الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 07/06/2023

حصاد اليوم

اللبنانييون يتوقعون موعد انتخاب الرئيس والسياسييون منقسمون الي معسكرين الأول يؤيد ازعور و الثاني يؤيد فرنجية فلمن ستكون الغلبة؟ وزيارة عون لسوريا لاستجداء عودة المياه الي مجاريها مع حزب الله.

حرفوش : المطلوب من ازعور الان ان يعلن عن برنامج سياسي و اقتصادي واضح و مفصل قبل 15 حزيران 

امين سلام : وزارة الصناعة بدأت منذ فترة باتخاذ قرارات من صلاحيات وزارة الاقتصاد .

الأسد أكد لعون عدم التدخل في الملف الرئاسي وازعور لن يستقيل من صندوق النقد الدولي قبل انتخابه. 

 

لقاءات بين حزب الله و أمل لمواجهة مشروع إسقاط فرنجية ونصر الله أكد لموفد بكركي تمسك الحزب بمرشحه

المدير العام لوزارة التربية الامتحانات الرسمية ستحصل في مواعيدها والتمويل متوفر والامتحانات المهنية ستبدأ الاثنين .

باسيل يحظى باعجاب خاص بين القيادات السورية الحالية التي تصفه بالجريء و المقدام ويتمتع بذكاء حاد ،والقادر على التعامل البرغماتي مع الأمور خصوصا في زمن التغييرات الكبرى .

تيمور جنبلاط سيعلن غدا بعد ترؤسه التكتل ترشيح ازعور ومنحه أصواتهم في الجلسة المقبلة.

الخارجية الأميركية ولي العهد السعودي والوزير بلينكن بحثا تعميق التعاون الاقتصادي.

يعقوبيان في موقف حرج التغيير بين مطرقة فرنجية وسندان ازعور 

منيمنة لقاء يجمع 9 من النواب التغيريين ومستقلين لتنسيق الموقف.

الراعي : نصلي على نية نواب الأمة الذين يستعدون لدخول البرلمان وانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية .

محلي

 

■أكد رئيس مجلس النواب نبين برّي، في تعليقه على جلسة انتخاب الرئيس في 14 حزيران بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الأخبار”، “أننا سنصوّت لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية. كلنا سنصوّت له. نحن وحلفاؤنا. لم يقل أحد منا إنه سيصوّت بورقة بيضاء. صوّتنا بالورقة البيضاء قبل إعلان ترشيحنا لفرنجية. ولو قبلوا بالحوار الذي دعوت إليه مرتين لما وصلنا إلى ما نحن عليه اليه”.

 

 

ولدى سؤاله عمّا إذا كان موقفه قاطعاً ونهائياً، أجاب رئيس المجلس: “ألم نرشحه؟ رشّحناه. إذا لم نصوّت له فنكون قد تخلّينا عنه. قد تكون هناك كتل أخرى تريد التصويت بورقة بيضاء لأنها غير راضية عن المرشحين. هذا موقف سياسي. نحن لسنا في هذا الوارد”.

 

وسئل بحسب “الأخبار”، هل يتخوّف من تعطيل الجلسة المقبلة من “وفرة النعي الذي يلاحقها؟”. أشار بري إلى أن “هناك من قال قبلاً ولا يزال يقول في الفريق الآخر إنه سيعطل الجلسة إن لم يفز مرشحه. طلبوا منا تعيين جلسة، فعيّناها. فَلْنرَ بعد ذلك”.

 

 

وحول ما إذا كانت جلسة انتخاب الرئيس ستكون كما كان يصر أن تكون، أجاب بري: “هذا ما لا أعرفه. قالوا إن لديهم الآن مرشحاً جدياً. فَلْنرَ”.

 

 

وذكر بري حول انقسام المجلس على النحو الذي يرافق جلسات انتخاب الرئيس، أن السبب يعود إلى قانون الانتخاب “وهو أسوأ قانون انتخاب عرفناه. ميني أرثوذكسي. لم أسمع ولم يسمع أحد في الدنيا أن يُمنع المجلس النيابي من التشريع والحكومة من الاجتماع للضرورة”.

 

■علمت صحيفة “نداء الوطن”، أن رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب تيمور جنبلاط سيعلن غداً الخميس بعد ترؤسه اجتماع التكتل، تأييد ترشيح جهاد أزعور ومنحه اصواته له في الجلسة المقبلة.

 

 

وفي الوقت نفسه، تناولت معلومات أن هناك فريقاً وازناً من النواب السنّة قد اصبح جاهزاً لتأييد أزعور بعدما رأى أن ذلك ينسجم مع مواقف السعودية.

 

واعتبرت المعلومات أن “الثنائي الشيعي لم يحسم كيف سيتعاطى مع جلسة 14 حزيران، بإنتظار معرفة حجم التصويت عشية الجلسة لمصلحة أزعور”.

 

فإذا كان في حدود الـ 60 صوتاً فسيلجأ فريق الثنائي الى التعطيل من اول جلسة بإفقاد النصاب. أما إذا كان التأييد لأزعور بحدود يتراوح ما بين 50 و55 صوتاً، عندئذ ينتقل الثنائي الى إفقاد النصاب في الجلسة الثانية، بحسب معلومات نفسها.

 

■كلّف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب تمثيل لبنان في مؤتمر بروكسل للنازحين السوريين الذي سيعقد الاسبوع المقبل. وسيحمل الوزير بو حبيب الى المؤتمر ورقة عمل موحدة باسم الحكومة.

 

 

وكان رئيس الحكومة اجتمع مع الوزير بو حبيب صباح اليوم في السرايا.

وأعلن بو حبيب بعد الاجتماع :بحثنا في أمور وزارة الخارجية ومشاركة لبنان في مؤتمر بروكسل المخصص لبحث موضوع اللاجئين السوريين، والورقة التي سيقدمها لبنان في هذا المؤتمر.

وأعلن ردا على سؤال بأنه يعالج تداعيات مسألة سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان وقد ارسلت لجنة مؤلفة من الامين العام لوزارة الخارجية ومدير التفتيش وصلت بالأمس وبدأت العمل وستتكون لدي اليوم فكرة لما بتوجب القيام به في هذا الشأن.

 

■“منذ إعلان زيارة الرئيس العماد ميشال عون الى دمشق أمس ولقائه الرئيس بشّار الأسد بدأت التأويلات في إعطاء مضامين كاذبة للزيارة أقل ما يقال في بعضها إنها تندرج في إطار التخيّلات وسوء النوايا. وعلى الرغم من صدور بيانين عن الطرفين اللبناني والسوري يعلنان مضمون المحادثات وبعدها الاستراتيجي في ضوء التطورات، إلا أن بعض الصحف استمرت في بث الأكاذيب وبخاصة ما أوردته صحيفتا “النهار” و”نداء الوطن” في الصفحة الرئيسية عن “استدراج تدخل سوري”… و”إقحام النظام” السوري في الداخل اللبناني. واستُكمل الدس الرخيص عبر مجموعة أضاليل وادعاءات سواء عن طلب وساطة أو تحصين موقع رئيس التيار الوطني الحر أو طلب موعد أو بحث في أسماء مرشحين وغير ذلك.

 

 

 

يهم المكتب الإعلامي للرئيس عون أن يوضح ما يلي:

 

أولاً، إن الرئيس عون الذي نذر حياته للدفاع عن سيادة لبنان ودفع أغلى الأثمان في سبيل استعادتها وصونها يطمئن الغيارى الجدد على السيادة بأنه لن يكون يوماً من المفرطين بها وسيبقى مناضلاً في سبيل الحفاظ عليها .

 

 

ثانياً، إن الرئيس عون في لقاءاته الخارجية كافة، سواء في فترة الرئاسة أو ما قبلها أو ما بعدها، لم يطرح يوماً طلباً خاصاً أو يتعلّق بأشخاص، ولم يطلب وساطة من أحد أو لأحد، وما الحملة المغرضة التي طالعتنا في بعض مقالات اليوم عن أن أحد أهداف الزيارة هو تعويم التيار الوطني الحر وتحصين الوزير باسيل إلا إمعان في التضليل والإسفاف.

 

 

ثالثاً، أما قمة التضليل فهي التشويش على العلاقة بين الرئيس عون والسيد حسن نصرالله والإساءة للاثنين معاً عبر إشاعة فشل محاولة ترتيب موعد بينهما، الأمر الذي لا صحة له على الإطلاق.

 

لم نعد نأمل صدقاً من بعض الصحافة التي امتهنت تحريف الحقائق وترويج الأضاليل، ولكن يبقى أملنا بوعي مواطن قادر على التمييز بين الكذب والحقيقة وبين الباطل والحق”.

 

■عَلِمَت مصادر أنّ “الزيارة التي قام بها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب إلى الصّرح البطريركي مساء أمس الثلاثاء، أفضت إلى حل التباين الذي نشأ مؤخرًا بين البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي ورئيس مجلس النواب نبيه برّي، وسيتم تحديد موعد لموفد الراعي لزيارة عين التينة خلال الساعات القادمة في إطار المشاورات والاتصالات التي بدأها الراعي مع كافة الأطراف اللبنانية تسهيلاً لاتمام الاستحقاق الرئاسي وإنهاء الفراغ في سدة الرئاسة الأولى.

 

■أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري اتصالاً هاتفياً بأبن بلدة كفرشوبا المزارع إسماعيل ناصر حيا فيه وقفته البطولية والشجاعة دفاعاً عن أرضه وتراب وطنه في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي المتمادي في عدوانيته في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، مؤكداً أن “شعباً يمتلك مثل هذه الإرادة الصلبة لا بد انه منتصر والإحتلال الى زوال”

 

■أفادت مصادر في حاصبيا، عن “انفجار لغم ارضي في المنطقة المحتلة الواقعة ما بين تلة الشحل وموقع الرادار خراج من مخلفات الإسرائيليين في عدوان تموز 2006 دون معرفة الاسباب، وتزامن ذلك مع تحركات لافتة للجيش الإسرائيلي في النقاط والمواقع المتاخمة للمناطق المحررة عند تخوم مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، انطلاقا من محور الغجر مزرعة بسطرة تلال سدانة ورويسات العلم خراج بلدة شبعا. كما افيد عن دوي انفجارات في عمق مزارع شبعا ومرتفعات الجولان في ظل حالة من الاستنفار العام للجيش الإسرائيلي داخل المناطق المحتلة في القطاعين الاوسط والشرقي يقابلها تحركات مكثفة للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل في نقاط قريبة من هذا الخط لمراقبة الوضع، تحسبا لأي طارئ بهدف الحفاظ على امن واستقرار المنطقة ومعالجة اي اعتداء إسرائيلي للمواثيق والاعراف الدولية عبر قوات اليونيفيل المنتشرة في المنطقة”.

 

امني

 

■حضر الناشطان وليام نون وبيتر بو صعب، في هذه الأثناء، جلسة التحقيق في ثكنة بربر الخازن في بيروت، بعد استدعائهما من تحرّي بيروت، على خلفية اشعال الدواليب عند بوابة قصر العدل في بيروت.

 

 

وأمس، علّق نون على احتمالية دخوله السجن، في تصريح عقب لقائه متروبوليت بيروت وتوابعها لطائفة الروم الارثوذكس المطران الياس عودة.

 

 

ولفت إلى أنّ “في المرة الماضية، كان كل شيء قانونيا، وأوقفنا يومين وحصل ما حصل. اكيد، لن نذهب إلى التحقيق بمفردنا، بل وراءنا الأهل والأقارب، وقد حضّروا ما يلزم من أجل الضغط إذا بقينا في الداخل. كل مرة نُجبر على الوصول إلى هذا المكان حتى نتمكن من أخذ حريتنا كي لا تكون مسلوبة”.

 

واعلن المحامي رالف طنوس بعد انتهاء جلسة التحقيق مع وليام نون وبيتر بو صعب انه جرى التوقيع على تعهّد بعدم احراق الاطارات امام قصر العدل

 

وقال وليام نون، شقيق ضحية انفجار المرفأ جو نون بعد خروجه من التحقيق:

 

 

ليس لدينا أي حماية سياسية أو حزبية ونحن مواطنون عاديّون ولم نقترف أي جرم ولذلك حضرنا وعندما يتحرّك القضاء سنجلس في بيوتنا

 

دولي

 

■أعلنت دولة الكويت، صدور أمر أميري اليوم بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، والوزراء، كما تم تكليف كل منهم بتصريف العاجل من شؤون منصبه. وفق وكالة الأنباء الكويتية

 

 

جاء صدور الأمر بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 بالاستعانة بولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، وعلى الأمر الأميري الموافق 5 مارس/ آذار 2023 بتعيين رئيس مجلس الوزراء.

 

 

كما كان بناءًا على المرسوم رقم 43 لسنة 2023 بتشكيل الوزارة، والمراسيم المعدلة له، وعلى كتاب الاستقالة المرفوع إلينا من رئيس مجلس الوزراء أحمد نواف الأحمد الصباح.

 

ونصت مادته الأولي على أن تقبل استقالة أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء، ويستمر كل منهم في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة.

 

وطالبت المادة الثانية بإبلاغ الأمر إلى مجلس الأمة، على أن يتم العمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

 

 

يُشار إلى أن مجلس الوزراء في دولة الكويت استعرض ، اليوم الأربعاء، كتاب استقالة الحكومة تمهيداً لرفعه إلى ولي العهد مشعل الأحمد الجابر الصباح؛ وذلك تطبيقاً لحكم المادة (57) من الدستور.

 

وكان المجلس قد أعلن، في وقت سابق، من صباح اليوم رفع مرسوم دعوة إلى ولي العهد لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر لمجلس الأمة؛ وذلك يوم 20 يونيو/ حزيران الجاري.

 

وتنص المادة 57 من الدستور الكويتي بإعادة تشكيل الحكومة مع بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة.

 

 

وأعلنت اللجنة الرئيسية في الدوائر الانتخابية الخمس نتائج انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023 والتي جرت بالأمس الثلاثاء، لعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

 

■وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انفجار سد نوفا كاخوفكا بأنه ” عمل همجي” نفذته أوكرانيا بتحريض من الغرب

 

■اكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان هاتفيا لنظيره الأوكراني إمكانية تشكيل لجنة دولية للتحقيق في انفجار سد نوفا كاخوفكا

 

■تمكن المعارضون والقريبون من تحقيق فوز كبير في الانتخابات البرلمانية الكويتية، التي أجريت أمس الثلاثاء، وفق ما أشار مراسل سكاي نيوز عربية.

 

 

وحصدت المعارضة قرابة 80 بالمئة من الأصوات. كما خسرت المرأة مقعدا لتحتفظ بمقعد واحد فقط.

 

وانطلقت صباح أمس الثلاثاء عملية الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي السابع عشر، للمرة الثانية خلال 9 أشهر.

 

وبلغ عدد الناخبين 793 ألفا و646، اختاروا 50 نائبا من 207 مرشحين بينهم 17 سيدة، في يوم تم فيه تعطيل العمل بالدوائر الحكومية ليتفرغ المواطنون لممارسة حقهم الانتخابي.

 

واستمرت عملية الاقتراع 12 ساعة متواصلة أجريت وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية.

 

وعقب انتهاء التصويت أعلنت النتائج الرسمية وتسمية الفائزين بعضوية المجلس لأربع سنوات مقبلة.

 

 

وكانت الكويت قد حددت 6 حزيران الجاري موعدا لإجراء انتخابات نيابية جديدة تعرف باسم “أمة 2023″، وذلك بعد صدور مرسوم أميري في أيار الماضي، بحل البرلمان المنتخب عام 2020، عقب خلافات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

 

■أفادت وكالة “تاس” الروسية، بأنّ السلطات الروسية فرضت حالة الطوارئ في منطقة خيرسون، ويأتي ذلك بعد الانفجار في سد نوفا كاخوفكا، مؤكدة غرق نحو 2700 منزل وإجلاء 1300 شخص، من المناطق التي غطتها المياه.

 

 

وأمس، دُمر الجزء العلوي من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، فيما تتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات حول تنفيذه.

وفي وقت سابق من اليوم، لفتت السلطات الموالية لروسيا في مدينة نوفا كاخوفكا، إلى أن “مستوى المياه في شوارع المدينة بدأ في الانخفاض”.

 

ويٌشار إلى أنه بعد التفجير في سد نوفا كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، ارتفع مستوى المياه هناك بما يقرب من 11 مترًا.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

محادثات ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان ووزيرِ الخارجية الاميركي انطوني بلينكن امس, جاءت في لحظة دولية واقليمية تتغير فيها التحالفات العالمية, وتلعب في خلالها السعودية دورا مركزيا, بعدما قررت ادارةَ سياسةٍ خارجية مستقلة, ركيزتها تصفير المشاكل وصولا الى خلق قوة اقتصادية ضخمة على مستوى الشرق الاوسط.

المحادثات التي حاولت واشنطن ابراز نقطة حقوق الانسان في خلالها, تناولت وقف القتال في السودان, واستمرار التعاون ضد الارهاب,والتوصل الى حل لصراع اليمن.

لكن الاهم محاولة واشنطن اقناع الرياض بإمكان تطبيع العلاقات باسرائيل, وهذا ما نوقش بين الطرفين اللذين اتفقا على مواصلة الحوار في هذا الصدد, بحسب مسؤول اميركي.

على هذا المستوى,انتهى لقاء الرياض, وهو الاول من نوعه بعد الاتفاق السعودي الايراني.

لقاءٌ تداعياتُه اقتصادية,امنية, وجيوسياسية , تُثبت من خلاله كل من السعودية والولايات المتحدة مصالح بلادهما اولا …

اما المسؤولون اللبنانيون, فبعيدون كل البعد عن هذا المستوى, همهم يكاد ينحصر في تعداد بوانتجات جلسة انتخاب الرئيس الاربعاء المقبل.

جلسة لن تأتي برئيس على الاكيد, وستخاض بين فريقين ثابتين على ترشيحاتهما, هما فريقُ ثنائي امل حزب الله ومرشحُه سليمان فرنجية, وفريق المعارضة ومعها التيار الوطني الحر ومرشحه جهاد ازعور, والاثنان لا يملكان قوة ايصال رئيس, بينما بيضة القبان ستكون عند الفريق الرمادي الذي لم يحسم قرار التصويت بعد.

لكن الاهم من البوانتجات أن الفريقين يعرفان ان ما بعد الجلسة الثانية عشرة, يأتي الحوار.

فهل يكون جديا من دون شروط مسبقة؟ وهل يصل الى النقطة الاساسية, وهي تكاد تكون اهمَّ من اسم الرئيس, عنوانها برنامج انقاذ لبنان؟

طريق الحوار عُبِّد, لكنَّ طريق الانقاذ في بداياته

Otv

استفاق اللبنانيون اليوم على حملة جديدة مبرمجة، عنوانها هذه المرة، الزيارة التي قام بها الرئيس العماد ميشال عون امس لسوريا.

ومع ان البيان الصادر عن الرئاسة السورية كان واضحاً، وعلى رغم صدور بيان عن المكتب الاعلامي للرئيس عون، اوجز الخلفيات الفعلية للزيارة، أصرَّت التأويلات على إعطائها مضامين كاذبة، أقل ما يقال في بعضها أنها تندرج في إطار التخيلات وسوء النوايا، وفق بيان صادر عن الرابية اليوم.

فقد استمرَّ بعض الصحف في بث الأكاذيب، عن استدراج تدخل سوري، وإقحام النظام السوري في الداخل اللبناني.

واستُكمل الدس الرخيص بحسب بيان المكتب الاعلامي للرئيس عون اليوم، عبر مجموعة أضاليل وادعاءات، سواء عن طلب وساطة أو تحصين موقع رئيس التيار الوطني الحر أو طلب موعد أو بحث في أسماء مرشحين وغير ذلك.

 

وبناء عليه، اكد البيان ان الرئيس عون الذي نذر حياته للدفاع عن سيادة لبنان ودفع أغلى الأثمان في سبيل استعادتها وصونها، يطمئن الغيارى الجدد على السيادة بأنه لن يكون يوماً من المفرطين بها وسيبقى مناضلاً في سبيل الحفاظ عليها .

وشدد البيان على ان الرئيس عون في كل لقاءاته الخارجية، سواء في فترة الرئاسة أو ما قبلها أو ما بعدها، لم يطرح يوماً طلباً خاصاً أو يتعلّق بأشخاص، ولم يطلب وساطة من أحد أو لأحد، وما الحملة المغرضة التي طالعتنا في بعض مقالات اليوم عن أن أحد أهداف الزيارة هو تعويم التيار الوطني الحر وتحصين النائب جبران باسيل إلا من باب الإمعان في التضليل والإسفاف.

أما قمة التضليل، بحسب البيان، فهي التشويش على العلاقة بين الرئيس عون والسيد حسن نصرالله، والإساءة للاثنين معاً عبر إشاعة فشل محاولة ترتيب موعد بينهما، الأمر الذي لا صحة له على الإطلاق.

لم نعد نأمل صدقاً من بعض الصحافة التي امتهنت تحريف الحقائق وترويج الأضاليل، ولكن يبقى أملنا بوعي مواطن قادر على التمييز بين الكذب والحقيقة وبين الباطل والحق، ختم بيان المكتب الاعلامي للرئيس عون.

هذا على خط زيارة دمشق. اما على جبهة الاستحقاق الرئاسي، وجلسة الرابع عشر من حزيران بشكل خاص، فالتطور الابرز اليوم اعلان الرئيس نبيه بري التصويت لسليمان فرنجية، لا بالورقة البيضاء. فهل يعني هذا الموقف ان الجلسة قائمة حتماً؟ وهل يحجم الثنائي وحلفاؤهما عن تعطيل النصاب؟ وماذا سيعلن فرنجية في الكلمة التي قيل إنه سيلقيها في ذكرى مجزرة اهدن؟

الاسئلة تتكاثر مع اقتراب الموعد. غير ان الاجوبة عليها لا تتجاوز اطار التحليلات او التمنيات، في انتظار وقائع ما قبل الجلسة، او الجلسة في حال حصولها.

Nbn

مقدمة النشرة: هكذا بات 14 حزيران الحد الفاصل بين من لديه مرشح جدي يخوض معركته حتى آخر صوت وبكافة السبل الديمقراطية والبرلمانية المتاحة وبين من تقاطعت مصالحه على مرشح مفترض في سيناريو معجل مكرر لمرشح تقطيع الوقت ‎#ميشال_معوض

المنار

في الارض المزروعةِ رجالاً لن يَعبُرَ المحتلُ ولا مشاريعُه، ولن تقدرَ على اقتلاعِ اوتادِها البشريةِ كلُّ ترسانتِه وآلياتِه العسكرية ..

هو مشهدٌ ناصعُ الاملِ والبياضِ لـمُزَارِعٍ جنوبيٍ من بلدة كفرشوبا، غطى اليومَ على كلِّ مشاهدِ الضبابِ والسوادِ التي تعمُ الحياةَ السياسية ..

اسماعيل ناصر، جنوبيٌ من عمرِ الوطن، تحدى المحتلَ وجرافتَه بقوةِ الحق، تمسكَ بأرضِه ورسمَ الحدودَ بجسدِه، فحاولَ المحتلُ ان يدفنَه بترابها، فاذا به يدفنُ عنجهيةَ هؤلاءِ بصمودِه امامَ جرافتِهم ..

مشهدٌ نبتَ على وجهِ الارضِ المزروعةِ عزاً، المروية ِبدماءِ الشهداء، المحميةِ بارادةِ الاقوياء، فكانت وقفةُ البطلِ اسماعيل في مرتفعاتِ كفرشوبا اليومَ ثمرةً نضرةً عن اجملِ المعادلات: جيشٌ وشعبٌ ومقاومة ..

اما في مُنْحَدَرَاتِ السياسيةِ، فمساحاتٌ للمقامرةِ زرعها اهلُها الغاماً وازمات، غيرَ آبهينَ بحالِ البلدِ الذي تطمرُه التحدياتُ معَ كلِّ ساعةِ تأخيرٍ عن وضعِه على سكةِ الحلول ، ومفتاحُها استحقاقُ رئاسةِ الجمهورية ..

لكنَ بعضَ الخطواتِ التي يرادُ منها الاستفزازُ وعرضُ العضلاتِ قد تسهمُ بتأخيرِ هذا الاستحقاق، بحسبِ رئيسِ كتلةِ الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، ولسنا مسؤولين عن هذا التأخيرِ وانما من يتَّبِعُ تلكَ الاساليبَ هو المسؤولُ كما قال ..

في الاقوالِ اليوميةِ تكرارٌ لرسمِ الصورةِ وفقَ الاهواءِ السياسية، اما في الحقيقةِ فانَ الامورَ على تعقيداتها، وحتى الرابعَ عشرَ من حزيرانَ فانَ المساعيَ على تكثفِها، وعلمت المنارُ انَ موفداً بطريركياً سيزورُ الرئيس نبيه بري، بعدَ ان اعادَ نائبُ رئيسِ مجلسِ النواب الياس بو صعب وصلَ الجسورِ وتعبيدَ الطريقِ بينَ بكركي وعينِ التينة ..

وعلى عينِ الجميعِ جددَ الرئيسُ نبيه بري الموقفَ الواضحَ بالذهابِ الى جلسةِ الاربعاءِ بورقةٍ ناصعةِ البياض، مكتوبٍ عليها المرشحُ الواضحُ الخيارِ سليمان فرنجية..

في كتبِ وملفاتِ الازمةِ اليوميةِ استمرارٌ لاضرابِ موظفي القطاعِ العام، وكذلك موظفي اوجيرو الذي اصابَ السنترالات وكاملَ قطاعِ الاتصالات، فيما توصلت ادارةُ الضمانِ مع موظفيها الى تسويةٍ تعيدُهم الى العملِ ابتداءً من الغد..

الجديد

Exit mobile version