الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 23/05/2023

حصاد اليوم

لا يزال الشغور الرئاسي محط اهتمام المسؤولين اللبنانيين ،بالإضافة الي التجارب السياسي بين مختلف الأطراف، هذا عدا عن الاهتمام العربي بتحريك الملف الرئاسي. 

وزير الخارجية الفرنسية أؤيد محاكمة الرئيس السوري

قوات الاحتلال تعتقد ١١ مواطنا من مناطق مختلفة من الضفة الغربية 

ياسين لم يكن هناك توافق كامل في اجتماع السراي حول ما يجب القيام به بموضوع المذكرة الصادرة بحق سلامة ،ولكن هناك توافق كامل على حماية مصرف لبنان كمؤسسة

احتمال بروز توافق على مرشح منافس لفرنجية ،بات ضعيفا جدا ،فالاتصالات الرئاسية بين مكونات المعارضة شبه مقطوعة حيث أن كل طرف متمسك بخياراته التي لا تلتقي مع بقية الخيارات.

رويترز: من المرجح وضع لبنان على القائمة الرمادية الخاضعة للرقابة الخاصة.

الوفد القطري يستكمل مبادرته وإمكانية إنتاج تفاهم على اسم الاطاحة بفرنجية لم يعد ممكنا.

جعجع: أحزاب محور الممانعة والتيار يتحملون مسؤولية ما ستؤول اليه الأوضاع المصرفية و النقدية.

السلطات الإيطالية تبرعت بمبلغ ٢ مليون يورو لدعم اللاجئين الفلسطنين الأكثر حاجة في لبنان .

يديعوت احرونوت: حزب الله يخطط لارسال قوات خاصة الي المستوطنات الشمالية وتنفيذ عمليات أسر.

ميقاتي التقى لازار وياسين والبيسري و مولوي وشيا : التعاون بين الجيش واليونيفيل ضمانة اساسية لاستقرار الحدود.

على هامش اجتماع اللجان النيابية المشتركة أثرت قضية رياض سلامة وموقف اللقاء الديمقراطي ينتظر القرار القضائي كذلك قرار الحكومة بعيدا عن المزايدات السياسية 

بو صعب: فقدنا النصاب في جلسة اللجان المشتركة عند الوصول الي بند “بطاقة كرامة” المقترحة من قبل النائب فيصل كرامي.

دريان بحث والسرير الباباوي في تعزيز العلاقات الإسلامية المسيحية.

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي إيران تستخدم سوريا منطقة حرب محتملة مع إسرائيل.

محلي

■قالت مصادر مطلعة لـ«اللواء»: أن القمة العربية لم تُعطِ إلا إشارة واحدة وهي التأكيد على أهمية إنجاز الإستحقاق الرئاسي من دون تفاصيل محددة، واعتبرت أن هناك تخمينات تصدر بشأن اقتراب موعد توجيه الدعوة إلى جلسة الإنتخاب على أن تسبقها جلسة تشاور، مؤكدة أن هذا الأمر يتضح أكثر في الأيام المقبلة متحدثة عن استمرار تحرك المعارضة في الوقت نفسه في الداخل والخارج.

وأشارت المصادر إلى أنه مع استكمال نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب لقاءاته فإنه يمكن القول أن الملف الرئاسي يتحرك حتى وإن اندرج ذلك في سياق خرق رتابة المشهد الرئاسي.

وترددت معلومات بأن النائب باسيل التقى المستشار الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل خلال زيارته للعاصمة الفرنسية مؤخرا ،الا انه لم يعلن عن اللقاء امام وسائل الإعلام كعادته، لان ما تسرب من معلومات بأنه لم يكن حسبما اراده باسيل، لشرح موقفه من الاعتراض على المبادرة الفرنسية ورفضه لترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، بل سمع كلاما فرنسيا عالي النبرة، وانتقادا لمواقفه وممارساته التي تؤثر سلبا، ليس بالانتخابات الرئاسية، بل بالاوضاع السياسية والتطورات الحاصلة في لبنان.

واشارت المعلومات بأن باسيل، ألغى بعد زيارته لدوريل، لقاء مع الصحافيين، كان قد وعدهم به قبل اللقاء لاستيائه من مضمون مقابلة دوريل.

من ناحية ثانية، اشارت المصادر بأن البطريرك الماروني بشارة الراعي سيزور باريس في الثاني من حزيران المقبل، ويستمع من كبار المسؤولين الفرنسيين في الاليزيه عن ظروف ومرتكزات المبادرة الفرنسية لانتخاب رئيس الجمهورية، وحل الازمة الضاغطة التي يواجها لبنان، وفي المقابل سيشرح وجهة نظره ورؤيته لكيفية حل الأزمة المتفاقمة.

الى ذلك، ترددت معلومات أنّ «الوفد القطري الرسمي قد يزور بيروت خلال ايام قليلة، حيث يستكمل مبادرته، ويلتقي عددا من الكتل النيابية المعارضة، في إطار المساعي التي تقوم بها قطر لتوحيد صفوف المعارضة والخروج باسم موحد لرئاسة الجمهورية، قد يكون قائد الجيش العماد جوزيف عون».

وفي المعلومات المتداولة ان حراك نائب رئيس المجلس الياس بو صعب، قد يفضي الى الدعوة لطاولة تشاور في مجلس النواب في غضون أسبوع أو 10 أيام، يشارك فيها ممثلون عن كل الكتل، لمناقشة سلة وخارطة طريق والنتائج التي تحققت من زيارته تشكّل خطة بديلة بحال لم يتم التوافق على رئيس للجمهورية، وقد يفضي الحوار الى دعوة الرئيس نبيه بري الى جلسة انتخابية قبل ١٥ حزيران إذا اتّضحت الصورة.

■قالت مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” أنّه من المرجح وضع لبنان على “القائمة الرمادية” للدول الخاضعة لرقابة خاصة بسبب ممارسات غير مرضية لمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وسيكون وضع لبنان على القائمة بمثابة ضربة كبيرة أخرى لدولة تعاني من تدهور مالي منذ عام 2019 وتكافح للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

■انطلقت جلسة اللجان النيابية المشتركة برئاسة النائب الياس بوصعب لدرس 3 اقتراحات قوانين: تعديل مواد في قانون العقوبات (السنة السجنية) وقانون النقد الدولي والتسليف وإنشاء المصرف المركزي والشروع بتطبيق نظام الدخل الأساسي الشامل (قانون كرامة المواطن)

وتمت خلال الجلسة احالة اقتراح قانون تخفيض السنة السجنية من ٩ الى ٦ أشهر الى لجنة فرعية.

وقال النائب الياس بو صعب من مجلس النواب:

اقتراح القانون المقدّم من النائب قاسم هاشم والمتعلق بتخفيض السنة السجنية لـ ٦ أشهر ليس مفيدًا للسجناء وهو بحاجة الى تفسير وشرح لذلك أحالناه الى لجنة فرعية.

وعن الإتاحة لمصرف لبنان طباعة فئة ورقية أكبر من الفئة الموجودة :

في حال هناك حاجة للتعديل فسيتم في الهيئة العامة.

■أعلن وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بوحبيب أنّ “السوريين في لبنان لا تنطبق عليهم صفة اللاجئين السياسيين حيث معظمهم موجودون في لبنان لأسباب إقتصادية”، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأكّد بوحبيب خلال لقاء حواري في الجمعية الإيطالية للمنظمات الدولية في روما، أن “في لبنان مليوني سوري، وهذا العدد يهدد تركيبة الكيان اللبناني الخاصة به، حيث كان هناك دائما توازن بين المسيحيين والمسلمين حيث يشعرون بأنهم متساوون لا أفضلية لأحدهم على الآخر”.

وأشار إلى أنّ “الأردن يستضيف أيضًا لاجئين سوريين، إلا أنّه تتمّ ادارة أوضاعهم بشكل أفضل هناك”.

ودعا بو حبيب إلى “حلّ قضية اللاجئين”، لافتًا إلى أنّه “حتى الآن، لا توجد خارطة طريق واضحة عن مصيرهم المستقبلي، فهم يقيمون في لبنان منذ 12 عامًا بانتظار الحلّ”.

واعتبر أنّ “هذا ما ينتظره الفلسطينيون في لبنان منذ أكثر من 75 عامًا الى الآن، ومع ذلك، لا يمكن للفلسطينيين العودة، فاللاجىء السوري يعتبر الآن لاجئًا اقتصاديًا والوضع الداخلي في لبنان لا يحتمل ذلك على الاطلاق، والأموال التي يتمّ دفعها لدعمهم في لبنان يجب أن تُدفع لهم في سوريا وفقًا للشروط نفسها”.

وقال بوحبيب: “تحدثت مع الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية فيصل المقداد من أجل الطمأنة الى سلامة عودتهم، وأفدت أنّه لدى سوريا 40 قانونًا لضمان عدم معاقبة اللاجئين -من بينهم معارضون ومنشقون- بأي شكل من الأشكال”.

■دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مجلس الوزراء إلى الإنعقاد يوم الجمعة المُقبل عند الساعة الثالثة عصرا للبحث في بعض القضايا العامة.

في هذا الإطار يؤكد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين, أنه “حتى اللحظة لم يتبلّغ الوزراء جدول أعمال الجلسة, ومن المفترّض أن يتم تبليغهم اليوم”.

و يعتقد ياسين, أن ” البنود ستتمحور حول قضايا ملحّة تتعلّق باستمرارية المرفق العام, ولن تكون خارج المألوف, مثل الأمور البيئية, الصحية, ورواتب الموظفين, والإعتمادات, فهي جلسة لمناقشة الأمور التي نناقشها دائما بشكل روتيني”.

ويستبعد الوزير, “مناقشة موضوع ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بعد نقاش الأمس في اللقاء التشاروي في السراي الحكومي”.

وكشف عن أنه “خلال اللقاء التشاوري جرى طرح ملف النازحين السوريين, إلا أن ميقاتي أبدى استعداده لعقد جلسة مخصصة فقط له، موضحاً أن هذا الملف مطروح بالأساس إلا أنه لن يكون محواًر أساسياً, لأن البنود الأساسية تتعلّق بتسيير المرافق العامة”.

وفي الختام, لا يستبعد الوزير ياسين أن “يتم طرح العديد من الملفات إن على صعيد النازحين أو ملف حاكم مصرف لبنان من خارج جدول أعمال الجلسة”.

امني

■صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة

البلاغ التالي:

في إطار المتابعة المسّتمرة التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الداخلي لمكافحة جميع أنواع الجرائم ومنها سرقة أسلاك وكابلات كهربائية عن الشبكة العامّة والهاتف.

بتاريخ 17-5-2023 وفي محلة سقي التبانة، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، تمكّنت عناصر مفرزة استقصاء الشمال في وحدة الدرك الإقليمي، من توقيف المدعو:

خ. ق. (مواليد عام 2000، لبناني)

بالجرم المشهود أثناء نقله كابلات عائدة لشبكة الهاتف ومحاولة بيعها، وضبطت /350/ كلغ تقريباً من الكابلات تُقَدَّر قيمها بحوالى /2,500/ دولار أميركي، وأدوات يستعملها في عمليات السرقة وسيارة رباعية الدفع نوع “BMW X5” لون أسود دون لوحات.

بالتحقيق معه، اعترف أنه يقوم بالاشتراك مع آخرين بسرقة الكابلات عن الشبكة العامّة والهاتف بشكل متكرّر، ويقومون بحرقها وتقطيعها تمهيدًا لبيعها.

كما تبيّن أنه من أصحاب السوابق بجرائم سرقة وضرب وايذاء وإقلاق راحة.

سُلِّمَت المضبوطات إلى مؤسسة أوجيرو، وأودع الموقوف القضاء المختص، بناء على إشارته، والعمل مستمر لتوقيف باقي المتورطين.

■أوقفت المديريّة العامّة لأمن الدّولة السوريّين (م. م.) و (أ. ح.)، في راشيّا – البقاع، بجرم استغلالهما للنازحين السوريّين وتقاضيهما مبالغ ماليّة منهم عن طريق الاحتيال، بحجّة تأمين سفرهم إلى دولٍ غربيّة.

وقد أجري المقتضى القانونيّ بحقّهما، وتمّ تسليمهما إلى الجهات المعنيّة بناءً على إشارة القضاء المختصّ.

دولي

■أعلنت وزارة الأمن الإيرانية، تفكيك شبكة تجسس على صلة بدول أجنبية، واعتقال عناصر هذه الشبكة.

وقالت الوزارة إنه “تم الكشف عن مشروع كبير لإحدى منظمات التجسس الأجنبية كانت تسعي للحصول علي معلومات المواطنين الإيرانيين الذين يترددون خارج البلاد وتم اعتقال عناصر هذه الشبكة”.

وأوضحت أن “أعضاء الشبكة كانوا يجمعون المعلومات وأسماء المواطنين الإيرانيين عبر استخدام غير القانوني وغير المصرح به لقواعد البيانات، وقام مسؤولو الاتصال بتسليم المعلومات إلى رئيس الشبكة وهو بدوره يسلمها إلى منظمة التجسس المعنية”.

■أبدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الثلاثاء تأييدها لمحاكمة الرئيس السوري بشار الأسد، مشيرة إلى سقوط “مئات آلاف القتلى” و”استخدام الأسلحة الكيميائية”، وهو ما اتّهم نظامه به خلال النزاع الذي بدأ عام 2011

وقالت كولونا في ردّها على سؤال صحافي من محطة “فرانس 2” بشأن إن كانت تؤيد بأن تتم محاكمته: “الجواب هو نعم”.

وأضافت: “محاربة الجرائم والإفلات من العقاب جزء من الدبلوماسية الفرنسية”.

■كشفت صحيفة “صباح” التركية أن مخابرات بلادها أطاحت بخلية تجسس تابعة للموساد تتألف من 15 شخصا داخل تركيا.

وبحسب الصحيفة، فقد تأكدت المخابرات التركية، بعد عام ونصف من التحقيق الذي تم بالتنسيق مع مكتب المدعي العام في إسطنبول، من أن الخلية المذكورة تقوم بمهام تجسس لصالح الموساد ضد شركة و23 شخصا لهم علاقة تجارية مع إيران.

وقالت الصحيفة إن الشبكة تتكون من 15 عضوا، حيث تم إصدار قرار اعتقال بحق 13 مشتبها بهم، وقد اعتقل منهم 11 شخصا خلال العملية التي نفذتها قوات المخابرات والأمن التركي مساء الاثنين.

وكشف التقرير أن الموساد نجح في تجنيد زعيم الشبكة، الذي يحمل اسم سلجوك كتشوك كايا، عبر موظف في الجيش التركي يدعى سركان أوزدمير، وهو هارب خارج البلاد بتهمة الانتماء لجماعة غولن التي تصنفها أنقرة منظمة إرهابية.

والتقى كايا بضباط من الموساد عدة مرات في دول أوروبية عدة، بتنسيق مع أوزدمير، حيث إنه خضع لعدة اختبارات قبل أن يُعرض عليه العمل ثم تم تجنيده في وقت لاحق.

وبحسب الصحيفة، فإن كايا تلقى تدريبًا على مهارات التجسس من أجل تعقب ومتابعة شركة و23 فردًا لصالح الموساد، حيث جمع العميل معلومات بشأن سجلات وبيانات عائلات الأفراد المستهدفين مثل: حركات السفر، والمكالمات الهاتفية، ومعلومات شبكات ونقاط التواصل، والحسابات المصرفية والأملاك والعناوين.

وقام كايا بعمليات مسح جغرافي لعناوين سكن، وعمل الأشخاص المستهدفين، وأيضا قام بمسح ميداني عملياتي للجهوزية في حال تقرر القيام بمهمة ما بالقرب من هذه العناوين، كما أنه أرسل طرد تهديد لأحد الأشخاص المستهدفين من قبل الموساد، بحسب صحيفة “صباح”.

ونهاية العام الماضي، ذكرت وسائل إعلام محلية أن السلطات الأمنية التركية ألقت القبض على 44 شخصا يعملون لفائدة جهاز الاستخبارات الإسرائيلي من داخل تركيا.

وكان المقبوض عليهم يجرون تحريات خاصة سرا تحت غطاء شركات استشارية، وذلك للتجسس على أفراد ومنظمات غير حكومية فلسطينية موجودة في تركيا.

■أفاد جهاز الخدمة السرية الأميركي، اليوم الثلاثاء، بأنّ شاحنة اصطدمت بحاجزٍ قرب الجهة الشمالية للبيت الأبيض، من دون وقوع أيّ إصابات.

وأشارت الخدمة السرية إنّ الشرطة خلصت إلى أنّ الشاحنة لا تُشكّل تهديداً، مضيفةً أنّه تم توقيف السائق وسيتم البدء باجراء التحقيقات.

وقال مسؤول الاتصال في الخدمة السرية أنتوني جوجليمي في تويتر إنّ “ملابسات الحادث لا تزال قيد التحقيق”.

■حصلت فجر اليوم هزة ارضية بقوة ٤.٧ درجات في ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في 23 ايار 1926، اي قبل سبعة وتسعين عاماً في مثل هذا اليوم، ولد الدستور اللبناني، ونشأت بفعله الجمهورية اللبنانية، بعد ست سنوات على اعلان دولة لبنان الكبير.

مرَّات عدة، عُدل الدستور، وأبرز المحطات الغاء مجلس الشيوخ عام 1927 وشطب المواد المرتبطة بالانتداب عام 1943، والتعديلات المنبثقة عن وثيقة الوفاق الوطني عام 1990.

اما تطبيق القانون الأسمى في الجمهورية اللبنانية، فهو اليوم في أسفل الدَّرك، حتى أمكن القول إننا نعيش في بلد اللا إذن واللا دستور.

فأين الدستور في تدخلات الدول والسفراء في انتخاب رئيس البلاد؟

أين الدستور في الامتناع عن تحديد جلسة انتخاب رئاسي، وامتناع الكتل عن انتخاب رئيس؟

اين الدستور في حكومة تصريف اعمال تمارس السلطة كأنها مكتملة، وتسطو على صلاحيات المقام الاول في الدولة؟

اين الدستور في عدم احترام المهل، وفي التفسيرات السياسية والمصلحية للمواد؟

اين الدستور في انعدام استقلالية السلطة القضائية، وحجب قدرتها على ملاحقة المرتكبين في جريمة العصر المالية المرتكبة في حق الشعب اللبناني؟

واين الدستور والقانون ومنطق الدولة كاملاً في الغيبوبة الرسمية ازاء ملف حاكم مصرف لبنان؟ ومن يتحمل مسؤولية التداعيات الاضافية الممكنة دولياً على البلاد في حال بقاء رياض سلامة في منصبه، على رغم مذكرة التوقيف الفرنسية، التي أضيفت إليها اليوم أخرى ألمانية؟

اسئلة كثيرة ستبقى كالعادة بلا جواب، طالما المنظومة متمكنة، ومتأهبة لإعادة عقارب الساعة الى الوراء، من خلال ترشيح رئاسي تحاول فرضه على اللبنانيين، في مقابل غموض على مقلب المعترضين.

Nbn

مقدمة_النشرة 23-05-2023

إلى مربع المراوحة عاد الملف الرئاسي مدفوعا بإرباك القوى المعارضة للمرشح سليمان فرنجية

youtu.be/ftSOr6ixbPE

المنار

الجديد

Exit mobile version