الهديل

حصاد اليوم الأحد 21/05/2023

حصاد اليوم

لا يزال ملف الرئاسة اللبنانية محور البحث والاهتمام لدى السياسيين اللبنانيين خاصة بعد الانباء عن احتمال انتخاب رئيس في شهر حزيران

 

الصحافي وجدي العريضي: فرنجية والعماد جوزيف عون هما الاوفر حظا في الرئاسة اللبنانية

 

البطريرك الراعي: لا يوجد عندنا نائب واحد يجرؤ بقوة الضمير على الاعتراض على عدم انتخاب رئيس

 

النائب ابو الحسن للراعي: تعميم الإتهام على جميع الكتل لا يستند الى الواقع

 

بري: ننتظر لنرى كيف سنستثمر على ايجابيات القمة العربية

 

لقاء ودي ايجابي بين ميقاتي والاسد على هامش قمة جدة

 

احتجاجات في صيدا منقسمة ما بين مؤيدين ومعارضين لحرية اللبس في شواطئ المدينة

 

طائرة استطلاع إسرائيلية تخرق اجواء الجنوب اللبناني 

 

العميد البيسري: لبنان على جهوزية للانخراط في الارادة العربية الجامعة لحل كل الازمات وفي مقدمها قضية النازحين السوريين

 

المطران عودة: هل يليقُ بلبنان أن لا يشاركَ رئيسُه في اجتماعٍ عربيّ أو دوليّ؟

 

مناورة عسكرية لحزب الله في الجنوب

 

الجميّل: لن نخضع لسطوة السلاح

 

قوى الأمن الداخلي: توقيف مروجَي مخدرات

 

الجيش اللبناني: توقيف رئيس عصابة سرقة

 

هدنة سودانية بوساطة سعودية اميركية 

 

بايدن: ندعم اوكرانيا وندعو الى مشاورات ثلاثية بيننا وبين اليابان وكوريا الجنوبية 

 

بوتين هنأ بالسيطرة على باخموت

 

البابا فرنسيس يقوم بخطوة لدعم اوكرانيا 

 

الجيش السوداني ملتزم بوقف اطلاق النار

 

انطلاق رحلة الرائدين السعوديين علي القرني و ريانة البرناوي الى الفضاء

 

السعودية تدين اقتحام بن غفير للمسجد الاقصى 

 

زلزال بقوة ٥ درجات في روسيا

 

هزة ارضية قوتها ٣.٦ في نيبال

 

محلي

 

●عدّد الصحافي وجدي العريضي لائحة أسماء رئاسية ابرزها رئيس تيار المردة سليمان فرنجية وقائد الجيش العماد جوزيف عون وقال انها تتقدّم في السباق نحو بعبدا، معتبرًا أن الوزير جهاد أزعور أصبح خارج السباق.

 

وقال، في حديث لبرنامج “وجهة نظر” عبر “سبوت شوت”، أن الرئيس سيُنتخب في حزيران بحسب المعطيات الدولية المتوفرة.

 

●قال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في عظة اليوم الأحد من بكركي:

 

 

نتساءل اين هي الممارسة السياسية في لبنان من رسالتها واحترام الشخص البشري وحقوقه؟ اين هي من انماء المواطن انسانيا واجتماعيا واقتصاديا وتوفير احتياجاته؟ اين هي من توفير السلام والعدالة والاستقرار الامني؟ اين انتم يا مسؤولي الاحزاب واي ولاء للمواطن تربونه في شباب الوطن ؟

 

كم يؤسفنا انه لا يوجد عندنا نائب واحد يجرؤ بقوة الضمير على اعتراض على عدم انتخاب رئيس.

 

فرد عليه النائب هادي أبو الحسن قائلا:

 

إن تعميم الإتهام على جميع الكتل دون إستثناء بأن ليس هناك أي نائب يجرؤ بقوّة “اعتراض الضمير” على إدانة تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية”.

 

وأضاف، “بكل إحترام نقول ان هذا القول لا يستند الى الواقع وهو تجهيل للمعطّلين بغض النظر لأي فريق إنتموا، لا حل للمأزق الرئاسي الا بالتفاهم لإنقاذ لبنان”.

 

●بعض ما جاء في مانشيت الديار:

 

نقل زوار عين التينة عن الرئيس نبيه بري ارتياحه لنتائج القمة العربية في جدة وما صدر عنها بشأن لبنان. ووصف اجواءها ومقرراتها بانها تبعث على الارتياح لما يمكن ان تنعكس ايجابا على لبنان، لكنه اضاف «علينا ان ننتظر لنرى كيف سنستثمر على ايجابيات هذه القمة، والمهم في هذا الشأن الا يستمر التمترس وراء المواقف المتصلبة وانكار الواقع، لان مثل هذا الامر لن يؤدي الى نتيجة وسيساهم في زيادة الوضع سوءا»، مكررا الدعوة لتغليب الحوار والتفاهم للاسراع في انتخاب رئيس الجمهورية.

 

●الشرق الأوسط السعودية:

 

 

أكدت مصادر عربية شاركت في قمة جدة، لـ«الشرق الأوسط» أن لقاء «وديا» حصل بين الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي على هامش أعمال القمة التي عقدت يوم الجمعة، فيما أكدت مصادر حكومية لبنانية أن ميقاتي «مرتاح جدا» لنتائج اتصالاته.

 

وأكدت المصادر العربية أن الأسد وميقاتي التقيا لبعض الوقت قبيل دخولهما إلى قاعة المؤتمر، وأن البحث تناول «قضايا مشتركة»، جازمة بأن أجواء اللقاء ودية وإيجابية ويبنى عليها مستقبلا. ويعد هذا اللقاء أرفع مستوى من اللقاءات بين البلدين الجارين منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

 

إلى ذلك، قالت مصادر حكومية لبنانية إن رئيس الحكومة اللبنانية كان مرتاحا جدا لأجواء القمة واللقاءات التي عقدت قبلها وخلالها، مشيرة إلى أن الموقف اللبناني حيال أهمية تعزيز العلاقات مع المملكة «ثابت»، وأن متابعة مقررات القمة بشأن لبنان سوف يتولاها ميقاتي من كثب مع الجهات المعنية.

 

وثمَّن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي السبت «الدور المهم للقمة العربية التي انعقدت في جدة، باعتبار أنها جمعت العرب على مصالح وقضايا مشتركة تهمّ الجميع»، معرباً عن «ثقته بنهج المملكة العربية السعودية الذي يُؤسس للاستقرار في المنطقة كلها».

 

●نظم عدد من المحتجين اليوم الأحد، تحركاً احتجاجياً قرب شاطئ مدينة صيدا استنكاراً لما جرى مع احدى السيدات من قمع لحريتها بارتداء لباس البحر، ورفضاً لقرار البلدية القاضي بالالتزام باللباس المحتشم ومنع ادخال المشروبات الروحية.

 

وتزامناً مع الوقفة الاحتجاجية، يشهد محيط الشاطئ تحركاً مضاداً لمواجهة التحرك النسائي السلمي، إذ يحاول المناهضون منع المشاركات من التقدم، فيما تعمل عناصر القوى الأمنية والجيش على التفريق

 

وبينما ردد التحرك النسائي شعار “تسوية”، ردّ التحرك المناهض بشعار “الله أكبر”.

 

وحصل اشكال بين متظاهرتين احداها تطالب بحرية اللباس والاخرى تطالب بفرض اللباس المحتشم في شواطئ صيدا.

 

 

وكانت نظّمت مجموعة من النساء تحرّكاً عند شاطئ صيدا الشعبي، احتجاجاً على منعهنّ من ارتياد الشّاطئ بـ”لباس البحر”.

 

وفي المقابل، طالب مناهضون للتحرك بفرض اللباس المحتشم على الشاطئ وقاموا بمنع المشاركات من التقدم.

 

وتم توقيف ٣ اشخاص خلال الاعتراضات والاشتباكات التي حصلت اثناء الاحتجاجات.

 

واستنكر وزير السياحة في حكومة تصريف الاعمال وليد نصار ما يحصل على شاطئ صيدا.

 

 

وقال في حديث للـLBCI: “يجب احترام الثقافات والحريّات ونطمح الوصول الى دولة مدنية والشاطئ ملك عام وسأقوم باتصالات مع الوزراء من اجل الوصول الى حلّ وأناشد أهالي صيدا للتمثُّل بالافضل.”

 

●افادت مصادر معلوماتية في حاصبيا بأن “طائرة استطلاع إسرائيلية دون طيار نوع ام كا خرقت حرمة الاجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا، ونفذت طلعات استكشافية على علو متوسط فوق قرى العرقوب المشرفة على المزارع انطلاقا من محور تلال سدانة العباسية في منطقة حاصبيا امتدادا حتى سماء الغجر وعين عرب في منطقة مرجعيون”.

 

●أشار مدير عام الامن العام بالانابة العميد الياس البيسري، خلال افتتاح الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة لمبنى المغادرة في مركز الامن العام في المصنع، الى ان “وجودنا اليوم عند نقطة المصنع الحدودية ليس صدفة، لا في المكان ولا في التوقيت، انما هو وجود نابع من ملاقاة ارادة التلاقي بين الاشقاء العرب، والذي حكما سينعكس بالخير والمزيد من الاستقرار والسلام الداخلي في لبنان. وهو وجود للتأكيد أن لبنان على جهوزية للانخراط في الارادة العربية الجامعة لحل كل الازمات وفي مقدمها قضية النازحين السوريين، الذين استضفناهم اشقاء عزيزين مكرمين ونريدهم ان يعودوا الى سوريا معززين للحفاظ على هويتهم الثقافية والحضارية”.

 

 

ولفت البيسري الى ان “هدف هذه الزيارة هو تفقد مركز امن عام المصنع الحدودي، من ضمن برنامج الزيارات التفقدية لدوائر الامن العام ومراكزه الاقليمية والحدودية، للوقوف على اوضاعها وحاجياتها وسير عملها فيها، ولإعلان افتتاح هذا المركز بعد اعادة تأهيله بمساهمة مشكورة من معالي الوزيرة السيدة ليلى الصلح حمادة التي لم تتأخر يوما في دعم الدولة اللبنانية من خلال دعم اداراتها ومؤسساتها، ومن بينها مؤسسة الامن العام”.

 

أضاف: “نحن في نقطة حدودية لها أولا رمزية تاريخية وجغرافية بحيث تشكل هذه النقطة البوابة اللبنانية الى الشقيقة سوريا ومنها الى عمقنا العربي، وثانيا رمزية أمنية، بحيث يشكل هذا المعبر الحدودي، التعبير الواقعي والعملي للتنسيق الامني القائم مع السلطات السورية الشقيقة، بدءا من أمن المعابر وصولا الى ملف النزوح الذي كان دائما في مقدمة الاهتمامات التي يضطلع بها الامن العام تحت رعاية الدولة اللبنانية. وهذا المعبر مع باقي المعابر، هو جواز لمعالجة هذا الملف من خلال العودة الكريمة والطوعية للنازحين، ولبنان عندما يطلب من الاشقاء والاصدقاء المساعدة في اعادة الاخوة السوريين، فهو ينطلق من واقع مرير يعلمه النازح قبل المواطن، عما آلت اليه الامور من انهيار اقتصادي ومالي ومعيشي، نتيجة العبء الكبير الذي يتحمله لبنان جراء الاعداد الهائلة التي نزحت اليه من دون ان يلقى من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والمانحين العون والمساعدة اللازمين، ان على المستوى المادي أو على مستوى وضع خطط جدية للعودة”.

 

ونوه البيسري بـ”العمل الذي يقوم به ضباط ومفتشو ومأمورو الامن العام، على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا. واجدد وعدي وعهدي لهم بان المديرية ستعمل جاهدة على الاستمرار في تأمين وسائل النقل والتقديمات الصحية والمساعدات الاجتماعية والتربوية، ليتمكنوا من القيام بواجباتهم ومهماتهم الادارية والامنية في افضل الظروف الممكنة. كما اجدد دعوتي لهم الى وجوب المحافظة على الانضباط العسكري وتطبيق القوانين وتسهيل أمور العابرين والوافدين.

 

ودعا البيسري “السوريين المخالفين لنظام الاقامة في لبنان، إلى المبادرة الى تسوية أوضاعهم، استنادا الى التعليمات المعممة على كل المعابر الحدودية، لان ذلك يصب في مصلحتهم اولا، ولا يضعهم في دائرة الملاحقة لمخالفتهم نظام الاقامة وشروط الدخول والمغادرة”.

 

●ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذوكس المطران الياس عودة خدمة القداس الإلهي في كاتدرائية القديس جاورجيوس.

 

 

وقال عودة: “متى يصلُ المسؤولون عندنا إلى درجةٍ من الوعي والوطنيةِ والنُضجِ والديمقراطيةِ فـلا يتجاهلون أيَّ استحقاقٍ وواجب؟ ومتى سيُفتحُ مجلسُ النواب لانتخابِ رئيس؟ هل يليقُ بلبنان أن لا يشاركَ رئيسُه في اجتماعٍ عربيّ أو دوليّ؟”.

 

●في توقيت لافت، يحمل رسائل عديدة للداخل والخارج، أقام حزب الله مناورة عسكرية بالأسلحة الحية في الجنوب، استعرض فيها قوته العسكرية ودباباته وراجمات صواريخه وأسلحته الثقيلة، وسط متابعة من الإعلام العربي والغربي.

 

وأكد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد ​هاشم صفي الدين​، في كلمة له في ختام مناورة عسكرية اجراها حزب الله في الجنوب، أن “الجهوزية كاملة دوماً لمواجهة أي عدوان ولتثبيت معادلات الردع التي حمت لبنان، هذه الجهوزية شاهدتم اليوم جزءاً رمزياً منها، وهي استعداد على مدى الأيام والساعات وكلّ المستويات”.

 

وتوجه صفي الدين الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وحكومته بالقول :”إذا فكّرتم في توسيع عدوانكم للنيل من المعادلات التي صنعناها بدمائنا وقدرتنا، فإننا سنكون جاهزين لنمطركم وستشهدون أياماً سوداء لم تروا لها مثيلاً، وعلى “الإسرائيلي” أن يعلم جيداً أننا نقصد ما نقول”.

 

وتابع صفي الدين :”لا ضرورة لعرض الصواريخ الدقيقة اليوم وهي موجودة لدينا بكثرة، لان العدو سيرى فعلها في قلب كيانه اذا ارتكب اي حماقة يتجاوز فيها قواعد اللعبة”، مضيفا :”اذا تجاوز العدو قواعد اللعبة سوف نمطر هذا الكيان بصواريخنا الدقيقة وكل اسحلتنا”.

 

من جهة اخرى، شدد صفي الدين على ان “المقاومة هي قدرة لكلّ اللبنانيين في مواجهة العدو، لذا لا ينبغي لأحد أن يخاف”، مذكرا بأن “المقاومة على عهدها في إعادة مزارع شبعا إلى حضن الوطن”.

 

وراى ان “مقاومة اليوم هي قوة ممتدّة ومحورٌ كامل، ومحورُ المحور هو القدس وفلسطين، والتفكيك بين الجبهات خيالي”، معتبرا ان “المناخات الإيجابية في المنطقة فرصة ثمينة لا يجوز لأحد أن يضيّعها، وليس أفضل من أن يكون العدو الواحد لجميع العرب هو الكيان الصهيوني”.

 

●غرد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل عبر تويتر فكتب: “مناورات حزب الله في الجنوب رسالة تحد للبنانيين اولاً والقمة العربية ثانياً وصورة للوطن الذي ينتظرنا اذا ما كرّست هيمنته على البلد”.

 

 

وتوجه الجميّل للمجتمع العربي والدولي قائلًا:” هل تقبلون ازدواجية سلاح ومناورات عسكرية وخطف قرار الدولة في بلادكم؟”

 

وأكد أننا لن نخضع لسطوة السلاح، ولا لتوظيف أرضنا وشبابنا في خدمة الخارج.

 

امني

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الدّاخلي للحدّ من عمليات تجارة وترويج المخّدرات في مختلف المناطق اللبنانية وتوقيف المتورّطين بها، توافرت معطيات لشعبة المعلومات حول قيام شخصَين مجهولَين بترويج المخدّرات على متن دراجة آلية في محلّة حيّ السّلم – الضّاحية الجنوبية.

 

 

على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف المشتبه فيهما وتوقيفهما. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، توصّلت إلى تحديد هويّتَيهما، وهما كلٌّ من اللبنانيَين:

 

ت. ح. (من مواليد عام ۱۹۹۹)

ح. ح. (من مواليد عام ۱۹۹۷)

أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجدهما ومراقبتهما تمهيدا لتوقيفهما بالجرم المشهود.

 

بتاريخ 2023-05-04 وبعد رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريات الشّعبة من توقيفهما، بالجرم المشهود، في أثناء قيامهما بترويج المخدّرات في المحلّة المذكورة، على متن دراجة آلية لون أبيض، تم ضبطها، وتبيّن أنها مسروقة من بنت جبيل.

 

بتفتيشهما والدراجة تم ضبط:

 

/160/ حبّة مخدّرة نوع “ترامادول”.

/81/ حبة مخدِّرة لون أحمر.

طبّة بلاستيكية بداخلها مادّة الكوكايين

/7/ طبّات بلاستيكية مغلّفة بنايلون فضي تحتوي على مادّة الكوكايين

كميّة من المواد المخدّرة مغلّفة بنايلون فضّي.

طبّتين بلاستيكيّتين فارغتين تستخدمان لتوضيب المخدرات، هاتف خلوي، ومبلغ مالي

بالتحقيق معهما، اعترفا بما نُسِبَ إليهما لجهة قيامهما بترويج المخدّرات لعدد من الزبائن في محلة حيّ السّلّم، على متن الدراجة التي أوقفا على متنها، كما اعترفا بتعاطي الكوكايين وحشيشة الكيف.

 

أجري المقتضى القانوني بحقّهما، وأودعا والمضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

 

●أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة الليلكي المواطن (ح.ح.) المطلوب بعدد كبير من مذكرات التوقيف لارتكابه جرائم مختلفة منها ترؤس عصابة مسلحة لسرقة الدراجات النارية من عدة مناطق لبنانية. وقد فاق عدد الدراجات التي سرقها خمسمئة دراجة، مستخدماً منزله لتخزين المسروقات. كما أقدم على السرقة والسلب بقوة السلاح، وإطلاق النار، وتعاطي المخدرات.

 

 

ضُبط في حوزته سلاح حربي بعد محاولته إطلاق النار باتجاه الدورية.

 

سُلّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

 

دولي

 

●بعد الضوء الأخضر المهم الذي أعطته واشنطن من أجل تزويد كييف بطائرات إف 16، كشف الرئيس الأميركي جو بايدن عن حزمة أسلحة جديدة ستقدمها بلاده إلى أوكرانيا.

 

 

وقال بايدن تزامنا مع لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة مجموعة السبع بهيروشيما، الأحد، إن الحزمة ستشمل “ذخائر ومدفعية وآليات مدرعة”.

 

كما أكد أن الولايات المتحدة تفعل كل ما في وسعها لتقوية أوكرانيا ودفاعاتها بوجه القوات الروسية.

 

ودعا بايدن لاحقا قادة اليابان وكوريا الجنوبية إلى محادثات رسمية ثلاثيّة في واشنطن، كما أعلن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية.

 

●أعلنت السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية، أن الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” وافقا على هدنة لمدة أسبوع قابلة للتمديد تبدأ بعد 48 ساعة.

 

جاء ذلك بحسب بيان لوزارة الخارجية السعودية، فجر اليوم الأحد، عقب محادثات لطرفي النزاع السوداني في جدة، لانهاء اشتباكات بينهما المستمرة منذ منتصف أبريل الماضي.

 

●هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجموعة فاغنر وجيش بلاده بعد إعلانهما السيطرة على مدينة باخموت شرقي أوكرانيا.

 

 

ونقلت وكالة “تاس” بيانا للكرملين جاء فيه أنّ “بوتين هنّأ وحدات فاغنر الهجوميّة وكذلك جميع جنود وحدات القوّات المسلّحة الروسيّة الذين قدّموا لها الدعم اللازم لإتمام عمليّة تحرير أرتيموفسك”، الاسم السوفياتي لباخموت.

 

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الروسي أنّ مدينة باخموت شرقي أوكرانيا “تحرّرت بالكامل”.

 

وكشفت وزارة الدفاع الروسيّة إنّه “على أثر الأعمال الهجوميّة لوحدات فاغنر، بدعم من مدفعيّة وحدة الجنوبوطيرانها، اكتمل تحرير مدينة أرتيموفسك”، مُستخدمةً الاسم السوفياتي لباخموت.

 

●أعلن مدير المكتب الصحافي للكرسي الرسولي ماتيو بروني في حديث مع الصحافيين المعتمدين لدى الكرسي الرسولي، أن البابا فرنسيس كلف الكاردينال ماتيو زوبي، رئيس أساقفة بولونيا ورئيس المؤتمر الأسقفي الإيطالي، القيام بمهمة، بالاتفاق مع وزارة الخارجية، والتي ستسهم في تخفيف التوترات في أوكرانيا، ويأمل البابا ان يؤدي ذلك الى بداية تحقيق السلام”.

 

●أكد الجيش السوداني اليوم الأحد الاتفاق على وقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية، قائلاً إنه سيقتصر على الترتيبات الخاصة بهدنة لحماية المدنيين والمستشفيات ولا يتطرق إلى القضايا السياسية.

 

 

وقال المتحدث باسم الجيش في بيانٍ عبر فايسبوك، “تعلن قواتكم المسلحة إلتزامها بنص الاتفاق وتأمل أن تلتزم المليشيا المتمردة بما جاء فيه”، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

 

ويدخل الاتفاق حيز التنفيذ مساء غد الإثنين.

 

●انطلقت اليوم رحلة رائدي الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني، إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، بواسطة صاروخ «فالكون 9» ومركبة «دراغون».

 

وتأتي هذه الرحلة تماشياً مع التغيرات التي أحدثتها السعودية في قطاع الفضاء المحلي لمواكبة تطلعاته المتوافقة مع رؤية 2030 للاستفادة من قطاع الفضاء في كل مجالاته، باعتباره قطاعاً مستقبلياً عملاقاً يتوقع أن يبلغ فيه حجم الاقتصاد 1.1 تريليون دولار في عام 2040، ونحو 2.7 تريليون دولار بحلول عام 2050.

 

وتعد هذه الرحلة منعطفاً تاريخياً في قطاع الفضاء السعودي، كونها ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي جرى إطلاقه في 22 سبتمبر (أيلول) 2022، وتتضمن الرحلة إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة تسهم في التوسع العلمي والأبحاث بكل تخصصاتها، ويكون لها مردود عكسي في تطوير كثير من البرامج والأبحاث.

 

وكانت وكالة «ناسا» أعلنت في وقت سابق، أن برناوي والقرني سيقلعان «في ربيع عام 2023» من مركز كيندي الفضائي في فلوريدا بالولايات المتحدة على متن صاروخ تابع لشركة «سبايس إكس» باتجاه محطّة الفضاء الدولية، بمرافقة جون شوفنر، وبيجي ويتسون.

 

وبالعودة لرائدي الفضاء ريانة والقرني، فقد خضعا إلى جملة من الاختبارات شملت قياس المؤشرات الحيوية عن طريق دراسة تغييرات المؤشرات الحيوية في الدم، التي تبين أنسجة الدماغ الوظيفية في مهمات الفضاء قصيرة المدى لتحديد إذا كانت هذه الرحلات آمنة للدماغ، أم لا، والتغير في طول التيلومير لقياس تأثير رحلات الفضاء قصيرة المدى على طول التيلومير، وكذلك تجربة قياس الحدقة لقياس الضغط داخل الجمجمة باستخدام جهاز أوتوماتيكي لقياس الحدقة في مهمة الفضاء قصيرة المدى لقياس أي تغييرات في الضغط داخل الجمجمة، إضافة إلى عدد من الاختبارات؛ منها قياس قطر غلاف العصب البصري، وتجربة الإرواء الدماغي وتعديلات وضع الدماغ في الجاذبية الصغرى، وتجربة علوم الخلايا، وتجارب توعوية وتعليمية في الجاذبية الصغرى.

 

●أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام مسؤول إسرائيلي لباحة المسجد الأقصى صباح اليوم الأحد.

 

وأكدت وزارة الخارجية السعودية – في بيان اليوم وفقا لوكالة الأنباء السعودية – أن هذه الممارسات الممنهجة تُعد تعدياً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، واستفزازًا لمشاعر المسلمين حول العالم.

 

وحملت الوزارة قوات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن تداعيات استمرار هذه التجاوزات.

 

وكان اقتحم وزير الأمن القومي الاسرائيلي ايتمار بن غفير باحات المسجد الأقصى صباح اليوم حيث وصل في ساعات الصباح الباكر إلى ساحة البراق.

 

●أفاد مصدر فى فرع ساخالين للخدمة الجيوفيزيائية الموحدة التابعة لأكاديمية العلوم الروسية، فى حديث لـ”نوفوستى”، بأن هزات أرضية ضربت اليوم جزر الكوريل فى الشرق الأقصى الروسي.

 

وذكر المصدر، أنه تم تسجيل وقوع زلزال بقوة 5.0 درجات على مقياس ريختر اليوم الأحد بالقرب من جزر الكوريل.

 

●ضربت هزة أرضية بقوة 3.6 درجة على مقياس ريختر، نيبال الواقعة جنوب آسيا، في جبال الهملايا، بين الهند والصين، على عمق 15 كيلومتر.

 

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي في بيانات نشرها عبر موقعه الإلكتروني، إن بؤرة هزة أرضية ضربت نيبال وقعت على مسافة 106 كيلومترات بين الغرب والشمال الغربي من مدينة بوخارا وسط البلاد، و74 كيلومتر بين الغرب والشمال الغربي من باجلونج غرب نيبال.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

ماذا ينفع لبنان اذا ربحَ رئيساً وخسرَ بناءَ الدولة؟
سؤالٌ ينبغي على كل لبنانية ولبناني ان يطرحوه على انفسهم، من دون ان يسمحوا للبعض بحرف الانظار عن الجوهر، من خلال تصوير انتخاب الرئيس بحد ذاته معبرا وحيدا للخلاص.
طبعا، انتخاب الرئيس مهم، وهو اولوية الاولويات في هذه المرحلة.
غير ان التفاهم على اساسيات العهد الجديد، بما يجعل من ملء الفراغ خطوة اولى على طريق الانقاذ والنهوض، هو الاساس.
فما هي توجهات المرشحين المطروحين؟
ما هي مقاربتهم للخروج من الازمة المالية واعادة حقوق المودعين؟
ما هي طروحاتهم للإصلاح السياسي والقضائي؟
ماذا عن رؤيتهم لدور لبنان في منطقة تشهد تحولات متسارعة؟
كلّها اسئلة لا يجيب عليها ايٌّ من المتداولة اسماؤهم اليوم، فيما اللاعبون يشغلون الناس بسجالات حول الاشخاص، فيما القضية اعمق بكثير من مسار هذا الطامح او ذاك.
في كل الاحوال، الايام تمضي، والمأساة باقية حتى اشعار آخر، لكن وكما دائما، ما اضيقَ العيش لولا فسحة الامل.
هذا هو عزاؤنا الوحيد في انتظار اعتراض الضمير الذي تحدث عنه البطريرك الراعي اليوم.
مع الاشارة الى ان رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل الموجود حاليا في باريس يتحدث في تمام الثامنة والنصف من هذه الليلة امام ناشطي التجمع من اجل لبنان والجالية اللبنانية، ويدلي بمواقف وصفت بالمهمة.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 21-05-2023

 

بعدما انجذب الإهتمام في الأيام الثلاثة الأخيرة إلى الحدث العربي المتمثل بالقمة العربية يعود اللبنانيون إلى همومهم السياسية والإقتصادية والإجتماعية

المنار

الجديد

Exit mobile version