الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 31/05/2023

حصاد اليوم..

ازعور في مواجهة فرنجية فهل ستقلب المعارضة الطاولة وتتحد القوى المسيحية خلف ازعور وما هو موقف نبيه بري؟

سقوط مشروع مواجهة فرنجية واستعانة باسيل بعون لم تنجح باحتواء الخلافات في تكتل لبنان القوي .

عملية الخطف كشفت عن شبكة منظمة للخطف وضحاياها عادة (اجانب وحيدون) .

جعجع تم الاتفاق بين المعارضة و الوطني الحر على اسم ازعور وهو ليس مرشح مواجهة ولديه اكثر من 65 صوتا .

الخير ردا على لبنان القوي من يجب أن يحاكم هو من يعتمد نهج التعطيل ويحاول بشتى الوسائل ضرب مؤسسة مجلس الوزراء .

مولوي : المتورط في اختطاف المواطن السعودي من ال جعفر وينشط في أنواع جرائم مختلفة.

عدوان: دقت ساعة عودة النازحين السوريين الي بلدهم ونحن سنطبق سيارتنا و قوانيننا.

الحزب واثق من رئاسة فرنجية والوقت كفيل باقناعهم.

اجتماع الراعي ومكرونة لم يخلو من بعض العتب على استفراد باريس بطرحها الرئاسي من دون استشارة الصرح البطريركي .

ستريدا جعجع : التفاهم أنجز فلماذا لا يدعو بري الي جلسة.

محلي

■أعلن النائب فيصل كرامي عن انشاء التكتل النيابي “التوافق الوطني”، الذي يضم النواب فيصل كرامي، عدنان طرابلسي، حسن مراد، محمد يحيى، وطه ناجي.

ولفت خلال مؤتمر صحفي، إلى “أنني لا اعتبر أن انشاء التكتل تأخر، وأنا تعرضت إلى ظلم حتى صدور الطعن وإنصافي، وكنا على اتصال مع الأخوة الذين أعلنا معهم تشكيل التكتل وآخرين، والباب لا يزول مفتوحًا”، مؤكدًا أنّه “لا يوجد أي اسم للرئاسة يستفزّنا”، معتبرًا أنّ هذا التكتل لا يشبه اللقاء التشاوري، ولا نصنف أنفسنا كمعارضة أو موالاة”.

 

وأكّد كرامي، أنّ “موقف التكتل من ملف الاستحقاق الرئاسي هو انتظار الترشيحات ليبنى على الشيء مقتضاه، وسنحاول ان نلعب دورا في تذليل العقبات لان رئاسة الجمهورية هي المفتاح لتشغيل كل محركات البلد”، مؤكدًا أنّ التكتل يجتمع “على الثوابت الوطنية والقومية وابرزها عروبة لبنان واهمية انفتاحه على الاشقاء العرب.

 

■بدأت جلسة اللجان النيابية المشتركة، في مجلس النواب، ويتمض جدول الاعمال درس إقتراح القانون الرامي الى الشروع بتطبيق نظام “الدخل الاساسي الشامل” (قانون كرامة المواطن) المقدم من النائب فيصل كرامي، ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 13760 الرامي الى تعديل بعض احكام قانون الضمان الاجتماعي، وانشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية

وافادت معلومات الجديد بان نقاشا حادا وصراخا بين النائب علي حسن خليل والنائب ميشال معوض حصلا خلال الجلسة.

وفي التفاصيل طلب النائب علي حسن خليل الكلام فاعترض النائب ميشال معوض وقال له “لا يحق لك انتظر دورك”، ليبدأ الجدال بين الرجلين حول هل يحق له أم لا.

لكن النقاش وصل إلى مرحلة حادة استشاظ على أثرها معوض غضباً وخرج عن طوره وتوجّه بكلام نابٍ إلى النائب خليل وقال له “كول خرى” 3 مرات، عندها حاول الأخير الهجوم عليه بعبّوة ماء أمامه، ليتدخّل على أثرها بعض النواب منهم حسن فضل الله وجميل السيد وعملوا على فض الإشكال والتهدئة وخفض التوتر بينهما.

 

ولاحقاً جرى شطب الكلمات النابية من محضر الجلسة.

وقال نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب بعد جلسة اللجان المشتركة: توافقنا على أن يرسل كل نائب ملاحظاته على اقتراحات القوانين بشكل خطي إلى أمانة سر المجلس ليتم التوافق عليها ثم عقد الجلسات في اللجان لاقرارها.

واضاف: حددنا موعداً خلال أسبوعين لجلسة جديدة للجان المشتركة وعلى كل نائب أن يرسل ملاحظاته خطياً الى امانة سر المجلس واذا اضطرينا يمكننا ان نجتمع قبل جلسة اللجان لنذهب إلى الجلسة ونقر القانون.

■أفادت مصادر إعلامية بأنّ غارة إسرائيلية استهدفت موقعا للجبهة الشعبية القيادة العامة فجرا عند الحدود اللبنانية السورية، كاشفة عن “مقتل 5 عناصر من الجبهة الشعبية القيادة العامة في الغارة الإسرائيلية فجر اليوم”.

 

ونفى ‏‎ مصدر عسكري إسرائيلي شن غارة على فصيل فلسطيني في منطقة البقاع‎

 

وافاد مصدر لبناني بأن عناصر الجبهة الشعبية الفلسطينية قتلوا بانفجار وليس غارة إسرائيلية

وقال مسؤول أمني لفرانس برس ان ما حصل في البقاع هو انفجار صاروخ قديم مخزّن في مستودع أسلحة.

و أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة، في بيان أن اسرائيل أقدمت على شن غارة جوية صهيونية على موقع للجبهة (قوسايا) في لبنان.

وجاء في البيان:

“في محاولة لترميم صورة ردعه التي بدأت بالتآكل أقدم العدو الصهيوني على شن غارة جوية صهيونية على موقع للجبهة (قوسايا) في لبنان والتي أدت إلى استشهاد خمسة من رفاقنا:

 

– الشهيد القائد المقدم البطل عماد احمد الحاج قدور.

 

– الشهيد القائد البطل المقدم خالد احمد الحامش.

– الشهيد البطل شادي محمد البوش.

– الشهيد البطل وسيم إسماعيل خليل.

– الشهيد البطل محمد عصام نمر.

حيث يحاول العدو واهماً عبر توسيع دائرة عدوانه أن يرمم من صورة ردعه التي تآكلت بفعل تضحيات شعبنا وبطولاته والتي كان آخرها معركة (ثأر الأحرار).

 

إننا في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة وإذ نزف الشهداء الأبطال نؤكد بان حربنا التي يخوضها محور المقاومة ستتوج بالنصر المبين على كامل التراب الوطني الفلسطيني برفع راية التحرير فوق القدس وأقصاها”.

■اعلن موظّفو “أوجيرو” عن إضراب تحذيري ليومين الأسبوع المقبل في ٦ و٨ حزيران كخطوة أولى وعن اعتصام يوم غد أمام مبنى الضمان في وطى المصيطبة

امني

■بتاريخ ٣٠ / ٥ / ٢٠٢٣، وفي إطار التدابير الأمنية التي تقوم بها الوحدات العسكرية، أوقفت دورية من الجيش في مدينة زحله ٩ مطلوبين بجرم إطلاق النار، وضبطت في حوزتهم أسلحة حربية وذخائر وأعتدة عسكرية.

بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المخت

■أصدرت الهيئة الإتهامية في بيروت برئاسة القاضي ماهر شعيتو وعضوية المستشارين جوزف بو سليمان ومحمد شهاب منتدباً، قراراً قضى باتهام المدعى عليه محمد.ش بإقدامه على التحرش جنسياً بعدد من الأطفال القاصرين الذين يقوم بتدريبهم على لعبة كرة القدم في ملاعب قصقص، وأحالته على محكمة الجنايات في بيروت سنداً الى الجناية المنصوص عليها في المادة 509 من قانون العقوبات.

وقد ورد في متن القرار الوقائع الآتية:

“لدى التدقيق والمذاكرة، وبعد الاطلاع على تقرير النيابة العامة الإستئنافية في بيروت تاريخ 23\5\2023،

الذي تطلب بموجبه إتهام المدعى عليه:

– محمد. ش (مواليد1973 سوري) أُوقف بإشارة النيابة العامة بتاريخ 28\4\2023، ووجاهياً بتاريخ 11\5\2023، ولا يزال، بالجناية المنصوص عليها في المادة 509/عقوبات والظنّ به بجنحة المادة 36/ أجانب، وإتباع الجنحة بالجناية للتلازم،

و بعد الاطلاع على القرار الظني الصادر عن قاضي التحقيق في بيروت بتاريخ 19\5\2023، وعلى مطالعة النيابة العامة الإستئنافية في بيروت في الأساس تاريخ 18\5\2023، وعلى أوراق الملف كافة، وبنتيجة التحقيق تبيّن أنه، بناء على إتصالٍ ورد من غرفة عمليات بيروت يفيد بإقدام مدرّب كرة القدم في ملاعب قصقص المدعى عليه محمد. ش على التحرّش بأحد الأولاد، باشر عناصر فصيلة درك، طريق الشام، تحقيقاتهم بالأمر بموجب محضر وانتقلوا على رأس دورية إلى المكان المذكور. وبوصولهم، شاهدوا عدداً من سكان المحلّة متجمهرين حول المدّعى عليه، ومن بينهم جهاد.ي والد القاصر المتحرَش به مالك المولود بتاريخ 9\1\2009.

وباتصال عناصر الفصيلة بالمحامي العام الإستئنافي في بيروت، أشار بختم المحضر بحالته الراهنة واعتباره محضر معلومات وإحالته على نيابته بواسطة مكتب مكافحة الإتجار بالبشر وحماية الآداب العامة، وتنظيم محضر على حدة بجرم إقامة غير مشروعة بحق المدعى عليه الذي اعترف في معرضه بإهماله تجديد بطاقة إقامته.

وخلال التحقيق الذي باشره عناصر مكتب مكافحة الإتجار بالأشخاص وحماية الآداب العامة بتاريخ 28\4\2023، أفاد المدعى عليه محمد. ش أنه عامل يومي في ملاعب قصقص ومدرّب رياضيّ، وأنه أثناء وجوده في الملعب، حضر والد القاصر مالك الذي يقوم بتدريبه، وبرفقته عدد من الشبان، واتهموهش بأنه يقوم بأعمال مخلّة بالآداب مع القاصر المذكور، وعمدوا إلى ضربه، ثم حضرت دورية من المعلومات عملت على تسليمه إلى فصيلة درك طريق الشام، مضيفاً أن القاصر مالك يتدرّب معه منذ حوالي السنة تقريباً، وصار مؤخراً يلعب بمفرده في ملعبٍ آخر بسبب الشكاوى التي وردت بحقّه نتيجة ركله اللاعبين، وأكّد بأنه لم يشاهده منذ حوالي سبعة أشهر نافياً تحرّشه به. وأوضح أنه يُدرّب الكثير من الأولاد ويقوم بعمله هذا منذ حوالي 19 عاماً، وأنه معروف في المحلّة من الجميع.

وبسؤاله عن تنظيم محضرٍ سابقٍ في حقّه بجرم تحرش جنسي، أجاب أنه خلال العام 2016 حضرت دورية أمنية وأخذت كامل هويته وذلك بسبب قيام أحد العمال من التابعية السودانية وإسمه أسامة بالتحرّش بأحد القاصرين وهربه من بعدها، مؤكداً أنه على استعداد لمواجهة القاصر مالك.

وبالإستماع إلى القاصر مالك.ي، بحضور مندوب الأحداث حسين نايف، أفاد أنه بتاريخ 28\4\2023 طلب منه والده الذهاب إلى ملعب كرة القدم في محلّة قصقص لكنه رفض ذلك، ولدى سؤال والده عن سبب رفضه أجابه بأن المدعى عليه يقوم بالتحرّش به، موضحاً أنه بدأ بالذهاب إلى محلّة قصقص في شهر تموز من العام 2022 حيث التقى هناك بالمدعى عليه، الذي بدأ بتدريبه مع عددٍ من الأولاد، وأنه في بعض الأوقات وبعد انتهاء التدريبات، كان المدعى عليه يقوم بنقله بواسطة دراجته النارية خوفاً من تعرضّه للدهس، وأنه كان يشعر بأن المدعى عليه يتحرّش به أثناء صعوده خلفه على الدراجة النارية، مضيفاً أنه في أواخر العام 2022، طلب المدعى عليه منه الدخول معه إلى غرفة الناطور حيث عمد هناك إلى تقبيله، وخلَعَ سرواله وطلب منه القيام بأعمال منافية للحشمة وبعدها خرجا إلى الملعب وأكملا التدريبات، ثم قام بإيصاله إلى المنزل بواسطة دراجته النارية حيث عمد أيضاً إلى إثارته جنسياً، مضيفاً أنه في منتصف شهر كانون الثاني من العام الجاري، دخل مع المدعى عليه إلى ذات الغرفة، حيث أقدم الأخير على خلع ملابسه وطلبَ منه فعل ذات الأمر، إلا أنه رفض الأمر، فأقدم عندها المدعى عليه على القيام بأعمال مخلّة معخ ومن ثم عادا إلى التدريب، وأنه في بداية شهر شباط وأثناء وجوده بمفرده، طلب منه المدعى عليه القيام بالأعمال ذاتها. وأضاف القاصر أنه بعد ذلك لم يعد يذهب إلى ملعب كرة القدم باستمرار، وعند سؤال المدعى عليه له عن سبب غيابه، كان يجيبه بسبب الدراسة، موضحاً ان تلك الأمور حصلت من دون إكراه أو ضغط من المدعى عليه الذي لم يهدده لدى قيامه بها، وهو كان يطلب منه الحضور معه ولم يكن يتردد في الذهاب كونه لديه شعور الإستطلاع، وأن عدم إخباره والده عمّا حصل معه سببه أنه لا يميّز بين الصح والخطأ، كما أن والده عصبي بعض الشيء، مؤكداً بأنه لا يوجد خلافات بين والده وبين المدعى عليه الذي أشار الى أن ما ورد في أفادة القاصر غير صحيح وأنه مستعد لمواجهته.

وتبيّن أن جهاد والد القاصر مالك اتخذ صفة الإدعاء الشخصي في حق المدعى عليه بجرم التحرش.

وخلال المقابلة المجراة بين المدعى عليه والقاصر بحضور مندوب الأحداث، أكّد المدعى عليه على أقواله، نافياً تحرّشه بالقاصر مالك، ومضيفاً بأن الأخير كان يحضر قبل رفاقه إلى التمارين ويذهب برفقته لمشاهدة الكلاب التي يقوم بتربيتها، بينما أصّر مالك على تحرّش المدعى عليه به عن طريق المداعبة، مقرّاً بقيامه بمداعبة المدعى عليه أيضاً، وأكّد بأن الأخير عليه تحرّش به ثلاث مرّات.

وتبيّن أن القائمين بالتحقيق استحصلوا على صورة عن المحضر رقم 1133\302 تاريخ 26\9\2016 المنظّم من قبلهم، والذي تبيّن منه أنه وردت رسالة خطيّة تفيد بأن المدعى عليه محمد.ش يغتصب الأولاد الذين يقوم بتدريبهم داخل غرفته، وأن من هؤلاء الأولاد المدعو عمر.ب الذي لم يتمكن عناصر المكتب حينها من التواصل معه، كما لم يتمكنوا من تأكيد المعلومات التي تُفيد بقيام المدعى عليه بالتحرّش بالأطفال، وقد جرى ختم التحقيق حينها والإكتفاء بتدوين كامل هوية المدعى عليه.

وتبين لاحقاً أن القائمين بالتحقيق عادوا وتمكّنوا من التواصل مع صاحب أحد الهواتف الذي أكّد بأنه يدعى عمر.ب، وانه كان يلعب في ملاعب قصقص.

وبالإستماع إليه، أفاد عمر أنه مولودٌ بتاريخ 14\7\2000، وأنه بدأ لعب كرة القدم في ملاعب قصقص بعمر تسع سنوات لغاية عمر \16\ سنة، وأنه خلال العام 2016 سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية وعاد في العام 2017، مضيفاً أن المدعى عليه كان يدربّه على لعبة كرة القدم منذ العام 2009، وعندما أصبح بعمر 12 سنة، صار يتقرّب منه ويخبره أن لديه مستقبلاً، وكان يعده بالسفر واللعب لصالح أندية أجنبية. وفي العام 2013، بدأ المدعى عليه يتودّد إليه وعمد إلى إدخاله إلى غرفته وبدأ بملامسته في أماكن حساسة من جسمه، وأن هذا الفعل تكرّر خلال مدة سنتين، مضيفاً بأنه لم يُخبر أحداً في حينه وأنه كان يستلّذ بتلك الأمور، كما أضاف بأن المدعى عليه كان يقوم في بعض الأحيان بإيصاله إلى منزله بواسطة دراجته النارية، وأثناء الطريق كان يعمد إلى القيام بأعمال مشينة معه، مضيفاً أنه خلال العام 2014 قام المدعى عليه بمداعبته، كما وبمداعبة قاصر آخر يدعى علي.ح.

وبالإستماع مجدداً إلى المدعى عليه، أفاد بأن ما ورد في إفادة عمر غير صحيح على الإطلاق، وأنه كان بالفعل يدرّبه خلال العام 2013، وأنه أثناء توجهه إلى الغرفة الخاصة به شاهده برفقة المدعو علي.ح في وضع مشبوه

وخلال التحقيق الإستنطاقي، أنكر المدعى عليه ما هو منسوب إليه، مضيفاً أنه لا يوجد أيّ خلاف بينه وبين القاصر، ومؤكداً أن ما ورد في إفادة عمر غير صحيح.

بناءً على كل ما تقدّم من وقائع، قرّرت الهيئة بالإتفاق

– أولاً: إتهام المدعى عليه محمد.ش بالجناية المنصوص عليها في المادة 509/ عقوبات وإصدار مذكرة إلقاء قبض في حقه، وإحالته على محكمة الجنايات في بيروت لأجل محاكمته بما إتُهم به، وإحضاره إلى محل التوقيف الكائن لديها.

-ثانياً: الظنّ به بالجنحة المنصوص عليها في المادة 36 أجانب.

ثالثاً: إتباع الجنحة بالجناية للتلازم.

– رابعاً: تدريك المدعى عليه الرسوم والنفقات كافة.

– خامساً: إيداع الملف مرجعه الصالح بواسطة جانب النيابة العامة الإستئنافية في بيروت.

دولي

■أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير آخر سفينة حربية تابعة للقوات البحرية الأوكرانية “يوري أوليفيرينكو” في ميناء أوديسا، يوم 29 مايو الجاري.

وجاء في بيان الدفاع عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا: “في 29 مايو، دمرت القوات الجوية الروسية بسلاح عالي الدقة آخر سفينة حربية للقوات البحرية الأوكرانية، يوري أوليفيرينكو في ميناء أوديسا”.

■عينت سوريا مندوباً لها بالجامعة العربية ورئيسا لبعثتها الدبلوماسية في مصر، بعد غياب فاق العقد من الزمان.

وتم تعيين السفير حسام الدين آلا مندوباً دائماً لسوريا لدى الجامعة العربية ورئيسا للبعثة الدبلوماسية في القاهرة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام سورية.

ويأتي تعيين آلا، بعد شهر من قرار جامعة الدول العربية استئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعاتها وعودة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة، بعد مشاركة الرئيس السوري بشار الأسد في القمة العربية الأخيرة بجدة بالسعودية، بعد غياب دام 12 عاما إثر قرار تعليق عضويتها.

وشغل السفير آلا، منصب مندوب سوريا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف لمدة ثماني سنوات، كما شغل منصب سفير سوريا لدى الفاتيكان، وسفيرا لسوريا في إسبانيا، كما عمل في بعثة سوريا لدى الأمم المتحدة في نيويورك.

وكان وزير الخارجية السوري فيصل المقداد قد زار مصر أول أبريل/نيسان الماضي في زيارة رسمية لأول مرة بعد غياب دام 12 عاما، حيث بحث مع سامح شكري وزير الخارجية المصري سبل التعاون والتنسيق وإعادة العلاقات.

وأكد وزير الخارجية المصري لنظيره السوري دعم بلاده الكامل لجهود التوصل إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية في أقرب وقت.

■اعتبر وزير الخارجية ال#إيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال استقباله أمس في طهران، وزير الدولة #الإماراتي خليفة شاهين المرر، “دولة الإمارات العربية المتحدة شريكاً تجاريّاً موثوقاً به”، وصرّح بأنّ “العلاقات بين البلدين ستتطوّر على مستوى الحكومة والقطاع الخاص”.

وأشار إلى سياسة الحكومة الإيرانية في تطوير العلاقات مع الجوار، واعتبر دولة الإمارات شريكاً تجاريّاً موثوقاً به، وقال: “إنّ العلاقات بين البلدين ستتطوّر على مستوى الحكومة والقطاع الخاص”.

واعتبر توسيع التعاون المشترك بأنّه “يخدم مصلحة البلدين والمنطقة”.

من جانبه، أكّد وزير الدّولة الإماراتي عزم بلاده على “تطوير العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

مهما ابدع المنافقون في تدبيج المقالات الصحافية والترويج للأخبار الكاذبة وتضخيم الآراء المختلفة، كان واضحاً منذ اليوم الأول، وتأكد أمس، ان تكتل لبنان القوي حسم قراره بالنسبة الى الملف الرئاسي… وصار من المعلوم أنه على تقاطع بالنسبة الى الترشيح مع قوى المعارضة المختلفة، متميزاً عن بعض الافرقاء بالاصرار على الحوار مع المكوِّنات الاخرى، التي يدعوها الى تعديل نهجها الرئاسي، بما يحفظ الميثاق ويكرِّس الشراكة، ويطلق مسار اعادة التكوين، بدءاً بالمؤسسات السياسية، وصولاً إلى اموال المودعين، ومروراً بالإصلاحات المعروفة، بلا مزيد من التهرب واضاعة الوقت.

اما اذا قوبلت المواقف الاخيرة بمزيد من التصلّب، لأسباب لا يفهمها الشعب اللبناني، ولا يتفهَّمها المسيحيون بأكثريتهم الساحقة في شكل خاص، فالأزمة مستمرة، والفراغ سيطول، والتداعيات ستتوالى بوتيرة اسرع على مختلف القطاعات والشرائح… وما مسألة رواتب القطاع العام وخطر انقطاع الانترنت والاتصالات الا النذر اليسير مما سيأتي حتماً، ويتحمل مسؤوليته من أوصل الاوضاع الى هنا، ومن يؤخر عملية النهوض.

فهل من صحوة ضمير في المدى المنظور؟

في المجلس النيابي، لا تبدو الصورة كذلك حتى الآن.

فالدعوة الى جلسة انتخاب رئاسية معلَّقة على شروط وشروط. اما النواب، فبعض اول يعمل ويُنتج، وبعض ثان يصرخ ويشتم، وبعض ثالث يصرِّح ويرد، وبعض أخير يتحفظ عن اتخاذ موقف واضح بالنسبة الى مصير الاستحقاق الرئاسي، الذي يشكل المدخل العملي لأي حل. وعلى وقع الانسداد الرئاسي، تصريح لافت لمساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف اعلنت فيه أن إدارة الرئيس جو بايدن تنظر في فرض عقوبات على المسؤولين اللبنانيين على خلفية عدم إنتخاب رئيس، مؤكدة العمل مع حلفاء إقليميين واوروبيين لدفع البرلمان اللبناني للقيام بعمله.

هذا على المحور الرئاسي. اما على جبهة اللاعدالة، فلا تزال المناورات مستمرة في ملف رياض سلامة، حماية له من القضاء الاوروبي، وتثبيتاً لمبدأ اللاعقاب في لبنان.

Nbn

مقدمة النشرة: كما في الرئاسة كذلك في التشريع تنكيد بلا حد أدنى من المسؤولية الوطنية حتى ولو كان الأمر يمس الحياة اليومية للمواطن اللبناني

youtu.be/ddfKAebdpas

المنار

اختلطَ على اللبنانيين كلامُ العرّافين السياسيين، الذين يتوهمون انهم عارفون بحقائقِ الامور، فانتهت تصريحاتُهم الاعلاميةُ ومواقفُهم السياسيةُ الى الحقيقةِ المرّةِ بانْ لا شيءَ تغيرَ في المشهدِ الرئاسيِّ الى الآن، واَنَّ ما يَحسبونَهُ هو ليس ارقاماً انتخابيةً بل اُمنيّاتٌ سياسية.

وعليه ضُرِبَ المعارضونَ من بيتِ ابيهم، فقَبْلَ ان يُخبروا اللبنانيين أنهم متفقون على اسمِ جهاد ازعور مرشحاً رئاسياً ضدَّ سليمان فرنجية، وقبلَ ان يُفرجوا عن حقيقةِ نقاشاتِهم وصخَبِ خلواتِهم، وصلَ بعضُ نوابِ ما يُسمَّونَ بالتغييرِ الى بيتِ القصيد، واعلنَ انَ ترشيحَ جهاد ازعور اصبحَ مختلاً، ولا اجماعَ عليه، والموضوعُ لا يزالُ ضبابياً كما قال ..

بالمقابل وضوحٌ تامٌّ لدى داعمي الوزيرِ سليمان فرنجية، وسْطَ تجديدِ الدعوةِ للجادينَ بانجازِ الاستحقاقِ الرئاسي الى وضعِ كلِّ الاسماءِ دونَ اقصاءِ احدٍ على طاولةِ الحوارِ من اجلِ ايجادِ تفاهمات – كما دعا عضوُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة النائبُ حسن فضل الله، فالفرضُ والتحدي لم يُوصلا الى نتيجةٍ بالاسمِ الاول، ولن يوصلا بالاسمِ البديل – كما قال ..

وباسمِ التوافقِ أُعلنَ عن تكتلٍ نيابيٍّ جديدٍ من خمسةِ نواب، قال النائبُ فيصل كرامي باسمِهم اِنهم مُجمعونَ على الثوابتِ القوميةِ والوطنية، معتبرينَ انَ الخروجَ من المنزلقِ الراهنِ يتطلبُ مساراً اصلاحياً شاملاً على المستوياتِ السياسيةِ والاقتصاديةِ والماليةِ والاجتماعية .     

في الازماتِ اليوميةِ الامورُ على تفاقمِها، واليومَ عادت الاتصالاتُ الى صدارةِ الازماتِ معَ معاودةِ موظفي اوجيرو لاضرابِهم الذي ضربَ العديدَ من سنترالاتِ لبنانَ وهددَ اخرى، وسطَ عجزٍ حكوميٍّ عن مقاربةِ ايِّ حلٍّ في ظلِّ الواقعِ الراهن . اما الرهانُ على الوقتِ فقد لا يكونُ مُنجياً معَ تداخلِ الازماتِ السياسيةِ والاقتصاديةِ والمالية..

الجديد

 

 

 

احتدامٌ سياسي , تشنجٌ , معاركُ داخل اللجان , كلامٌ من الصرف الصحي وبالفمِ الملآن تحت قبة البرلمان , وحروبٌ بالارقام عداً من دون نقد .. لكن الرئيسَ مفقود

دارت الرئاسةُ من مرتفعات الاليزيه الى سطوح ساحة النجمة فالمقرات من دون ان تسجل خرقاً في جدول التضاربِ السياسي / لكن قياساً على عدّاد رئيسِ حزب القوات سمير جعجع الذي تبنى ترشيحَ جهاد ازعور فان المعارضة واخواتها لديها خمسة وستين نائبا/ والثنائي لا يملك الخمسة وخمسين الا ان جعجع كان على يقينٍ بان الرئيس نبيه بري لن يدعو الى جلسةِ انتخاب ويقينه هذه المرة صحيح /./ وفي توصيفِ الثنائي لترشيح المعارضة انهم ” غيّروا الاسم ” واستبدلوا ميشال معوض بجهاد ازعور كما قال النائب حسن فضل الله / فهم طرحوا اسما للتحدي ولم يصلوا الى نتيجة فاستبدلوه ضمن الخطة باء / اما الثنائي فلا يزال يحتفظ بالخطة الف وقال إن الفرض والتحدي لن يوصل الى نتجية لا بالاسم الاول ولا بالاسم الثاني/./ والمرشح ُالذي لا يعرفه معارضون / قرر ان يكشف عن افكاره ورؤيتِه / ويتحاورَ مع قوى التغيير في لقاءٍ سيُعقد يومَ غدٍ الخميس بحسب معلومات الجديد والتي قالت إن عدداً من النواب سيطلب من ازعور عدمَ منحِ الثلث المعطل لاي طرف وتحريرَ وزارة المال من القيد الطائفي /./ وخميسُ التغيير يسبقه اربعاء تكتلٍ نيابي ابصر النور/ ونواتُه من روح اللقاء التشاوري السابق يتقدمه النائب فيصل كرامي/ يضم نوابا من بيروت والبقاع لكن قلبَه على الشمال / ومن التداعيات الرئاسية واحتقاناتِها ان الازمة انفجرت داخل اللجان النيابية “بقلوب مليانه” / ومفاعيلُها واستبدالُ ميشال معوض بجهاد ازعور اخرج مرشحَ المعارضة السابق عن لياقته فكانت ام المعارك على مسمع النواب مع النائب علي حسن خليل وكادت ان تصل الى التضارب /./ هذه العصبيات مرشحة للتزايد مع تمديد الفراغ الرئاسي الى اجلٍ غير مسمى /./ وفي قرب الآجال القضائية والمالية مثل اليوم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة امام القاضي عماد قبلان لابلاغه واستجوابِه بالنشرة الحمراء والقضيةِ موضوعِ الانتربول الواردة من القضاء الألماني / واتضح ان الالمان نسخوا عن الفرنسيين مضمونَ الادعاء / حيث لا جديد قد طرأ وقد طلب القضاءُ اللبناني عبر النيابة العامة التمييزية استردادَ ملفِ الحاكم من المانيا / وهو لا يزال ينتظر ملفَ الاسترداد من فرنسا أيضا والذي لم يصل الى لبنان بعد/./ وبمثول سلامة مرتين امام القاضي قبلان , وقبل ذلك لدى القاضي شربل ابو سمرا مرارا في ملف التحقيقات الفرنسية , ومع بداية التحقيقات خضع لاستجوابٍ امام القاضي جان طنوس / يكون سلامة قد ابدى حسن النوايا في الحضور والاجابة على الاسئلة المطروحة اوروبيا ولبنانيا/ لكن يبقى على القضاء اللبناني ان يمارس ضغطه لاستراد الملف من فرنسا والمانيا وتزويد لبنان مضمون الدعاوى المرفوعة على حاكم المصرف وهو اجراءٌ كان يُفترض الا يسترِسل به الفرنسيون ويُحجبون عن البلد صاحبِ الحق استردادَ حقِه .

وهذه المراسلات عليها ان تنطلق بالتزامن مع اندفاعة استحقت على القاضي شربل ابو سمرا الذي تسلم الملف منذ اربعة اشهر ومنذ ذلك الحين لم يحدد جلسة تحقيق لسلامة في الملف اللبناني

وبالاشهر السالفة وصل محققون فرنسيون واتموا تحقيقاتهم واستمعوا الى سلامة وراسلونا عبر الانتربول والنشرة الحمرا ..واليوم هم على اعتاب مصادرة املاك واموال الحاكم عوضا عن وضع اليد عليها لبنانيا كحق محتم يعود للخزينة..

كل هذه الاجراءات لم تتطابق مع حراك قضائي محلي حيث بات على القاضي ابو سمرا اطلاق المحركات وعجلة الاستنابات والطلب الى الفرنسيين والالمان اطلاع لبنان رسميا على تفاصيل الملف الذي بنت عليها اوروبا احكامها .

ولليوم فإن القضاء الفرنسي يهملنا ويتعاطى مع الملف اللبناني كعقار يريد استملاكه وضمها الى ملفات سلامة .

واذا كان القاضي ابو سمرا قد حدد الخامس عشر من حزيزان موعدا للاستماع الى رجا سلامة فإن الاولوية تقتضي منه استدعاء شقيقه رياض/ الرجل المطلوب ليس بشخصه بل لكون دول اوروبية تتسابق اليوم على استرداد ودائعه للسيطرة عليها علما ان البلد المنهوب لبنان هو صاحب الحق في الاسترداد

Exit mobile version