الهديل

حصاد اليوم الخميس 01/06/2023

حصاد اليوم.  

تصدر حفل زفاف ولي العهد الاردني الامير حسين بن عبدالله والاميرة رجوة ال سيف قائمة اخبار اليوم حيث لاقى اهتماما كبيرا اعلاميا ودوليا…

ميقاتي في الأردن لحضور زفاف الأمير حسين

الجيش اللبناني يستنفر على الحدود في وجه قوات العدو 

منشورات ورسائل لبنانية موجهة الى العدو الاسرائيلي في مزارع شبعا

موظفو اوجيرو يعتصمون ويصعدون

اهالي ضحايا انفجار المرفأ في يوم الغضب

احتفال في الامن العام بحضور اللواء البيسري والوزير المولوي

المولوي: وصيتي ان نكون السباقين في خدمة المواطن

البيسري: نطالب مفوضية اللاجئين بتسليم داتا النازحين

اتهام حزب الله بقتل الجندي الايرلندي 

ضبط كمية كبيرة من الكبتاغون في البقاع

حفل زفاف ولي العهد الاردني الامير حسين بن عبدالله من الاميرة رجوة ال سيف

عقوبات اميركية على الحرس الثوري الايراني

وزير الخارجية السعودي يلتقي نظيره الروسي

محلي

 

●وحدات الجيش وضعت بآلياتها ومعداتها العسكرية في منطقة جنوب الليطاني، في حال استنفار قصوى. كما اتخذت عناصره مواقع قتالية وذلك ردا على تهديدات جيش العدو الاسرائيلي بازالة وبالقوة خيمة كانت قد ركزت في محاذاة الخط الحدودي في محور بسطرة – محور مزارع شبعا.

 

وكانت قوات “اليونيفيل” العاملة في جنوب لبنان قد نقلت عن العدو “ان الخيمة ركزت داخل المنطقة المحتلة ويجب ازالتها من قبل الجهات المعنية”، في حين يعتبر الجيش اللبناني “ان الخيمة ركزت في منطقة لبنانية.

وسجل انتشار واسع لجيش العدو على كامل الخط الحدودي لمزارع شبعا حيث شوهدت عشرات الآليات والدبابات المدرعة تتحرك داخل المواقع العسكرية.

 

 

 

 

في المقابل، تعمل قوات “اليونيفيل” على اتصالات بين الطرفين اللبناني والاسرائيلي للجم حال التوتر.

 

●حضر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وعقيلته زفاف ولي العهد الأردني الأمير حسين بن عبدالله والاميرة رجوة ال سيف في قصر زهران عمان الاردن.

 

●أفاد مراسل قناة “المنار” علي شعيب، أنّه تمّ رمي منشورات داخل الأراضي المحتلة، من مزرعة بسطرة، إحدى مزارع شبعا اللبنانية.

 

 

وأضاف شعيب أنّ جنود قوات العدو عملوا على جمع المنشورات.

 

وقد كُتب على المنشورات التالي:

 

“أنتم من عليه أن يقلق، لا يأت النصج من عدوّ محتل مثلكم، أنتم من عليه أنّ يزيل إختراقه واحتلاله للأراضي اللبنانيّة، إنّ مزارع شبعا كانت وستبقى أرض لبنانيّة”.

 

●نفذ موظفو اوجيرو والعاملون في الضمان الاجتماعي اعتصاما امام مبنى الضمان في وطى المصيطبة بيروت احتجاجا على تردي اوضاعهم المعيشية.

 

●نفذ اهالي ضحايا انفجار المرفأ اعتصاما امام قصر عدل بيروت وقاموا بحرق الاطارات عند مدخله.

 

امني

 

●أعلنت المديرية العامة لأمن الدولة، أنّه “بعد متابعة دقيقة من قبل مكتب امن الدولة _ البقاع الغربي، تم توقيف كل من السوري (ن.ن.)، والسوري (خ. أ. خ.)، والسوري (م. خ. ز)، والسوري (م.ش.)”.

 

 

وكشفت أنّه “تمّ ضبط 32700 حبّة كبتاغون وقنبلتين دفاعيّتين وأسلحة حربيّة في مسبح نور الشمس، حيثُ تبين انّ هذه الكميّة تمّ تهريبها من بلدة مضايا السوريّة الى الاراضي اللبنانيّة مروراً ببلدة الكفير السورية وذلك عبر تاجر المخدرات السوري ( أ.أ)، حيثُ قام بتسليمها على نقطة المصنع للسوريّ (ع.ن) الذي قام بدوره بتسليمها للموقوف لدى أمن الدولة السوريّ (ن.ن.)، الذي ،بالتعاون مع السوريّ الموقوف (خ.خ.)، أقدما على تخبئتها داخل مسبح نور الشمس الذي يقع في خراج بلدة المرج _ برالياس. أما السوريّين الموقوفين (م.ش). و(م.خ.) اقتصر دورهما على بيع الحبوب ضمن منطقة البقاع”.

 

وعمدت دورية من مكتب امن الدولة _ البقاع الغربي بعد متابعة دقيقة على مدى عدة ايام متواصلة لشبكات الاتجار بالمخدرات على تحديد مواقع الشبكة بين كل من بلدة الخيارة، حوش الحريمة، المرج وبرالياس، وعند ساعة الصفر داهمت الدورية المذكورة الشبكة في الأماكن المذكورة، وتمّ ضبط 32700 حبة كبتاغون وقنبلتين دفاعيتين وأسلحة حربيّة كانت مخبّأة بطريقة إحترافيّة، دقيقة ومعقّدة في مسبح نور الشمس.

 

 

وأوقف أفراد الشبكة الخمسة في مكتب امن الدولة- البقاع الغربي، وأجري التحقيق معهم بإشراف مدّعي عام البقاع القاضي منيف بركات”.

 

●أفاد مصدر قضائي لوكالة “فرانس برس”، بأن “القضاء العسكري اتهم خمسة عناصر من حزب الله، أحدهم موقوف، بجرم القتل عمداً في الاعتداء على دورية للكتيبة الإيرلندية العاملة في قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان، والذي أسفر عن مقتل جندي إيرلندي”.

 

وبحسب المصدر، اتهم القرار الاتهامي الذي أصدره قاضي التحقيق العسكري الأول فادي صوان عناصر ينتمون إلى “حزب الله” بـ”تأليف جماعة من الأشرار، وتنفيذ مشروع جرمي واحد”ـ مؤكداً أن “أفعال كل من الموقوف محمّد عيّاد وأربعة فارين من وجه العدالة تنطبق على الفقرة الخامسة من المادة 549 من قانون العقوبات اللبناني والتي تنصّ على أنه إذا ارتكب جرم على موظّف رسمي أثناء ممارسته الوظيفة أو في معرض ممارستها أو بسببها يعاقب بالإعدام”.

 

 

وخلص القرار، الذي اطلعت عليه وكالة “فرانس برس” ويقع في ثلاثين صفحة، الأشخاص المذكورين بـ”القتل عمداً”. وأحال الجميع على المحكمة العسكرية لمحاكمتهم، وسلّم صوان نسخة عن القرار الاتهامي إلى اليونيفيل.

 

ووفقاً للقرار الاتهامي، أظهرت تسجيلات بالصوت والصورة لكاميرات مراقبة ضُبطت في محيط موقع الاعتداء، “بشكل واضح محاصرة الدورية المعتدى عليها من كلّ الجهات، ومهاجمتها من قبل مسلحين، وقد سمع بعضهم يقول (نحن من حزب الله)، وينادون بعضهم عبر الأجهزة اللاسلكية”.

 

دولي

 

●بدأ منذ قليل الاجتماع الثنائي لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره السعودي فيصل بن فرحان في مدينة كيب تاون بجنوب إفريقيا.

 

 

يأتي ذلك في إطار الخطوات العملية للنظر في عضوية المملكة العربية السعودي في منظمة “بريكس” التي تضم كلا من روسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا والبرازيل، حيث صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بأن هناك بعض المرشحين الأقوياء للغاية لعضوية “بريكس”، من بينهم المملكة العربية السعودية، وتابع: “نحن نؤيد ترشيحهم دون قيد أو شرط، وسنبذل قصارى جهدنا لضمان عدم تأخير عملية وضع المعايير والشروط لقبول الأعضاء الجدد”.

 

وقال بن فرحان بعد اللقاء:

 

نشدد على ضرورة ايجاد حل للازمة الاوكرانية

 

●فرضت واشنطن عقوبات على أعضاء بالحرس الثوري الإيراني متهمة اياهم بالضلوع في اغتيالات.

 

●بدأت اليوم مراسم حفل حفل زفاف الامير حسين والاميرة رجوة في قصر الحسينية في عمان الاردن.

 

ولاقى الزفاف اهتماما دوليا كبيرا حيث حضره كل من:

 

– ولي عهد أبو ظبي خالد بن محمد بن زايد آل نهيان.

 

– والدة أمير قطر الشيخة موزا بنت ناصر.

 

– نجل ولي العهد البحريني سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة.

 

– رئيس ديوان سمو ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن أحمد آل خليفة.

 

– رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف رشيد وزوجته.

 

– ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

 

– رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني نجيب ميقاتي.

 

– حرم الرئيس المصري السيدة انتصار السيسي وابنتها آية السيسي.

 

– رئيس حكومة إقليم كردستان العراق مسرور بارزاني.

 

– ملك ماليزيا جلالة السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله.

 

– أمير ويلز الأمير ويليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون.

 

 

– وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا اللورد طارق أحمد وزوجته.

 

 

– السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية جيل بايدن زوجة الرئيس جو بايدن.

 

– المبعوث الرئاسي الأميركي الخاص للمناخ جون كيري.

 

– ملك هولندا الملك فيليم الكساندر، وعقيلته ماكسيما وصاحبة السمو الملكي كاترينا أماليا.

 

– وريثة عرش السويد الأميرة فيكتوريا وزوجها الأمير دانيال.

 

 

– الأميرة اليابانية هيساكو من تاكامادو وابنتها الكبرى الأميرة تسوجوكو.

 

– ولي العهد النرويج الأمير هاكون.

 

– الرئيس الرواندي بول كاغامي.

 

– وزير الخارجية الباكستاني بلاول بوتو زرداري.

 

– ملك بلجيكا فيليب والأميرة إليزابيث.

 

– ولي العهد الدنماركي فريدريك هنريك أندريه كريستيان وزوجته.

– نجل سلطان عُمان، ووزير الثقافة والرياضة والشباب في السلطنة سمو ذي يزن بن هيثم آل سعيد.

– الابن الأصغر لدوق لوكسمبورغ الأكبر الأمير سباستيان وهنري والدوقة ماريا تيريزا.

– الوصية على عرش رومانيا مارغرينا وزوجها الأمير رادو.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

الرسائل المتبادلة بين الداخل والخارج كثيرة، لكن حتى الآن لا جلسة ولا رئيس.

فعلى المستوى الداخلي، رسالة التقاطع بين التيار الوطني الحر والمعارضين على اسم جهاد ازعور، تقابلها حتى الآن رسائل المناورة بعد التحدي، وهما الوصفان المعتمدان من الثنائي لوصف أي مرشح غير سليمان فرنجية.

وعلى المستوى الداخلي ايضاً، رصد بعض المتابعين اشارة رئاسية من عين التينة، على خلفيات ترقيات الضباط، التي شملت دورة 1994 العالقة بالنكد منذ عقود، على رغم أحقية القضية.

اما الرسالة الابرز فمن الخارج الى الداخل، وتحديداً من خلال الكلام الاميركي الواضح عن عقوبات محتملة، وصفها المتلقّون بالتشويش والتهديد الذي لا يعود بفائدة، سيما مع رئيس المجلس.

لكن، مهما يكن من أمر، المطلوب اليوم على المستوى الرئاسي ثلاثة امور:

اولاً، التزام الدستور بتحديد جلسة رئاسية من دون اشتراط التبلّغ مسبقاً على الترشيحات.

ثانياً، بلورة الكتل لمواقفها النهائية منذ هذا المرشح او ذلك، حتى يصبح الرأي العام على بيِّنة من التوجه الرئاسي لممثليه.

ثالثاً، الكفّ عن الفبركات المعروفة، التي تستهدف بشكل خاص التيار الوطني الحر وتكتل لبنان القوي، من خلال الدخول عبر بوابة النقاش الديموقراطي الذي يتميز فيه، للتوصل الى استنتاجات في غير محلها، ولا تعبِّر عن واقع الالتزام بالقرار، أياً يكن، الذي تختار قيادة التيار الزمان والمكان المناسبين لإعلانه.

Nbn

المنار

الجديد

 

 

عرس الاردن .. في حجم بعض الورد الذي رد الى الشرق الصبا, وافراحه جاءت عامرة تحتفي بها الطرقات قبل القصور الملكية ,

فمهرجان زفاف الامير الاردني حسين على رجوته السعودية قررته المملكة الهاشمية للشعب وعلى طريقة النشامى التقليدية ,فغمرت عمان بطوفان السيوف المرفوعة والأيادي المفتوحة على زفة بطعم الهال العربي.

والعالم الحاضر شاهدا على الزفاف في الاردن ملوكا وامراء ورؤساء دول/ يعيش بدوره الافراح السياسية وعقد القران الخليجي الايراني برعاية صينية /

لكن مفاعيل التفاهم العجمي العربي لم تصل رياحها الى لبنان البلد الواقع تحت منخفض رئاسي وتتنازعه ورقتا فرنجية وازعور.

ومن مقره الدولي خارج لبنان مد جهاد ازعور شبكة الياف ضوئية مع النواب اللبنانيين لكون منصبه الحالي كمدير منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي لا يخوله عقد اجتماعات مع كتل سياسية .

وبالتواصل عن بعد كان هاتف ازعور مفتوحا مع نواب من قوى التغيير وقد طمأن بعضهم بانه اذا انتخب رئيسا فسوف لن يكون مزودا بحصة وزارية .

وفي معلومات الجديد ان هناك مسعى لاصدار بيان مشترك بين المعارضة وتكتل لبنان القوي بعد غد السبت سيعلن دعم ترشيح ازعور .

وربطا بالموعد هذا كشف النائب جورج عقيص للجديد انه سيتم الاعلان الرسمي عن اسم أزعور من اليوم وحتى نهاية الاسبوع/ مشيرا إلى أنه يحصد حتى الساعة ستين صوتا، والعمل جار على الأصوات الأخرى.

والعجلة الرئاسية تأخذ بعدا كنسيا باعلان البطريرك الراعي ان الفاتيكان وفرنسا طلبا منه العمل داخليا مع باقي المكونات وقال : سنتكلم مع الجميع من دون استثناء حتى مع حزب الله/ والحراك سيبدأ من اليوم/

والاندفاعة النيابية نحو استعجال الترشيح ربما سرعت فيها الانباء الواردة من واشنطن عن فرض عقوبات على المعطلين / وفي الساعات الماضية برز موقفان اميركيان في هذا الصدد الاول عبر مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى باربارا ليف التي هددت بعقوبات على مسؤولين لبنانيين والثاني ورد في رسالة النائبين من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب غريغوري ميكس ومايكل ماكول والموجهة الى وزير الخارجية انطوني بلينكن/

وقد طلب النائبان من البرلمان اللبناني كسر اشهر من العناد لانتخاب رئيس جديد غير فاسد ولا يخضع للتأثير الخارجي غير المبرر/ وهي المرة الثانية التي يسمي فيها النواب الاميركيون البرلمان اللبناني بعد تسمية رئيسه نبيه بري بالاسم .

وقد رد بري اليوم على تهديده بالعقوبات الاميركية وتعطيل الجلسات وقال إن أبواب المجلس النيابي لم ولن تكون موصدة أمام جلسة إنتخاب رئيس للجمهورية بحال أعلن عن ترشيحين جديين على الأقل/ وخلاف ذلك من تشويش وتهديد لا يعود بفائدة ولا ينفع سيما مع رئيس المجلس/ بري يتحدى واشنطن .. لكن الامركيين غالبا ما لا يقبلون التحدي , والتوضيح عن فتح الجلسات بشرط ترشيحين جديدين سوف يمدد من عهد الفراغ الرئاسي

Exit mobile version