أقصى الجهود لتحديد هوية الفاعلين وتوقيفهم.

 

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي الى كشف هوية أفراد العصابة، ومن بينهم:

ب. ش. (مواليد عام 1975، لبناني) الرأس المدبّر

أ. خ. (مواليد عام 1988، سوري)

بتاريخ 3-5-2023، وبعد عملية متابعة دقيقة، تمكّنت دوريات الشعبة من توقيفهما في منطقتَيْ صور وطورا.

بالتحقيق معهما، اعترف:

الأول بانتمائه إلى عصابة سطو مسلح وأنه الرأس المدبر لها، وبقيامه بدلالة أفرادها على منازل الأثرياء في منطقة الجنوب، وتزويدهم بالمعلومات حول تلك المنازل وسكّانها وما إذا كانوا يحتفظون بأسلحة حربية في داخلها. وأضاف أنه هو من حدّد الهدف في بلدة جناتا، وتقاسم مع أفراد العصابة نصيبه من عملية السطو. كذلك صرّح أنه سبق وحدّد فيلا أُخرى، تم سلبها خلال شهر أذار من العام ۲۰۲۲.

 

الثاني باشتراكه بعملية اقتحام المنزل في جناتا بقوة السلاح، وتكبيل أفراد المنزل وحجزهم داخل غرفة وإجبارهم على فتح الخزنة، وسرقة الأموال والمجوهرات.

 

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، والعمل مستمر لتوقيف باقي أفراد العصابة.

 

دولي

 

■ضربت هزة أرضية بقوة 4.2 درجة على مقياس ريختر، منطقة كولو في محافظة قونية التركية، عند الساعة 2:14 من فجر اليوم الأربعاء، وعلى الفور هرع المواطنون إلى الشوارع.

 

 

ووفقا للمعلومات الواردة على الموقع الإلكتروني لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”، تم تسجيل هزة بلغت قوتها 4.2 درجة، وكان مركزها منطقة كولو في قونية، على عمق 8 كيلومترات.

 

وذكر موقع haber turk، أن المواطنين الذين يعانون من حالة ذعر جراء الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في فبراير الماضي، هرعوا إلى الشوارع.

 

■قصفت قوات الاحتلال ظهر يوم الأربعاء عدة مناطق جنوب قطاع غزة.

 

 

وأفادت معلومات بأن المناطق الجنوبية من مدينة خانيونس ورفح شهدت قصف من مدفعية جيش الاحتلال المتمركز على الحدود الجنوبية.

 

وأكدت بأن جيش الاحتلال استهدف عدة مراصد تابعة للفصائل الفلسطينية تزامنا مع تحليق مكثف جدا لطائرات الاستطلاع التابعة لجيش الاحتلال.

 

وأشارت إلى إصابة شابين أحدهما بجروح خطيرة في قصف إسرائيلي على موقع شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.

 

من جهة أخرى زعم جيش الاحتلال أنه استهدف مجموعة تابعة للجهاد الإسلامي كانت تتهيأ لإطلاق الصواريخ من بلدة القرارة جنوب قطاع غزة.

 

■اعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق أكثر من 300 صاروخ من غزة نحو “إسرائيل”.

 

 

وكانت اطلقت في وقت سابق فصائل المقاومة رشقات صاروخية باتجاه تل أبيب ويافا ردا على الجرائم الاسرائيلية في غزة.

 

■عقدت الجامعة العربية اليوم اجتماعا طارئا لبحث الأوضاع في فلسطين.

 

وصدر عنها البيان الاتي

 

ندين بشدة الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في القدس وقطاع غزة.

 

نحمّل “إسرائيل” القوة القائمة بالاحتلال النتائج الكاملة لعدوانها.

 

نعبر عن التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني ودعم صموده إزاء العدوان الإسرائيلي.

 

نطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ السلم والأمن الدوليين وممارسة الضغط اللازم على “إسرائيل”.

 

نحثّ المحكمة الجنائية الدولية على إنجاز التحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها وترتكبها “إسرائيل”.

 

نشدّد على تثمين الجهود المصرية والأردنية والعربية المستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي على فلسطيني.

 

الطلب من الأمين العام دعوة بعثات جامعة الدول العربية ومجالس السفراء العرب حول العالم للتحرك لتنفيذ مضمون البيان.

 

■بدأ الاجتماع الرباعي الذي ضم وزراء خارجية كل من سوريا١ وإيران وتركيا وروسيا، في العاصمة موسكو، لبحث خطوات التقارب بين دمشق وأنقرة، في تباين بين بالآراء بين الطرفين حيث تسعى كل من موسكو وطهران التقريب بين وجهات النظر وضمان الوساطة.

 

ونشرت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لقطات من بدء الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية روسيا وسوريا وإيران وتركيا في موسكو صباح اليوم الأربعاء.

 

سبق ذلك لقاء بين وزيرا خارجية النظام السوري فيصل المقداد وإيران حسين أمير عبداللهيان، قبيل انطلاق اجتماع رباعي يضم أيضا وزيري خارجية روسيا وتركيا.١

 

وقالت وكالة الأنباء السورية “سانا”، اليوم الأربعاء، إن “اجتماعا عقد اليوم بين وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة المقداد مع الوفد الإيراني برئاسة عبد اللهيان على هامش الاجتماع الرباعي في موسكو”.١

 

هذا وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله بأن يرسل اجتماع موسكو الرباعي، رسالة قوية مفادها بأن تركيا وسوريا تركزان على ايجاد حل سياسي، وانسحاب القوات العسكرية وتوفير عودة آمنة للاجئين، فيما أكدت الخارجية السورية أمس الثلاثاء، أن الوفد السوري في الاجتماع الرباعي وعلى رأسه وزير الخارجية “سيؤكد على ضرورة إنهاء الاحتلال التركي للأراضي السورية وانسحاب كل القوات الأجنبية غير الشرعية منها، إضافة إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية وعدم دعم الإ.ر.ه.اب”.

 

واقترح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال تصريحات أدلى بها في اللقاء الرباعي، وضع خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين النظام السوري وتركيا.

 

 

ووفق وسائل إعلام روسية، قال لافروف: “قد تتمثل أفضل نتيجة لاجتماعنا اليوم في التوصل إلى اتفاق على توجيه الخبراء بإعداد مسودة خارطة طريق للتطبيع السوري التركي بحلول موعد١ الاجتماع الوزاري المقبل، على أن يتم رفعها بعد ذلك إلى رؤساء دولنا”.

 

وأوضح لافروف أنه “يجب أن تتيح خارطة الطريق هذه تحديد مواقف النظام السوري وتركيا بوضوح بشأن القضايا ذات الأولوية بالنسبة لهما، مما يعني حل مشكلة استعادة سيطرة الحكومة السورية على جميع أراضي البلاد، وضمان الأمن الموثوق به للحدود المشتركة بطول 950 كيلومترا مع تركيا، ومنع وقوع هجمات عبر الحدود وتسلل إرهابيين”.

 

وقال لافروف إن “تسهيل العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى١ وطنهم يشكل أولوية بالنسبة لروسيا والنظام السوري وتركيا وإيران”.

 

وتدفع موسكو منذ أواخر العام الفائت نحو تقارب تركي مع النظام السوري، بعد قطيعة استمرت أكثر من عقد على خلفية الحرب التي شنها النظام على السوريين المطالبين بالتغيير، ورفضه التجاوب مع الجهود التركية التي بذلتها في عام 2011 لتجنيب سورية السيناريو الأسوأ.

واجتمع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره في النظام السوري علي محمود عباس مرتين في موسكو، الأولى أواخر العام الفائت والثانية أواخر الشهر الماضي، في سياق تهيئة الأجواء لتطبيع يبدو أنه يصطدم بعقبات تحاول موسكو تذليلها.

مقدمات نشرات الأخبار

lbc

otv

على وقع التطورات الإقليمية المتسارعة، التي تفرض نفسها شيئاً فشيئاً على الواقع اللبناني، مفاجأتان رئاسيتان سُجِّلتا اليوم:
المفاجأة الأولى، تحديد رئيس مجلس النواب نبيه بري موعد 15 حزيران المقبل حداً أقصى لإنجاز الاستحقاق الرئاسي، آملاً في ان يشكل الشعور بالمخاطر الناجمة عن الشغور في حاكمية مصرف لبنان حافزا لتذليل العقبات التي تحول دون انتخاب رئيس. وجزم بري بعدم القبول باختيار حاكم جديد من دون ان يكون لرئيس الجمهورية الجديد كلمة في هذا الامر، الذي ينسحب ايضاً على موقع قيادة الجيش.
اما المفاجأة الثانية التي سجلت اليوم، فإعلان نائب القوات فادي كرم، الذي يتولى جانباً من التواصل في شأن الترشيح الرئاسي، أن المشاورات بين المعترضين على وصول سليمان فرنجية الى قصر بعبدا باتت متقدمة جداً، كاشفاً أن البحث بات يدور راهناً حول إسمين، وأن التيار الوطني الحر جزء أساسي من التفاهم الممكن، ولو بلا لقاءات ومشهديات على غرار عام 2016.
وفي غضون ذلك، كان المجلس السياسي للتيار يعلن تجاوبه مع الكثير من مبادرات التوافق على أسماء مقبولة ولها قابلية النجاح في المشروع الإصلاحي، مجدداً تمسكه باستقلالية قراره وخياره في الشأن الرئاسي، ومشدداً على رفض منطق ترشيحي المواجهة والممانعة، ومؤكداً الحوار مع الجميع ليتم انتخاب رئيس إصلاحي يتمتع بشرعية شعبية ونيابية مسيحية، على ان يحظى بأوسع قبول وطني من الكتل النيابية.
وعا التيار الكتل الى أخذ العِبَر من مواقف الخارج بموضوع رئاسة الجمهورية وإعادة الاستحقاق الى بُعده الداخلي والإسراع في الاتفاق على برنامج إصلاحي يرعى رئيس الجمهورية الجديد تنفيذَه بالاتفاق مع الحكومة ومجلس النواب. وشدد التيار على ان من واجب الجميع الاستفادة من المناخ الإقليمي الجديد للسير بمشروع بناء الدولة على أسس الحداثة والاصلاح بما يتوافق مع الإتجاهات الجديدة في المنطقة.

nbn

مقدمة النشرة: إعتداءات العدو المتواصلة تأتي وسط صمت دولي خرقته دعوة فرنسية صينية اماراتية لعقد اجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي لمناقشة التصعيد في الاراضي الفلسطينية

youtu.be/MW_ElN1CbtU

المنار

بدأَ الاحرارُ ثأرَهم، فانكسرَ سهمُ بنيامين نتنياهو، ولم تَستطِعْ درعُه حمايةَ تل ابيب..

تساقطت صواريخُ المقاومةِ على المدنِ المحتلةِ والمستعمراتِ الصهيونية، ووصلت الرسالةُ الى تل ابيب التي اختبأَ قادتُها ووزراؤها في ملاجئَ آنِيّة، لكنهم لن يَجدوا ملاجئَ سياسيةً من التداعيات..

ثأرت غزةُ لشهدائها مقاومينَ ونساءً واطفالا، وجعلت العدوَ الذي وقفَ على “اجر ونص” لساعاتٍ يَنبطحُ كجنودِه ومستوطنيهِ خشيةً من صواريخِ القِصاص، فاستنجدَ بالوَساطاتِ وخَفَّفَ العنتريات، فكانَ الجوابُ من غرفةِ العملياتِ المشتركة، بانَّ التغَوُّلَ الصهيونيَ على ابناءِ الشعبِ الفلسطيني واغتيالَ رجالِه وابطالِه خطٌّ احمر، وانَ المقاومةَ جاهزةٌ لكلِّ الخيارات، وانَّ اياماً سوداً بانتظارِ الاحتلالِ اذا ما تمادى بالعنجهيةِ والعدوان ..

اعادت المقاومةُ بناءَ معادلاتِها، واَثبتت وَحدةَ موقفِها وبندقيتِها وثباتَ فصائلِها ضمنَ غرفةٍ مشتركةٍ لن تسمحَ للمحتلِّ بالاستفرادِ بايٍّ من ابناءِ الشعبِ الفلسطيني او ساحاتِه..

على انَ ساحاتِ النزالِ معَ العدوِ كثيرة، وجولتَها هذهِ لن تكونَ الاخيرة ، والكلمةَ الفصلَ لمن يَفرِضُ الحسمَ الذي يقتربُ منه الفلسطينيون يوماً بعدَ يوم..

في الايامِ اللبنانيةِ تقتربُ المساعي الرئاسيةُ من الوضوحِ على مشهدٍ قالَ رئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري اِنه يجبُ الّا يتأخرَ الى ما بعدَ الخامسَ عشرَ من حزيران، فانتخابُ الرئيسِ بدايةُ البدايات، وعلى اللبنانيينَ الاستفادةُ من مناخِ تفاهماتِ المنطقةِ وحالِ الانسجام ..

فما كانَ مستبعداً في حسابِ بعضِ الواهمينَ في لبنانَ والمنطقةِ باتَ امراً واقعاً .

الرئيسُ السوريُ بشار الاسد تلقى دعوةً من الملكِ السعودي سلمان بن عبد العزيز لحضورِ القمةِ العربيةِ في الرياض، ووزيرُ الخارجيةِ السوريُ التقى بنظيرِه التركي وزميليهِ الروسي والايراني في لقاءٍ رباعيٍ في موسكو، لاستكمالِ مساعي اعادةِ العلاقاتِ بينَ دمشقَ وانقرة، فكانت الاجواءُ ايجابيةً والمحادثاتُ صريحةً وعلنية، ومرتكزاتُها وحدةُ الاراضي السوريةِ وانسحابُ القواتِ الاجنبيةِ منها وعودةُ اللاجئين ..

الجديد

.

Exit mobile version