الهديل

حصاد اليوم السبت 20/05/2023

حصاد اليوم….

لا تزال المناوشات السياسة مستمرة بين الأطراف اللبنانيين ،في ظل الشعور الرئاسي، وابرز ما يسجل على الساحة اللبنانية هو خرق الياس بو صعب لهذا الجمود عن طريق مبادرته ذات الخطوات الخجولة.

المولوي: اذا قرر القضاء اللبناني تسليم رياض سلامة سنسلمه ولن نسمح لبلدنا بأن يكون ممرا لتدريب المخدرات.

وهاب هناك لعبة هدفها شطب أغلبية أموال المودعين واناشد بري افشال المشروع.

بو صعب التقى جعجع : لم اطرح اسماء للرئاسة ولم يعد هناك عقبات بالخطوة المقبلة.

شقير اطلق تجمع كلنا لبيوت: إعادة التوازن للبنان تمر حتما بالعودة الي الحضن العربي.

قائد فاغنر أعلن السيطرة بالكامل على باخموت سنسلم المدينة للجيش الروسي..

خامنئي: أيادي الأجانب تعمل على خلق مشاكل بين إيران ودول الجوار وعلينا أن لا نسمح بذلك .

مجموعة السبع : لا ينبغي أن يكون هناك تطبيع مع سوريا قبل تحقيق تقدم .نحو حل سياسي فيها.

يديعوت احرونوت : إسرائيل وجهت رسائل واضحة الي المجتمع الدولي .عقب عودة سوريا لجامعة الدول العربية.

الجزيرة : إسرائيل اعترفت للقيادة الأميركية بمسؤوليتها عن مقتل شيرين ابو عاقلة.

فيصل الصايغ بجب أن ننتقل الي مرحلة المحاسبة من خلال التدقيق ليس فقط في مصرف لبنان.

مارك ضو : هناك فريق واحد مهيمن على الدولة وعلينا التكاتف لمحاربة هذه الهيمنة.

قبلان قبلان : الأمل بأن يعود العرب الي لبنان داعمين لاستعادة وحدته.

.

حنكش : لا يمكن إعادة العلاقات مع سوريا “بشرطة قلم”.

باسيل : الرجاء يبقى كبيرا في قيامة لبنان.

ميقاتي القطار نحو تصفير كل المشكلات مع الدول العربية انطلق

زهرا : لا تأكيد على جلسة عامة لانتخاب رئيس للجمهورية في حزيران

 .القوات باسيل تراجع بحواره مع المعارضة لعدم قطع الخيوط الأخيرة مع الحزب.

خلافات لتشويش الحزب حركة الاتصالات مع المعارضة لم تتوقف.

محلي

■غرّد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على حسابه عبر “تويتر”، كاتبًا: “الرئيس زيلينسكي، أنت تقاتل من أجل الدفاع عن الشعب الأوكراني لكنك ترى أن خطاب الأسد عبارة عن جلد للشعب السوري.

وأضاف، “في الختام، يلتقي الطاغي بايدن مع الطاغي بوتين”.

وسأل جنبلاط زيلينسكي: كيف تبرر تصرفك أمام الشعبين الأوكراني والسوري؟

■أشاد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بمخرجات أعمال القمّة العربيّة الـ32، الّتي استضافتها جدّة أمس الجمعة، مشيرًا إلى أنّ “القمّة العربيّة تعكس “تصفير” أزمات الشّرق الأوسط”، ولافتًا إلى أنّ “قمّة جدّة تؤكّد أنّ العمل يأتي قبل الكلام، بعكس القمم السّابقة”.

وأكّد، في لقاء مع قناتَي “العربية” و”الحدث”، أنّ اللّبنانيّين لم يساعدوا بعضهم، و”نحتاج إلى الحوار. لو ساعد اللّبنانيّون بعضهم، لاستطاعوا اختيار رئيس للجمهوريّة”، داعيًا “الأشقّاء العرب إلى مساعدة لبنان في إقامة حوار داخلي”. وشدّد على أنّ “لبنان بحاجة إلى الدّعم الاقتصادي من أشقّائه العرب، ولو كان لديه رئيس للجمهوريّة، لكان وضعه أفضل بكثير

وركّز ميقاتي على “أنّنا لسنا في حاجة إلى “اتفاق طائف” جديد، بل نحتاج إلى استكمال الطّائف القديم”، مبيّنًا أنّ “لبنان كان ولا يزال مريضًا، ويحتاج إلى الأشقّاء العرب للتّعافي”. ورأى أنّ “أيّ اتّفاق سياسي في المنطقة، سينعكس على لبنان بالضّرورة”.

■أكّد مفتي الجمهوريّة اللّبنانيّة الشّيخ عبد اللطيف دريان، أنّ “وحدة الموقف العربي في إعلان جدّة، أعطت دفعًا في تعزيز وتطوير العمل العربي المشترك الّذي يعود بالنّفع على الشّعوب العربيّة، وأَسهم في تنقية الأجواء وتوحيد الصفّ، ممّا سينعكس إيجابيًّا على الصّعيد العربي والإقليمي”.

وأشار في بيان، إلى أنّ “التّضامن العربي مع لبنان، يحفّز اللّبنانيّين لانتخاب رئيس للجمهوريّة بأسرع وقت، خصوصًا أنّ الوطن لا يمكن أن يصمد ويستمرّ من دون رئيس وتشكيل حكومة جديدة، وتفعيل عمل المؤسّسات وعودة الاستقرار السّياسي والاقتصادي والمعيشي”، مبيّنًا أنّ “هذه مسؤوليّة جماعيّة تقع على عاتق النّواب والمسؤولين في الوطن”.

وشدّد دريان على “تجاوز الخلافات العربيّة، وعودة التّضامن لمواجهة التّحديات الّتي تشهدها المنطقة من مخاطر العدو الإسرائيلي، لحماية حقّ الشّعب الفلسطيني وعودته إلى أرضه المحتلّة، وإقامة دولته المستقلّة وعاصمتها القدس الشريف”، مركّزًا على “أهميّة الدّور الّذي قامت به السعودية، الدّاعم لقضايا الأمّة ومصالحها، في سبيل تحقيق الاستقرار على السّاحة العربيّة”.

■قال وزير الداخلية بسام المولوي: إذا قرر القضاء اللبناني تسليم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة سنسلمه.

■عرض رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في معراب، لمستجدات الملف الرئاسي، في حضور عضو تكتل الجمهورية القويّة النائب ملحم الرياشي.

بعد اللقاء الذي استغرق ساعة من الوقت، وصف بوصعب اللقاء الثاني مع جعجع بـ”الايجابي” وهو يأتي في إطار الجولة التي “أقوم بها على القيادات السياسيّة، وهدفها مدّ الجسور، التفاهم والحوار، واليوم تقدّمنا خطوة عن المرحلة السابقة، من خلال أسس متفق عليها، ولم يعد من عقبات أمام الخطوة الثانية المتفق عليها من قبل مع الجهات السياسيّة”.

أضاف: “سبق واجتمعت مع رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل يومين من زيارتي لمعراب اليوم، ونأمل استكمالها في الأيام المقبلة، ولا أريد الدخول في التفاصيل، ولو أن الإيجابية موجودة ولكن لا يملك أحد الحلّ السحريّ لجهة انتخاب رئيس جديد للبلاد، إلا أن الإيجابيّ في الموضوع هو البدء بالتحاور مع بعضنا البعض في المعطيات المتواجدة وقول “ما هو الممكن وما هو غير الممكن”، كاشفاً عن لقاء ثالث يحدّد موعده في وقت لاحق.

بو صعب الذي أشار إلى أن “مد الجسور يشمل كل الأفرقاء السياسيين مع كلّ الكتل السياسيّة والنيابيّة، شدّد على أنه ليس في وارد ترشيح أو تسويق أي اسم لرئاسة الجمهورية، و”أعتقد أن ثمة زملاء يعملون على توحيد الجهد واختيار اسم معيّن، بينما أنا أعمل على الخطة البديلة أيّ في حال لم تتوّحد الأطراف على اسم مرشح، فهل نستسلم؟”.

واستطرد: “نحن نفكر معاً بحيث ارتكز الحوار مع الرئيس بري، والقوات، ورئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل، رئيس تيار المردة سليمان فرنجيّة، حزب الله، الكتائب، التغييريين، ميشال معوض وكل الأطراف السياسيّة، حول خارطة الطريق التي من الواجب السير بها، “ولي بدو يطلع الدرج لازم يطلعو درجة درجة”.

وأكد بو صعب أننا “نبحث في الخطوات السابقة لمرحلة تداول الأسماء وبالتالي لم أطرح أي اسم”.

ورداً على سؤال ذكّر “بأن الرئيس بري دعا الى 11 جلسة ولو أمّن أي فريق وصول مرشحه لكان دعا الى جلسات أخرى ولكن باتت الجلسات فولكلورية، وعند أي طرح جديّ، من المؤكد سيدعو رئيس مجلس النواب الى جلسة انتخاب جديدة”.

■تمنّى عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب الدكتور قبلان قبلان أن تكون القمّة العربيّة “قد لمّت الشمل العربي وطوت عشر سنوات مما سُمّي زورًا “الربيع العربي” الذي حمل الكثير من الدمار والدماء والخلافات العربية التي لم يسبق لها مثيل”.

وخلال استقباله وفودًا شعبيّة وبلديّة واختياريّة في مكتبه في سحمر، أمل أن “تكون روح التضامن والتعاون والتفاهم قد عادت إلى الأشقاء العرب، وأن ينعكس ذلك إيجابًا على كل الأقطار العربية لا سيما على لبنان الذي تأذّى من الخلافات العربية فيما مضى، ودفع ثمنًا كبيرًا على كل المستويات نتيجة الخلافات والإنقاسامات العربية”.

وأبدى تفاؤله “بانعكاسات إيجابيّة للتفاهم العربي على لبنان إنْ كان من خلال القمة العربيّة أو خارجها على مستوى الثنائيّات العربيّة (الإيراني-السعودي) (السعودي-السوري) وعلى باقي المستويات العربية.

وتمنّى أن تكون قد “أطلقت صفارة استعادة التفاهم العربي واستعادة الأجواء الإيجابيّة بين مختلف الأقطار العربية، والأمل كبير بأن يعود العرب بصورتهم الإيجابية والأخوية إلى لبنان داعمين ومؤيدين ومناصرين لاستعادة الوحدة الكاملة في لبنان، على مستوى انتخاب رئيس للجمهورية أو استعادة بناء المؤسسات أو على مستوى إعادة اللحمة بين الأفرقاء اللبنانيين الذين تأثروا بهذه الخلافات خلال الفترة الماضية”.

وحول إمكانية دعوة الرئيس بري لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية، قال قبلان: “عندما يشعر الرئيس بري بأن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح وأن عقد الجلسة سيكون من نتائجها انتخاب رئيس للجمهورية لن يتأخر بالدعوة إلى هذا الأمر ونتمنى أن يكون ذلك قريبًا.

امني

■صدر عن المديّـرية العامّـة لقوى الأمـن الدّاخلـي ـ شعبة العلاقات العامّـة بيان جاء فيه، “تعلن المديّرية العامّة لقوى الأمن الدّاخلي أنه بتاريخ 22/5/2023، واعتبارًا من الساعة 08,00 ولحين الانتهاء، سيقوم خبراء من مكتب المتفجرات بتفجير أجسام متفجرة وتلف قذائف في حقل ميفدون- النبطيّة، حيث من المتوقّع أن يُسمع في المكان ومحيطه أصوات انفجارات متعدّدة”.

وأضاف البيان، “لذلك، يرجى من المواطنين أخذ العلم، وعدم الاقتراب من المكان المذكور حفاظاً على سلامتهم.

■صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة بيان جاء فيه، “الحاقا لبلاغنا الصادر بتاريخ 17-5-2023، حول قيام شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بتوقيف المدعو: ح. د. (من مواليد عام 2000، لبناني)”.

وأضاف، “وهو أحد أخطر المطلوبين للقضاء بموجب عدة مذكرات عدلية بجرائم خطف وسرقة وإطلاق نار ومسلّح بصورة مسّتمرة، والذي أقدم خلال شهر تشرين الثاني من العام 2022 على الفرار من نظارة الشرطة العسكرية في ثكنة فخر الدين”.

وتابع، “بنتيجة المتابعة والتوسّع بالتحقيق، تم استدعاء أحد المواطنين الذي ادعى بتاريخ 17-4-2023 أنّه تعرّض لمحاولة سلب بقوة السلاح من قبل مجهولَين على متن دراجة آلية في محلّة الحدث – طريق صيدا القديمة، أصيب في خلالها بطلق ناري في قدمه اليسرى، وقد تعرّف على الموقوف (ح. د.) أنه من بين المشتبه فيهما اللذين حاولا سلبه وأطلقا النار عليه”.

وختم البيان، “لذلك، وبناء على إشارة القضاء المختص، تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صورة الموقوف، وتطلب من الذين وقعوا ضحية اعماله وتعرفوا إليه، الحضور إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة المعلومات أو الاتصال على الخط الساخن /1788/، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.

■تمكنت دورية من درك مخفر بلدة القاع من توقيف النازح السوري محمد الجاسم في سهل القاع ويعمل في البناء، ولدى التحقيق معه إعترف الموقوف بأنه يروج المخدرات ويعتبر الجاسم من أهم المروجين في البلدة وعند إنتهاء التحقيق أودع الموقوف القضاء المختص للتوسع بالتحقيق.

بدوره، نوه رئيس بلدية القاع المحامي بشير مطر، بالدور الذي يلعبه رئيس وعناصر درك مخفر القاع ومكتب مخابرات الجيش في ملاحقة المجرمين وتوقيفهم

وأشار الى انه “سيعمل دائما على المساعدة في القبض على المجرمين وعلى مروجي المخدرات وسوقهم للعدالة.

دولي عربي

■عارض قادة مجموعة السبع في هيروشيما، قيام الصين بـ”عسكرة” منطقة آسيا – المحيط الهادئ، فيما أرسلوا رسالة تحذير لبكين وبيونغ يانغ بشأن بناء ترساناتهما النووية، لكنهم أكّدوا أيضًا إرادتهم بناء “علاقات بنّاءة ومستقرة” مع بكين.

وفي بيان صدر خلال لقاء القادة، دعا المسؤولون بكين إلى “الضغط على روسيا لتوقف عدوانها العسكري ولتسحب فورًا وبشكل كامل وغير مشروط قواتها من أوكرانيا”. كما حذروا من أن “التسريع في بناء ترسانتها النووية من دون شفافية أو حوار هادف يشكل مصدر قلق للاستقرار العالمي والإقليمي”.

وقالوا: “نسعى للتعاون مع الصين في الأمور ذات الاهتمام المشترك. وسنعمل على معالجة مخاوفنا المهمة التي لدينا مع الصين في مجموعة من المجالات”.

وقال بيان القادة السابق إن كوريا الشمالية- التي كانت تختبر صواريخ بوتيرة سريعة في محاولة لتعزيز برنامج نووي يهدف إلى استهداف البر الرئيسي للولايات المتحدة- يجب أن تتخلى تمامًا عن طموحاتها بشأن الحصول على قنبلة نووية، بما في ذلك أي تجارب أو عمليات إطلاق نووية أخرى تستخدم تكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

تحذير من الإكراه الاقتصادي

نبّه قادة مجموعة السبع إلى أن أي محاولات “تسليح” للتجارة ولسلاسل التوريد “ستفشل وستواجه عواقب”، في تحذير مبطّن إلى الصين بشأن ممارستها الاقتصادية.

وقالت المجموعة في بيان لم تذكر فيه الصين بشكل مباشر إن “محاولات تسليح التبعيات الاقتصادية من خلال إجبار أعضاء مجموعة السبع وشركائنا، بمن فيهم الاقتصادات الصغيرة، على الاستجابة والامتثال سيفشل وسيواجه عواقب”.

وفي وقت سابق، قال مستشار الأمن القومي الأميركي إن مجموعة السبع ستتفق على “مجموعة مشتركة من الأدوات” لمكافحة “الإكراه” الاقتصادي والحد من مخاطر تقويض صادرات التكنولوجيا الفائقة إلى الصين للأمن القومي.

الصين تحذر

حذّرت سفارة الصين في بريطانيا دول مجموعة السبع، من أن أي أقوال أو أفعال تضر مصالح بكين ستقابل “بإجراءات مضادة قوية وحازمة”.

ويأتي البيان المنشور على الموقع الإلكتروني للوزارة بينما اتفق قادة مجموعة السبع في قمة منعقدة في اليابان على إطلاق مبادرة جديدة لمواجهة الإكراه الاقتصادي.

■انطلقت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية في الخارج اليوم السبت 20\5\2023، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية، هذا وانطلقت عملية التصويت للناخبين الأتراك المسجلين في سجل ناخبي الخارج، عند المنافذ الحدودية في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وسيتمكن الناخبون الأتراك المسجلون في سجل ناخبي الخارج من التصويت يوم الأحد 28 مايو عند المنافذ: “إيبصالا”، و”كابي كولة” و”بازار كولة”، و”حمزة بيلي” و”دره كوي”، وهي بوابات حدودية تركية مع البلدان الأوروبية.

وقالت الخارجية في تغريدة، الثلاثاء: “اعتباراً من 20 مايو، ستنطلق عملية التصويت في صناديق اقتراع ستضعها 151 ممثلية تركية لدى 73 دولة، في 167 مركزا”.

وكشفت أن عملية التصويت في المنافذ الحدودية ستجري بين 20-28 مايو.

وشهدت تركيا، الأحد، انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث تنافس في الرئاسية كل من مرشح “تحالف الشعب” الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح تحالف “أتا” (الأجداد) سنان أوغان.

وحقق “تحالف الشعب” بقيادة حزب العدالة والتنمية أغلبية برلمانية، فيما تأجل الحسم في الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية المقررة 28 مايو داخل البلاد، ويتنافس فيها أردوغان وكليتشدار أوغلو.

وفي جولة الانتخابات الأولى يوم 14 مايو حصل أردوغان على 49.5% من الأصوات، وهي أقل بقليل عن الأغلبية اللازمة لتجنب جولة إعادة للانتخابات المتمثلة بـ 50 بالمئة + صوت واحد.

وحصل كليتشدار أوغلو، وهو مرشح تحالف معارضة يضم ستة أحزاب، على ما نسبته 44.9% من أصوات الناخبين، فيما جاء المرشح القومي، سنان أوغان، ثالثا بتأييد 5.2% ليتم استبعاده.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

انتهت قمة عودة سوريا الى الجامعة العربية، اما الخلافات الرئاسية اللبنانية، فلا تزال في القمة.
فطالما يتمسك افرقاء وازنون بمرشح يعملون لفرضه على سائر اللبنانيين الرافضين، سيبقى الفراغ قائما، وهذا ما يُستنتج من صلابة التيار الوطني الحر في عدم التفريط بالميثاقية، ومن موقف القوات الممتنعة حتى الآن على الاقل، عن التصويت لسليمان فرنجية او تأمين النصاب لوصوله، ومع التيار والقوات سائر القوى والشخصيات صاحبة التمثيل الوازن في الوسط المسيحي.
اما خارطة طريق الحل الرئاسي، فلا تزال هي هي، قبل القمة العربية كما بعدها:
اولا، احترام الميثاق الوطني بعدم تخطي ارادة الغالبية الساحقة من المسيحيين، والتسبب بشرخ طائفي في البلاد.
ثانيا، التزام الدستور نصا وروحا والدعوة الى جلسة انتخاب رئاسية، بلا ربطها بتوافقات مسبقة لا علاقة لها بالقانون الاسمى للدولة.
ثالثا، ان يأتي انتخاب الرئيس الجديد بناء على توجه انقاذي واضح ينفذه رئيس الدولة بالتعاون مع الحكومة ومجلس النواب.
رابعا، ان يحظى اي انتخاب رئاسي بمباركة اقليمية ودولية، حتى لا يكون محطة فاصلة بين ازمة وازمة.
خامسا واخيرا، ان يكون المرشحون الرئاسيون في اشخاصهم جاذبين للثقة الداخلية كما الخارجية بالمرحلة المقبلة، لأن الهدف ليس ملء كرسي شاغر، بل حل ازمة، ونهوض وطن.

Nbn

مقدمة_النشرة 20-05-2023

إذا كانت قمة جُدة قد إنتهت وعاد القادة العرب إلى عواصمهم فإن قراءات ما بين سطورها لم تنته والتقت بمعظمها عند تأكيد نجاحها.

youtu.be/0uxMJmUo1OA

المنار

انتهت القمةُ العربية ُبلقطاتِها ولقاءاتِها ، ليبدأ انتظارُ ترجمة ِالاقوال ِافعالا..

لم تعهد الشعوب ُالعربية ُان ترى قمم َالزعماء ِوالرؤساء ِوالملوك ٍمؤثرة ًاو ذا قدرةٍ تغييرية كبيرة، ولكن بما ان سوريا كانت عنوان َقمة ِجدة، يصبح ُترقبُ النتائجِ ضروريا ًوكذلك مراقبةُ تطورِ خطِ العلاقات ِالمصححة ِمع دمشق َالثابتة ِعلى عروبتها والكاسرةِ للمؤامرات..

سوريا التي كان الكيان ُالصهيوني ُاكثرَ العاملين على تدميرِها واول َالمنتفعين َمن احباط ِدورها المقاوم، يعبِرُ اليوم بانزعاج ٍكبير من استعادة مكانتها العربيةً، وتقرُ اوساطُه الامنية والاعلامية ُبأن مشهدَ الرئيس ِالسوري في قمة ِجدة دليل ٌكبير ٌوصاعقٌ على انتصارهِ واكثر من ذلك.

قمة ُجدة قمة ُتصفير الازمات كما وصفتها اجواء ُالمواكبين لها، وكما جاء ايضا ًعلى لسان رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في حديث ٍالى الاعلام ِالسعودي والذي اكد َان التقاربَ السعودي َالسوري َلا بد ان يريح َلبنان… فكيف سيرتاح ُاللبنانيون اذا كان تصفير ُالازمة ِالسياسية مع دمشق معلقا ًعلى اسباب ٍلم تكن يوما مقنعة؟ وهل يحتمل ُلبنان ُهدرَ مزيد ٍمن الوقت في هذه المسالة؟ وماذا عن اقتراب ِساعة ِالصفر التي يخافُها الجميع ُفي ملف ِالنزوح ِبعد انتفاخ َهذه الازمة التي فرضَها البعض باسم النازحين وبمعاناتهم ويرفض ُاعادتَهم الى بلدهم؟.

اللبنانيون الذين اشبِعوا كلاما ًبان متغيرات ٍلا بد َان تطرأ بعد القمة العربية ينتظرون حصول هذه المتغيرات، كما ينتظرون َالاجتماع َالوزاري َالتشاوري َغدا ًفي السراي لبحث ِملف النزوح ، وايضا مسالة تسلم َلبنان نشرة ًحمراء َمن الانتربول بحق ِحاكم المصرف المركزي رياض سلامة تطبيقاً لمذكرة التوقيف ِالفرنسية، فهل يخرج ُاللقاء ُباتفاق ٍعلى خطوات ٍفاعلة ٍتجاه َسوريا، وهل ستُعلَقُ نشرةُ الانتربول على خشبة ِالوقت ِالمتبقي ِامام نهاية ولاية سلامة؟.

الجديد

Exit mobile version