الهديل

حصاد اليوم الخميس11/05/2023

حصاد اليوم 

لا زال الفراغ الرئاسي يحتل جانبا كبيرا من اهتمامات السياسيين ،بالإضافة الي الجبهة المشتعلة في قطاع غزة ما بين العدو الإسرائيلي وحركتي الجهاد الإسلامي وحماس .وربما أبرز خبر محلي اليوم هو زيارة رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ،الي السفير السعودي وليد البخاري.

سامي الجميل اذا استمر حزب الله بفرض قراراته على اللبنانيين فعندما قد تقع حرب أهلية.

الراعي قد يزور باريس للقاء ماكرون والبحث في الملف الرئاسي مع الفرنسيين.

البيسري حذر من اية مفاجأة إسرائيلية على مستوى لبنان .

الوضع بمنتهى الخطورة ويجب اتخاذ أقصى درجات الحذر من اية مفاجأة ليس على مستوى لبنان فقط الذي لا يمكن عزله عما تتاثر به المنطقة.

كل شيء جاهز ليتمكن لبنان من بدء تنفس الصعداء بالنسبة لقطاع النفط 

لائحة مواعيد للمسؤولين لبنانيين على طاولة اللواء علي المملوك ،طويلة ودسمة وبينهم مرشحون جدد لرئاسة الجمهورية . 

حجر جبهة الجنوب تحت رماد المعركة في غزة تصعيد ام تهدئة؟

شكر رئيس تيار المردة سليمان فرنجية السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري على دعوته الي دارته في اليرزة كاتبا على تويتر شكرا على دعوة سفير المملكة العربية السعودية الكريمة ،كان اللقاء وديا وممتازا .

فرنسا تضغط لإنقاذ مبادرتها قطر تشاغب وتقطع طريق فرنجية.

رحيل سجعان قزي يؤلم اللبنانيين 

الاتحاد الأوروبي مستعدون للمساهمةفي التوصل لوقف إطلاق النار في غزة اذا طلب الطرفين 

السفير الأميركي لدى إسرائيل توم تايدس : قلقون من استمرار إطلاق الصواريخ .

القناة 12 العبرية عن مسؤول أمني سنستخدم جثمان خضر عدنان في مفاوضات إعادة الجنود الإسرائيليين .

وزير الخارجية المصري الاولوية هي لحل القضية الفلسطينية. 

سلسلة لقاءات في السراي اجتماع مالي برئاسة ميقاتي واخر للبحث في أوضاع كهرباء نهر البارد .

الرئيس قبل 15 حزيران هل ستاير الرياح بما تشتهي سفن نبيه بري؟

دولي

-اعلنت اذاعة الجيش الإسرائيلي عن اطلاق” 6 قذائف هاون من قطاع غزة قبل قليل نحو منطقة كيسوفيم المحاذية للقطاع”.

-ادت الضربات الاسرائيلية بعد يومين من تصاعد الحرب في فلسطين الى ارتفاع حصيلة القتلى الى 21 فلسطينياً والاصابات الى 64 في قطاع غزة.

-أكدت مصادر فلسطينية وإسرائيلية مقتل ثلاثة فلسطينيين فجر الخميس بينهم قيادي في سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، في غارة جوية إسرائيلية جنوب قطاع غزة.

وقالت سرايا القدس في بيان إنها “تنعي شهيدها القائد علي غالي عضو المجلس العسكري ومسؤول الوحدة الصاروخية في سرايا القدس الذي ارتقى في عملية اغتيال صهيونية غادرة فجر اليوم برفقة عدد من الشهداء الأبرار”.

وأكد مصدر طبي في غزة مقتل غالي واثنين آخرين في غارة استهدفت شقة سكنية في مدينة خان يونس وأسفرت عن إصابة آخرين.

-عُلم أنَّ من المرجح ان يتم عقد اجتماع في قادم الأيام بين الجانبين السعودي والقطري في الدوحة، لبحث الملف الرئاسي اللبناني.

-أفادت “رويترز” باندلاع نيران في سيارات عدة وسط #ميلانو بشمال #إيطاليا، بعد انفجار مصدره شاحنة.

-قال وزير الخارجية المصري سامح شكري:

الجهود المصرية في غزة لم تؤت ثمارها المرجوة

نطالب المجتمع الدولي أن يبدي الحماسة ذاتها في القضية الفلسطينية كما فعل في أزمات أخرى

-إطلاق سراح عمران خان

امرت المحكمة العليا في باكستان بإطلاق سراح رئيس الحكومة السابق عمران خان.

وقال خان امام المحكمة: لقد تم اختطافي من محكمة إسلام آباد وتعرضت للضرب.

وقال رئيس قضاة باكستان لعمران خان: اعتقالك أشعل النار في باكستان ونحن يهمنا أن تبقى باكستان آمنة.

يذكر أن باكستان ثارت وكادت تحترق بعد اعتقال رئيس الوزراء السابق عمرا خان قبل أيام.

-اعلنت وسائل إعلام صهيونية عن إرتفاع عدد الإصابات بين المستوطنين نتيجة سقوط صاروخ بشكل مباشر على مبنى مؤلف من 4 طبقات في “رحوفوت” جنوب “تل أبيب”، إلى ٧ إصابات بينها إصابة خطيرة.

محلي

-وصل رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الى السفارة السعودية للقاء السفير السعودي وليد البخاري.

-توفي صباح اليوم الخميس, الوزير السابق والكاتب السياسي سجعان قزي, عن عمر يناهز الـ 71 عامًا، بعد صراع مع المرض.

وكان قد زار البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الوزير السّابق سجعان قزي الموجود في غرفة العناية الفائقة، صباح اليوم، في مركز الجامعة اللبنانية الأميركية الطبي- مستشفى رزق.

وفي ما يلي نبذة عن حياته:

ولد سجعان ميلاد القزي في بلدة العقيبة فتوح كسروان، في 6 تشرين الثاني من 1952.

هو متزوج من دانيا حليم بارود، ولهما ابنتان توأمان: أود وجوي.

كان قد شغل قزي منصب وزير للعمل, ونائبًا لرئيس حزب “الكتائب اللبنانية”.

-رأت مصادر مطّلعة أنّ “دعوة السّفير السّعودي وليد البخاري لرئيس تيّار “المردة” سليمان فرنجية لتناول طعام الفطور “الترويقة”، في مقرّ السّفير السّعودي في اليرزة، تؤكّد تدحرج ملف فرنجيّة الرّئاسي إيجابيًّا”

واعتبرت المصادر ذاتها أنّ “تطوّرات بالجملة داخليًّا وخارجيًّا ستشهدها الأيّام المقبلة، تؤكّد التّوجّه نحو بتّ ملفّ انتخابات رئاسة الجمهورية قبل نهاية الشّهر المقبل، وهو ما دعا رئيس المجلس النّيابي نبيه بري للحديث عن فترة ما قبل 15 حزيران المقبل”.

وحسب المعلومات فإنّ لقاءات أخرى سيجريها السّفير السّعودي في السّاعات المقبلة مع “نواب سنّة” تصبّ في الإطار ذاته. كما يعقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “لقاءات سياسيّة سنّيّة” في الاتّجاه ذاته

وافادت المعلومات أيضًا بأنّ زيارة فرنجيّة إلى السّفارة السّعودية ليست بديلة عن زيارة البخاري إلى بنشعي، باعتبار أنّ زيارة السّفير السّعودي لم تكن مقرّرة أصلًا إلى بنشعي.

-كتب رئيس تيار المردة سليمان فرنجية على فيسبوك:

شكراً على دعوة سفير المملكة العربية السعودية الكريمة.

اللقاء كان وديّاً وممتازاً.

امني

-يتخذ الجيش اللبناني منذ أيام إجراءات إستثنائية في الجنوب، وذلك في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة

وعلمت بعض المصادر أن الجيش كثّف دورياته ورفع من درجة جهوزيته لا سيّما في المناطق السهلية الساحلية (أبرزها سهل القليلة) التي شهدت إطلاق صواريخ بإتجاه فلسطين في أوقات سابقة، متعاوناً مع قوات الطوارئ الدولية, وأبقى الجيش تلك المنطقة تحت رقابته بما يمتلكه من قدرات.

-صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة المسّتمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات السرقة في مختلف المناطق اللبنانية، وبعد أن حصلت في الآونة الأخيرة عدة عمليات سرقة من قبل عصابة يقوم أفرادها بدخول المنازل والاعتداء بالضرب على أصحابها وتكبيلهم وسرقة ما توفر، وبعدها يفرون إلى جهة مجهولة على متن سيّارة نوع “بي ام” لون اسود مموهة الأرقام. وكانت آخرها بتاريخ 28-4-2023، حيث دخلوا إلى أحد المنازل في محلة الدلب واعتدوا بالضرب على صاحبته، وقاموا بتكبيلها وكم فمها، وسرقوا محفظتها وخاتم من الذهب وهاتفها الخليوي.

على الأثر، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة التي قامت بها القطعات المختصة في الشعبة، توصّلت إلى تحديد هويتهم، ومن بينهم مالك السيارة نوع “ب أم”، ويدعى:

س. ق. (مواليد عام 1980، لبناني)

بتاريخ 29-4-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفه في محلة الغبيري على متن دراجة آلية نوع “سويت” لون اسود دون تسجيل، وتم ضبط سيارته المستخدمة من قبل أفراد العصابة في عمليات السرقة المذكورة.

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب اليه لجهة تنفيذه بالاشتراك مع آخرين عدة عمليات سرقة من داخل المنازل في العديد من مناطق جبل لبنان، وآخرها عملية السرقة في محلة الدلب.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، والعمل مستمر لتوقيف سائر المتورطين.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لم تكد مواقف نبيه بري امس تفعل فعلها في الوسط السياسي، حتى جاءت زيارة سليمان فرنجية للسفير السعودي اليوم لترفع منسوب الترقب في الاوساط الشعبية، التوَّاقة الى الخلاص من الشغور الرئاسي، لكن برئيس لا ينقَضُّ على الاصلاح ولا يَنْقُضُ الميثاق بل يكمِّلُ مسيرة بناء الدولة من حيث أوقفتها مؤامرة السابع عشر من تشرين، التي لم يبق منها اليوم، سوى توق المنظومة السياسية الى الإمساك برأس الدولة، تمهيداً للانقضاض على كلِّ مفاصلها، وتعميم عقلية التلاعب بالتوقيت الصيفي، لتصبح تلاعباً بالتوقيت الوطني، بإعادة عقارب الساعة الى عام 1990.
اما على المقلب الآخر، فينتظر الجميع خطوة من المعترضين على ترشيح فرنجية، تعيد التوازن الى المشهد، وتشق طريق التفاوض على مرشح آخر، لا على تسويات وحصص ومكاسب.
واللافت اليوم، كان التزامن الواضح بين استقبال رئيس المردة في منزل السفير السعودي، والبيان التصعيدي الجديد من القوات ضد بري، الذي أفتى بعدم جواز ذهاب المنطقة نحو التفاهمات والإنسجام فيما نحن في الداخل نذهب للتفرق عن وحدتنا… ولكن عن أي وحدة يتحدّث بري، سألت القوات، فهل المقصود المصادقة على وحدة الساحات أم وحدة الخيارات مع الممانعة؟ أم انتخاب مرشّح حزب الله وحركة أمل؟ لتتابع ردها بالقول: المطلوب وقف الانقلاب المتمادي على الدولة والدستور الذي بدأ عام 1990، وما لم يتمّ وقف هذا الانقلاب فسيبقى لبنان، بسبب الممانعة، في قعر جهنّم، ختم بيان القوات.

Nbn

المنار

ثأرُ الاحرارِ يُطوِّقُ سهمَ العدوان، والمعركةُ على اَشَدِّها حتى كبحِ العدوانيةِ الصهيونيةِ ورسمِ قواعدِ الاشتباكِ التي تَحمي غزةَ واهلَها وتحفظُ المقدسات..

بغرفةِ عملياتِها المشتركةِ تُمطرُ المقاومةُ الفلسطينيةُ المستعمراتِ الصهيونيةَ والمدنَ المحتلةَ بصواريخِ العزيمةِ متخطيةً القبةَ الحديديةَ ومستدرجةً ما يُسمى مقلاعَ داوود الى اُولى الجولاتِ وبداياتِها، فكيفَ اذا ما استمرَّ العدوانُ واَظهرت المقاومةُ المزيدَ من بأسِها؟

في مجرياتِ المعركةِ قصفٌ وغاراتٌ صهيونيةٌ على المنازلِ السكنيةِ والاحياءِ الشعبية، معَ ضِيقِ خياراتِهم ومكابرةِ قادتِهم الذينَ يَتبجحونَ على المنابرِ ويَسعَوْنَ جاهدينَ لاستدراجِ تهدئةٍ تُنقذُهُم من تدحرجِ الامورِ حيثُ لا يمكنُ اَن يَتحمَّلَها بنيامين نتنياهو ووزراؤهُ الاستعراضيون، فيما المقاومةُ الفلسطينيةُ عندَ موقفِها بكاملِ فصائلِها بأنْ لا استسلامَ ولا خضوعَ لعدوٍ يُمعنُ بسياسةِ العدوانِ والاغتيالاتِ وتدميرِ المنازلِ والاحياءِ السكنيةِ تحتَ اعينِ العالمِ المعمية..

وفيما زَفت المقاومةُ الفلسطينيةُ المزيدَ من قادتِها الميدانيينَ واهلِها المدنيين، بَعثت للاحتلالِ برسائلَ صاروخيةٍ اصابت مبانيَ في عمقِ تل ابيب واَلَمَت المنظومةَ الامنيةَ والعسكريةَ التي تَتمنى انهاءَ العملية..

على الساحةِ اللبنانيةِ لم تنتهِ التكهناتُ رغمَ وضوحِ بعضِ المشاهدِ وتكرارِ انفعالاتِ بعضِ القوى الواهمةِ على الدوام..

فتلبيةُ رئيسِ تيارِ المردة سليمان فرنجية لدعوةِ السفيرِ السعودي وليد البخاري في مقرِّ اقامتِه، اَقامت قيامةَ بعضِ المحسوبينَ على السفير، الذين طالما اَخطأوا الحساباتِ وظَنّوا انَّ نيلَ المكاسبِ السياسيةِ بالهوبراتِ الاعلاميةِ والتصريحاتِ والتغريدات..

اما مضمونُ اللقاءِ فقد وضعَه البخاري على طاولةِ تكتلِ الاعتدالِ الذين التقاهُم للمرةِ الثانيةِ متحدثاً عن صراحةِ لقائِه معَ الوزيرِ فرنجية وايجابيتِه، وعن عدمِ معاداةِ السعوديةِ لايٍّ من المكوِّناتِ اللبنانية، واَنها معَ من يختارُه اللبنانيون لرئاسةِ الجمهوريةِ في اسرعِ وقتٍ ممكنٍ ودونَ اعتراضٍ او فيتو على احد ..

ومعَ زحمةِ الملفاتِ وفي ذكرى ذو الفقار المقاوَمةِ وأحَدِ صُنّاعِ مجدِها يُطِلُّ الامينُ العامُّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله عندَ الخامسةِ من عصرِ الغدِ في الاحتفالِ الذي يقيمُه حزبُ الله بالمناسبة..

الجديد

Exit mobile version