الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 24/05/2023

حصاد اليوم

تنوعت الأحداث في لبنان اليوم وتعددت المواقف السياسية ،بين مختلف الأطراف المعنيين.

بري نرفض تسلم النائب الأول للمركزي موقع الحاكمية

الوساطة الفرنسية بشأن انتخاب الرئيس لن تدوم طويلا ووفد قطري يزور لبنان خلال ايام .

جعجع عرض مع مفوضية اللاجئين ملف النزوح المسألة تخطت حدود الإنسانية ولم يعد بالإمكان معالجتها.

الحزب التقدمي الاشتراكي نفى تقديم اي دعوى قضائية بحق منتدي جنبلاط في الشوف.

قائد الجيش بمناسبة عيد المقاومة و التحرير نشدد على حقنا بمقاومة العدو الإسرائيلي واسترجاع اراضينا.

اللقاء الخماسي يستانف مشاوره التسوية الرئاسية على الحامي.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اعتقال 15فلسطينيا من أنحاء مختلفة من الضفة الغربية .

مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان يصف الوضع في السودان بأنه مفجع.

طي صفحة ترشيح جهاد ازعور نهائيا. 

وزارة المالية نفت صدور اي بيان جديد عنها بخصوص رواتب القطاع العام ومعاشات المتقاعدين وطريقة صرفها ومواعيد.

اللجنة الفرعية للصندوق السيادي للنفط اقرت جميع فصول القانون وبدأت البحث بالمرجعية الدستورية.

القوات اللبنانية مناورة حزب الله أتت في توقيتها ليتناقض كليا مع مضمون اعلان جدة.

باسيل يخشى اقتحام الحزب لبنان القوي.

ولي عهد الكويت : لبنان لا يمكنه الا العودة الي الزمن الجميل.

هزة خفيفة شعر بها سكان جبيل وكسروان.

الكتائب: العراضة العسكرية في الجنوب اثبتت الا ملف يعلو معالجة هيمنة السلاح.

محلي

 

●قال قائد الجيش العماد جوزاف عون في أمر اليوم لمناسبة #عيد_المقاومة_والتحرير:

 

 

أيها العسكريون

يأتي عيد المقاومة والتحرير حاملًا معاني الكرامة والعنفوان. هو عيد نستذكر فيه بفخر واعتزاز الانتصار التاريخي الذي حققه اللبنانيون على العدو الإسرائيلي، فحرروا معظم الأراضي المحتلة في الجنوب وأعادوها إلى أحضان الوطن، مكرّسين مسيرة طويلة من النضال والصمود، وكتبوا صفحة ناصعة من تاريخ لبنان، مقدّمين مثالًا نادرًا تحتذي به الشعوب.

 

أيها العسكريون

إنّ ثباتكم وإصراركم على أداء واجبكم تجاه الوطن مدعاة فخر وأمل، لأنكم بذلك تحفظون لبنان من أعدائه ولا سيما العدو الإسرائيلي والإرهاب، وتمسكون بالأمن مظهِرين أقصى درجات الاحتراف والتفاني واليقظة، والالتزام التام بالقيم والضوابط الأخلاقية وصون حقوق الإنسان أثناء تنفيذ مهماتكم. لقد أدرك اللبنانيون، تحديدًا على مدى السنوات الماضية، قوة إرادتكم والتزامكم بقَسَمكم، ووفاءكم لدماء الشهداء والجرحى، رغم صعوبة الظروف وحجم المسؤولية.

نؤكد استمرارنا في النهوض بواجباتنا وبخاصة على الحدود الجنوبية بالتنسيق مع قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان وفق القرار ١٧٠١ ومندرجاته، ونشدد على حقنا في مقاومة العدو الإسرائيلي وأطماعه وخروقاته للسيادة اللبنانية واسترجاع كامل أراضينا.

 

أيها العسكريون

يبقى حفظ أمن لبنان واستقراره والدفاع عنه وضبط حدوده الأولوية المطلقة بالنسبة إلى المؤسسة العسكرية. هذا الاستقرار شرط أساسي لنهوض الاقتصاد وعمل المؤسسات، وهو لم يكن ليتحقق ويستمر لولا ما تقدمونه من تضحيات، كما أنه إنجاز يتجدّد يوميًّا مع كل مهمة تقومون بها، وكل قطرة دم تبذلونها من أجل وطنكم، ويترسخ عبر ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي بكم.

اعملوا وفق ما يمليه القسَم والواجب والمصلحة الوطنية العليا، فبصمودكم وإيمانكم يتجاوز وطننا كل التحديات.

 

●وجه رئيس مجلس النواب رسالة الى اللبنانيين, بمناسبة عيد النصر والتحرير, جاء فيها, “لأب المقاومة وإمامها, ولبذرتها الأولى في الأرض الطيبة سماحة الامام السيد موسى الصدر للشهداء كل الشهداء, إسماً إسماً وعلماً علماً, للمقاومين كل المقاومين الذين نحيا في رحاب أغلى ما بذلوا وأعظم ما صنعوا لهم تحية إجلال وتقدير وللبنانيين كل اللبنانيين أسمى آيات التهنئة بهذا اليوم الوطني المجيد”.

وأضاف, “في يوم النصر والتحرير نؤكد على أن لبنان الذي أمتلك ولا يزال يمتلك ابناءه شجاعة وجرأة إلحاق الهزيمة بالمشروع الإسرائيلي وكَسرِ إرادته في تعطيل دوره في نظام المنطقة هم اليوم وعلى مستوى كافة قواهم السياسية مدعوون جميعاً الى إستحضار كل تلك العناوين التي مكنتهم من صنع إنجاز النصر التحرير وفي مقدمها وحدة الكلمة والموقف هم مدعوون الى ضرورة إمتلاك الجرأة والشجاعة الوطنيتين في مواجهة أي إرادة داخلية أو خارجية تريد إغراق لبنان او إسقاطه من الداخل في دوامة الفراغ او من خلال ضربات التعطيل مدعوون بالإحتكام الى الحوار والتوافق تحت سقف الدستور والمؤسسات في مقاربة كافة العناوين والقضايا الوطنية”.

 

وتابع بري, “في هذا الإطار وخلافاً لما يروج له البعض تضليلاً للرأي العام نؤكد من موقعنا السياسي والجماهيري والتشريعي بأن أبواب المجلس النيابي أبداً هي ليست موصدة لا أمام التشريع ولا أمام إنجاز الإستحقاق الرئاسي والذي نأمل ان يكون موعد إنجازه اليوم قبل الغد وذلك رهن بتوافر الارادات الصادقة بأن تبادر كافة الكتل النيابية والنواب المستقلون الى توفير مناخات التوافق فيما بينها وإزالة العوائق التي تحول دون إنتخاب رئيس للجمهورية يعبر عن إرادة اللبنانيين يجمع ولا يفرق”.

واستكمل, “رئيس يؤمن بلبنان الوطن النهائي لجميع إبنائه, رئيس ملتزم بإتفاق الطائف وبتنفيذ ما لم يطبق منه من بنود إصلاحية وفي مقدمها اللامركزية الإدارية الإدارية الموسعة وبإقرار إستقلالية القضاء ومكافحة الفساد, رئيس للجمهورية قادر على إعادة الثقة لعلاقات لبنان باشقائه العرب, رئيس للجمهورية لديه القدرة على بناء حوار جاد ومثمر مع الشقيقة سوريا لحل مسألة النازحين وإعادتهم الى بلدهم وانجاز ترسيم الحدود بين البلدين الشقيقين, رئيس قادر على تبديد هواجس كل اللبنانيين بكل ما يتصل بحياة الدولة وأدوارها في الحماية والرعاية الاجتماية والاقتصادية طمأنتهم حيال ودائعهم في المصارف”.

وزاد, “رئيس يرفض أي شكل من أشكال التوطين, رئيس يؤمن بأن إسرائيل هي “العدو” الاساس للبنان وهي نقيض له في الموقع والدور والرسالة”.

وأشار بري إلى أنَّ, “التفريط بالمنجزات الوطنية والقومية والمكتسبات التي حققها لبنان في الخامس والعشرين من أيار عام 2000 بتحرير معظم أرضه من “الإحتلال الإسرائيلي” وإحباط مخططاته العدوانية القديمة والمستجدة منها الرامية الى تقويض أسس الكيان اللبناني ومؤسساته الدستورية وضرب نموذج التعايش فيه كنقيض لكيانه العنصري هو فعل يرقى الى مستوى الخيانة الوطنية العظمى كائناً من يكون مرتكب هذا الفعل سواء عن عمد أو عن قصور في الإنتماء والحس الوطنيين”.

ورأى أنَّ, “أن المقاومة بكل مسمياتها قدمت في صنع هذا الإنجاز الوطني والإنساني نموذجاً راقياً في القيام بالواجب الوطني والقومي ومثلت في أدائها وسلوكها في زمن التخلي قمة في تحمل المسؤولية وصولاً الى بذل الأرواح والمهج إحقاقاً للحق وإنتزاعاً للحرية وذوداً عن الأرض والعرض والسيادة والكرامة وأولاً وأخيراً شهادة وإستشهاداً في سبيل لبنان وإنقاذه من براثن التعطيل والفراغ في المؤسسات الدستورية والإدارية على إختلافها وصون إنجاز التحرير واجب وطني ملزم لجميع اللبنانيين على مختلف توجهاتهم وإنتماءاتهم الروحية والحزبية والبرلمانية والسياسية”.

وختم الرئيس بري قائلاً: “الشكر أيضا في هذا اليوم الوطني والقومي للدول العربية الشقيقة والصديقة التي آزرت ودعمت لبنان في صنع تحرير أرضه وفي بناء مقاومته وفي المقدمة الشقيقة سوريا والجمهورية الإسلامية الإيرانية والجزائر والتحية أبداً ودائماً للمقاومين لعيونهم الساهرة, لسواعدهم المتأهبة القابضة على الزناد وعلى القضية هم فدائيو حدود أرضنا المقدسة دفاعاً عن لبنان وعن عناوين قوته في المقاومة والوحدة وصون السلم الأهلي”.

 

●في انتظار اجتماع الهيئة العامة لمجلس النواب لإقرار التعديلات النهائية على القانون، تجري التحضيرات على قدم وساق في مصرف لبنان الذي حسم أمر طباعة الـ500 ألف ليرة، فيما المباحثات جارية للاختيار بين طباعة فئة الـ250 ألف ليرة أو المليون ليرة، علماً بأن طباعة الفئات الكبيرة توفر على مصرف لبنان تكاليف الطباعة والتخزين والنقل كما تسهّل على المواطنين حمل كمّيات كبيرة من العملات، وتخفف كلفة نقل الأموال وتخزينها على التجار الكبار. وبمجرد إقرار التعديلات في الهيئة العامة، يحتاج مصرف لبنان أقله الى 3 أشهر ما بين عمليات طباعة العملة التي تتم في ألمانيا ومالطا وشحنها قبل طرح الفئات الجديدة في السوق اللبنانية، علماً بأن المركزي أنجز وإن بصفة غير رسمية التحضيرات التي تتعلق بشكل هذه الفئات والمميزات التقنية للحماية والأمان.

 

●قال وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين: “طلبت اضافة بند ضريبة التضامن الاجتماعي على جدول أعمال جلسة الحكومة يوم الجمعة وبلّغت سابقاً انني سأحضر الجلسة”.

 

 

وفي حديثٍ لـ”الجديد”, أكّد شرف الدين أنَّ “المطلوب من السوري الحرفي أو العامل أو صاحب مؤسسة, أن يتمم كل أوراقه على أكمل وجه والنازحين المسجّلين بالـ”UNHCR” من غير المفروض أن يعملوا ولو أن هناك نية حسنة فمن الممكن ان يتم مساعدة السوريين داخل أراضيهم”.

 

وأضاف, “1200 اسمًا مسجلون في قائمة العودة الطوعية والآمنة للنازحين وفي المعطيات التي لدينا والاتفاقات الدولية فمن الممكن البدء بعملية الترحيل بالتنسيق مع سوريا”.

 

وأشار الى أنّه, “عن لسان وزير الداخلية السوري هناك تسهيلات في مسألة تسجيل الولادات للسوريين, وتكلفة النزوح السوري تصل الى حوالي 4 مليار دولار في السنة وهذا يزيد من حدة الأزمة ولكنة ليس أساسها”.

 

وأوضح أنَّ “هناك حصار اقتصادي على لبنان وهناك افقار للبلد والحصار الاميركي يُفرض بطريقة غير مباشرة على المسؤولين في لبنان لعدم تفعيل المؤسسات”.

 

وشدّد شرف الدين على أنَّ “ضريبة التضامن الاجتماعي هي ضريبة على الأثرياء والثروة النقدية وهي تضع لبنان على سكة التعافي”.

 

●قال النائب ابراهيم كنعان لـ”الجديد”: اجتماع اللجنة الفرعية للصندوق السيادي المتعلق بعائدات النفط والغاز أُنجزت معظم فصول قانون إنشائه على أن يُبت نهائيا به الاربعاء المقبل.

 

●حصلت هزة أرضية خفيفة ظهر اليوم الاربعاء، وقد شعر بها سكان ساحل جبيل وكسروان.

 

●أعلن المجلس التنفيذي لنقابة هيئة “أوجيرو” في بيان، انه “ما ضاع حق وراءه مطالب، فحقوقنا مقدسة، ولن نستكين، إلا عند تحقيق العدالة الاجتماعية التي تحفظ لنا العيش الكريم. نعمل بكل ضمير وتفان، ليل نهار، وننتظر أن نعطى حقوقنا كاملة ومن دون تسويف أو مماطلة. وبعد ما لمسناه من لا مبالاة تجاه حقوقنا، وبعد مرور شهرين على الاتفاق الذي تم مع المعنيين وتوج بلقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ولم يتم تنفيذ أي بند منه حتى تاريخه، أصبح من واجبنا تخطي موضوع رفع الصوت إلى مرحلة الأفعال

 

 

ودعا “العاملين في الهيئة إلى الاعتصام الأربعاء في 31/5/2023، الحادية عشرة صباحا، في مركز بئر حسن، على أن يتخلله مؤتمر صحافي لإعلان الخطوات التصعيدية اللاحقة.

 

●عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب فادي علامة وحضور الاعضاء.

 

 

اثر الجلسة، قال النائب علامة: “اليوم، كان لقاء للجنة الفرعية لمتابعة ملف النزوح السوري مع مفوضية شؤون اللاجئين لنفهم موضوع الداتا. تفاجأنا انه لم يتم تسلم للداتا بعد. وهذا سؤال حساس. فهمنا ان الداتا تقوم بموجب اتفاقية، هذا الموضوع ما زال عالقا ونعتبره اساسيا لنعرف من هم الاشخاص الذين يدخلون، ومن هو نازح اقتصادي ومن هو غير ذلك”.

 

اضاف: “اكدنا ضرورة الاسراع بمتابعة موضوع الداتا، وركزنا على نقطة اخرى عن المعايير التي تم اعتمادها لتصنيف النازح، ولم نأخذ جوابا شافيا. طلبنا ان يقدموا خطيا المعايير المعتمدة. كما تحدثنا عن الشروط المطلوبة لتحسين العودة، ولم نأخذ جوابا واضحا بل وعدا بتزويدنا بالمعلومات. الملف ما زال عالقا في أمور روتينية وفي أسلوب العمل، وسنكمل خلال الجلسات المقبلة. استكملنا النقاط التي نحن بحاجة لها على أمل أن نصدر التوصيات”.

 

●قال النائب نعمة افرام بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري :

 

“تشرفت بلقاء دولة الرئيس اليوم بهذه الجلسة تطرقنا لمواضيع مهمة وأهمها موضوع رئاسة الجمهورية في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر فيها البلد وقد تكلمنا عن أهمية هذا الرئيس الذي يجب ان يحدث صدمة إيجابية معه، هذا الرئيس يجب أن يأتي من المساحات المشتركة قادر على مخاطبة الشباب اللبناني ويعاود بث الأمل بقلوبهم ، وليقول لهم أن هذا البلد يليق بنا وبأبنائه ، رئيس يخاطب كل شخص ترك لبنان وخاصة الطاقات التي تهاجر”.

 

وأضاف : “نحن اليوم وكل اللبنانيين نرى ما الذي يحدث لنا ولبلدنا كل طاقاتنا تخرج من البلد والبلد إذا ما أكمل على هذا المنوال سيكون من دون الأفضل من أبنائه وطاقاته”.

 

وتابع افرام: الرئيس الذي سينتخب يجب أن يخاطب كل شخص ترك لبنان في السنوات الأربعة الماضية ويقول له تفضل إرجع الى بلدك وبلدك جاهز لك، بلدك يعززك ويكرمك وفي نفس الوقت هذا الرئيس يجب أن يخاطب راس المال في العالم من أجل إعادته وان يستقطب رؤوس الأموال الى لبنان وليس فقط دول المنطقة والصناديق الإستثمارية يجب أن يخاطب رأس المال اللبناني في الخارج ليستقطبه الى لبنان لأن اللبنانيين الناجحين في العالم مطلوب عودتهم وإستثمار طاقاتهم وإمكاناتهم وتوظيفها في تنمية بلدهم.

 

وختم : “على هذا الأساس أحببت هذا اللقاء اليوم أن يكون وفي هذه المرحلة بالتحديد آملاً ومتمنياً ان نستطيع ونشهد لرئيس من المساحات المشتركة”.

 

●عقد مجلس المفتين في لبنان اجتماعا برئاسة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، وبحث في الشؤون الإسلامية والوطنية. وأصدر بيانا تلاه عضو المجلس المفتين الشيخ سليم سوسان الآتي نصه:

 

 

 

 

 

” دعا مجلس المفتين إلى التزام القيم الأخلاقية والتمسك بالثوابت الوطنية من وحدة الصف والعيش المشترك والسلم الأهلي والوفاق الوطني ونبذ كل الفتن.

 

 

 

ورأى المجلس ان الاستمرار بالفراغ في سدة رئاسة الجمهورية يخشى منه نوايا تدميرية للوطن، وبدأت تظهر النتائج السلبية المترتبة على تعطيل انتخاب الرئيس منذ عدة أشهر من انهيارات على المستويات كافة وهو مؤشر خطير .

 

 

 

واعتبر مجلس المفتين أن مواقف البعض ممن يسعون إلى عرقلة الجهود المحلية والخارجية لانتخاب رئيس للجمهورية بات أمرا يدعو إلى الأسف والقلق، وهو بالشكل والحدة اللذين يبدو أنهما يتضادان التسهيل ويتجاهلان المخاطر التي تحدق بالوطن.

 

 

 

وأشار المجلس الى ان لبنان لا يفتقر الى الرجال الأكفَاء الذين يؤمنون برسالته في العيش المشترك، ولكنه يفتقر الى آلية تحقيق التوافق الوطني حول مثل هؤلاء الرجال.

 

 

 

وتساءل المجلس بألم: إذا كان حاكم مصرف لبنان الذي يفترض أن يكون فوق الشبهات، مطلوبا للتحقيق دولياً، فمن سيتولى إنقاذ سمعة لبنان المالية ؟ وكيف سيحافظ على قيمة نقده ؟.

 

 

 

وكيف سيستعيد لبنان ثقته بنفسه، وثقة المجتمع الدولي به للخروج من المحنة والمأساة التي يتخبط فيها منذ سنوات، دون أن يظهر بريق أمل من الداخل أو الخارج ؟

 

 

 

وأمل المجلس من حكومة تصريف الأعمال أن تعالج هذه المسألة بالسرعة المناسبة لكي يبقى لبنان محافظا على كيانه ومستقبل عملته الوطنية.

 

 

 

وأشاد مجلس المفتين بما صدر عن القمة العربية في جدة ، وبالدور الحكيم الذي قامت وتقوم به المملكة العربية السعودية للم الشمل العربي، وبأهمية ما صدر من قرارات وتوصيات لمعالجة القضايا الملحة في الوطن ، مقدرا وقوف الأشقاء العرب إلى جانب لبنان

 

 

 

 

 

 

 

وابدى مجلس المفتين استنكاره وإدانته لما يقوم به العدو الإسرائيلي في فلسطين المحتلة وخصوصا في القدس وتهويدها من تحدٍّ للشرعية الدولية وللحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ولحقّه المغتصَب.

 

امني

 

●نظمت مصلحة الاقتصاد في الجنوب محضر ضبط في حق معمل للألبان والأجبان في صيدا بعد ان اتت نتيجة تحاليل عينة جبنة نابلسية غير مطابقة للمواصفات لناحية وجود بكتيريا staphylococcus aures .

 

 

كما جالت فرق المصلحة في مستودعات ومحال بيع البهارات، وتم سحب عينات لاجراء الفحص المخبري اللازم لها.

 

وتابع المراقبون جولاتهم في مدينة صيدا وبلدات رشكنانيه، السكسكية، الصرفند، وانصار حيث تم تنفيد طلبات كيل ورصرصة لمحطات المحروقات ومراقبة المؤسسات.

 

●بتاريخ ٢٤ /٥ /٢٠٢٣، دهمت قوة من الجيش منزل أحد المطلوبين في منطقة النبي كزيبر-المنية، حيث ضبطت ٥ قذائف صاروخية بالإضافة إلى كمية من الأسلحة والذخائر الحربية والأعتدة العسكرية.

 

 

سلمت المضبوطات إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق.

 

دولي

 

●شهد عدد من دول العالم خلال الساعات الأولى من اليوم الأربعاء، عدة هزات أرضية تراوحت قوتها ما بين ضعيفة ومتوسطة، دون إبلاغ السلطات عن وقوع إصابات أو أضرار.

 

وتراوحت قوة الهزات للأرضية التي شهدتها عدد من الدول حول العالم من بينها تركيا وأيسلندا وإسبانيا، والهند، ما بين 2 درجات و 4.7 درجة على مقياس ريختر.

 

وكان آخر الهزات الأرضية التي أعلن عنها مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، بقوة 2.2 درجة على مقياس ريختر، وسط تركيا بعمق 5 كيلومترات تحت سطح الأرض.

 

ونرصد أهم الهزات الأرضية والزلازل التي ضربت عددا من الدول خلال الساعات الأولى من اليوم الأربعاء:

 

إسبانيا:

 

شهدت إسبانيا، هزة أرضية بقوة 2.5 ريختر، على مسافة 11 كيلومتربين الجنوب والجنوب الغربي من تشينتشيا دي مونت أراجون.

 

أيسلندا:

 

ضربت البلاد، الواقعة شمال المحيط الأطلسي، هزة أرضية بقوة 3.4 درجة عل عمق 9 كيلومترات، وعلى مسافة 330 كيلومترا بين الشمال والشمال الشرقي من مدينة ريكيافيك، وفقا لما ذكرته بيانات مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي.

هزة على مسافة 69 كيلومترا من قهرمان مرعش

 

تركيا:

 

ضربت هزة أرضية بقوة 2.2 ريختر وسط تركيا، على مسافة 69 كيلومتر بين الغرب والشمال الغربي قهرمان مرعش، و23 كيلومترا جنوب غرب جوكسون.

 

كما ضربت هزة أرضية بقوة 2.6 درجة شرق البلاد، على عمق 10 كيلومترات.

الحيد الهندي الجنوب الغربي

 

ضربت هزة أرضية بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، على عمق 10 كيلومترات.

 

وقال الزلازل الأوروبي المتوسطي، إن بؤرة الهزة وقعت على مسافة 1576 كيلومتر بين الشرق والجنوب الشرقي، مدينة «إيست لندن» الواقعة في جنوب شرق جنوب أفريقيا، المطلة على المحيط الهندي

 

الولايات المتحدة الأمريكية:

 

ضربت هزة أرضية بقوة 2 ريختر، جنوب كاليفورنيا بعمق 9 كيلومترات تحت سطح الأرض، وعلى مسافة 41 كيلومتربين الشرق والشمال الشرقي من مدينة مورينو فالي.

 

●وجهت السلطات الأميركية تهمة “تهديد” الرئيس جو بايدن لشاب في التاسعة عشرة من العمر بعدما اصطدمت شاحنة يقودها بعوائق قرب البيت الأبيض، وعثر على متنها على شعار نازي، وفق ما أفادت الشرطة الثلاثاء.

 

ورجحت الشرطة أن يكون السائق قد صدم شاحنته عمدا بعوائق خارج متنزه لافاييت المجاور للبيت الأبيض قبيل الساعة العاشرة ليل الاثنين، مشيرة إلى أن أحدا لم يصب بجروح جراء الحادث.

 

وأشارت إلى أن سائق الشاحنة الذي تم توقيفه هو ساي فارشيث كاندولا من تشسترفيلد بولاية ميزوري.

 

ووجهت إلى الشاب تهم “الاعتداء بسلاح خطر، التشغيل المتهور لمركبة تعمل بمحرك، التهديد بقتل/خطف/إلحاق الضرر برئيس، نائب للرئيس أو أحد أفراد عائلتهما، تدمير ممتلكات فدرالية، والتعدي على ممتلكات الغير”.

 

وعثرت الشرطة أثناء تفتيش الشاحنة على شعار الصليب المعقوف باللونين الأحمر والأسود، وفق لقطات تلفزيونية.

 

●نقلت وكالة “تاس” عن الخارجية الصينية أن السفير الصيني الجديد في واشنطن شيه فنغ وصل أمس إلى مطار نيويورك، بعد 5 أشهر من تعيين سلفه تشين قانغ في منصب وزير الخارجية.

 

 

ونقلت الوزارة الصينية، في نبأ نشرته على موقعها، كلمات السفير الجديد: “تواجه العلاقات الصينية الأميركية في الوقت الحاضر، صعوبات وتحديات خطيرة. أنا وزملائي سنمضي في العمل قدما، ورغم الصعوبات سنقوم بواجبنا حتى النهاية وسننفذ مهمتنا بشرف”.

 

منذ تموز 2021، كان تشين قانغ سفير الصين في واشنطن. في نهاية ايلول 2022، تم تعيينه على رأس وزارة الخارجية الصينية. ومنذ ذلك الحين، لم ترسل الصين رئيسا جديدا لبعثتها الدبلوماسية في الولايات المتحدة.

 

●أعلن ممثلو اللجنة الليبية المشتركة 6+6، مساء الثلاثاء، أنهم توافقوا على كيفية انتخاب رئيس لليبيا، في خطوة ستساهم في الوصول إلى انتخابات يأمل الليبيون أن تكون مقدمة لنهاية الفوضى وعدم الاستقرار في بلادهم.

 

 

وجاء هذا الإعلان في أعقاب اختتام اليوم الثاني من المباحثات الرامية لإعداد قاعدة دستورية للانتخابات الليبية في منتجع بوزنيقة جنوب العاصمة الغربية الرباط.

 

وتضم لجنة 6+ 6 ممثلين عن مجلس النواب الليبي والمجلس الأعلى للدولة، ومهمتها إعداد قوانين للانتخابات المؤجلة منذ ديسمبر 2021.

 

وقال عمر أبو بوليفة ممثل مجلس الأعلى للدولة في اللجنة:

 

السلطة التشريعية القادمة ستشكل من غرفتين (مجلسا النواب والشيوخ).

 

تم التوافق على كيفية انتخاب رئيس الدولة .

 

تنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية سيتم وفق إجراءات متزامنة.

 

حققنا تقدما في تحديد وتوزيع مقاعد مجلسي النواب والشيوخ.

 

الواقع الليبي الحالي يفرض علينا تغليب مصلحة المواطن الليبي على كل الحسابات الضيقة.

 

ومن جانبه، قال ممثل مجلس النواب الليبي في اللجنة، جلال الشويهدي:

 

ماضون في العمل على الوصول لصيغة توافقية بشأن إمكانية ترشح مزدوجي الجنسية والعسكريين.

 

موعد الانتخابات سيتم التوافق عليه بالتنسيق مع مفوضية الانتخابات.

 

لن توضع قوانين على مقاس أشخاص وكل من وجد في نفسه الشروط المطلوبة من حقه الترشح.

 

لا أرى أن الانتخابات ستعقد نهاية العام.

 

●عيّنت #إيران سفيراً لدى #السعودية في إطار التقارب بين البلدين، بعد أكثر من سبع سنوات من القطيعة، حسبما أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية الأربعاء.

 

 

وقالت صحيفة “إيران ديلي” الحكومية التي تصدر باللغة الإنكليزية، إنّ الجمهورية الإسلامية “عيّنت الديبلوماسي رفيع المستوى علي رضا عنايتي سفيراً جديداً في المملكة العربية السعودية”.

 

غير أنّ هذا التعيين لم يُعلن رسمياً من قبل وزارة الخارجية.

 

وقطعت طهران والرياض العلاقات بينهما في العام 2016، بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الديبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر.

 

ويشغل عنايتي حالياً منصب نائب وزير الخارجية بعدما كان سفيراً في الكويت خلال عهد الرئيس المعتدل حسن روحاني.

 

توصّلت إيران والسعودية إلى اتفاق في العاشر من آذار برعاية الصين، من أجل إعادة فتح سفارتيهما وتنفيذ اتفاقيات تعاون اقتصادي وأمني موقّعة من أكثر من عشرين عاماً.

 

وتلقّى الرئيس إبراهيم رئيسي دعوة لزيارة السعودية، بينما أعلنت طهران أنّها دعت الملك سلمان لزيارة إيران.

 

بعد الثورة الإسلامية في إيران في العام 1979، تعارض البلدان في إطار العديد من القضايا الإقليمية، كما دعما في بعض الأحيان معسكرات متنافسة، في سوريا ولبنان واليمن.

 

●قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن مسيرة استطلاع تابعة له تعرضت لإطلاق نار من داخل سوريا ولم تتعرض لأي ضرر، فيما قالت إيران إن إسرائيل تحاول تشديد الضغط عليها عبر شن حرب نفسية عليها وطرح ادعاءات باطلة بشأن ملفها النووي.

 

 

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن مسيرة استطلاع تعرضت لإطلاق نار بأسلحة خفيفة من داخل الأراضي السورية، وأضاف أن الجيش الإسرائيلي رد بأسلحة رشاشة على مصدر إطلاق النار.

 

وحسب المصدر نفسه فإن المسيرة لم تتعرض لأي ضرر، وأكملت مهمتها بجمع معلومات في المنطقة المذكورة.

 

وقالت مراسلة الجزيرة في القدس نجوان سمري إن المسيرة الإسرائيلية استهدفت في المنطقة الواقعة بين الجزء المحتل من الجولان السوري وباقي إقليم الجولان داخل الأراضي السورية.

 

وجاء الحادث بعد أيام من مناورات عسكرية أجراها حزب الله اللبناني جنوبي لبنان الأحد الماضي، حاكت اختطاف جنود واقتحام مستوطنات إسرائيلية.

 

●وصلت حاملة الطائرات الأميركية “جيرالد فورد” وهي أكبر سفينة حربية مبينة حتى الآن، إلى أوسلو الأربعاء، في زيارة نددت بها روسيا المجاورة.

 

 

ودخلت “جيرالد فورد” وهي النسخة الأولى من الجيل الجديد لحاملات الطائرات وتعمل بالدفع النووي، صباح الأربعاء مع مرافقتها مضيق أوسلو قبل أيام من مشاركتها في تدريبات عسكرية.

 

ويمكن لحاملة الطائرات هذه البالغ طولها 335 مترا استيعاب 90 طائرة.

 

وقال الجيش النروجي في بيان: “الزيارة ووجود مجموعة حاملة الطائرات سيوفران… فرصة فريدة لتطوير التعاون والعمل بشكل أوثق مع حليفنا الرئيسي الولايات المتحدة”.

 

وتأتي هذه الزيارة فيما تراجعت كثيرا العلاقات بين النروج، العضو في حلف شمال الأطلسي، وروسيا التي تتشارك معها حدودا في أقصى الشمال القطبي، إثر الغزو الروسي لأوكرانيا، وقد أدت إلى اعتراض السفارة الروسية في أوسلو.

 

وقال المتحدث باسم السفارة الروسية في أوسلو تيمور شيكانوف في رسالة الكترونية وجهها إلى وكالة فرانس برس الثلاثاء: “ما من قضية في الشمال تتطلب حلا عسكريا أو من مسائل تتطلب تدخلا خارجيا”.

 

وأضاف: “طالما أن السلطات في أوسلو تفيد بأن روسيا لا تشكل تهديدا عسكريا مباشرا للنروج فإن عروض قوة كهذه تبدو مضرة ومنافية للمنطق”.

 

وتتشارك النروج مع روسيا 198 كيلومترا من الحدود البرية في أقصى الشمال بالإضافة إلى حدود طويلة في بحر بارنتس.

 

وقد أقيمت منطقة حظر جوي وبحري كبيرة حول هذه السفينة.

 

وأوردت صحيفة “بارنتس أوبزيرفر” الإلكترونية أن السفينة يفترض أن تتوجه بعد ذلك إلى الدائرة القطبية الشمالية مع بدء تدريبات “أركتك تشالنج إكزرسايز”، وهي مناورات جوية تجمع حوالى 150 طائرة من 14 دولة، في 29 أيار في هذه المنطقة *كم بلغ حجم التداول على منصة “Sayrafa” اليوم؟*

 

صدر عن مصرف لبنان، بيان جاء فيه: “بلغ حجم التداول على منصة “Sayrafa” لهذا اليوم /105,000,000/$مائة وخمسة ملايين دولار أميركي بمعدل *86300* ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة”.

وأضاف, “على المصارف ومؤسسات الصرافة الإستمرار بتسجيل كافة عمليات البيع والشراء على منصة “Sayrafa” وفقاً للتعاميم الصادرة بهذا الخصوص

مقدمات نشرات الاخبار

Lbc

ثلاثة امور اساسية تقلق اللبنانيين:

 

الانتخابات الرئاسية, والنزوح السوري، وتداعيات الادعاء الاوروبي على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

 

في الرئاسة, المسؤولون مستمرون في تبادل اتهامات تعطيل جلسة الانتخاب, ما يعني ان لا رئيس في المدى المنظور.

 

في ملف النزوح, الموضوع اكبر من دولرة المساعدات الممنوحة للنازحين في لبنان, وهو مرتبط بملايين النازحين السوريين المنتشرين في العالم.

فعودتهم الى سوريا ستكون ورقةَ تفاوض قاسية, لن يفرط فيها لا النظام السوري ولا الولايات المتحدة ولا الاتحاد الاوروبي ولا الدول العربية, وهذا ما يمكن استنتاجه من جولة بعض السفراء الغربيين ومسؤولي الامم المتحدة في بيروت.

 

وفي معلومات خاصة بألLBCI , فان هؤلاء طرحوا امام جهات معينة اكثر من سؤال عن عملية ترحيل النازحين, ومدى تطابقها مع حقوق الانسان, كما لم يترددوا في ابلاغ جهات اخرى أن مسار الترحيل هذا, قد يؤثر على المساعدات التي تمنح للبنان, فيما تسليم داتا النازحين الموجودة لدى الـ unhcr لم يحصل بعد, نتيجة قيود وشروط تفرضها المنظمة.

 

اما قضية الادعاء الاوروبي على رياض سلامة, فحضرت اليوم امام القضاء اللبنانيالذي اتخذ قرارا بترك سلامة رهن التحقيق, ومنعَه من السفر, فيما طلب من القاضية الفرنسية أود بوريزي تزويده ملف التحقيق الفرنسي, ليحدد بموجبه إذا كان سيلاحِق سلامة في لبنان, بالجرائم المتهم بها في فرنسا أم لا.

 

ملف سلامة دخل في سباق مع انتهاء ولايته في الحادي والثلاثين من تموز المقبل, فهل يكمل حاكم مصرف لبنان الولاية, وهذا مرجح, وهل ينوب عنه نائبه الاول وسيم منصوري وهو ما بدأ يُهمَس به على الرغم من معارضة الرئيس بري على الاقل العلنية, ورفض منصوري ذلك؟

وماذا سيكون مصير سلامة متى تنتهي ولايته, وهو سيكون اضعف من اليوم؟

 

هذه الامور الثلاثة لن تكون على جدول اعمال مجلس الوزراء الجمعة… ولان اللبنانيين يعرفون ان ” لا نوى من سياسييهم , بدأوا يرسمون معالم موسم صيف يبدو واعدا.

Otv

الثابت في لبنان اليوم أمران:

الأمر الأول، أن الطبخة الرئاسية لم تنضج بعد، على رغم النار الحامية إقليمياً، بعد المصالحة السعودية-الإيرانية، واستعادة سوريا لمقعدها في الجامعة العربية، وما رافق تلك التطورات من استنتاجات محلية صبَّت في خانة استعجال الاستحقاق، وصولاً إلى تحديد رئيس مجلس النواب الخامس عشر من حزيران موعداً مبدئياً لذلك.

أما الأمر الثاني، فتخبط اركان المنظومة ازاء التعامل مع التطورات القضائية الاوروبية المتسارعة المرتبطة بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. ففيما نفض كثيرون يدَهم وأخذوا يتمَلَّصون من مواقفهم التي يتذكرها الناس جيداً، يواصل آخرون الدفاع المستميت حتى الرمق الأخير، حماية لما تبقى من مصالح، وستراً لما قد يتكشف بعد من ارتكابات وعيوب.

وفي انتظار تطورات اضافية على الخطين، وبعد أيام من الحملات والأخذ والرد في الإعلام وعبر مواقع التواصل، حسم التيار الوطني الحر الجدل المفتعل حول تواصله رئاسياً مع المعارضة، وأكد موقفه الثابت في شأن الإستحقاق الرئاسي، لجهة البحث عن رئيس يجمع ولا يفرّق، ويكون إصلاحياً في سلوكه وبرنامجه، وفي هذا الإطار شدد التيار في بيان لهيئته السياسية على الاستمرار في الحوار القائم مع الكتل المعارضة، من دون أي تراجع من قبله عما تم الإتفاق حوله حتى الأن، وذلك بغية التوصل الى مرشح غير مستفزّ ولا يتحدى احداً، ليكون جامعاً على الصعيد الوطني وتتوفر فيه ما حدّده التيار من أولويات رئاسية.

أما في موضوع رياض سلامة، فجدد التيار التصميم على مواصلة معركة مكافحة الفساد وإسقاط المنظومة، وتوقفَ بارتياح عند مذكرات التوقيف التي صدرت بحق سلامة في فرنسا وألمانيا وأهمية إستمرار هذا المسار في كل الدول المعنية، ومن قبل لبنان، وصولاً لمعاقبة كل المرتكبين في سرقة أموال اللبنانيين. وجزم التيار أن الحاكم المدعى عليه بجرائم مالية فظيعة، عليه الإستقالة وإلا اتخاذ القرار القضائي اللازم بحقّه واللجوء الى تدبير قضائي بحسب الأصول يفضي لملء الشغور الى حين إنتخاب رئيس.

كذلك، حمَّل التيار رئيس حكومة تصريف الاعمال وحاكم مصرف لبنان مسؤولية تصنيف لبنان في المنطقة الرمادية من قبل مجموعة العمل المالي، بما تعنيه من مخاطر وضع لبنان خارج النظام المصرفي العالمي نتيجة اصرار رياض سلامة، على الاستمرار في موقعه رغم صدور مذكرات توقيف بحقه.

Nbn

مقدمة النشرة: عشية عيد النصر والتحرير بات من الواجب على اللبنانيين النصر على ذواتهم وتحرير البلاد من التعطيل والفراغ في المؤسسات الدستورية والإدارية على إختلافها لصون إنجاز التحرير

youtu.be/9DyITFSnFaI

المنار

عقدانِ وثلاثةُ اعوام، وما زالت الانتصاراتُ عنوانَ المقاومينَ على الدوام .. وما زالت الآمالُ في ديارِهم عامرة، بانَ النصرَ الكبيرَ على طريقِ القدسِ باتَ حقيقةً حاسمة ..

ففي الخامسِ والعشرينَ من ايارَ مخزونُ نصرٍ لا ينضب، وعنوانُ عزٍّ لم تَقدِر عليه صِعابُ السنين، ولن تُعكِّرَهُ موائدُ المتخاذلين. كانَ تاجَ الانتصاراتِ على العدوِ الصهيوني، واولَ مسمارٍ في نعشِه الحقيقي، وفاتحةَ الطريقِ الى فلسطين، واجملَ ايامِ اللبنانيين ..

هي الايامُ التي صنعتها الارادةُ الوطنيةُ بوجهِ المشروعِ الصهيوني، ويحتاجُها اللبنانيونَ اليومَ بوجهِ ايِّ ارادةٍ داخليةٍ او خارجيةٍ تريدُ اسقاطَ الوطنِ كما قال الرئيس نبيه بري..

بل هي معادلةُ الجيشِ والشعبِ والمقاومة، التي نحتاجُها في شتى الملفاتِ كما رأت كتلةُ الوفاءِ للمقاومة..

من ذاكرةِ الالفينِ وخطابِ بيتِ العنكبوت الى وقائعِ الالفينِ وثلاثةٍ وعشرينَ وذاكرةِ الصهاينةِ المسكونةِ باليومِ الموعودِ، حقيقةٌ تؤرّقُ الصهاينةَ الذين يقفون امامَ حُكمٍ مشظًّى واقتصادٍ يتداعى ومؤرخينَ باتوا يُفصحونَ عن الخرابِ القادمِ لا محالة. وما سيفُ القدسِ المسلولُ وسهمُ الصهاينةِ المكسورُ الا خيرُ دليل ..

والبوابةَ التي أُقفلت خلفَ الهاربينَ من جنوب لبنان عام الفين، ستُفتحُ عما قريبٍ امامَ العائدينَ الى ساحاتِ القدسِ وبساتينِ حيفا ويافا وشواطئِ غزةَ وتلالِ الجليل ..

اما حالُ المنتصرينَ ذاتَ ايارَ في لبنان، فهم على عهدِهم صابرينَ محتسبين، مقاومين منتظرين، كلُّ صفحاتِهم بِيضٌ لن يُلطِّخَها كدَرُ الايام، ولن يُصنِّفَهُم التاريخُ ووطنُهم الا على اللوائحِ الماسية، اما التصنيفاتُ الماليةُ الرماديةُ فبفعلِ حكامِ المالِ والاقتصادِ لعقودٍ، المرتهنينَ لسياساتٍ ريعيةٍ برعاية ٍاميركية، قَررت اليومَ وكعادتِها ان تترُكَهُم لمصيرِهم – لا سيما حاكم مصرف لبنان ، وتُدَفِّعَ اللبنانيينَ واقتصادَهم الاثمان .

اما التصنيفاتُ السياسيةُ فما زالت على القائمةِ السوداء، حيثُ لا جديدَ يذكرُ ولا من يستفيقُ من النكَدِ السياسي والرهاناتِ الخاطئةِ رغم َزحمةِ التحديات ..

الجديد

 

Exit mobile version