الهديل

حصاد اليوم الجمعة 09/06/2023

حصاد اليوم

لبنان على قاب قوسين او أدنى من انتخاب رئيس جديد للجمهورية ،إلا في حال انقلبت الأوراق المحلية و الدولية وكانت لغير صالح لبنان وهل سيكون هناك فراغ طويل بانتظار التوافق الكبير؟

جنبلاط التقى عبد الساتر و العمار موفدين من الراعي وبحث معهما بالمستجدات السياسية.

حراك عربي و دولي تحضيرا للاربعاء وحرب نفسية بالبوينتجات التهويلية.

عون أكد للاسد أن ترشيح ازعور لابعاد فرنجيةفقط و الاخير نصحه بعدم قطع العلاقة مع حزب الله.

جنبلاط اطلق صافرة المواجهة وبري يؤكد أن جلسة 14 حزيران قائمة وكل الاحتمالات واردة.

الفرزلي التوافق على اسم رئيس الجمهورية مستحيل ونريد شخصا يلتزم بالدستور ويعمل على تنفيذه.

ازعور يكمل استعداداته ويحتوي الحملة المضادة .

اعلان بري التصويت لفرنجية فاجا الكثيرين وخلق دينامية جديدة في التعاطي مع جلسة الانتخابات المرتقبة ولاحظ بعض المتحمسين في المعارضة في الحديث عن إمكانية تأمين ازعور ل 65 صوتا و أكثر.

ابن سلمان حذر واشنطن من تداعيات كارثية لأي حرب في المنطقة لأنها لن تقف عند حدود أهداف من بادر لاشعالها.

ورقة جوزاف عون ما تزال حاضرة بقوة وربما تنتظر الظرف و التوقيت المناسبين وطرحها على الطاولة لن يحصل الان .

هناك متابعة دولية للبنان الذي يمر بأيام خطرة قبل الأربعاء. المقبل وسط تخوف من انزلاقات خطرة تطيح بالاستقرار الهش في لبنان وهذا ما دفع بماركون الي إيفاد مبعوثه لودريان.

 

محلي

 

●أشار النائب إلياس جرادة، الى أن “التنوّع في الآراء لا يجب أن يكون مستهجناً، فالديمقراطية تقتضي ذلك حيث ينتخب كل نائب المرشّح الذي يراه مناسباً والجميع يقبل بالنتيجة”.

 

وقال، في حديث لـ”صوت كل لبنان”: “نحن لا نرى أنّ المشهدية القائمة حالياً تؤدّي إلى انتخاب رئيس”، آملاً “أن يعي الجميع أنّ هذا الأسلوب لا يؤدي إلى انتخاب رئيس”.

 

 

وتمنّى جرادة، أن “تكون هناك جلسات مفتوحة لانتخاب رئيس” وختم، “أعتقد أنّ الجلسة المقبلة لن تنتج رئيساً، على أمل يكون هناك دينامية جديدة لانتخاب رئيس جامع”.

 

●قام أهالي كفرشوبا بوقفة احتجاجية بوجه القوات الإسرائيلية، على خلفية النفق الذي تحفره الأخيرة في المنطقة.

 

وأفادت قناة ‘الميادين’، بأن ‘أهالي بلدة كفرشوبا يرشقون قوات الجيش الاسرائيلي وآلياته بالحجارة’.

 

في المقابل، استقدمت القوات الإسرائيلية دبابة ميركافا وجنود من موقع السماقة المحتل.

 

كما أطلقت عناصر الجيش الاسرائيلي، قنابل دخانية باتجاه أهالي كفرشوبا، الذين تجاوزوا الشريط الشائك الذي زرعه الاسرائيلي.

 

 

هذا واُصيب مواطن بالقنابل المسيلة للدموع وتمكّن أهالي كفرشوبا من إزالة جزء من الأسلاك الشائكة التي زرعها الاحتلال قبل أيام، وما زال جزء من الأسلاك موجود.

 

وأخذ عناصر الجيش اللبناني وضعيات قتالية ووجهوا أسلحتهم نحو قوات الجيش الإسرائيلي في نقطة كفرشوبا والاستنفار المتبادل على بعد أمتار.

 

وفيما بعد ساد هدوء حذر عند نقطة التوتر في كفرشوبا مع استمرار الاستنفار المتبادل بين الجيش اللبناني والقوات الاسرائيلية.

 

 

وفي هذا الإطار، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤول عسكري، قوله بأنّ ‘الأحداث في كفرشوبا عند الحدود مع لبنان تحت السيطرة’.

 

امني

 

●غرد الجيش اللبناني عبر تويتر: نفذنا انتشارًا في المنطقة الحدودية في كفرشوبا بمواجهة العدو الإسرائيلي

 

●قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب إن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت محاميه بتوجيه قائمة اتهام ضده، على خلفية قضية احتفاظه بوثائق سرية في إقامته بمارالاغو بولاية فلوريدا.

 

 

وأضاف ترامب في مقطع على منصة “تروث سوشيال”أنه جرى استدعاؤه للمثول أمام المحكمة الفدرالية في مدينة ميامي الثلاثاء المقبل، مضيفاً أن “إدارة بايدن الفاسدة أبلغت محاميي أن اتهاماً قد وجّه إلي، على ما يبدو في قضية الصناديق الزائفة”.

 

وكتب ترامب: “لم أعتقد أبداً أن شيئاً مماثلاً يمكن أن يحدث لرئيس سابق للولايات المتحدة”، متحدثاً عن “يوم أسود” في تاريخ البلاد.

 

يأتي إعلان ترامب هذا غداة تقارير أوردتها وسائل إعلام أميركية مفادها أن مدعين فدراليين أبلغوا محامي الرئيس الجمهوري السابق بأن التحقيق لم يعد يقتصر على قريبين منه بل بات يطاله شخصياً.

 

 

ولم تذكر وسائل الإعلام الأميركية متى أبلِغ الرئيس السابق بذلك، لكن محاميه التقوا الإثنين مسؤولين في وزارة العدل ولا سيما المدعي الخاص، جاك سميث، المكلف الإشراف على التحقيق في شكل مستقل.

 

●افادت قناة العربية بأن محكمة أممية سمحت لحلفاء أوكرانيا برفع دعاوى ضد انتهاكات روسيا

 

دولي

 

●أكّد النّاطق الرّسمي باسم “اليونيفيل”، أندريا تيننتي، تعليقًا على ما يجري في كفرشوبا، أنّ “جنود حفظ السّلام التّابعين لليونيفيل موجودون على الأرض، وكانوا على الأرض منذ البداية لضمان استمرار وقف الأعمال العدائيّة، ولإرساء الهدوء والمساعدة في تخفيف حدّة التّوتّر”.

 

 

 

 

وأشار في تصريح، إلى “أنّنا نحثّ الجهات على استخدام آليّات التّنسيق الّتي نضطلّع بها بشكل فعّال، لمنع سوء الفهم والانتهاكات، والمساهمة في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة”، لافتًا إلى أنّ “اليونيفيل على اتصال بالجهات، وتسعى جاهدة لإيجاد حلول”، داعيًا كلا الجانبين إلى “ممارسة ضبط النّفس، وتجنّب الأعمال الّتي قد تؤدّي إلى تصعيد التّوتّر على طول الخطّ الأزرق”.

 

●تعليقاً على حالة التوتر على الحدود مع لبنان، ردّ المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، بالقول: “لن نسمح بأي خرق للسيادة الإسرائيلية”.

 

 

وتابع، “أعمال شغب وقعت في منطقة جبل روس على الحدود اللبنانية”، مضيفا، “أشخاص حاولوا تخريب عائق أمني وألقوا الحجارة بإتجاه قوة عسكرية”

 

●قال مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتحاد الأوروبيّ، جوزيب بوريل، الجمعة، إنّ “كلّ المؤشرات تشير على ما يبدو، إلى أنّ روسيا كانت وراء تدمير سد كاخوفكا، الّذي تتبادلُ موسكو وكييف الاتّهامات بشأن استهدافه.

 

 

 

وأضاف للتلفزيون الإسباني العام: “السد لم يُقصف. دُمّر بالمتفجّرات التي نُصِبَت في المناطق التي فيها توربينات. هذه المنطقة تحت السّيطرة الروسيّة”.

 

 

 

وتابع: “لم أكُن في المكان لمعرفة مَنْ فعل ذلك. ولكن كلّ المؤشرات تدلّ على أنّه إذا حدث الأمر في منطقة خاضعة للسّيطرة الروسيّة، فمن الصّعب أن تكون جهة أخرى مسؤولة عنه”.

 

وقال بوريل: “في كل الأحوال، إنّ العواقب بالنسبة لأوكرانيا رهيبة، من مختلف وجهات النظر: من وجهة نظر إنسانية في ما يخصّ النازحين، ومن وجهة نظر بيئية لأنّ تدمير السد سيؤدي إلى كارثة بيئية”.

 

 

 

وتبادلت موسكو وكييف الاتهامات بشأن المسؤولية عن تدمير هذا السد الواقع على نهر دنيبر، الثلثاء.

 

وأكّدت روسيا، الخميس، أمام محكمة العدل الدوليّة أنّ كييف دمّرت السّد بقصفٍ مدفعيّ “مكثّف”.

 

 

 

من جهتها، اتّهمتها كييف بتفجير السّد لقطع الطّريق أمام الهجوم الأوكرانيّ في الجنوب باتجاه شبه جزيرة القرم.

 

 

 

وتسبّب تدمير السد الخاضع للسيطرة الروسية في جنوب أوكرانيا المحتلّة بفيضانات عارمة وسقوط قتلى وجرحى.

 

●حذر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من “نهاية دولة إسرائيل” ومن تجاوز “الخطوط الحمراء” في الاحتجاجات ضد اصلاح القضاء.

 

 

وقال نتنياهو إن “حرباً أهلية ستكون نهاية الدولة.. ليكن واضحاً، يجوز التظاهر في إسرائيل.. يجوز الاحتجاج، ومع ذلك، في حالات أخرى، تم الدوس على الخطوط الحمراء والمعايير بوقاحة بالأقدام في انتهاكات القانون، والاضطرابات، ومهاجمة الموظفين العموميين وتهديد أفراد عائلات الموظفين العموميين”.

 

 

وأضاف: “بصفتي رئيس وزراء دولة الشعب اليهودي، شددت مرارا وتكرارا على أنه بدون التنازل عن المواقف العادلة، فأنا مستعد للحوار لاستنفاد فرص التوصل إلى اتفاقات”.

 

وأوضح أنه “في الديموقراطيات هناك خلافات في الرأي ولكن لن تكون هناك حرب أهلية، لأن الحرب الأهلية ستكون نهاية الدولة”.

وتجري في كيان الاحتلال الإسرائيلي احتجاجات متواصلة منذ شهور، ضد قانون إصلاح القضاء الذي تصفه المعارضة بانقلاب على الديمقراطية

ويشمل مشروع القانون 4 بنود، هي الحد من المراجعة القضائية لتشريعات الكنيست، وسيطرة الحكومة على تعيينات القضاة، وإلغاء تدخل المحكمة العليا في الأوامر التنفيذية، وتعيين المستشارين القانونيين بالوزارات سياسياً.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version