الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 06/06/2023

حصاد اليوم

جهاد ازعور سليمان فرنجية واللعبة الديمقراطية المثلث الذهبي الذي يتمحور عليه حركة الساسة اللبنانيين في هذه اللحظات الحرجة من تاريخ الوطن.

زوار ازعور نقلوا عنه اسفه لهجمة التضليل التي يتعرض لها بهدف تشويه صورته.

خواجه : متمسكين بفرنجية وندعمه وهو المرشح الأفضل للمرحلة .

كرامي : مولوي سعى لاسقاطي في الانتخابات وتكتل التوافق الوطني يلتقي على تأييد ترشيح فرنجية.

أجواء الرئاسة ضبابي و الثنائي الشيعي يؤكد أن كل الأسلحة الديمقراطية مساحة في جلسة 14 حزيران .

نواب سنة التقطها إشارات من الحريري بعدم السير باي تحالف مع باسيل و جعجع .

معوض يمكننا الوصول الي 65صوتا المطلوبة لفوز المرشح ازعور بالنخابات الرئاسة. 

عقيص : ما حصل هو اقل من اتفاق وأكثر من مصلحة ظرفية والمقاطع على اسم لخوض المعركة الرئاسية. 

عطا الله : التيار الوطني الحر يتقسم مع حزب الله بالملفين الحكومي و الرئاسي ولا يقاطع معه حاليا على اي شيء

اوساط معارضة لو كان بعض نواب التغيير المتشددين موقف واضح مع المعارضة لما كان لباسيل فرصة لعب صانع موازين القوى والتعاون مع حزب الله على حسابهم.

زيارة عبد الساتر الي حارة حريك كسرت الجليد بين الحزب وبكركي لكنها لم تصل الي النتائج المتوخاة ،لأن الحزب لن يتراجع عن دعم فرنجية .

بري الثنائي الشيعي سيستخدم كل الوسائل الديمقراطية و الدستورية لإيصال مرشحه الي سدة الرئاسة.

محلية

 

●أشار النّائب عبدالرحمن البزري الى أنّ الاصطفاف الحالي الذي بات طائفياً لا يحقّق آمال وطموحات اللبنانيين. وأضاف في حديث إذاعي عن موقفه من الترشيحات، أنّه والنائبين أسامة سعد وشربل مسعد وعددًا من النواب التغييريين لا زالوا يدرسون الوضع لاتخاذ الموقف الصحيح من انتخاب رئيس للجمهورية، وقال «نحن لا نريد معركة مرشح مدعوم من «الثنائي الشيعي» ضدّ مرشّح مدعوم من الأكثرية المسيحية».

 

واعتبر البزري أن الخروج من هذه الدوامة، هناك خيارات متعددة منها الذهاب إلى الانتخابات وليفز من يفز ونحن ندرس ترشيح شخصيّة ثالثة تتلاقى مع الطرفين.

 

●أفادت معلومات “الجديد”، أنّ رئيس تيّار “المردة” سليمان فرنجية سيتحدث في 11 حزيران، خلال ذكرى مجزرة اهدن، في قصر الرئيس فرنجية في اهدن.

 

●قال النائب وضاح الصادق للجديد:

 

لدينا التزام من التيار بأنه سيجمع 17 صوتاً لأزعور إلى جانب بيان الأرمن عن دعم الإجماع المسيحي

 

إذا سعى الفريق الآخر لتعطيل النصاب فحاجته إلى 43 نائباً تلزم الرئيس بري بالخروج مع باقي النواب

 

●افادت معلومات بأن الرئيس السابق ميشال عون قام بزيارة الى سوريا للقاء الرئيس السوري بشار الأسد.

 

ووصل عون الى الحدود السورية برفقة الوزير السابق بيار رفول واستقبله السفير السوري السابق علي عبدالكريم علي.

 

ورأى الأسد خلال استقباله عون أن قوة لبنان تكمن في استقراره السياسي والاقتصادي، وأن اللبنانيون قادرون على صنع هذا الاستقرار بالحوار والتوافق والأهم بالتمسك بالمبادئ وليس الرهان على التغيرات، وليشير أيضاً إلى أن استقرار لبنان هو لصالح سوريا والمنطقة عموماً.

 

 

 

 

وأضاف الأسد : كان للعماد عون دور في صون العلاقة الأخوية بين سوريا ولبنان لما فيه خير البلدين، معبراً عن ثقته بقدرة اللبنانيين على تجاوز كل المشاكل والتحديات، وتكريس دور مؤسساتهم الوطنية والدستورية.

 

 

 

 

واعتبر الأسد أنه لا يمكن لسوريا ولبنان النظر لتحدياتهما بشكل منفصل عن بعضهما، منوهاً إلى أن التقارب العربي – العربي الذي حصل مؤخراً وظهر في قمة جدة العربية سيترك أثره الإيجابي على سوريا ولبنان.

 

 

 

العماد عون قال إن اللبنانيين متمسكون بوحدتهم الوطنية على الرغم من كل شيء، واعتبر أن سوريا تجاوزت المرحلة الصعبة والخطيرة بفضل وعي شعبها وإيمانه ببلده وجيشه وقيادته، مؤكداً أن نهوض سورية وازدهارها سينعكس خيراً على لبنان واللبنانيين

 

امنية

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

بتاريخ 24-5-2023، صدر بيانٌ عن مؤسّسة كهرباء لبنان، مفاده حصول سرقات واسعة النطاق، طالت كابلات التوتّر العالي الرئيسية وكابلات الإنارة وأنظمة التأريض وخزائن التحكّم ومضخّات المياه، في داخل أنفاق منطقة الوسط التجاري (سوليدير) – بيروت، ابتداءً من جسر فؤاد شهاب مروراً بشارع المصارف ومحطّة التحويل الرئيسية “كومرسيال”، وصولا الى بنك سوريا ولبنان ومن ثم القاعدة البحرية الى مدخل المرفأ بالقرب من بيت الكتائب، ومن محطّة “كومرسيال” الى “ستاركو”.

على الفور، كُلّفت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات بالمباشرة في الكشف على المواقع التي تعرّضت للسّرقة واتّخاذ جميع الإجراءات اللازمة لكشف المتورطين بعمليات السّرقة.

بنتيجة المتابعة الميدانية والتّقنية تمكّنت القطعات المختصّة فى الشّعبة، وبأقل من ٢٤ ساعة، من تحديد هويّات المتورطين بعمليات السّرقة، وجميعهم من التابعية السّورية، وهم كل من:

– ح ، أ (من مواليد العام ۲۰۰۰، الرأس المدبّر لعمليات السرقة وموقوف سابق بجرم سرقة )

– خ ، م (من مواليد العام ٢٠٠٤ )

– خ ، ح (من مواليد العام ۱۹۹۱)

– د . م (من مواليد العام ۱۹۹۲)

– م ، ح (من مواليد العام ٢٠٠٤)

– م ، ح (من مواليد العام ٢٠٠٦)

– م ، م (من مواليد العام ۲۰۰۳)

– ج ، أ (من مواليد العام ٢٠٠٥)

– ع ، ظ (من مواليد العام ۲۰۰۰)

– ف ، أ (من مواليد العام ۱۹۹۷)

 

كُلّفت القوّة الخاصّة التابعة للشّعبة العمل على تحديد مكان تواجدهم ووضع خطّة محكمة للعمل على توقيفهم، بما أمكن من السّرعة، بالتنسيق مع القضاء.

بتاريخي 25 و 26-5-2023، وبنتيجة عمليات الرصد والمراقبة التي قامت بها القوّة الخاصّة التّابعة للشعبة، تمكّنت من تنفيذ مداهمات وكمائن في طريق المطار والرّحاب والمرج البقاعية، نتج عنها توقيف جميع المذكورين.

 

 

بالتحقيق معهم، اعترفوا أنهم ومنذ بداية شهر نيسان من العام ۲۰۲۳، قاموا بعشرات عمليات سرقة الكابلات الكهربائية من داخل الأنفاق في منطقة وسط بيروت بشكل يومي أو كل يومين عمليّة تقريبا، ما بين منتصف الليل والساعة الرابعة فجراّ، بحيث كانوا يقومون بنشر الكابلات الكهربائية بواسطة منشار حديدي ويقوم عددٌ منهم بتنفيذ عمليات المراقبة في محيط مكان عمليات السّرقة لتتم بعدها عملية نقل الكابلات المسّروقة بواسطة سيّارات “بيك أب” الى منطقة الضّاحية بغية بيعها في عدّة بؤر خردة. وبناءً على ذلك، حدّدت الشّعبة أسماء باقي المتورطين والبؤر التي يتم نقل المسروقات إليها، وتمّ وضعها تحت المراقبة قبل أن تنفّذ القوّة الخاصّة مداهمات لتلك البؤر في مناطق: شاتيلا وتعنايل ودير عمار ودير زنون، نتج عن هذه المداهمات توقيف كل من:

– ج. خ. (من مواليد العام ۱۹۸۳ سوري)

– ع. خ. (من مواليد العام ١٩٩٤ سوري)

– م. ي. (من مواليد العام ١٩٦٩ لبناني)

– م. س. (من مواليد العام ۱۹۹۷ لبناني)

– ب. ع. (من مواليد العام ۱۹۷۸ لبناني)

 

 

وضبطت دوريّات الشّعبة في بلدة دير عمار كميّة من الأسلاك النحاسية يقدر وزنها الاجمالي بحوالي ٣٥ طن، وسبائك نحاسية بوزن ۳۷ طن تقريبا، وهياكل عدّادات، ساعات مياه بوزن ٧٤٥ كلغ وآلة تذويب نحاس داخل البؤرة وقالب لتصنيع سبائك نحاس وسبائك المنيوم مدون عليها “صنع في سوريا”

كذلك، ضبطت في دير زنون ١٥٠ مترا من الأسلاك المسروقة، وفي محلّة شاتيلا ضبطت كمية كبيرة من النّحاس. إضافةً إلى كميّة من كابلات الألمنيوم. كما تم ضبط دراجتين آليتين وسيارتي “بيك أب” تستخدمان في عمليات السّرقة من داخل أنفاق بيروت مخبأ بداخلها عشرين كابل توتر عالي.

اعترف المذكورون كلٌّ بما نسب إليه، وتبيّن أن عملية شراء النحاس تتم بسعر يتراوح ما بين ٦ و ٧ دولارات للكيلوغرام الواحد، ويتم بيعه من قبل السارقين الى أصحاب بؤر الخردة الذين يقومون بتجميعه وتصديره إلى خارج الأراضي اللبنانية عبر المرفأ، وتحديدا الى الهند.

 

 

تم إجراء الكشف على الكابلات المضبوطة من قبل خبير تابع لمؤسسة كهرباء لبنان الذي أكّد أن قسماً كبيراً منها عائد للمؤسّسة كون هذه الكابلات تستخدم حصرا من قِبلها.

 

●أفادت رئيسة مصلحة الإقتصاد في الجنوب ميساء حدرج بأنه تم تنظيم محضر ضبط وتوقيف العمل بمعمل لتعبئة المياه في صيدا – حي البراد بعد أن أتت نتيجة التحليل الجرثومي للعينة غير مطابقة.

 

 

وطلب من صاحب المعمل إجراء التصليحات اللازمة والإبلاغ فور جهوزيته لإعادة سحب عينة من المياه

 

دولية

 

●فيما تستمر العملية العسكرية الروسية، اليوم الثلاثاء، قالت القيادة الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، إن القوات الروسية فجرت سد نوفا كاخوفكا الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون الأوكرانية. وأعلن حاكم منطقة خيرسون بدء عملية الإجلاء بالقرب من سد نوفا كاخوفكا، بعد أن أعلن الإعلام الروسي انهيار السد.

 

 

وقال الحاكم عبر تطبيق “تليغرام”: “خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى حرج”، فيما نقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن أجهزة الطوارئ قولها إن حوالي 80 تجمعا سكنيا ربما تتأثر بدمار سد كاخوفكا. وأضافت، نقلا عن مصدر مطلع لم تذكر هويته إن سد نوفا كاخوفكا الضخم، الواقع في الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من منطقة خيرسون جنوب أوكرانيا، تدمر وإن المياه غمرت المنطقة.

 

 

وقال مسؤولون أوكرانيون إن فيضانات تجتاح عدة قرى على نهر دنيبرو، فيما تجلي أوكرانيا السكان وتقول إن 16 ألف شخص في “منطقة حرجة” بعد تدمير جزء من السد. وأفادت وكالة “ريا نوفوستي” بأن 22 ألف شخص و14 حيا سكنيا تأثروا بالفيضان بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

 

ونقلت “تاس” عن سلطات نوفايا كاخوفكا الإفادة بارتفاع مستوى المياه إلى 12 مترا بعد تدمير جزء من محطة كاخوفكا الكهرومائية، مشيرة إلى أن سد نوفا كاخوفكا استهدف بصاروخ من قاذفة صواريخ “أولخا” الأوكرانية. واتهم عمدة نوفا كاخوفكا الموالي لروسيا أوكرانيا باستهداف السد وخلق كارثة. وقال مسؤول محلي إن هناك تهديدا لنحو 300 منزل بالانهيار في منطقة الفيضان بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا.

 

وتسرّب “150 طنا من زيت المحركات” إلى نهر دنيبرو الثلاثاء بعد انفجار سد نوفا كاخوفكا لتوليد الطاقة في جنوب أوكرانيا، على ما أفاد مسؤولون أوكرانيون محذّرين من أخطار بيئية.

 

 

وكتبت داريا زاريفنا المستشارة الصحافية لرئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريه يرماك على تلغرام “هناك أيضا خطر حدوث تسربات زيت جديدة، ما يؤثر سلبا على البيئة”.

 

وقال السفير الروسي في فيينا ل “العربية”: روسيا لم تقصف سد كاخوفكا ولا مصلحة لها في ذلك

 

وقالت الخارجية الأوكرانية: ندعو لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لبحث الهجوم الإرهابي الروسي على سد نوفا كاخوفكا

 

●أعادت إيران افتتاح سفارتها في العاصمة السعودية الرياض بعد أشهر من اتفاق البلدين بوساطة صينية على إنهاء خلاف دبلوماسي دام سنوات.

 

 

وافتتحت اليوم الثلاثاء بالرياض السفارة الإيرانية بحضور ممثلين من وزارتي الخارجية السعودية والإيرانية.

 

●أقرّ المندوب الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان بوجود خلافات بين بلاده والولايات المتحدة بشأن “التهديد” النووي الإيراني.

كلام إردان جاء خلال مقابلة أجرتها معه، أمس الإثنين، إذاعة الجيش الإسرائيلي، إذ قال: “لا تتطابق رؤية إسرائيل والولايات المتحدة في ما يتعلق بكيفية إيقاف إيران، ومواقف إسرائيل قد ثبتت صحتها في الماضي”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

عادةً يكون التكتم في دمشق والكلامُ في بيروت، هذه المرة كلام في دمشق: وكلام في بيروت، والمناسبة زيارة الرئيس السابق العماد ميشال عون لسوريا ولقاؤه الرئيس بشار الأسد.

 

خبر اللقاء وزعته نهارا وكالة “سانا”، وفيه نقلت عن الرئيس الأسد قوله: ” إن الأهم التمسكُ بالمبادئ وليس الرهان ُعلى التغيرات، وأن استقرار لبنان هو لصالح سورية والمنطقة عموماً”.

 

وتابع الرئيس الأسد انه كان للعماد عون دورٌ في صون العلاقة الأخوية بين سورية ولبنان لما فيه خير البلدين.

 

في المقابل ، نقلت سانا عن عون قوله:

“إن سورية تجاوزت المرحلة الصعبة والخطيرة بفضل وعي شعبها وإيمانِه ببلده وجيشه وقيادته”.

 

وهذا المساء وزع مكتب العماد عون الخبر، فتحدث عن ملف النازحين السوريين، وهذا لم يرِد في خبر سانا، ومما جاء فيه:

 

“في موضوع النازحين السوريين، أطْلع الرئيس عون الرئيسَ الأسد على خطورة الموقف الأوروبي الرافض لإعادتهم الى بلادهم والساعي لدمجهم بالمجتمع اللبناني، والذي يضغط بشتى الوسائل لمنع هذه العودة بادعاء حمايتهم من “النظام” في سوريا.

 

وفي الوقت الذي كان فيه الرئيس عون في سوريا، كان المجلس السياسي للتيار الوطني الحر يُصدِر بيانَ اجتماعه أمس، بحضور الرئيس عون، والذي أكد فيه على وجوب ان يصوِّتَ نواب التيار لجهاد أزعور في الجلسة الانتخابية المدعو اليها في المجلس النيابي”.

 

البيان اعتبر ان خيار التصويت للدكتور جهاد ازعور هو حتميٌ وبديهي لتأكيد رفض وصول المرشّح المفروض الذي لا يؤمل منه اصلاحُ او تغييرُ المنظومة المتحكّمة بالبلاد.

 

وفيما الجمود والمراوحة يسودان في لبنان، حركة ديبلوماسية فائقة الأهمية في المنطقة ، إيران اعادت فتح سفارتها في الرياض اليوم، لتدشن مرحلة جديدة من العلاقات مع السعودية بعد سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية التي أنهاها اتفاقٌ بوساطة صينية في آذار الماضي.

عربيا ودوليا، وزير الخارجية الاميركي يصل الليلة إلى السعودية، وكان سبق وصولَه مطالبتُه بالتطبيع بين المملكة وإسرائيل. تأتي زيارة بلينكن من ضمن مشاركته في اجتماعٍ للتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية غدا وبعد غد.

البداية من المشهد الرئاسي الذي يبلغ مداه بعد ثمانية أيام…

Otv

في وقت كان البعض في لبنان منهمكاً بعدِّ الاصوات لرسم الصورة الرئاسية في جلسة الرابع عشر من حزيران، رسمت صورة الرئيس العماد ميشال عون في سوريا، خارطة طريق المرحلة المقبلة، المنبثقة من رؤية ثاقبة لمسار الامور منذ اندلاع الحرب السورية عام 2011، في وقت كان آخرون يراهنون ويفشلون.

فقوة لبنان في استقراره السياسي والاقتصادي، واللبنانيون قادرون على صنع هذا الاستقرار بالحوار والتوافق، والأهم بالتمسك بالمبادئ وليس بالرهان على التغيرات، ذلك أن استقرار لبنان هو لصالح سوريا والمنطقة، كما أكد الرئيس الاسد، مشدداً على دور العماد عون في صون العلاقة الأخوية بين سوريا ولبنان، لما فيه خير البلدين.

وجزم الرئيس الاسد ان سوريا كانت وما زالت مستعدة لاستقبال أبنائها، معتبراً ان هذه مسألة تتم بالتواصل والتعاون بين الدولتين.

واذ عبَّر الرئيس السوري عن ثقته بقدرة اللبنانيين على تجاوز كل المشاكل والتحديات، وتكريس دور مؤسساتهم الوطنية والدستورية، اعتبر أنه لا يمكن لسوريا ولبنان النظر الى تحدياتهما بشكل منفصل، منوهاً بأن التقارب العربي-العربي الذي حصل أخيراً، وظهر في قمة جدة، سيترك أثره الإيجابي على سوريا ولبنان.

اما الرئيس عون، فأكد بدوره أنّ اللبنانيين متمسكون بوحدتهم الوطنية على الرغم من كل التشويش، معتبراً أن سوريا تجاوزت المرحلة الصعبة والخطيرة بفضل وعي شعبها وإيمانه ببلده وجيشه وقيادته، ومشدداً على ان نهوض سوريا وازدهارها سينعكس خيراً على لبنان واللبنانيين.

وخلال اللقاء اعتبر الرئيس عون أن عودة سوريا الى الجامعة العربية والتغييرات في الشرق الأوسط والتقارب العربي هي مؤشرات إيجابية تصب في مصلحة كل الدول العربية، كما ان نهوض سوريا وازدهارها سينعكسان بدون شك خيراً على لبنان، وأن على الدولتين مواجهة الصعوبات معا وبناء المستقبل بالتعاون بينهما.

اما في موضوع النازحين السوريين، فأطلع الرئيس عون الرئيس الأسد على خطورة الموقف الأوروبي الرافض لإعادتهم الى بلادهم والساعي الى دمجهم بالمجتمع اللبناني، والذي يضغط بشتى الوسائل لمنع هذه العودة بادعاء حمايتهم من النظام في سوريا.

Nbn

مقدمة النشرة: سقطت كل السيناريوهات الشعبوية المفتعلة التي روّج لها تجمع الأضداد بمجرد أن وجّه رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوة إلى جلسة يكمل معها دزينة من الجلسات لانتخاب رئيس للجمهورية

المنار

الجديد

Exit mobile version