الهديل

اليابان تفرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا

أعلنت اليابان، الجمعة، عزمها فرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا في ظل استمرار ما تسميه موسكو عمليتها العسكرية الخاصة على أوكرانيا، فيما قال مسؤول روسي إن الحرب قد تستمر لعقود.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، الجمعة، إن بلاده ستفرض عقوبات إضافية على روسيا بعدما اتفقت دول مجموعة السبع في قمتهم، التي استضافتها اليابان الأسبوع الماضي، على تكثيف الإجراءات لمعاقبة روسيا على غزو أوكرانيا.

وجاء، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن اليابان، بعد تنسيق العمل مع مجموعة الدول السبع، ستجمد أصول 78 مجموعة و17 فرداً من بينهم ضباط بالجيش الروسي وستحظر التصدير إلى 80 كياناً روسياً مثل مختبرات الأبحاث التابعة للجيش.

وقالت وزارة التجارة، في بيان، إن اليابان ستحظر أيضاً تقديم خدمات البناء والهندسة إلى روسيا، وسيُعلن عن تفاصيل الإجراء في وقت لاحق.

وأفاد الموقع الإلكتروني للحكومة اليابانية بأن حزمة العقوبات حظرت الصادرات إلى مجمع التصنيع العلمي الروسي “المركز التكنولوجي”، ومعهد البحث العلمي لتحليل النظام التابع لأكاديمية العلوم الروسية وشركة “بابيليون” الروسية، المورد الرئيسي لأنظمة تحديد الهوية البيومترية والباليستية لإنفاذ القانون في عدد من الدول، فضلاً عن أنظمة التحكم للصناعات الدفاعية ومراكز البحوث في روسيا.

وتشمل حزمة العقوبات ممثلين عن قيادة القوات المسلحة الروسية ووزارة الخارجية.

وأظهر قادة دول مجموعة السبع، التي تضم دولاً منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، الأسبوع الماضي، عزمهم دعم أوكرانيا بمساعدات عسكرية إضافية وفرض عقوبات على روسيا وذلك في القمة السنوية التي عقدت في هيروشيما، أول مدينة تتعرض للقصف بقنبلة نووية في العالم.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية للأنباء، أن من بين الشركات المتضررة من العقوبات شركة الهواتف المحمولة الروسية “MegaFon”، والخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني، والمؤسسة الروسية لمشروعات الأبحاث المتقدمة في صناعة الدفاع، ومكتب تصميم “NPO Lavochkin”، وصانع الشاحنات “Kamaz”، ومؤسسة “Skolkovo” للعلوم والتكنولوجيا.

تنديد ياباني

كما ندد ماتسونو، وهو أيضاً كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية، بالخطوة التي اتخذتها روسيا، الخميس، حين نشرت أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء قائلاً إنها ستزيد من حدة المواقف المتعلقة بغزو أوكرانيا.

وقال ماتسونو في مؤتمر صحفي روتيني: “باعتبارها الدولة الوحيدة التي عانت من قصف نووي خلال زمن الحرب، لا تقبل اليابان أبداً تهديد روسيا بالأسلحة النووية، ناهيك عن استخدامها”.

 

Exit mobile version