الهديل

حصاد اليوم الخميس 25/05/2023

حصاد اليوم

الخبر الابرز اليوم هو تنحي وليد جنبلاط عن الحزب التقدمي الاشتراكي وهذه بمثابة حقبة جديدة يمر بها الحزب والسياسة اللبنانية،هذا عدا عن الجهود الحثيثة التي تبذلها الدول العربية من أجل حل الازمة اللبنانية.

علي العسيري تعليق الانباء على السين سين خاطيء وراي السعودية أو فرنسا بشأن الرئاسة تضييع للوقت

وليد جنبلاط أعلن استقالته من رئاسة الحزب التقدمي الاشتراكي.

الرياض: السعودية الملف اللبناني كان ذا أولوية في أجندة لقاء بن سلمان و الاسد.

وزير خارجية إيران تقدم جيد بشأن المفاوضات النووية وتبادل رسائل غير مباشرة مع أميركا.

دورية إسرائيلية تفقدت الطريق العسكرية المحاذي للسياج الحدودي ما بين العديسة وبوابةفاطمة.

شيا: الوكالة الأميركية للتنمية قدمت اكثر من 70 مليون دولار كمنح دراسية للطلاب في الجامعة الأميركية.

ناطق عسكري إسرائيلي تصريحات رئيس الأركان لا تعني اننا بصدد شن حرب على لبنان او ضرب إيران.

باسيل : الحفاظ على السيادة و الاستقرار يحتاج دولة محررة من الفساد ورئيس يجمع ولا يفرق.

المخزومي : اللقاءات التي اقوم بها في فرنسا لنقل وجهة نظرنا إليها.

وفد عربي وزاري رفيع الي لبنان ،وتحرك سوري سعودي لملمة الازمة.

مطر: الرئيس ينتخب من البرلمان وليس في الطبخات.

اذرعه لبنانية وراء وضع لبنان على القائمة الرمادية والأهداف معروفة وبعد وصفه على القائمة الرمادية ،فرصة سنة أمام لبنان الذي يعتبر اكثر الشعوب بؤسا من خلال توصيف المؤسسات الدولية.

وزير السياحة الموسم سيكون واعدا بامتياز.

محلي

●اعلن عضو كتلة الكتائب النائب الياس حنكش أن هناك تقارباً بين كل الأفرقاء السياسيين في المعارضة في ما خصّ الاستحقاق الانتخابي الرئاسي.

وقال للبنان الحرّ: “الهدف من التقارب أن تستقطب قدر المستطاع من المعارضة ومن خارجها للمرشح المطروح”.

 

وتابع: “الثقل اليوم اكبر من أي وقت مضى، وتبين لنا أن هناك أرقاماً لا بأس بها للنواب المؤيدين للمبادرة”.

 

أضاف: “في الأيام المقبلة ستتّضح الصورة أكثر فأكثر، ستتبلور الأمور بتوجه واضح لتأييد أحد الأسماء وسط تقاطع مع كل أفرقاء المعارضة والتيار الوطني الحرّ”.

 

●أكّد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب أسعد درغام، أنّ “التيار الوطني الحر يقول إنه يجب أن يكون هناك موافقة مسيحية تحت موقف بكركي، على المرشح من دون أن يزعج الثنائي الشيعي”.

 

 

ولفت إلى أنّ “النائب ابراهيم كنعان لا يستفز الثنائي الشيعي، ولديه علاقات طيبة مع الجميع، وحق طبيعي عليّ أن أدعمه للوصول إلى الرئاسة”، مشيرًا إلى أنّ “اسم ابراهيم كنعان طُرح في التداول ولا يزال مطروحًا، وأي رأي لأي نائب في التكتل يقوله عن هذا الموضوع يبقى رأي شخصي، ما لم يصدر عن التيار بيان رسمي”.

 

وكشف درغام، أنّ “باسيل أتى مرتاحًا من لقاءاته في فرنسا ، وأكيد التقى مسؤولين فرنسيين، لكن ما لم يصدر عن الإليزيه أو التيار بيان رسمي لنترك الأمور تأخذ مجراها”.

 

●اتخذ رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” #وليد جنبلاط قرار الاستقالة من رئاسة الحزب، في خطوة لا تنفصل عن السياسة التي بدأها في العام 2017، حين سلّم نجله #تيمور جنبلاط الزعامة الدرزية الجنبلاطية، واستمر بها في العام 2018 مع تنحّيه عن العمل النيابي وترشيح نجله للانتخابات ورئاسة “اللقاء الديموقراطي”، وأكمل بالنهج نفسه مع منحه المزيد من المساحة لاتخاذ قرارات سياسية مرتبطة بالملف الرئاسي وغيره.

 

 

مصادر مقرّبة ومتابعة للشأن الحزبي تعود إلى تصريحات وليد جنبلاط الأخيرة التي ركّز خلالها على أن القيادة المستقبلية ستكون لتيمور جنبلاط، وترى في قرار الاستقالة إشارة إلى أن جنبلاط الأب يُريد أن يوكل المزيد من المهام لنجله تيمور، بعدما كان قد تقاسم الأدوار معه في السنوات الأخيرة، فأولاه العمل النيابي واستمر بنفسه في العمل الحزبي، وتشاركا العمل السياسي، وتُشير الخطوة أيضاً إلى أن جنبلاط “يريد أن يرتاح”.

 

وفي حديث لـ”النهار”، تعود المصادر إلى المسار المعتمد منذ العام 2017 والتسليم التدريجي لتيمور جنبلاط، لتقول إن هذا السيناريو قد وصل إلى “بداية خواتيمه”.

 

وفي حال قرّر الأخير الترشّح لرئاسة الحزب وفاز بالمنصب، يكون قد تسلّم معظم المهام السياسية التنظيمية التي كان يقوم بها والده. وتضع المصادر هذا التجديد في إطار فتح باب التغيير في الحزب بدءاً من رئاسته وصولاً إلى مجلس قيادته.

 

وفي الشق التنظيمي، تُشير المصادر إلى أن “الخطوة جاءت في سياقها الديموقراطي الطبيعي، فولاية رئيس الحزب ومجلس القيادة انتهت منذ فترة، لكن تم تأجيل مؤتمر الجمعية العامة المولجة عملية الانتخاب، واليوم قرّر جنبلاط موعد الانتخابات في 25 حزيران المقبل، على أن تُعلن أمانة السر في الحزب موعد استقبال الترشيحات الجديدة، ولا تغيير سيطرأ لجهة الفئات الأخرى في الحزب”.

 

وتتابع المصادر حديثها في الإطار التنظيمي لتقول إن “وليد جنبلاط قادر على الترشّح لولاية جديدة ولا شيء يمنعه من ذلك وفق النظام الداخلي، لكن هذا الأمر مستبعد حتى اللحظة، وباستطاعة أي شخص الترشّح إلى رئاسة الحزب، وهذا ما كان قد أشار إليه جنبلاط في تصريحات سابقة له، وحتى ترشيح تيمور جنبلاط ليس مضموناً بانتظار فتح باب الترشيحات والبناء على الشيء مقتضاه”.

 

مصادر أخرى تتحدّث عن قرار الإستقالة والانتخابات المرتقبة، وتقول إن “رئاسة الحزب شبه محسومة لتيمور جنبلاط في حال قرّر الأخير الترشّح، لأنّه يستمد شعبية واسعة في صفوف الحزب من والده والإرث الجنبلاطي، لا يُمكن لأحد منافسته في ميدانه، وأرقام الإنتخابات تؤكّد تقدّمه، كما أن طريقة تفكيره التغييرية تجذب الشباب الطامح لتطوير العمل الحزبي، وهذا ما كان تيمور جنبلاط قد أعلنه في الفترة الأخيرة”.

 

وفي حديث لـ”النهار”، تستبعد المصادر ألا يترشّح تيمور جنبلاط لرئاسة الحزب، لأن “التقدمي الاشتراكي” ارتبط بشكل وثيق بالزعامة الجنبلاطية، ولأن القيادة الفعلية لا زالت في المختارة، كما تستبعد أن يُنافس أحد على موقع الرئاسة، خصوصاً من “صقور الحزب” المعروفين، لأن ذلك لن يكون في صالحهم فبيئة “التقدمي” لا ترى في غير آل جنبلاط قيادةً، وتربط المصادر المستجد الحزبي باستكمال مسار التسليم والتسلّم التدريجي بين الأب والابن.

 

إلى ذلك، لا ترى المصادر في القرار استقالة جنبلاط من العمل السياسي، وتعود إلى العام 2017، لتذكّر بأن الرجل كان قد قرّر الابتعاد عن المشهد السياسي نسبياً، لكن تعقيدات المرحلة وخبرته في إدارة المعارك أعادته إلى الميدان، ولا يُمكنه اليوم التوقف بشكل كامل عن العمل السياسي، لأن دوره ما زال أساسياً، وهو صاحب العلاقة الوثيقة مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، وبالتالي تعود المصادر إلى التسليم التدريجي.

 

وتنفي المصادر نفياً قاطعاً وجود خلاف بين الأب والابن، معتبرة إن ما أثير في الفترة الأخيرة هدفه سياسي إعلامي بحت ولا علاقة له بحقيقة الأمر، وتسليم تيمور جنبلاط دفّة قيادة الحزب خير دليل على إيمان وليد جنبلاط بقدرات نجله، التي من شأنها نقل العمل الحزبي والسياسي إلى ميدان بعيد نسبياً عن ميدان عمل “المنظومة” السياسية التقليدي، ولكن مع الوقت وليس بسحر ساحر.

 

ويُذكر أن وليد جنبلاط ترأس الحزب “التقدمي الاشتراكي” منذ اغتيال والده كمال جنبلاط، لكن فترة انتقالية فصلت بين رئاسة الوالد والابن، تولّاها نائب رئيس الحزب حينها فريد جبران، الذي دعا إلى جمعية عامة بعد مرور فترة قصيرة على عملية الاغتيال، وانتخبت وليد جنبلاط رئيساً، واستمر في أداء مهامه حتى تاريخنا الحالي.

 

●“نداء الوطن”:

 

يستعد النائب غسان سكاف لتتويج مبادرته الرئاسيّة خلال أيام، وإعلان توافق مكونات المعارضة على مرشحٍ رئاسيٍّ جامعٍ لا يشكل انتخابه تحدياً أو مواجهة لفريق بوجه آخر، على ما يؤكد.

 

وبعدما خلصت جولته الأولى إلى تجميع أسماء ثلاثة، وردت في ما عرفت بـ»لائحة بكركي»، يستعد سكاف اليوم لاستئناف لقاءاته في لبنان، بُعَيْد عودته من جولة سياسيّة شملت دوائر القرار في واشنطن وباريس حين انضم إلى وفد نواب المعارضة في العاصمة الفرنسيّة.

 

ورغم التحديات والصعوبات التي تحول دون اتفاق مكونات المعارضة على مرشّحٍ في ما بينهم، يصرّ سكاف على أن المساعي التي يقوم بها من شأنها أن تصل إلى النتيجة المرجوة، وتحديداً بعد لقاءاته مع كبار المسؤولين في الإدارة الأميركيّة والكونغرس والخارجيّة الفرنسيّة.

 

وفي حديث لـ»نداء الوطن»، يوضح سكاف، أنّ الجولات التي يقوم بها كما لقاءاته وكبار المسؤولين تهدف إلى الإسراع في تأمين ظروف إنجاح الإستحقاق الرئاسي في لبنان، مشدداً على أنّ إنجاز هذا الإستحقاق يتطلب توصّل الأفرقاء إلى تقديم مرشحٍ من كل فريق، والذهاب إلى المجلس النيابي من أجل الركون إلى مسار العمليّة الإنتخابيّة ونتائجها، بعيداً عن منطق التعطيل وتطيير النصاب.

 

وإذ ربط سكاف مآل الجلسات الإحدى عشرة التي شهدتها ساحة النجمة، بغياب التنافس الجدّي بين المرشحين، أشار إلى أنّ مبادرته تهدف إلى تأمين ظروف المنافسة بين مرشحَي المعارضة والممانعة، ما يترك الباب مفتوحاً أمام النواب المترددين الذين يتراوح عددهم بين 30 و35 نائباً، لحسم خيارهم خلال العمليّة الإنتخابيّة في المجلس النيابي. ما يعطي أرجحيّة الفوز لمرشحٍ على آخر بعيداً عن التسويات الجانبيّة والتعطيل المتمادي.

 

واعتبر سكاف أنّ الطريقة العلمية الديمقراطية الوحيدة القادرة على إخراج الإستحقاق من الركود القائم، تكمن في الإستجابة مع مبادرته، وشدد على أنّ التنافس المفتوح بين المرشحين يسحب رهان البعض وتلويحهم بالعودة مجدداً إلى تعطيل النصاب الدستوري المطلوب لإنتخاب رئيس الجمهورية، ما يسمح في نهاية العمليّة الديمقراطيّة بتهنئة الرئيس الذي يحوز على 65 صوتاً وأكثر.

 

ورغم تفعيل اللقاءات بين نواب المعارضة لدرس كيفيّة قطع الطريق أمام ترئيس مرشّح الممانعة سليمان فرنجية، أشار سكاف إلى أن طرحه أو مبادرته لا تهدف إلى استهداف فرنجيّة أو غيره من المرشحين المطروحين رئاسياً، لافتاً إلى أنها تلقى موافقة وقبول غالبيّة أفرقاء المعارضة من بينهم زملاؤه في الوفد النيابي المعارض الذي يبحث خلال جولاته الخارجيّة سبل الخروج من المأزق الرئاسي، وإعادة انتظام وتفعيل دور المؤسسات الدستورية للقيام بدورها الرقابي الإصلاحي.

 

ووسط إعادة تموضع الحزب «التقدمي الإشتراكي» رئاسياً، أوضح أن كتلة «اللقاء الديمقراطي» ستكون بدورها شريكة في اختيار المرشح التوافقي – الوسطي لقوى المعارضة، رغم تفرّد «اللقاء» في مواقفه المتباينة عن المعارضة وتحديداً في ما خصّ دعم النائب ميشال معوض. ومع تحفّظ سكاف عن الإفصاح عن مرشح المعارضة، جدد التأكيد على أنّ غالبيّة كتل المعارضة ستتوصل نهاية الأسبوع المقبل إلى تقديم مرشحها من بين الأسماء المتداولة، ما يدفع إلى الإسراع في مطالبة رئيس المجلس النيابي دعوة النواب إلى ساحة النجمة وإبقاء جلسات الإنتخاب مفتوحة إلى أن يتم انتخاب الرئيس العتيد للجمهورية.

 

●عُلم أن “موظفي القطاع العام قد ينفذون تحرّكاً غدا الجمعة تزامناً مع إنعقاد جلسة مجلس الوزراء, بانتظار نتائج المشاورات مع بقية الأطراف المتضررة المعنية مع التأكيد على أن الموظفين يؤيّدون التحرّك”.

 

 

وأكّدت مصادر رابطة الموظفين, أن “كل ما صدر عن اللجنة الوزارية لم يرقَ إلى المستوى المطلوب على صعيد المطالب, على أن يصدر بيان تفصيلي عنها اليوم لحسم موعد تنفيذ التحرّك المنتظر”

 

●غرد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية عبر “تويتر”:

 

٢٥ أيار، انتصار الحق على الباطل

#عيد_المقاومة_والتحرير

 

●اعلن الخبير المالي الصحافي انطوان فرح في حديث عبر صوت لبنان 100.5، ان مجموعة العمل المالي الدولية لم تضع لبنان على “القائمة الرمادية” للدول الخاضعة لرقابة خاصة بهدف القضاء على أنشطة غسل الأموال وتمويل الإرهاب انما منحته فترة سماح لمدة سنة.

 

 

واشار الى ان هذا القرار اتخذ في اجتماع متأخر امس في البحرين، وسيعلن عنه اليوم رسميا.

 

امني

 

●صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي – شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

توافرت معلومات لدى مفرزة استقصاء الشّمال في وحدة الدّرك الإقليمي عن قيام عصابة بتزوير إقامات لأشخاص من الجنسيّة السّورية مقابل /70/ $ عن كل إقامة، كما توصّلت المفرزة المذكورة الى الاستحصال على عدّة صور عن هذه المعاملات.

بتاريخ 19-5-2023، ونتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، عملت إحدى دوريّات المفرزة على استدراج أحد المتورطين إلى طرابلس، وألقت القبض عليه، على متن “فان هيونداي” لون ذهبي، ويدعى:

م. خ. (مواليد عام 1985، سوري)

عُثر بحوزته على إقامة مزوّرة كان ينوي تسليمها الى شخص من الجنسية السّوريّة لقاء مبلغ /70/$.

التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف باقي أفراد العصابة.

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم قوى الأمن الداخلي للحدّ من عمليات سرقة السّيّارات في مختلف المناطق اللبنانية وملاحقة المتورّطين بها وتوقيفهم، توافرت معطيات حول إقدام شخص مجهول، فجر تاريخ 15-05-2023، على سرقة جيب نوع تويوتا “FJ Cruiser” لون أزرق من مزرعة يشوع.

 

على إثر ذلك، أعطيت الأوامر للعمل على تكثيف الدوريّات على المسالك التي تستخدمها عصابات سرقة السّيّارات وتنفيذ الكمائن لتوقيف السّارق وضبط الآليّة المسروقة.

بالتاريخ ذاته، وبنتيجة عمليات المراقبة التي قامت بها دوريّات شعبة المعلومات، تمكّنت من رصد “الجيب” -زجاجه الخلفي مكسور- في محلّة باب الرمل، حيث عملت على تنفيذ كمين محكم، أدّى إلى ضبط “الجيب” وتوقيف السّارق، ويُدعى:

ن. م. (من مواليد عام 1991، سوري)

بتفتيشه والآليّة، تم ضبط “ديبو البيئة” عدد /2/ عائدة للجيب، وهاتف خلوي، ومبلغ مالي.

بالتحقيق معه، اعترف أنّه أحد أفراد عصابة لسرقة السّيّارات، وأنّه أقدم على سرقة الجيب وكان بصدد نقله إلى منطقة الهرمل، كما اعترف بتنفيذه العديد من عمليات سرقة سيارات ونقلها إلى منطقة البقاع.

أجري المقتضى القانوني بحقّه وأودع مع المضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

 

●تمكنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة من إحباط محاولتي تهريب أكثر من 4.5 كيلوجرامات من مادة ‘الكوكايين’.

 

 

وأوضحت الهيئة أنه عند إجراء عملية الكشف والمعاينة على عدد من الطرود الواردة إلى المملكة عبر النقل السريع، عُثر على تلك الكمية من ‘الكوكايين’.

 

وأفادت أنه بعد إتمام عملية الضبط جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبل المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليه وهو شخص واحد.

 

 

دولي

 

●حصل زلزال بقوة ٦.٦ درجات في البحر الكاريبي على حدود بنما-كولومبيا بعمق 40كم الساعة 06:05 صباحاً

●اعلن قائد فاغنر يفغيني بريغوزين بدء الانسحاب الفعلي من باخموت بعد أقل من أسبوع على السيطرة عليها.

●ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن البلاد اختبرت، اليوم الخميس، بنجاح الصاروخ الباليستي “خيبر” والذي يبلغ مداه ألفي كيلومتر، وذلك بعد يومين من إثارة رئيس الأركان الإسرائيلية لاحتمال “تحرك” ضد طهران بسبب برنامجها النووي.

وتقول إيران، التي تمتلك أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط، إن أسلحتها قادرة على الوصول إلى إسرائيل والقواعد الأميركية في المنطقة.

 

ورغم معارضة الولايات المتحدة والدول الأوروبية، قالت طهران إنها ستواصل تطوير برنامجها الصاروخي “الدفاعي”.

وذكّر وزير الدفاع الإيراني محمد رضا آشتياني: “رسالتنا إلى أعداء إيران هي أننا سندافع عن البلاد وإنجازاتها. رسالتنا لأصدقائنا هي أننا نريد المساعدة في الاستقرار الإقليمي”.

وبث التلفزيون الحكومي ما قال إنه لقطات لنسخة مطورة من الصاروخ الباليستي خرمشهر 4 بمدى يبلغ 2000 كيلومتر ويمكنه حمل رأس حربي وزنه 1500 كيلوغرام.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا)، إن الصاروخ يحمل اسم “خيبر”.

وتعتبر إسرائيل، إيران تهديدا وجوديا لها. وتقول طهران، إن صواريخها الباليستية هي قوة ردع مهمة في مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل.

والثلاثاء الماضي، أثار رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي احتمال اتخاذ “إجراء” ضد إيران في الوقت الذي تتعثر فيه منذ سبتمبر الماضي جهود القوى العالمية الست لإعادة العمل باتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 وسط مخاوف غربية متزايدة بشأن تقدم طهران النووي المتسارع.

وفرض الاتفاق النووي، الذي انسحبت منه واشنطن في 2018، قيودا على أنشطة إيران النووية مما أدى إلى تمديد الوقت الذي تحتاجه لإنتاج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية إذا ما سعت إلى ذلك. وتنفي طهران أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

 

●نقلت وكالة رويترز ان فرنسا دانت اختبار إيران لصاروخ باليستي بعيد المدى ووصفته بأنه انتهاك لقرارات مجلس الأمن.

 

●رفع مرشح تحالف الأمة المعارض للرئاسة التركية كمال كيليتشدار أوغلو، دعوى قضائية ضد الرئيس رجب طيب أردوغان قيمتها 50 ألف دولار لبثه مقطع فيديو يربط بين المعارضة والمسلحين الأكراد. وقال جلال جيليك، محامي كيليتشدار أوغلو “لقد رفعنا دعوى قضائية من أجل كشف حساب الفيديو المزيف”.

وكان كيليتشدار أوغلو قد رفع في السابق سلسلة من الدعاوى القضائية الرمزية ضد أردوغان. لكن هذه الدعوى تطالب بتعويض قدره مليون ليرة تركية (50 ألف دولار). وتعهد كيليتشدار أوغلو بالتبرع بالمبلغ إلى صندوق يشرف على تعليم أطفال الجنود الأتراك.

كما بثّ أردوغان مراراً مقطع فيديو في حملته الانتخابية، يربط بين زعيم المعارضة وقائد عسكري لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا إرهابياً. وفي الفيديو الذي نشره أردوغان، يظهر الأخير إلى جانب لقطات لكيليتشدار أوغلو وهو يدعو الأتراك إلى دعم ترشيحه، لافتاً إلى أن قائداً بحزب العمال الكردستاني يدعم حملة المعارضة.

هذا وأقرّ أردوغان هذا الأسبوع بأن الفيديو كان مونتاجاً وليس مقطعاً فعلياً للحملة أنتجته المعارضة. واتهم محامي كيليتشدار أوغلو أردوغان بخرق “الأعراف الأخلاقية”. وقال كيليتشدار أوغلو “كيف يمكن لشخص جالس في مقعد الرئيس أن يكون غير أمين؟”.

●بدأت القوات الكورية الجنوبية والأميركية، اليوم، أكبر مناورات مشتركة بالذخيرة الحية على الإطلاق لمحاكاة “هجوم واسع النطاق” من كوريا الشمالية، وفق ما قالت وزارة الدفاع في سيول.

وأضافت الوزارة أنّ ما يقرُب من 2500 جندي يشاركون في التدريبات التي تستمر خمسة أيام وانطلقت في بوتشون القريبة من الحدود مع كوريا الشمالية، كما تشارك في التدريبات دبابات ومدافع هاوتزر وطائرات مقاتلة.

وتابعت الوزارة في إفادة صحافية إنّ “التدريبات أظهرت قدرة جيشنا واستعداده للرد على التهديدات النووية والصاروخية واحتمال الهجوم الشامل من كوريا الشمالية”.

 

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أنّ الزعيم كيم جونغ أون وافق على الاستعدادات الأخيرة لإطلاق أول قمر صناعي للتجسس العسكري من كوريا الشمالية.

 

وقال كيم إنّه من الضروري مواجهة تهديدات واشنطن وسيول.

 

وأشار المحللون إلى أنّ القمر الصناعي سيُحسّن قدرة المراقبة لكوريا الشمالية، مما سيمكنها من ضرب الأهداف بدقة أكبر في حال نشوب حرب.

وسبق أن أجرت القوات الأميركية ونظيرتها من #كوريا الجنوبية مناورات مختلفة في الأشهر الماضية بما في ذلك تدريبات جوية وبحرية.

وأبدت بيونغيانغ غضبها تجاه التدريبات التي تعتبرها استعدادا من قبل الدولتين لغزوها.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في زحمة الأحداث والتطورات، مرَّر وليد جنبلاط خبرًا من خمس عشرة كلمة، كانت كافية لإحداث زلزال في الحياة السياسية اللبنانية وفي الزعامة الجنبلاطية.

وليد جنبلاط هو الأول بعد جدِّه فؤاد وبعد والده كمال، اللذين غابا اغتيالًا: جدُه فؤاد الذي اغتيل في آب من العام 1921، فلبِس والدُه كمال العباءة, ستةً وخمسين عامًا إلى حين اغتياله في آذار من العام 1977، فلبِس وليد العباءة لستةٍ وأربعين عامًا، ليعلن اليوم استقالته من رئاسة الحزب، وكذلك من مجلس القيادة الحالي.

في 25 حزيران المقبل سيكون المؤتمر العام للحزب لانتخاب رئيس جديد، وسيكون حُكمًا تيمور جنبلاط، رئيس اللقاء الديموقراطي. تيمور سيكون الأول على رأس الحزب والزعامة الجنبلاطية الذي ستوضع العباءة على كتفيه غير ملوثة بدم الاغتيال، على رغم ان وليد جنبلاط عاش نصف قرنٍ من التهديدات كادت ان تصل إلى الاغتيال:

عام 1977 صافح قاتل والدِه حافظ الاسد.

عام 1982 وصل شيمون بيريز إلى المختارة.

في السنة ذاتِها ودَّع أبو عمار في بيروت، وأطلق النار شخصياً في هذا الوداع.

في آخر السنة ذاتها نجا بأعجوبة من محاولة اغتيال في بيروت .

عام 1983 خاض أشرس معركة عسكرية في تاريخه العسكري، معركة بحمدون، ولا تضاهيها ربما سوى معركة سوق الغرب عام 1989 التي فتحت الطريق إلى مؤتمر الطائف.

في سجلِّه الكبير، مصالحة الجبل مع البطريرك التاريخي الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير.

يرتاح وليد جنبلاط بعد نصف قرن من الحروب والمعارك السياسية، لا ليضع العباءة فحسب على كتفَي تيمور، بل ليضع على كتفيه أثقالًا من الملفات لعلّ أصعبَها وأعقدَها ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، وواقع الجمهورية ككل، والواقع الدرزي الذي هو جزء من واقع المكوِّنات الدرزية.

عند توقيع الاتفاق الثلاثي في دمشق في كانون الأول 1985، مع نبيه بري وإيلي حبيقة، قال وليد جنبلاط كلمته الشهيرة: “عسى أن يطبقه تيمور”.

كان عمر تيمور آنذاك ثلاث سنوات، اليوم تجاوز الأربعين ويحمل كل الملفات دفعة واحدة، ويراقبه من بُعد وليد إبن الأربعة والسبعين عامًا.

وليد جنبلاط استقال، لكنه صفحة لم تُطوَ.

سياسيا، ينتظر المراقبون ما سيقوله الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بعد ساعة من الآن، وهي الإطلالة الأولى له بعد المناورة العسكرية للحزب في عرمتى الأحد الماضي.

رئاسيًا، حال من التخبط، ولا شيء واضح أو مبلور حتى الساعة، وبالونات الاختبار تملأ سماء الاستحقاق.

مصرفيًا، في انتظار استكمال الملف القضائي لحاكم مصرف لبنان، بعد تطورات هذا الاسبوع.

حكوميًا، مجلس الوزراء ينعقد عند الثالثة من بعد ظهر غد الجمعة .

البداية من استقالة وليد جنبلاط

Otv

الأيامُ التي يتمحور حولَها تاريخُ لبنان الحديث خمسة:

أولُها، الأول من ايلول 1920، الذي رسم حداً فاصلاً بين لبنان الصغير ولبنان الكبير، الذي بات يبلغ من العمر اليوم مئةً وثلاثةَ اعوام.

ثانيها، الثاني والعشرون من تشرين الثاني 1943، الذي شهد طلوعَ فجر الاستقلال على وقع اشراق شمسِ الميثاق، الذي جسَّد ولا يزال، العقدَ الاجتماعيَّ بين مكونات الوطن.

غير أن ثالثَ التواريخ المفصلية، أسدل الستار على مرحلةٍ مشرقة، ليبدأ الفصلُ الثاني من المسرحية مدوياً، بأصوات الانفجارات والقذائف، ومحزناً بمشاهدِ الدمار وآلام الموت. ففي الثالث عشر من نيسان 1975، انهار كلُّ شيء على رأس الجميع، وتحول الوطنُ إلى اوطان، وصارت اللبننة في قواميس العالم مرادفاً للتفتيت المتمادي للأرض والشعب.

وما لم يقضي عليه الثالثُ عشر من نيسان، أجهز عليه الثالثُ عشر من تشرين الاول 1990، حين سقط لبنان بالكامل تحت الاحتلال والوصاية، وسُلِّم أمرُ شعبِه الى ميليشياتٍ تحولت مدنية، وركَّبت مع آخرين منظومةً سياسيةً تفرَّعت في مختلف القطاعات، ليكون الناسُ وحدَهم من يدفعون اليوم ثمن ما ارتُكب بحقهم في الامس، بغطاءٍ داخليٍّ وخارجيٍّ قلَّ نظيرُه في تاريخ الدول.

أما الخامسُ والعشرون من ايار 2000، فجاء ليقلِبَ كلَّ المعادلات، ويحطّمَ كلَّ المقاييس. قبلَه، كان لبنانُ ضعيفاً: أرضُه مستباحة وسيادتُه منتهكةً أرضاً وبحراً وجواً. أما بعدَه، فصارت قوةُ لبنان في قوته، بعدما سطَّر أبناؤه المقاومون، بدعمٍ من الشعب والجيش، نصراً تاريخياً على العدو، حرّر معظمَ الاراضي، وثبَّت توازنَ الردع، وفصل تاريخَ لبنان إلى ما قبل، وما بعد.

غير ان تحريرَ الارض، الذي كلَّف آلافَ الشهداء والجرحى، والذي بُذلت في سبيله تضحياتٌ جسام، لن يكتمل أبداً بلا ركيزتَين أخريَين: الاولى، استكمالُ تحرير الارض بتحريرِ الدولة من الفساد، والثانية بناءُ تلك الدولة بالحفاظ على الشراكةِ والتوازن والمناصفة، والتطويرِ المدروس، من ضمن الدستور، لآلياتِ الحكم على اساس الوفاق، وبما يحقّق مصلحةَ كلِّ الوطن، وكلِّ الشعب.

Nbn

‏مقدمة النشرة: هو يومٌ من تاريخِ عام ٍ .. وعاملْ .. لأيار العظيمِ بين الشهور في رزنامة الوطن .. للتحريرِ فيه ذاكرةٌ لا يَمْسَسُها النسيان

youtu.be/nki2Db2ssxc

المنار

ما زالت الانتصاراتُ في ديارِكم عامرة، ما دامَ نَبْضُ الارضِ واهلِها مقاومة..

فعلى ارتفاعِ ثلاثةٍ وعشرينَ عاماً سَما الوطنُ المنتصرُ وشَبَّ بَنوه، وشابَ عدوُّه العالقُ في بيتِ العنكبوتِ وتاهَ جنودُه ومستوطنوه ..

وتحتَ جَناحِ هذا النصرِ تَنمو انتصارات، وتربو اجيالٌ على اسمِ الوعدِ القادمِ من عمقِ التاريخِ والعقيدةِ والوِجدان، اَنَّ فتيةً مؤمنين سيُسيئونَ وجوهَ الصهاينةِ المحتلين، وسيَدخلونَ المسجدَ كما دخلوهُ اولَ مرةٍ فاتحين..

وكان وعداً مفعولا، من جنوبِ لبنانَ الذي ادامَ عيدَ المقاومةِ والتحرير، الى فلسطينَ التي تَبني النصرَ الحاسمَ معَ تراكمِ السنين..

على ضفةِ المجدِ في لبنانَ احتفالاتٌ واعراسُ نصرٍ وصيحاتُ تكبير، وعندَ المحتلينَ ارباكٌ وضياعٌ وخوفٌ يَحفِرُ في عقولِ وقلوبِ الصهاينةِ قادةً وجيشاً ومستوطنين، وعلى صفحاتِ وجوهِهم وبينَ اقلامِ محلليهم ما يُبشِّرُ الفلسطينيين، ويؤكدُ انَ تراكمَ الانجازِ الذي بدأَ في الخامسِ والعشرينَ من ايارَ عامَ الفين، اشتدَ عُودُه الـمُصْلَتُ على رقابِ الصهاينةِ في الالفينِ وثلاثةٍ وعشرين ..

وبينَ مساحاتِ الوجعِ اللبناني المفتعَلِ بقرارِ الامريكيينَ الذين يريدونَ الاقتصاصَ من اهلِ الانتصارات، يَنبُتُ كلَّ يومٍ املٌ بالفرجِ القريب، ويُرتِّبُ اهلُ الصبرِ والحميَّةِ ذخيرةَ النزالِ الاخير .

ولانَ النصرَ صبرُ ساعةٍ يَعَضُّ اللبنانيونَ على جراحِهم السياسيةِ والاقتصاديةِ والمالية، ويأمُلونَ بالفرجِ القريبِ الذي ستَصنعُهُ من جديدٍ عزيمةُ الشعبِ والجيشِ والمقاومةِ الواقفةُ عندَ كرامةِ اهلِها بكلِّ خشوعٍ وارادة..

وعن ايامِ الانتصارِ وساعاتِه التي تُفَرِّخُ في شتى الميادينِ والامصارِ يتحدثُ الامينُ العامُّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله عندَ الساعةِ التاسعةِ الا ربعاً مساءً عبرَ شاشةِ المنار، مُحْيياً الذكرى، ومُجدِّداً الاملَ في نفوسِ اشرفِ الناسِ واطهرِهم واعظمِهم في زمنِ التحديات ..

الجديد

 

حطت معادلة السين سين ورقياً, قبل ان تقضي نحبها الكترونيا, وتُسحب من التداول الرقمي والسياسي من رياض الرياض المطبوع .

ولو أُعيد تدوير هذه المعادلة بفعل التغييرات العربية الاقليمية الاخيرة لكان اللبنانيون اليوم ينفضون الغبار عن مقاعد المجلس النيابي/ ايذانا ً بوصول صندوق الانتخاب والاستعداد لمرحلة سليمان فرنجية رئيساً .

لكن ما كُتب في صحيفة الرياض السعودية ليلا/ محاه النهار/ وبددته بعض المواقف من المملكة وبينها للسفير السعودي السابق علي عواض العسيري الذي قال ان سياق السرد بعيد عن الواقع .

وفي مضمون السردية على صفحات الرياض ان السين سين عائدة وان الزخم السعودي سيزداد في الملف اللبناني بمشاركة سورية وإيرانية فعالة/

وتوقعت تحركاً سعودياً سورياً لحلحلة الأزمة اللبنانية بهدوء وحكمة/ استمراراً لسياسة المملكة لتصفير المشكلات ولم الشمل العربي ومساعدة لبنان على التعجيل بانتخاب رئيس للجمهورية.

ولم تستبعد مصادر صحيفة الرياض احتمالية تشكيل وفد عربي رفيع المستوى مكون من عدد من وزراء خارجية الدول العربية لزيارة بيروت وإن يكون الحل لبنانياً-لبنانياً.

وابرز نقاط المقال السعودي ان لبنان سُيلّزم الى سوريا/ اذ تحدث عن ايجاد مقاربات لحل الأزمة اللبنانية وأطرافها بجهد سوري، لما لدمشق من تأثير على مجريات الأوضاع السياسية في لبنان وعلاقاتها الاستراتيجية مع الأطراف المؤثرة على الساحة المحلية .

لكن مع سحب المضمون اصبح التحليل ضربا في الرمل السياسي / ليعود اللبنانيون الى واقعهم المتشتت الأكثر ايلاما من تلزيم سوريا لملفهم الرئاسي.

فالاسماء والترشيحات تدور في صندوقة مفرغة , والمعارضات لا يجمعها خيط واحد/ فيما التيار بدأ مرحلة فض العروض في رسائله الى حزب الله .

والى ان يفتح الحزب المظاريف من التيار فإن رسول جبران باسيل نائبَ رئيس مجلس النواب الياس بوصعب

يصّرُ على اتقانه الدور وعلى انه وسيط الجمهورية وانه يقوم بمسعاه الرئاسي بمباركة من رئيس مجلس النواب نبيه بري,

ومن هذا التبريك بالتحديد يُعرف ان دور بوصعب زوبعة في فنجان رئيس التيار , فكيف لبري ان يوافق على تكليفه القيامَ بمهمة استطلاع رئاسية على اسم مغاير ..وهو الذي رشّح سليمان فرنجية اولا وبدا متشددا في الحفاظ على هذا الاسم مع شريكه حزب الله ؟

واذا كان لنائب رئيس المجلس ان يستمر ب ” الدرون ” الرئاسي لتجميع المعلومات وصبها في ميرنا الشالوحي فالمكاشفة تقتضي منه اعلان مضمون مهمته والأجير الذي يشغّله وان يقول انا اعمل لصالح جبران باسيل وليس للشأن الرئاسي العام/ وباسيل العائد من زيارة فرنسية خالية الحنان .. استأنف من الليلة معركته الحكومية مع الرئيس نجيب ميقاتي واعلن التصدي لجلسة مجلس الوزراء غدا

واعترض على تضمين الجلسة اثنين وسبعين بندا مستنفرا المرجعيات الروحية

والسياسية التي تدّعي الحرص على موقع الرئاسة ووضع الامر برسم كل الوزراء الميثاقيين في الحكومة .

Exit mobile version