الهديل

حصاد اليوم السبت 13/05/2023

حصاد اليوم 

لايزال الوضع المتفجر في غزة قبلة الاهتمام المحلي و الدولي .بالإضافة الي الازمة الرئاسية حيث ينتظر جميع الافرقاء نتائج الاتفاق السعودي الإيراني وحركة السفير السعودي وليد البخاري.

المجلس الشرعي الأعلى حذر من مخاطر التأخير في انتخاب الرئيس. الوطن مهدد ببقاءه. 

الحاج حسن : انتخاب الرئيس بحاجة الي تفاهم وطني ،لاستخلاص العبر من السياسات التعطيلية.

سماع دوي انفجارات داخل مزارع شبعا ناجحة عن مناورات إسرائيلية. 

 

جعجع: علينا العمل سويا للانتقال سوية كن تنظيم بقاء النازحين الي تنظيم عودتهم.

الجميل استطاع إقناع جعجع ،بدرس لائحة تضم ثلاثة اسماء يوافق عليها التيار الوطني الحر.

جعجع: نصر الله يريد تثبيت شرعية الأسد

البخاري يلوح بعلاقات دولية للمتسببين في تعطيل انتخاب رئيس. 

حرفوش : لا يمكنني زيارة لبنان بسبب دعوى ميقاتي .

التوافق السعودي الإيراني .وهاب :تدفق على لبنان اكثر من 60 مليار دولار .

جنبلاط : متى سيخرج المنقذ المنتظر نسر الإصلاح و حبيب الجماهير.

الموسوي : مشكلة بلدنا ليست في نقص الفلوس بل في فائض اللصوص.

إطلاق العديد من الصواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية. 

نتنياهو يجري مشاورات أمنية مع وزير دفاع العدو.

الرئيس عباس يصل الي نيويورك للمشاركة في أحياء ذكرى النكبة وإطلاق كلمة فلسطين.

حمية للعراق: شكرا لسماحكم بعبور اول شاحنة ترانزيت.

جبور لباسيل: هل تجرؤ على التقاطع المباشر مع المعارضة دون العودة الي حليفك؟.

أردوغان: اقبل بنتائج الانتخابات ايا كانت.

الرئيس الإيطالي:ندعم أوكرانيا بشكل كامل حتى تحقيق سلام عادل .

محلي

●غرد وزير الاقتصاد أمين سلام:

سأتوجه غداً الى جدة لترأس وفد لبنان الإقتصادي خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة غداة مؤتمر القمة العربية الثانية والثلاثون في المملكة العربية السعودية في ١٩ الشهر الجاري.

●انفجرت عبوة ناسفة داخل بورة بالقرب من ملعب العهد في الاوزاعي.

ووفقاً للمعلومات الأولية، فقد أسفر الإنفجار عن مقتل شخصٍ وإصابة 2 آخرين بجروح خطيرة

وعلى الفور، حضرت القوى الأمنية إلى المحلة وتم نقل القتيل والجرحى إلى أحد المستشفيات.

●أفادت معلومات صحافية في الجنوب عن سماع دوي انفجارات داخل مزارع شبعا تردّدت أصداؤها في العديد من قرى بلدات مرجعيون وحاصبيا والعرقوب.

ووفقاً للمعلومات، فقد تكون أصوات الإنفجارات ناجمة عن قصف مدفعي إسرائيلي جراء المناورات التي يجريها جيش العدو داخل المناطق المحتلة في القطاعين الشرقي والغربي في جنوب لبنان.

امني

●صدر عن المديريّـة العـامّـة لقـوى الأمن الـدّاخلي شعبة العـلاقـات العـامّـة بلاغ جاء فيه, “ليل تاريخ 6-5-2023، حصل شجار في بلدة العباسية بين المواطن: أ. ع. (من مواليد عام 1955) وشخص آخر من الجنسيّة السوريّة، مجهول الهويّة، أقدم الأخير على طعن (أ. ع.) بواسطة سكين عدّة طعنات في أنحاء جسمه”

وأضاف البلاغ, “نُقل على إثرها الى المستشفى للمعالجة، فيما لاذ “المعتدي” إلى جهة مجهولة، بعد أن قام بسرقة سيّارة الأوّل، وهي نوع “هوندا crv” لون جردوني”.

وتابع, “على الفور، باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد هويّة المتورّط في عمليّة الطّعن، وكشف ملابسات محاولة القتل، بخاصةٍ بعد ان تداولت الخبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، تمكّنت الشّعبة، وبسرعة قياسية، من تحديد هويّته، ويدعى:ي. ر. (من مواليد عام 2003، سوري).

وأوضح البلاغ أن, “فجر تاريخ 7-5-2023، وبعد متابعة دقيقة، رصدته إحدى دوريّات الشّعبة في محلّة الحاكور – حلبا، على متن الـ “crv” المسروقة، حيث عملت على توقيفه بكمينٍ محكمٍ، وضبطت السيّارة”.

ولفت إلى أن, “بالتحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه لجهة قيامه بطعن (أ. ع.) وسرقة سيّارته، بسبب خلاف بينهما”.

ووفق البلاغ, “أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع والسيّارة المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص”.

●أصدر محافظ مدينة بيروت مروان عبود أصدر قراراً حمل الرقم 439/ب تاريخ 8-5-2023 قضى بإقفال موقف سيارات للعموم في مدينة بيروت.

وجاء في القرار، “بناء على الكشف التي قام بها قسـم المراقبة في مصلحة المؤسسـات المصنفة فـي بلدية بيروت رقم 126/2023 ق.م.، إذ تبين أن موقف السيارات المكشوف للعموم في العقار رقم 220 الصيفي يستثمر دون ترخيص، وغير ملتزم بأحكام القرار رقم 301/ب تاريخ 3/4/2023، لا سيما لجهة عدم الإعلان عن التعرفة الرسمية على مدخل الموقف (50 سم x 70 سم) وعدم التقيد بها.

دولي

●استعرض وزيرا خارجية جمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية في اتصال هاتفي آخر تطورات التوافقات المشتركة بين البلدين في بكين، بحسب ما ذكرت وكالة “ارنا“.

وفي هذا الاتصال الهاتفي الذي جرى مساء الجمعة مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان، اعرب حسين امير عبداللهيان عن ارتياحه للتقدم المحرز في التوافقات التي تم التوصل إليها بين جمهورية إيران الإسلامية والمملكة العربية السعودية، بما في ذلك اجتماع وزيري خارجية البلدين وإعلان اتفاقية استئناف العلاقات، وإيفاد فرق فنية لإعادة فتح السفارات والقنصليات العامة. وقال: “الجمهورية الإسلامية الإيرانية اتخذت الاستعدادات اللازمة لافتتاح ممثلياتها السياسية والقنصلية في السعودية رسمياً”.

واعتبر جدول زيارات ولقاءات المسؤولين ووزيري خارجية البلدين لعواصم كل منهما الاخر، مؤشرا على عزم الطرفين على التعاون ورسم العلاقات المناسبة.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السعودي خلال الاتصال الهاتفي على نظرة الرياض الإيجابية لمستقبل العلاقات بين البلدين والجهود المبذولة لتطويرها وتعزيزها. وقال: “لقد اتخذنا خطوات جيدة في الشهرين الماضيين وان تمسكنا بالتوافقات التي تم التوصل إليها مؤشر لعزمنا الجاد”.

واعرب فيصل بن فرحان عن أمله بأن يتمكن سفيرا البلدين بعد مباشرة عملهما من تسهيل سبل التعاون الثنائي.

●ذكرت الدائرة الرئيسية للأرصاد الجوية في اليابان صباح اليوم السبت أن منطقة جزر كوكارا بمحافظة كاغوشيما شهدت زلزالاً بقوة 5.1 درجة. وأكدت الدائرة أنه لا يوجد خطر تسونامي نتيجة لهذا الزلزال. وبحسب الدائرة، فإن الهزات الأرضية وقعت اليوم السبت، وتم تسجيل مركز الزلزال على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الماء. وحتى الآن، لا توجد معلومات عن وقوع إصابات أو أضرار بسبب الزلزال.

●اعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد ٣٣ شخصا في الضفة الغربية منذ بداية العام جراء الجرائم الاسرائيلية.

وتستمر عمليات اطلاق رشقات الصواريخ من غزة نحو اسرائيل لليوم الثالث على التوالي.

ويتواصل القصف الاسرائيلي على قطاع غزة مستهدفا منازل ومباني بالصواريخ.

واعلنت وسائل اعلام إسرائيلية عن فشل الجهود المصرية في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

●أصدرت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، فجر اليوم السبت الموافق 13/5/2023، بيان رسمي حول استشهاد قائدها إياد الحسني الذي استشهد خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت لجهاد الإسلامي: ردنا على جريمة اغتيال إياد الحسني سيتواصل ونهج المقاومة لا نفرط فيه مهما بلغت التضحيات.

فيما يلي نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

ننعي الأخ القائد إياد الحسني الذي استشهد أثناء قيامه بواجبه الجهادي خلال معركة “ثأر الأحرار”

بكل معاني الثبات والصمود والصبر والاحتساب، تزف حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إلى جماهير شعبنا وأمتنا الأخ *القائد المجاهد إياد الحسني “أبو أنس”*، أحد قيادات الحركة ومسؤول العمليات المركزية في سرايا القدس وعضو مجلسها العسكري، الذي ارتقى شهيداً بعد قصف صهيوني تعرض له أثناء قيامه بواجباته الجهادية في إدارة معركة ثأر الأحرار.

كما ننعى الأخ *المجاهد محمد وليد عبد العال* رفيق درب القائد “أبو أنس” الذى مضى شهيداً إلى جانبه.

لقد عاش الأخ القائد حياته مجاهداً ومربياً وداعياً إلى المقاومة، وسخر وقته للمقاومة وللعمل الحركي والإسلامي، وتنقل في العديد من المواقع القيادية والحركية.

إننا في حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، نؤكد على استمرار المقاومة كنهج ثابت لا نحيد عنه ولا نفرط فيه مهما بلغت التضحيات، ونؤكد أن ردنا على هذه الجريمة سيتواصل بإذن الله تعالى.

وإنه لجهاد نصر أو استشهاد

حركـة الجهـاد الإسـلامـي فـي فلسطيـن

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الأسبوع المقبل أسبوع القمة العربية في السعودية بامتياز. الترقب سيِّد الموقف لِما سيكون عليه موقع لبنان في القمة، ولموقِع سوريا في القمة. لبنان سيكون ممثَّلًا برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، والوفد السوري، على أبعد تقدير، سيرئسه الرئيس بشار الأسد….

 

في موازاة الإعداد للقمة، العين على واشنطن من باب الضغط على النظام السوري، فقد طرح نواب من الحزبين الجمهوري والديمقراطي مشروع قانون بعنوان “قانون معارضة التطبيع مع الأسد”، يحمّل نظام الرئيس السوري وداعميه “مسؤولية جرائمهم بحق الشعب السوري”، و”يردع” محاولات “التطبيع” مع النظام.

 

السؤال هنا: إلى أي حد سيؤثِّر هذا الضغط الأميركي على التطبيع العربي مع النظام السوري؟ الجواب بالتأكيد سيكون في ما ستشهده القمة وما سيصدر عنها.

 

رئاسيًا، باستثناء حركة السفير السعودي في لبنان، وليد البخاري، لا تطورات بارزة، حتى هذه الحركة يُرجَّح ان تنحسر الأسبوع المقبل مع توجه البخاري إلى المملكة لمواكبة القمة العربية.

 

في المواقف من الاستحقاق الرئاسي، لفتت اليوم تغريدة لرئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط سأل فيها: “متى سيخرج المنقذ المنتظر نسر الاصلاح وحبيب الجماهير من صندوق الاقتراع بعد تصويت نواب الامة الابرار ومباركة سفراء السند والهند ويعلو شاهقا حتى يلامس الشمس والثريا حاملا الارجوان من صندوق النقد شاهرا صولجان العدل والملك متى يا قوم متى؟”.

بعيدًا من الاستحقاق الرئاسي اللبناني، ماذا عن الانتخابات التركية؟

Otv

لا داعي للهلع.
هكذا يجيب المعترضون على وصول سليمان فرنجية الى قصر بعبدا منذ ايام، ملمحين الى تفاهم قريب في ما بينهم، ومع التيار الوطني الحر، على مرشح بديل او اكثر.
وفي انتظار كشف المستور، الذي لا يمكن ان يتأخر، تُواصل بعض اوساط الثنائي التبشير بأن انتخاب رئيس المردة محتّم، وأن ما يتبقى مجرد وقت فاصل، وربما ضائع، قبل بلوغ النتيجة التي باتت محسومة.
وفي غضون ذلك، خرج وليد جنبلاط اليوم بتغريدة لافتة في توقيتها ومضمونها، قرأ فيها كثيرون موقفا ما، من مرشح ما، يبقى للأيام المقبلة ان توضح ما يرتبط به من تفاصيل.
‏متى سيخرج المنقذ المنتظر، نسر الاصلاح وحبيب الجماهير، من صندوق الاقتراع بعد تصويت نواب الامة الابرار ومباركة سفراء السند والهند، سأل جنبلاط، قبل ان يضيف: متى يعلو هذا النسر شاهقا حتى يلامس الشمس والثريا، حاملا الارجوان من صندوق النقد، شاهرا صَولجان العدل والملك… متى يا قوم متى؟ ختم رئيس الاشتراكي.
وعلى خط مواز، تتجه الانظار نحو الاسبوع المقبل لرصد التطورات المرتبطة بالتحقيق الفرنسي مع حاكم مصرف لبنان، الذي يستعجل كثيرون الاستحقاق الرئاسي قبل انتهاء ولايته.
واليوم،
استنكر التيار الوطني الحر ما صدر عن مجلس نقابة المحامين في بيروت بموضوع اعطاء الاذن بملاحقة المحامي وديع عقل بناء على شكوى جزائية مقدمة ضده من رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي.
واعتبر التيار ان القاصي والداني يعلم بان للمحامي عقل صولات وجولات بمِلفات تفوح منها رائحة الفساد، ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بمجلس الانماء والاعمار وبنك انترا والميدل ايست والنافعة وكازينو لبنان وغيرها.
وشدد بيان التيار على ان المحامي عقل تولى مهام ملاحقة الفاسدين سواء في لبنان ام في الخارج وكان له دور اساسي في تحريك القضاء الاجنبي الذي يجري تحقيقاته اليوم مع حاكم مصرف لبنان ومنظومته. واعلن التيار دعمه للمحامي عقل في جميع الاجراءات القضائية المتاحة للطعن بقرار النقابة، داعيا كل من يريد الانضمام الى حملته بمكافحة الفساد الى مواكبة تحركاته الهادفة الى متابعة جميع الملفات وفي طليعتها ملف انفجار مرفا بيروت… وللمواقف تتمة، بحسب بيان التيار.

Nbn

مقدمة النشرة: وفي اليوم الخامس من العدوان الإسرائيلي على غزة ومع إستمرار مشهد الاغتيالات كان بنك أهداف الاحتلال قصف وتدمير منازل المدنيين

youtu.be/fpv-JszbbWg

المنار

لا صوتَ يعلو فوقَ صوتِ صواريخِ غزةَ وتكبيراتِ اهلِها، فالثأرُ للاحرارِ لن يُسكِتَهُ العدوانُ مهما غَلت التضحيات..

وعلى عزمِها تُشيِّعُ المقاومةُ شهداءَها وتعاودُ زخْمَ صواريخِها على المدنِ المحتلةِ والمستوطنات، محاصرةً العدوَ بخِياراتِه، ومُربكةً قادتَه بجبهتِهم الداخليةِ التي بدأت ترتفعُ اصواتُها محذرةً من استمرارِ تساقطِ الصواريخِ التي بدات ترتفعُ دقتُها وتزيدُ اصاباتُها لدى الصهاينة..

اوقفوا هذه العمليةَ قبلَ فواتِ الاوان، صرّحَ كبارُ سياسييهم ومحلليهم العسكريين والامنيين، فالوقتُ لم يعد لمصلحةِ تل ابيب ولا حكومتِها التي يكابرُ وزراؤها مدّعينَ التفوقَ الذي يتيحُ الاستمرار، فيما اَداءُ المقاومةِ بغرفةِ عملياتِها المشتركةِ تصيبُ اهدافَها وتديرُ المعركةَ بكلِّ اتزانٍ وذكاءٍ وتَدرُّجٍ بالردِّ المتقَن..

والرسالةُ للاحتلالِ خلالَ تشييعِ الشهداءِ مدنيين كانوا او قادةً عسكريينَ كالشهيدِ القائد اياد الحسني الذي شُيِّعَ اليومَ ورفيقَه، بانَ المقاومةَ قد اَعدّت نفسَها لاشهرٍ من المواجهة، وتمتلكُ من السلاحِ ما يكفي ومن النفَسِ ما يطول، ومن الحاضنةِ الشعبيةِ الوفيةِ والعظيمةِ ما يجعلُ من النصرِ صبرَ ساعة..

في الساعاتِ اللبنانيةِ المتلاحقة، ازدحامٌ بالمشهدِ السياسي على نيةِ الرئاسة، دون ان تَرجَحَ الكفةُ بعدُ لايٍّ من السيناريوهاتِ المتاحة. ومقابلَ الثباتِ والوضوحِ في جناحِ تأييدِ الوزيرِ السابق سليمان فرنجية، تخبطٌ وارتباكٌ على مقلبِ المنافسِ او المنافسين المجهولين الى الآن، وكلما قيلَ اِنَ التواصلَ رَتَقَ صفوفَ المتباعدين، فَتقَتْها النوايا المتباعدةُ والمصالحُ المتضاربة، ومعَ التواصلِ الحثيثِ بينَ مختلفِ القوى المناوئةِ للوزيرِ فرنجية لا سيما التيارِ الوطني الحر والقواتِ اللبنانية فانَ شيئاً لم يَتضح بعد، لفتحِ البرلمانِ امامَ معركةٍ ديمقراطيةٍ بينَ متنافسين حقيقيين تاتي برئيسٍ للجمهورية..

وفي الجمهوريةِ التركيةِ صمتٌ على ابوابِ صناديقِ الاقتراعِ للاتيانِ برئيسٍ للجمهورية غداً وسطَ اشتدادِ المنافسةِ بينَ الرئيسِ الحالي رجب طيب اردوغان ومنافسيهِ في معركةٍ سياسيةٍ وشعبيةٍ تُستحضرُ فيها الازماتُ الداخليةُ والعلاقاتُ الاقليميةُ

الجديد

Exit mobile version