الهديل

حصاد اليوم الإثنين 15/05/2023

حصاد اليوم 

عادت الانتخابات الرئاسية في لبنان والفراغ الذي نعاني منه الي احتلال المكانة الابرز في التحركات السياسية لهذا اليوم .

وفيق صفا في ضيافة ميرنا الشالوحي باسيل يعيد الموضع

أكدت مصادر مضطلعة أن لا تحول حاليا في موقف جنبلاط أن لجهة ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية او الاتجاه لتبني اسم مرشح اخر قبل ايضاح الصورة 

المستشار الاعلامي للحريري حسين الوجه: نقول و نكرر أن الرئيس الحريري ملتزم بقرار تعليق العمل السياسي وهو لا يتدخل لا من قريب او بعيد بالشان اللبناني. 

الموسوي : فلنذهب الي مجلس النواب ومن ياخذ الأكثرية يكون رئيسا للجمهورية.

معارضو فرنجية يتحدثون عن اتفاق وشيك على اسم مرشح في وجهه.

عطا الله : التواصل بين التيار و القوات مستمر وتجاوزنا الكثير من العراقيل ووصلنا الي مرحلة تحديد الأسماء.

بو عاصي : لا ثقة لنا بباسيل من خلال التجارب السابقة ودعم ترشيح جهاد ازعورلم يطرح لدى القوات .

حنكش : الاتفاق صار وشيكا مع القوات و التيار على اسم قادر للوصول الي الرئاسة. 

العلاقات الخارجية في القوات : استجداء النظام لن ينفع وعلى الحكومة اتخاذ قرار جدي بعودة السوريين.

رئيس مجلس النواب قلق من الحركة التي تقوم بها قوى المعارضة التي قد تتفق على مرشح واحد لرئاسة الجمهورية يواجه رئيس تيار المردة.

مبروك سليمان فرنجية كلام حاسم وغير مسبوق حول الانعاطفة الكبرى و القرار الاخير.

المركز السوري للزلازل تسجيل 16 هزة أرضية خفيفة خلال ال 24 ساعة الماضية.

الانتخابات في تركيا أردوغان يتفوق على منافسه لكتشارد أوغلو

ماكرون : روسيا خسرت المعركة جيو سياسيا ودخلت في شكل من أشكال التوعية للصين.

محلي

 

■قطع اصحاب البسطات والأكشاك الطريق أمام منزل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في طرابلس بالإطارات المشتعلة إحتجاجاً على الأوضاع المعيشيّة.

 

■تؤكد مصادر متابعة للملف الرئاسي أن كل أفرقاء المعارضة يريدون من النائب معوض أن يستمر في الترشح للإنتخابات لأن انسحابه يعني أنه لم يعد هناك من توازن مع المرشح الآخر أي سليمان فرنجية، فهو من يخلق التوازن اليوم، إلى حين إنسحاب فرنجية أو التوافق على إسم يستطيع أن يستقطب أصواتاً في البرلمان تتعدّى الرقم الذي وصل إليه معوض، أي يحدث نقلة نوعية بالأصوات.

 

 

وإذ توضح المصادر إلى أن النائب معوض لا مفاضلة لديه بين المرشحين المتداولين لدى المعارضة جهاد أزعور أو صلاح حنين، لأن هناك عدّة أمور ينظر إليها قبل أن يسير بأي منهما إن لناحية المشروع الذي يحمله المرشح أو عدد الأصوات التي يمكن أن يحصل عليها في الجلسة الانتخابية، لأنه بالتأكيد سيسير بالمرشح الذي سيحظى بأكبر عدد من الأصوات لأن هذا المرشح بالتأكيد قادر على جمع المعارضة أكثر من الثاني.

وترى المصادر أن المنافسة أصبحت محصورة بين جهاد أزعور وقائد الجيش جوزاف عون، لأن حظوظ حنين منعدمة لا سيّما أنه لا يتحرّك بل يجلس على مقاعد الإنتظار في المحطة حتى يأتي الضوء الأخضر.

 

وعن الأوفر حظاً بين الرجلين لا تعتبر المصادر أن العائق الدستوري هو من يحول دون توافق المعارضة عليه لأن التعديل الدستوري يمكن أن يحصل عند حصول أي تسوية كما حصل سابقاً، لكن العائق هو أن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لن يسير مع المعارضة باسم قائد الجيش.

 

واعتبرت المصادر أن كلام معوض بالأمس دفعت جبران إلى التفكير بموضوع الإنضمام إلى المعارضة، حتى لا تتكرّر سيناريوهات الجلسات الإنتخابية الـ 11 ، لأن جبران يستطيع بالحد الأدنى تأمين 15 صوتاً إضافياً في رصيد المعارضة إضافة إلى تأمين نصاب الجلسة.

 

وإذ ترى المصادر أنه من المفترض أن تبدأ الامور بالتحرك داخل المعارضة للوصول إلى مرشح تقف معه كل المعارضة في وجه سليمان فرنجية.

 

وعن إحتمال حصول ضغط من حزب الله على جبران حتى لا يدخل مع المعارضة؟ لا تستبعد المصادر حصول ضغط ما لا سيّما أنه لديه كل ظروف الغط عليه، ولكنه يستعملها وفق الظروف الإقليمية على اعتبار أن الحزب ليس لاعباً داخلياً بقدر ما هو لاعب إقليمي.

 

وتذكر في هذا الإطار بما قاله أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله أن الحزب ساعد الدولة في موضوع الكبتاغون، لكنها تغمز أن هذه المساعدة كانت ترجمة للإتفاق السعودي الايراني. وتعتبر أن الحزب واقع في دوامة ما بين جبران باسيل الذي لا يستطيع إقناعه بفرنجية ولا يستطيع بالتالي التخلي عن الأخير.

وترى المصادر اليوم أن الطابة بملعب جبران ومن المفترض خلال هذا الأسبوع أن يتحرك التيار لمن وفق اي اتجاه.

 

■أشار سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري بعد زيارته وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، إلى أن المملكة تتشارك الرغبة نفسها مع المجتمع الدولي في رؤية انجاز الاستحقاق الرئاسي في أسرع وقت ممكن.

 

 

بخاري وبعد اللقاء قال: “نريدُ لبنان أن يكون كما كان واحة للفكر وثقافة الحياة وأن ينعم شعبه بالرخاء والازدهار”.

 

■أشار وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، إلى أن “قوتنا كعرب بتكتلنا وتكاملنا اقتصاديا والتركيز على تطوير مصالح مشتركة ناجحة لبناء التكامل الاقتصادي لامتنا”.

 

 

وأوضح سلام خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي الوزاري التحضيري للقمة العربية في جدة، اليوم الاثنين، أنه “لم يعد خافياً على احد العبء الاقتصادي الذي يتكبده لبنان جراء استضافته النازحين السوريين وتخفيف العبء عن كاهل لبنان والدول العربية المستضيفة يبدأ حكماً بالعودة السريعة والكريمة والآمنة للنازحين الى وطنهم”.

 

ورحّب سلام، بـ”عودة الجمهورية العربية السورية الى جامعة الدول العربية”.

 

■يفترض أن يحضر ملف النازحين السوريين في القمة العربية المرتقبة في 19 الحالي، حيث يفترض ان تصدر عنها توصيات في هذا المجال عن قضايا المنطقة والعالم العربي، لكن بالنسبة الى لبنان فإن جلسة مجلس الوزراء التي ستعقد في 22 أيار الحالي للبحث في ملف النازحين فإنها ستعالج هذا الملف ربطاً بالمقررات التي صدرت بناءً على الاجتماع الوزاري، وما توصلت اليه الزيارة التي قام بها مدير الأمن العام بالوكالة الياس البيسري الى دمشق لبحث هذا الملف، وما تقرّر في جامعة الدول العربية، هذا عن أن الاجتماع سيشدد على أهمية حصول لبنان على الداتا من مفوضية اللاجئين.

 

وهنا تقول مصادر وزارية لـ”البناء” يفترض بالوزراء جميعاً حضور هذه الجلسة، ووضع الخلافات جانباً لا سيما أن وزيري الخارجية والشؤون الاجتماعية هما معنيان بهذا الملف ولا بد أن يحضرا. ولم تستبعد المصادر التوصل الى تأليف لجنة وزارية تكلف الى جانب البيسري التنسيق مع الجانب السوري في هذا الملف.

 

■قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في حديث لموقع “mtv”:

 

 

“لا تدخل السعوديّة في لعبة الأسماء، وهي تتعاطى مع أيّ مرشح وفق تصرّفاته، وهذا ما حصل عند انتخاب الرئيس ميشال عون الذي زار السعودية بعد انتخابه، ثمّ تغيّر سلوكه لاحقاً وابتعد عنها، ونحن لم نتبلّغ أيّ موقف سعودي مغاير، والمملكة أكّدت وما تزال أنّ على اللبنانيّين أن يختاروا الرئيس الذي يعتبرونه مناسباً في هذه المرحلة”.

 

واضاف

 

ما دام الفريق الآخر يملك مرشَّحًا، فليتفضل الرئيس نبيه بري ويدعو إلى جلسة إنتخاب.

 

■بعد جهودٍ كثيرة بذلتها فرق الدفاع المدني اللبناني بمؤازرة الجيش اللبناني وغيرهم من الغطاسين اللبنانيين بعملية البحث عن الشاب علي عبدالله إبن بلدة القصيبة الجنوبية والذي كان قد فقد آثره منذ ثلاثة أيام بالقرب من صخرة الروشة في بيروت تحت عملية بحث مشتركة.

 

 

عثر صباح اليوم غطاسو بيروت ( الأهالي ) عليه جثة بعيدة عن مكان البحث ، حيث علق ببن الصخور عن مكان البحث بعدما تقاذفته الأمواج العاتية ، وعملوا على نقله بأحد مراكب الصيادين الذين قاموا بدورهم على تسليمه لفرق الدفاع المدني اللبناني ، حيث تم نقل جثمانه إلى مستشفى الزهراء وسط حضور أمني.

 

دولي

 

■أكد رئيس اللّجنة العليا للانتخابات في تركيا اليوم الاثنين أنّ جولة إعادة للانتخابات الرئاسية ستجري بين الرئيس رجب طيب إردوغان ومنافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو في 28 أيار، إذ لا يمكن لأي منهما الوصول إلى نسبة 50 بالمئة اللازمة للفوز من الجولة الأولى.

 

 

وأضاف رئيس اللجنة أحمد ينر في تصريحات للصحافيين أنه مع بقاء حوالي 35 ألف صوت لم تُفرز بعد، حصل إردوغان على 49.51 بالمئة من الأصوات وحصل منافسه كليتشدار أوغلو على 44.88 بالمئة.

 

وحقّق الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تقدّماً مريحاً في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بينما يواجه منافسه مهمّة شاقّة لمنعه من تمديد حكمه لعقد ثالث في جولة الإعادة المقرّرة يوم 28 أيار.

 

وتراجعت الأصول التركية بعد أنباء حصول إردوغان على أقلّ قليلاً من نسبة 50 في المئة المطلوبة ليتجنّب البلد العضو في حلف شمال الأطلسي جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية التي يُنظر إليها على أنها استفتاء على حكمه السلطوي.

 

ويبدو أنّ تحالف الشعب بزعامة إردوغان، والذي يضمّ حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية وأحزابا أخرى قوميّة، بصدد الفوز بأغلبيّة في البرلمان الجديد بالحصول على 321 مقعداً من أصل 600 مقعد، ممّا يعزّز فرص إردوغان في جولة الإعادة الرئاسية.

 

وقال إردوغان في كلمة ألقاها أمام أنصاره المبتهجين في مقرّ حزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة أنقرة الليلة الماضية “الفائز هو بلا شك بلدنا”.

 

وفي الفترة التي سبقت الانتخابات تمَلَّك المعارضة شعور بأنّها نالت أفضل فرصها حتى الآن لإسقاط إردوغان بدعم من استطلاعات الرّأي التي أظهرت أنه يتخلّف عن منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو. لكن النتائج تشير إلى أنّ إدوغان وحزبه نجحا في حشد الناخبين المحافظين على الرغم من أزمة غلاء المعيشة.

 

وتعهد كليتشدار أوغلو ممثّل تحالف المعارضة السداسي بالفوز في جولة الإعادة واتهم حزب إردوغان بالتدخل في إحصاء النتائج وإعلانها، داعياً أنصاره إلى التحلّي بالصبر، لكنهم بدوا محبطين اليوم الاثنين.

 

وقال فولكان أتليغان بينما كان يجلس بالقرب من مرسى للعبارات في إسطنبول “نشعر بالحزن والاكتئاب بسبب هذا الوضع برمته. توقعنا نتائج مختلفة. إن شاء الله سنفوز في الجولة الثانية”.

 

على النقيض من ذلك، ظهر مؤيدو إردوغان مبتهجين مع إحصاء النتائج. وقال مهندس أمن المعلومات فايز بالكو (23 عاماً) إنه على يقين من قدرة إردوغان على حلّ المشكلات الاقتصادية في البلاد.

وأضاف: “من المهم جدّاً للأتراك أن يفوز إردوغان في الانتخابات. إنّه قائد عالمي وكل الأتراك والمسلمين يريدون رؤيته رئيسا”.

 

وتابع ينر

 

إنه بعد فرز 99 بالمئة من صناديق الاقتراع تقدم أردوغان بنسبة 49.4 بالمئة من الأصوات في حين حصل كليتشدار أوغلو على 44.96 بالمئة وإن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 88.8 بالمئة.

 

واضاف

 

من شأن تمديد حكم إردوغان لعقد ثالث أن يثير قلق نشطاء الحقوق المدنيّة الذين يدعون لإصلاحات لاحتواء الضرر الذي يقولون إنه ألحقه بالديموقراطيّة.

 

■بدأ مبعوث الصين الخاص للشؤون الأوراسية، لي هوي، زيارة الاثنين، إلى روسيا وأوكرانيا وفرنسا وبولندا وألمانيا، من أجل إيجاد حل للأزمة الأوكرانية.

 

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، الاثنين، إن “بكين ستواصل لعب دور بناء في السعي لإيجاد حل سياسي للأزمة الروسية الأوكرانية”، مضيفًا أن بلاده ستعلن عن تفاصيل الزيارة قريبا، وفقا لصحيفة “غلوبال تايمز” الصينية.

 

وتابع وينبين، مؤكدًا أن “زيارة لي هوي، شهادة على جهود الصين نحو تعزيز محادثات السلام، وتثبت بشكل كامل التزام الصين الراسخ بالسلام”.

 

ويعد لي هوي هو أكبر مسؤول صيني يزور أوكرانيا، منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في شباط 2022.

 

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في اللجنة ‏المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانغ يي، أكد لمستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، خلال اجتماع بينهما في العاصمة النمساوي فيينا، الأسبوع الماضي، أن بكين ليست طرفا في الأزمة الأوكرانية، وقد حافظت دائما على موقف موضوعي وعادل وهادئ، ودفعت بنشاط محادثات السلام، وحثت جميع الأطراف على عدم صب الزيت على النار”.

 

■بدأ اليوم الاثنين في جدة السعودية اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بمشاركة وفد من سوريا، وذلك ضمن الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية القادمة.

وفي بداية الاجتماع التحضيري سلم الجانب الجزائري الذي كان يترأس اجتماعات القمة السابقة إلى الجانب السعودي، المسؤول عن ترؤس اجتماعات القمة الحالية قبل أن يرحب بالوفد السوري ويهنئ دمشق على استئناف نشاطها في اجتماعات مؤسسات الجامعة العربية.

 

 

بدوره قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان خلال الاجتماع: نرحب بعودة سوريا إلى الجامعة ونتطلع إلى العمل المشترك بما يخدم مصلحة شعوبنا، مضيفا إننا حريصون على دعم مسيرة العمل العربي المشترك وتنفيذ القرارات التي ستصدر عن القمة وستنعكس إيجاباً على بلداننا وشعوبنا .

من جهته قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي: نرحب بعودة سوريا إلى الجامعة وبمشاركة وفدها في الاجتماع وستقوم الأمانة العامة بالتنسيق معه وإطلاعه على جميع مستجدات العمل العربي المشترك.

 

 

ويترأس الوفد السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل، ويضم الوفد معاونة وزير الاقتصاد للشؤون الدولية رانيا أحمد ومدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية السفير رياض عباس ومدير العلاقات الدولية أنس البقاعي ومن مكتب وزير الخارجية المستشار إحسان رمان.

ويبحث المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي سبل تعزيز العمل العربي المشترك لتحقيق التنمية المستدامة، وغيرها من المواضيع الاجتماعية والاقتصادية التي تهم الدول العربية.

 

 

وكانت بدأت أمس أعمال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية.

 

 

وقال وزير المالية السعودي، محمد عبدالله الجدعان،

 

نرحب بعودة الجمهورية العربية السورية الى جامعة الدول العربية

 

إن التحديات العالمية تؤكد ضرورة تطوير نماذج مالية مستدامة بالمنطقة العربية.

 

وأكد الوزير، خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية، أن المملكة تنسق مع الدول العربية لتعزيز الأمن الغذائي.

 

وأوضح الجدعان، أن المملكة قدمت 10 مليارات دولار للحفاظ على الأمن الغذائي العربي، إضافة إلى عدة مبادرات لمواجهة التحديات الاقتصادية بالمنطقة.

 

وأكد حرص المملكة على توفير الظروف الملائمة لتحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي في المنطقة.

 

■ذكر المركز الوطني للزلازل في بيان له أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت حتى الساعة الـ 3.47 من صباح اليوم سبع هزات في لواء اسكندرون بقدر يتراوح بين 1.5 و 2.5 درجة على مقياس ريختر، وست هزات في تركيا بقدر بين 2.8 و 4.0 درجات، وهزتين في حماة أعلاها بقدر 1.8 درجة، وهزة غرب طرطوس بـ 85 كم.

 

■في الذكرى ال٧٥ للنكبة الفلسطينية:

 

التقى رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الإثنين، بقيادات الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة.

 

 

وأكد سيادته خلال اللقاء أهمية احياء ذكرى النكبة هذا العام ولاول مرة منذ عام 1948 بفعالية رسمية، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، من أجل تثبيت الرواية الفلسطينة.

 

وأطلع الرئيس، قيادات الجالية على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة بحق شعبنا وأرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية.

 

واستعرض الرئيس الجهود التي تبذلها القيادة في المحافل الدولة كافة، لمواجهة القرارات الاسرائيلية أحادية الجانب، التي تنتهك القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وتقوض فرص التوصل إلى سلام عادل وشامل.

 

وأشاد سيادته بدور الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة الأميركية في دعم أبناء شعبنا، مؤكدا أهمية دورها في تكوين رأي عام أميركي داعم لقضيتنا الوطنية.

 

واستمع سيادته، من قيادات الجالية إلى شرح حول نشاطاتهم لتعزيز التواصل بين الشعبين الفلسطيني والأميركي، ودعم مواقف القيادة الفلسطينية.

وحضر اللقاء الوفد المرافق للسيد الرئيس.

 

وكان سيادته وصل يوم السبت، إلى نيويورك، للمشاركة في احياء الذكرى الـ75 لنكبة الشعب الفلسطيني، التي ستحييها الأمم المتحدة اليوم الإثنين، لأول مرة منذ عام 1948؛ بفعالية رسمية، في مقر الهيئة الدولية في نيويورك.

 

امني

 

■صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

 

 

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

بتاريخ 01-05-2023 وحوالى الساعة ٣،٠٠ فجرًا، أقدم /3/ أشخاص ملثّمين ومسلّحين على الدخول إلى منزل مواطن في محلة بشامون وعملوا على ضربه وسلبه مبلغ /27،200/ دولار أميركي ومصاغا بقيمة /7000/ دولار أميركي، وساعات يقدر ثمنها بحوالى /5000/ دولار أميركي، وأوراق ثبوتية وهاتفه الخلوي وجهاز تسجيل كاميرات المراقبة العائدة لمنزله، وفرّوا إلى جهة مجهولة.

 

على اثر ذلك، ونتيجة المتابعة الدقيقة التي قامت بها القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، توصّلت إلى تحديد هوية الفاعلين، ومن بينهم السوريين:

 

خ. ح. (م مواليد عام ۱۹۹۱)

ف. أ. (من مواليد عام ۱۹۹۷)

ع. ح. (من مواليد عام ۱۹۹۹)

وقد تبيّن أن أفراد العصابة المذكورة أقدموا بتاريخ 09-05-2023 على الدخول إلى إحدى التعاونيات في محلة برمانا بواسطة الكسر والخلع وسرقوا من داخل مكتب التعاونية خزنة بداخلها مبلغ مالي، وفرّوا إلى جهة مجهولة .

 

بناء عليه، أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجدهم وتوقيفهم.

 

بتاريخي 9و11-05-2023 وبنتيجة عمليات المراقبة الدقيقة، تمكّنت القوة الخاصة في الشعبة من توقيف الأول في محلة البربير، والثاني في محلة زقاق البلاط، والثالث في محلة برج البراجنة على متن سيارته نوع “نيسان باثفايندر” لون أسود، وضبط بحوزته بندقية كلاشنكوف ومسدّسان حربيّان، وقناع قماشي لون أسود، وساطور ولوحات سيارة مزوّرة.

 

بالتحقيق معهم، اعترف كلٌّ منهم بما نسب إليه لجهة اشتراكهم مع آخرين بتنفيذ عمليّتَيْ السطو المسلح في بشامون وسرقة الخزنة من برمانا، وأنهم شكّلوا عصابة مسلّحة لتنفيذ عمليات السلب والسرقة، وأن الأسلحة والسيارة التي تم ضبطها قاموا باستخدامها خلال تنفيذ العمليّتَيْن المذكورتَيْن.

 

أجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، والعمل مستمرّ لتوقيف باقي المتورّطين.

 

■تمكن جمرك ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.3 مليون حبة كبتاغون مُخبأة في إرسالية “ألواح خشبية”.

 

■أعلنت قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه في بيان، أنه بتاريخ 14/5/2023، اعتباراً من الساعة 7.30 ولغاية الساعة 10.30، خرق زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي المياه الإقليمية اللبنانية قبالة رأس الناقورة، لمسافة حوالى 333 متراً.

وأكدت أنه تتمّ متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة الموقتة في لبنان.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

أسبوع القمة العربية في السعودية بامتياز، والعنوان العريض لهذا الحدث يُتوقَّع أن يكون: عودة سوريا. كيف ستكون هذه العودة؟ العرب يريدونها بشروطهم. سوريا تريدها بشروطها، متكئة على أن النظام لم يسقط، وبأن إيران تدعمها. العرب يعرفون أن سوريا مدمَّرة وأن إعادة الإعمار هًم الذين يتحكمون فيها، فكيف ستنجح دمشق في التوفيق بين متطلبات إيران وشروط العرب؟ 

الاجتماع التحضيري اليوم شارك فيه وفد سوري برئاسة وزير الاقتصاد. كلمتُه عكست الاتجاهَ الذي تنحوه سوريا في القمة، إذ دعا الدول العربية للاستثمار في سوريا.

في ظل ما اعتبره وجود فرص مهمة، وآفاق واعدة، وقوانين جديدة جاذبة للاستثمار في قطاعات رابحة، ومجدية اقتصاديًا لجميع الأطراف. وربط وزير الاقتصاد السوري تسريعَ عودة المهجرين بتعزيز العملية الإنتاجية والتنموية، عبر تهيئة البيئة المناسبة لهم على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، بما يمَكنهم من المشاركة في إعادة إعمار بلدهم. 

إذا، مطلبا سوريا من القمة، الاستثمار العربي والتمويل العربي لأعادة الإعمار، كتمهيد أو شرط لأعادة النازحين. 

وقبيل أيام من افتتاح القمة، يبدو أن ليس هناك إجماعًا عما هو مطلوب من سوريا، في هذا المجال تقول المعلومات إن هناك ثلاث دول عربية تصر على أن تقدّمَ سوريا خارطة طريق أو ما يمكن اعتبارُه تنازلات في ما خص موضوع الإصلاح، فهل تُقدِم سوريا على هذه الخطوة؟ 

بالتزامن من الإعداد للقمة، أعلنت السلطات السعودية إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من الأقراص المخدرة قادمة إلى المملكة، مخبأة داخل ألواح خشبية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في ميناء جدة الإسلامي، تمكنت من إحباط تهريب مليون و395 ألف و90 قرص كبتاغون، مخبأة في إرسالية واردة عبر الميناء.

وذكرت الوكالة أن الأقراص المخدرة كانت مخبأة في تجاويف الألواح الخشبية، وأن المديرية العامة لمكافحة المخدرات قبضت على مُستقبِل الشحنة في السعودية لكنها لم تذكر جنسيتَه. 

لبنانيًا، البلد معلَّق على ما يمكن أن تحمله قمة جدة من تطورات، وما عدا ذلك اجتهادات وتحليلات. 

Otv

في أسبوع قِمَّة عودة سوريا الى الجامعة العربية، على وقع خطرٍ انتخابي يتهدد مصير الرئيس التركي، لا مؤشرات حاسمة في شأن الاستحقاق الرئاسي اللبناني.
فالثنائي على تمسُّكِه بسليمان فرنجية، على رغم قول رئيس كتلة الوفاء للمقاومة اليوم بأن فريقه لا يريد أن يستأثر لا بسلطةٍ ولا بدولة، بل أن يتشارك مع كلّ الآخرين لصنع دولة عادلة تحكمها المؤسسات والقوانين.
اما المعترضون على مرشح الممانعة، فيبدو أنهم وضعوا جانباً مرشح المواجهة، ويعملون على تقارب معين مع التيار الوطني الحر. وفي هذا الاطار، اجاب سمير جعجع رداً على سؤال عن التوصّل الى اتفاقٍ مع التيّار بالقول: إسمحوا لي بألا أعلن عن أسماء أو توجّه، فلسنا مرغمين على ذلك في الوقت الحالي، ولن نكشف أين أصبح التواصل مع التيار. وعن الموقف السعودي، جزم جعجع بأنه لم يتغير، فالمملكة ترى أنّ على اللبنانيّين أن يختاروا الرئيس الذي يعتبرونه مناسباً في هذه المرحلة.
وفي انتظار الدخان الابيض الرئاسي، دخان اسود قضائياً، من خلال الالاعيب المستمرة، الهادفة الى التحايل على مثول حاكم مصرف لبنان امام القضاء الفرنسي.
وفي كل الاحوال، تترقب الاوساط السياسية والشعبية المواقف التي سيطلقها الاربعاء المقبل الرئيس العماد ميشال عون في مقابلة خاصة عبر الOTV بعد نشرة الاخبار المسائية، فهل من مفاجآت؟

Nbn

مقدمة النشرة: هي الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة .. الذكرى التي لا تُمحى من ذاكرة الفلسطينيين في الداخل والشتات

youtu.be/RCwfJ-nTICg

المنار

لن تعودَ إلّا ذكرى.. ففي زمنِ الرجالِ الرجال، لا نكبةَ ولا نكسة، ولا بكاءَ على الاطلال، وانما صواريخُ وفدائيونَ هُم اولُ الواصلينَ الى النقبِ وتل ابيب والقدسِ ودير ياسين، على ان يلتحقَ بهم في القريبِ القريبِ كلُّ الشعبِ الفلسطيني لاستعادةِ ارضِه من النهرِ الى البحر، ولن يكونَ ببعيد..

بعدَ خمسةٍ وسبعينَ عاماً على ذكرى النكبة – ذكرى احتلالِ فلسطين، ها هو المحتلُّ منكوبٌ بواقعِه السياسيِّ والامنيِّ والعسكري، مأزومٌ بخِياراتِه، مفجوعٌ بمستقبلِه، موضوعٌ على حدِّ سيفِ القدسِ وثأرِ الاحرار، بسهمِه المكسورِ ودرعِه المعطوب.. وخيرُ دليلٍ كلامُ عضوِ الكنيست “موسي راز” الذي قال : اسرائيلُ ليست اكثرَ اماناً اليوم، فقد اختبرنا الحلولَ العسكريةَ خمسةً وسبعينَ عاماً من دونِ جدوى ونحنُ الانَ في وضعٍ اسوأَ عما كنا في السابق ..

في الوضعِ اللبناني وسباقِه الرئاسي تفعيلٌ للحراكِ والمشاوراتِ في الضفةِ المناوئةِ لرئيسِ تيارِ المردة سليمان فرنجية، ومواقفُ تُعبِّرُ عن اُمنياتِ البعضِ لا تُصدِّقُها الوقائع، فيما المستجدُ الذي يُطوِّقُ ذاكَ الفريقَ ما سَمِعُوهُ من السعودي بضرورةِ انتخابِ رئيسٍ باسرعِ وقتٍ والتلويحُ بالعقوباتِ الدوليةِ على المعطلين ..

وامامَ معضلةِ هؤلاء، تجديدٌ للدعوةِ من قبلِ حزبِ الله وحركةِ أمل للاستفادةِ من الايجابيةِ التي تحكمُ المنطقة، واذا ارادوا التفاهمَ فنحنُ جاهزونَ لاقناعِهم بمرشحِنا – قالَ رئيسُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومةِ النائبُ محمد رعد، معتبراً انَ لبنانَ سيشهدُ انفراجاً يتوازى معَ الانفراجاتِ القادمةِ الى مِنطقتِنا..

واولى هذه الظواهرِ تَجلَّت بالتقاربِ العربيّ معَ سوريا والحفاوةِ التي حَظِيَ بها الوفدُ السوريُ خلالَ الاجتماعاتِ التحضيريةِ للقمةِ العربيةِ في جدة السعودية..

في الاستحقاقاتِ التركيةِ انتخاباتٌ رئاسيةٌ غيرُ مسبوقةِ النتائجِ منذُ مئةِ عام، حيثُ لم يستطع ايٌّ من المتنافسينَ حسمَ كرسيِّ الرئاسة، ليذهبَ الرئيسُ رجب طيب اردوغان ومنافسُه كمال كلشدار اوغلو في الثامنِ والعشرينَ من الشهرِ الجاري الى جولةٍ ثانيةٍ بالغةِ الحماوة..

الجديد

Exit mobile version