الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 17/05/2023

حصاد اليوم 

سيطرت أعمال القمة العربية على الاخبار المحلية والعربية بالإضافة الي الشعور الرئاسي الذي يعتبر الشغل الشاغل لأهل السياسة في لبنان.

ابو الغيط رحل بعودة سوريا الي الجامعة العربية.

وزير الخارجية السعودي: العالم يمر بتحديات كبيرة ونرحب بمشاركة سوريا في القمة العربية.

وزير خارجية الجزائر: نأمل من الافراق اللبنانيين التضامن لإخراج البلاد من ازمتها الحالية.

البيان الختامي للقمة العربية لن يشير الي اعتداءات إيران ولن يصف حزب الله بالارهابي.

مسؤول قطري لا يوجد حاليا اي اجتماع حول لبنان في الدوحة ومستمرون بتقريب وجهات النظر.

ريفي: الدويلة مسؤولة عن تشويه الأرض وأفساد البشر.

اسم جوزيف عون لا يزال ضمن معادلة اللقاء الخماسي .

فيصل الصايغ: سوف نصل الي خواتيم سعيدة وشهر حزيران هو الشهر الحاسم

الموسوي: فرنجية هو المرشح الطبيعي ولديه الاستعداد الكامل لخوض هذه المهمة ولا ينقصه شيء من المسيحية.

جبور : حتى اللحظة لا يوجد توافق مع القوات هناك حوار قائم ولا يجوز الكلام عن المرشح جهاد ازعور.

إيران تعلن تبادل سفراء الوفود الاقتصادية من القطاع الخاص بينها وبين الرياض.

مقربين من جنبلاط لم يقل الكثير مما يملكه من معطيات كي لا يدخل من الخلافات مع الأصدقاء والحلفاء.

الجميل: لا اقوم بمساعي والهدف اليوم الا يقرر حزب الله من هو رئيس الجمهورية ولا اسوق أحدا وحسبنا لا مرشح لديه.

محلي

 

■إلتقى رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة.

 

 

وبعد اللقاء، أشار ميقاتي، إلى ان “اللقاء كان ايجابياً كالعادة”، وقال: “عرضنا النقاط التي سأتطرق اليها في القمة العربية”.

 

■التقى وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في جدة.

 

وقال المقداد بعد اللقاء: توافقت مع نظيري اللبناني على ضرورة عودة اللاجئين السوريين الى بلدهم.

 

■أطلق النائب حسن مراد من المجلس النيابي اليوم، صرخة بعد وصول مسألة أقساط المدارس الخاصة إلى حدّ غير مقبول.

 

‏وأعلن أنه سيتقدم باقتراح قانون معجّل مكرّر لتحديد سقف الأقساط بما يضمن منح الأستاذة حقوقهم وتأمين المدارس للنفقات التشغيلية.

 

‏واكد أنه غير مسموح لأحد أن يثرى على حساب الطلّاب وأهاليهم

 

واكد أنه غير مسموح لأحد أن يثرى على حساب الطلّاب وأهاليهم.

 

■قال النائب سامي الجميّل:

 

 

نحن مستعدون للنزول الى جلسة وطرح كل الاسماء المقبولة من جميع الاطراف وانتخاب رئيس ونحن نرفض فرض اسم رئيس علينا اونحن غير مستعدين لتأمين نصاب انتصار حزب الله على جميع اللبنانيين وتكريسه مرجعية لاختيار رئيس وفي حال تم التنازل عن هذا المنطق فلننزل الى الجلسة وننتخب الرئيس و”الشاطر بيربح”.

 

المعارضة لديها مرشحها وهو ميشال معوض ومرشح حزب الله هو سليمان فرنجية فلنطرح اسماء اخرى للوصول الى نتيجة اسماء تكون مقبولة من الاثنين لفتح صفحة جديدة خالية من منطق الفرض ولكن ان بقي مرشحهم واستبدلنا مرشحنا فما الافادة؟

 

■اجتماعاً تقنياً عقد صباح اليوم في السراي الحكومي برئاسة رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي وحضور نائب المدير العام لأمن الدولة العميد حسن شقير، وكل من مدير عام المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار في لبنان (إيدال) الدكتور مازن سويد ونائبه الدكتور علاء حمية، وخصص البحث في اطلاق منصة الكترونية تتولى الاعلان عن الخدمات والمنتجات اللبنانية التي سيختار منها الجانب العراقي ضمن معايير الشفافية وسرعة التنفيذ

 

 

وتأتي الخطوة ربطًا باتفاق “تزويد النفط” الموقع بين الجمهوريتين اللبنانية والعراقية، حيث يمنح العراق لبنان كميات يحتاجها من الفيول مقابل تسديد لبنان ثمنها من خلال خدمات، وانسجاماً مع “مبدأ الشفافية” الذي طالب الجانب العراقي توفره

 

وعرض وفد “ايدال” خططه بالنسبة للمنصة شارحاً آلية انشاءها، وآليات العرض والتسديد، وكل جوانب عملها. وقد انتهى النقاش يإصدار ميقاتي موافقته على انشاء المنصة واطلاقها.

 

امني

 

■صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

 

في إطار المتابعة اليوميّة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي لملاحقة المطلوبين الخطرين في مختلف المناطق اللّبنانية وتوقيفهم، وبنتيجة الجهود الاستعلامية التي تقوم بها القطعات المختصّة في الشّعبة، توصّلت إلى تحديد مكان تواجد أحد أخطر المطلوبين للقضاء، ويدعى:

ح. د. (من مواليد عام ۲۰۰۰، لبناني)

بحقّه عدّة مذكّرات عدلية بجرائم خطف وسرقة وإطلاق نار، والذي أقدم خلال شهر تشرين الثاني من العام ۲۰۲۲ على الفرار من نظارة الشرطة العسكرية في ثكنة فخر الدين.

 

أعطيت الأوامر للعمل على مراقبته تمهيدًا لتوقيفه، ووضع خطّة محكمة لتنفيذ العملية، بخاصةٍ أنّه يحمل مسدّسًا حربيًّا بصورة مستمرّة .

 

بتاريخ 10-05-2023 وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت القوّة الخاصّة التّابعة للشّعبة من تنفيذ عمليّة خاطفة في محلّة برج البراجنة – الضّاحية الجنوبية، حيث أوقفته وجرّدته من مسدّسه. بتفتيشه، تمّ ضبط بيان قيد إفرادي مزوّر.

 

أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع والمضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

 

■بتاريخ ١٦ /٥ /٢٠٢٣، دهمت قوة من الجيش منزلاً ومزرعة عائدَين للمطلوب (ح.ج) في حي الشراونة-بعلبك، حيث تعرضت لإطلاق نار من أسلحة حربية وقذائف آر بي جي فردّ عناصر القوة على مصادر النيران بالمثل دون وقوع إصابات، وضبطت آلات لتصنيع الحشيشة، إضافة إلى كمية من المواد المخدرة وحبوب الكبتاغون والأسلحة الحربية والأعتدة العسكرية.

 

دولي

 

■اعلنت محطات المركز الوطني السوري للزلازل عن تسجيل 10 هزات ارضية بقدر أقل من ٣.٢

٤ هزات في لواء اسكندرون وشاطئه اكبرها بقدر ٢.٩

هزة ٤٨ كم جنوب جنوب-غرب ادلب بقدر ٢.١

٥ هزات في البر التركي اكبرها بقدر ٣.١.

 

■انطلق اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الأربعاء في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

 

 

وبدأت أمس الثلاثاء، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها العادية الثانية والثلاثين، على مستوى الوزراء والمندوبين، لمناقشة أهم القضايا التي سيطرحها القادة في اجتماعهم، المقرر يوم الجمعة 19 مايو بالعاصمة السعودية الرياض.

 

وقبل يوم من اجتماع وزراء الخارجية، وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى السعودية، للمشاركة في اجتماعات غابت عنها سوريا منذ عام 2011.

 

■قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني:

 

 

الحل الوحيد هو إيجاد حل عادل وشامل للمسألة السورية والحل لإعادة الاستقرار إلى سوريا يجب أن يرضي الشعب السوري.

 

لا نريد الخروج عن الإجماع العربي بشأن عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

 

الحل الوحيد هو إيجاد حل عادل وشامل للمسألة السورية والحل لإعادة الاستقرار إلى سوريا يجب أن يرضي الشعب السوري.

 

■أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، عقد الاجتماع الأول لمجموعة الاتصال العربية الوزارية المعنية بمتابعة تطورات الوضع في السودان على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بمدينة جدة السعودية.

 

 

وحسب بيان الخارجية المصرية، شارك في الاجتماع وزيرا خارجية مصر والسعودية وأمين عام الجامعة العربية.

 

وأكدت مجموعة الاتصال أهمية التوصل لوقف فوري ومستدام لإطلاق النار حفاظاً على مقدرات شعب السودان الشقيق ومؤسساته الوطنية.

 

وأشارت إلى أهمية التعامل مع الأزمة السودانية باعتبارها شأنا داخليا ومحورية دور دول الجوار ومجموعة الاتصال العربية فى معالجة الأزمة.

 

وحذرت المجموعة من التدخل في الشأن السوداني، وأعربت عن دعمها لإعلان جدة الإنساني الخاص بحماية المدنيين وتسهيل العمل الإنساني وتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة.

 

■رحب أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط بعودة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية، ولفت إلى أن “قمة جدة فرصة لوضع حد لمظاهر التسلح في السودان”، وأكد أن “الحضور العربي كامل في قمة جدة”.

 

 

وذكر في الإجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب، أن “هناك مؤشرات إيجابية من إيران وتركيا لوقف تدخلهما في شؤون الدول العربية”، مشيراً إلى أن “الأزمات في سوريا واليمن وليبيا تحتاج لمقاربات لإخراجها من الجمود، والوضع في الأراضي الفلسطينية يقترب من مرحلة الانفجار”.

 

وأكد أن “الحكومة الإسرائيلية مسؤولة عن تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية”.

 

■التقى وزير الخارجية السوري فيصل المقداد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان.

 

وقال المقداد بعد اللقاء:

 

قرار من قيادتي البلدين بالتقدم بالعلاقات وسنتبادل مع السعودية كل التسهيلات لإعادة فتح السفارات بالرياض ودمشق.

 

■يعتزم الرئيس السوري بشار الأسد المشاركة في القمة العربية التي تُعقد في مدينة جدة يوم الجمعة المقبل، وفق ما أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اليوم الأربعاء، في مشاركة ستكون الأولى له منذ عام 2010.

ورداً على سؤال لقناة تلفزيونية، عما إذا كان الأسد سيشارك في القمة، أجاب المقداد “هو سيأتي لحضور هذه القمة إن شاء الله.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

هل قمة جِدة هي قمة عودة سوريا؟ الرئيس السوري بشار الأسد سيكون في القمة بعد غد الجمعة ، ماذا عن المعترضين على هذه العودة ولاسيما قطر والكويت؟ هل سيؤثّر هذا الاعتراض على سقف البيان الختامي؟

التقارب السعودي السوري سار بوتيرة سريعة، عبَّر عنه وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بعد لقائه نظيره السعودي فيصل بن فرحان ، حيث قال: ” لدينا القرار من أعلى القيادتين في سورية والسعودية بأن نسير نحو التقدم، ولا عودة إلى الوراء.” . المقداد أكد أن الرئيس الأسد سيحضر القمة.

لبنان سيحضر بوفد على رأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال الذي نسَّق الموقف اللبناني من خلال لقائه اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري.

الرئيس ميقاتي، وفي حديث إلى صحيفة ” الرياض ” السعودية يٌنشَر غدًا، أكد أنه من خلال التواصل مع ولي العهد، “لمست حرصه على أمن لبنان واستقراره، وعلى استمرار الدعم الإنساني الذي تقدمه السعودية للشعب اللبناني. وانني على ثقة أن المملكة كانت وستبقى الشقيق الاكبر للبنان، وتسعى في كل المحافل العربية والدولية للمحافظة على أمنه واستقراره، وسلامته ووحدة أبنائه.”

في الدعم العراقي للبنان ، وافق مجلس الوزراء العراقي على تلبية احتياجات لبنان من مشتقات النفط لتشغيل معامل إنتاجه للكهرباء”.

هذا القرار لم يمر بسهولة ، الحزب التقدمي الاشتراكي وضع أكثر من علامة استفهام على المسار، فسأل :

برسم وزير الطاقة: هل صحيح أن نصف كمية الفيول المرسلة من العراق تذهب في الطريق؟ هل فتحتم تحقيقاً بالأمر طالما أن الشفافية والمساءلة هي سمة وزارتكم؟ هل قامت الوزارة بأي جهد إضافي للتثبت من كل ما يرافق ملف الفيول العراقي من تشكيك لم تكلف الوزارة نفسها عناء توضيحه؟ إذا كان العراق يقوم بواجبه في الاتفاق، فهل تقومون أنتم بواجبكم تجاه اللبنانيين؟

وختم الاشتراكي : لقد آن الأوان ولو لمرة واحدة أن تتصرف وزارة الطاقة بمنطق الحريص على القطاع لا الحريص على انهياره.

البداية من جِدة قبل يومين من افتتاح القمة العربية.

Otv

ثلاثةُ عناوين تتصدر المشهد في لبنانَ اليوم:

العنوانُ الاول قضائي، يرتبط بما صدر فرنسياً في حق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والتداعيات المفترضة على دور السلطتين القضائية والتنفيذية في التعامل مع الموضوع، علماً أن المقاربة السياسية الداخلية للموضوع تراوحت على جري العادة بين الدجل والخجل.

العنوان الثاني رئاسي، في ضوء المعطيات المتوافرة عن تقدم في المفاوضات بين افرقاء المعارضة في ما بينَهم، او مع التيار الوطني الحر، علماً أن الشرط الأول للنجاح يكمن في التفاهم على عدم استفزاز مكوِّنات لبنانية اساسية، قبل التفاهم على الاشخاص.

اما العنوان الثالث، فعربيٌّ وسوريّ، قبل يومين من القمة العربية، التي تُعقد هذه المرة بمشاركة سوريا، التي من المرجَّح أن يشارك رئيسُها بشار الاسد في اعمالها، وفق ما نقلت اوساط صحافية عن وزير خارجيتها اليوم.

هذه العناوين الثلاثة وسواها، تحضُر الليلة في مقابلة خاصة عبر الأوتيفي مع الرئيس العماد ميشال عون مباشرة بعد نشرة الاخبار، حيث يحدد فيها جملة من المواقف من التطورات الراهنة على الصعيد المحلي.

Nbn

مقدمة النشرة: وفيما يلتئم الشمل العربي يستذكر لبنان اليوم محطة من محطات الحفاظ على العروبة عبر اسقاط اتفاق الذل في ١٧ ايار والعبور بلبنان الى العصر العربي

youtu.be/IRE-S4IrRy8

المنار

معَ زحمةِ الاحداثِ وتقلبِ الملفات، انقلبَ المشهدُ حزناً واُصيبَ الاعلامُ المقاومُ بفقدِ عزيز ..

انه الحاج احمد خنافر – ابو علي – معاونُ المديرِ العام لقناة المنار وعضوُ مجلسِ ادارتِها ..

اعلاميٌ منذُ الكلمةِ الاولى الموازيةِ للطلقةِ الاولى، وصوتُ المستضعفين منذُ اذاعةِ صوتِ المستضعفين، على العهدِ منذُ ان سالَ حبرُه على صفحاتِ جريدةِ الثوار، ومسابقٌ للاثيرِ منذُ ان نَطَقت اذاعةُ النورِ باسمِ ربِّ المجاهدين، والى المنارِ حيثُ البدايةُ والنهاية، وتاريخٌ من العملِ الصُحُفيِّ الرصين، اعلامياً ومجاهداً في سبيلِ الحقِّ والحقيقة .. خسرتهُ المجموعةُ اللبنانيةُ للاعلام، وكلُّ الاعلامِ المُلتزِم، وستَفتقدُه بيادرُ عيناثا وبساتينُ المجاهدين ..

في بساتينِنا السياسيةِ حِصْرِمٌ لم يَنضُج بعد، والرهانُ على حماوةِ الاتصالاتِ والمحاولاتِ معَ ضيقِ الوقتِ والخيارات، لعلَّها تَفرضُ على المعاندينَ والمكابرينَ القراءةَ الواقعية، والكفَّ عن العنترياتِ المنبريةِ والمعاركِ الدونكيشوتية، والاقتناعَ بضرورةِ الاسراعِ بانتخابِ رئيسٍ للبلدِ الواقفِ بصمتٍ على حافةِ المصالحاتِ الاقليميةِ والتطوراتِ الايجابية.

فمشهدُ جدةَ اليومَ اعادَ عقاربَ الساعةِ العربيةِ بالاتجاهِ الصحيح، وخلطَ اوراقَ المراهنينَ والمقامرينَ بالخلافاتِ والنزاعات، فعَلا صوتُ سوريا وعلَمُها في اروقةِ الجامعة ِالعربيةِ بثوابتِه القوميةِ عائداً كأنه لم يَغِب، وغابت احقادُ البعض ِودَفنَ آخرونَ مؤمراتِهم في ترابِ المصالحاتِ التي سقَتها دماءُ الشهداءِ ممن حمَوا سوريا وعروبتَها ..

فاستحالَ لقاءُ وزراءِ الخارجيةِ العربِ التمهيدي لقمةِ الجمعة حفلَ ترحيبٍ بالشقيقةِ الحاضرةِ على الدوامِ سوريا .. ومن وزيرِ خارجيتِها فيصل المقداد رسالةٌ للبنانيينَ الدافنينَ رؤوسَهم في رمالِ الانكارِ انَ سوريا مفتوحةُ القلبِ والابوابِ لكلِّ اللبنانيين، وانها تنتظرُ كلَّ رعاياها المسمَّيْنَ نازحينَ او لاجئين، وهو ما سمِعَهُ وزيرُ الخارجيةِ عبد الل بو حبيب خلالَ لقائه الوزيرَ المقداد على هامشِ قمةِ جدة ..

وعن القمةِ كانَ حديثُ الرئيسينِ نبيه بري ونجيب ميقاتي، وما سيحملُه موقفُ لبنانَ من على منبرِها ..

ومن على منبرِ التاريخِ تذكيرٌ انَ السابعَ عشرَ من ايارَ عامَ ثلاثةٍ وثمانينَ قد ماتَ بكلِّ خياراتِه واتفاقاتِه وصهاينتِه، وانَ البلدَ الواقفَ على اعالي قممِ مقاومتِه ينظرُ الى اسفلِ دَرْكٍ للمحتلِّ الغارقِ في ازماتِه حتى الاختناق ..

Exit mobile version