الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 13/06/2023

حصاد اليوم

انتخابات رئاسة الجمهورية هي العنوان الابرز في الاخبار المحلية و العربية ،بالرغم من أن مواقف الافرقاء السياسيين لم تتبدل والكل ما زال متمسكا بموقفه.

مصدر دبلوماسي عربي دعا اللبنانيين للاتفاق فيما بينهم على رئيس بلدهم.

وكيلة الخارجية الأميركية اتصلت ببري ودعته لقيادة العملية الانتخابية متمنية أن يحدث ذلك من دون عراقيل.

جنبلاط يؤكد أن لا شيء يمكنه أن يهز علاقته ببري .

بري فرنجية سيظل مرشحا وليس في وارد التراجع وتاجيل لجلسة الانتخابات الا اذا طلب الراعي.

الان عون : ابراهيم كنعان كتب الابراء المستحيل فكيف تريدون أن يصوت لازعور.

عباس ابراهيم : ما سرب عن خبر اجتماعي بباسيل وانه حملني رسالة الي الحزب فيه دس كبير عشية الانتخابات الرئاسية. 

حمدان : ازعور لا يمثلنا والورقة البيضاء ليست الحل ونعلن قرارنا يوم الأربعاء

.التيار،، : التكتل ما زال على موقفه صبة وحدة لازعور في الدورة الأولى و الدورة الثانية لن تحصل .

اللقاء النيابي المستقل : لن نشارك في أية محاولة لتعديل النصاب سواء في الدورة الأولى و الثانية.

سليم الصايغ : نريد إجراء دورة ثانية وإنتاج رئيس ولا نعلم سبب استنسابية بري .

محلي

●أفادت معلومات عن العثور على قنبلة بالقرب من منزل النائب نديم الجميل في الأشرفية

وكان قد غرّد النائب نديم الجميل على حسابه عبر “تويتر”، كاتباً: “على اثر الخبر الذي تتناوله بعض وسائل الاعلام الذي يتناول خبر مفاده العثور على قنبلة بالقرب من منزلي، يهمني التاكيد ان الخبر لا يمت بصلة لي شخصيا وان مكان وجودها خارج نطاق منزلي”.

وفي السياق، أكد رئيس جهاز الإعلام في حزب الكتائب باتريك ريشا أن “مجسم القنبلة أمام منزل نديم الجميل رسالة قبل الجلسة ولن نتغيّب عنها”.

●أشارت معلومات mtv الى ان

من المتوقّع أن تستلم اليوم وزارة الخارجية الاتفاق بشأن داتا النازحين بين الأمن العام ومفوضيّة اللاجئين تحضيراً لتوقيعه بين الأمن العام والمفوضيّة ليتمّ بعدها تسليم الداتا للبنان

●غرد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري

في ذكرى اغتياله افتقد الاخ والصديق النائب الشهيد وليد عيدو ، كما افتقد مواقفه وحكمته في هذه الأيام العجاف.

رحم الله الشهيد وليد عيدو ونجله خالد ومرافقيه.

●عقدت جلسة لمجلس الوزراء في السراي برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي..

واعلن وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري خلال تلاوته مقررات جلسة مجلس الوزراء في السراي الحكومية، بأنه “تمت الموافقة على عقد اتفاق بالتراضي مع المحاميين الفرنسيين لمعاونة رئيس هيئة القضايا في وزارة العدل في الدعوى المقدمة من الدولة الفرنسية امام قاضية التحقيق الفرنسية في ملف انا كوساكوفا ورفاقها، والمحاميان هما ايمانويل داوود وباسكال بوفيه”.

اما في موضوع النازحين السوريين، قرر المجلس “تأكيد موقف الحكومة المبدئي والنهائي بوجوب عودة النازحين السوريين الى بلدهم عودة كريمة آمنة تنسجم مع القرارات الدولية، لاسيما مع القرار 2254 مع ما يستدعيه ذلك من تنسيق مباشر مع الجانب السوري من خلال وفد وزاري برئاسة وزير الخارجية والمغتربين وعضوية وزراء المهجرين، الشؤون الاجتماعية، العمل الثقافة، السياحة، الزراعة، الإعلام، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع والمدير العام للأمن العام، على أن يكون لها أيضا مهمة التنسيق مع اللجنة المشتركة لجامعة الدول العربية بشأن سوريا”.

كما قرر المجلس “تكليف وزير الخارجية والمغتربين إبلاغ هذا الموقف الى المشاركين في مؤتمر “بروكسل 7 “وأن يسترشد بالخطوط العريضة الواردة في ورقة العمل التي جرت مناقشتها في الجلسة”. وتابع: “هناك وفد سيزور سوريا، وهناك ورقة ستعرض في بروكسل في 15 حزيران”.

وعن الاسباب التي تجعل “المفوضية العليا لشؤون اللاجئين” لا تعطي “الداتا” للبنان، اجاب: “ستعطي المفوضية الداتا الى لبنان”.

دولي

●قالت القيادة الوسطى للقوات الأميركية إن “22 عسكريا أميركيا أصيبوا في حادثة تعرضت لها مروحية شمالي سوريا أول أمس الأحد”.

وأوضحت القيادة الوسطى في وقت متأخر أمس الاثنين أن “سبب الحادث لا يزال قيد التحقيق”، مضيفة أن “المنطقة التي كانت فيها المروحية لم تكن تتعرض لنيران معادية وقت وقوع الحادث”.

وأضاف، “الجنود المصابون يخضعون للعلاج، وجرى نقل 10 منهم خارج منطقة الشرق الأوسط إلى منشآت طبية توفر رعاية متقدمة”.

ويوجد قرابة 900 عسكري أميركي في سوريا -أغلبهم في المناطق الشمالية الشرقية- من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

وكان 23 عسكريا أميركيا أصيبوا في آذار الماضي بصدمات دماغية جراء هجومين شنهما مسلحون مدعومون من إيران، وفق رواية الجيش الأميركي.

●أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد لصحيفة “الشرق الأوسط” أن بلاده سارت مئات الخطوات في ما يتعلق بما هو مطلوب منها، في حين لم تلق أي خطوة من الأطراف الأخرى، داعياً تلك الأطراف إلى أن تُبدي حسن النوايا، والتوقف عن تجويع الشعب السوري، على حد تعبيره.

وحيا المقداد، على هامش مشاركته في الاجتماع الثاني الوزاري للدول العربية مع جزر الباسيفيك المنعقد في الرياض، الدور الفعال للمملكة العربية السعودية، وفي مقدمتها الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من أجل تمتين العلاقات العربية – العربية، والعلاقات العربية الثنائية مع الدول المؤثرة حول العالم.

وفي تعليقه على مشاركته في الاجتماع الوزاري الثاني للدول العربية مع دول جزر الباسيفيك، أشاد وزير الخارجية السوري بالدور السعودي، قيادةً وشعباً، لإتاحة الفرصة لعقد هذه الاجتماعات والمشاركة فيها.

وأضاف: “سوريا كانت دائماً موجودة، طبعاً هناك إجراءات أحياناً في قضايا وأمور تتعلق بمدى وقوة هذه الوجود، لكن سوريا كانت موجودة في ضمير كل عربي، وضمير كل من يناضل ضد العقوبات الاقتصادية، وكل من يعمل لمصلحة شعبه، ونحن والمملكة، الحمد لله كانت علاقاتنا دائماً طيبة”.

ولفت المقداد الى ان “علينا الآن أن نكون يداً بيد من أجل مواجهة هذه التحديات”، معبرا عن استعداد سوريا للتعاون مع السعودية في جميع المجالات،

كما كشف وزير الخارجية السوري أن سوريا والسعودية تبحثان الآن في تسمية سفيري البلدين، مشيراً إلى أن السفير الجديد يجب أن يضمن تنامي العلاقات السورية السعودية لتصل إلى مرحلة التكامل في مجمل السياسات العربية والخارجية.

وفي ردِّه على سؤال حول قرب افتتاح سفارة دمشق في الرياض، قال المقداد : “جئت، قبل قليل، من السفارة السورية بالرياض، طبعاً 12 سنة من الإغلاق أثرت عليها، الحمد لله السفارة السعودية في دمشق جاهزة تقريباً، كان هنالك وفد من المملكة في دمشق مؤخراً، وهم مرتاحون للتعاون الذي أبدته سوريا من أجل استعادة عمل السفارة فوراً، ونحن على استعداد من جانبنا لمساعدة أشقائنا في المملكة من أجل فتح سفارتنا بأقصى سرعة ممكنة”.

وتابع: “نبحث عن سفير في كلا البلدين؛ لأننا يجب أن نؤمّن السفير الجيد لكي يضمن هذه العلاقات التي يجب أن تتنامى لتصل إلى حد التكامل بين البلدين في مجمل السياسات العربية والخارجية

●أسقط الجيش الأردني طائرة مُسيّرة محمّلة بمواد مُخدرة قادمة من الأراضي السورية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”.

وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي إن “قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وجرى إسقاطها داخل الأراضي الأردنية “.

وأضاف المصدر أنه وبعد إسقاط الطائرة تبين أنها تحمل (500) غرام من مادة الكريستال، وجرى تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن “القوات المسلحة الأردنية ماضية في التعامل بكل قوة وحزم، مع أية تهديد على الواجهات الحدودية، وأية مساعٍ يراد بها تقويض وزعزعة أمن الوطن وترويع مواطنيه”.

امني

●اتّخذت كتلٌ نيابيَّة معارضة قراراً في الساعات الأخيرة يقضي بعقد اجتماعاتها كافّةً عبر الوسائل الرقمية تجنّباً للحضور إلى المقرّات قبل جلسة الغد الأربعاء وطيلة المرحلة التي ستتبعها، وذلك تحسُّباً لأي استهدافٍ أمني.

وبحسب المعلومات، فإنَّ أغلب تلك الكتل المعارضة باتت تجتمعُ عبر تطبيق “زووم”، وهو أمرٌ فعله أيضاً نواب كتلة “الجمهورية القوية”.

بموازاة ذلك، تبيّن أيضاً أن نائبين “تغييرين” اتخذا سلسلةً من الإحتياطات والتدابير الأمنية، من بينها تقليص هامش التحرك وحصر الإجتماعات عبر الإنترنت.

●صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الاتي:

في سياق المتابعة المستمرة التي تقوم بها قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات تهريب وتجارة المخدرات وترويجها، وبنتيجة المتابعة الميدانية والاستعلامية التي قامت بها القطعات المختصة في شعبة المعلومات، توصلت الى معلومات مؤكدة حول قيام إحدى شبكات تهريب المخدرات بالتحضير لعملية تهريب كمية من المخدرات من إسبانيا الى لبنان.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة التي قامت بها الشعبة، تم تحديد هوية أحد أفراد هذه الشبكة والذي تم تكليفه باستلام البضاعة من شركة البريد باستخدام هوية مزورة، ويدعى: ف. ط. (مواليد عام 1988، سوري)

بتاريخ 4-6-2023، وبعد رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت إحدى دوريات شعبة المعلومات من توقيفه في محلة الشويفات، وبتفتيشه تم ضبط البضاعة وهي عبارة عن 10 علب من البذور.

بنتيجة التحاليل المخبرية التي أجريت على عينات البذور، تبين أن 5 علب منها تحتوي على بذور تنتمي الى بذور نبات القنب المخدر وهي صالحة للزرع.

بالتحقيق مع (ف. ط.)، اعترف بما نسب اليه.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، والعمل مستمر لتوقيف باقي أفراد الشبكة”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

عنوانان للساعات المقبلة:

– الاول جلسة انتخاب رئيس للجمهورية بنسختها الثانية عشرة

– والثاني: ماذا بعد الجلسة؟

في العنوان الاول, ثلاثة نقاط:

– الجلسة في موعدها في الحادية عشرة من قبل ظهر الغد.

– الفريقان الداعمان لجهاد ازعور من جهة وسليمان فرنجية من جهة اخرى, اعدا عدة البوانتجات, وهما مبدئيا مصران على اتمام الدورة الاولى من التصويت لتنكشف ارقام كل فريق, فيتحدد حجمه,اما اعينهما فستكون على 29 نائبا يحملون الخيار الثالث.

-اما النقطة الثالثة, فان الدورة الثانية لن تعقد, وسيطير نصابها.

عندما تسقط الجلسة بسقوط النصاب, سيحمل كل فريق من الافرقاء الثلاثة ارقامه ليخوض بها معركة العنوان الثاني: ماذا بعد الجلسة؟

مبدئيا وبحسب المعطيات, لن يدعو الرئيس نبيه بري الى جلسة انتخابية جديدة, ولن يدعو الى حوار داخلي بعدما طلب اليوم من البطريرك الراعي الدعوة لهكذا حوار.

وبهذا الاعلان يكون بري ومعه حزب الله, رميا كرة الحوار في ملعب الفريق الاخر.

فهل يتحرك الكل صوب حوار فعلي لا حل “للكبرجة” الداخلية من دونه؟ او ينتظر الجميع تفاهما خارجيا ما,معالمه غير واضحة؟

انتظار قد يطول, لا سيما ان الداخل السياسي اللبناني يترقب قمة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون المقررة الجمعة في باريس, علها تأتي بحل له, كما سبق وترقب قممًا واجتماعات اخرى خلُصت كلها الى تحميل المسؤولين اللبنانيين مسؤولية حل مشكلة لبنان عبر وضع مصالحه اولا.

ساعات قليلة تفصلنا عن جلسة الاربعاء, بما تحمله من بوانتجات ومفاجآت, فكيف تبدو جلسة الغد؟

Otv

الحدث الرئاسي اللبناني لن يكون غداً في ساحة النجمة، بل الجمعة في باريس.

فصحيح ان المجلس النيابي يشهد غداً عراضة سياسية بعنوان “جلسة انتخاب رئيس” ستكون الثانية عشرة منذ بدء المهلة الدستورية، الا ان الانظار تتجه منذ اليوم نحو العاصمة الفرنسية، التي ستشهد لقاء بين الرئيس ايمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وفق ما اعلن الاليزيه اليوم، على ان يكون الملف اللبناني بطبيعة الحال في صدارة الملفات المطروحة، خصوصاً ان اللقاء يأتي قبل يومين من وصول الموفد الخاص الجديد للرئيس الفرنسي جان ايف لودريان الاثنين الى بيروت، في اقامة طويلة تمتد على مدى خمسة ايام.

وبالعودة الى مشهدية ساحة النجمة غداً، وقبل اقل من اربع وعشرين ساعة على انعقاد الجلسة كما هو مفترض، يبدو المشهد كما يلي:

مرشح التقاطع بين التيار الوطني الحر والجزء الاكبر من المعارضة متقدم على مرشح حركة أمل وحزب الله، لكنَّ انعقاد الدورة الثانية مستحيل. أما الفارق في الاصوات، فينتظر نهاية الدورة الاولى، في انتظار حسم بعض المترددين لمواقفهم بين المرشحين (2) الاساسيين والورقة البيضاء او الاسماء الاخرى المحتمل ان تنال اصوات بعض النواب. هذا مع العلم ان اي مشاورات داخلية وخارجية تلي الجلسة، ستأخذ بالاعتبار مؤشرات الارقام.

غير ان خلاصة الجلسة سياسياً، اوجزها مسبقاً رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل بالآتي:

أولاً: لا يقدر احد على تخطي المكوّن المسيحي باستحقاق مفصلي مثل رئاسة الجمهورية.

وثانياً: لا نقبل ان يكسرنا احد وان يفرض علينا رئيساً، كما اننا لا نكسر أحداً ونفرض عليه رئيس جمهورية.

اما الابرز، فإعلان باسيل ان جلسة الغد ليست نهايةً للعلاقات والتفاهمات، بل بدايةُ مسارٍ للحل. فنحن منفتحون على الحوار، قبل الجلسة وبعدها، ومدركون بألا رئيس الاّ بالحوار والتوافق. فالمشكلة ليست عندنا، والحل باتفاق الجميع على الرئيس والبرنامج، لأن الرئيس بلا برنامج لن يكون الحل.

Nbn

مقدمة النشرة: أما صهر الجمهورية فهو باع كل شيء واستخدم كل شيء بما في ذلك عمّه في سبيل ان يبقى صهراً للعهد الجديد لا سيما بعدما تيقن أنه لن “يدعس” ‎#بعبدا الا بهذه الصفة .. وهو يريد من كاتب ‎#الإبراء_المستحيل أن يصوّت لبطل الكتاب

المنار

بصورة ٍضبابية – لكنْ بنتيجةٍ واضحةٍ يذهبُ البلدُ الى الجلسةِ الثانيةَ عشرةَ لانتخابِ رئيسٍ للجمهورية، على انَ المحصِّلةَ لن تكونَ بخلافِ الجلساتِ من الاولى الى الاِحدى عَشْرة، فلا رئيسَ سيَنتجُ عن جلسةٍ نيابيةٍ ما لم يُنتجِ السياسيونَ مساحةً من التواصلِ والتحاورِ لاستنقاذِ الجمهورية وليسَ فقط رئاستها ..

وهو ما يعرفُه الجميعُ ممن بُحَّتْ حناجرُهم واشتعلت هواتفُهم تهديداً وترغيباً للنوابِ للاصطفافِ الى جانبِ جهاد ازعور، او حصانِ طروادة الذي يُخَبِّئُ عَبرَه كلٌّ من المتقاطعين عليه حساباتِه ونواياه ..

وحتى تَصلُحَ النوايا وتَصدُقَ الحساباتُ فانَ الوقتَ يَحترقُ على اعتابِ النكَدِ السياسيّ، والازمةُ تتمددُ وكلُّ اللغوِ المنبري لن يُغيّرَ في المشهدِ شيئاً، بل يُعقّدُ الازمةَ ويُبعدُ الحلول .

امّا محاولاتُ البعضِ لتحويلِ هذا الاستحقاقِ الدستوري الى متراسٍ لاستحضارِ مصطلحاتِ العزلِ والتخوين، فقد رفضتهُ كتلةُ التنميةِ والتحرير التي انعقدت برئاسةِ الرئيس نبيه بري، وحَذرت من تحويلِه الى محطةٍ للتخندقِ خلفَ محاورِ الانقسامِ المذهبي والطائفي ..

وقبلَ ساعاتٍ قليلةٍ من افتتاحِ الجلسةِ تَكثُرُ حِسبةُ الاصواتِ والارقام، فيما استفاقَ نوابُ الثورة على الفساد – كما كانوا يدّعون، وباتَ جهاد ازعور المخلّصَ للبلادِ مستندينَ الى تجربتِه السابقةِ في وزارةِ الماليةِ على ما يبدو، ومقدمينَ على مذبحِ رئاستِه شعار- كلن يعني كلن . فيما تبرأَ البعضُ من الابراءِ المستحيل، الذي على اساسِه بُنِيَت سياساتُ الاصلاحِ وخِيضت المنازلات..

والى ان تَصلُحَ النفوسُ وتهدأَ العقول، فانَ ساعاتٍ من الصخَبِ ستَنتهي، وسيكونُ الخميسُ يوماً جديداً. وكما قالَ الوزيرُ سليمان فرنجية الاحدَ في ذكرى جريمةِ اهدن، والتي يصادفُ ارتكابُها في مثلِ هذا اليوم : إِنَ يومَ مجزرةِ اهدن جاؤوا وكنا نياماً، اما اليومَ فنحنُ واعون، وما حدثَ في الثالثَ عشرَ من حزيرانَ لن يكونَ في الرابعَ عشرَ منه ..

الجديد

غداً هو ورقةٌ ملغاة, ويومُ قطعٍ للحسابِ الرقمي بين فريقَي التقاطع على جهاد أزعور والتصويتِ لسليمان فرنجية/ وإلى حين الحاديةَ عَشْرةَ الا دقيقة ستَظلُّ رُقعةُ الاتصالات تتوسّع، وبينَها ما أَنتجَ حتى الآن كتلةَ الخِيارِ الثالث التي ستَخرُقُ الاصطفاف، وتُنشِئُ خطَ الورقةِ البيضاء او التصويت لأسماءٍ قد ترتفعُ أسهمُها بعدَ الرابع عشَر من حَزِيران/ وأفضى الانقسامُ الحادّ الى جلسةٍ بمرشّحين اثنين.. ولا رئيس/ بحيثُ يَخوضُ النوابُ غداً أولى حروبِ الإلغاءِ الرئاسية التي ستجعلُ الفراغَ ضيفاً مقيماً وربما طويلاً/ وتعميماً للفائدة على الجميع، فإنّ كلَ القُوى الممثّلة في مجلسِ النواب اغتالتِ الرئيس وأبّدت الفراغ, ولا احدَ يدّعي الغُفران/ فالأحزابُ والتيارات والسياديون والتغييرون خاضوها معركةً للتصفية وليس لإنقاذِ البلد/ إذ إنّ الثنائي الشيعي رَفعَ السواترَ من ظهرِ المقاومة الى بطنِها, ومسؤولوه خَوّنوا الآخرين ووصلوهم كالصاروخ بتل أبيب.. والقُوى المعارِضة بدورها سَحبت اسماً من خزانةِ فؤاد السنيورة لتَضرِبَ به عدوَّها/ التقطَ جبران باسيل القوةَ الضاربة وتبنّى ترشيحَ ازعور بهدفِ دعوةِ حزبِ الله مجبراً الى المنازلةِ والتفاوض.. وبينما هو يَنتظر أن تُعلِّمَ الضربةُ على خدِ الحزب، كانت وجناتُ التيار تستقبلُ الصفعة، وذلكَ عبْرَ تصلُّبِ خمسةٍ من قدامى نوابِه المؤسِّسين والذين رَفضوا قرارَ القيادة/ ومن دونِ وَجَل, هدّدَ رئيسُ التيار النوابَ الخمسة اليوم على المَلأ.. وقالّ إنّ مَن لم يَلتزم قرارَه وقوّةَ التيار ويتسبّبُ في إضعافِه، ستترتّبُ عليه إجراءاتٌ بحسَبِ نظامِنا الداخلي/ ودعا فريقَ الثنائي الشيعي الى وقفِ التدخل في شؤونِ التيار، ووقفِ الضغط لمحاولةِ استدراجِ نوابٍ ومسؤولين وتحريضِهم على قراراتٍ مختلفة “تا ما نقول اكتر”،// لكنّ مَن سيقولُ أكثر هم النوابُ المعنيون، والذين شرّحهم باسيل واستخفَّ بقدرتِهم العقلية وجعلَهم نواباً “يُستدرَجون” ولا يَملِكونَ قوةَ القرارِ والرأي.. بينما هم بما يمثّلون يَملِكونَ قاعدةً شعبية في مناطقِهم أعطتِ التيار ولم تَأخذ منه/ وفي المعلومات أن اجتماعاً خماسياً عُقد هذا المساء لبلورةِ الموقف من التهديد ومن خِيارِ التصويت غداً.. وتقولُ هذه المعلومات إن النوابَ وصلَهم هاتفٌ على شكلِ إنذارٍ اخير/ لكنّ خَسارةَ باسيل بنوابِه اذا وَقعت.. يعوّضُها نوابٌ من قُوى التغيير والذين تفرّقوا وتشرذموا وانقسموا واصبحوا ثنائياتٍ وثلاثيات/ ثلاثةَ عَشَرَ نائباً كانوا, جاؤُوا ممثِلين للأرض وألمِ الشعب, كانوا نِتاجَ حربٍ ضروس معَ السلطة منذ 17 تشرين, وبعدَ سنة نيابة بدأَ الانشقاقُ والتفرّد والتموضع// بدأتِ المواقفُ بالاستقلال الرئاسي عَبْرَ تبنّي جهاد ازعور من قِبلِ ثلاثةِ نواب.. ثم توالتِ الاجتماعاتُ في مجلسِ النواب للوصولِ الى موقفٍ موحّد/ وبينما كان منتظّراً عقدُ مؤتمرٍ شِبهِ موسّع.. رسا هذا المؤتمر على اعلانِ تقاطعِ النائبتين نجاة صليبا وبولا يعقوبيان معَ جهاد ازعور، وتدارى عن الصورة كلٌ من النواب ملحم خلف وياسين ياسين وفراس حمدان وابراهيم منيمنة/ وملحم رفيقُ نجاة في اعتصامِ المئة وخمسين نهاراً اصبحَ في تقاطعٍ مختلف/ بولا.. التي تقارعُ جبران باسيل كحبةِ دواء صُبحَ مساء.. وَجدت نفسَها كلمةً متقاطعة معَ رئيسِ التيار/ وغداً معَ ذوبانِ اسمَي ازعور وفرنجية، ماذا سيقول نوابُ التغيير لمَن منحوهم وَكالةَ تمثيلِهم, وهل سيُعلِنون مواقفَهم ًافراديا بعدَ الثنائيات؟،/ الاربِعاء هو يومٌ للرَقابة ورصدِ الجميع.. ورقةً ورقة.. وهذا ما وَضعته فرنسا تحتَ مِجهرِها، واعلنت انها سوف تُجري تقييماً للجلسة/ فيما يَجتمع وليُ العهدِ السعودي الامير محمد بن سلمان يومَ الجمُعة معَ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في الاليزيه// والعالمُ الذي يَستطلعُ الاربِعاء اللبنانية لا يُدرِكُه النوابُ اللبنانيون، الذين يَدخلون الى الجلسةِ غداً بثلاثِ فِرَق.. وهم لم يَستطلعوا دُستورَهم الذي يَنُصُّ لهم وعليهم أنّ: رئيسَ الجمهورية هو رمزُ وَحدةِ البلاد

Exit mobile version