الهديل

حصاد اليوم الأحد 14/05/2023

تصدرت الانتخابات التركية اليوم قائمة الأخبار الدولية، حيث كانت الحدث الأهم والأبرز للأحد ١٤ أيار ٢٠٢٣

 

محليا شهد لبنان بعض المواقف والتصريحات المتعلقة بملفي رئاسة الجمهورية والنزوح السوري

 

البطريرك مار بشارة بطرس الراعي: النازحون خطر على بلدنا وعلى المسؤولين التحرك

 

المطران الياس عودة: ما هذه الاستحالة في انتخاب رئيس؟!

 

النائب غسان عطالله: التيار لم يطرح بعد اي اسم للرئاسة

 

رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط لن يكون في موقف الخصومة مع خيار الكتل المسيحية

 

أهل وأصدقاء الشاب المفقود علي قطعوا طريق الروشة مطالبين بالعثور عليه

 

اطلاق نار كثيف في خلدة بسبب وفاة شخص من آل راشد

 

الجيش: توقيف عصابة سرقة سيارات تمهيدا لتهريبها الى الخارج

 

قوى الأمن: القبض على سجين فار وعدة اشخاص مساهمين في فراره

 

اعلام تركي: تقدم أردوغان على اوغلو في نسب الأصوات حتى الآن

 

زلزال بقوة ٤.٨ درجات في كولومبيا

 

الولايات المتحدة رحبت باتفاق وقف اطلاق النار في غزة

 

اسماعيل هنية: شكرا لمصر وقطر والأمم المتحدة على جهودها في وقف اطلاق النار

 

بدء التحضيرات للقمة العربية في جدة

الاحتلال: اعتقال شخصين في نابلس وسط اشتباكات مع الفلسطينيين

 

محلي

 

■قال البطريرك مار بشارة الراعي في عظة الأحد

 

 

النازحون السوريون اصبحوا خطرا متزايدا على ارضنا وعلى المسؤولين التحرك.

 

المسؤولون يسمعون اصوات مصالحهم الخاصة والفئوية على حساب هدم مؤسسات الدولة بدءا من عدم انتخاب رئيس من شأنه ان يوحي بالثقة في الداخل والخارج وصولا الى افقاد المجلس النيابي صلاحية التشريع وحرمان الحكومة من كامل صلاحياتها وتعطيل التعيينات المستحقة وتفشي الفساد في الادارات.

 

ندعو المنتشرين لتسويق الزراعات اللبنانية ونوجه نداء الى المنظمات الدولية والجهات المانحة لتحويل النظام الغذائي الى اكثر استدامة.

 

نطالب الدولة بفتح الاسواق امام الانتاج الزراعي وتحسين سبل عيش المزارعين والمنتجين وتعزيز كفاءة سلاسل الانتاج الزراعي وقدرتها التنافسية وتحسن التكيف مع التغيير المناخي.

 

البطريركية والابرشيات والرهبانيات في تنسيق دائم مع مدير عام وزارة الزراعة والكليات والجمعيات والنقابات والتعاونيات من اجل ابقاء المزارع في ارضه والحد من النزوح والهجرة وبيع الارض ومن اجل خلق فرص عمل للشبيبة.

 

يحذرنا الرب يسوع من سماع كلام الله من دون اهتمام او سماعه وسط الهموم ووسط الانشغالات او سماعه بسطحية.

 

■أكّد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب غسان عطالله “عدم مشاركتنا في أي جلسة حكومية ولا تغطية من التيار لهذه الحكومة”.

 

 

وفي حديثٍ للـOTV، قال: “ميقاتي لا يتجرأ بأن يتفوّه بأي كلمة عن موضوع النازحين اذا شعر بأنه محرج مع أحد السفراء أو أي مسؤول في الجمعيات”.

 

وفي الملف الرئاسي، شدّد على أنّ “التيار لم يطرح بعد اي اسم للرئاسة وهو بموقع المتلقي”.

 

ولفت إلى أنّ “مروحة الأسماء التي يقبل بها التيار باتت محصورة وقريبون من التوافق مع المعارضة على اسماء نطرحها على الطرف الآخر”.

 

وكشف عطالله، “التقيت الرئيس بري وأؤكد انه غير متعنت على اسم معين ورافض للآخرين”.

 

■أكّدت مصادر مطّلعة أنّ لا تحوّل حالياً في موقف جنبلاط، إن لجهة رفض ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية أو التسرّع لجهة تبني مرشحًا آخر قبل اتضاح الصورة أكثر، لا سيما الموقف المسيحي.

 

 

وشدّدت المصادر على أنّ “الكرة هي في ملعب الكتل المسيحية الأساسية وجنبلاط لن يكون في موقف الخصومة مع خيارها”.

 

وعليه، أكّدت أنّه “إلى حين بروز أي عامل جديد على هذا المستوى لكل حادث حديث”.

 

■أفادت مصادر صحفية عن “أنباءً تتحدث ان انطلاق فوج مغاوير البحر من عمشيت بإتجاه الروشه بالتزامن مع تحرك الدفاع المدني للمساعدة بالعثور على الشاب المفقود “علي حسين عبدالله”، فيما يرفض أهالي وأصدقاء علي فتح طريق الروشه لحين وصول المساعده بالعثور عليه.

 

 

وكان الأهالي قد طالبوا قائد الجيش ومغاوير الجيش اللبناني بالمساعدة بالبحث عن علي، الذي فقد أمس مقابل شاطئ الروشة، عقب تقاعس فرق الإنقاذ عن القيام بواجبهم، وفقا لما أكدوه الأهالي.

 

هذا وعُلم ان عمليات البحث عنه لا تزال مستمرة حتى الآن.

 

■افادت معلومات عن اطلاق نار كثيف في خلدة قرب كعك أبو عرب على خلفية وفاة أحد الأشخاص من آل راشد مما تسبّب بحالة هلع لدى المواطنين.

 

امني

 

■صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، البيان الآتي: “في إطار ملاحقة عصابات سرقة السيارات، أوقفت دورية من مديرية المخابرات تؤازرها قوة من الجيش في منطقة رأس بعلبك المواطنين (ف.ا.) و(ع.ف.) و(م.ف.) و(ه.د.) والسوري (ن.ع.) لتشكيلهم عصابة سرقة سيارات مرتبطة بشبكات أخرى تُهرّب السيارات المسروقة إلى الحدود السورية، وضَبطت معهم 3 سيارات مسروقة”.

 

 

وأضاف البيان، “كما ضبطت دورية من المديرية المذكورة سيارتين مسروقتين في منطقة السويسة ــــ الهرمل.

 

■صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

فجر تاريخ 8-5-2023، أقدم الموقوف بجرم مخدّرات ع ، خ (من مواليد عام ۱۹۸۳، سوري) على الفرار من داخل “مستشفى الحريري الحكومي” إلى جهةٍ مجهولة.

 

على الفور، باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف ملابسات عملية الفرار وتحديد الضّالعين في العملية، ومكان اختباء السّجين الفار وتوقيفهم.

 

بنتيجة الإستقصاءات والتحريّات المكثّفة، تمكّنت الشّعبة من تحديد هويّات المشاركين بعملية تسهيل فرار الموقوف، وهم كلٌّ من:

 

أ. س. (من مواليد عام ۱۹۹٥، سوري)

ع. هــــ. (من مواليد عام ١٩٨٤، لبناني)

م. م. (من مواليد عام ۱۹۹۳، سوري، وهو مطلوب للقضاء بموجب مذكّرة توقيف بجرم احتيال)

أ. ع. (من مواليد عام ۱۹۸۷، لبناني)

أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان اختباء السّجين الفار وتوقيفه مع جميع المشاركين بعملية فراره بما أمكن من السّرعة.

 

بتاريخي 10 و 12-5-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت دوريّات من الشّعبة من تحديد مكان اختبائه برفقة الرابع (أ. ع.) في داخل منزل في بلدة كترمايا – الشوف، حيث نفّذت إحدى الدّوريّات مداهمة للمنزل المذكور وأوقفت الاثنين. كما نفّذت الشّعبة عدّة كمائن محكمة، نتج عنها توقيف الأول في محلّة الجناح على متن درّاجة آليّة لون أزرق من دون لوحات (المستخدمة في عملية الفرار)، وتوقيف الثّاني في حارة النّاعمة، والثّالث في عرمون الضّيعة.

 

بتفتيشهم والدرّاجة، تم ضبط خمسة أجهزة خلويّة ومبالغ ماليّة.

 

بالتحقيق معهم، اعترفوا بما نُسب إليهم. وتمّ حجز الدراجة الآليّة، وأجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودعوا المرجع المعني بناءً على إشارة القضاء المختص.

 

دولي

 

■انطلقت الانتخابات التركية عند ال٨ صباحا في تركيا.

 

وشهدت مراكز الاقتراع اقبالا كثيفا حيث قام الملايين من المواطنين بالادلاء باصواتهم.

 

وافادت وكالة “رويترز” نقلا عن إعلام تركي بأن أردوغان حصل على 49.84% وكليتشدار أوغلو على 45.72% من الأصوات حتى الآن.

 

■ضرب زلزال بلغت قوته 4.8 درجة على مقياس ريختر اليوم، منطقة / فيلافيسينسيو/ في كولومبيا.

 

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بأن الزلزال حدث على عمق 10 كيلومترات، جنوب شرقي العاصمة بوغوتا.

 

■علق رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، على اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار في غزة، والذي كان بوساطة مصرية ودخل حيز التنفيذ مساء السبت.

 

 

وقال هنية: “بفضل الله أولا ثم باحتضان شعبنا العظيم لمقاومته المظفرة الموحدة نجحنا في إرباك حسابات الاحتلال وضرب منظوماته الأمنية، وخاصة ما يسمى بالقبة الحديدية أو مقلاع داوود، ورسخت المقاومة قدرتها على ضرب كل مكان في الكيان رغم ما يتباهى به من قدرات عسكرية وتقنية.

 

وأضاف “ننعى الشهداء الأبرار الذين ارتقوا خلال هذه المعركة المفتوحة مع الاحتلال، سواء أبطال المقاومة أو الأطفال والنساء والآمنين الذين قتلوا غدرا من هذا العدو، لنؤكد أن هذه الدماء الطاهرة والتي امتزجت في الوقت ذاته مع دماء الشهداء في الضفة الثائرة لن تذهب سدى”.

 

وأكمل “نشكر جمهورية مصر العربية وقطر والأمم المتحدة على جهودهم التي بذلوها من أجل التوصل لوقف إطلاق النار، ولكل القوى الحية في أمتنا وأحرار العالم”.

 

■تتحضر مدينة جدة السعودية لاستقبال الوفود العربية المشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية المرتقبة والتي من المقرر انطلاقها اليوم.

 

 

وتشارك سورية في هذه الاجتماعات بعد استعادتها لمقعدها العربي، بوفد رسمي وإعلامي كبير، حيث حط أمس حسب معلومات «الوطن»، أول وفد سوري في مطار جدة الدولي، للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، حيث وصل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر خليل على رأس وفد اقتصادي يضم معاونته رانيا أحمد، إضافة إلى أولى طلائع الوفد الإعلامي الكبير الذي سيتابع مجريات القمة العربية المرتقبة وتحضيراتها.

 

وتنطلق اليوم الاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار الخبراء، ويمثل سورية في هذا الاجتماع معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، في حين سيترأس الوزير خليل وفد سورية لاجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، والمقرر انعقاده غداً في الخامس عشر من الجاري.

 

 

 

وتنطلق بعد غَدٍ الثلاثاء، الاجتماعات التحضيرية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين، والذي يمهد لاجتماع وزراء الخارجية، حيث ستتسلم المملكة العربية السعودية رئاسة القمة من الجزائر، رئيس القمة العربية للعام الماضي.

 

■رحّبت الولايات المتحدة باتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، وفق ما أفاد البيت الأبيض في بيان.

 

 

وتقدمت الولايات المتحدة بالشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والمسؤولين المصريين على “جهودهم الدبلوماسية” لوقف إطلاق النار في غزة.

 

■عقب محاصرة منزل في البلدة القديمة بمدينة نابلس، اعتقل

الاحتلال الشابين إياد التكروري ومصعب مظهر ، وزعم أنهما منفذي عملية حوارة قبل شهر ونصف، التي أسفرت عن إصابة جنديين إسرائيليين بالرصاص.

كما وحصلت اشتباكات عنيفة في نابلس بين قوات الاحتلال والفلسطينيين اسفرت عن سقوط عدد من الجرحى لدى الطرفين.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في شكل شبه حاسم، تتضح بعد قليل نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية على أن تعلن رسميا في غضون يومين. 

انتخابات يحق لأكثر من ستين مليون ناخب المشاركة فيها، ومعلومات تؤكد أن نسب التصويت خلالها تاريخية وهي فاقت التسعين في المئة. 

فلصالح من صوت الاتراك؟ هل لصالح الرئيس رجب طيب اردوغان الموجود في سدة الرئاسة منذ عشرين عاما، ام لصالح منافسه كمال كيليتشدار اوغلو الذي التفت حوله معظم المعارضة؟

لا شك أن تركيا منقسمة عاموديا، فالاستفتاءات أشارت الى أن الفوز سيحسم بفارق نقاط قد لا تتعدى الثلاثة أو الأربعة بين الفريقين. 

أما كيف يمكن أن يختصر مسار المعركة، فربما باللحظات الأخيرة منها قبل الدخول في الصمت الانتخابي.

لحظات امّ خلالها اردوغان المصلين في مسجد آيا صوفيا، فيما وضع كيليتشدار أوغلو وروداً على ضريح مصطفى كمال أتاتورك، صانع تركيا الحديثة والعلمانية.

صورة تدل على عمق التجاذبات الثقافية في المجتمع التركي، الذي خاض معركة اقتراع قاسية على وقع أزمة اقتصادية حادة بلغ فيها حجم التضخم أكثر من 44%، وأزمة لجوء، وتداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وصولا الى مستقبل البلاد بحد ذاتها. 

مستقبل، اذا فاز فيه اردوغان للمرة الثالثة، سيواصل دفع تركيا بعيدا عن الغرب، الذي اتهمه بالتدخل في الانتخابات، لكن دون مغادرة حلف الناتو، فالرئيس التركي يبني لتعدد التحالفات وفي عمقها التحالف مع الصين وروسيا.

أما كيليتشدار وغالبية المعارضة التي تدعمه، فينوي توجيه البلاد، وهي من أعضاء الناتو، مرة جديدة نحو الغرب من دون الابتعاد كليا عن موسكو.

ساعات قليلة تفصل العالم عن تلبور الصورة الانتخابية التركية، وهي قد لا تعني معظم اللبنانيين، ولكن ما يجب أن يعنيهم هو أن أكثر من ستين مليون تركي دخلوا معركة، خيضت من دون حوار مسبق لا على اسم الرئيس، ولا على الضمانات التي يقدمها لهذا الفريق او ذاك، ومن دون شروط مسبقة.
معركة عنوانها الديموقراطية، وسقفها الحرية، والكلمة الأخيرة فيها لصناديق الاقتراع.

Otv

هل سيكون للبنان رئيس قبل الشغور في حاكمية مصرف لبنان؟
عمليا، لا شيء يؤكد. فالاجواء التفاؤلية مستندة في اكثرها الى كلام رئيس مجلس النواب عن موعد 15 حزيران، لا الى معطيات دقيقة يُبنى عليها، سواء من الداخل او الخارج.
والمعطيات الدقيقة، يقصد بها ما يلي:
اولا، اتضاح صورة الترشيحات بعد اعلان المعترضين على ترشيح سليمان فرنجية الاسم او الاسمين اللذين يحظيان بدعمهم.
ثانيا، معرفة رد فعل الثنائي على المستجدات المذكورة، وهل ستتجه الامور نحو مزيد من التصلب او الى شق الطريق امام التفاهم.
ثالثا، التثبت من الموقف الخارجي، ولاسيما السعودي والاميركي، وهل صحيح انهما لا يمانعان انتخاب مرشح الثنائي، وماذا ستكون التداعيات اذا وصل رئيس لا يرتاحان اليه.
رابعا، حل الاشكالية الميثاقية المرتبطة بالرئيس المقبل، الذي يفترض ان يكون ذا حيثية تمثيلية مسيحية مباشرة او مجيرة، من دون ان يكون مقاطِعا لمكون، او مقاطَعا من مكون اساسي من مكونات البلد.
خامسا واخيرا، تحديد توجهات المرحلة المقبلة بخطوطها العريضة، حتى لا يكون الاستحقاق الرئاسي مجرد ملء لكرسي شاغر، من دون حل المشكلات الجوهرية التي يعاني منها لبنان.
في كل الاحوال، الاسبوع الطالع حافل على كل المستويات: اقليميا، قمة عودة سوريا الى جامعتها، وقضائيا المثول المفترض لرياض سلامة امام القضاء الفرنسي، وسياسيا مواقف مرتقبة غدا لوليد جنبلاط والاربعاء للرئيس العماد ميشال عون عبر الOTV.

Nbn

المنار

لم يَسبِق أن كانَ الغباءُ الصهيوني وتخبط القراراتِ في تل ابيب بمثلِ ما هو هذهِ الايام. فكيف لا يكون هكذا وقد اشعل بنيامين نتنياهو وجيشُه فتيلَ العدوانِ على غزةَ قبلَ ان يُجبَرَ بعدَ خمسة ِايام ٍعلى اطفائِه بنفسهِ قبيلَ انفجار ِبرميل ِالبارودِ بكاملِ كيانِه..

في نهايةِ ايامِ العدوان ، لم يبقَ سهمٌ ولا درعٌ يقي الاحتلالَ مفاجآتِ المقاومةِ التي حملَ كلُّ صاروخٍ من صواريخِها درسا ًخاصاً في المدى والقدرةِ والمناورة ، وعكَسَ تدبيراً ميدانياً مُنسَّقاً في القتالِ والمواجهةِ حتى آخرِ ثانيةٍ من موعدِ اتفاقِ وقفِ اطلاقِ النارِ ليلَ السبت..

بكلِّ معنى الكلمةِ والقوة، حَققت المقاومةُ الفلسطينيةُ عبرَ غرفتِها المشتركةِ نجاحاً غيرَ مسبوقٍ في الادارةِ والمواجهة، واَسَّست لمستوياتٍ جديدةٍ من احترافِ الردعِ النفسي والعسكري خلالَ ايامٍ معدودةٍ وخاضت تحدياً تنظيمياً واستراتيجياً كبيراً جداً انتهى بتوجيهِ ضربةٍ قاصمةٍ جديدةٍ لظهرِ العدوِ المثقلِ بالانتكاسات..

هكذا سيكونُ ” ثأرُ الاحرار” ملازماً دائماً لسيفِ القدسِ بالاثَرِ والجهوزيةِ ومراكِماً للقوةِ والخبرةِ على طريقِ التحريرِ يداً بيدٍ بينَ قوى المقاومةِ داخلَ وخارجَ حدودِ فلسطين، اما بنيامين نتنياهو وحكومتُه المتطرفةُ فامامَهم وقتٌ طويلٌ لتجاوزِ تداعياتِ مغامرتِهم العسكريةِ الجديدةِ اذا لم ياخُذْهُم غباؤهم الى مغامرةٍ اخرى يومَ الخميسِ المقبلِ خلالَ ما تسمى مسيرةَ الاعلامِ التفجيرية..

وبقوة ٍتَرسُمُ التطوراتُ الفلسطينيةُ معالمَ منطقتِنا الجديدةَ بعدما شوَّهَها الاميركيونَ بادواتِهم الصهيونيةِ والتكفيرية ، وما عبورُ بعضِ مُكوِّناتِها الى الحوارِ والتقاربِ الا استفاقةٌ متاخرةٌ تنقذُ عروشَ اصحابِها وانظمتَهم.

وفي هذا الاطار، تاتي العودةُ العربيةُ الى سوريا ومشاركةُ الاخيرةِ في الاعمالِ التحضيريةِ للقمةِ العربيةِ في جدةَ مستعيدةً مقعدَها بقوةِ صمودِها واحقيةِ موقعِها العربي..

ولكلِّ من يَهربُ في لبنانَ من حقيقةِ الواقعِ الاقليمي، فإنَ العدّادَ الزمنيَ لم يَعُد يخدمُ رفضَهم الحوارَ على المستقبلِ السياسي للبلدِ في ظلِّ وضوحِ خِياراتٍ واسودادِ خياراتٍ اخرى.

في تركيا، ساعاتٌ قليلةٌ وتتضحُ الصورة ُ معَ انتهاءِ فرزِ اصواتِ الانتخاباتِ البرلمانيةِ والرئاسيةِ بعدَ يومٍ من المنافسةِ الشديدةِ على صناديقِ الاقتراعِ بينَ معسكرِ رجب طيب اردوغان وحلفِ المعارضةِ الذي يتزعمُه كمال كليشدار أوغلو وما بينَهما من ملفاتٍ عاصفةٍ كالتضخمِ الاقتصادي والنزوحِ السوري وتداعياتِ زلزالِ شباط.

الجديد

Exit mobile version