الهديل

حصاد اليوم الإثنين 05/06/2023

حصاد اليوم

جهاد ازعور هل سيكون الحصان الأسود ام أن مفاجأة ما بانتظار اللبنانيين و السفير اللبناني في فرنسا يضع الخارجية في مأزق لا تحسد عليه .

فرنسا ستطلب الاثنين رفع الحضانة عن سفير لبنان في باريس 

وزير الدفاع الإسرائيلي في حال اندلاع حرب فإن الجبهة الداخلية ستواجه تحديات لم تعهدها من قبل.

ما شهدته زحلة اكثر من تفجير وشكاوى الاعتداء الجنسي ضد السفير في باريس مشاغبة فرنسية ضد باسيل .

أسرة منفذ حادثة الحدود المصرية _الإسرائيلية هل سلمت إسرائيل جثمانه؟

.

ترشيح ازعور يرفع مستوى التنافس ونصر الله أبلغ الراعي التمسك بفرنجية وسفر جنبلاط يزعج بري .

ضو: ترشيحنا لازعور يسمح بإنهاء الفراغ وفرنجية جزء من تعطيل الانتخابات الرئاسية. 

ابو الحسن : تسميتنا لازعور لم تكن مناورة وندعو لتوسيع مروحة التأييد لترشيحه.

ضاهر : بالسياسة مضطر أن اصوت لجهاد ازعور وان دعا بري لجلسة سيكون هناك ما يقارب ٧٠ ورقة بيضاء.

١١ نائب من التيار سيسيرون بانتخاب ازعور بينما سيقترع ٦ آخرون بأوراق بيضاء فيما سيمنح نواب الطاشناق أصواتهم لفرنجية.

العريضي أبلغ بري انهم لن يصوتوا لفرنجية.

بري سيأخذ القرار المناسب تبعا للتطورات المستجدة في الملف الرئاسي. 

إيران تفتح سفارتها في السعودية غدا كما أبلغ مصدر دبلوماسي لوكالة رويترز.

محلي

■أكدت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي أن “أسبوعًا مضى على عدم قبض المستحقات المالية للفصل الثاني للاساتذة المتعاقدين في المحافظات، باستثناء محافظتي الجنوب والنبطية، والسبب عدم توافر الاعتمادات اللازمة”. وسألت:” منذ متى تصرف مستحقات مالية لاساتذة دون آخرين؟ هل بتنا في فيدراليات؟ ولمَ التمييز بين المحافظات؟”.

أضاف البيان:” ناشدنا وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي حل هذه المعضلة لكن للأسف مضى الاسبوع الاول من دون تحويل الأموال الى الاساتذة. ونطرح علامات استفهام حول توافر اعتمادات لقبض مستحقات الفصل الثالث، وبدل النقل”.

وسألت اللجنة عن مصير قرار رفع أجر الساعة الجديد (١٥٠ الف ليرة) وحوافز شهري نيسان وأيار”.

وأمهل الأساتذة وزارة التربية أسبوعا لقبض مستحقاتهم “قبل إعلان تعليق المشاركة في الامتحانات الرسمية مراقبةً وتصحيحًا وإداريًا”.

وأعلنت اللجنة أنها ستتخذ الموقف المناسب مع بدء السنة الدراسية المقبلة “في حال عدم تصحيح نسبة أجر الساعة”.

■قطع العسكريون المتقاعدون الطريق امام مصرف لبنان ب #طرابلس واشعلوا الإطارات أمام الباب الرئيس للمطالبة بالنظر برواتبهم وصرفها على اساس صيرفة وحقهم بالاستشفاء والضمان

■دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى جلسة في 14 حزيران الساعة 11:00 صباحًا لإنتخاب رئيس للجمهورية

■أشار النّائب مارك ضو، في تصريح عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، إلى أنّ “جلسة انتخاب الرّئيس في 14 حزيران. مسؤوليّة كل كتلة ونائب إبلاغ ناخبيهم، كيف سيصوّتون”، مؤكّدًا أنّ “من حقّ النّاس معرفة قرار ممثّليهم وأسباب اختيارهم”. ولفت إلى “أنّنا أعلنّا بالأمس أنّ بين رئيس تيّار “المردة” سليمان فرنجية والوزير السّابق جهاد أزعور، نحن نختار جهاد”.

امني

■أفاد مصدر دبلوماسي أن فرنسا ستطلب الاثنين رفع الحصانة عن سفير لبنان في باريس رامي عدوان الذي يستهدفه تحقيق بشبهة الاغتصاب والعنف المتعمد.

■صدر عن المديريّة العامّة لقـوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقـات العـامّة، بلاغٌ جاء فيه: “في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي للحد من عمليات تجارة وترويج المخدّرات في مختلف المناطق اللبنانية”.

وأضاف، “وبتاريخ 3-6-2023، وبعد عملية رصد وتعقّب لمدة شهر، قامت قوة من مكتب مكافحة الإرهاب والجرائم الهامة في بيروت وجبل لبنان/وحدة الشرطة القضائية بعملية احترافية في منطقة صحراء الشويفات – شارع المدارس أسفرت عن إلقاء القبض على مجموعة أشخاص بالجرم المشهود اثناء ترويجهم وتوزيعهم المخدّرات”.

وتابع البلاغ، “هم كل من: ر. م. (مواليد عام 1974، لبناني)، م. م. (مواليد عام 1967، لبناني)، م. ص. (مواليد عام 2000، لبناني)، ب. م. (مواليد عام 1980، لبناني)، م. م. (مواليد عام 2006، سوري) حسب أقواله، ج. س. (مواليد عام 1998، فلسطيني)، ن. خ. (مواليد عام 1995، فلسطيني)”.

واستكمل، “اثناء عملية التوقيف أقدم مشتبه فيه ويدعى (ه.) من الجنسية السورية مجهول باقي الهوية على إطلاق النار باتجاه العناصر مما اضطرهم للرد بالمثل فأصيب الأخير وتوفي، كذلك أصيب (ج. س.) ونقل إلى المستشفى للمعالجة”.

وبتفتيشهم، “تم ضبط حقائب تحتوي على كميات كبيرة من المخدّرات عبارة عن /1,153/ مظروفًا بداخلها مواد مخدّرة من أنواع مختلفة، مبلغ مالي كبير وهواتف خلوية والمسدس الذي أطلق منه النار على عناصر الدورية، /3/ دراجات آلية وسيارة تستخدم في عمليات توزيع وترويج المخدرات”.

ووفق البلاغ، “التحقيق جار بإشراف القضاء المختص”.

وقد لاقت هذه العملية أصداءاً إيجابية وارتياحًا لدى سكان المحلة كون هذه العصابة كانت تروّع المواطنين وتروّج المخدّرات لطلاب المدارس الموجودة في المنطقة.

دولي

■تعيد إيران فتح سفارتها في السعودية الثلثاء، وفق ما أفاد مصدر ديبلوماسي في الرياض، بعد نحو ثلاثة أشهر من الإعلان المفاجئ عن اتفاق بين أبرز قوّتَين إقليميّتَين في الخليج على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة استمرّت سبع سنوات.

وكانت طهران والرياض قد قطعتا علاقاتهما عام 2016 بعد هجوم متظاهرين في الجمهورية الإسلامية على البعثات الدبلوماسية السعودية، على خلفية إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر.

وقال المصدر الدبلوماسي في الرياض مفضلاً عدم الكشف عن هويته لوكالة “فرانس برس”، إن إعادة “فتح السفارة الإيرانية ستجري الثلثاء عند السادسة مساء بالتوقيت المحلي بحضور السفير الإيراني المعيّن في السعودية”.

والشهر الماضي، أفادت صحيفة “إيران ديلي” الحكومية التي تصدر باللغة الإنكليزية، أن طهران “عيّنت الدبلوماسي الرفيع المستوى علي رضا عنايتي سفيراً جديداً في المملكة العربية السعودية”. غير أنّ هذا التعيين لم يُعلن رسمياً من قبل وزارة الخارجية.

ويشغل عنايتي حالياً منصب نائب وزير الخارجية بعدما كان سفيراً في الكويت خلال عهد الرئيس المعتدل حسن روحاني.

وسيُعاد فتح مبنى السفارة الإيرانية السابق الذي كان مغلقًا لسنوات بعدما تمّ ترميمه بالكامل مؤخراً.

■اعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن تسليم جثمان الجندي المصري الذي قتل 3 جنود إسرائيليين إلى #القاهرة

وقالت ان الجندي المصري الذي نفذ الهجوم على الحدود المصرية يدعى محمد صلاح ابراهيم ويبلغ من العمر 22 عاما

■قال مسؤولون أميركيون إن مقاتلات سلاح الجو الأميركي قامت بمطاردة طائرة خفيفة عقب انتهاكها المجال الجوي في واشنطن العاصمة لتتحطم جنوب غرب ولاية فرجينيا.

وقال وسائل إعلام أميركية إن الطائرة التي تحطمت بعد اختراقها المجال الجوي لواشنطن ومطاردتها من قبل مقاتلات أميركية كانت تقل 4 أشخاص على متنها.

وقد تم وضع مجمع الكابيتول لفترة وجيزة في حالة تأهب مرتفعة حتى غادرت الطائرة المنطقة.

وتسببت المقاتلات الحربية الأميركية بحدوث دوي انفجارات صوتية فوق العاصمة الأميركية واشنطن.

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية إن الطائرة الخفيفة من طراز سيسنا وتحطمت في تضاريس جبلية في جنوب غرب ولاية فرجينيا.

وقال مسؤول أميركي إن الطائرات المقاتلة لم تتسبب في هجوم أسفر عن تحطم الطائرة.

وقالت شرطة الكابيتول في تغريدة لها على موقع تويتر إنه بعد ظهر هذا اليوم، كان مسؤولون فيها يعملون عن كثب مع شركاء فيدراليين لمراقبة طيار لا يستجيب، كان يقود طائرة بالقرب من منطقة العاصمة واشنطن.

وقال مصدر مطلع على الأمر إن طائرة سيسنا كانت تسير بالقيادة الذاتية (الطيار الآلي) ولم تستجب للسلطات رغم جهود حثيثة للاتصال بالطائرة.

وتسبب الانفجار الصوتي في حالة من الذعر بين العديد من سكان العاصمة الذين أبلغوا عن سماع ضوضاء عاليه هزت الأرض والجدران.

وقالوا إنهم سمعوا الضجيج في أماكن بعيدة مثل شمال فيرجينيا وماريلاند.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الثانية عشرة في الرابع عشر من هذا الشهر، رئيس مجلس النواب نبيه بري دعا الى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية في هذا الموعد.

 

إذا بقيت الأمور على حالها ، فإن الثانية عشرة ستكون كسابقاتها الإحدى عشرة، وليس في الأفق ما يشير إلى تبدل.

 

الرئيس بري بصفته رئيس مجلس، حدد موعدًا للجلسة.

 

في هذا الوقت كانت حركة أمل تصدر بيانًا بلغت فيه في توصيف الفريق الآخر: بالتخريب.

يقول المكتب السياسي لأمل إن الترشيح الأخير لتجمع الأضداد، يعبّر عن موقف التعطيل والتخريب الفعلي، وممارسةِ التحدي السياسي بهدف إسقاط ترشيح الوزير سليمان فرنجية، وهذا إنما يدل على الإستخفاف والنرجسية.

 

ما اعترضت عليه حركة أمل، قبِلته لنفسها، فقالت في مكان آخر في البيان : ” متمسكون بخيارنا وحقنا الدستوري في التعبير عنه مع الحلفاء “.

 

إذا أخذنا هذا الكلام مثلما هو، فهذا يعني أن الجلسة الثانية عشرة تكاد تكون لزوم ما لا يلزم، وقد حدد الرئيس بري موعدها من باب: ” أشهد أنني حددت” ، لكنَّ تحديد الجلسة شيء وانتخابَ رئيس شيء آخر.

 

في قضية سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان ، أوردت وكالة الصحافة الفرنسية أن فرنسا تعتزم طلب رفع الحصانة عن السفير عدوان الذي يستهدفه تحقيق بشبهة الاغتصاب والعنف العمد، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي, والذي تابع : “ثمة خطوات في هذا المنحى سيجري اتخاذها خلال اليوم”.

 

في المقابل، مصدر مسؤول في وزارة الخارجية اللبنانية قال للـLBCI: لم نتبلغ من الجانب الفرنسي اي طلب لرفع الحصانة عن السفيرعدوان.

Otv

في العاشر من ايار الماضي، فاجأ الرئيس نبيه بري الجميع، بتحديد الخامس عشر من حزيران الجاري حداً أقصى لإنجاز الاستحقاق الرئاسي.

فما الذي يمنع تحقيق هذه الأمنية في الجلسة الرئاسية التي دعا اليها في الرابع عشر من حزيران؟

نظرياً، لا شيء. فالدعوة قائمة الى جلسة، وهناك مرشحان معلنان. وإذا اكتمل نصاب الثلثين، ونال ايٌّ منهما ستة وثمانين صوتاً في الدورة الأولى، أو خمسة وستين صوتاً في الدورة الثانية، ينتهي الفراغ، ويبدأ عهد رئاسي جديد هو الرابع عشر بعد الاستقلال.

أما عملياً، فكل شيء يمكن أن يحول دون انتخاب رئيس.

فداعمو المرشحَين المعلنَين قادرون على تعطيل النصاب بشكل متبادل. والفيتو الطائفي والمذهبي قابل للاستخدام في حق كلٍّ منهما. والموقف الاقليمي والدولي غير حاسم في اتجاه أيٍّ منهما. أما البرنامج السياسي للسنوات الست المقبلة، فلا يبدو في هذه المرحلة، كأنه من الاولويات.

في كل الاحوال، ستشهد الايام الفاصلة حتى موعد الجلسة الثانية عشرة التي حددها الرئيس نبيه بري، بلورة مواقف كثيرة، وانكشاف اخرى.

فهل سيبقى الفريق الداعم لسليمان فرنجية على تصويته بالاوراق البيض؟ وفي المقابل، هل سينجح المتقاطعون حول جهاد ازعور في تأمين رقم وازن له، أو حتى تجاوز عتبة النصف زائداً واحداً من النواب؟

التقديرات كثيرة، والحسابات متداخلة. أما الرابع عشر من حزيران، ففي حدِّه الحدُّ بين الجِدِّ واللعبِ.

Nbn

‏مقدمة النشرة: قال سابقاً وفعل اليوم .. دعا الرئيس ‎#نبيه_بري لجلسة جديدة لإنتخاب رئيس للجمهورية في 14 حزيران الجاري .. قال هاتوا مرشحاً لأُوجه الدعوة .. وعندما توفر المرشح، التزم، فسكتت كل الأصواتِ وغاب التنظيرُ عبر الشاشات

youtu.be/tnOlGZ0A0SA

المنار

الى الرابعَ عشرَ من حَزيران در ..

حسمَها الرئيسُ نبيه بري ساحباً احدى اوراقِ المناورةِ لدى المتقاطعينَ عندَ جهاد ازعور، وحددَ الرابعَ عشرَ من الشهرِ الجاري موعداً لجلسةِ انتخابِ رئيسٍ للجمهورية.

وكما اِنَ ما سُمِّيَ اتفاقاً بينَ هؤلاءِ لا يَكفي لانتخابِ رئيسٍ فهل سيكونُ تحديدُ الجلسةِ محسومَ النتيجةِ برئيس؟

المساحةُ الممتدةُ من اليومِ حتى اربعاءِ الانتخاباتِ ستكونُ مشبعةً بحراكٍ سياسيٍ وتقييمٍ انتخابيٍ وحسبةِ اصواتٍ ترتفعُ فيها نسبةُ الاُمنيّاتِ على وقائعِ الارقام.. وفي واقعِ الامورِ فانَ بكركي ستواصلُ مشاوراتِها معَ الجميعِ على ما قالَ سيدُها، وسيُكملُ موفدوهُ جولاتِهم لاستخلاصِ المواقف..اما الواقفون عندَ خياراتِ التحدي فهم يستهلكونَ وقتاً ويستنزفونَ جهدا ، ويعلمونَ انَ امانيَّهُم سراب، وانْ لا رئيسَ تحدٍّ ولا سبيلَ غيرُ الحوار..

فيما حوريُّ هؤلاءِ ما زالَ غائباً عن الصورةِ والسمع، فعسى ان َيمنَّ اللُه على اللبنانيينَ بسماعِ موقفِه ومشروعِه الرئاسي الذي تقاطعَ عليه المتعارضون. فجهاد ازعور او حصانُ طروادة البعض لا يزالُ غائباً عن المشهد، وربما ينتظرُ اجازةً من وظيفتِه في البنكِ الدولي لترتيبِ حملاتٍ سياسيةٍ على النيةِ الرئاسية..

ورغمَ انكشافِ نوايا المتجمعينَ عندَ اسمِ ازعور، فانَ الكشوفاتِ النيابيةَ غيرُ واضحةٍ بعد، وتعدادَ الاصواتِ لا تَحسِمُهُ عنترياتُ المنابرِ وتلفيقاتُ الاعلام..

والمعلومُ للجميعِ انَ الترشيحَ الاخيرَ لتجمعِ الأضدادِ يعبّرُ عن موقفِ التعطيلِ والتخريبِ السياسي والتحدي بحسَبِ المكتبِ السياسي لحركة أمل. اما مؤامراتُ البعضِ لبناءِ مجدِهم على الصراعِ السُنيّ الشيعيّ فقد فَشِلت وتداعَت كما قالَ رئيسُ المجلسِ السياسي لحزب الله السيد ابراهيم امين السيد ..

في المنطقةِ سيدُ سِيناءَ وسفيرُها الى القدسِ محمد صلاح عادَ بطلاً الى الارضِ التي شَرِبت روحَه فاكتست املاً بصبحٍ جديد..عادَ الجنديُ المصريُ بطلاً فاتحاً عهداً جديداً عندَ حدودِ فلسطين..

وفي فلسطينَ بكت قريةُ النبي صالح غربَ رام الله الطفلَ محمد هيثم التميمي ابنَ السنتينِ بعدَ شهادتِه جراءَ إصابتِه برصاصةِ حقدٍ صهيونيٍّ في رأسِه ..

الجديد

Exit mobile version