الهديل

حصاد اليوم الجمعة 26/05/2023

حصاد اليوم…

لا زلنا ندور في الحلقة المفرغة سواء في الازمة السياسية التي نعيشها او الازمة الاقتصادية ويمكن وصف الأمور بأنها راوح مكانك .

البنك الدولي تمويل إضافي بقيمة 3oo مليون دولار لمشروع شبكة الأمان الاجتماعي للأسر اللبنانية الفقيرة.

معاريف: حزب الله يفكر بالقيام بعمليات ضد إسرائيل تتضمن السيطرة على مستوطنة في الشمال.

باسيل :من كان مستعجل فعلا لانتخاب الرئيس لا يسكت عن جلسات حكومة منقوصة الشرعية.

الحزب لن يذهب الي تسوية الا بشروطه وسبق أن بعث برسائل ابتداءا من المناورة العسكرية الا ان احد لا يريد التفاوض معه حتى الساعة. 

النائب ستريدا جعجع لبري: لا جدوى للتأخير لدعوة لعقد جلسة.

عدد من أعضاء مجلس النواب الليبي وصلوا القاهرة لبحث تشكيل حكومة موحدة جديدة.

اجتماع ميقاتي مع المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران ريزا في السراي.

جورج عطا الله الحكومة بتراء وهي تعتمد اسلوب غير مألوف لا يحافظ على الدستور وهي مع رئيسها تضرب عرض الشراكة ،والخلاف مع الحزب ليس على مستوى الرئاسة. 

باسيل ستعد لخطوة ستصدم الجميع وتحذير من تفجير البلد

المفاوضات في خواتيمها اسم المرشح المنتظر سيعلن في القريب العاجل.

مصادر اممية: إسرائيل أسقطت مسيرة قادمة من لبنان .

اللامركزية المالية شرط باسيل للسير بفرنجية.

محلي

■تجمّع العسكريون المتقاعدون أمام المحكمة العسكرية تضامنًا مع العميد المتقاعد جورج نادر والمعاون اول يونس الفليطي على خلفية استدعائهم بتهمة ارتداء سروال مرقط وقبعة عسكرية وتيشرت عليها شعار الجيش من البدلة العسكرية التي لم تعد معتمدة في المؤسسة العسكرية.

وشارك العميد المتقاعد جورج نادر المحتجين مسيرتهم امام المحكمة العسكرية وقال ساخرا:

أنا فجرت المرفأ وهربت الكابتاغون!

وافادت معلومات بأن نادر نفى التهمة المسندة اليه وانتقد ادعاء النيابة العامة: “ألم يخدش شعور النيابة العامة من الاستعراضات العسكرية التي جرت مؤخرا”؟!

واشارت معلومات اخرى الى تصفيق حار في قاعة المحكمة العسكرية عندما تلا رئيس المحكمة العقيد الركن خليل جابر كلمة دافع فيها عن “رفاق السلاح” وذلك اثناء محاكمة نادر

وقال جابر لنادر: “انت جزء من تاريخ المؤسسة العسكرية ولم تبخل بالدم وان حاكمناك كمن نحاكم انفسنا”.

■في بداية جلسة مجلس الوزراء في السراي، هنأ رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اللبنانيين بعيد المقاومة ولتحرير. وقال: “إن هذا الانتصار لم يكن ليتحقق لولا وحدة اللبنانيين جميعا، ومن واجبنا اليوم العمل على صون هذه الوحدة وتمتينها”.

وقال: “يتزامن انعقاد جلستنا اليوم مع حملة يشنها على الحكومة فريق سياسي في البلد يعتمد مقاطعة الجلسات من دون تقديم تفسير منطقي لموقفه. لقد مر أكثر من ستة اشهر على الشغور في سدة رئاسة الجمهورية، ولا تزال انتخابات رئاسة الجمهورية في المجهول، في ضوء الشروط والشروط المضادة للافرقاء السياسيين الممثلين في مجلس النواب.

إزاء هذا الوضع، هل المطلوب من الحكومة ان توقف عجلة العمل في المؤسسات وتعطل مصالح الناس نهائيا؟ وهل تتحمل الحكومة مسؤولية الشغور الرئاسي ام السادة النواب هم المسؤولون؟ ومن قال إن السادة الوزراء المشاركين في الجلسات الحكومية لا يمثلون الشرائح اللبنانية كافة؟ وهل مقبول ان يصل الخلاف السياسي الى حد التطاول على كرامات الناس وحضورهم الوازن في كل المحافل؟”.

أضاف ميقاتي: “انعقاد مجلس الوزراء وتسيير العمل الحكومي لابقاء دورة المؤسسات قائمة ليس استفزازا ولا ضربا للميثاقية والشراكة والدستور، كما يزعم البعض، بل ان ضرب الدستور والشراكة يتمثلان في اعتماد نهج التعطيل المتعمد والمتعدد الاشكال ومنذ سنوات وهدر الوقت لاهداف شخصية. من السهل جدا ان نتخذ قرار الاعتكاف ولكن هل هذا الخيار لمصلحة البلد؟”.

وتابع: “الضرب الحقيقي للشراكة يتمثل في الامتناع عن القيام بالواجب الوطني والدستوري في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، لا سيما من قبل الفريق الذي يتباكى على شغور منصب الرئيس ويشارك في تعطيل عملية الانتخاب، وهذا الفريق نفسه هو الذي يحرض مرجعيات روحية وسياسية على الحكومة. والمفارقة ان الفريق الذي يدعو الى عدم انعقاد مجلس الوزراء هو نفسه من يطالب بادراج بنود على جدول الجلسات”.

وشدّد ميقاتي على أنّ “المطلوب ممن يطرح السؤال اذا كانت تجوز هكذا جلسات وهكذا قرارات وهكذا مراسيم بغياب الرئيس، أن يجيب اولا على السؤال لماذا يشارك في تعطيل انتخاب الرئيس، وما الفائدة المحققة من تعطيل عمل الدولة والحكومة والمؤسسات؟ وهل هذا التعطيل يخدم انتخاب الرئيس والشريك اللبناني الذي يمثله الرئيس؟”.

كما توجه الى الوزراء بالقول: “احييكم جميعا واحيي حضوركم وهذا امر بالتأكيد مقدر من جميع اللبنانيين خصوصا، وللمفارقة ان اليوم يصادف مرور سنة على دخول الحكومة مرحلة تصريف الاعمال. ايضا باسمكم جميعا أحيي معالي وزير المهجرين عصام شرف الدين وله كل احترام وتقدير منا ولمن يمثل، ونحن حريصون على التعاون والمضي قدما في ما بدأه معاليه من ملفات”.

وقال رئيس الحكومة: “قبل يومين تم افتعال حملة على الحكومة على خلفية انباء عن قرار يتعلق بالمساعدات المقدمة للنازحين السوريين. وقد اجتمعت اليوم مع المنسق الاممي للشؤون الإنسانية في لبنان واتفقنا على وضع صيغة بناءة للتقدم في هذا الموضوع، حسب تطلعات الدولة اللبنانية والمصلحة العامة، علما ان العقد الموقع منذ أكثر من عشر سنوات مع مفوضية شؤون اللاجئين ينص على اعطاء المساعدات بالعملة التي تراها المفوضية مناسبا. الحملة مستغربة لأنه لا معالي الوزير هكتور حجار ولا انا وافقنا على الدفع بالدولار”.

اضاف: “إنني نني في صدد الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء تخصص لملف النازحين السوريين ،تطرح فيها كل النقاط استعدادا للكلمة التي سالقيها في مؤتمر الاتحاد الاوروبي في بروكسل في الخامس عشر من الشهر المقبل. وانني اكلف معالي الوزير شرف الدين القيام بالتحضيرات للجلسة الوزارية ولاجتماع اللجنة الوزارية الخاصة بملف النازحين الذي سيعقد قبل الجلسة الحكومية الخاصة”.

■تلا وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري مقرّرات جلسة مجلس الوزراء:

– تكليف وزير المالية رفع تقرير دقيق يبيّن تداعيات الملاحقات الخارجية خارج لبنان بحقّ حاكم مصرف لبنان على أدائه لمهامه وانعكاس ذلك على مهام “المركزي” وتكليف وزير العدل تقديم الرأي القانوني المناسب.

-الموافقة على دفع كامل التعويضات الإضافية التي أقرها مجلس الوزراء عن شهر أيار كاملاً وعلى أن تُعتبر الدفعة بمثابة سلفة تُحسم من التعويضات اللاحقة في حال ثبت عدم أحقيتها على أن تحيل الإدارات عدد أيام الحضور إلى وزارة المالية.

-عدم توافر الإعتمادات لدفع الأجور بدءاً من شهر حزيران إذا لم يُعقَد مجلس النواب لإقرار قوانين فتح الاعتمادات.

-جلسة ملف النازحين السوريين لم تحدد بعد.

-ترقية العميد الياس البيسري إلى رتبة لواء من خارج جدول أعمال الجلسة.

امني

■صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التّالــــــي:

بتاريخ 09-05-2023 أقدم مجهولون على دخول منزل أحد المواطنين في محلة الضم والفرز-طرابلس وسرقوا من داخله مبلغ مالي، و/7/ أونصات من الذهب، وفرّوا إلى جهة مجهولة.

على أثر ذلك باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد هوية المتورّطين بعملية السرقة وتوقيفهم.

وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، تمكّنت الشعبة من تحديد هوية الفاعلين وهم اللبنانيّون:

 

و. م. (مواليد عام 1984)

ن. ح. (مواليد عام 2002)

ن. ح. (مواليد عام 1972)

أعطيت الاوامر للعمل على تحديد مكان تواجدهم وتوقيفهم.

بتاريخي 15 و 16-05-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، أوقفت إحدى دوريات الشعبة الأول والثاني في محلة القبة، والثالث في محلة الرفاعية- طرابلس.

بتفتيش منازلهم، ضبط في منزل الأول مبلغ /20،000/ دولار أميركي، و/5/ أونصات من الذهب مخبّأة بطريقة احترافية، وفي منزل الثالث مبلغ /3،000/ دولار أميركي.

بالتحقيق معهم اعترفوا باشتراكهم في عملية سرقة مبلغ مالي وأونصات من الذهب من داخل أحد المنازل في محلة الضم والفرز، حيث أقدم الأول على سرقة المفتاح من سترة صاحب المنزل وسرقته برفقة الثاني، وكانت حصة الثالث من العملية /5،000/ دولار أميركي مقابل التّستّر على عملية السرقة كونه يعمل في الملحمة العائدة للمدعي، واعترف الثاني أنّه اشترى بحصّته من العملية سيارة نوع “BMW”.‏

تم اعادة المبلغ المالي وأونصات الذهب التي جرى ضبطها إلى المدعي، وضبطت سيارة الـ”BMW” ‏ وحجزها عدليًّا.

أجري المقتضى القانوني بحقهم وأودعوا المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

■أكّدت مصادر أمنية لـ”النهار” أنّه ألقي القبض صباح اليوم على قاتل راجية العاكوم، وهو طليقها علي العاكوم. وبحسب معلومات “النهار”، كان القاتل قد اختبأ في منزل مهجور في بسابا في اقليم الخروب بعد أن فرّ أمس من موقع الجريمة حافياً

وفي حديث لـ”النهار”، لفت مختار بلدية بسابا عارف عاكوم الى أنّ “القاتل يعاني من أمراض عقلية ويعالج بالأدوية، وتربطه صلة قربى بالضحية اذ إنّها ابنة عمته، وكانا قد تطلقا الاسبوع الفائت بعد مشاكل زوجية عدّة”، مضيفاً: “طلب علي منها احضار أولادهم الثلاث لرؤيتهم، وفور حضورها، وقع إشكال كبير بينهما، فهدد بقتلها بسكين، ومن ثم عاد وركب سيارتها ودهسها مرات عدة حتى لفظت أنفاسها الأخيرة”.

تجدر الاشارة الى أنّ العائلة من سكان صيدا، وكان القاتل ينتمي الى السلك الأمني وشغل مركز مسؤول مخفر سابقاً، لكنه أخذ اجازة من الخدمة بعد المعاناة من أمراض عقلية، وبقي في بيت جدّه في بسابا.

أما الضحية ستُدفن اليوم بعد صلاة الجمعة.

■بتاريخ ٢٠٢٣/٥/٢٥، في إطار مكافحة تجارة الأسلحة، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة الصرفند – الجنوب المواطن (ا.خ.) وضبطت داخل منزله كمية كبيرة من البنادق والأسلحة الحربية وجزئياتها، إضافة إلى سيارتين كان يستخدمهما لإخفاء الأسلحة ونقلها.

سُلّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

دولي

■وقع زلزال بقوة 6,2 درجات قبالة سواحل طوكيو، وفق ما أعلنت وكالة الأرصاد اليابانية مستبعدة خطر حدوث تسونامي.

وحدث الزلزال الذي يقع مركزه على عمق 50 كيلومترا، في مياه المحيط الهادئ قبالة منطقة تشيبا اليابانية فهزّ بنايات كبيرة في العاصمة وأدى إلى وقف خدمات القطارات.

كما أبلغت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية عن وقوع الزلزال أيضا وبالقوة نفسها.

في هذا الاطار، أوضحت السلطة النووية للبلاد، إنه “لم تكتشف اختلالات في المحطات النووية في كل أنحاء المنطقة”.

وتشهد اليابان باستمرار زلازل بسبب وقوعها في منطقة “حزام النار” في المحيط الهادئ التي تشهد نشاطا زلزاليا مرتفعا. وتمتد هذه المنطقة في جنوب شرق آسيا وإلى حوض المحيط الهادئ.

وتعرضت البلاد في آذار 2011 لإحدى أسوأ الكوارث في العصر الحديث، اذ ضرب زلزال بقوة تسع درجات قرب سواحلها الشمالية الشرقية، نتجت منه موجات مد “تسونامي”، وأودى بـ18 ألفا و500 شخص بين قتيل ومفقود.

■اعلنت الخارجية السعودية ان المملكة وأميركا لاحظتا تحسنا ملحوظا في احترام اتفاق وقف اطلاق النار في السودان.

■أفاد إعلام العدو بإطلاق النار تجاه شاب فلسطيني في داخل مستوطنة “تنا عومريم” جنوب الخليل بزعم حيازته سكين وتخطيطه لتنفيذ عملية طعن.

واعلنت وسائل إعلام إسرائيلية ان الفلسطيني المصاب في مستوطنة “تنا عومريم” حالته حرجة.

■أعلنت اليابان، الجمعة، عزمها فرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا في ظل استمرار ما تسميه موسكو عمليتها العسكرية الخاصة على أوكرانيا، فيما قال مسؤول روسي إن الحرب قد تستمر لعقود.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، الجمعة، إن بلاده ستفرض عقوبات إضافية على روسيا بعدما اتفقت دول مجموعة السبع في قمتهم، التي استضافتها اليابان الأسبوع الماضي، على تكثيف الإجراءات لمعاقبة روسيا على غزو أوكرانيا.

وجاء، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أن اليابان، بعد تنسيق العمل مع مجموعة الدول السبع، ستجمد أصول 78 مجموعة و17 فرداً من بينهم ضباط بالجيش الروسي وستحظر التصدير إلى 80 كياناً روسياً مثل مختبرات الأبحاث التابعة للجيش.

وقالت وزارة التجارة، في بيان، إن اليابان ستحظر أيضاً تقديم خدمات البناء والهندسة إلى روسيا، وسيُعلن عن تفاصيل الإجراء في وقت لاحق.

وأفاد الموقع الإلكتروني للحكومة اليابانية بأن حزمة العقوبات حظرت الصادرات إلى مجمع التصنيع العلمي الروسي “المركز التكنولوجي”، ومعهد البحث العلمي لتحليل النظام التابع لأكاديمية العلوم الروسية وشركة “بابيليون” الروسية، المورد الرئيسي لأنظمة تحديد الهوية البيومترية والباليستية لإنفاذ القانون في عدد من الدول، فضلاً عن أنظمة التحكم للصناعات الدفاعية ومراكز البحوث في روسيا.

وتشمل حزمة العقوبات ممثلين عن قيادة القوات المسلحة الروسية ووزارة الخارجية.

وأظهر قادة دول مجموعة السبع، التي تضم دولاً منها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، الأسبوع الماضي، عزمهم دعم أوكرانيا بمساعدات عسكرية إضافية وفرض عقوبات على روسيا وذلك في القمة السنوية التي عقدت في هيروشيما، أول مدينة تتعرض للقصف بقنبلة نووية في العالم.

وذكرت وكالة “تاس” الروسية للأنباء، أن من بين الشركات المتضررة من العقوبات شركة الهواتف المحمولة الروسية “MegaFon”، والخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني، والمؤسسة الروسية لمشروعات الأبحاث المتقدمة في صناعة الدفاع، ومكتب تصميم “NPO Lavochkin”، وصانع الشاحنات “Kamaz”، ومؤسسة “Skolkovo” للعلوم والتكنولوجيا.

تنديد ياباني

كما ندد ماتسونو، وهو أيضاً كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية، بالخطوة التي اتخذتها روسيا، الخميس، حين نشرت أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء قائلاً إنها ستزيد من حدة المواقف المتعلقة بغزو أوكرانيا.

وقال ماتسونو في مؤتمر صحفي روتيني: “باعتبارها الدولة الوحيدة التي عانت من قصف نووي خلال زمن الحرب، لا تقبل اليابان أبداً تهديد روسيا بالأسلحة النووية، ناهيك عن استخدامها”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لا تزال الدولة اللبنانية، بسلطاتها المختلفة، التشريعية والتنفيذية والقضائية، على تخبطِّها الواضح إزاء التعامل مع التطورات القضائية الاوروبية المتسارعة في ملف رياض سلامة، التي بلغت ذروتها بإدراج حاكم مصرف لبنان على اللائحة الحمراء الخاصة بالإنتربول.

فعلى المستوى التشريعي، مواقف متفرقة لعدد من النواب، طالبت بتنحية سلامة، فيما التزم آخرون الصمت المطبق.

وعلى الخط التنفيذي، مقررات باهتة لجلسة الحكومة الميقاتية اليوم، اقتصرت على تكليف وزير المال رفع تقرير وُصف بالدقيق، يبيّن تداعيات الملاحقات الخارجية خارج لبنان على أداء الحاكم لمهامه، وانعكاس ذلك على مهام المركزي، وتكليف وزير العدل تقديم الرأي القانوني المناسب.

أما على صعيد السلطة القضائية، فالمشهد بات واضحاً، ولا لزوم لمزيد من الوصف والشرح.

وفي غضون ذلك، خرقت اخبار متداولة عن خرق رئاسي محتمل بين التيار الوطني الحر والكتل المعارضة رتابة الجمود، بين جماعة الممانعة ومجموعات المواجهة.

وفي هذا الاطار، أكد التيار الوطني الحر أنّ موقفه من الحوار مع المعارضة، وكافة الكتل، إيجابي منذ تموز الماضي، وانّ ما تغيّر هو الايجابية بالحوار التي ظهرت عند الكتل المعارضة التي بدأت تترجم بتوافق على الاسماء، على ان يسري قريباً على المقاربة والبرنامج، وعلى امل ان تطال هذه الايجابية كافة الكتل، كي يتمّ التفاهم على رئيس اصلاحي مستقل يجمع اللبنانيين، على برنامج اصلاحي سيادي ينقذ لبنان الكيان ويبني لبنان الدولة.

Nbn

مقدمة النشرة – بإنتظار ما يمكن ان تحمله الايام المقبلة من حراك في الملف الرئاسي سُجلت حركة خجولة على خط هذا الإستحقاق خلال نهاية الأسبوع

المنار

لا تُخطئوا الحسابات.. هي المعادلةُ الحاكمةُ التي يترددُ صداها في اروقةِ الصهاينة..

فكلامُ الامينِ العامّ لحزب الله سماحةِ السيد حسن نصر الله في عيدِ المقاومةِ والتحرير سُمِعَ جيداً عندَ المحتلينَ الذين اُخرسوا عن ايِّ رد، واكتفَوا بما قالَه كبارُ خبرائِهم الامنيينَ اِنَ تهديداتِ بعضِ القادةِ السياسيين والعسكريين اصابت المجتمعَ الصهيونيَ واقتصادَه، واِنَ التهدئةَ والتعميةَ على تلكَ الخطاباتِ ضروري، واِنَ عدمَ استفزازِ اعداءِ اسرائيلَ وسدَّ الابوابِ امامَ الرياحِ العاصفةِ من الشَمالِ واجب ..

اما بعضُ اصحابِ الواجبِ في لبنانَ المتبرعينَ على الدوامِ بمحاولةِ التشويشِ على مكامنِ القوةِ اللبنانيةِ الرادعةِ لايِّ حماقةٍ اسرائيلية، فقد رَعَدوا على منابرِ الوَهْمِ مجددا، فيما كانت رسائلُ المقاومةِ ومناوراتُها قد اَصابت اهدافَها في قلبِ الوجعِ الصهيوني ..

وعلى الارضِ المقدسةِ بجزيلِ التضحياتِ مشى رجالُ دينٍ مسيحيونَ ومسلمونَ والهدفُ وحدةُ الكلمةِ والتمسكُ بمكامنِ القوةِ بوجهِ العدوِ الوحيدِ – الكيانِ العبري..

وبالعربيةِ الفُصحى ردَّ مطارنةٌ ورهبانٌ مَشَوا مسيرَ الحجِّ الوطني من البقاعِ وجزين الى مَعلمِ مليتا الجهادي – رَدُّوا على كلِّ المتوهمين – مؤكدينَ انَ هذه التضحياتِ التي اشتَمُّوها والانتصاراتِ التي عاينوها مُعمّدةٌ بالروحِ الوطنيةِ ومرصعةٌ بالمعادلةِ الذهبيةِ – الجيشِ والشعبِ والمقاومة..

اما معاينةُ الميدانِ السياسي فلن تعودَ بجديدٍ في ظلِّ التعنتِ والمكابرةِ الحاكمة، فيما الاطلالةُ على جلسةِ السرايِ الحكومي تُظهرُ انها كانت مُثقَلةً بملفاتٍ ماليةٍ دونَ ايجادِ معادلةٍ منطقيةٍ تَقدِرُ على معالجةِ الازمةِ، اما ازمةُ حاكمِ مصرفِ لبنانَ ومحاكماتُهُ الدولية، فقد اوكلَها مجلس الوزراء لوزيري المال والعدل لابداءِ رأيٍ قانونيٍ حولها..

وحولَ اثقالِ النزوحِ – ملفٌ جديدٌ فجَّرَه الضغطُ الدوليُ وتحدَّثَ عنه وزيرُ الشؤونِ الاجتماعية، عنوانهُ دفعُ الدولِ المانحةِ اموالَ النازحينَ السوريينَ بالدولارِ الاميركي، ما يُشجعُهم على البقاءِ في لبنانَ الى حدِّ الاندماجِ بحسَبِ الوزير هكتور حجار..

الجديد

Exit mobile version