الهديل

حصاد اليوم الخميس08/06/2023

حصاد اليوم ..

اقتربت ساعة الحسم فهل سيكون انتخاب رئيس الجمهورية في الموعد المحدد ام أن هزة أمنية ما ستعيدنا الي مرحلة 7 أيار؟

البعريني تحن كتكتل اعتدال نؤكد اننا لن نعطل اي جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية .

يعقوب : تكليف لودريان بالملف اللبناني يعكس توجها و مقاربة جديدة بالملف الرئاسي. 

الثنائي يخوض الجهاد الأكبر ضد ال 65صوتا لازعور ومصادر تؤكد أن أصواتهم لم تتجاوز ال60 نائبا.

الموقف الفرنسي خلط الأوراق من جديد وقد يعزز خيار الورقة البيضاء لدى كتلة جنبلاط.

الفرزلي : في وصول فرنجية الي سدة الرئاسة مصلحة للبنان لما يملك من قدرة على التفاوض مع الجميع.

غسان سكاف : من المبكر أن نرسم الصورة الانتخابية فبعض النواب لم يقرروا بعد مرشحهم ونحاول التواصل مع الفريق الأخر. للوصول الي تسوية يمكن أن لم تنجح ستكون الديمقراطية سيدة الموقف.

اجتماع موسع لكل مكونات المعارضة بالإضافة الي عدد من المستقلين عقد امس لتنسيق الموقف من استحقاق جلسة 14حزيران ودراسة الخطوت العملية لتوسيع رقعة التشاور .

جلسة 14 حزيران بين المحظور الأمني وانهيار ثنائية دوريل فرنجية.

الجنس و التسول مافيا الابتزاز الإلكتروني الي مخيمات النزوح در .

تصعيد و توجهات شعبية في الأيام القليلة المقبلة فهل نحن أمام 7 أيار جديد؟ .

تراجع نبرة الخطاب السياسي لدى الثنائي الشيعي ولم يعد هناك مكان للغة التهديد و الوعيد بعدما تبينت النتائج الي الان تفوق مرشح المعارضة على مرشح الممانعة.

محلي

 

■غرد وزير الداخلية بسام مولوي

 

ويبقى ذكركم خالداً مهما انطوت السنين،

ويبقى رفاقكم أوفياء لدمكم وللقسم،

فرسان في ساحات العدالة،

للعلياء … للوطن

‎#ذكرى_القضاة_الشهداء

 

■دعا وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، “القوى السياسية اللبنانية إلى سرعة انتخاب رئيس للجمهورية”.

ونقلت وكالة “إرنا” الإيرانية عن عبد اللهيان تأكيده على, “ضرورة التفاهم بين الأحزاب والمكونات اللبنانية لانتخاب رئيس للجمهورية”، داعيا إياهم إلى “الإسراع بهذه المهمة”.

 

يذكر أن الأمين العام لـ”حزب الله” السيّد حسن نصر الله، كان قد التقى بوزير الخارجية ‏الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أواخر نيسان الماضي، والوفد المرافق له ‏بحضور السفير الإيراني في بيروت مجتبى أماني.

ونقلت قناة “الميادين”, إن اللقاء شهد استعراض آخر ‏التطورات في المنطقة، إلى جانب بحث الاتفاق الإيراني السعودي وآثاره ‏على دول المنطقة، وكذلك آخر تطورات الأحداث في لبنان وفلسطين.

وجاء اللقاء بعدما وصل عبد اللهيان، إلى بيروت بعد ختام زيارته الرسمية إلى سلطنة عمان، والتي بحث فيها مع المسؤولين اللبنانيين آخر المستجدات في المنطقة.

وأشاد الوزير الإيراني خلال زيارته بالروابط الثنائية بين طهران وبيروت، قائلا إن لديه: “اقتراحات وابتكارات بهدف تحسين الوضع في لبنان”.

وأكّد أنَّ, “زيارته الجديدة إلى بيروت جاءت لتعلن عن دعمنا القوي للشعب والجيش والمقاومة في لبنان”.

وأشار إلى أن إيران, “لطالما دعمت المفاوضات في المنطقة”، وأنها “لا تعتبر الحروب حلا”.

 

■تناقل عدد من النواب، تسريبات جدّية تتحدث عن توجّه رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط، لإعلان ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور لرئاسة الجمهورية، ليكون الحزب الإشتراكي قد التحق بموكب الأحزاب المسيحية

 

■جدّدت كتلة “الوفاء للمقاومة” موقفها الداعم لرئيس تيّار “المردة” سليمان فرنجيّة “باعتباره مرشحاً طبيعياً”.

 

 

وأكّدت الكتلة بعد اجتماعها الأسبوعيّ أنّ “أعضاء الكتلة سيُشاركون في الجلسة النيابية، وسيصوتون لصالح المرشح الرئاسي سليمان فرنجية”.

 

امني

 

■أفادت قناة “المنار”، بأنّ جنود الجيش الإسرائيلي يثبتون اسلاكًا معدنية قرب خط الإنسحاب في تلال كفرشوبا لمنع تكرار عبور الرعاة والمزارعين، كما حصل صباح اليوم والأمس، والجيش اللبناني ينتشر قرب الأشغال الإسرائيلية.

 

دولي

 

■وسط الفيضانات التي لا تزال تعم جنوب أوكرانيا، جراء انهيار سد كاخوفكا الضخم قبل يومين، أكد الجيش الأوكراني أن عمليات الروس تراجعت.

 

 

وقالت ناتاليا هومينيوك، المتحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية للتلفزيون الأوكراني، اليوم الخميس، إن انهيار السد دفع القوات الروسية التي تحتل المنطقة إلى التراجع من 5 إلى 12 كيلومترا.

 

 

كما أشارت إلى أن الفيضانات التي نجمت عن هذا الانهيار خفضت القصف الروسي إلى النصف.

 

 

أطنان من المحاصيل

من جهتها، أعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية، أن البلاد قد تفقد عدة ملايين من الأطنان من المحاصيل بسبب الفيضانات الناجمة عن تدمير السد الضخم.

 

وقالت في بيان “بدون مصدر لإمدادات المياه، من المستحيل زراعة الخضراوات”.

 

■أصدرت دول الخليج والولايات المتحدة الأميركية بيانًا مشتركًا، حيث تم التأكيد على “أهمية الجهود المشتركة للعمل على خفض التصعيد في المنطقة”.

 

 

ورحبّت الدول بقرار السعودية وإيران باستئناف العلاقات الدبلوماسية، مؤكدة دعمها “لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية”، كما جددت “دعوة إيران للتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، وشددت الدول المعنية على الالتزام بـ”التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، بما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها”.

 

■أصيب سبعة أشخاص من بينهم ستة أطفال بجروح في هجوم بسكين في مدينة أنسي في الألب الفرنسية، حسبما أعلنت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس اليوم الخميس.

 

 

وقال مصدر أمني ومسؤول محلي لوكالة فرانس برس إن رجلا مسلحا بسكين هاجم مجموعة من الأطفال تبلغ أعمارهم حوالى ثلاث سنوات داخل فضاء ألعاب صباح اليوم، ووفق الوكالة ذاتها فإنّ منفّذ الهجوم سوري الجنسية.

 

وأشار الرئيس الفرنسية إيمانويل ماكرون، إلى أنّ “فرنسا بحالة صدمة بعد الهجوم بسكين على أطفال، في مدينة أنسي”، معلنًا عن وجود “طفل وشخص بالغ بين الحياة والموت بسبب عملية الطعن”.

 

 

وفي وقت سابق، أعلنت الشرطة الفرنسية عن “إصابة 9 أشخاص بينهم 8 أطفال في هجوم بالسكين منهم 3 حالتهم حرجة”، ولفتت الى ان “أعمار الأطفال المصابين بعملية الطعن بحدود 3 سنوات”.

 

 

 

 

وأشار مصدر في الشرطة الفرنسية الى ان “منفذ الهجوم اعلن انه طالب لجوء سوري”.

 

وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان اعلن أن “مهاجما يحمل سكينا أصاب أطفالا في بلدة في منطقة الألب”، واشار الى “اعتقال منفذ الهجوم بالسكين على أطفال في مدينة أنسي الفرنسية”.

 

وافادت قناة الحدث بأن الأطفال كانوا في رحلة عند بحيرة آنسي الفرنسية قبل أن يتم طعنهم من قبل طالب لجوء سوري

 

■شارك نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردني أيمن الصفدي، الخميس، في أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد ‎تنظيم “داعش الإرهابي”؛ الذي تستضيفه السعودية في الرياض.

 

 

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الخميس إن من “المؤسف وغير المقبول على الإطلاق” أن تتنصل الدول الغنية من مسؤوليتها المتعلقة باستعادة مواطنيها الذين تم احتجازهم خلال المعركة ضد تنظيم الدولة.

 

 

وأضاف في اجتماع للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في الرياض “لذلك أقول لتلك الدول عليكم التحرك وتحمل مسؤولياتكم. كونكم جزءا من تحالف يعني العمل معا”.

 

وتشارك جامعة الدول العربية في الاجتماع الوزاري، بوفد برئاسة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون العربية والأمن القومي بالجامعة العربية السفير خليل الذوادي.

 

وأشار السفير خليل الذوادي في تصريح له، إلى أهمية انعقاد هذا الاجتماع للتشاور وتبادل الرؤى حول سُبل مواجهة التحديات الخطيرة التي يفرضها “داعش الإرهابي”.

 

 

وأعلنت السعودية خلال اجتماع المديرين السياسيين للتحالف الدولي ضد “داعش الإرهابي” بمدينة لاهاي استضافتها للاجتماع الوزاري للتحالف.

 

 

ويضم التحالف 85 دولة ومنظمة شريكة تنتمي لعدد من دول العالم، حيث تشكل التحالف الدولي ضد “داعش الإرهابي” في أيلول 2014.

 

وأكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، التزام الولايات المتحدة بالقضاء على الإرهاب في العالم، بما في ذلك تنظيم داعش.

 

 

وشدد بلينكن في افتتاح الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش بالعاصمة السعودية الرياض، على أهمية إعادة توطين المقاتلين الأجانب للتنظيم، لا سيما المتواجدون في مخيم الهول بسوريا.

 

ويضم مخيم الهول المكتظ الذي تديره قوات سوريا الديمقراطية، أكثر من 50 ألف شخص بينهم أفراد عائلات مقاتلين من نحو 60 دولة، بحسب فرانس برس.

 

وقال بلينكن إنه “منذ تشكيله في العام 2014 تطور التحالف ضد داعش وتوصلنا لهزيمة التنظيم في سوريا والعراق”، مضيفا أنه يتوجب “علينا أن نركز على التحديات المستجدة والوضع تراجع في عدد من المناطق الأفريقية”.

 

وأنشئ التحالف في العام 2014 لمكافحة التنظيم الإرهابي، إذ يتدخل خصوصا على صعيد مكافحة تمويل الإرهاب ومكافحة المقاتلين الأجانب. كما يقدم المساعدة لإرساء الاستقرار وإعادة إعمار الأراضي المحررة من قبضة داعش.

 

 

بدوره، قال وزير الخارجية السعودية، الأمير فيصل بن فرحان، إن التحالف الدولي عليه “منع داعش من استغلال أي فرصة للعودة مجددا”، مردفا: “نبذل كل الجهود لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه”.

 

وأضاف أن “الفكر المتطرف يتناقض مع كل القيم الدينية وعلينا القضاء على جميع أنشطة داعش ومواجهة محاولاته الشيطانية في استغلال الأطفال والشباب”.

 

وتابع: “نحرص على استقرار الدول التي استغل داعش أراضيها منها سوريا والعراق”، مشددا على ضرورة “العمل سويا لنشر التسامح والحوار”.

 

 

وبعد صعوده في العام 2014 في العراق وسوريا المجاورة، مني تنظيم داعش بالهزيمة بعد سلسلة من العمليات العسكرية ضده في البلدين بدعم من تحالف دولي تقوده واشنطن.

 

وفي أبريل الماضي، أفاد التحالف الدولي عن تراجع هجمات تنظيم داعش بالعراق وسوريا بنسبة 68 بالمئة، وذلك خلال الأشهر الأولى من العام 2023 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022.

 

وشدد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان على أهمية مكافحة التطرف ومواصلة العمل على منع عودة تنظيم داعش الإرهابي.

 

 

وقال في كلمة افتتاح الاجتماع الوزاري لـ”التحالف الدولي” ضد داعش المنعقد في العاصمة الرياض، اليوم الخميس، إن المملكة ستبذل كل جهد لملاحقة داعش أينما وجد.

 

 

كما أكد أن “السعودية تؤمن بضرورة مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف”، مضيفاً أنها ستواصل الجهود المنسقة لاقتلاع آفة الإرهاب من جذورها.

 

 

منع عودة داعش

إلى ذلك، شدد على وجوب العمل على منع داعش من استغلال أي فرصة للعودة من جديد، وتجفيف منابع تمويله.

وحث دول العالم كلها على العمل معاً لنشر قيم التسامح والحوار، لافتاً إلى أن رؤية المملكة 2030 تركز على التنمية المستدامة ودعم الشباب وتنمية سبل الحوار.

■وقع عدد من الاصابات بلغ ال ٦ خلال اقتحام القوات الإسرائيلية لرام الله جراء تبادل اطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

كما وفجرت القوات الاسرائيلية منزل الأسير إسلام الفروخ المتهم بتنفيذ هجوم في القدس أسفر عن مقتل إسرائيليين أواخر نوفمبر الماضي

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لعل الخبر البارز في ما يتعلق بانتخابات رئاسة الجمهورية، إعلان مديرة الإعلام في صندوق النقد الدولي جولي كوزاك أن مدير منطقة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور علق عمله مؤقتا في صندوق النقد الدولي، مشيرةً إلى أنه “في اجازة حاليا”..

 

يأتي هذا الخبر قبل أقل من أسبوع على موعد الجلسة الثانية عشرة لانتخاب رئيس للجمهورية. فهل هذا التطور مؤشر إلى أن الجلسة المقبلة لن تكون كسابقاتها؟ حبسُ الأنفاس بدأ.

تزامنَ هذا التطور مع اجتماع اللقاء الديموقراطي في كليمنصو هذا المساء في حضور وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديموقراطي النائب تيمور جنبلاط ، وإعلان الموقف بتأييد ترشيح الوزير السابق جهاد أزعور لانتخابات رئاسة الجمهورية، بحسب البيان الذي ذكَّر بأن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أول من طرح تسميتَه ضمن سلةٍ من الأسماء التي عرضها مع مختلف القوى السياسية على قاعدة التوافق والخروج من منطق التحدي، وأشار اللقاء إلى أن تأييد أزعور لا يعني في أي حال من الأحوال تموضعُنا في أي اصطفاف، بل كنا أول المبادرين الى طرحه قبل تبنيه من أي طرف آخر.

 

وإذ تعيد الكتلة تأكيدَ التزامها بالحوار وصولا إلى التوافق المنشود، فإنها تستغرب اعتبار أزعور مرشح تحد.

عربيًا ، تطورٌ سعودي – سوري . وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، سيزور العاصمة السعودية السبت . وبحسب صحيفة الوطن فإن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، وتُعتبر هذه الزيارة الثالثة للمقداد إلى السعودية خلال ثلاثة أشهر.

في قضية سفير لبنان في باريس رامي عدوان ، تقرر استدعاؤه إلى الادارة المركزية ، وأعلنت وزارة الخارجية أنها أبلغت الخارجية الفرنسية “بتولي المستشار زياد طعان رئاسة البعثة بصفة قائم بالأعمال”.

 

وباستدعائه إلى بيروت، يُصبح من الصعب أن يمثل عدوان أمام القضاء في باريس، إذ ان لبنان لا يسلّم مواطنيه الى دول أجنبية لمحاكمتهم . وجاء استدعاء عدوان رغم طلب باريس من السلطات اللبنانية رفعَ الحصانة عنه “من أجل تسهيل عمل القضاء الفرنسي”.

قبل كل هذه التفاصيل، لا بد من التوقف عند التباسٍ لدى بعض اللبنانيين بحيث يختلط عليهم الفرق بين “قِطاع ” و”قُطَّاع” . الفرق بين الكلمتين يتسبب بخسارة سمعة لبنان وبخسارة ملايين الدولارات .

في لبنان سباق بين قطاع السياحة وقطَّاع الطرق، السياحة تجاهِد لتتقدم ، وقطَّاع الطرق يسحبون البلد إلى الوراء ، في مقابل أهلا بهالطلِّة ، إحراق دواليب على طريق المطار . وسباق أيضًا بين الاستثمارات وبين جرائم الخطف على الفدية . ففيما يتطلع لبنان إلى اجتذاب الاستثمارات ، هناك مَن يستثمر في جرائم خطف في مقابل فدية.

حادثتان في اسبوع، ألا يكون اللبناني ، في هذه الحال عدوَ نفسه؟

البداية من هذه القضية .

Otv

الاعلامية الكويتية فجر السعيد ممنوعة من دخول لبنان.

ملهاة محلية جديدة، في وطن بلا رئيس، ولا حكومة فعلية، ولا مجلس نيابي فاعل، وسط انهيار اقتصادي ومالي غير مسبوق.

فبين الحملة السياسية من جهة، والوقائع التي أفضت إلى اتخاذ القرار من جهة أخرى، الأجدى ترك الموضوع للأجهزة الرسمية المعنية، حيث صدر عن مكتب شؤون الإعلام في المديرية العامة للأمن العام بيان أوضح أنَّ بحق الاعلامية المذكورة اجراءُ عدم السماح لها بالدخول، لافتاً إلى أن من حق أصحاب العلاقة مراجعة المديرية، لإعادة النظر بأي اجراء، في حال تقدّموا بمعطيات ومستندات تسمح بإعادة النظر بأي اجراء متخذ.

وبالعودة الى الشأن السياسي الداخلي، الابرز في الساعات الاخيرة، تكليف الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لوزير خارجيته السابق جان ايف لودريان بالملف الرئاسي، في تطور يفسِّره مؤيدو سليمان فرنجية اصراراً فرنسياً على فكرة المقايضة، من خلال احالة الملف على مسؤول فرنسي تربطه علاقة وثيقة بالمسؤولين الخليجيين والسعوديين، في مقابل اعتبار المتقاطعين على دعم جهاد ازعور بأن القرار الرئاسي الفرنسي تعبير عن اعادة نظر واضحة في المسار الذي سلكته باريس، بناء على المعطيات اللبنانية الجديدة.

وفي غضون ذلك، علق ازعور عمله مؤقتاً في صندوق النقد الدولي، في وقت تتبلور المواقف النيابية تباعاً من جلسة الرابع عشر من حزيران، وآخرها اليوم اعلان كتلة الوفاء للمقاومة المشاركة في الجلسة والتصويت لفرنجية، عقدت كتلة اللقاء الديمقراطي اجتماعاً بحضور رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ورئيس اللقاء النائب تيمور جنبلاط، وأعلنت تأييدها ترشيح أزعور، مستغربة اعتباره مرشح تحدّ.

كيف سيتلقف

Nbn

مقدمة النشرة: بات واضحاً أن الكتل التي رشحت ‎#فرنجية ستخوض معركة وصوله الى بعبدا حتى الصوت الأخير .. بأي وجه يمكنُ أن يخاطبَ البعض جمهوره وأي إبراء للذمةِ ممكن أن يمنحَه لمن كان بنظره بالأمس القريب المسؤول عن الفساد المالي في الدولة

youtu.be/My47OtyOoic

المنار

افقُ المواجهةِ في انتخابِ الرئيسِ مسدود ..

خلاصةٌ أكدَها نائبُ الامينِ العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، ويعرفُها الجميعُ حتى المكابرون، فالاستحقاقُ لا يمكنُ ان يتمَ الا بالحوار، وما زالت يدُنا ممدودةً للنقاشِ بالتفاصيل، كما قالَ الشيخ قاسم ..

ولانَ المحطةَ الاقربَ هي جلسةُ الانتخابِ الاربعاءَ فانَ كتلةَ الوفاءِ للمقاومة ستَحضُرُ الجلسةَ وستصوتُ لسليمان فرنجية كما قالت في بيانِها اليوم، لكنَ مصلحةَ الجميعِ بحسَبِ الكتلةِ هي في ابقاءِ سبلِ الحوارِ مفتوحةً ودونَ شروطٍ مسبقة ..

واستباقاً لجلسةِ الاربعاءِ فانَ فرزَ الخطوطِ السياسيةِ المتداخلةِ أعيَى المتابعينَ والمحللين، وارهقَ المنتشينَ بمرشحِهم الذي تقاطعوا عليهِ على منابرِ السياسةِ وشاشاتِ الاعلام، والكلُّ يعيدُ ترتيبَ الاوراقِ وصولاً الى الرابعَ عشرَ من حزيران، الا المرشحُ جهاد ازعور فما زالت صورتُه وبرنامجُه واوراقُه مخفيةً عن اللبنانيينَ حتى الآن..

والآنَ اعلن اللقاء الديمقراطي تأييده ترشيح أزعور خلال اجتماع برئاسة وليد جنبلاط، مع تأكيد الالتزام بالحوار لانجاز الاستحقاق. موقفُ الحزب الاشتراكي جاءَ في لحظةِ رصدٍ لحراكٍ خارجي، وزحمةِ قراءاتٍ وتحليلاتٍ من تغييرِ موظفٍ فرنسيٍّ من هنا وموقفٍ خلالَ لقاءٍ سعوديٍ واميركيٍ من هناك ..

وهناكَ حيثُ المواقفُ الثابتةُ والرجالُ الرجال، في اقصى الجنوبِ الواقفِ على تلالِ كفرشوبا، حيثُ زرعَ اسماعيل ناصر بالامسِ اقدامَه بالارضِ التي تَزلزلت تحتَ المحتل، ازهرَ اليومَ شبان ملأوا المشهدَ بوجه ِالآليات الصهيونيةِ واستفزازاتِها عندَ الاراضي المحتلةِ والطريقِ المقابلةِ للسياجِ الفاصل ..

وفيما الطُرقُ اللبنانيةُ الاقتصاديةُ متقطعةٌ بالازمات، برزَ حديثٌ عراقيٌ خلال لقاء وَزِيرَي النقل في بيروت عن ضمِّ لبنانَ الى طريقِ التنمية، وهو المشروعُ الرابطُ لدولِ المنطقةِ بخطوطِ السككِ الحديديةِ والمرصودُ له عدةُ مليارات، فيما حاجةُ لبنانَ اليه أكثرُ من ضروريةٍ ضمنَ مشاريعِ التصديرِ الى دولِ المنطقة..

في المنطقةِ فتَّاح الايرانيُ اصابَ هدفَه داخلَ الكيانِ الصهيوني قبلَ ان يُصوَّبَ نحوهم ، فالرعبُ من الصاروخِ الفرط صوتي جعلَ الاصواتَ العبريةَ تتعالَى من كلِّ حدَبٍ وصوب، محذرةً حكومتهم من ايِّ حساباتٍ خاطئةٍ بالتعاطي معَ الجمهوريةِ الاسلاميةِ الايرانية ..

الجديد

Exit mobile version