الهديل

حصاد اليوم الأحد 04/06/2023

حصاد اليوم

ثمة تطورات حصلت اليوم في ملف الرئاسة اللبنانية وكانت حديث اللبنانيين والاعلاميين واعتبرت الاحداث الابرز محليا

ومن هذه الاحداث ان بري ينتظر توافق المعارضة على اسم مرشح رئاسي كي يدعو الى جلسة انتخاب و ايضا لقاء المطران عبد الساتر بالسيد نصرالله كخطوة للتواصل مع القوى غير المسيحية وبالاضافة الى اعلان معوض سحب ترشيحه من الرئاسة مانحا اياه الى ازعور

البطريرك الراعي: لو رجعوا رجال السياسة الى الله لكانوا انتخبوا رئيسا

حبشي: الأصوات التي قد ينالها المرشح جهاد أزعور ستتخطى 65 صوتاً

خواجة: ازعور لا يملك رؤية إصلاحية ولا يتمتّع بهذه الميزة

يعقوبيان: هناك احتمال وارد بأن يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري لجلسة انتخاب رئيس يوم الخميس

بري: على المعارضة الإعلان عن ترشيح أزعور وإصدار موقف واضح بهذا الخصوص

تحقيقات تفجير زحلة: العثور على كميات كبيرة من نترات الامونيوم بنسبة تركيز بلغت ٢٦٪؜ معدة للتفجير في موقع الكسارة

لقاء بين المطران عبد الساتر والسيد نصرالله بدعوة من البطريرك الراعي

مؤتمر صحافي لكتل المعارضة وعدد من النواب المستقلين والتغييريين

معوض: اعلنت سحب ترشيحي ورشحت ازعور للرئاسة

ضو: رشحنا ازعور ولدينا الثقة بأنه سينال ٦٥ صوتاً 

ادعاء على مجهول سرق مجوهرات بقيمة ٣٥٠٠$

موقوفان بتهمة سرقة سيارات

ضبط سيارة بداخلها كمية من المخدرات

نجل القذافي دخل في إضراب عن الطعام احتجاجا على اعتقاله وحالته الصحية سيئة

زلزال في اندونيسيا

وزير الخارجية العراقي بحث مع نظيره السوري مكافحة تجارة وتهريب المخدرات

 

الجيش الاسرائيلي: الجندي المصري قد خطط مسبقا لعملية التسلل واطلاق النار على الحدود

 

المتحدث بإسم الجيش المصري: 

جار اتخاذ الإجراءات القانونية حيال واقعة اطلاق النار باتجاه الجنود الاسرائيليين

 

وفدان من حركتي حماس والجهاد الإسلامي في القاهرة لبحث قضايا سياسية وملفات تخص التهدئة

محلي

■اشار البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى ان رجال السياسة في لبنان مدعوون لممارسة عملهم السياسي لخدمة الخير العام فيخرجوا من انانياتهم.

وقال في عظة الاحد من بكركي:” لو رجعوا رجال السياسة الى الله لكانوا انتخبوا رئيسا وفق المادة ٧٣ من الدستور، ونبارك كل خطوة بعيدا عن مقولة غالب ومغلوب لأن هذا يؤدي الى شرخ كبير في حياة الوطن، ونصلي لكي يضع الله كل المسؤولين امام حضرته فيعملوا وفق تعاليمه

■شدّد النائب في «القوات اللبنانية» أنطوان حبشي، على «أهمية بلورة التقاطع الإيجابي الحاصل في ظل الجمود الرئاسي وتعنّت الثنائي الشيعي وراء مرشحه»، مشككاً بدعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة انتخابية بالقول: «كلما زاد ثبات التقاطع سيرتفع منسوب التعطيل والتشنج، لأنّ الثنائي وللمرة الأولى عاجز عن إدارة اللعبة بشكل فعلي».

وعن توزيع الأصوات في حال الدعوة لجلسة انتخاب، اعتبر أنه «في حال جدية التقاطع المستجد، فإن الأصوات التي قد ينالها المرشح جهاد أزعور ستتخطى 65 صوتاً»، معتبراً أن «ما نعيشه اليوم هو امتداد للإحساس بفائض القوة من قبل الطرف الآخر الذي لا يقبل إلا برأيه، ويريد فرضه بأي ثمن، كما أن (حزب الله) لا يمكنه سوى الوثوق بفرنجيّة لحماية غايته، وبما أن غايته السلاح فهو يحدّ مروحة التواصل مع الأفرقاء»

■علّق النّائب محمد خواجة على اعلان رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور لرئاسة الجمهورية، وقال: “كلام باسيل كتبنا وما كتبنا”، لافتًا إلى أن “طرح إسم جهاد أزعور هو لتطويق ترشيح رئيس تيّار المردة سليمان فرنجية”.

واعتبر في حديث إلى “صوت كلّ لبنان”، أنّ “ازعور لا يملك رؤية إصلاحية ولا يتمتّع بهذه الميزة”.

وعن الدعوة إلى جلسة انتخاب رئيس، كشف خواجة عن أن غالبيّة النواب تمنوا على رئيس مجلس النواب نبيه بري عدم الدعوة الى جلسات انتخاب بعد انعقاد 11 جلسة.

وسأل خواجة: “إذا عقدنا جلسة وشعروا بأن هناك حظوظًا أكبر لفرنجية هل سيؤمّنون النصاب؟”، مشيرًا إلى أن “تأمين النصاب ليس مبدئيًا لدى المعارضة”

وشدد على أن كتلة التنمية والتحرير مصرة على ترشيح فرنجية

وعن العقوبات المطروحة على المسؤولين عن تعطيل الانتخابات الرئاسية، أكّد خواجة أنّ بري لا يخضع للابتزاز والتهديد أي أنّ موضوع العقوبات لا يهم “أمل”، مضيفًا: “علاقاتنا واضحة امام الصديق كما امام الخصم”.

ولفت خواجة إلى أنه “لولا المقاومة لما أعطت إسرائيل الغاز للبنان”، معتبرًا أن “المقاومة حاجة وضرورة لمواجهة العدو الإسرائيلي”.

وقال: “أنا مع تسليح الجيش ومع تسليح منوّع وليس أميركيًا بحتًا”.

■أشارت النائب بولا يعقوبيان، في حديث لقناة الـ”lbci” الى أن “بعض القوى السياسية تناور من خلال اسم جهاد أزعور ربما لتحسين شروط وصول رئيس آخر إلى القصر الجمهوري”، معتبرة أن مسألة ترشيح أزعور ليست جدّيّة.

وشددت يعقوبيان، على أن جهاد أزعور ليس شخصية للمناورة أو للتفاوض أو لـ”حرقه” من أجل الوصول إلى شخصية ثالثة لرئاسة الجمهورية، معتبرة ان هناك احتمالا واردا لأن يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري لجلسة انتخاب رئيس يوم الخميس، مؤكدة أنه يجب تكثيف الجهود للاتفاق لحين موعد الجلسة.

ورأت يعقوبيان أنه في حال وصلنا إلى خيار أزعور أو رئيس تيار المردة سليمان فرنجية داخل البرلمان “فسنفعل ما هو أفضل للبنانيين”، كاشفة ان المعارضة على تواصل دائم مع أزعور، داعية إلى تقاطع واضح حول اسم أزعور لاجراء “بونتاج” جدي.

واعتبرت يعقوبيان أن الفراغ هو المرشح الاول للمنظومة السياسية، لافتة إلى أن ليس هناك أي مرشح لصيق لحزب الله أكثر من فرنجية.

■دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري, المعارضة لتُصدر موقفاً واضحاً من مرشحها وعندها أتصرف على ضوئه.

وفي سؤال عن الخطوة المقبلة بعد توافق القوى المعارضة على اسم جهاد أزعور، أشار بري في حديثٍ لـ”الإنتشار الى أنه, “على المعارضة الإعلان عن ترشيح أزعور وإصدار موقف واضح بهذا الخصوص بحيث عندما يفعلون هذا يتم التصرف على ضوئه”.

■لا يزال التفجير في احدى الكسارات اسفل قاع الريم والذي تسبب بهزة ارضية شعر بها اهالي زحلة وضواحيها بلغت قوتها ٣ درجات على مقياس ريختر مستمرا.

وبعدما وضع القضاء المختص يده على الملف ووضع الموقع في عهدة قوى الامن الداخلي بعد ان جرى مسحه من قبل فوج الهندسة في الجيش، كشفت معلومات عن العثور على كميات كبيرة من نترات الامونيوم بنسبة تركيز بلغت ٢٦٪؜ معدة للتفجير في موقع الكسارة، فعملت على تفكيكها ومصادرتها.

وتأتي هذه المعلومات لتنفي ما ورد في البيان الصادر عن مالكَي الكسارة كمال بو حمدان وفيصل بو حمدان، إذ ادّعيا أنّ الكسّارة متوقّفة عن العمل منذ مدّة.

تجدر الإشارة إلى أنّ التحقيقات مستمرّة بإشراف مدّعي عام البقاع منيف بركات.

■أفادت معلومات “الجديد”، بأن “الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله استقبل المطران بولس عبد الساتر موفداً من البطريرك الراعي”، لافتةً الى أن “عبد الساتر ابلغ نصرالله ما سمعه البطريرك عن ضرورة التحاور مع القوى غير المسيحية وحزب الله تحديدا لإنتخاب رئيس للجمهورية لكل لبنان”

وذكرت المعلومات، أن “المطران عبد الساتر سيستكمل جولته على كل القوى السياسية”.

■جرى مؤتمر صحافي لكتل المعارضة وعدد من النواب المستقلين والتغييريين عند السادسة مساء في دارة النائب ميشال معوض في بعبدا بحضور النواب الياس حنكش وجورج عقيص وبلال حشيمي والياس الخوري ومارك ضو وغسان سكاف وفؤاد مخزومي وسليم الصايغ واشرف ريفي

وقال معوض

اعلنت سحب ترشيحي لرئاسة الجمهورية وقرّرت المشاركة في الوصول الى هذا التقاطع الذي أدى الى ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور وسنكمل معركتنا من دون تعب.

اما ضو فقال

نعلن ترشيح المعارضة للوزير السابق جهاد أزعور لرئاسة الجمهورية و نؤكد احترام سيادة الدولة واعتماد كافة الاصلاحات لا سيما استقلالية القضاء ومحاسبة المسؤولين عن كل الكوارث التي حصلت.

لدينا الثقة بأن لدى أزعور ٦٥ صوتاً فلتتم الدعوة الى جلسة والنزول الى مجلس والنواب ومطلوب من كل الكتل أجوبة واضحة على هذه المبادرة.

■أعلن النائب ميشال معوض، خلال مؤتمر صحافي، سحب ترشحه لرئاسة الجمهورية وقال: “قررت المشاركة في الوصول الى هذا التقاطع الذي أدى الى ترشيح جهاد أزعور وسنكمل معركتنا من دون تعب”.

ورأى النائب معوّض أنّ “الذلّ الذي يعيشه المواطن يومياً لا يفرّق بين طائفة وأخرى وبين الأحزاب وعندما ترشحت لرئاسة الجمهورية قدّمت مشروعاً متكاملاً على أسس الاستقرار والنمو وعلى أساس مقاربة جريئة لضبط السلاح والحدود واسترجاع القرار الاستراتيجي للبنان”.

وقال: “تقدمت بمشروع على أساس القيام بالإصلاحات المالية والنقدية لنستطيع النهوض بالاقتصاد وللاتفاق لاتفاق مع صندوق النقد”.

وأضاف، “القضية لست شخص بل مشروع وكنت واع على الصعوبات وفيما الممانعة أصرت على الاستمرار بمشروع الهيمنة وفائض القوة على لبنان وشعبه ومؤسساته لم تتمكن القوى المعارضة على الرغم من كل المحاولات أن تجمع 65 صوتاً لصالح مرشح واحد”.

وتابع، “يحاولون تخيير اللبنانيين بين الفرض والرفض وامام هذا الواقع لا يمكننا كقوى معارضة ان نقف مكتوفي الايدي واصبح الحل الوحيد لمواجهة ثنائية الخضوع والتعطيل عبر توسيع رقعة التقاطعات نصل عبرها إلى ترشيح جهاد أزعور الذي حصل على شبه إجماع مسيحي حتى ولو لم يكن مرشحنا المفضل”.

وختم معوض، “أشكر الزملاء النواب على ثقتهم بي وأشكر اللبنانيين واللبنانيات الذين شعرت بتعاطفهم مع القضية التي تشرفت بتمثيلها واعدهم أننا مستمرون دفاعاً عن القضية ولاسترجاع الدولة والثقة والأمل”

امني

■افادت الوكالة الوطنية للاعلام بأن “م.ع.ط، مواليد ١٩٨٨ كفرتبنيت، ادعى امام مخفر النبطية، ضد مجهول بجرم سرقة مجوهرات عائدة لزوجته دون وجود كسر وخلع، وقدرت قيمة المسروقات ب ٣٥٠٠$ وتولى مخفر النبطية التحقيق”.

■بتاريخ ٤ / ٦ /٢٠٢٣، لدى توافر معلومات لمديرية المخابرات عن انتقال أحد الأشخاص المطلوبين بسيارة من منطقة البقاع إلى بيروت لنقل كمية من المخدرات الموضبة والمعدة للتصدير إلى الخارج، تمكنت دورية من المديرية في بلدة صوفر – عاليه من ضبط السيارة وتبين أن بداخلها ٤٥٠ كلغ من مادة السيلفيا

سُلمت المضبوطات وتجري المتابعة لتوقيف المتورطين.

■بعد دخوله في إضراب عن الطعام، احتجاجا على اعتقاله، أوضح محامي هنيبعل القذافي، أن الأخير يعاني من عدة آلام في جسده.

وأكد بول رومانس في اتصال مع العربية أن موكله كان يعاني من عدة آلام حتى قبل إعلان إضرابه عن الطعام.

كما أشار إلى أن, نجل العقيد الراحل معمر القذافي، المحتجز في أحد سجون لبنان هو من قرر بشكل شخصي الدخول في هذا الإضراب.

إلى ذلك شدد على أن فريق المحامين اتخذ كافة الإجراءات القانونية للدفاع عنه، قائلا: “نعمل على كافة الصعد القانونية والسياسية والقضائية، ونتواصل مع كافة المنظمات العالمية المعنية بحقوق الإنسان والمعتقلين لإطلاق سراحه”.

ولفت رومانس إلى أن, موكله موقوف منذ أكثر من 8 سنوات دون محاكمة.

يشار إلى أن, هنيبعل الموقوف منذ العام 2015 في لبنان، بدأ أمس السبت، إضرابا عن الطعام احتجاجا على احتجازه بلا محاكمة.

وكان مسلحون لبنانيون خطفوا نجل القذافي المتزوج من لبنانية من سوريا، حيث كان يقيم كلاجئ سياسي، مطالبين بمعلومات حول مصير رجل الدين الشيعي الشهير “الإمام موسى الصدر” الذي فقد في ليبيا عام 1978، أي قبل 45 عاما.

وتعتقد عائلة الداعية أنه ربما لا يزال على قيد الحياة في سجن ليبي، رغم أن معظم اللبنانيين يفترضون أنه توفي، لاسيما أنه لو كان الصدر حيا الآن فلكان عمره 94 عاما.

دولي

■ضرب زلزال بلغت قوته 6 درجات على مقياس ريختر، اليوم، مقاطعة “مالوكو” شرق إندونيسيا.

وذكرت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء بإندونيسيا، أن مركز الزلزال وقع على بعد 136 كيلومترا من منطقة “تيبا” بالمقاطعة، وعلى عمق 153 كيلومتراً. ولم ترد حتى الآن، أي تقارير بوقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال.

■أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أن العلاقات مع سوريا عميقة، مشيراً إلى أن موقف بغداد كان ثابتاً بحل الأزمة سياسياً.

وأضاف الوزير في مؤتمر خلال استقباله نظيره السوري فيصل المقداد، اليوم الأحد، أن الوضع الأمني في سوريا يؤثر مباشرة على الداخل في العراق، مرحباً بعودة سوريا إلى مقعدها بالجامعة العربية.

وأوضح أن بغداد ستتحرك في المرحلة المقبلة لإيصال المساعدات الإنسانية لسوريا.

كذلك تطرق إلى التعاون مع الجانب السوري في مكافحة تجارة وتهريب المخدرات، لافتاً إلى أن العراق ممر لهذه الحركة، وبدأ الاستهلاك لهذه المخدرات. وأكد ضرورة العمل مع الدول المحيطة للعراق لمحاربة ظاهرة المخدرات الخطيرة على المجتمعين العراقي والسوري.

بدوره، قال المقداد إن التواصل الدائم مع العراق أمر ضروري ومهم للبلدين.

ضبط الحدود

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف قد قال اليوم، إن العراق وسوريا يسعيان إلى ضبط الحدود المشتركة، ومنع تسلل “الإرهابيين”، وتبادل المعلومات الاستخباراتية لضمان أمن واستقرار الحدود. وأضاف أن موقف بغداد من الأزمة السورية يتمثل بضرورة حلها سياسياً وليس عسكرياً، مشيراً إلى أن العراق يدعم مسار تحقيق السلم الأهلي في سوريا، وكل المفاوضات المتعلقة بهذا الشأن، وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء العراقية.

ووصل وزير الخارجية السوري مساء أمس، إلى العاصمة العراقية بغداد لإجراء مباحثات مع مسؤولين هناك.

ملفات أمنية وسياسية

يشار إلى أن البلدين يتشاركان حدوداً بطول 600 كلم في مناطق غالبيتها صحراوية، يشكّل ملف أمنها قضية أساسية بينهما، لا سيما في ما يتعلق بنشاط تنظيم داعش، وتهريب المخدرات.

وفي 2014، سيطر داعش على أراض في البلدين، قبل هزيمته في العراق في العام 2017، وفي سوريا في العام 2019.

مع ذلك، لا يزال التنظيم نشطاً ولو بدرجة أقل في البلدين.

الحدود العراقية السورية (رويترز)

وبحسب تقديرات نشرت في تقرير لمجلس الأمن الدولي في شباط/فبراير، لدى التنظيم “ما بين خمسة آلاف وسبعة آلاف عضو ومؤيد ينتشرون بين العراق” وسوريا، “نصفهم تقريبا من المقاتلين”.

وأضاف التقرير أن التنظيم نشط في العراق في “المناطق الجبلية الريفية”، مستفيداً “من الحدود العراقية السورية التي يسهل اختراقها”.

تهريب المخدرات

كذلك، تصادر السلطات العراقية مراراً كميات من مخدّر الكبتاغون على الحدود مع سوريا، بعدما انتشرت تجارته بشكل كبير في السنوات الأخيرة في الشرق الأوسط.

وفي آذار/مارس الماضي على سبيل المثال، ضبطت أكثر من ثلاثة ملايين حبة من الكبتاغون المخدّرة على الحدود مع سوريا.

وتجمع البلدين فضلاً عن ملف أمن الحدود، ملفات أخرى مثل المياه، حيث يتشاركان مجرى نهر الفرات الذي ينبع من تركيا. وتشكو السلطات العراقية مراراً من بناء تركيا لسدود تؤدي إلى انخفاض منسوب المياه عند جيرانها.

■ أفادت نتائج التحقيقات الأولية للجيش الإسرائيلي في حادثة مقتل 3 جنود على يد جندي مصري بوجود عدد من الأخطاء التي قام بها أفراد الجيش في هذه العملية.

وأشارت النتائج الأولية، الأحد، إلى أن “الجندي المصري قد خطط مسبقا لهذه العملية”، فيما تؤكد مصادر سياسية إسرائيلية أنه لن يكون لهذه العملية أي تأثير على العلاقات بين البلدين.

والسبت، كشف الجيش الإسرائيلي في بيان تفاصيل ما حدث في عملية إطلاق النار التي قتل على إثرها 3 جنود إسرائيليين وجندي مصري.

وجاء في البيان كالتالي:

في ساعات الصباح الباكر وخلال نشاط لتأمين الحدود قتل جندي ومجندة من جيش الدفاع في نقطة عسكرية نتيجة تعرضهما لإطلاق نار على الحدود المصرية.

بعد ذلك وصلت قوات إضافية إلى المكان وباشرت بأعمال تمشيط في المنطقة.

في ساعات الظهر رصدت القوات العسكرية خلال أعمال التمشيط المتسلل نفسه داخل الأراضي الإسرائيلية حيث اندلع تبادل لإطلاق نار تمكن خلاله الجنود والقادة من قتل المتسلل.

خلال الاشتباك قتل جندي من جيش الدفاع وأصيب ضابط صف بجروح طفيفة.

منفذ الهجوم هو جندي مصري حيث يتم التحقيق في الحادث بتعاون كامل ووثيق مع الجيش المصري.

قائد المنطقة الجنوبية العسكرية يجري تحقيقًا ميدانيًا برفقة قائد فرقة 80 الاقليمية وقادة أخرين.

تواصل قوات جيش الدفاع أعمال التمشيط في المنطقة للتأكد من عدم وجود متسللين آخرين.

بيان مصري

من جانبه، أعلن المتحدث العسكري باسم الجيش المصري أن فرد أمن مصريا قتل أثناء مطاردة مهربي مخدرات، على الحدود مع إسرائيل.

وأوضح في بيان رسمي أنه “فجر السبت قام أحد عناصر الأمن المكلفة تأمين خط الحدود الدولية، بمطاردة عناصر تهريب المخدرات”.

وتابع: “أثناء المطاردة اخترق فرد الأمن حاجز التأمين وتبادل إطلاق النيران، مما أدى إلى وفاة 3 فرد من عناصر التأمين الإسرائيلية وإصابة 2 آخرين، بالإضافة إلى وفاة فرد التأمين المصري أثناء تبادل إطلاق النيران”.

وتابع: “جار اتخاذ كافة إجراءات البحث والتفتيش والتأمين للمنطقة، وكذلك اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة”.

■وصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد، وفدان من حركتي حماس والجهاد الإسلامي، لبحث قضايا سياسية وملفات تخص التهدئة والمصالحة وتطورات الأوضاع في الأراضي المحتلة

وأكدت مصادر فلسطينية أن زيارة وفدي الحركتين، تأتي تلبية لدعوة رسمية من القيادة المصرية ولبحث عدة ملفات.

ويضم وفد حماس أعضاء من المكتب السياسي وقياديين في الحركة، وهم صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي، ورئيس “حماس” في خارج فلسطين، خالد مشعل، إضافة لعضوي المكتب السياسي خليل الحية وروحي مشتهى.

فيما يضم وفد الجهاد كلا من، نافذ عزام، ومحمد الهندي، وجميل عليان، ومحمد حسن حميد، وأحمد خليل المدلل، ويوسف الحساينة، ومحمد عبد الله شلح، ووليد القططي، وخالد البطش.

بدروه، قال طارق السلمي، المتحدث باسم حركة الجهاد لـ العربية.نت” إن الحركة ستبحث مع المسؤولين المصريين ملفات تخص الأوضاع في القطاع بشكل خاص، والوضع الفلسطيني بشكل عام.

وساطة مصرية

وكانت مصر قد نجحت في التوصل لاتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة الجهاد الفلسطينية في أعقاب اشتباكات جرت مايو الماضي.

وكان داود شهاب، القيادي بالحركة قد قال في تصريحات سابقة لـ”العربية.نت” إن الحركة وبوساطة مصرية حصلت على تعهد من إسرائيل بوقف الاغتيالات للقادة والأفراد.

الأمر الذي نقله وأكده الجانب المصري، وكذلك الأمم المتحدة، موجهاً الشكر لمصر على جهودها في إنجاز الهدنة، والتفاوض مع الجانب الإسرائيلي والحصول على تعهدات منه للتوصل للتهدئة.

وأضاف أن الاتفاق وكما وصلهم من المسؤولين المصريين يقضي بوقف إطلاق النار، ووقف استهداف المدنيين، وهدم المنازل، وأيضاً استهداف الأفراد، وذلك فور البدء في التنفيذ، مشيراً إلى أنه حتى اللحظة لم تحدث أي خروقات باستثناء ما حدث أمس الأحد عندما ردت إسرائيل على قذيفة انطلقت نتيجة خلل فني.

وشنت إسرائيل عملية عسكرية ضد حركة الجهاد الإسلامي قُتل فيها 34 فلسطينيا، بينما أصيب نحو 150 آخرين

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

من حيث الشكل، المشهدُ الرئاسي صار اوضح:

مرشحٌ للثنائي هو سليمان فرنجية، في مقابل مرشحٍ تقاطعت حولَه الكتلُ المعارِضة ونوابٌ مستقلون وتغييريون من جهة، والتيارُ الوطني الحر من جهة اخرى.

اما ما يتبقى، فدعوةُ الرئيس نبيه بري الى جلسة، واكتمالُ النصاب في الدورتين، ليصبح للبنان رئيس هو الرابعُ عشر بعد الاستقلال.

غير ان المسألةَ من حيث المضمون، اعقدُ من ذلك بكثير.

فإذا كان الموقفُ الاقليميُّ والدولي غيرَ حاسمٍ بعد بالنسبة الى مرشح الثنائي، فهو غيرُ مكتملٍ بالنسبة الى المرشح الآخر.

واذا كان مرشحُ الثنائي خاليَ الوفاض من ايِّ مشروعٍ اصلاحيٍّ وانقاذي، فمشروعُ المرشح المقابل عرضةٌ منذ طرحِ الاسم لجملةٍ من الهجمات من خصومٍ سياسيين.

وإذا كان مرشحُ الثنائي ضعيفاً جدا على المستوى النيابي المسيحي، فالمرشحُ المقابل لا يحظى حتى الآن بتأييد ايِّ نائبٍ شيعي.

وفي هذا الاطار، كان للنائب حسن فضل الله اليوم موقفٌ معبّر، جدّد فيه الدعوةَ الى الحوار والتلاقي بين اللبنانيين، لكنه قال:

“إن كلَّ التوصيفات التي أُعطيت لمرشحهم المستجد، لا تنطلي على أحد، ولا تعني لنا شيئا، فهو بالنسبة الينا مرشحُ مواجهةٍ وتحدٍّ، قدّمه فريقٌ يخاصم غالبيةَ اللبنانيين، ولا يمكن لهذا المرشح أن يحوزَ على ثقتهم أو ان يحظى بتأييدِ الغالبية النيابية، ولذلك لا أمل لهم ولمرشحهم الجديد في لعبتهم المكشوفة، وهذه المعركة ستفشل كما فشل غيرُها، لأننا ومن داخل نصوصِ الدستور، والعمليةِ الديموقراطية، سنحول دون تحقيقِ أهدافهم، ولن يتمكنوا من فرض مرشحهم على بقية اللبنانيين، لا دستورياً، ولا سياسياً، ولا إعلامياً”.

في الخلاصة، ما جرى في الساعات الاخيرة مهمٌّ ومؤثر، ولو انكر المتضررون سياسياً من خلط الاوراق.

اما انتخابُ الرئيس الجديد، فيتطلّب عاجلا ام آجلاً، اعادةَ نظر من المتعنّتين، وتفهّماً وتفاهماً بين جميع اللبنانيين، لأن في ذلك مهما تأخر، ممراً آمناً وحيداً نحو خلاصِ لبنان

Nbn

‏مقدمة النشرة: بات إعلان ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور لرئاسة الجمهورية أسير مصالح تجمع الأضداد الذي يتحدث بلغة الشيء ونقيضه

youtu.be/PRyvTAaP9EM

المنار

الجديد

Exit mobile version