الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء16/05/2023

احتل الاهتمام بالفراغ الرئاسي معظم الاهتمام والتصريحات لهذا اليوم .يبدو أن الملف الرئاسي قد وضع على نار حامية.

قرار خاص بلبنان خلال القمة العربية الجمعة.

جنبلاط قلنا لا لمرشح التحدي لكن يبدو أن مبدأ التسوية عند بعض القادة الكبار غير موجود.ويجب أن يكون بند ترسيم الحدود البحرية اساسيا في برنامج رئيس الجمهورية المقبل الي جانب البرنامج الاقتصادي والاجتماعي.

ميشال موسى القمة العربية ستمر على مجمل القضايا العربية العالقة ولبنان سيكون ضمن الاهتمامات ولو خلف الكواليس وليس على جدول الأعمال 

مصادر قواتية على باسيل أن يحسم موقفه الان من الملف الرئاسي ولا يكفي ان يعارض اسم فرنجية كما عليه أن يثبت بأن التفاوض مع المعارضة ليس ورقة للمناورة مع حزب الله.

هزة أرضية شعر بها سكان طرابلس اليوم.

بري يقترب جدا من تأمين ال 65 صوتا لانتخاب فرنجية.

على باسيل أن يحسم موقفه الان في الملف الرئاسي ولا يكفي ان يعارض اسم فرنجية كما هو عليه وان يثبت بأن التفاهم مع المعارضةليس ورقة للمناورة مع حزب الله.

التأخير بإعلان اسم مرشح الكتل المسيحية المعارضة سببه الاتصالات القائمة بعيدا عن الإعلام مع باسيل بعد ابلاغهم القبول بخيار دعم افرام لكنه في المقابل يرهن موقفه بنوايا الحزب.

معوض مصر على التمسك بترشيحه مقابل ترشيح فرنجية الي حين اتفاق المعارضة على مرشح اخر لانه من غير المنطقي عدم وجود منافس لفرنجية في هذه المرحلة. 

هناك موافقة مبدئية على حضور الأسد القمة العربية والتوجه هو لانضاج الظروف المناسبة 

بري أكد ان لقاء فرنجية و البخاري كان ممتازا

جورج عطا الله : لست بجو لقاء سيحصل بين باسيل وصفا اما المحاولة الأخيرة المطلوبة بين حزب الله والتيار فتكون يتم الإعلان عن عدم التمسك بمرشح معين.

الملف اللبناني بات يشكل أولوية جدية في جدول الاهتمامات العربية وعلى هذا الأساس تكون إجماع عربي على مساعدة لبنان وتمكينه من تجاوز محنته 

القصف العنيف وتجدد المعارك يعيقان خروج المدنيين من الخرطوم.

قوات إسرائيلية خاصة تقتحم مخيم جنين في الضفة الغربية.

محلي

 

●كشفت مصادر في مؤسسة “كهرباء لبنان” ” إنَّ معدل التغذية يتراوح حالياً بين 400 و 500 ميغاواط في كلّ لبنان، الأمر الذي يوفر ما يوازي 5 ساعاتٍ من الطاقة الكهربائية

 

وأوضحت المصادر أنَّ معظم معامل الإنتاج كالذوق والجية والزهراني تعملُ وفق توزيع معتمد جرى وضعه سابقاً من قبل “كهرباء لبنان”، مشيرة إلى أنَّ الوضع جيّد حالياً من ناحية الفيول المتوافر، وأضافت: “طالما وفرت بواخر جديدة الفيول بكميات إضافية، طالما تمكّنا من رفع ساعات التغذية التي قد تصلُ إلى 8 ساعات، وهذا الأمرُ ليس صعباً في ظلّ الإيجابيات المرتبطة بالفيول العراقي الذي ستتم مضاعفة كمياته لصالح لبنان”.

 

●لفت وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام إلى أنه نجح في إيصال رسائل إيجابية إلى الدول العربية بأنّ لبنان جاد بالإصلاح وستكون له حصة في الإنماء الاقتصادي والتجاري وبدأنا نشعر بالإيجابية في مقاربة الملف اللبناني عربيًّا.

 

 

سلام وفي حديثٍ عبر mtv قال: “هناك بوادر خير وقد نرى نتائجها بدءًا من فصل الصيف وما بعده وهناك نيّة عربية بالعودة إلى لبنان وسأوجّه دعوات لمسؤولين عرب لزيارة لبنان وقد أبدوا رغبتهم بتلبية الدعوة”.

 

●أكّد عضو تكتّل “الجمهوريّة القويّة” النّائب نزيه متى، أنّ “علينا، ونحن نعبر الذّكرى الأولى للانتخابات النيابية، أن نتمكّن من انتخاب رئيس يعي جوهر المشكلة، وقادر على المواجهة كي يصحّح ارتكابات المنظومة السّياسيّة الفعليّة الّتي حكمت وتحكمت خلال الـ30 سنة السّابقة، وأوصلت البلد والاقتصاد وعلاقات لبنان بمحيطه العربي والمجتمع الدولي إلى الدّرك الّذي أوصلَته إليه”.

 

 

واستبعد، في حديث تلفزيوني، أن “يخرج اجتماع المعارضة اليوم مع “التيار الوطني الحر” باتّفاق حول اسم لمرشّح رئاسي يحمل هذه المواصفات”، موضحًا أنّ “الاتّصالات تبقى على قدم وساق من أجل الوصول إلى هكذا اتفاق، للبدء بإنهاء معاناة النّاس ووضع البلد على سكّة التّعافي والإصلاح”.

 

وأشار متّى إلى أنّ “هناك مرشّحين عدّة يجري التّباحث حولهم بين المعارضة و”التّيّار”، والأمر ليس محصورًا باسم الوزير السّابق جهاد أزعور”، داعيًا “الوطني الحر” إلى “العودة إلى الثّوابت الوطنيّة المعهودة الّتي تقول بلبنان بوابة الشّرق، لبنان المنفتح على المحيط العربي والدّولي، لبنان السيّد الحرّ والدّيمقراطي”.

 

وركّز على أنّ “النّائب ميشال معوض، ومنذ اليوم الأوّل، كان منفتحًا على أيّ تسوية تحافظ على المواصفات والثّوابت المتَّفق عليها بين جميع أطياف المعارضة”.

 

●استقبل رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل نائب المنسّق الخاص ومنسّق الشؤون الانسانية للأمم المتحدة في لبنان السيد عمران ريزا وتباحث الطرفان مطولاً بموضوع مشكلة النازحين السوريين في لبنان ومواكبة الجو السياسي الملائم في المنطقة من أجل تفعيل الجهود اللازمة لعودتهم الكريمة الى بلادهم.

 

 

وأعرب ريزا عن تفهمه للتحديات التي تشكلها أزمة النزوح على لبنان وأكد أن الأمم المتحدة لا تسعى الى توطين اللاجئين لا بل أنها أطلقت دينامية جديدة لحل هذه المسألة.

 

●صدر عن الدائرة الإعلامية في حزب “القوات اللبنانية”، البيان الآتي:

 

 

دولة الرئيس نبيه بري، أنتم في موقع رئاسة مجلس النواب، ولستم في موقع رئاسة المعارضة، وبالتالي من واجباتكم، ومنذ اللّحظة الأولى، الدعوة إلى جلسة نيابية مفتوحة لانتخاب رئيس للجمهورية، خصوصًا عند اقتراب انتهاء المهلة الدستورية لهذه الانتخابات، وإبقاء الجلسة مفتوحة حتى انتخاب الرئيس العتيد، بينما ما أقدمتم عليه هو أنكم كنتم توجّهون الدعوة ظاهريًّا لجلسات انتخاب، بينما عمليًّا يقوم نوابكم ونواب حلفائكم بتعطيل هذه الجلسات، وما زلتم مستمرون على هذا المنوال حتى اللحظة.

 

دولة الرئيس بري، أنتم لا تقومون بواجباتكم من جهة، وتتخطون من جهة أخرى صلاحيّاتكم من خلال تنصيب أنفسكم قيّمين على الموالاة وعلى المعارضة في آنٍ معًا، وهذا ليس من صلاحياتكم أبدا.

 

ليس من شأنكم، دولة الرئيس، التدخُّل في ما تفعله المعارضة، بينما من واجباتكم الدعوة إلى جلسة انتخابات فعلية لرئيس الجمهورية.

 

وحرصًا على معلوماتكم، دولة الرئيس، فإن المعارضة كفيلة بتدبير أمورها بنفسها وهي جاهزة في كل لحظة للذهاب إلى جلسة انتخابية، ولكن أنتم بالفعل لا توجّهون الدعوة إلى جلسة انتخابات جديدة ليس لأنّ قلبكم على المعارضة، بل لأنكم واثقون من أنّ أرقام مرشحكم الرئاسي ليست أبدًا كما تشتهونه، فعدم دعوتكم لجلسة انتخابية مرده خوفكم من “البهدلة” وليس خشيتكم طبعًا على المعارضة.

 

ومن هذا المنطلق ندعوكم من جديد إلى توجيه الدعوة لجلسة انتخابية في أقرب وقت ممكن ولينجح مَن ينجح، فهذه انتخابات وتحصل على هذا النحو.

 

امني

 

●واصلت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب، واعلنت في بيان انها ” ضبطت كميات كبيرة من السيجار والسجائر المهربة والتنباك المعسل المهرب والمزور بنتيجة عمليات دهم في أحد الفنادق في بيروت وفي منطقة طرابلس .

 

 

وسُطرَت محاضر ضبط بالمخالفين ينظر فيها القضاء المختص”.

 

●افادت معلومات lbci بان عناصر في قوى الامن الداخلي أوقفت الفتى ه.ر. البالغ من العمر 15 عاماً على خلفية قضية إحراق جرو كلب في الجوبانية – بعلبك بعدما كان متواريا عن الأنظار

 

 

وبعد التحقيق معه تبين ان ه.ر. هو من أقدم على الفعل المذكور، فتم توقيفه بإشارة من المدعي العام البيئي في البقاع القاضي اياد البردان الذي حول الملف الى النيابة العامة في البقاع، لاستكمال التحقيق معه.

 

●أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت في بيان، أن محافظ بيروت القاضي مروان عبود أصدر قراراً عدد 440 /ب تاريخ 15-5-2023 يتعلق بوضع الاختام وإقفال موقف سيارات للعموم، وقد جاء فيه:

 

بناء على الكشف التي قام بها قسـم المراقبة في مصلحة المؤسسـات المصنفة فـي بلدية بيروت رقم 130/2023 ق.م.، حيث تبين أن موقف السيارات المكشوف للعموم في العقار رقم 125 و128 الأشرفية يستثمر وغير ملتزم بأحكام القرار رقم 301/ب تاريخ 3/4/2023، لا سيما لجهة عدم الإعلان عن التعرفة الرسمية على مدخل الموقف (50 سم x 70 سم) وعدم التقيد بها.

 

بناء على اقتراح مدير مصلحة المؤسسات المصنفة بالتكليف.

 

 

 

يقرر ما يلي:

 

 

 

المادة الأولى: تـٌقفل وتوضع الأختام على موقف سيارات مكشوف للعموم، الكائن في العقار رقم 125 و128 من منطقة الأشرفية العقارية- شارع كرم الزيتون مقابل كنيسة السيدة للروم الأرثوذكس.

 

 

 

المادة الثانية: يـُمنع منعاً باتاً فك أو نزع أو إتلاف الأختام تحت طائلة الملاحقة الجزائية عملاً بالمادة 395 من قانون العقوبات.

 

 

 

المادة الثالثة: تُـكلّف مصلحة المؤسسات المصنفة بمؤازرة من فوج الحرس تنفيذ هذا القرار، على أن تؤمن دائرة السيـر فـي مصلحة الهندسة المستلزمات الضرورية (سـلاسل وحواجز معدنية وغيرها…) عند الاقتضاء، وذلك لضمان حسن التنفيذ.

 

 

 

المادة الرابعة: يُنشر هذا القرار ويُبلغ حيث تدعو الحاجة.

 

 

 

علماً أنه تم تنفيذ قرار الاقفال ووضع الاختام على الموقف المذكور صباح اليوم الثلاثاء الواقع في 16-5-2023 وهو ثالث موقف سيارات للعموم يتم اقفاله وختمه بالشمع الأحمر في أقل من أسبوعين لعدم التزام أصحابها بالتعرفة الرسمية والقوانين والأنظمة المرعية الإجراء .

 

دولي

 

●أصيب شاب واعتقل 5 آخرين، فجر اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت مخيم عقبة جبر في اريحا.

 

 

وقال مراسل “وفا” إن شابا اصيب بالرصاص الحي في الفخذ ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج، والعشرات أصيبوا بالاختناق بالغاز وعولجو ميدانيا، وذلك خلال التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي منعت طواقم الإسعاف من الوصول إلى الإصابات.

 

ودعت مساجد المخيم، للتصدي لقوات الاحتلال التي اقتحمت المخيم، وحاصرت أحد المنازل، واعتقلت 5 مواطنين، بينهم ثلاثة أشقاء من عائلة اللدعة.

 

●حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من موجات نزوح ولجوء جديدة في المنطقة العربية، مسلطا الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجه المنطقة العربية.

 

 

وقال أبو الغيط خلال كلمة وجهها للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري، المنعقد في مدينة جدة السعودية، ضمن الاستعدادات للقمة العربية العادية الـ 32، إن “هناك تراكم للتحديات الخطيرة وتداخلها، والتي لا زال يتعرّض لها البنيان العربي وأركانه الأساسية، وأن هذه التحديات شديدة التداخل وعميقة التأثير، وأفرزت موجة جديدة من موجات النزوح واللجوء في المنطقة العربية، وألقت بظلالها على مختلف جوانب الحياة، على نحو لم يزل يبث تهديدات خطيرة للأمن القومي العربي بمختلف أركانه الأمنية والاقتصادية والاجتماعية”.

 

ودعا أبو الغيط إلى تعزيز العمل العربي المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، لتخفيف معاناة الفئات الضعيفة داخل المجتمعات العربية.

 

●قالت وزارة الخارجية السعودية إنها تتابع ببالغ الأسف ما حدث من اقتحام لسفارة المملكة الأردنية الهاشمية، ومقر سكن رئيس المكتب العسكري في سفارة دولة الكويت بالعاصمة السودانية الخرطوم.

 

 

وإذ تعرب وزارة الخارجية عن رفض المملكة التام لكل أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات والممثليات الدبلوماسية، لَتطالب الأطراف السودانية كافة بالالتزام بالتهدئة وفق نتائج مباحثات جدة الأخيرة، والانخراط في المسارات السياسية التي تسعى للوصول إلى حل عادل وشامل للأزمة في جمهورية السودان الشقيقة.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مواجهة قضائية – مصرفية لبنانية على أرض فرنسية:
القاضية الفرنسية أود بوريزي أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي أعلن أنه سيطعن بالقرار الذي يشكِّل مخالفة واضحة للقوانين الفرنسية.  

قرار القاضية الفرنسية جاء إثر تغيب سلامة عن المثول أمامها في فرنسا، ووفق محاميه فإنه تغيب بسبب عدم تبليغه بوجوب المثول أمام القضاء الفرنسي وفق الأصول.

وكان أمام القاضية خيارُ إصدار أمر استدعاء جديد، لكنها قررت إصدار مذكرة توقيف دولية في حقّه.

المحامي الفرنسي ويليام بوردون الذي يمثل جمعيتين من بين المدّعين قال  إنه “سيوقَفُ في يوم أو آخر”.

سلامة الذي قرر الطعن أعلن أن القاضية الفرنسية اتخذت قرارَها بناء على أفكار مسبقة. 

هذا الملف سيُلقي بثقلِه على الوضع اللبناني السياسي والمصرفي، خصوصًا أنه الأولُ من نوعه، والاسئلة حوله كثيرةٌ وأبرزها: هل من انعكاسات مصرفيه؟ وماذا سيكون عليه موقف القضاء اللبناني؟

Otv

غادة عون أنتِ بطلة.
بعدَ اليوم، لا يحقُّ لأي مواطن لبناني شريف إلا أن يردِّدَ هذه العبارة، أو يتبنَّى مضمونها، لأنَّ الذي جرى في باريس من ادعاء فرنسي على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لم يكن ممكناً من دونها، ومن دون القاضي جان طنوس، ومن دون كلِّ الذين رفعوا لواء الحقّ في وجه أساطين الفساد اللبناني، ليأتي ردُّ الفعل باطلاً، بقرار طرد القاضية القضية من السلك القضائي، وبالادعاء على محامٍ صارخ في بريَّة الفساد، وبالمحاولات اليومية لخنق روح النضال والأمل في عقول شباب لبنان وقلوبهم، على قاعدة الإفلات من العقاب، والتسويات الترقيعية، والحلول الوسط، التي اودت بنا الى هذا الدرك من الانهيار، في الاخلاق قبل الاقتصاد والمال.
غادة عون أنتِ بطلة.
وحدَهم ابواق المافيا، والمستفيدون منها، والمحتمون في كنفها، والمسايرون لها، والخاضعون لمنطقها، من كل القطاعات العامة، لا يقبلون هذه العبارة. منهم سياسيون راشون ومرتشون، وفيهم اعلاميون يعتاشون على الفساد، ومن ضمنهم قضاة منتفعون، وأمنيون مترددون، ومطبلون ومزمرون من كل الاشكال والالوان.
غادة عون أنتِ بطلة. فأنت خرقتي كلَّ المحظورات، وتخطيتي كل الخطوط الحمر، السياسية والطائفية والمذهبية، وتحدَّيتي الجميع وكسبتي الرهان.
فرهانكِ كان على انتصار الحق، والحق ينتصر مهما طال الزمن، وارتفع منسوب التضحيات، بل العطاءات.
غادة عون انتِ بطلة.
هذا معروف وأكيد.
أما المجهول وغير الثابت، فيمكن اختصاره بالاسئلة الآتية:
أولاً: كيف سيتعامل القضاء اللبناني ومعه سائر الأجهزة الأمنية مع مذكرة التوقيف الدولية التي يفترض ان تصل خلال ساعات الى مكتب مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات؟
ثانياً: كيف للدولة اللبنانية أن تقبل وتستلم بعد اليوم مستندات مالية او ادارية موقعة من مطلوب للعدالة الدولية؟
ثالثاً:كيف للسلطات اللبنانية الدستورية، وعلى رأسها راهناً رئيسا مجلسي النواب وحكومة تصريف الاعمال، أن يستقبلوا او يتعاملوا مع مطلوب متهم بجرائم إختلاس وتبييض أموال وتزوير وإثراء غير مشروع؟
اسئلة كبيرة تنتظر الساعات القليلة المقبلة. واسئلة اخرى كبيرة في الرئاسة والاقتصاد والمال والقضاء والنزوح والعلاقات الخارجية، سيجيب عليها في تمام الثامنة والنصف من مساء الغد الرئيس العماد ميشال عون في حلقة مسائية مطولة بعد نشرة الاخبار عبر الاوتيفي.

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version