الهديل

اليونانيون يدلون بأصواتهم اليوم لانتخاب حكومة جديدة

 

افتتحت مراكز الاقتراع في جميع أنحاء اليونان في الساعة 7 صباحا اليوم وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب “الديمقراطية الجديدة ” المحافظة لرئيس الوزراء الحالي كيرياكوس ميتسوتاكيس تتقدم على منافسها الرئيسي ، حزب “سيريزا” اليساري برئاسة رئيس الوزراء الاسبق أليكسيس تسيبراس.

وتجرى الانتخابات بموجب قانون الانتخابات الجديد ، الذي يطبق النظام النسبي في الجولة الأولى، ويقدر المحللون أن الحزب الذي يسعى للحكم بمفرده سيحتاج إلى الحصول على 46٪؜ من إجمالي الأصوات، وحسب تصريحات الاحزاب الواضحة عدم استعدادهم للتعاون بتشكيل حكومة ائتلاف فهذا يعني أن الجولة الثانية من التصويت في يوليو متوقعة.

ومن المقرر أن يتنافس 36 حزبا وائتلافا ، بالإضافة لمستقل واحد في الانتخابات التشريعية اليوم من بين 50 حزبًا قد تقدموا بالتسجيل للمشاركة في الانتخابات.

الأحزاب اليونانية الرئيسية هي حزب “الديمقراطية الجديدة” المحافظة الحاكمة ، وحزب “سيريزا” اليساري المعارض الرئيسي، وحزب “باسوك- الحركة من أجل التغيير ” الاشتراكي ، والحزب “الشيوعي اليوناني (KKE) “، وحزب “ميرا 25 ” اليساري الراديكالي. وقد مُنع الحزب الوطني اليميني المتطرف الذي أسسه النائب السابق المسجون إلياس كاسيدياريس من المشاركة في الانتخابات.

أكثر من 9.8 مليون يوناني مؤهلون للتصويت في الانتخابات العامة التي تجري اليوم الأحد ل300 مقعد في البرلمان اليوناني المكون من مجلس واحد لفترة ولاية مدتها أربع سنوات.

وتم تخفيض سن الاقتراع إلى 17 لأول مرة ، بينما يُسمح أيضًا للمواطنين اليونانيين الذين يعيشون في الخارج بالتصويت في البلد الذي يقيمون فيه.

ستغلق مراكز الاقتراع في 22000 دائرة اقتراع في الساعة 19:00 بتوقيت اليونان وتقدر وزارة الداخلية اليونانية أنه سيتم احتساب 80٪ من الأصوات بحلول الساعة 22:00 العاشرة مساءً.

Exit mobile version