الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 30/05/2023

حصاد اليوم…

خطف المواطن السعودي احدث بلبلة في صفوف السياسيين و المواطنين على حد سواء ،هاذا عدا استمرار السجال حول الرئاسة التي يبدو أنها لن تنته قريبا .

وزير الاقتصاد خطف المواطن السعودي امر خطير و مستنكر ومرفوع رفضا قاطعا.

مولوي لم يتأكد لنا بعد أن عملية اختطاف المواطن السعودي سياسية ولن نسمح لتعرض السعوديين للخطر .

ماكرون يضع ثقله في الملف الرئاسي للحسم السريع وازعور لا يريد أن يكون مرشح مواجهة.

بهاء الحريري دان عملية خطف المواطن السعودي ودعا لكشف مصيره وتحريره فورا.

بري المعطيات الموجودة حاليا لا تسمح بالدعوة الي جلسة منتجة لانتخاب رئيس.

جبران باسيل : توافقنا مع المعارضة على مرشح للرئاسة اما المشروع الرئاسي فلم يكتمل بعد.

الإمارات توقف تأشيرات دخول اللبنانيين بسبب تلقي تهديدات من حزب الله

وهاب :خطف المواطن السعودي في بيروت عملية حقيرة والمطلوب إنزال أشد العقاب بالفاعلين.

زيارة البخاري للعماد جوزيف عون رسالة الي المعارضة و ليس الي الثنائي الشيعي وهي تحمل معنى واحدا أن مرشح المملكة ،اذا كنتم تريدون أن تتوافقوا فهو قائد الجيش ولااحد غيره .

الراعي سيناقش مع ماكرون الأسباب التي حالت دون انتخاب رئيس محملا التعاطي الفرنسي مسؤولية التأخير خاصة بعد ترشيح فرنجية ومحاولةفرضه على القوى الأخرى.

ميقاتي حريصون على منع اي تهديد يطال العرب في لبنان .

محلي

■عقدت جلسة للمجلس الدستوري للبحث بالطعون المقدّمة بقانون التمديد للمجالس البلدية.

وقرر المجلس الدّستوريّ ردّ الطعون المقدّمة بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية.

وقال رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب: الأسباب وجيهة وكرّسناها بعدم ابطال القانون وردّينا الطعون المقدّمة في ما يتعلّق بالانتخابات البلديّة.

■يقوم البطريرك الماروني الكاردينال بشارة الراعي بزيارة استثنائية لباريس اليوم بدعوة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي سيستقبله بعد الظهر في قصر الاليزيه فيما كانت للراعي امس محطة في الفاتيكان حيث التقى ووفد المطارنة الذي يرافقه امين سر الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين.

وبحسب مراسل “النهار” في باريس سمير تويني فان باريس وعلى رغم اعلانها ان ليس لديها مرشح للرئاسة اللبنانية فهي مستمرة واقعيا في دعم فرنجيه، ويتلخص موقفها بالآتي : اذا كان لديكم مرشح مقبول من الثنائي الشيعي فباريس ستدعمه ولكن اذا لم يكن هناك من مرشح فباريس مستمرة بدعم فرنجيه خوفا من الفراغ المؤسساتي القاتل. وتشير مصادر معنية الى ان هذا الموقف لن يعدل قبل ايلول المقبل دون اعطاء معلومات وتفسيرات حول ما يمثل هذا الموعد او في حال دعم واشنطن مرشح وطرحه على المجموعة الخماسية. ومع ذلك يتوقع ان يوضح الرئيس ماكرون امام البطريرك موقف بلاده من الانتخابات الرئاسية من منطلق ان “باريس لا تدخل في مجريات الانتخابات الرئاسية لاي مرشح وهي على مسافة واحدة من جميعهم”. كما انه سيلفت البطريرك الى مخاوفه على الصيغة اللبنانية من جراء استمرار الفراغ الرئاسي الذي يهدد الوضع الامني والاقتصادي والمالي والاجتماعي وان ما يهم باريس هو اجراء هذه الانتخابات باسرع وقت وتشكيل حكومة تقوم بالاصلاحات الاساسية وفق خطة صندوق النقد الدولي لمعالجة الازمة الاقتصادية وعودة الثقة لان هذا الوضع يهدد الصيغة اللبنانية.

وذكرت “نداء الوطن” ان البطريرك الراعي يحمل اليوم الى لقائه مع الرئيس ماكرون في قصر الاليزيه ورقة تضم أسماء خمسة مرشحين لرئاسة الجمهورية تمثل خيارات المسيحيين رئاسياً، وهي: رئيس لجنة المال والموازنة، زياد بارود، جوزاف عون، جهاد أزعور ونعمة افرام. وتأتي لائحة البطريرك التي خلت من إسم مرشح الثنائي الشيعي سليمان فرنجية، كي ترد على الموقف الفرنسي القائل حتى الآن، ان باريس أيدت خيار الثنائي الشيعي بترشيح فرنجية، بذريعة ان لا مرشح مسيحياً سواه ما دفع الاليزيه الى تأييده منعا للفراغ في منصب الرئاسة بلبنان، إضافة الى ان الرئيس العتيد يجب أن بأتي ضمن التوافق مع المكوّن الشيعي. وقبل انتقاله مساء امس الى باريس، إجتمع البطريرك في روما مع أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، بناء على طلب الكرسي الرسولي، وأفادت المعلومات أنّ الفاتيكان عمل على تسهيل زيارة الراعي إلى باريس من خلال اتصالات أجراها مسؤولون فاتيكانيون مع مسؤولين فرنسيين، للتأكيد على ضرورة احترام المعركة الديموقراطية التي قد يشهدها البرلمان اللبناني في حال تبنت المعارضة مع “التيار الوطني الحر” ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور. وقد فهم المتابعون لهذه الاتصالات وقوف الفاتيكان إلى جانب القوى المسيحية في خيارها الرافض لفرض ترشيح غير مقبول منها.

وكان الراعي قد تلقى قبل سفره اتصالا هاتفيا مطولا من رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل، وضعه فيه بآخر المستجدات قبيل سفره إلى باريس ولقائه الرئيس الفرنسي.

■أكدّ وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي بعد لقائه السفير السعودي وليد البخاري أن الوزارة قامت بمتابعة دائمة وحثيثة لموضوع خطف المواطن السعودي مع كافة الاجهزة الامنية والعسكرية.

وأشار مولوي الى أن الجيش اللبناني قام بعمليات تفتيش وبحث في البقاع الشمالي وصولا الى الحدود وبالتنسيق مع كل الاجهزة الامنية، وبذلك تم تحرير المواطن السعودي، مؤكداً للبنانيين والاخوة العرب أن القوى الامنية والعسكرية متماسكة وتعمل بتنسيق تام.

أضاف: “الخطف بقوة السلاح لقاء فدية جريمة كبيرة ومحاولة تخريب علاقة لبنان مع الدول الصديقة والقضاء اللبناني سينظر في خطورة هذه الجريمة ولدينا 9 موقوفين لدى مخابرات الجيش”.

وتابع مولوي: “السعودية لن تترك لبنان ودعمها للاجهزة الامنية يؤدي الى حسن ادائها وتتطورها تكنولوجيًا ولوجيستيًا ونؤكد ثباتنا بوجه من يحاول ان يخلق اي خلل في العلاقات والسياحة لن تتأثر”.

ولفت الى أن كشف جريمة الخطف بهذه السرعة تنمّ عن جدية الأجهزة بمحاربة الجريمة كما قامت سابقاً بموضوع المخدرات، كما وأن الأجهزة مستمرة بمكافحة كل انواع الجريمة ونقول لكل العرب أن لبنان آمن”.

وختم قائلاً: “نعلم ان جميع الاشقاء مهتمون بضمان الامن وسيطرة لبنان على كافة مرافقه وحدوده لا سيما البرية ومشكرون لدعمهم الدائم للبنان”.

بدوره، تقدّم السفير السعودي وليد البخاري بخالص الشكر والتقدير للأجهزة الأمنية للاستجابة السريعة والاحترافية

وأكدّ أن المواطن السعودي المحرّر بخير وسيجري كل الفحوصات الطبية للتأكد من سلامته وهو في طريقه الى السفارة.

وقال: “الجهود الامنية المبذولة تؤكّد حرص الدولة اللبنانية للقيام بكل شيء لتأمين السياحة والامن.”

امني

■صـدر عـن المديريّة العـامّة لقوى الأمـن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البـلاغ التّالـي:

عند السّاعة 10،00 من تاريخ 19-05-2023 تسلّمت فصيلة الضابطة الإدارية والعدلية-سرية درك مطار رفيق الحريري الدولي، من إحدى دوريّات فصيلة تفتيشات المطار المدعو:

– ن. ح. (مواليد عام 1957، لبناني)

بحوزته حوالي /1،5/ كلغ قائم من مادة حشيشة الكيف مخبّأة بطريقة احترافيّة في حذائه، ضُبطت أثناء تفتيشه على نقطة التفتيش الوسطية في المطار، وذلك لدى مغادرته الأراضي اللبنانيّة إلى إحدى الدّول العربية.

بالتحقيق معه، اعترف أنه اشترى الكميّة المذكورة من البقاع، وقد أرشده إلى التّاجر شخصٌ مجهول الهويّة، كان قد تعرّف إليه عن طريق الصّدفة في محلّة المشرّفيّة. وقد اعترف بتعاطي حشيشة الكيف، وأنكر ترويجه أو بيعه للمخدّرات. علماً أنه كان قد أوقف سابقاً بالجرم ذاته والطريقة نفسها.

■أعلن قائد الجيش العماد جوزاف عون ان “مخابرات الجيش تمكّنت من تحرير المخطوف السعودي مشاري المطيري”.

وكتبت صفحة الجيش اللبناني على حسابها عبر “تويتر”: “تمكنت دورية من مديرية المخابرات من تحرير المخطوف السعودي مشاري المطيري بعد عملية نوعية على الحدود اللبنانية السوية، كما تم توقيف عدد من المتورطين في عملية الخطف”.

وتوجه السفير السعودي وليد البخاري بالشكر الى قيادة الجيش و قوى الامن و شعبة المعلومات و يثمّن تعاون جميع القوى وعلى رأسهم وزير الداخلية و قائد الجيش.

وافادت معلومات “الجديد”: المحرر السعودي مشاري المطيري لا يزال حتى الساعة لدى مديرية المخابرات في الجيش وعملية التحقيق مستمرة معه لمعرفة تفاصيل عملية الخطف

لم يتم دفع أي فدية للجهة الخاطفة

ملثمون نقلوا المخطوف بسيارة رباعية الدفع من نقطة الخطف الى منطقة القصر الحدودية المحاذية للحدود اللبنانية السورية قرب الهرمل

وقال البخاري لاحقا ان المطيري بصحة جيدة وهو بخير وانه قادم الى السفارة السعودية.

واشارت معلوماتLBCI الى ان الرأس المدبّر لعملية خطف المواطن السعودي هو موسى ع. ج. لم يتم توقيفه لوجوده بالجانب السوري كذلك المتورط بالعملية ح.ج. الذي أطلق النار على مركز للجيش ردّاً على ما حصل ومداهمات للجيش بالبقاع

ونفذت قوة من الجيش في حي الشراونة بعلبك عمليات دهم منازل مطلوبين على علاقة بخطف السعودي مشاري المطيري، كما تقوم بدهم معمل كبتاغون عائد للمطلوبين

وكان بعض منهم قد أطلق النار منذ بعض الوقت باتجاه مركز عسكري ومنزل عائد لأحد العسكريين، ما أسفر عن إشتباك بينهم وبين الجيش من دون وقوع إصابات.

وقيل ان الجيش اوقف ٩ متورطين بالجريمة.

واعطت السلطات السعودية في وقت لاحق التوجيهات لعودة المطيري وعائلته الى الرياض.

■صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، البيان الآتي:

بتاريخ 29 / 5 /2023، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة عدبل- عكار 22 سورياً مع أمتعتهم، فيما كانوا يتحضرون للهجرة عبر البحر بطريقة غير شرعية. كما أوقفت المواطن (أ.خ)، أحد المسؤولين عن عمليات تهريب الأشخاص في المنطقة.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص. وتجري المتابعة لتوقيف باقي المتورطين.

دولي

■أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية عن وقوع هزة أرضية بلغت قوتها 5.7 درجة في جنوب غرب أفريقيا.

وتم تحديد مركزها المبدئي عند ملتقى دائرة عرض 52.8887 درجة جنوبا وخط طول 10.4898 درجة شرقا، وكان الزلزال على عمق 10 كم.

■قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين :

لقد قمنا ب تدمير المقر الرئيسي للاستخبارات العسكرية الأوكرانية

هجمات الدرون على موسكو أتت رداً على استهداف القوات الروسية مقر جهاز المخابرات في #كييف

■أظهر موقع وزارة الخزانة الأميركية أن واشنطن أصدرت عقوبات جديدة تتعلق بسوريا.

وأضاف الموقع أن العقوبات تستهدف شركتي الفاضل والأدهم للصرافة.

مقدمات نشرات الأخبار

 

Lbc

Otv

بغضِّ النظر عن تفاصيل الترشيحات وأثرها المحتمل في المعادلات الرئاسية الراهنة، وهو ما سيتبلور في القريب العاجل، خصوصاً بعد اجتماع تكتل لبنان القوي الذي شارك فيه الرئيس العماد ميشال عون، كلام بالغ الأهمية في التوقيت والمضمون صدر في الساعات الاخيرة عن جبران باسيل.

ففي الملف الرئاسي، اعلن رئيس التيار الوطني الحر ان الحد الادنى من التوافق أصبح متوافرا مع المعارضة، لكنّ هذا الأمر لا يعني اكتمال العناصر لانتخاب الرئيس، لأن ما ينقص هو آلية الانتخاب والبرنامج الذي يهمنا أكثر من الرئيس… أما كل ما يقال عن موعد اعلان المرشح وعن انتظار التيار فكلام اعلامي، فلدينا قنوات مفتوحة مع المعارضة وهي مسجلة ولا تحتمل التأويل.

وعن مواقف الافرقاء، قال باسيل: لا أزال على قناعة بضرورة التوافق مع الجميع، فكلنا معنيون بألا يشعر أحد بالانكسار. وأضاف: الأمر استغرق وقتا للاتفاق على اسم مرشح مع المعارضة، لأنني رفضت أسماء تعتبر تحدياً لحزب الله، ولذلك، فالمطلوب منه ملاقاتنا، واتمنى على الثنائي الشيعي ان يتخلى عن لهجة التحدي، ففي هذا الاستحقاق لا يمكنه تخطي مكون أساسي في البلد، علماً أني رفضت الانخراط في تسوية تقصي القوات اللبنانية بعد خسارة خيارها في المنطقة.

واعتبر باسيل ان الأداء الحالي من قبل الثنائي الشيعي في ملف الرئاسة وعمل الحكومة يوحد المسيحيين، فعدم انتخاب رئيس والاكمال بهذا النهج يزيد من الاحتقان والفرز الطائفيين، ونحن لن نقبل باستمرار الامر على ما هو عليه، وهذا ليس مجرد كلام: لن نقبل بالمس بوجودنا، ومنطق “سنكمل بهذا النهج حتى يقبلوا بمرشحنا” لن يمر.

هل يمكن أن نراك في السعودية؟ ردا على هذا السؤال جزم رئيس التيار: كل شيء ممكن، فانا منفتح على الجميع وأعرف ان هناك اطرافا لبنانية متضررة وتختلق مواقف على لسان السفير السعودي الذي تربطنا به علاقة جيدة ستترجم في وقت قريب، ختم رئيس التيار الوطني الحر.

Nbn

مقدمة النشرة: كادت عملية خطف مواطن سعودي في قلب بيروت أن تتربعَ على رأس الإهتمامات وتُطيحَ بالأولويات اللبنانية المطروحة وما أكثرها ولا سيما الإستحقاق الرئاسي بعناوينه المختلفة

المنار

في البلدِ المخطوفِ من سماسرةِ النكدِ وتجارِ السياسة، لا جديدَ على ارضِه الرخوة، ولم تَكتمل بعدُ الصورةُ التي يَعملُ عليها خارجيون وداخليون لجمعِها على هيئةِ مرشحٍ رئاسيٍ يتبناهُ من يُسمُّونَ انفسَهم معارضةً لخوضِ استحقاقٍ لا يريدونَه – واِن أَكثروا المكابرة ..

فبينَ باريس وميرنا الشالوحي ومقراتِ المعارضةِ توزعَ المشهدُ الذي لا يَستوي الا على تخمينات ، من لقاءِ البطريركِ الراعي معَ الرئيسِ الفرنسي في الاليزيه، الى اجتماع التيارِ الوطني الحر، واجتماعاتِ القواتِ والكتائبِ وتوابعِهما، والعينُ على اسمِ جهاد ازعور الذي يُحفَرُ على مقاسِ تقاطعِ المصلحةِ بينَ تلك الكتلِ النيابية، والتي لا تتعدى حدودَ رفضِ اسمِ سليمان فرنجية.. وحتى تنتهيَ هذه الهندساتُ السياسيةُ فانَ الامورَ على حالِها، وكذلكَ موقفُ الرئيس نبيه بري الذي جدَّدَ أَنه لنْ يَدعُوَ إِلى جلسةٍ فولكلوريّة، تَنتَهِي كسابقاتِها ..

ورغمَ السباقِ معَ الوقتِ فلا يَتوقعْ احدٌ ان تكونَ هناكَ حلولٌ سريعةٌ لا في السياسةِ ولا في الاقتصادِ في ظلِّ العقلياتِ السياسيةِ البائسةِ والبائدةِ والعصبياتِ المذهبيةِ والتاريخيةِ التي تَتحكمُ بالمشهدِ – كما قالَ رئيسُ المجلسِ التنفيذي لحزب الله السيد هاشم صفي الدين ..

اما الذين تَحكموا بالمشهدِ الاعلامي وخطفوا البلدَ الى جهةٍ كادت ان تكونَ مجهولةً معَ قضيةِ خطفِ السعودي مشاري المطاري، فلا يزالونَ على غَيِّهِم سياسيينَ واعلاميينَ ، محليينَ وخارجيين، يَكذِبونَ يَكذِبونَ ولن يُصدِّقَهم الناس، لكنهم اعتادوا على ما يبدو، خلافاً لكلِّ ما يقالُ عن صفحاتٍ جديدةٍ من الايجابيةِ التي تحكمُ السياسةَ في المنطقة..

على كلِّ حالٍ حررَ الجيشُ اللبنانيُ السعوديَ المخطوف، وقدّمَ روايةً مخالفةً لكلِّ الاتهاماتِ التي حاولوا اَن يُسوِّقوها غَياً ضدَّ فئةٍ وازنةٍ من اللبنانيين ..

وللبنانيينَ حسَمَ المجلسُ الدستوريُ بابقاءِ مجالسِهم البلديةِ والاختياريةِ عاماً اضافياً بعنوانِ رفضِ الفراغِ في المجالسِ المحلية، رافضاً كلَّ الطعونِ المقدمةِ ضدَّ التمديدِ الذي اَقرَّهُ المجلسُ النيابيُ لهم ..

وفي البحرينِ مجالسُ عزاءٍ واستنكارٍ اقامَها البحرينيون المظلومون لِروحَي اثنينِ من شبانِهم اللذَينِ اَعدمتهُما السلطاتُ السعوديةُ بعدَ اعتقالٍ دامَ ثمانيَ سنوات ..

الجديد

Exit mobile version