الهديل

حصاد اليوم السبت03/06/2023

حصاد اليوم

لمع اسم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السابق وليد جنبلاط محليا اليوم حيث ابرق الى الملك الاردني عبدالله الثاني تهنئة بزفاف الامير حسين والاميرة رجوة

وهو أيضا بكونه الرئيس السابق للتقدمي قيل ان حزبه رشح الوزير السابق جهاد ازعور للرئاسة اللبنانية ولكن ينتظر توافق جميع الاطراف على مرشح معين وجاء ذلك على لسان عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله

العدو الاسرائيلي يلقي قنبلة على الحدود مع لبنان

هزة ارضية شعر بها سكان زحلة اللبنانية

عمال المخابز الى الاعتصام يوم الاثنين المقبل

رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي في تركيا لحضور حفل تنصيب اردوغان رئيسا لولاية جديدة

اردوغان: سنبدأ حملة نفير عام لمد جسر الاخوة لدى شعبنا

جيش العدو: شرطي مصري يتسلل الى الاراضي الاسرائيلية ويطلق النار على الجنود

حضور عربي لافت في حفل تنصيب اردوغان رئيسا لولاية جديدة

هزة ارضية في منطقة خليج عدن

توقيف عصابة سرقة في المشرف قضاء الشوف 

الخارجية الفرنسية: لرفع الحصانة عن السفير اللبناني في باريس رامي عدوان 

النائب مروان حمادة: “وحدة الجبل تبقى الأقوى والبطريرك صفير حمل الصليب عن جميع اللبنانيين”

زهران: باسيل سيطلق الليلة شرارة ترشيح ازعور

محلي

■دورية إسرائيلية معادية، ألقت قنبلة دخانية وأطلقت ثلاث رصاصات في الهواء، لترهيب أحد رعاة الماشية أثناء رعي قطيعه بمحاذاة السياج الحدودي لمستعمرة “المطلة.

■أفاد رئيس مجلس الادارة، المدير العام لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام, عن “تسجيل هزة أرضية خفيفة بعد ظهر اليوم السبت، في منطقة قاع الريم الجبلية في منطقة زحلة”.

وشدّد افرام على أنه,”لا داعي للخوف والهلع، اذ ليس هناك ما يدعو لحدوث هزات أخرى

■رأت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان، أن “الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مكسب للعمال وحق مقدس للمضمونيين والقلعة التي يلجأون إليها في خريف العمر لحمايتهم من الحاجة والعوز للدواء وادوية الامراض المزمنة والمستعصية والموت في البيوت لعدم القدرة على تحمل التكاليف الباهظة لدخول المستشفيات وشراء المستلزمات الطبية بسبب الارتفاع الجنوني لسعر الدولار، لذلك نعلن وقوفنا وتضامننا مع نقابة مستخدمي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وجميع الموظفين في كافة فروع الضمان الاجتماعي للحصول على حقوقهم وبخاصة في هذه الظروف الاقتصادية الراهنة”.

وإذ أعلنت تقديرها معاناة الموظفين في فروع الضمان كافة نتيجة الازدحام وقلة عدد الموظفين، طالبت مجلس الادارة بالاستمرار بتقديماته، و”نطالبه بالعمل على اعادة قيمة تعويضات نهاية الخدمة لما كانت عليه بسبب فقدان القيمة الشرائية للعملة الوطنية”

ودعت جميع المضمونين، من العمال والموظفين وبخاصة عمال المخابز والافران، الى المشاركة الكثيفة في الاعتصام أمام المركز الرئيسي في بيروت وطى المصيطبة وأمام مراكز الضمان الاجتماعي في كافة المناطق، “دفاعا عن الضمان الاجتماعي وحقوق الموظفين والمضمونين، يوم الاثنين في الخامس من الحالي عند التاسعة صباحا

■أبرق رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط إلى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، مهنئا بزفاف ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني والأميرة رجوة آل سيف

وجاء في نص البرقية: “يطيب لي أن أتقدم من جلالتكم والعائلة الكريمة بأحر التهاني لمناسبة عقد قران نجلكم سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني وسمو الأميرة رجوة آل سيف، وخالص الأمنيات أن ينعما بحياة ملؤها المحبة، وأن يتكلل زواجهما بالسعادة، راجيًا لكم دوام الخير والأفراح، وللأردن وشعبه التقدم والاستقرار”.

■أشار عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب بلال عبدالله إلى أن, “الحزب التقدمي الاشتراكي يريد مرشحاً توافقياً يؤمن صيغة توافقية داخلية”.

وفي حديث عبر “صوت لبنان” لفت عبدالله إلى أن, “إجتماع اللقاء الديمقراطي الثلاثاء المقبل سيحمل كل الخير للبنان

وتابع, “رشحنا إسم جهاد أزعور لرؤيته الاقتصادية وخبرته الناجحة في وزارة المالية، لكن المطلوب اعادة التفتيش عن مساحة حوار جديدة والبحث عن مرشح مشترك بين كافة القوى السياسية وسنعلن موقفنا بعد أن نلمس بأن كافة الأطراف توافقت على مرشح معين

■وصل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وعقيلته الى العاصمة التركية انقرة بعد ظهر اليوم بدعوة رسمية لحضور حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لولاية رئاسية جديدة.

وقد انضم الى الوفد سفير لبنان لدى انقرة غسان المعلّم.

وهنأ الرئيس ميقاتي الرئيس التركي بفوزه في الانتخابات، متمنيا للشعب التركي الصديق الخير والوئام.

ونوّه بالعلاقات الوطيدة بين لبنان وتركيا، شاكرا الرئيس التركي على مبادراته المستمرة لدعم لبنان والوقوف الى جانبه.

دولي

■الرئيس التركي رجب طيب اردوغان:

سنبدأ حملة نفير عام لمد جسر الأخوة بين شعبنا لذا أدعو المعارضة لإغلاق أجواء المنافسة والوحدة من أجل بناء المستقبل.

سأعلن أسماء أعضاء الحكومة هذا المساء وأول اجتماع لها سيكون خلال هذا الأسبوع

ط

■كشف الجيش الإسرائيلي، السبت، في بيان تفاصيل ما حدث في عملية إطلاق النار التي قتل على إثرها 3 جنود إسرائيليين وشرطي مصري.

وجاء في البيان كالتالي:

في ساعات الصباح الباكر وخلال نشاط لتأمين الحدود قتل جندي ومجندة من جيش الدفاع في نقطة عسكرية نتيجة تعرضهما لإطلاق نار على الحدود المصرية.

بعد ذلك وصلت قوات إضافية إلى المكان وباشرت بأعمال تمشيط في المنطقة.

في ساعات الظهر رصدت القوات العسكرية خلال أعمال التمشيط المتسلل نفسه داخل الأراضي الإسرائيلية حيث اندلع تبادل لإطلاق نار تمكن خلاله الجنود والقادة من قتل المتسلل.

خلال الاشتباك قتل جندي من جيش الدفاع وأصيب ضابط صف بجروح طفيفة.

منفذ الهجوم هو شرطي مصري حيث يتم التحقيق في الحادث بتعاون كامل ووثيق مع الجيش المصري.

قائد المنطقة الجنوبية العسكرية يجري تحقيقًا ميدانيًا برفقة قائد فرقة 80 الاقليمية وقادة أخرين.

تواصل قوات جيش الدفاع أعمال التمشيط في المنطقة للتأكد من عدم وجود متسللين آخرين

يذكر أن الحدود بين مصر وإسرائيل كانت مسرحا لمحاولات تهريب متكررة، مما أدى وقوع اشتباكات بالذخيرة الحية في السنوات الأخيرة بين المهربين والجنود الإسرائيليين المتمركزين على طول الحدود

■تشهد مراسم تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية رئاسية جديدة، حضورا عربيا لافتا، وفق إعلانات عربية رسمية.

وأفادت الخارجية المصرية، في بيان، السبت، بأنه “بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، إلى أنقرة اليوم للمشاركة في مراسم حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”.

كما أعلنت الخارجية الأردنية، في بيان، السبت أن “نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، سيشارك اليوم مندوباً عن الملك عبدالله الثاني، في حفل تنصيب الرئيس أردوغان لولاية رئاسية جديدة”.

كما سيشارك الشيخ عبدالملك بن عبدالله الخليلي رئيس مجلس الدولة العماني، في حفل مراسم تنصيب الرئيس أردوغان، وتوجه إلى العاصمة التركية أنقرة؛ اليوم، وفق وكالة الأنباء العمانية الج.

كما أعلنت الخارجية العراقية، في بيان، الجمعة، أن وزيرها فؤاد حسين سيحضر حفل تنصيب الرئيس أردوغان.

كما كلف الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل بتمثيله في مراسم تنصيب رئيس الرئيس أردوغان، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الجزائرية، الخميس.

ومن المقرر أن يؤدي الرئيس أردوغان اليمين الدستورية، السبت، في البرلمان التركي ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسميا بعد فوزه بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الأحد الماضي.

كما يعتزم 78 مسؤولا دوليا بارزا المشاركة في حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية جديدة، السبت، في العاصمة أنقرة، بينهم 21 رئيس دولة، و13 رئيس وزراء، ورؤساء منظمات دولية.

ويؤدي الرئيس أردوغان اليمين الدستورية بداية في البرلمان التركي ليبدأ مهامه في الولاية الجديدة رسميا، عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت باهتشلي.

وعقب تنصيبه، سيتوجه أردوغان لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، ثم إلى المجمع الرئاسي للمشاركة في مراسم “بدء المهام”.

ولدى وصوله إلى البوابة الأولى في المجمع، سينضم إلى موكب الرئيس وحدة فرسان المراسم، ومن ثم سيتم إطلاق 101 قذيفة مدفعية، كما سيتم في الوقت نفسه إطلاق 101 قذيفة مدفعية في مقرات القوات البرية والجوية والبحرية.

وستشارك في المراسم فرقة الأوركسترا السمفونية الرئاسية وفرقة الموسيقى التقليدية التركية وفرقة الموسيقى العسكرية التابعة للقوات المسلحة التركية.

■ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن هزة بقوة 5.9 درجة هزت منطقة خليج عدن، وأضافت أن الهزة وقعت على عمق عشرة كيلومترات

امني

■صدر عـن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمـن الـدّاخلي شعبة العـلاقـات العـامّـة بــلاغ جاء فيه, “بنتيجة المتابعة المسّتمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات سرقة الكابلات والأسلاك الكهربائية في مختلف المناطق اللبنانية, وبنتيجة المتابعة الميدانية التي قامت بها شعبة المعلومات، تمكّنت من رصد عصابة يقوم أفرادها بسرقة الأسلاك الكهربائية عن أعمدة الكهرباء والقواطع النحاسية من غرف الكهرباء في محلة المشرف”.

وأضاف البلاغ, “على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصة في الشعبة إجراءاتها الفنية والاستعلامية لكشف هوية أفراد العصابة المذكورة، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت إلى تحديد هويتهم، وهم كل من: ع. م. (مواليد عام 2002، سوري) الرأس المدبر, ع. إ. (مواليد عام 1995، سوري), م. ع. (مواليد عام 1995، سوري) وي. ع. (مواليد عام 2001، سوري)”.

وتابع, “بتاريخَيْ 18و19-5-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفذّت دوريات الشعبة مداهمات في محلة المشرف نتج عنها توقيفهم، وضبط بحوزة الأول دراجة آلية لون جردوني دون لوحات تستخدم في عملياتهم، وأدوات يستعملونها في السرقة”.

ولفت إلى أن, “بتفتيش مستودع عائد للثالث تم ضبط 9 قواطع وكابلات كهربائية مسروقة”.

وبالتحقيق معهم، اعترف الأول بأنه الرأس المدبّر لعصابة سرقة كابلات وقواطع كهربائية من غرف الكهرباء في محلة المشرف، وأنه نفّذ برفقة الآخرين أكثر من 5 عمليات سرقة في المحلة مستخدمين الدراجة الآلية وأدوات السرقة التي تم ضبطها, واعترف البقية بما نسب إليهم”

ووفق البلاغ, “أجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المختص، بناء على إشارة القضاء

■دعت وزارة الخارجية الفرنسية نظيرتها اللبنانية إلى رفع الحصانة عن السفير اللبناني في باريس، رامي عدوان، لتسهيل التحقيق الذي يطاله بشبهة الاغتصاب وممارسات عنيفة متعمدة في حق موظفتين سابقتين في التمثيلية الدبلوماسية اللبنانية في العاصمة الفرنسية

إلى ذلك، أشارت وزارة الخارجية الفرنسية في تعليق لوكالة “فرانس برس” إلى أنه “إزاء خطورة الوقائع المذكورة، نعتبر أنه من الضروري أن ترفع السلطات اللبنانية الحصانة عن سفير لبنان لدى باريس من أجل تسهيل عمل القضاء الفرنسي”.

وكانت السلطات الفرنسية فتحت تحقيقًا، بشبهة الاغتصاب وممارسات عنيفة متعمدة، يستهدف سفير لبنان لدى باريس بعد شكويين تقدمت بهما موظفتان سابقتان في السفارة.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

متى اعلنت المعارضة ومعها التيار الوطني الحر ترشيح جهاد ازعور رسميا لخوض الانتخابات الرئاسية، تنطلق عندها فقط معركة انتخابية قاسية بين هذا الفريق وبين فريق ثنائي امل حزب الله الداعم لترشيح سليمان فرنجيه.

التقاطع بين قوى المعارضة المؤلفة من حزبي القوات اللبنانية والكتائب وكتلة تجدد اضافة الى عدد من النواب التغييريين والمستقلين وبين التيار الوطني الحر على اسم جهاد أزعور حُسِم, أما ما يدرس، فكيفية إدارة معركة ايصال ازعور الى بعبدا، وعدم جعله مرشح محطة لا سيما ان لا تراجع عن الترشيح من قبل ايّ من الافرقاء متى اعلن.

 

مناقشة جدية المعركة مفهومة، فالمواجهة لن تكون سهلة لا مع حزب الله وامل، ولا مع سليمان فرنجية. ففريق ثنائي امل حزب الله، يملك القدرة وحدَه على الدعوة الى جلسة انتخابية عبر رئيس المجلس نبيه بري، ولا شيء دستوريا يمكن ان يجبرَه على الدعوة الى جلسة.

أما في حال دعا بري، كما يتوقع البعض تحت ضغوط التخوف من عقوبات قد تطاله او تطال عائلته، فسيناريو الجلسة مخطط له مسبقاً، اذ تمرّ بدورتها الاولى، وتسقط في الثانية مع اسقاط النصاب، لتخلص الجلسة الى لا انتخاب.

اما فريق المرشح سليمان فرنجيه، فهو ايضا يخوض المعركة من دون تراجع، وقد علمت الـLBCI ان فرنجيه التقى البطريرك الماروني بعد عودته من فرنسا، وان الراعي أبلغه ان الاحزاب المسيحية الكبرى توافقت على ترشيح جهاد أزعور، وان بكركي التي لا تفضل مرشحا على آخر، لن تقف في مواجهة الكتل المسيحية الكبرى، وهو ما قاله البطريرك الراعي للرئيس ماكرون الذي تفهّم موقفه.

المعركة بين الفريقين انطلقت وعنوانها هذه المرة مختلف.

فالمسيحون وتحديدا الموارنة حققوا انجاز الاتفاق على اسم واحد وحمّلوا البطريرك رسالتهم الواضحة الى باريس: نحن قادرون على ترشيح اسم واحد هو جهاد ازعور، ومرشحنا قادر على تأمين اكثر من ستين صوتا.

الرسالة وصلت ليس فقط الى فرنسا، انما ايضا الى العمق اللبناني، فدب النفير لدى أمل وحزب الله الذي فهم الرسالة التي حملها رأس السلطة الكنسية المارونية الى فرنسا الاكثر معنية في الاستحقاق اللبناني.

والسؤال الان: هل يتوصل الوسطاء الى حل يحفظ الود بين الفريقين، ام نذهب الى مواجهة علنية في جلسة انتخاب، ستظهر حجم كل فريق؟

أزمة يواجهها اللبنانيون الحالمون برفع اسم لبنان عاليا.

Otv

يتابع اللبنانيون اخبار الترشيحات الرئاسية باهتمام، آملين في ان يشق الاستحقاق متى حصل، طريقَهم نحو الخلاص من الازمة.

غير ان اللبنانيين جميعا يدركون جيدا ان ملء الفراغ في القصر الجمهوري لن يؤدي الى اي نتيجة، اذا لم يقترن بتفاهم عريض على اصلاحات شاملة، فشلت المؤسسات الدستورية حتى الآن في انتاجها، وهي باتت معروفة ولا لزوم لتكرار التعداد.

وفيما تُرتقب الليلة كلمة لرئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل خلال عشاء هيئة قضاء جبيل في التيار تنقلها الOTV مباشرة على الهواء، بات من الثابت حصول التقاطع بين افرقاء المعارضة والتيار حول ترشيح جهاد ازعور.

اما على الضفة المقابلة، فمواقف تؤكد الا حل بلا المرشح الجدي سليمان فرنجية، واخرى تشدد على ان التوافق بين اللبنانيين هو مدخل الحل.

وفي غضون ذلك، تراجع الكلام مرحليا حول مصير حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في ضوء التطورات القضائية الاخيرة المرتبطة به، وكأن البعض نجح في وضع فكرة تنحيته جانبا ربطا بمصالح معروفة.

اما العناوين الحياتية اليومية، فمن ترقيع الى ترقيع، وآخرها قضية الانترنت والاتصالات.

Nbn

مقدمة النشرة: جعجعةٌ بلا طحين .. ذلك هو التوصيفُ الواقعيُ للضخ الإعلاميِ والسياسي ذات الصلة بتسميةِ مرشحٍ رئاسي من جانبِ القوى المناهضة للمرشح الجديِ ‎#سليمان_فرنجية

youtu.be/zZKlKj-p5jM

المنار

بضعُ رصاصاتٍ من سلاحٍ مصريٍ صاحٍ عندَ الحدودْ عَبَرَت سيناءَ المصرية، وعَبَرَت بها الى الزمنِ الجميلْ، فقَتَلَت ثلاثةَ جنودٍ صهاينةْ وعقوداً من الهدوءِ المزعوم..

رصاصاتٌ اربكَت المحتلَ وارَّقَتْه لساعاتْ، فبُنِيَت على اساسِها رسائلُ أملٍ فلسطينيةْ، زادَ من اهميتِها ارتباكُ الروايةِ الصهيونيةِ.. وخلاصتُها أنَّ جنديين قتلا برصاصِ قناصٍ فجراً، فيما قتلَ الثالثُ باشتباكٍ مع شرطيٍ مصريٍ ظهراً.

توقَّفَ الاشتباكْ ولن تتوقَّفَ تداعياتُهُ، وإنْ حاولَت الحكومةُ الصهيونيةُ تطويقَهُ بعبارةِ “استثنائي”، وأنًّه لن يؤثِّرَ على التنسيقِ الامني مع مصرْ، لكنَّ وَقَعَه كان ثقيلاً عليهم مهما حاولَت روايتُهُم تطويقَهُ بعنوانِ مكافحةِ التهريب حيناً، والخطأَ في التنسيقِ الامني حيناً آخر.. فما بَقي عند الصهاينةِ هو استنفارٌ وخشيةٌ على طولِ تلكَ الحدود..

على الحدودِ السياسيةِ اللبنانيةِ، كلُ المعابرِ موصدةْ، فيما المعبرُ الوحيدُ للاستحقاقِ الرئاسي يَبقى التفاهمُ والتوافقْ، كما جدَّد رئيسُ المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين. فالجميعُ يَعرفُ أنَّه ليس هناكَ جهةٌ لوحدِها قادرةً على ايصالِ مرشحٍ الى رئاسةِ الجمهوريةْ، بحسبِ السيد صفي الدين الذي حذر من أنَّ الرهانَ على التدخلِ الاميركي المباشرِ يَرفعُ من مستوى التحدي ويعقِّدُ الامورَ ولن يأتي إلاَّ بالخرابْ ..

ورغمَ ارتفاعِ اصواتِ التهليلِ لاتفاقِ خصومِ فرنجية حولَ مرشحٍ ضدَّهُ فإنَّ إعلانَ المتعارضين لمرشحِهِم معقودٌ على نوايا متضاربةْ، أَجَّلَت الموعدَ الذي كانوا قد ضربُوهُ اليومَ الى الاحدْ او الاثنين لأسبابٍ قالوا إنَّها شكليةْ، وفَرَّقَتْهُم بين بياناتٍ متعددةٍ – لا بيانَ جامعاً لتبنّي جهاد أزعور .. امَّا الرئيسْ نبيه بري فينتظرُهُم حتى الاعلانْ الجِدّي عن مرشَحِهِم، وعندها سيَجدون أبوابَ المجلسِ النيابي مفتوحةً بعون الله – كما جدَّد اليوم..

واليومْ تُجدِّدُ الجمهوريةُ الاسلاميةُ الايرانية وفاءَها لصانعِ مجدِها الامامِ الخميني قدس سره. وفي الذكرى الرابعةِ والثلاثين لرحيلِهِ تَقفُ الجمهوريةُ المقتدرةُ عند ثوابِتِهِ وتعاليمِهِ بقيادةِ الامامْ السيد علي الخامنئي، وقد تغلَبَت على كلِ المؤامراتِ وثَبتَّتْ نفسَها رقماً صعباً في صناعةِ المعادلات ..

الجديد

 

 

كان يفترض ان يخرج الدخان الرئاسي من مدخنة نواب التغيير والمكونات المعارِضة وتكتل التيار الوطني الحر/ ويتم تبني ترشيح جهاد ازعور الا ان “زعرنة” التيار الدبلوماسية فرضت على جبران باسيل التفرغ لصد ” العدوان ” الآتي من باريس عبر سفيرنا الى المجون والمؤهل لمنصب سفيرنا الى السجون./ رامي عدوان , ملف هوى على مستوى الفضيحة واخذ يهدد علاقات بلدين/ بعد ان طلبت خارجية فرنسا رفع الحصانة الدبلوماسية عن سفير لبنان في باريس بهدف تسهيل عمل القضاء الفرنسي/ وقد ردت الخارجية اللبنانية باعلانها ايفاد َلجنة تقصي حقائق مشيرة الى انها لم تتبلغ اصولا عبر القنوات الدبلوماسية/ لكنها اكدت حرصها على التعاطي المسؤول مع القضية المطروحة بما يصون مكانة وسمعة الدولة وتمثيلَها الدبلوماسي المعتمد في العالم/ ومن ضمنِه لدى الجمهورية الفرنسية/ فهل تخرج لجنة الاستقصاء الجنسي بحقائق هي بنت عم الحقائق اللبنانية ام ان رامي سينتصر بعدوانه ويكلل بابقاء الحصانة على منصبه وشخصه وبقية اعضائه السياسية في التيار الوطني الحر./ ولبنان الدبلوماسي بات محرجا في قضية لها الاثر الكبير في فرنسا وعلى مستوى الدولة ووزيرة الخارجية كاترين كولونا التي ابدت اهتماما بالغا بالمتابعة وتقصي الحقائق لكن على الطريقة الفرنسية غير الخاضعة للمحرمات السياسية./ وكولونا المتحمسة دبلوماسيا هي نفسها المنغمسة رئاسيا في ملف تصحبه الى الرياض لتبحث الرئاسية اللبنانية مع نظيرها السعودي فيصل بن فرحان/ ولحين تبلور النتائج العربية والدولية فإن الحراك المحلي على خط ترشيح ازعور تأجل بعضه وقد يفرج عن بعضه الاخر الليلة/ إذ تترقب الاوساط المتابعة كلمةً سيلقيها رئيس التيار الوطني الحر في جبيل وما اذا كان سيعلن خلالها ترشيح وزير المال السابق للرئاسة/./ويصحب جبران معه الرئيس السابق ميشال عون والذي تنقّل به من بلاد ميرنا الشالوحي الى بلاد جبيل لتصوير ان اسم جهاد ازعور اصبح في مقدمة الدستور العوني ومصدّق عليه من ميشال عون شخصياً.

واذا يحضر النائب سيمون ابي رميا ” قسرياً” بوصفه نائب المنطقة فإن المشاركة من نواب التيار الاخرين لا تلزم احدا. وتقول مصادر الجديد ان المرشح ازعور نفسه يطلب الى عدد من القوى التريث في اعلان ترشيحه ريثما يتأكد من وضعه الوظيفي في صندوق النقد ومن جدية القوى السياسية بالترشيح .

وقد التزمت القوى التغييرية والقوات والكتائب بالتريث المرحلي وقالت النائبة غادة ايوب للجديد انه يوم الاثنين المقبل كحد اقصى سيتم الاعلان عن موقف المعارضه بالذهاب نحو ترشيح ازعور/ واعتبرت انه بترشيح ازعور نجحت المعارضة باسقاط ترشيح سليمان فرنجية/ لكن هل يفتح الرئيس نبيه بري جلسة ً بترشيح وان بالمفرّق لازعور؟ هو لا يزال على موقفه وقال للشرق الاوسط : لن أفعل. وبعض (الوُشاة) في الداخل والخارج لن يَجعلوني أفعل/ وهذا ما ردت عليه القوات اللبنانية منتقدة ” البهورة الدستورية” وقال النائب بيار بو عاصي زميل نبيه بري ان صلاحيات زميله محدّدة ولا يستطيع ان يدّعي إمتلاكَ صلاحيات كـالملك لويس الرابع عشر الذي كان يقول “أنا الدولة والدولة أنا”/ لكن بري لن تعطله اوصاف او تشبهات وهو عازم على مصادرة حق النواب في ممارسة اللعبة الديمقراطية ويستمر بخطف الصندوق الانتخابي كحال خطفه هنيبال معمر القذافي الذي اعلن اليوم اضرابا عن الطعام بعد عشر سنوات من السجن ظلما./

واذا كان بري قد أمر باستمرار سجنه فماذا عن القضاء المرتهن لاحكام السياسيين وماذا عن القاضي زاهر حمادة الذي ينفذ مذكرات تسطرها عين التينة.

والقضاء على مستوى ارفع يمكنه سحب الملف من السياسيين لكنه يخشى سقوطه, ويمكن لمدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات ان يرفض كل هذه المهزلة ويسحب الملف من تحت حصانة الرئاسة الثانية فالقذافي الابن يهددكم اليوم بحرب الامعاء الخاوية

Exit mobile version