الهديل

حصاد اليوم الإثنين 29/05/2023

حصاد اليوم ..

بعد أن نجحت تركيا في انتخاب رئيس جديد للجمهورية لا يزال لبنان يدور في حلقة مفرغة ،بسبب عدم الاتفاق على مرشح توافقي. مما يزيد من الازمة تعقيدا  

معارضو فرنجية قرروا المواجهة وأصوات جنبلاط ليست في جيبة احد 

الملف اللبناني نوقش بعمق وفي التفاصيل خلال لقاء الأسد بن سلمان .

الصايغ في حال فشل ازعور بالحصول على أصوات شيعية فنحن نتجه للتصويت بالورقة البيضاء.

يزبك: لدينا كلام او جو من باسيل بأن لا مانع لديه بالنتخاب جهاد ازعور.

ابي رميا : الراعي طرح اسم ابراهيم كنعان الذي يملك حظوظ اوفر ومن الطبيعي أن أكون الي جانب طرحه.

بري يتحضر لمرحلة ما بعد فرنجية وحزب الله يرد بمهاجمة ازعور .

حزب الله مستاء من أداء باسيل “بيعمل الي بريحو”.

وليد البخاري يزور قائد الجيش العماد جوزيف عون في اليرزة .

اعتراف خطير لباسيل : فرنجية يهددني والخوف من مرحلة “ضب الشنط وترك التيار.”

جوزيف ابو فاضل القرار اتخذ بتغييب التيار وهذه خطة باسيل الجهنمية.

محلي

●أكّد وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري في حديث الى “صوت كل لبنان”، “اننا ذاهبون باتجاه انتخاب رئيس للجمهورية”، متوقعاً وصول رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجيه الى بعبدا”.

وردا عن سؤال عن فرص عقد جلسة انتخابية والتصويت لمصلحة الوزير السابق جهاد ازعور او فرنجيه، قال: “ان رئيسا من التكنوقراط لا يتماشى مع ما تتطلبه المرحلة، على عكس مواصفات فرنجيه الذي يؤمن بالحوار مع حزب الله كما ويتمتع بعلاقات جيدة مع المحيط العربي كسوريا.”

وسأل :” كيف يمكن لقوى المعارضة ان تتفق على اسم مرشح لا يتمتع بمشروع سياسي؟”.

وعن افتتاح بيروت عاصمة الاعلام العربي للعام 2023 وإطلاق وثيقة بيروت، شدد المكاري على ان” الحرية والتعددية يميزان لبنان منذ البداية، ولذلك أتت الوثيقة باللغة العربية، الفرنسية، الإنكليزية، والارمنية”.

وعن تلفزيون لبنان، أشار المكاري الى “المساعي التي يقوم بها لإعادة نهضة التلفزيون من خلال شبكة برامج جديدة قادرة على ادخال الأموال”، وقال: ان” هدفه الأساس المحافظة على الموظفين وعلى لقمة عيشهم “.

●كشف وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، بعد لقائه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، انه “عند وصول الكميات الإضافية من الفيول العراقي التي نبادلها بالغاز اويل، فان ساعات التغذية بالتيار الكهربائي سترتفع”.

ولفت فياض، الى أننا “نعمل لزيادة الكمية من 80 الف طنا شهريا، الى 160 الف طن بالنسبة لاشهر تموز واب وايلول، مما يؤدي الى مضاعفة ساعات التغذية، إضافة الى الكهرباء المؤمنة بواسطة شراء الفيول عبر مصرف لبنان ضمن آلية سلفة الخزينة، مما يؤدي الى زيادة 3 ساعات إضافية ايضا من الكهرباء، ولكن علينا انتظار كمية الفيول من العراق”.

وعن تفاوت ساعات التغذية الكهربائية بين منطقة واخرى، أمل فياض، ان “تصدر مؤسسة كهرباء لبنان بشكل شفاف جداول توزيع الكهرباء وعدد الساعات تحديدا في كل منطقة”.

●تشهد منطقة العبدة في عكار تجمعات لعدد من الاهالي وذلك استنكاراً ورفضاً لادخال جثمان “م.ش” الى الاراضي اللبناني.

يذكر ان المتوفي هو من جيش لحد جرى نقله من اسرائيل، على ان يتم ادخاله الى الاراضي اللبنانية ليدفن في مسقط رأسه في بلدة الحاكور العكارية وسط رفض شعبي كبير وبحسب المعلومات عن توجه لقطع الطرقات من قبل المواطنين.

●في الأول من شهر كانون الأول من العام الماضي، بدأ العمل بتسعيرة الدولار الجمركي الجديدة التي حُدِّدت على سعر 15 ألف ليرة بدلاً من 1500 ليرة، ممّا دفع بأسعار معظم السلع المستورَدة إلى الارتفاع، لا سيما السلع المعمِّرة التي يستوردها لبنان، كالسيارات.

حينها، اعتصم أصحاب معارض السيارات المستعمَلة للمطالبة “بتعديل الشطور الجمركية ورفع الحدّ الأدنى إلى 200 مليون ليرة واعتماد أسعار السيارات على كتب 2022 بدلاً من كتب 2019 وإلغاء غرامات التأخير عن رسم المرفأ استثنائياً نظراً للظروف القاهرة”.

ومع تغيّر سعر الدولار الجمركي وفق منصّة “صيرفة” أي 86 ألف ليرة، سيعتصم يوم غد تجار السيارات أمام تمثال المغترب على مدخل مرفأ بيروت. في هذا الإطار، يوضح رئيس نقابة مستوردي السيارات المستعملة في لبنان إيلي قزّي، في حديثه لـ”النهار”، بأنّ “تظاهرتنا الكبرى غداً تأتي لنتّخذ موقفاً يحمي قطاعنا ويضمن استمراريته”، مضيفاً “عندما خضنا معركة تعديل الشطور كان الدولار الجمركي على سعر 15 ألف ليرة، وكان سعر الدولار في السوق السوداء نحو 25 ألف ليرة، ولم نكن نعلم أنّه سيصل إلى 100 ألف ليرة”. لكن عندما أُقرّ الدولار الجمركي على سعر 86 ألف ليرة، اختلفت أسعار الرسوم الجمركية بشكل هائل، و”مارسوا علينا “تسونامي”، ولم يعد باستطاعة التجار تخليص السيارات الموجودة على المرفأ”.

لذلك، يُطالب قزي وزارة المال بتخليص السيارات الموجودة على المرفأ والسيارات التي في طريقها إلى لبنان على سعر 15 ألف ليرة وتعديل أو إلغاء رسم الاستهلاك. وهذان المطلبان هما أساسيان، و”هو ما ترفض وزارة المال تلبيته فيما رسم الاستهلاك الذي نطبّقه منذ 30 عاماً نصِفه نحن برسم السرقة. ونحن دخلنا في مرحلة استثنائية تغيّرت فيها أسعار الدولار إذ ارتفع من 1500 ليرة إلى 100 ألف. لذلك لا يمكن السير بقانون قديم على سعر صرف جديد”.

رسم الاستهلاك هو 45 في المئة من قيمة السيارة “وهذا الأمر لا يجوز”، وفق قزّي. فجميع السلع التي تُسدّد رسومها الجمركية تتراوح بين 5 و10 في المئة، بينما كتجار سيارات، يدفعون رسم الاستهلاك وغيرها من الرسوم لتصل إلى 64 في المئة.

وبما أنّ سعر الدولار في السوق السوداء ليس مضموناً، ويتّخذ مساراً تصاعدياً، “نطالب بإلغاء رسم الاستهلاك وجعل جمرك السيارة على سعر السوق السوداء، ونحدّد جمركنا بـ5 في المئة و11 في المئة كضريبة على القيمة المضافة”، وفق قزي.

وفيما إلغاء رسم الاستهلاك يحتاج إلى إقرار قانون، يمكن برأي قزي “لمجلس الوزراء اتّخاذ قرار استثنائيّ لإلغائه على غرار باقي القرارات الاستثنائية التي يتّخذها؛ فالأمر اختلف كثيراً مع تغيّر سعر الدولار الجمركي، إذ لا يمكن مثلاً رفع الجمرك 5000 دولار مرّة واحدة على السيّارة الصغيرة، وهي “سيارة الفقير”، فهذه ضربة كبرى لا سيما مع تراجع قيمه الرواتب”.

وبحسب قزي، تصطف على المرفأ نحو 600 سيارة بانتظار تخليصها، منذ نحو 20 يوماً. والشحنة الأخيرة التي ستصل في طريقها إلى لبنان، “وقد طلبنا من المستوردين التوقّف عن ال#استيراد، وسنتوقّف عن دعم الدولة عبر الإيرادات التي كانت تصل من قطاع السيارات”، يقول قزي. أمّا الشحنات السابقة، فكان رسم الاستهلاك الخاص بها يُسدَّد على سعر 15000 ليرة.

وتراجع سوق السيارات سواء المستعمَلة منها أو الجديدة (ما خلا ما تم شراؤه في ظلّ حجز أموال المودعين في المصارف، عندما شرع الناس بشراء ما غلا ثمنه من عقارات وسيارات عبر الشيكات المصرفية لضمان شيء من حقوقهم)، منذ بداية الأزمة في لبنان حتى يومنا هذا، وجاء قرار الدولار الجمركي ليُطيح ما بقي من هذا القطاع.

●المجلس الدستوري لم يتوصل الى قرار في شأن الطعن بقانون الانتخابات البلدية اليوم والقرار مرتقب بعيد الاجتماع الذي سيعقده غداً.

امني

●صـدر عـن المديـريّة العامّـة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّـة

البلاغ التّالي:

عند السّاعة التّاسعة من تاريخ اليوم 29-5-2023، حضر المواطن: (ح. ح.) الى “مجمّع دار الزهراء” في محلّة أبي سمراء – طرابلس، ودخل إلى مكتب مدير المعهد (ع. ح.)، وقام بالتهجّم عليه، مهدّداً، محاولاً شهر مسدّسه الحربي بوجه المدير، وذلك على خلفيه تلاسن حصل بين الأخير وقريبة (ح. ح.) -وهي الطالبة في المعهد المذكور- على خلفية عدم ارتدائها زّيّ التمريض.

وقد حضرت، على الفور، دوريّة من مفرزة استقصاء الشّمال في وحدة الدّرك الإقليمي، وتمكّنت من توقيفه وضبط المسدّس.

سّلِّمَ الموقوف والمضبوط الى فصيلة أبي سمراء، حيث أجري تحقيق بالحادثة، وأحيل بموجبه إلى القضاء المختص، عملاً بإشارته.

●أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية بأن السلطات الأمنية ألقت القبض على مجموعة إرهابية مرتبطة بإسرائيل كانت تخطط لتنفيذ عمليات اغتيال.

ونقلت الوكالة عن رئيس مركز الحماية والمعلومات في السلطة القضائية الإيرانية بأن مديرية الأمن في محافظة أذربيجان الغربية تمكنت، بالتنسيق مع الجهاز القضائي، من إلقاء القبض على خلية إرهابية.

وأوضح أنه تم خلال هذه العملية اعتقال 14 عنصرا على صلة بإسرائيل، حيث كانون ينوون تحديد أشخاص لاغتيالهم، من دون أن يكشف تفاصيل أخرى عن الخلية أو الأشخاص الذين كانت تخطط لاغتيالها.

دولي

●اعلن الديوان الأميري القطري ان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب_طيب_أردوغان هنأه خلاله بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية.

●أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن “استهداف صواريخ إسرائيلية على دفعتين، قاعدة لقوى الدفاع الجوي التابعة للجيش السورية تتواجد ضمنها عناصر من حزب الله في منطقتي حفير الفوقا بريف دمشق”.

وأضاف المرصد عن “استهدفت الغارات منطقة الهامة ومنطقة مطار دمشق الدولي، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى اللحظة”.

●ضرب زلزال بقوة 5,7 درجة، اليوم، شمال شرق كولومبيا ووسطها، بما في ذلك العاصمة بوغوتا، فيما لم يتم الإبلاغ عن سقوط ضحايا أو أضرار حتى الآن.

وأعلنت وكالة الخدمات الجيولوجية الكولومبية، في تغريدة عبر تويتر، أن الزلزال الذي مركزه مدينة لوس سانتوس، شمال شرقي البلاد، حدث على عمق 152 كيلومترا.

من جانبه، قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو ‘لا يوجد حتى الآن أي معلومات عن سقوط ضحايا في الزلزال’.

وأشارت الوكالة الجيولوجية إلى أنه بعد نحو ثلاثين دقيقة من وقوع الزلزال، تم تسجيل هزة ارتدادية بلغت قوتها 3,6 درجة في شمال شرق البلاد.

الجدير بالذكر أن كولومبيا تعرضت لزلزال علم 1999، بلغت قوته 6.1 درجة، أسفر عن مقتل 1,185 شخصا، وفقدان 700 آخرين، إضافة إلى إصابة ما لا يقل عن 4 آلاف و750 شخصا، وتشريد نحو 250 ألف شخص، وكانت مدينة /أرمينيا/ الأكثر تضررا من الزلزال.

●أصيب عدد من المدنيين بجروح بينهم أطفال، جراء سقوط مقذوفات الرصاص العشوائي على رؤوسهم في مدينة عفرين المحتلة، إثر فوز الرئيس التركي أردوغان بالانتخابات الرئاسية التركية.

وفقاً لمراسل “عفرين بوست”، دارت اشتباكات متقطعة بين المستوطنين في حي المحمودية بمدينة عفرين بعد إصابة أربعة مستوطنين بينهم طفل بجروح، حيث اشتبك ذوو الطفل مع مطلقي النيران، وسط حالة من الهلع بين صفوف المدنيين جراء إطلاق النار الكثيف ضمن الأحياء السكنية في مدينة عفرين المحتلة.

كما أصيب ثلاثة مدنيين بجروح في مدينة أعزاز ومخيم سجو جراء إطلاق النار الكثيف وسط دعوات من قبل الأهالي بتدخل ميليشيات الشرطة العسكرية والجيش الوطني لاعتقال مطلقي النيران ضمن الأحياء السكنية.

●وقّعت إيران وسلطنة عمان 4 اتفاقيات في مجالات الطاقة والاقتصاد خلال زيارة سلطان عُمان هيثم بن طارق إلى طهران التي تستغرق يومين، في أول زيارة له لإيران.

وبحث سلطان عُمان مع الرئيس الإيراني قضايا ثنائية وإقليمية ودولية عدة.

وسبق للرئيس الإيراني أن زار سلطنة عمان في مايو/أيار 2022، وتم التوقيع على 12 مذكرة تفاهم بين البلدين خلال تلك الزيارة.

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن الرئيس الإيراني وسلطان عمان أكدا خلال اجتماعهما الثنائي أهمية وجود علاقات إقليمية قوية، وتعزيز العلاقات بين الدول الإسلامية.

وأضاف عبد اللهيان -في تصريح صحفي- أن بلاده تؤكد أن مسقط لديها مكانة ممتازة في السياسة الخارجية الإيرانية.

بدوره، قال وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي إن سلطان عمان أكد خلال لقائه الرئيس الإيراني أهمية توجه إيران لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة لما فيه مصلحة وخير المنطقة، وفق تعبيره.

وأضاف البوسعيدي -في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني- أن الخارجية العمانية ستستمر في تعاونها ومشاوراتها مع طهران لإيجاد حلول سلمية للملفات الإقليمية.

وصرح وزير الخارجية العماني بأن سلطنة عمان وإيران ستتعاونان من أجل تفعيل الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين الجانبين، مضيفا أن الهدف الرئيسي هو تطوير التعاون في مجالات متنوعة تشمل النفط والغاز والطاقة المتجددة والزراعة والصناعة والملاحة البحرية.

كما قال إن الهدف الرئيسي يشمل أيضا تأسيس علاقات مباشرة بين الموانئ العمانية والإيرانية.

في السياق ذاته، ذكر بيان لوزارة الخارجية العمانية أن سلطنة عمان وإيران تدرسان التعاون في مجالي الطاقة والمعادن.

وقال البيان إن وزير الطاقة والمعادن العماني سالم بن ناصر العوفي اجتمع مع وزير النفط الإيراني جواد أوجي وناقشا مشروعات تطوير حقل هنغام-بخا وتصدير الغاز إلى عُمان.

●أكدت الشرطة الأفغانية أن معبر “جسر الحرير” الحدودي بين أفغانستان وإيران فتح أمام البضائع بين البلدين، بعد إغلاقه أمس الأحد بسبب الاشتباكات المسلحة التي استمرت ساعات بين الطرفين وأسفرت عن سقوط قتلى.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية نيمروز الأفغانية مولوي قدرت -للجزيرة- إن المعبر الحدودي فتح أمام البضائع، وإن الطريق المؤدي إلى المعبر فتح أيضا من الجانب الإيراني.

من جهته، قال قائد القوات البرية في الجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري إن قوات حرس الحدود الإيرانية تسيطر بالكامل على المناطق الحدودية مع أفغانستان.

من جانبه، حذر سيد رسول موسوي مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون دول جنوب آسيا من أن أي نزاع بين إيران وأفغانستان سيكون خسارة إستراتيجية للطرفين، مؤكدا أن عليهما الحذر.

ووصف المسؤول الإيراني، في تغريدة على تويتر، التطورات التي شهدتها الحدود في الأيام الأخيرة بأنها استمرار لما سماها مؤامرات الدول الاستعمارية لتدمير البلدين، والتي قال إنها بدأت منذ عام 1872.

اشتباكات حدودية

ويوم السبت، أفاد متحدث باسم حركة طالبان الأفغانية ووسائل إعلام رسمية إيرانية بأن اثنين من أفراد حرس الحدود الإيراني ومقاتلا من طالبان قُتلوا بعد تبادل لإطلاق النار بالقرب من نقطة حدودية بين إيران وأفغانستان.

كما أفاد مراسل الجزيرة في طهران بمقتل عنصرين من حرس الحدود الإيراني وإصابة مواطنين اثنين بجروح في المواجهات المسلحة بين حرس الحدود الإیرانی وقوات أفغانية في منطقة “ماككي” على الحدود بين البلدين.

وعقب ذلك، أفادت مصادر أفغانية وإيرانية بتوقف الاشتباكات التي استمرت بضع ساعات واستخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والثقيلة.

وجاء ذلك وسط حالة من التوتر بين البلدين تتعلق بحقوق المياه، إذ اتهمت إيران الحكومة الأفغانية بانتهاك اتفاقية أبرمت عام 1973 من خلال تقليص تدفق المياه من نهر هلمند إلى المناطق الشرقية الجافة لإيران، وهو ما نفته طالبان.

●ذكرت وسائل إعلام روسية، اليوم الإثنين، نقلا عن قاعدة بيانات وزارة الداخلية الروسية أن “الوزارة أدرجت السيناتور الأميركي ليندسي غراهام على قائمة المطلوبين”.

ونشر مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تسجيلا مصورا خضع للتعديل للقاء يجمع الرئيس بالسيناتور غراهام، يوم الجمعة.

وظهر غراهام في المقطع وهو يقول “الروس يموتون”، وقال بعدها إن “الدعم الأميركي لأوكرانيا هو أفضل أموال أنفقناها على الإطلاق”.

وبعد انتقاد روسيا للتصريحات، نشرت أوكرانيا التسجيل المصور الكامل للقاء، والذي أظهر أن التصريحين لا صلة لهما ببعض.

وقالت سلطات التحقيق الروسية، أمس الأحد، إنها “فتحت تحقيقا جنائيا بشأن تصريحات غراهام. ولم تحدد ما هي الجريمة التي يشتبه في أنه ارتكبها”.

واستنكر غراهام، أمس الأحد، “انتقادات روسيا لدعمه أوكرانيا”، قائلا إنه “أشاد ببساطة بروح المقاومة التي يتمتع بها الأوكرانيون في مواجهة الاجتياح الروسي بمساعدة واشنطن”.

وغراهام هو سيناتور جمهوري عن ولاية ساوث كارولاينا ومعروف بتبنيه لآراء متشددة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، ودافع بقوة من قبل عن زيادة المساعدات العسكرية لأوكرانيا في مواجهة روسيا.

وأدرجت روسيا من قبل عشرات المسؤولين الأميركيين وسياسيين منتخبين على قوائم المطلوبين مما حظر عليهم دخولها، لكنها لم تسع لاعتقال مسؤول أميركي كبير لا يزال في منصبه.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بعد سبعة شهور على الفراغ، هل بتنا فعلا امام خرق قد يتحقق على مستوى الانتخابات الرئاسية؟

 

في قراءة تطورات الاشهر الماضية اصبح واضحا للجميع, ان بوانتجات سليمان فرنجيه، مرشح ثنائي امل حزب الله للوصول الى بعبدا، بلغت السقف الاقصى الذي يمكن ان تصل اليه، وكل الرهانات على رفع ارقامها سقطت تباعا.

 

فمن راهن على ان تُقنع السعودية القوات اللبنانية بدعم فرنجية، سقط رهانه، فلا السعودية في هذا الوارد ولا القوات اللبنانية.

 

وحزب الله الذي راهن على قدرته على تليين موقف رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الرافض وصول فرنجيه الى بعبدا، سقط ايضا رهانه، فباسيل ثابت على موقفه.

 

اما الرئيس بري, الذي راهن على انه “يمون” على وليد جنبلاط, فسقط بدوره في فشل الرهانات، اذ ان جنبلاط الاب اراد بنفسه ان يصبح خارج الصورة وسلم قرار اللقاء الديموقراطي لتيمور جنبلاط الرافض لترشيح سليمان فرنجيه.

 

اما الرهان على استقطاب نواب من هنا وهناك من التغييريين والمستقلين والاعتدال ففشل بدوره.

 

تثبيت ارقام فرنجيه من دون اي تقدم، ترافق في المقابل مع محاولة المعارضة ومعها التيار الوطني الحر التوافق حول اسم مرشح واحد هو جهاد ازعور، ورفع ارقامه في اي جلسة انتخابية، وهذه هي الرسالة التي يحملها البطريرك الراعي الى كل من الفاتيكان والاليزيه.

 

واقعية الصورة تفرض طرح الاسئلة التالية:

 

– ماذا سيفعل سليمان فرنجيه في حال توافق المعارضة والتيار على اسم واحد، هل سيواجه كل المسيحيين ام انه قد يتخذ قرارا بعدم الترشح لا سيما وانه لم يعلن رسميا ترشحه بعد؟

– ماذا سيفعل حزب الله، وهل هو قادر على خسارة التيار الوطني الحر ومناصريه، ما يجعله في مواجهة كل الاحزاب المسيحية وينمّي اكثر فأكثر النقمة عليه؟

– واخيرا والاهم، ماذا سيفعل رئيس مجلس النواب نبيه بري، حامل مفتاح باب ساحة النجمة وجلسة الانتخاب الرئاسية؟

هل يدعو الى جلسة اذا ما اعلنت المعارضة ومعها التيار الوطني الحر الاتفاق حول مرشح واحد، واذا ما اعلن المرشح ذاته ترشحه رسميا لمنصب الرئاسة الاولى؟

 

صعب ان يصل السيناريو الى هذه النقطة، وان يمتنع بري عن الدعوة الى جلسة.

 

جلسة تكاد تقرأ من عناوينها:

تبادل فيتوات تطيح بالمرشحين 2، لتبدأ بعدها مرحلة البحث عن اسم ثالث يتوافق عليه كل اللبنانيين.

وبما ان توافق اللبنانيين سيستغرق وقتا قد يطول، تعالوا الى حيث الحلم.. الى مباريات منتخب لبنان للشباب في بطولة كأس العالم لما دون الـ19 عاما، ومنتخب السيدات في بطولة كأس آسيا لفرق النخبة.

Otv

اللبنانيون منشغلون هذه الايام بمتابعة اخبار الترشيحات الرئاسية، في ضوء المعطيات المتداولة عن تقدم كبير في المفاوضات بين افرقاء المعارضة من جهة، والتيار الوطني الحر من جهة أخرى، والحديث عن مواقف حاسمة مرتقبة في الساعات المقبلة في هذا الاتجاه، بالتزامن مع الزيارة التي يقوم بها للفاتيكان وباريس البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي.

لكن، بعيداً من تفاصيل المواقف والمرشحين، وبغض النظر عن النتائج السياسية المحتملة للتطورات الراهنة، وعن إمكانية عقد جلسة قريبة من عدمها، من الواضح ان انتخاب الرئيس الجديد لا يزال مؤجلاً، في انتظار تحقق الآتي:

أولاً، ان يحدد الرئيس نبيه بري موعداً لجلسة انتخاب رئاسية.

ثانياً، ان تبدي الكتل المختلفة استعدادها لتأمين النصاب، سواء للدورة الاولى او الثانية، بحيث لا تعقد جلسة الا وتنتهي بتصاعد الدخان الرئاسي الابيض من مدخنة مجلس النواب.

ثالثاً، ان يكون الجو الاقليمي والدولي مشجعاً على انجاز الاستحقاق، بما يضع لبنان على سكة الاستقرار والنهوض، لا أن يبقى على مسار الصراعات والازمات.

وفي الانتظار مفاوضات واتهامات، حوارات وسجالات، مناوشات ومناورات… وسوى ذلك من مستلزمات اضاعة الوقت في انتظار الحل الكبير، الذي لن يُبنى الا على الحد الادنى من التفاهم.

اما الملفات الحياتية، فعلى حالها من المراوحة، والطارئ بينها اليوم ملف رواتب القطاع العام المهددة في حزيران، فيما حكومة نجيب ميقاتي مشغولة باستهداف الموظفين الاوادم، وبالإمعان في نحر الميثاق ومخالفة الدستور، وارساء مبدأ اللاعقاب عبر حماية مرتكبين ملاحقين في اكثر من سبع دول في العالم

Nbn

مقدمة النشرة: توزع المشهد الداخلي بين من يحرص على مصلحة لبنان وبين اطراف مقابلة جمتعها هواية النكد السياسي

youtu.be/5PBr7O_9hfY

المنار

الجديد

 

Exit mobile version