الهديل

حصاد اليوم السبت10/06/2023

حصاد اليوم

تتجه الانظار في لبنان الى جلسة ١٤ حزيران الرئاسية حيث سيجتمع النواب من أجل انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية

 

وفي هذا السياق يتوقع وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري ان جلسة الاربعاء ستكون بلا نتيجة

 

لجنة التنسيق اللبنانية الاميركية: لابقاء الجلسات مفتوحة في ١٤ حزيران من اجل انتخاب رئيس للبنان

 

وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام في الرياض لترؤس وفد لبنان في أكبر تجمع عربي صيني للأعمال

 

المكاري: جلسة الاربعاء الرئاسية بلا نتيجة وبالتالي انعكاسات ذلك على البلد ستكون غير مفيدة 

 

جريمة مروعة في مصر تمثلت في تقطيع جسد الى اجزاء بالساطور

 

موقوف لدى شعبة المعلومات بتهمة التعامل مع اسرائيل

 

حريق كبير في مصنع صواريخ في انقرة

 

الخارجية السورية تدين الاعتداءات الاسرائيلية على الاراضي اللبنانية

محلي

●توقع وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري أن “جلسة الانتخابات الرئاسية الأسبوع المقبل “بلا نتيجة، وبالتالي انعكاسات ذلك ستكون غير مفيدة على البلد”.

كلام مكاري جاء خلال زيارته رفقة عضو المكتب السياسي في تيار المردة رفلي دياب، مركز “قهوتنا”، حيث جال في أقسام المشاريع والورش التي ينفذها، واستمع الى المشرفين والمتطوعين في الورش المختلفة

وتحدث المكاري عن “تجربة لبنان مع الحرب والتي لا تقدم للناس إلا الموت والشهداء بلا ثمن حقيقي”.

وتطرق الى حقبات مرت بين طرابلس وزغرتا، مشددًا على “معرفة الناس بعضها البعض بعد الكثير من المفاهيم غير المجدية، وأنه لا بد من تواصل وتكامل متين عميق دائم ومستمر”.

وأسف “لتفشي الجهل المتعدد الأوجه في طرابلس ولتسرب الشباب وهجرتهم نتيجة الواقع”

●افادت معلومات mtv: لجنة التنسيق اللبنانية – الأميركية ستوجّه رسالة إلى وزير الخارجية الأميركية للطّلب منه توجيه رسالة إلى برّي لإبقاء الجلسات مفتوحة في 14 حزيران لانتخاب رئيس جديد للبنان.

●وصل وزير الإقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام إلى الرياض ممثلاً رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، لترؤس وفد لبنان في أكبر تجمع عربي صيني للأعمال، برعاية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.

وكان في استقباله وكيل وزارة الإستثمار محمد بن أحمد آل حسنة في مطار الملك خالد

دولي

●صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين السورية البيان التالي:

تدين وزارة الخارجية والمغتربية السورية بكل قوة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على لبنان والتي لن تلقى سوى الخيبات المتتالية والهزائم المستمرة.

ان الشعب اللبناني وجيشه واجها طيلة يوم أمس هذه الاعتداءات بشجاعةٍ، وتصدى الأبطال اللبنانيون للمحاولات الإسرائيلية للنيل من سيادة بلدهم وحرمة أراضيه، فانقلبت مخططات جيش الاحتلال الإسرائيلي لتغيير الطبيعة الجغرافية للمنطقة وبالاً عليه.

وتحيي سوريا الشعب اللبناني وجيشه لدفاعهما ببسالة عن أرض لبنان وسيادته، ضد الاعتداءات الإسرائيلية التي وقعت أمس في منطقة كفرشوبا

●كشف والي أنقرة، واصب شاهين، سبب الانفجار القوي الذي وقع في مصنع الصواريخ باروتسان صباح اليوم.

وصرح في بيان ” بأن الانفجار وقع في تمام الساعة 8:45 صباح اليوم، في فرع شركة تصنيع الصواريخ باروتسان MKE بمنطقة الماداغ بالعاصمة أنقرة. هذا الفرع من المصنع متخصص في تصنيع الديناميت وزيوت الصواريخ”.

وأشار إلى أن الانفجار وقع أثناء إعداد مقذوفات الديناميت التي تستخدم بالصواريخ ،وذلك بسبب تفاعلات كيميائية في قسم تصنيع الديناميت. وقال: “كان في مكان الحادث 5 أشخاص قُتلوا جميعا بالانفجار ، ولا يوجد مصابون أو أشخاص تحت الأنقاض”.

 

وأكد الوالي بدأ عمليات التحقيق والفحص والتحري وتشريح الجثث، لمعرفة الأسباب الحقيقية والكاملة للانفجار.

وأشارت معلومات الى ان المصنع تابع لشركة حكومية.

امني

●قتل صديقه وقطّع جسده أجزاء بالساطور..!!

 

جريمة مرعبة حصلت مؤخراً في مصر في منطقة العجوزة الواقعة في محافظة الجيزة.
حيث قام رجل بقتل صديقه وتقطيع جثمانه لعدة أجزاء بواسطة ساطور.

وبحسب صحيفة “الأهرام” الحكومية، أن الشاب “الضحية” كان بصحبة صديقه الذي يعمل في محل لبيع الكشري، في منزل هذا الأخير، قبل البلاغ، وتم استهداف شقة المتهم من قوة أمنية، عثرت داخله على جثة مقطعة إلى 5 أجزاء موضوعة في “شوال” تعود للشاب المغيب.

وبعد أن تم القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الجريمة بسبب خلافات بينه وبين المجني عليه، لذلك قام باستدراجه إلى الشقة وقرر إنهاء حياته، وتقطيع جثته إلى أشلاء، وإلقاءها بإحدى الأماكن المهجورة، وفق “الأهرام”.

وأفادت صحف محلية، بأن المتهم أشار في اعترافاته إلى أنّ السبب الأساسي لقيامه بفعلته، يعود لابتزازه من قبل الضحية بأمور عائلية خاصة، الأمر الذي دفعه لتنفيذ جريمة قتل بمثابة “انتقام شرف”.

●علم أن المدعو “ه.م” الموقوف لدى شعبة المعلومات بتهمة التعامل مع اسرائيل يعمل في احدى القنوات التلفزيونية الاقليمية الكبرى في لبنان كما أن لديه ارتباط باحد مراكز الابحاث.

وبحسب المعلومات فإن الموقوف هو من بلدة مشغرة في البقاع الغربي، وقد تم توقيفه قبل أكثر من عشرة أيام. وتم الاعتقاد في بادئ الأمر أن الموقوف قد خطف أو اختفى، الا أن بعد تقاطع المعلومات والسؤال عنه لدى المراجع الأمنية تبين أنه موقوف، وقد رفضت القوى الأمنية إعطاء معلومات عنه لعائلته. وحاليًا تجري التحقيقات معه لدى شعبة المعلومات ولا معطيات حتى الساعة عن كيفية مخابرته العدو الاسرائيلي

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

على مسافة أربعة ايام من الجلسة الثانية عشرة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، يمكن ترقب نتائج أكثر من ومضمون أكثر من كلمة.

 

التطور الأبرز هذا المساء، وإنْ كان غير مباشر، الكشف عن مغادرة السفير السعودي في لبنان وليد البخاري إلى الرياض للتشاور.

 

الترقب الأبرز غدًا لِما سيعلنه رئيس تيار المردة المرشح سليمان فرنجيه في إهدن لمناسبة ذكرى 13 حزيران، بحسب ما ورد في بطاقة الدعوة.

 

الترقب الثاني ما سيعدّه الموفد الشخصي للرئيس ماكرون، جان إيف لودريان، بعد زيارته لبيروت.

 

ما دون التطور والترقب، يجهد اللبنانيون في التوقع والتحليل الرقمي والاستطلاعات، لِما صار معروفًا، فإذا كان نصاب الثلثين للدورة الأولى من الجلسة متوافرًا، فإن العين على تعطيل نصاب الثلثين في الدورة الثانية لتفادي حصول أحد المرشحين ن والأرجح جهاد أزعور، على النصف زائدًا واحدًا، الكافي ليصبح رئيسًا للجمهورية.

كيف سيدير الجلسة الرئيس بري؟ ماذا يعدّ من ارانب؟ أيام عصيبة ومثيرة قبل أيام من الجلسة، فهي المرة الأولى من صيف عام 1970 حيث الرقم لا يكون معروفًا سلفًا. فلننتظر

Otv

عدُّ الاصوات مهم. قبل الجلسة، وخلالها اذا عُقدت، وبعدها للاستنتاج واخذ العِبر السياسية المناسبة.

غير ان مسألة انتخاب رئيس للبنان، في ظل الظروف الراهنة تحديدا، ابعد بكثير من عد الاصوات.

فانتخاب رئيس لبنان، هو قبل كل شيء استحقاق وطني دستوري ديموقراطي. اجراؤه يعني ان “البلد ماشي”، والفراغ يعني ان الامور ليست بخير. ولبنان في كل محطات الشغور السابقة لم يكن بخير.

فعام 1988 كان دم السيادة مهدورا على مذبح الميليشيات والوصايات والاحتلالات.

وعاما 2007 و2014، كانت الميثاقية في موت سريري.

اما اليوم، فالاقتصاد مقتول، والوضع المالي في انهيار، والشراكة الوطنية في خطر داهم.

فأين أخطأ جبران باسيل مع المقاومة؟ هكذا سأل اليوم مستشاره السياسي انطوان قسطنطين في مقال.

هل يتم تجريمه لعدم قبوله بسليمان فرنجيه رئيساً؟

هل يُجلَد ويُصلَب لأنَّه يقف ضد تيئيس الشباب اللبناني؟ أم لأنه ضدّ التجديد لثلث قرن من ممارسات المحسوبيّات والفساد الذي أوصل الى الانهيار الكبير؟ أم لانه يريد للبنان أن يواكِب المرحلة الآتية بمشروع وطني مَنيع؟ ام لأنه يريد الاصلاح ويملك رؤية للبنان في السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة والتعليم والصحة والبيئة وسُلّم القيَم؟

إنّ رفض التيار الوطني الحُرّ لرئاسة سليمان فرنجية، تابع مستشار باسيل، ليس انتقاصًا من مَقامه ولا يغيّر من القناعة بضرورة حماية المقاومة التي لم ولن يكون التيار يومًا جزءًا من مؤامرة عليها. فهذا الامر خارج حسابات باسيل أصلًا… فلا هو، ولا التيار، يحتاجون لفحص دم وطني، ولكننا في التيار لسنا مستعدِّين للمساومة مطلقًا على اولوية بناء الدولة ولا على مصالح الناس ومستقبل الوطن.

خلافنا حول انتخابات الرئاسة لا حول المقاومة… نعارض ولكننا نظل نمدّ اليد ونفتح الابواب لحوار ٍلبناني حرّ وصريح يعيد الجميع الى الانتظام بقواعد الشراكة الوطنيّة ،لنبني لشعبنا المستحق، دولة مدنيّة عصريّة.

هذا هو مشروع التيار الوطني الحر وهكذا يفكّر رئيسه وهو لا يرى ايّ إمكانية لتحقيق هذا المشروع اذا اصبح سليمان فرنجية رئيسًا للجمهوريّة، مع احترامنا لشخصه، ولن نفقد الأمل بانتصار العقلانية وانتخاب رئيس اصلاحي وتشكيل حكومة انقاذية لينهض لبنان من كبوته، ختم المستشار السياسي لرئيس التيار

Nbn

مقدمة النشرة – قبل الأربعاء تبيّن أن كل طباخٍ في تجمع الاضداد يغني على مصلحته

المنار

عاد الهدوءُ الى كفرشوبا بعدَ يومٍ مجيدٍ من المواجهاتِ مع قواتِ الاحتلالْ، ثبَّتَتْ فيه الثلاثيةُ الذهبيةُ معادلةَ “أنَّه لن تَضيعَ أرضٌ وراءَها جيشٌ وشعبٌ ومقاومة”.. انتهت الجولةُ التي خاضَها أهالي المنطقةْ باللحمِ الحيْ على هزيمةِ سلاحِ الخنادقِ والشيَّاراتْ، التي يَدأبُ جيشُ الاحتلالِ على بنائِها على طولِ الحدودِ تحسّباً ليومِ العبور.. انتهت الجولةُ الحدوديةُ مع العدوْ على مشهدٍ مشرِّفٍ ممن قلبُهُم واحدٌ على البلدِ الذي يَستعدُّ في الداخلِ لجولةِ انتخاباتٍ بقلوبٍ شتّى، واصطفافاتٍ جديدة، وانقساماتٍ طالت حتى الكتلةَ النيابيةَ الواحدة..

عَدُّ الاصواتِ والاسماءْ لم يستقرْ بعد في المعركةِ التي تُستخدَمُ فيها كافةُ أسلحةِ الضغوط: من سياسيةٍ، ودينيةٍ، وداخليةٍ وخارجيةْ، بتقاطعاتٍ غريبَةٍ عجيبةْ، فيما حزبُ الله يؤكِّدُ من جديدْ أنَّ البلدَ بحاجةٍ الى تقاطعاتٍ لمصلحةِ الوطنْ وليس للمصالحِ الشخصية. عضو المجلسِ المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق توجَّهَ للذين يُحمِّسون ويتحمَّسون بالقولْ: لا تُخطئوا في الحساباتْ، ولا تأخُذُكُمْ الحماسةُ الزائدةُ الى حساباتٍ خاطئة..

وفي حساباتِ هيئةِ اوجيرو ، فإنَّ البلدَ الى مزيدٍ من التقطُّعِ في الاتصالاتْ في حالِ لم تُصرَفْ الاموالُ المخصصةُ لها من قبلِ الحكومة. وبحسب ما قال الوزيرْ جورج قرم للمنارْ فإنَّه استَدانَ كميةً من المازوتْ تَكفي لايامِ الاثنين والثلاثاء والاربعاء كي لا تَنقَطِعَ الاتصالاتُ في لبنان، وذلك بعدَ مروحةِ اتصالاتٍ أجراها مع كلِ المسؤولينَ المعنيينَ في الملفْ من وزراءَ ورؤساء..

وفي ملفِ الرئيسِ الاميركي السابق دونالد ترامب لائحةُ اتهامٍ وُصِفَت بالتاريخية. سبعٌ وثلاثون تهمةً وُجِّهَت إلى الرئيسْ الجمهوري السابقْ، على رأسِها تَعريضُ البلادِ للخطرِ بسببِ احتفاظِهِ بعدَ مغادرَتِهِ البيتَ الأبيض، بوثائقَ سريةٍ، تتضمَّنُ أسراراً نوويةً وعسكريةْ.عسكرياً على الجبهةِ الاوكرانيةْ، موسكو تصدُ هجوماً اوكرانياً اطلسياً، ومصادرُ اميركيةٌ تَعترِفُ بوقوعِ خسائرَ فادحةْ في صفوفِ القواتِ المُهاجمة.

الجديد

Exit mobile version