الهديل

حصاد اليوم الإثنين 22/05/2023

حصاد اليوم

لا يزال الشغور الرئاسي الشغل الشاغل للاوساط السياسية والشعبية ،بالإضافة الي مسألة النازحين السوريين التي تحتل حيزا مهما من تصريحات المسؤولين اللبنانيين.

المعارضةمربكة بين باسيل وجنبلاط .وترشيح فرنجية يحقق المزيد من التقدم.

لا تواجد رسميا سعوديا- سوريا حول لبنان، والبخاري يؤكد انه لم يعد للسعودية اخصام في البلد.

السيد: كان لبنان بالف خير وكانت تنقصه حرب” المايوه” على شاطيء صيدا حتى تكتمل الصورة.

مولوي :نحن قريبون جدا من العودة الطوعية للنازحين ،واللجنة الوزارية شكلت وفدا وزاريا سيزور سوريا قريبا .

الان عون : البعض كان يتوقع أن يأخذ الوطني الحر الي مواجهة مع الفريق الأخر لتصفية الحسابات.

الجيش الإسرائيلي: تفجير معمل للمتفجرات ومصادر أسلحة خلال عملية نابلس.

حمية: نحن في نقاش مستمر مع سوريا حول تخفيض رسوم الترانزيت ولا مشكلة ابدا في زيارتي للسعودية.

باسيل: المهم التوافق كي يتم تأمين الأكثرية المطلوبة بالتصويت اولا والنصاب ثانيا.

سلام : اتوقع ان تعيد الإمارات و الكويت تمثيلها الدبلوماسي الي لبنان في غضون شهر.

انعقاد جلسة المال و الموازنة لدرس مشروع القانون المتعلق بانتاج الطاقة المتجددة بحضور مسؤولي البنك الدولي للاعمال و المؤسسة الدولية للتمويل.

شوقي الدكاش: اللبنانييون لن يسمحوا باستكمال عهد الرئيس السابق ميشال عون ولا مشكلة لدينا مع شخص فرنجية وإنما المشكلة بالأداء والتطلعات.

المناورة تخدم إسرائيل جعجع: تصرف ارعن لن يتضرر منه سوى لبنان.

بيرم رئيسا لفريق عمل الحكومات في مؤتمر منظمة العمل العربي بالإجماع

الوفد القطري يفعل حراكه الرئاسي مفاجأت ومليارات وزلزال في لبنان وجدي العريضي يعلن أبطال التسوية الكبرى بين بعبدا والسراي.

اعتبر الرئيس فؤاد السنيورة أن شاطيء مدينة صيدا ،هو ملك عام لكل صيدا ولكل اللبنانييين ولا يحق لأي جهة ،فرض طرق التطرف في استخدام الشاطيء تحت أي سبب كان.

محلي

 

●قال النائب آلان عون عبر صوت لبنان 100.5:

 

 

اتوقع ان يدعو بري الى جلسة انتخابية قبل المهلة التي وضعها وما يقوم به بو صعب هو حلقة تشاور بين الكتل النيابية لتسهيل الوصول الى نتيجة في الملف الرئاسي.

 

●سمع صباح اليوم صوت قوي في مدينة طرابلس وتبين انه ناتج عن تدريبات للجيش اللبناني في جبل تربل.

 

●عقد المجلس الدستوري اليوم اجتماعًا لبحث الطعون بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية المقدّم من “الكتائب اللبنانية” و”القوات” و”كتلة التجدّد” وعدد من النواب المعارضين.

 

 

وأفادت مصادر خاصة لصوت لبنان الى أن لا قرار للمجلس الدستوري بشأن مراجعات الطعن المقدمة في جلسة اليوم والأمر يتطلب جلسة او جلستين.

 

●إنتخب وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم بالإجماع رئيساً لفريق عمل الحكومات في اليوم الأوّل لفعاليات مؤتمر العمل العربي، وفق ما أفاد مكتبه الاعلامي.

 

●صدر عن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، البيان الآتي:

 

 

إنّ المناورة العسكرية التي أجراها “حزب الله”، يوم أمس، في منطقة الجنوب مرفوضة تمامًا، إذ في الوقت الذي يصارع فيه اللبنانيون ليل نهار وفي كلّ لحظة لإعادة بناء دولتهم واستعادة الثقة العربية والدولية بهذه الدولة، وجّه “حزب الله” رسالة واضحة أمام اللبنانيين جميعهم، والمجتمعين العربي والدولي، مفادها أنّه “مهما حاولتم وسعيتم لن نسمح بقيام دولة فعلية في لبنان”.

 

وفي الوقت الذي شهدت فيه المنطقة في الشهرين الأخيرين بعض الخطوات الإيجابية التي تؤشر إلى إمكان عودة الأوضاع إلى طبيعتها، وكانت آخر الإشارات على هذا الصعيد ما صدر في البند السادس من مقررات القمة العربية في جدة التي عقدت يوم الجمعة الماضي لجهة “الرفض التام لدعم تشكيل الجماعات والميليشيات المسلحة الخارجة عن نطاق مؤسسات الدولة”، وفي الوقت الذي تذهب فيه الأمور في المنطقة نحو هذا الاتجاه بشّر “حزب الله” الجامعة العربية بما تضم من دول ،كما المجموعة الدولية بأنّه غير معني بكلّ ما يحدث على مستوى المنطقة وأنّه مستمر في ما كان عليه في السنوات العشرين الأخيرة.

 

أما اذا كان يعتقد “حزب الله” أن هذه المناورة بإمكانها أن تزيد من حظوظ مرشحه الرئاسي، فهو مخطئ تمامًا.

 

وبالخلاصة إنّ المناورة التي أجراها “حزب الله” يوم أمس في الجنوب هي تصرف أرعن لن يتضرّر منه سوى لبنان وآمال شعبه في قيام دولة فعلية تخفِّف من عذاباته ، كما أنه لن يؤثر سلباً إلا على بعض أجواء الانفراجات التي سادت مؤخراً على المنطقة العربية ، وبالتالي خطوة “المناورة’ لن تستفيد منها إلا إسرائيل.

 

●عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان لدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9000 المتعلق بانتاج الطاقة المتجددة بحضور مسؤولي البنك الاوروبي للاعمار والمؤسسة الدولية للتمويل.

 

 

وقد حضر النواب: ملحم خلف، ياسين ياسين، غازي زعيتر، الان عون، جهاد الصمد، فريد البستاني، ايوب حميد، ميشال معوض، راجي السعد، عدنان طرابلسي، علي حسن خليل، مارك ضو.

 

كما حضر: مستشار وزير الطاقة والمياه خالد نخلة، عضو فريق عمل وزير الطاقة والمياه هادي أبو موسى، مدير المحاسبة العامة في وزارة المالية د. رجاء شريف، مدير البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خليل دنفزلي، مدير مؤسسة التمويل الدولية سعد صبره، مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، رئيس مصلحة في مؤسسة كهرباء لبنان فادي أبو خزام، رئيسة دائرة المناهج في كهرباء لبنان ريما عساف.

 

ويعتبر هذا البند من الاصلاحات المطلوبة لاطلاق المشاريع الملحوظة في لبنان، بحسب مداولات النائب كنعان خلال زيارته الأخيرة لواشنطن ولقاءاته مع المؤسسات المالية الدولية.

ويأتي هذا المشروع عطفاً على ورقة سياسة قطاع الكهرباء (2010) التي وافق عليها مجلس الوزراء في تموز 2010، والتي من أهدافها توفير ثلث الطاقة الكهربائية المطلوبة من خلال الطاقة المتجددة.

 

واشار كنعان عقب اللجنة الى أن أهمية المشروع أنه يهدف الى تأمين 30٪؜ من حاجة لبنان من الطاقة بكلفة متدنية وبامكانية انتاج أكبر من المعمول بها راهنا، وذلك يتوقف على مدى تجاوب القطاع الخاص، لأن المشروع قائم على فكرة التعاون مع القطاع الخاص.

 

ولفت كنعان الى أن المشروع مخصص للمبادرات الفردية من 10 ميغاوات وأقل، ويؤمن الطاقة للمنتج المحلي في القرية أو المدينة وصولاً الى المستهلك، بينما تحصل الدولة على رسم عبور لاستخدام شبكاتها.

 

واكد كنعان تشجيع المؤسسات المالية الدولية التي كانت حاضرة في الجلسة للمشروع، واستعدادهم لتمويل من 100 الى 200 مليون دولار لمشاريع انتاج الطاقة المتجددة في لبنان، بشروط مشجعة للمستهلك والمنتج اللبناني، تراعي البيئة وتفيد لبنان في هذه المرحلة.

 

واوضح كنعان أن “من الأمور التي جرى طرحها، هي قدرة الدولة اللبنانية على الوصول الى 1200 ميغاوات، وهو ما يتطلب صيانة المعامل حسبما افادت وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان”، لافتاً الى أن هذا القانون لا يتعارض مع القانون 462 لا بل يكمله، ما يعني أن تشكيل الهيئة الناظمة من البنود الاساسية المطلوبة لتنظيم العلاقة مع الدولة وتوزيع الطاقة.

 

واشار الى ان الجلسة المقبلة ستعقد الاسبوع المقبل لمناقشة بنود القانون تمهيدا لاقراره، وهو الذي يشكّل مطلبا اساسيا لتفعيل التمويل الخارجي للمبادرات المنتجة في لبنان، في ضوء التعثر المالي الذي يعاني منه لبنان.

 

●في موازاة ما يجري الترويج له عن لقاءات نيابية في المجلس النيابي تتعلّق بإيجاد حلول لملف الإستحقاق الرئاسي، نفت عدّة مصادر نيابية هذا الأمر, وأكّدت لـ “ليبانون ديبايت” أنه حتى الساعة لم تتبلّغ عن هكذا اجتماع.

 

 

وإذ رحّبت مختلف المصادر بدعوة من هذا النوع, معتبرةً أن دور المجلس معطّل بانتظار إنتخاب رئيس, وأي أمر يسرّع بانتخاب رئيس جمهورية يعيد الحيوية لدور المجلس, وللنظام الدستوري في البلد.

 

ولكن المصادر تلفت إلى أن هناك حراكاً ومحاولات للتقريب بين وجهات النظر, إلا أن ذلك لم يترجم عملياً حتى الآن، فلا مبادرة جدية توحي أن الأمور اقتربت من الحل, لذلك تستبعد أن يدعو بري إلى جلسة قبل 15 حزيران المقبل.

 

●إتصل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي هاتفيا بوزير الداخلية في مملكة البحرين الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة

 

 

وفي بيان صادر عن وزارة الداخلية البحرينية، فقد ذكر أن الوزير مولوي اعرب عن الشكر والتقدير لمملكة البحرين على قرارها استئناف التمثيل الدبلوماسي بين البلدين على مستوى السفراء، تعزيزًا للعلاقات الأخوية والاحترام المتبادل

 

●عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لقاء تشاوريا مع الوزراء بعد ظهر اليوم في السرايا لمناقشة الملفات الراهنة.

 

وشارك في اللقاء نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، وزير الاعلام زياد مكاري، وزير العدل هنري خوري، وزير الشباب والرياضة

 

جورج كلاس، وزير الدفاع الوطني موريس سليم، وزير المهجرين عصام شرف الدين، وزير المالية يوسف الخليل، وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، وزير الشؤون الإجتماعية هكتور الحجار، وزير الصناعة جورج بوشكيان، وزير الاتصالات جوني قرم، وزير السياحة وليد نصار، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وزير الثقافة محمد وسام مرتضى، وزير البيئة ناصر ياسين، وزير الزراعة عباس الحاج حسن، وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، ووزير الاقتصاد والتجارة امين سلام.

 

كما شارك المدير العام لرئاسة الجمهوربة انطوان شقير والامين العام لمجلس الوزراء محمود مكية.

 

ومن المقرر ان يعقد مجلس الوزراء جلسة عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الجمعة المقبل، على ان يوزع جدول اعمال الجلسة في وقت لاحق.

 

ملف سلامة

 

ونقت مصادر قناة “الجديد” أنّ “الرئيس ميقاتي أبلغ الوزراء خلال الإجتماع التشاوري نيته الدعوة إلى جلسة حكومية مخصصة لبحث ملف النازحين متمنياً على كل القوى المشاركة فيها”، كما طلب من “الوزراء تغليب المصلحة العامة على المصالح الخاصة في موضوع حاكم مصرف لبنان”. واضافت مصادر القناة انّ “ميقاتي طلب إلى الوزراء إعطاء الأولوية لمؤسسات الدولة وفي طليعتها مصرف لبنان والإلتزام بما يقرره القضاء”

 

الى ذلك تحدثت معلومات قناة “الجديد” انّه حصل “نقاش حاد خلال الإجتماع الوزاري وانقسام الوزراء بين مؤيد لطرح سعادة الشامي بنتحية سلامة وآخر يؤيد بقاءه في منصبه لحين صدور القرار القضائي”.

 

من جهتها، ذكرت معلومات قناة الـ”mtv” أنّه “في اللقاء التشاوري تمّ البحث باستفاضة في مذكرة الإنتربول بحق سلامة وجرى الاتفاق على حماية مؤسسات الدولة والالتزام بما يقرره القضاء اللبناني”.

 

امني

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

بنتيجة عمليات المراقبة والجهود الحثيثة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي في المناطق التي تكثُر فيها عمليات سرقة الدّراجات الآليّة، تمكّنت من رصد نشاط عصابة تنفّذ هذه العمليات في عدد من مناطق محافظتي بيروت وجبل لبنان.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة التي قامت بها القطعات المختصّة في الشّعبة، تمكّنت من تحديد هويّات أفراد العصابة، ومن بينهم:

س. ق. (من مواليد عام ١٩٨٤، لبناني)

أ. ي. (من مواليد عام ۱۹۸۸، لبناني)

أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكانهما وتوقيفهما.

بتاريخ 15-5-2023، وبعد رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من توقيف الأول بالجرم المشهود، أثناء محاولته سرقة دراجة آليّة في الحدت، وبالتزامن تم توقيف الثّاني في محلّة برج حمود، على متن دراجة آلية من دون لوحات، تم ضبطها.

بتفتيشهما، ضُبِطَ بحوزة الثّاني حقيبة لون أسود بداخلها كميّة من المخدّرات (حشيشة الكيف وهيرويين)، /5/ قطع ملفوفة تُستَخدَم في تعاطي المخدّرات، ورق لف سجائر، أدوات تُستخدم في عمليات السّرقة وأخرى تُستخدم في عمليات تعاطي المخدّرات، وبتفتيش مكان إقامته تم ضبط: أجهزة خلويّة مسروقة، سكّين، دفتر ورق لف، قطعة من حشيشة الكيف، كيس نايلون بداخله مادّة “الكريستال ميث”، كيسَيْن نايلون بداخلهما مادّة الهيرويين، ورقة تحتوي على مادّة الهيرويين.

بالتحقيق معهما، اعترفا بتنفيذهما أكثر من /50/ عملية سرقة دراجات من مناطق: الأشرفية، السوديكو، رأس النبع، الرحاب، الرويس، بعبدا، حرش ثابت، الحدت، والمناطق المحيطة، بحيث يقوم الأول بكسر مقود الدّراجة وسرقتها ويقوم الثاني بدفعه من الخلف بواسطة دراجته. كذلك، اعترف الثّاني بإقدامه على سرقة أكثر من /100/ هاتف خلوي بطريقة احتيالية من أشخاص داخل محلّات تجارية.

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المعني بناءً على إشارة القضاء المختص، والعمل مستمرّ لتوقيف متورّطين آخرين.

 

●صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، بيان جاء فيه: “بتاريخ 19-5-2023، تمكّنت عناصر مخفر زغرتا في وحدة الدرك الإقليمي، من توقيف كل من: م. س. (مواليد عام 1980، لبناني) و ع. ع. (مواليد عام 1995، مكتوم القيد)”.

 

 

وتابع، “وذلك، بالجرم المشهود أثناء إقدامهما على قطع وسرقة كابلات عائدة لشبكة الهاتف والإنترنت في منطقة الشويليت / قضاء زغرتا، وضبطت المسروقات وسيارة نوع “رابيد” المستخدمة في عملية السرقة”.

 

وأضاف البيان ،”كما تبيّن أن (م. س.) مطلوب للقضاء بموجب مذكرة توقيف وخلاصتي حكم بجرم سرقة وشك دون رصيد”.

وختم، “أودع الموقوفان والمضبوطات مفرزة طرابلس القضائية للتوسّع بالتحقيق معهما، بناء على إشارة القضاء المختص”.

 

دولي

 

●ضربت هزة أرضية بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر اليوم مدينة سفيد سنك في محافظة خراسان الرضوية شمال شرقي إيران.

 

 

وأفاد مركز رصد الزلازل التابع للمؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران أن الهزة الأرضية كانت على عمق 7 كيلومترات، عند خط العرض 35.76 شمالا وخط الطول 60.34 شرقا.

 

ولم يصدر أي تقرير عن الأضرار المحتملة للهزة الأرضية لغاية الان.

 

●أعلنت مجموعة “فاغنر” المسلّحة الإثنين أنّ قواتها ستنسحب من باخموت بين 25 أيار/ مايو والأول من حزيران/ يونيو، وستسلّم موقعها إلى الجيش الروسي، بعد إعلانها عن السيطرة على هذه المدينة في شرق أوكرانيا.

 

 

وقال رئيس “فاغنر” يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو مسجّل نشره مكتبه الإعلامي، “في الضواحي الغربية (لباخموت)، توجد خطوط دفاع. لذلك، ستغادر مجموعة فاغنر أرتيوموفسك (الاسم السوفياتي للمدينة) بين 25 أيار/ مايو والأول من حزيران/ يونيو”.

 

وكان بريغوجين أعلن السيطرة على باخموت السبت، مؤكداً في الوقت ذاته أنّه سيسلّم السيطرة على المدينة للجيش الروسي في 25 أيار/ مايو.

 

وقال بريغوجين، في إشارة إلى القيادة العسكرية الروسية التي ينتقدها بشدّة، “إذا لم يكن هناك عدد كافٍ من وحدات وزارة الدفاع (لاحتلال باخموت)، سيتوجّب تشكيل فوج من الجنرالات ومنحهم الأسلحة وسيكون كلّ شيء على ما يرام”.

 

ولم تؤكّد كييف خسارة باخموت. وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي الأحد، إنّ قواته لم تعد تسيطر إلّا على جزء “ضئيل” من المدينة، لكنّها تواصل التقدّم على جوانبها.

 

●قال أولاف شولز المستشار الألماني، اليوم الإثنين، إن جو بايدن الرئيس الأمريكي الحالي أفضل من دونالد ترامب الرئيس السابق، معلنًا تأييده لبايدن في الانتخابات المقبلة.

 

 

وقال المستشار الألماني: أريد إعادة انتخابه، وفقًا لما نقلته شبكة رويترز.

 

●عبّرت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، عن “قلقها من الزيارة الاستفزازيّة التي أجراها وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، لباحة المسجد الأقصى”.

 

 

وقال المتحدّث باسم الخارجيّة الأميركيّة ماثيو ميلر في بيان “هذا المكان المقدّس يجب ألّا يُستخدم لأغراض سياسيّة، وندعو جميع الأطراف إلى احترام قدسيّته”.

 

وأكدت الخارجية الأميركية أيضاً، أن “الولايات المتحدة قلقة للغاية من قرار أصدرته الحكومة الإسرائيلية يتيح للمستوطنين اليهود ترسيخ وجود دائم لهم في مستوطنة حومش بشمال الضفة الغربية”.

 

وأوضح ميلر أن “الخطوة لا تتماشى مع الالتزامات الإسرائيلية لدى الإدارات الأميركية”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لا يبدو ان الخرق الرئاسي الذي بشَّر به كثيرون بُعيد المصالحة السعودية-الايرانية والتواصل بين الرياض ودمشق، في متناول اليد.

فالبُعدُ المحلي للأزمة الرئاسية، والأزمة اللبنانية ككل، صار هو الطاغي، بدليل عدم الدعوة الى جلسة انتخاب، وعندم التفاهم على مرشح، او على الاقل، عدم الاتفاق على اجراء منافسة ديمقراطية بين مرشحَين او اكثر، والتزام التسليم بالنتائج مهما تكن.

فالثنائي واضح في دعمه لمرشح الممانعة سليمان فرنجية. واليوم، موقفان يصبَّان في هذا الاتجاه: الاول لنائب الامين العام لحزب الله الذي وَصف بالضعف، ان يكون هدف الفريق الآخر منع وصول مرشح الثنائي. والثاني لرئيس كتلة الوفاء للمقاومة، الذي دعا الى التحاور مع المرشح المذكور. مع الاشارة الى ان السيد حسن نصرالله يتحدث مساء الخميس المقبل في عيد المقاومة والتحرير.

اما في اوساط المواجهة، اي القوات والكتائب والتغييريين، فلا بديل حتى الآن عن النائب ميشال معوض، الذي أكدت جلسات الانتخاب الإحدى عشر استحالةَ انتخابه. وفيما يسود الترقب لمسار المفاوضات بينهم وبين التيار الوطني الحر، لفتت مساء أمس سلسلة مواقف عالية النبرة للنائب جبران باسيل من باريس جزم فيها ان التيار لن يقبل برئيس، مهما يكن، اذا كان جزءا من المنظومة، أي رئيس تاريخُه ومسارُه ومستقبلُه مع الفساد وضد الاصلاح… رئيس لن تكون اولويتُه الاّ حماية المنظومة لأنها هي التي أتت به.

وعلى سيرة المنظومة، لا يزال الضياع الرسمي سيد الموقف إزاء التعامل مع قضية رياض سلامة، بدليل الجلسة الوزارية التشاورية اليوم في السراي.

Nbn

مقدمة النشرة: اسبوع جديد انطلق بمحطات وعناوين بارزة ولاسيما ملف الاستحقاق الرئاسي بعد جرعة الدعم التي تلقاها لبنان في القمة العربية

youtu.be/FEwEYLgI9Ac

المنار

الجديد

Exit mobile version