الهديل

حصاد اليوم الإثنين 12/06/2023

حصاد اليوم..

جلسة الأربعاء هي الشغل الشاغل للافرقاء السياسيين في ظل صمت عربي ودولي مريب في الوقت الذي لا ينتظر

 الشارع اللبناني اية نتيجة إيجابية من جلسة الأربعاء. 

عون من حق كل فريق سياسي أن يكون لديه مرشح من دون أن يستجر ذلك خطاب تحدي .

حاصباني : صوتي لازعور ومن حق من دمرت مدينتهم معرفة لمن سيصوت نواب بيروت .

ازعور دعا للوحدة و التعالي عن الاصطفافات لست تحديا لاحد وملتزم قيادة التغيير ويدي ممدودة للحوار.

جعجع : محور الممانعة يريد فرض مرشحه او (عمرا ما تكون رئاسة ) وقد يلجأ الي تعطيل النصاب .

ازعور تمنى تأجيل جلسة الانتخابات وبري رفض استقبال تيمور جنبلاط .

جلسة الأربعاء مناورة بالذخيرة السياسية الحية قد لا تنتهي بانتخاب رئيس. 

لودريان سيزور بيروت بعد جلسة الأربعاء وليس قبلها وذلك لكي تكون زيارته على ضوء نتائج الجلسة .

هانيبال القذافي 8 أعوام من دون محاكمة و 8 ايام مضرب عن الطعام.

فارس خشان يكشف عن شخصيات مهددة الحزب يصرخ عاجزا وخطر كبير يحيط بالشيعة 

تهديد علني وغير مسبوق من الحزب استعدوا للايام الأخطر والقمصان وقد اعذر من أنذر.

محلي

■صدر عن الوزير السابق جهاد أزعور البيان التالي:

أودّ بدايةً أن أشكر الأحزاب والكتل السياسية والسادة النواب المستقلين والتغييريين الأفاضل، الذين التقوا على تسميتي مرشحاً وسطياً جامعاً لمنصب رئاسة الجمهورية، في مرحلة هي من الأكثر دقة ًوصعوبة في تاريخ وطننا الحبيب.

لا تخفى على اللبنانيين واللبنانيات حدة الإنقسامات السياسية اللبنانية عموماً، ولا تلك المتعلقة باستحقاق انتخابات رئاسة الجمهورية. خصوصاً. من هنا أبدأ.

لا أريد لترشيحي أن يكون تقاطع الحد الأدنى بين مواقف ومشاريع القوى السياسية المختلفة،

بل تلاقي الحد الأقصى بين أحلام اللبنانيين واللبنانيات بوطن نستحقه جميعًا، سيداً حراً مستقلاً مزدهراً.

وطن نستطيع فيه أن نستعيد تألق التجربة اللبنانية المهددة بالاندثار، بمعناها وصورتها ومؤسساتها وعناوين نجاحها كافةً.

لست سليل عائلة سياسية عريقة، مع الاحترام الكامل لهذا المكوّن من مكوّنات نسيج حياتنا السياسية.

ولا أنا ابن تجربة حزبية مع الاحترام الكامل للأحزاب اللبنانية من دون استثناء. ولست بطل طائفة في مواجهة طائفة أو طوائف أخرى. أنا ابن هذه التجربة اللبنانية التي سمح زمن ازدهارها لأسرتي أن تستثمر في تعليمي، وسمحت لي تقاليدها المنحازة إلى أولوية التحصيل العلمي بأن آخذ الخيارات التي أخذتها، وسمح لي تراثها الثقافي المتعدد بأن أكتسب ما يلزم من مواصفات الانفتاح والتلاقي.

جهاد أزعور ليس تحدياً لأحد.

التحدي الوحيد لنا جميعاً هو تحدي استعادة هذه التجربة، بكل ما تحتاج إليه من إصلاحات، لكي تتوافر للأجيال المقبلة، الشروط التي توافرت لي، بدل أن ننتهي بأجيال يائسة تحملها إلى دول الغرب والشرق إحدى أخطر موجات الهجرة في تاريخ لبنان الحديث.

إن ترشيحي هو دعوة إلى الوحدة وكسر الاصطفافات والبحث عن الجوامع المشتركة في سبيل الخروج من الأزمة وتوظيف كل ما أوتينا جميعًا من خبرة ومخيّلة وإرادة للعودة إلى طريق التقدم.

إن التحديات الاقتصادية العملاقة التي نواجهها، والاضطرابات الاجتماعية الخطيرة التي نعيشها، ليست مجرد مفاهيم مجردة أو إحصاءات وأرقام. إنها تجارب يومية مُرّة يعيشها اللبنانيون، موحّدين بالتعب والقلق والخوف من المستقبل. إنها قصص الكفاح اليومي من أجل تغطية الحد الأدنى من مقوّمات الكرامة الانسانية.

أمام هذا المشهد، لا خيار أمامنا سوى وضع ما يفرّق بيننا جانباً، والتعالي على الاصطفافات والاعتبارات الضيّقة، والاتحاد على هدف واحد مشترك هو إنقاذ بلادنا. إن اللبنانيين الذين قدموا شهادات العرق والدم، ولا يزالون، وخصوصاً جيل الشباب منهم، يستحقون أن تسعى قياداتهم إلى تحصين وحدة البلد بمشروع إنقاذ جامع عابر للطوائف والاصطفافات.

صحيح أن مشاكل لبنان ليست سهلة الحل، لكنها قابلة للمعالجة. طوال تجربتي الإنسانية والعملية ، تعلمت أن المشاكل المعقدة لا تحل نفسها بنفسها، ولا تختفي بالتجاهل أو التمني. وفي الوقت نفسه، رأيت بنفسي القدرة الهائلة على التعافي والنمو حين تتوافر الاستراتيجيات الصحيحة وإرادة التغيير الصادقة والارتكاز الى العمل المشترك.

قرأت وسمعت وتابعت الكثير من الكلام على مخاوف البعض من مشاريع عزلٍ تتحضر.

أيها اللبنانيون واللبنانيات، ألا ترون معي أننا ونحن نتلهّى بخطابات الانقسام والتخويف بعضنا من بعض، بات بلدنا برمته معزولاً عن كل مسارات التصالح والتقارب والتحديث الحاصلة في المنطقة؟

كلنا معزولون معاً عن العالم، وكلنا معنيّون بفك عزلة بلدنا ما أمكن.

أريد صادقاً، أن يكون ترشيحي من السادة النواب مُلهماً للأمل لا سبباً للخوف، ومساهمةً في الحل وليس عنصراً يضاف إلى عناصر الأزمة والاستعصاء. وإنني إذ أنتمي إلى مدرسة الحوار والتلاقي، وعائلة اعتمدت الحوار نهجاً، والإيمان بلبنان الواحد المتنوع عقيدةً، والتضحية في سبيل نهوض لبنان الرسالة شرفاً، انطلق من هنا بيد ممدودة ليشمل الحوار جميع المكونات والقوى السياسية الشريكة في الوطن على قاعدة التلاقي لتحقيق إجماع وطني يحتاجه لبنان اكثر من اي وقت مضى.

أنا هنا في مهمة بسيطة وكبيرة في آن واحد، هي الخروج في أسرع ما أمكن من الوضع الشاذ الذي نحن فيه، والتأسيس لمستقبل مزدهر يعود فيه لبنان مصدر إشعاع وريادة بفضل قدرات أبنائه وشبابه العلمية والثقافية.

لدينا تاريخ غني، من المرونة والابتكار والتسامح، وهذا ما يجب علينا الاستثمار فيه لصناعة مستقبلنا معاً. فروح لبنان ونبضه هما شعبه، الذي عبّر في كل مناسبة عن توقه إلى التماسك والوحدة والفرح بهويتنا اللبنانية المشتركة التي تتجاوز أي انتماء إقليمي أو ديني أو سياسي.

لكنّ ترجمة هذا الطموح إلى واقع تحتاج إلى مجموعة مقوّمات، في مقدّمها الاستقلال التام عن أي تدخلات خارجية، وحماية الأرض والسيادة الكاملة، ، واعادة الأعتبار للدولة ومؤسساتها، والالتزام بالدستور، وتحصين وثيقة الوفاق الوطني من خلال تطبيقها كاملةً بكل مندرجاتها، لكونها المساحة المشتركة الفضلى والقاعدة الحقيقية للعيش معاً. كذلك سأعمل بالتعاون مع الجميع على إعادة وصل ما انقطع مع محيطنا العربي ومع دول العالم الأخرى.

أنا ملتزم بقيادة هذا التغيير ولا يمكنني فعل ذلك بمفردي. أحتاج إلى أن يكون كل لبنانية ولبناني جزءاً من هذه المغامرة، لنعمل يداً بيد من أجل استعادة مجد لبنان وضمان مستقبل مزدهر لنا جميعا. وإن حالفني الحظ، سوف أسعى إلى أن أكون جسر العبور نحو المستقبل، والتصالح، وضمانة العيش الواحد المبني على الثقة والتعاون والانفتاح.

معًا، يمكننا تغيير واقعنا الراهن المقرون بالفشل والمحفوف بخطر الانهيار والتفكك.

معاً يمكننا إعادة بناء لبنان المفخرة والمعجزة.

■رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعا خصص لبحث ملف الكهرباء في المخيمات الفلسطينية واماكن تجمع النازحين السوريين قبل ظهر اليوم في السرايا وشارك فيه وزير الطاقة والمياه وليد فياض، منسق الأمم المتحدة للشؤون الانسانية عمران رزا، مديرة شؤون الاونروا في لبنان دوروتي كلاوس، رئيس مجلس الادارة والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، رئيس لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني باسل الحسن، ومستشار رئيس الحكومة زياد ميقاتي.

الوزير فياض

واعلن الوزير فياض بعد اللقاء: عقدنا اجتماعا اليوم بناء على طلبنا مع الادارات المعنية بشؤون النازحين السوريين- الأمم المتحدة واللاجئين الفلسطينيين – الاونروا، وتمحور النقاش بشأن ضرورة معالجة موضوع دفع فواتير استهلاك السوريين والفلسطينيين للكهرباء.

أضاف: يجب دفع ثمن الكهرباء لان لها كلفة هي كلفة الإنتاج والتوزيع والصيانة والرواتب، ويجب تغطيتها من خلال تعرفة الكهرباء، وطبعا ليس مطلوبا من اللبنانيين إن يغطوا كلفة استهلاك السوريين والفلسطينيين، وعلى كل طرف أن يغطي كلفة استهلاكه.

اتفقنا خلال الاجتماع أن تكون هناك لجنتان فنيتان، الاولى تعنى بموضوع مخيمات السوريين لدفع المستحقات المتوجبة عليهم، وقد اتمت مؤسسة كهرباء لبنان وضع نحو 900 عداد في تلك المخيمات، واللجنة الثانية تعنى بموضوع اللاجئين الفلسطينيين، وأول اجتماع سيحصل غدا في مؤسسة كهرباء لبنان سيخصص لموضوع مخيمات الفلسطينيين والثاني سيخصص للسوريين، وهذا امر مهم نلفت النظر اليه لأننا ندخل في الدورة الثانية لإصدار فواتير شهري كانون الثاني وشباط وعلى اللبنانيين أن يعرفوا انه ليس مطلوبا منهم تغطية كلفة استهلاك النازحين.

وردا على سؤال عن موافقة الأمم المتحدة والاونروا على تغطية الكلفة قال: “لقد ابديا استعدادا لمعالجة هذا الموضوع والسعي لإيجاد الحلول، ووجدت انه من الضروري لفت نظرهم للوضع الطارىء لهذا الملف، فنحن لا يمكننا ان نسمح بأن يخل هذا الملف بالتوازن المالي لمؤسسة كهرباء لبنان فتوازننا المالي يأتي اولا عبر بناء المؤسسات وكهرباء لبنان كانت على شفير الانهيار وقمنا باستردادها ووضعناها على المسار الصحيح للاستقامة المالية والادارية.

وردا على سؤال عن امكانية قطع المؤسسة الكهرباء عن المخيمات في حال عدم الدفع قال: هذه الامور، سنعالجها حين نصل اليها، ولا نزال لغاية الآن ايجابيين ونحن نسعى لإيجاد الحل لدفع الفواتير، وفي النهاية لا يمكننا إعطاء الكهرباء في حال عدم تغطية الكلفة.

وعن الادارات الرسمية قال:” الأمر نفسه ينطبق على الادارات والمؤسسات الرسمية.

■أشار ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية ومسؤول عن ملف لبنان، جاك نيريا، الى إنه “في حال وقوع حرب مع “حزب الله” سيتم ضرب 2000 صاروخ يوميا على الأقل على إسرائيل”، مشددا على أن “إسرائيل ستوجه ضربة لـ”حزب الله” بالوقت الذي يناسبها”.

ورأى أن “تصريحات “حزب الله” باتت جدية أكثر، وإذا نظرنا الى أرض الواقع نرى أن هناك مخططات لبرنامج مقاومة ضد إسرائيل مثلا، ونعرف أنه يوجد لـ”حزب الله” خطة للاستيلاء على جزء من الجليل الأعلى من جهة كريات شمونا حتى نهاريا، وبحسب خطتهم التي سمعنا عنها عام 2011، تقوم خمسة ألوية من وحدة النخبة – الرضوان بالدخول الى ثلاثة محاور.. وهذه الألوية ستدخل خلال اجتياح محتمل لحزب الله”.

وأوضح أن “هناك تخطيط لـ”حزب الله” لشن حرب تبدأ من خلال شن آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، قوات الرضوان تدخل الى الحاجز وتحاول تدميره من أربعة مواقع حتى يكون خرق للخطوط الإسرائيلية وسيتم الاستيلاء على كرميئيل بالداخل وكريات شمونة بالشرق ونهاريا، هذا التخطيط القائم واسرائيل تجهز نفسها لهذا التخطيط بالذات، حزب الله يمتلك تخطيطا طويل المدى

■اكدت معلومات خاصة  ان كتلة الاعتدال الوطني لا تزال تعاني من انقسام الكبير في المواقف ولن تتمكن من دخول جلسة 14 حزيران الرئاسية موحدة على اسم لرئاسة الجمهورية.

وفي المعلومات اما النواب السنة سينقسمون خلال الجلسة الى ثلاثه اقسام: بعضهم سيصوت بورقة بيضاء فيما البعض الآخر سيصوت لمرشح الممانعة سليمان فرنجيه في حين قد يتجه القسم الثالث الى التصويت لجهاد ازعور او اسم ثالث يطرح كخيار وسطي

■جدد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تأكيد التزام لبنان بمندرجات القرار الدولي الرقم 1701 والتنسيق بين الجيش وقوات “اليونيفيل” للحفاظ على الاستقرار في الجنوب وعلى طول الحدود اللبنانية.

وطالب رئيس الحكومة الامم المتحدة بالضغط على اسرائيل لوقف خروقاتها المتكررة للخط الازرق وللسيادة اللبنانية، وايضا بوقف الاشغال ضمن الاراضي اللبنانية، لان هذا الامر يتسبب بتوترات خطيرة”، مجددا” تمسك لبنان بحقه في استعادة اراضيه المحتلة وعدم التفريط بها”.

وكان رئيس الحكومة، اجتمع في حضور وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب ،مع القائد العام للقوات الدولية في الجنوب الجنرال ارولدو لازارو ، يرافقه المستشار السياسي هيرفي لو كوك .وتم خلال اللقاء بحث الوضع الأمني في الجنوب.

■بحثت لجنة الإعلام والاتصالات النيابية، برئاسة النائب ابراهيم الموسوي وحضور وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري والنواب الاعضاء، في قانون الاعلام، وأعلن الموسوي اننا “ننتظر إخراجه في صيغته النهائية، من أجل إقراره، وكان معرض سؤال وجواب من أعضاء اللجنة وموضع نقاش. ونعرف ان هذا القانون، كان في لجنة الادارة والعدل وتم الحصول عليه من قبل وزارة الاعلام ومعالي الوزير المكاري قام بخطوة مهمة ووضعه على “الويب سايت” وطرح نقاش حوله من كل الخبراء والمعنيين وتم اجراء تعديلات أساسية على قانون الاعلام”.

وأضاف الموسوي: “يحق للبنان الذي هو منارة للاعلام ودائما له موقع الريادة والاولوية ان يكون لديه قانون عصري ويمنح الناس القدرة على التعبير.ونحن سنعمل بكل تصميم وارادة على ان يكون القانون قانونا عصريا ويراعي كل التطورات”.

وتابع: “لن يكون هناك قانون اعلام مثالي نهائي ولكن ما نريد ان نقوم به خلال الفترة المقبلة هو الحرص على ان يكون القانون بأفضل نسبة ممكنة لمراعاة الظروف الموضوعية، ما نريد قوله هناك امور المفروض ألا تكون موجودة مثل محكمة المطبوعات. وتم التطرق الى هذا النقاش مع وزير الاعلام الذي لفت الى ان هناك فقط حوالى بلدين او 3 او اربعة بلدان لديهم محكمة مطبوعات، وانه اذا كان لدى أحد رأي او صحافي يوضع على سجله العدلي، واعتقد ان هذا الامر يجب ان تتم معالجته بشكل نهائي لجهة اذا كان هناك من اساءة يجب ان تتخذ الى القضاء المختص الذي يتعاطى معها بدل ان تجرم حرية الرأي بطريقة وضع شيء على سجله العدلي”.

كما اشار إلى أن “هناك نقطة ثابتة ودائمة على جدول أعمال لجنة الاعلام والاتصالات لها علاقة بالاتصالات واللحظة الراهنة، في موضوع انهيار الانترنت والسنترالات، وانه ليس هناك اعتمادات للمازوت وهذا ادى الى اشكال على مستوى السنترالات ونلمس ان هناك اشكالا كبيرا على هذا المستوى. نحن لم نتوقف اي لحظة لاجراء الاتصالات المناسبة مع الجهات المعنية ، مع الحكومة ، مع وزير الاتصالات مع وزارة المالية لنفهم ما هو طبيعة الموضوع، بكل وضوح المشكلة محصورة عند السلطة التنفيذية. نحن كسلطة تشريعية لا نمتلك ولا يحق لنا ان نتدخل في عمل السلطة التنفيذية وخططها.

وختم الموسوي: “نحن سلطة رقابة ومساءلة. مع الاسف يجري تقاذف كرة المسؤولية بين أطراف السلطة التنفيذية. هناك مراسلات قانونية اجرائية محصورة بالسلطة التنفيذية بين وزارة المالية ووزارة الاتصالات المفروض ان يقوموا بها ، بالتالي لطالما اطلقنا صرخات انه لا نريد ان ينهار قطاع الاتصالات ولا نريد ان توقف السنترالات ونريد تأمين الاعتمادات، أصبح من المعيب، ان نبقى ضائعين، عند من القرار؟ نحن كلجنة المفروض بالسلطة التنفيذية، الحكومة، الوزير المختص ان يحصل تعاون نهائي وايجاد صيغة وخلاصة نهائية. موضوع الاتصالات مرتبط بحياة الناس، بصحة الناس، بالموضوع التربوي، بكل اوجه الحياة، بالتالي يجب ان يكون في أعلى درجة من الاولوية عند الحكومة ورئاسة الحكومة، لذلك نطالبهم ان يأخذوا قرارا وتضع الحكومة صيغة نهائية ادارية لتطبق”.

■كشفت قناة الـ”LBCI”، اليوم الإثنين، أنَّ المرشح الرئاسي الوزير السابق جهاد أزعور عقد لقاء نظمته الكتلة الوطنية إلى جانب عددٍ من نواب التغيير مع عدة أحزاب ومجموعات تغييرية من عدة مناطق، ومنها “تقدم”، “خط أحمر”، “تيار التغيير” في الجنوب، “انتفض للسيادة والعدالة” (طرابلس)، “لقاء الشمال 3″، وعدد من الناشطين والاعلاميين بالاضافة الى منظمة “كلنا إرادة” لمناقشة أزعور حول رؤيته.

وأشارت المصادر إلى أنّ أزعور اعتبر خلال الاجتماع أن الأزمة الاجتماعية عميقة جداً والبلد بحاجة الى ترميم الأساسات التي انضربت في السنوات الـ3 الاخيرة، مشيراً إلى أنّ المدخل الأساسي للترميم هو بالاصلاح القضائي، والنهوض بقطاعي التعليم والصحة.

وخلال كلمته، قال أزعور أمام الحاضرين: “لبنان خسر ميزاته التفاضلية بسبب الأزمة وبسبب التطور السريع الذي لحق بالمنطقة ودول الجوار في السنوات الاخيرة. ولكن مع هذا، فإنّ للبلد عناصر أساسية كالطاقات البشرية والابداع والحرية التي ستسمح له بالالتحاق سريعاً بقطار النهوض في المنطقة”.

كذلك، فقد شدد أزعور على الحاجة لبناء نموذج اقتصادي محصن من الخضات العالمية والاقليمية عبر تفعيل دور الاغتراب.

ولفت أزعور إلى الحاجة لتشكيل حكومة متجانسة بالتشاور مع رئيس الحكومة بطريقة منهجية وبنّاءة، مؤكداً ضرورة الغاء مفهوم الوزارات السيادية.

وحول أزمة اللجوء، أكد أزعور أنّ حل هذه الأزمة ليس بيد وزير واحد ولا بيد الرئيس وحده، بل يتطلب خطة منهجية متكاملة مبنية على أجندة جامعة الدول العربية وتستخدم كافة وسائل التواصل الدولي.

أما عن مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي، فأوضح أزعور أنه وبحكم تضارب المصالح، لم يكن يحضر الاجتماعات المخصصة للبنان ولم يكن لديه أي صلاحية على المفاوضات ومساره

امني

■غرد مراسل قناة المنار علي شعيب

‏3 دبابات ميركافا تحمي جرافة D9 و آلية حفار بدأو اشغالاً هندسية دفاعية في اراضٍ لبنانية محتلة متحفظٍ على ‎#الخط_الأزرق فيها جنوب بلدة ‎#العديسة وانتشار للجيش اللبناني مقابل الأشغال

دولي

■إطّلع وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، على التحضيرات الجارية في مقر السفارة السورية في العاصمة السعودية الرياض، تمهيدا لإعادة افتتاحها.

وقالت وزارة الخارجية “زار الوزير المقداد والوفد المرافق له مقر السفارة السورية في الرياض للاطلاع على جهوزية البناء والتحضيرات الجارية لإعادة افتتاح السفارة، وخاصة لجهة استئناف تقديم الخدمات القنصلية للجالية السورية في السعودية بأقرب وقت ممكن”.

ووصل المقداد والوفد المرافق له أمس إلى العاصمة السعودية الرياض تلبية لدعوة من نظيره السعودي الأمير، فيصل بن فرحان بن عبد الله، حيث كان في استقباله كبار المسؤولين في وزارة الخارجية السعودية.

ويشارك المقداد في الاجتماع الوزاري الثاني للدول العربية مع دول جزر الباسيفيك والذي بدأ أعماله أمس على مستوى الخبراء.

■قالت الأمم المتحدة ان:

النزاع الحالي في السودان ينعكس على الدول المجاورة وندعو لوقف العنف فورا

■قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الاثنين إن المملكة تؤكد دعم سيادة الدول واستقلالها وحل النزاعات بالمنطقة.

وأضاف الأمير فيصل بن فرحان، خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري الثاني بين الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية ودول جزر الباسيفيك الصغيرة النامية بالرياض، أن المملكة قدمت مبادرات نوعية لمكافحة التغير المناخي.

وأشار الوزير إلى أن المملكة تؤكد دائما على ضرورة التعاون المشترك بين الدول، القائم على مبدأ الاحترام المتبادل، وحل النزاعات بالطرق السلمية، وعدم اللجوء إلى القوة.

ولفت وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إلى أن تحقيق التمية الشاملة تتطلب التعاون المشترك وتعزيز التبادل الثقافي والحضاري بين الدول.

وتابع: “المملكة تولي حرصا كبيرا لمواجهة التحديات العالمية المشتركة والأكثر إلحاحاً، كالأمن الغذائي والعقبات التي تواجهها سلاسل الإمداد والتغير المناخي والتنمية المستدامة”.

وأكد الأمير فيصل أن المملكة تولي بالغ الاهتمام لتحقيق أهداف اتفاقية باريس للتغير المناخي، مشيراً إلى أن السعودية أطلقت عدة مبادرات تهم المنطقة والعالم في مجال المناخ.

واعتبر الوزير الاجتماع فرصة لمناقشة الشراكات السياسية والاقتصادية بين الدول العربية ودول جزر الباسيفيك وتبادل وجهات النظر حول القضايا والتحديات.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر الأعمال العربي الصيني أمس الأحد بالرياض، إن الصين تعد الشريك التجاري الأكبر للدول العربية، حيث بلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين الجانبين 430 مليار دولار، بما يعادل نحو 1.61 تريليون ريال، في العام 2022م، بمعدل نمو بلغ 31% مقارنة بالعام السابق.

■قتل عنصر من القوات الروسية، وأصيب 4 آخرون بجروح بليغة، في قصف بري تركي، استهدف رتل روسي على طريق مزارع أم الحوش- حربل بريف حلب الشمالي، بالمدفعية الثقيلة قبل قليل، وسط تحليق لطيران مروحي روسي في أجواء المنطقة، لنقل الجرحى والقتيل.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، رصد قبل قليل، بأن القوات التركية قصفت في ساعات صباح الأولى، مناطق على طريق مزارع أم الحوش – حربل بريف حلب الشمالي، ضمن منطقة سيطرة القوات الكردية والنظام، حيث جرى استهداف المنطقة بالمدفعية الثقيلة، وذلك أثناء مرور رتل عسكري روسي بالمنطقة، حيث سقطت قذيفة على مدرعة روسية وتسببت بإعطابها.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

على عكس الانتخابات النيابية التي تفرض الصمت الإنتخابي، فإن الانتخابات الرئاسية أطلقت العنان للكلام الإنتخابي من المرشَّحيْن سليمان فرنجيه وجهاد أزعور. تراجع الكلام بالواسطة عبر الوكلاء والمرشِّحين والداعمين، وتقدَّم الكلام المباشر: المرشح سليمان فرنجيه اعتمد أسلوبَ أن أفضل وسيلة للدفاع هي الهجوم ، والمرشح جهاد أزعور قرر تكثيف الإطلالات على صفحات الجرائد في المئة مترٍ الأخيرة، من دون أن يعني ذلك أن خط النهاية هو بعد غد الأربعاء, الذي قد يكون نقطة الانطلاق الفعلية.

بعد كلام فرنجيه أمس، اليوم كلام لأزعور تحدث فيه عما بعد الرئاسة، فوفق مصادر للـLBCI فان المرشح الرئاسي جهاد أزعور عقد لقاءً بممثلي أحزابٍ وجمعياتٍ شدَّد فيه على الحاجة لتأليف حكومة متجانسة, بالتشاور مع رئيس الحكومة, بطريقة منهجية وبناءة, مؤكدًا ضرورة الغاء مفهوم الوزارات السيادية.

وعن مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي، اكد أزعور انه وبحكم تضارب المصالح لم يكن يحضر الاجتماعات المخصصة للبنان, ولم يكن لديه اي صلاحية على المفاوضات ومسارها.

أزعور اعتمد هذا الأسلوب لأن قوانين صندؤق النقد تمنع المقابلات الصحفية، وتسمح فقط بالتصاريح (statement)، المأذونِ لها، حتى في وضع أزعور الذي علق مهامه، فابتعد عن المقابلات.

بالتأكيد لم يصل الوضع إلى الحكومة بعد، فالمرحلة مازالت ما قبل الرئاس، والكلام الجديد سيكون بعد غد الاربعاء حين تنكشف كل الأوراق ولا يعود هناك أي إمكان للمناورة.

البداية من الرئاسة.

Otv

نظامُنا ديمقراطي ودستورنا يكفل حرية الرأي… وعليه، فإن من حق كل فريق سياسي أن يكون لديه مرشح رئاسي، من دون أن يستجرَّ ذلك خطاب التخوين والتهديد بالويل والثبور وعظائم الأمور… إن احترام الآخر وحقوقِه هو في أساس الوحدة الوطنية والعيش المشترك، ومن يريد الوطن لا بدّ وأن يحترم هذه المبادئ.

بهذه الكلمات، نبَّه الرئيس العماد ميشال عون كلَّ من يعنيهم الامر، على مسافة يومين من جلسة الرابع عشر من حزيران الرئاسية، وفي خضمِّ المعركة الرئاسية التي اتخذت في الايام الاخيرة منحىً تصعيدياً غير معهود، عبر وسائل الاعلام والتواصل، وفي تصريحات السياسيين.

وفي الموازاة، نشر الإعلامي سامي كليب سلسلة تغريدات، أورد فيها بعضاً مما جاء في حوار دار بينه وبين الرئيس عون صباح اليوم.

كليب قال: سألت الرئيس ‎عون كيف الخروج من الانسداد الرئاسي وعن احتمال عودة تقارب التيار الوطني الحر مع ‎حزب الله، فبدا عاتباً وقال: انا لم اقصِّر معهم، لا في حرب تموز ولا في الحرص على المقاومة ولا في مواجهة داعش.

وأضاف كليب: سألته كيف الخروج من هذه المشكلة، فأجاب ‎الرئيس عون: نحن لم نبدأ بها، والديمقراطية تفترض حرية الخيار، وعلى الطرف الاخر ان يخطو الخطوة الاولى صوب الحل.

ثم سألتُه عن لقائه بالرئيس بشار الاسد، وعما اذا كانت سوريا تضغط لانتخاب ‎سليمان فرنجية، فأجاب الرئيس عون، بحسب تغريدات كليب: لم اشعر بأي ضغط، ولم نتطرق الى هذه القضية الا على نحو عابر ، والرئيس السوري قال لي اكثر من مرة إنهم لا يتدخلون بالرئاسة ولا يريدون التدخل.

الى ذلك، وعلى وقع المعلومات التي توافرت لل أو.تي.في. عن وصول الموفد الفرنسي الجديد جان ايف لو دريان الى بيروت في التاسع عشر من الجاري، على ان تمتد زيارته بين يومي الاثنين والجمعة، تواصل التحشيد النيابي لجلسة الاربعاء.

ففي وقت جدد الثنائي التمسك بالتصويت لفرنجية، وفريق التقاطع الدعوة الى التصويت لجهاد ازعور، اصدر الاخير بيانه الرئاسي الاول، فيما كانت الاصداء السلبية لكلمة رئيس المردة امس تتردد في كل لبنان. مع الاشارة الى ان رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يتحدث عند الخامسة والنصف من عصر الغد عبر الاعلام بعد اجتماع تكتل لبنان القوي

Nbn

مقدمة النشرة 12-06-2023

على مقربة يومين من انعقاد جلسة مجلس النواب المخصصة لانتخاب رئيس جديد للبلاد تتوسع مروحة اللقاءات والاتصالات الداخلية والخارجية على كافة المستويات.

youtu.be/6VSKUVnV5wo

المنار

على طريقِ الاربعاء، تسقطُ ارقامٌ وترتفعُ اخرى، وتعلو اصواتٌ وتَخفِتُ اخرى، ويختلطُ حابلُ السياسةِ بنابلِ النكاية، والخلاصةُ انَ البلدَ سيصلُ الى الجولةِ النيابيةِ الثانيةَ عشرةَ لانتخاباتِ الرئاسةِ متعبا، وسيخرجُ منها منهكاً، وطبعا ً – بلا رئيس ..

وعلى رأسِ الدفةِ سياسيونَ يمتهنونَ المكابرة، يُجربونَ عندَ كلِّ استحقاقٍ الاساليبَ نفسَها ويتوقعونَ نتائجَ مغايرة، الا انَ المختلفَ هذه المرةَ وجودُ مَن ارتضى ان يكونَ اداةً لهم في معركةِ تعطيلِ البلاد، وليسَ ايصالِ رئيسٍ لها. فمن يرشحونَ جهاد ازعور لا يريدونَه رئيساً وانما لقطعِ الطريقِ على المرشحِ الذي تدعمُه المقاومةُ كما قالَ رئيسُ كتلتِها النيابية النائبُ محمد رعد .

ومن بينِ التكتلاتِ وَحِدَّةِ الاصطفافات، ظهرَ ازعور ببيانٍ مكتوبٍ معلناً انه ليسَ مشروعَ تحدٍّ لاحد، وكأنه لم يَسمع مُرَشِّحِيهِ ورعاتَه السياسيينَ الذين يستفيقونَ على المنابرِ والمقالاتِ وينامونَ بالبياناتِ والتغريدات، وكلُها بعنوانِ التحدي للمرشح سليمان فرنجية وداعميه ..

وباسمِ الديمقراطيةِ وحريةِ التعبيرِ كالوا كلَّ انواعِ الاتهاماتِ والترهيبِ والتهويلِ على كلِّ مَن يخالفُهم الرأي، حتى اولائكَ الذين اختاروا خياراً ثالثاً ممن اجتمعوا اليومَ وسمَّوا انفسَهم باللقاءِ المستقل، فعاجلَهم قائدُ القواتِ سمير جعجع في يومٍ حَزيرانيٍ حارٍّ بكلِّ اوصافِ التشكيكِ حتى بوطنيتِهم لرفضِهم المضيَّ بمرشحِه جهاد أزعور ..

والى ان يَنتهيَ الاربعاءُ ويَفتتحَ المشهدُ على خميسٍ جديد، تَصطفُّ السيناريوهاتُ التي حَمَّلَهَا الاعلامُ للقادمينَ من وراءِ البحار، لا سيما الموفدِ الفرنسيِّ الجديدِ جان ايف لودريون، الذي قالَ الاعلامُ اللبنانيُ اِنه قادمٌ الى بيروتَ بعدَ الاربعاء، فيما لم يَطلُب له مواعيدَ بعدُ معَ ايٍّ من المسؤولين ..

وفي البلدِ الذي ترتفعُ فيه خطوطُ التوترِ العالي السياسية – لكنْ بلا بصيصِ نور، تكادُ تنقطعُ فيه الخطوطُ الهاتفيةُ معَ أزمةِ اوجيرو واضرابِ عمالِها الذي يصيبُ السنترالاتِ فِي مختلفِ المناطق، وينقطعُ الانترنت وتُعزَلُ البلادُ ما لم تعاجِلِ الجهاتُ المعنيةُ الى الاستماعِ لمطالبِ الموظفين، بل الايفاءِ بوعودِها لهم ..

الجديد

Exit mobile version