الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 14/06/2023

حصاد اليوم

انتهت جلسة انتخاب رئيس الجمهورية كما توقع الجميع بتطيير النصاب ، ويبدو أن لا رئيس للجمهورية في الافق المنظور.

الرياض : أزمات لبنان المتعددة و المتشعبة ليس لها إلا مصدر وحيد هو انفراد فريق مذهبي بكم كبير من السلاح .

ماكرون وبن سلمان يناقشان ملف لبنان في باريس وفرنسا تنفي تبدل موقفها من التسوية.

كرم : التقاء القوات و الوطني الحر على ازعور بسبب تمثيله لمطالبنا المشتركة .

عبد الله : تجربة ازعور السياسية وخبرته الاقتصادية كافيتان لوصفه بالتوافقي .

الإمارات: النظام الطائفي و المذهبي هو سبب الفراغات المتكررة في لبنان .

حنكش : قراراتنا مبنية على أسس واليوم هناك واقع أن فرنجية مرشح محور الممانعة ونحن نرفض ذلك.

سليم عون : هناك محاولات حصلت لنقل أصوات من ضفة الي أخرى والتيار قام بصد محاولات سحب أصوات منه وهناك تضخيم لبعض الأمور في التيار .

المرصد السوري : إسرائيل استهدف مستودع ذخيرة تابع لحزب الله 

نجاة صليبا عون : سليمان فرنجية فرض علينا بالقوة وهذا ما لا نقبله .

حرب لبنان الدبلوماسية سعي لتغيير قواعد الاشتباك جنوبا 

بو حبيب يبحث تنظيم ملف النزوح في بروكسل وسيطرح ترحيل المخالفين.

عدوان: لا أحد يمكنه فرض ارادته على النواب وما من ترهيب بإمكانه أن يؤثر على قناعات اللبنانيين ولا احد يمكنه فرض رئيس علينا .

محلي

 

●عقدت جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية في مجلس النواب بحضور ١١٨ نائبا

 

وتوزعت الاصوات في الجولة الاولى كما يلي:

٥٩ لازعور

٥١ لفرنجية

١ لجوزاف عون

٦ زياد بارود

٨ لبنان الجديد

١ ورقة بيضاء

١ ورقة ناقصة

١ اسم اخر

 

وبعد النتائج، رفع رئيس مجلس النواب نبيه بري الجلسة بسبب خروج نواب أمل وحزب الله من المجلس وفقدان النصاب..

 

●قال الوزير السابق جهاد أزعور: أتمنّى أن يكون المشهد الجديد حافزاً للتلاقي على خيار إخراج لبنان من الأزمة من خلال احترام ما عبّرت عنه غالبية النواب

 

●توجه رئيس تيار “المردة” النائب السابق سليمان فرنجية سليمان، في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالـ”شكر للنواب الذين انتخبوني ولرئيس المجلس نبيه بري وثقتهم أمانة، كما نحترم رأي النواب الذين لم ينتخبوني وهذا دافع لحوار بنّاء مع الجميع نبني عليه للمرحلة المقبلة لإحقاق المصلحة الوطنية

 

●اشار وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية اللورد طارق احمد في تصريح له، الى اننا “نشعر بالإحباط لعدم تمكُّن مجلس النواب اللبناني من انتخاب رئيس جديد، وعرقلة التصويت تؤخر حل الأزمة الاقتصادية في لبنان”

 

●بعد إنتهاء الجلسة الـ 12 كسابقاتها أي بفشل التوصّل لانتخاب رئيس للجمهورية، أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنّه “بعد جلسة اليوم كفى رمياً بكرة المسؤولية على هذا الطرف أو ذاك في إطالة أمد الفراغ ولنعترف جميعاً بأن الإمعان بهذا السلوك والدوران في هذه الحلقة المفرغة وإنتهاج سياسة الإنكار لن نصل الى النتيجة المرجوة”.

وأردف، “النتيجة التي يتطلع اليها اللبنانيون والأشقاء العرب والاصدقاء في كل أنحاء العالم، والذين ينتظرون منا أداءً وسلوكاً يليق بلبنان وبمستوى التحديات والمخاطر التي تهدده وأن بداية البدايات لذلك هو الإسراع بإنتخاب رئيس للجمهورية”.

 

ولفت برّي إلى انّ، “ذلك لن يتحقق الا بالتوافق وبسلوك طريق الحوار … ثم الحوار … ثم الحوار. نعم حوارٌ بدون شروط لا يلغي حق أحدٍ بالترشح”.

 

وتابع، “حوار تتقاطع فيه إرادات الجميع حول رؤيا مشتركة لكيفية إنجاز هذا الاستحقاق دون إقصاء أو عزل أو تحد أو تخوين. حوار تحت سقف الدستور يحافظ على الميثاقية والشراكة”.

 

وختم برّي حاسمًا، “آن الأوان لكي يمتلك الجميع الجرأة والشجاعة من أجل لبنان بسلوك هذا الطريق فهل نحن فاعلون؟”.

 

يُذكر أنّ جلسة اليوم انتهت بحصول الوزير السابق جهاد أزعور على 59 صوتاً، أمّا رئيس تيار المردة سليمان فرنجية فنال 51 صوتاً.

 

 

●غرد وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجّار عبر “تويتر”قائلاً: “في كواليس كل الإجتماعات التي تُعنى بملفّ النازحين السوريين في بروكسل الأوروبيون متشبّثون بموقفهم الرافض لعودة السوريين إلى بلدهم وغايتهم الوحيدة من هذا المؤتمر هي تأمين المساعدات”.

 

●أشارت معلومات قناة الـ MTV إلى أن: “وزير الخارجية اللبنانية عبدالله بو حبيب يصل اليوم الى بروكسل للمشاركة غدا ممثلا لبنان في المؤتمر، وتم الاخذ ببعض ملاحظات الوزراء على ورقة العمل اللبنانية لتنظيم ادارة ملف النزوح السوري بعد جلسة الامس الحكومية”.

 

 

وقالت: “ورقة العمل لتنظيم ادارة ملف النزوح السوري تشمل ٣ مراحل تقوم على تأكيد موقف الحكومة بعودة النازحين السوريين الآمنة وضرورة دعم لبنان بحيث سجل مؤتمر بروكسيل الماضي تراجعا في النسبة المخصصة لدعمه”.

 

وأضافت: “لبنان سيطرح في كلمته الرسمية في بروكسل ترحيل السوريين المخالفين للقانون والمحكومين في السجون وذلك بالتنسيق مع الجهات الدولية والمعنية

 

امني

 

●أعلنت المديرية العامة ل#قوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، أنه “بتاريخ 13-6-2023، تداولت وسائل الإعلام خبراً عن العثور على قنبلة في شارع #سرسق – #الجميزة”.

 

 

 

 

وأوضحت المديرية أنه “قرابة السّاعة ١٣:٣٠ من التاريخ المذكور، عُثِرَ على قنبلة لونها فضي داخل كيس من النايلون في حاوية للقمامة. وعلى الفور، انتقلت دوريّة من الفصيلة المذكورة وخبير المتفجرات إلى المكان وتبيّن أنّ القنبلة غير حقيقية”.

 

 

 

وتابعت: “من خلال المتابعة، تمكّنت عناصر الفصيلة من تحديد مصدر القنبلة غير الحقيقية، وهو مركز إحدى الشّركات في سنتر صوفيل”.

 

 

 

و”من خلال استماع إفادة زوجة مالك الشّركة: م. أ. (من مواليد عام ١٩٧٩، لبنانية) صرّحت بأنّ القنبلة المذكورة غير حقيقية وتستعمل لتثبيت الأوراق والزّينة، وقد عملت على رميها وأغراض أخرى غير مهمّة في الحاوية، بعد قيامها بتنظيف مكتب زوجها”.

 

●نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيار ٢٠٢٣، تم توقيف ١١٩٤ شخصًا من جنسيات مختلفة، لتورّطهم في جرائم وجنح متعدّدة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد بلغ عدد الأسلحة المضبوطة ١٠٢ من مختلف الأنواع، وشملت المضبوطات كميات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة، وعددًا من الآليات والدرّاجات النارية، بالإضافة إلى كمية من المخدرات ومواد مختلفة معدة للتهريب وعدد من أجهزة الاتصالات.

 

دولي

 

●أكدت الرئاسة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الفرنسي سيلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في السادس عشر من يونيو الجاري.

 

 

قالت الرئاسة الفرنسية اليوم الأربعاء إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيناقش الحرب في أوكرانيا ضمن قضايا أخرى عندما يلتقي بولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان يوم الجمعة 16 يونيو.

 

وأضافت أن الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي سيبحثان أيضا العلاقات الثنائية بين البلدين.

 

وكانت وكالة الأنباء السعودية قالت في وقت سابق إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان غادر الأربعاء متوجها إلى فرنسا في زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس إيمانويل ماكرون.

ويتضمن جدول أعمال الزيارة ترؤس ولي العهد السعودي وفد المملكة المشارك في قمة “من أجل ميثاق مالي عالمي جديد” المقرر عقدها في باريس يومي 22 و23 يونيو.

كما سيشارك في حفل استقبال السعودية الرسمي لترشح الرياض لاستضافة إكسبو 2030 المقرر عقده في باريس أيضا في 19 يونيو.

●الاتحاد الأوروبي: الصراع في سوريا بالنسبة لنا لم ينتهِ ومؤتمر “بروكسيل” السابع فرصة لإبقاء القضية السورية على الخارطة العالمية وتأمين دعم للمجتمعات المضيفة ومن بينها لبنان

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

قيل الكثير، وسيُقال اكثر، في التفاصيل التي رافقت جلسة اليوم، تحضيراً، ومجرياتٍ، ونتائج.

غير ان الجوهر، الى جانب الفراغِ الباقي والمستمر حتى اشعارٍ آخر، يكمن في الخلاصات الآتية:

اولاً: أُسقطت جلسةُ اليوم الى غير رجعةِ منطقِ الفرض الذي حاول فريقٌ سياسيٌّ معروفٌ اسقاطُه على اللبنانيين، حيث جاء الردُّ من ساحة النجمة، اكثريةً نيابيةً واضحة رفضت منح صوتِها لمرشح الثنائي، فاختارت اما مرشحَ التقاطع بين المعارضة والتيار الوطني الحر، او خياراتٍ اخرى في ذات السياق.

ثانياً: اكدت جلسةُ اليوم المؤكد لناحية عدم قدرةِ ايِّ فريقٍ وحيداً على توفير نصابِ الثلثين، ولا حتى اكثريةِ النصف زائداً واحداً لأي مرشح.

ثالثاً: اكدت جلسةُ اليوم المؤكد ايضاً لناحية امكانِ تعطيلِ النصاب من قِبل ايٍّ من الفريقَين، فنوابُ الثنائي غادروا الجلسة بعد الدورة الاولى منعاً لفوز جهاد ازعور في الدورة الثانية. ولو كان التقدمُ لمصلحة سليمان فرنجية، لفعل ذلك النوابُ الآخرون.

رابعاً: حسمت الجلسة بأن ايَّ محاولةٍ لتخطي المكون المسيحي في انتخابات رئاسةِ الجمهورية ستبوء بالفشل، فالمختلفون تقاطعوا وسيتقاطعون طالما استمرّ التجاوز، وهذا ما ينطبق حكماً على سائر المواقعِ والمكونات.

خامساً: اعطت الجلسةُ مؤشراً واضحاً الى ان التقاطعَ المستقبليَّ المطلوب هو بين غالبيةِ الافرقاء اللبنانيين تحت عنوانِ الحوار للتوافق خارج اطارِ التهديدِ والوعيد وسائرِ اشكالِ الكلامِ غيرِ المألوف في الحياة السياسية اللبنانية.

سادساً: كرست الجلسة الخيارَ المستقلَّ للتيار الوطني الحر، من دون ايِّ انقلابٍ على القناعات، واعلنته ميزاناً سياسياً وانتخابياً في الاستحقاق الرئاسي، فلو انتخب نوابُ التيار فرنجيه لكان رئيسُ المردة اليوم رئيساً، ومن دون التيار في المقابل، لا وزنَ فعلياً للمعارضة ولا هامشَ سياسياً لها.

سابعاً: كذَّبت الجلسة كلَّ الشائعات والتمنيات المرتبطةِ بانقسام التيار، فالتزم النوابُ الحزبيون قرارَ القيادة كما كان متوقعاً وطبيعياً وبديهياً، على رغم التأويلات والتخيلات التي استمرت الى ما بعد الجلسة.

ثامناً: كسرت جلسةُ اليوم الحصارَ الذي كان مفروضاً في مراحلَ سابقة على التيار ورئيسِه جبران باسيل داخلياً وخارجياً، واكدت دورَه كلاعبٍ محوريٍّ في المرحلة المقبلة.

تاسعاً: اثبتت الجلسة ان اللبنانيين غيرُ قادرين، بفعل التركيبةِ السياسيةِ والدستوريةِ القائمة منذ الطائف، على انتخاب رئيسٍ لجمهوريتهم من دون تدخلٍ خارجي. ففي زمن الوصاية، كان السوريون يختارون الرئيس. وفي مرحلة ما بعد الوصاية، لم يُنتخب أيُّ رئيس الا بعد فراغ، ومداخلاتٍ من معظم عواصمِ الاقليم والعالم. ومن هنا تتجه الانظار نحو اللقاءِ المرتقب يومَ الجمعة بين الرئيسِ الفرنسي ووليِّ العهد السعودي، فيما يصل الى بيروت الموفدُ الفرنسي الجديد الاثنين لإقامةٍ طويلة.

عاشراً واخيراً: قدمت الجلسة مثالاً جديداً عن السلبيات التي تحيط بإدارةِ جلساتِ المجلسِ النيابي، بدليل تدخلِ الرئيس نبيه بري منعاً لأحد النواب من المطالبة بعقدِ جلساتٍ مفتوحة، وليس انتهاءً بالخطأ الذي حصل في عدِّ الاصوات، ورفعِ الجلسة على رغم المطالباتِ النيابية بالتصحيح.

Nbn

مقدمة النشرة: “إلتمّ المتعوس على خايب الرجا”.. شد وقد وبطولات وضغوطات واستعراضات لتجمع الأضداد. وفي المحصلة بقي ‎#سليمان_فرنجية مرشحاً جدياً وسقط ترشيح ‎#جهاد_ازعور

المنار

وفي الجلسةِ الثانيةَ عشرةَ لم يَرفعِ المختالونَ لاسابيعَ وايامٍ كأسَ النصرِ بجهاد أزعور، بل رفعوا كأسَ المرِّ والسُمِّ كما قالَ بعضُ المتقاطعينَ على اسمٍ سيَذهبُ ادراجَ التناقضات، متى ضاعت التقاطعاتُ ومبرراتُها وفقَ النتائجِ التي تَوضحت اليوم، وستكونُ سبباً للاتهاماتِ المتبادلةِ والمناكفاتِ المتجددةِ بينَ داعميه..

لم يُفلح كلُّ التهويلِ والتهديدِ ولا حتى الاستعانةُ باتصالاتِ وزارةِ الخارجيةِ الاميركيةِ برسمِ المشهدِ كما يريدون، فلم يكن للمتحَدِّينَ والمبارزينَ باسمِ ازعور ايٌ من الآمالِ المعقودةِ ولو على اضعفِ الاحتمالات.

انتهت الجولةُ الثانيةَ عشرةَ بتسعةٍ وخمسينَ صوتا مُجَمَّعاً لازعور، وواحدٍ وخمسينَ صوتاً ثابتاً وصُلباً لسليمان فرنجية. اما الحفرُ في اعماقِ اليومِ الانتخابي فيُظهرُ حجمَ التخلخلِ الذي اصابَ تلكَ التقاطعاتِ رغمَ كلِّ الضغوطِ والتهديدِ والتخوينِ كما كشفَ بقايا التغييريين – لدفعِهم الى انتخابِ ازعور. واهتزت كتلٌ وتياراتٌ وانكشفت اسماءٌ وسقطت ادعاءات، وبدا التوترُ واضحاً عندَ المنابرِ وبينَ تناقضاتِ المواقفِ للفريقِ الواحد..

فيما الثابتُ الوحيدُ بعدَ جلسةِ الاربعاءِ انْ لا امكانيةَ للسيرِ نحوَ الحلِّ الا بالحوارِ ثُمَّ الحوار كما قالَ الرئيس نبيه بري ..

اما اقوالُ المنكوبينَ بخياراتِهم – المدَّعِينَ بمواقفِهم – فتُظهرُ على ما يبدو انهم لم يَتعلموا بعد، والسؤالُ هل سيجدونَ من يُحرقونَهُ على طريقِ المكابرةِ والتحدي المعمَّدِ بالفراغ؟ ام انَ الحكمةَ ستُصيبُ بعضَهم فيستفيق؟

في المشهدِ الدوليِّ الرئيسُ الاميركيُ السابقُ دونالد ترامب يجولُ بينَ المحاكمِ الاميركيةِ متَّهَمَاً، فيما الرئيسُ الايرانيُ السيد ابراهيم رئيسي يجولُ بينَ دولِ اميركا اللاتينيةِ مُكرَّماً ومُرسِّخاً لعلاقاتٍ استراتيجيةٍ لن تَقدِرَ عليها كلُّ الهيمنةِ الغربيةِ والاميركية. وبينَ المشهدينِ كثيرٌ من الدلالاتِ على واقعِ كلتا الضفتينِ المتقابلتين ..

الجديد

Exit mobile version