الهديل

حصاد اليوم الخميس 15/06/2023

حصاد اليوم…

يبدو أن الانتخابات الرئاسية في لبنان قد فتحت الباب واسعا أمام المناورات و المناوشات بين الافرقاء السياسيين والي الان لا مجال في الافق لأي حوار بين الأطراف. 

توجه لدى الاليزيه لدفع تسوية عاجلة للبنان بعد اللقاء المرتقب بين ماكرون وبن سلمان .

وهاب نصح جعجع بعدم الاستعجال واعتبر بأن نبيه بري هو الرابح الأكبر والحريري بيضة القبان .

ابي رميا لصادق: صحيح التيار الوطني عاطيكم وج هل فترة بس روح اتسلى بغيرنا.

أيوب : نحن أمام مرحلة جديدة ومستمرون بالمواجهة حتى النهاية .

مقتل شاب فلسطيني برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحامها نابلس .

هل يخسر ازعور صفة المرشح الدائم للمناصب المارونية العليا؟ 

نجاة صلينا: أظهرت جلسة الأربعاء أن هناك رايا وازنا يرفض مرشح المعارضة كما بدا واضحا ولا نية للتفاوض او الحوار بين الافرقاء .

زيارة لودريان ستاخذ بالاعتبار نتائج الجلسة الانتخابية ويفترض أن يستمع في الجولة الأولى من مهمته الي أراء القوى السياسية قبل وضع تقييم اولي والانتقال بعدها الي صياغة مقترحات.

استئناف هادىء للمباحثات بين أمريكا وايران حول النووي والسجناء .

كميل شمعون غرد خارج سرب الجمهورية القوية بعدما كان يردد بأنه لا يعرف جهاد ازعور اصلا ولم يتواصل معه فصب صوته لفرنجية.

بكركي مرتاحة للعملية الديمقراطية التي سادت الدورة الأولى في الجلسة وتشعر بالمرارة والاستياء الشديدين ،من تعطيل النصاب في الدورة الثانية.

زيارة مرتقبة لوزير الخارجية السعودي الي طهران السبت المقبل .

محلي

■أفادت مصادر “الإليزيه”، لقناة “الجديد”، بأنّ “السّفير السّعودي في لبنان وليد البخاري، التقى مستشار الرّئيس الفرنسي لشؤون الشّرق الأدنى باتريك دوريل، للتّباحث بشأن الاستحقاق الرّئاسي اللّبناني

واعلنت الخارجية الفرنسية انها في تشاور مع السعودية بشأن قضايا دولية عدة من بينها الملف اللبناني

■ أوضح وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب من بروكسل، أنّ “لبنان يستقبل 1.5 مليون نازح سوري منذ بدء الصراع في سوريا، الأمر الذي أثّر على اقتصاده المحلي ومجتمعه وبيئته”، قائلًا: “الشعب اللبناني استقبل بكرم السوريين وأزمة النازحين اليوم تُؤثر على الوضع السياسي في البلد ما يُهدّد النموذج اللبناني”.

وتابع: “وفق البنك الدولي لبنان يتكبّد قرابة الـ5 مليارات دولار سنويًّا بسبب استضافة النازحين، والمجتمع الدولي يساعد النازحين السوريين من دون أن يتجاوب مع مطالب لبنان”.

وطالب بو حبيب بـ”وضع خطة عمل واسعة وواضحة للأزمة في لبنان بحيث أنّ السوريين في لبنان يختلفون بالفئات: منهم من هرب من الحرب ومنهم كان في لبنان ومنهم يذهب ويعود إلى سوريا يوميًّا ولهذا لا يمكن التعامل مع الجميع بالطريقة عينها”.

وشدّد على أنّ “العودة حق للسوريين”، مطالباً “الشركاء الدوليين بالعمل معنا لإعادة النهوض ومساعدة لبنان بما يصبّ في مصلحة الشعبين اللبناني والسوري”.

وقال: “هناك خطر من توترات بين اللبنانيين والنازحين السوريين وارتفاع العنف بسبب الأزمة والصراع للحصول على وظائف”.

وأشار إلى أنّه “لا يمكن أن يتحوّل لبنان إلى بقعة واسعة للنازحين السوريين ولبنان لم يخذل أحدًا وهو اليوم يطلب المساعدة”، مبديًا خشيته من تحوّل القرار الأممي حول سوريا إلى قرار “حبر على ورق”.

■عقدت اللجان النيابية، جلسة مشتركة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي إلياس بو صعب، وحضور عدد من النواب.

وقال بو صعب، بعد الجلسة:” عقدت اللجان المشتركة اجتماعا، وكان على جدول الاعمال ثلاثة بنود، الاول اقتراح القانون الرامي الى فتح اعتمادات في الموازنة لتغطية بعض النفقات الاضافية ، يعني اعطاء تعويض موقت لجميع العاملين في القطاع العام والمتقاعدين الذين يستفيدون من معاش تقاعدي، وذلك وفقا للتفاصيل المبينة في الجدول، واقتراح القانون الثاني هو لتغطية اعطاء حوافز مالية وبدل نقل لاساتذة الجامعة اللبنانية لتمكينها من استكمال العام الجاري، وكلنا نعرف ان أساتذة القطاع العام والتربية في حاجة والمشاكل كبيرة وتزداد. والبند الثالث له علاقة باستكمال دراسة قانون الضمان الاجتماعي وانشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية”.

أضاف :” كان هناك نقاش عام في الجلسة وتوافق النواب جميعا على مسؤولية الحكومة للوضع الذي وصلنا اليه، لا سيما ان الحكومة الى تاريخ هذه اللحظة لم ترسل بعد موازنة ال 2023 وهذا الامر ممكن ان يكون حلا وبديلا عما نقوم فيه حاليا. وفي رأي كل النواب تتحمل الحكومة مسؤولية التقاعس الذي وصلنا اليه اليوم والاخفاقات المتكررة التي تعودنا عليها الحكومة، ولو كانت حكومة تصريف اعمال، ولو كانت أيضا تجتمع في طريقة عليها خلاف”.

وتابع بو صعب :” اذا، هذا الاجتماع دستوري أو لا، لا ننسى ان الحكومة كان عليها مسؤولية اجراء الانتخابات البلدية والمجلس النيابي لم يؤجل لسنة، المجلس النيابي اعطى الحكومة فرصة لتجري الانتخابات البلدية عندما تريد، وطلب رئيس الحكومة من وزير الداخلية اعطاءه دراسة لحاجاته المالية ولكن نسوا وتناسوا الموضوع ولم نعرف ما هي حاجاته، هذا نموذج عن العمل الذي تقوم به الحكومة، الحكومة لا تقدم موازنات ولا تقوم بأي عمل جدي من اجل ان نرى الانتظام المالي يؤدي الى نتيجة.

قدمنا اقتراحا بفتح اعتماد إضافي، وهذا ليس سلفة. كما اعتبر البعض داخل الجلسة، وهذا من صلب الواجبات الدستورية للمجلس النيابي، ولا شيء يمنع ابدا حسب القانون والدستور في حق المجلس ان يتم تقديم اقتراحات قوانين من هذا النوع، متى لا نستطيع في المجلس ان نقدم اقتراحات قوانين اضافة؟ عندما نناقش الموازنة، لا يحق للمجلس النيابي ان يتقدم بهكذا اقتراح، ممكن ان نخفض لكن لا نستطيع ان نزيد، انما خارج مناقشة الموازنة، المجلس النيابي له الحق ان يقدم اقتراحات قوانين من هذا النوع وحسب الحاجة والضرورة”.

واردف بو صعب :” في السياق العام، نفضل ان يكون هناك حكومة قائمة ورئيس جمهورية والبلد يسير بشكل منتظم، حتى لا نضطر في المجلس النيابي ان نقوم بهذه المهمة ، وفق الحاجة والضرورة، ماذا هناك من حاجة ان هناك 400 الف عائلة ستتأثر باقتراحات القوانين التي تقدمنا بها الى المجلس النيابي، 400 الف عائلة رواتبها لم يعد لها قيمة، الحكومة عاجزة، خلاف اذا قدمت الحكومة مشاريع قوانين اذا قبلناها او لا، والبعض يعتبر عمل الحكومة غير قائم والبعض عبر عن وجهة نظره. ونعتبر ان هذا الامر قانوني واحيل من المجلس الى اللجان المشتركة ، وتفاديا للاشكال القائم بالسياسة والبعض من الزملاء اشار الى انه ليس علينا ان نتحمل كرة النار التي ترسلها الحكومة؟ ماذا نفعل؟ لكن من يدفع الثمن اليس المواطن والعسكري والاستاذ او ليس 400 الف عائلة، من اجل ذلك ارسلت الحكومة منذ 3 اشهر القوانين ولم تقم باي جهد لتؤمن البديل”.

وختم بو صعب :”من هذا المنطلق تقدمنا وانا من الموقعين على الاقتراح وهو بديل عن الفراغ، “كتير هين” ننتقد ونسجل مواقف ونقول: لا شيء يجب ان يحصل قبل انتخاب ورئيس الجمهورية، انا معهم ولكن ليس على حساب المواطن، ونحن وجدنا حلا للمواطنين”.

امني

■أقفلت مصلحة الاقتصاد في الجنوب وبمؤازرة جهاز أمن الدولة- مكتب صور، خمسة معامل لتعبئة المياه في قرى قضاء صور (عين بعال- باتوليه- حناويه- صديقين)، وذلك بإشارة من النيابة العامة في الجنوب بشخص القاضي رهيف رمضان، بعد أن أتت نتائج التّحاليل الجرثوميّة للمياه المأخوذة من المعامل غير مطابقة للمواصفات؛ والبعض منها يحتوي على براز بشري وحيواني.

وقد نُظّمت محاضر ضبط بحقّ أصحاب المعامل المخالفة، وأُقفلت بالشّمع الأحمر وحُجزت جميع المحتويات من معدّات وعبوات معبأة بالمياه. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الجولات ستُستكمل في باقي المناطق، والنّتائج ستظهر تباعًا.

■قام بتعذيب جروَيْ كلاب والإجهاز عليهما بهدف التسلية والتباهي، فأوقفته شعبة المعلومات

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البـلاغ التّالــــــي:

بتاريخ 11-6-2023، انتشر فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي لشخصٍ مجهول الهويّة يقوم بتعذيب “جرو كلب” حيث قام بركله وشنقه وضربه، الأمر الذي أثار استياء المواطنين. على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد هويّة الفاعل وتوقيفه.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، تمكّنت الشّعبة في خلال

ساعات معدودة، من تحديد هويّته وهو المدعو:

– س، د (من مواليد العام ٢٠٠٦ لبناني)

أعطيت الاوامر للعمل على تحديد مكانه وتوقيفه.

بتاريخ 12-6-2023، تمكّنت إحدى دوريّات شعبة المعلومات، وبأقل من ٢٤ ساعة، من توقيفه في بلدة جرفا – حاصبيا.

بالتحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه لجهة قيامه بتعذيب جروَيْن والإجهاز عليهما، بهدف التسلية والتباهي.

أجري المقتضى القانوني بحقّه وأودع المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

دولي

■قال متحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إن وزير الخارجية السعودي سيزور طهران قريباً للمشاركة في افتتاح سفارة الرياض فيها، تتويجاً لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

أعلن متحدث وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين، عن زيارة مرتقبة يجريها وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى إيران “قريباً”.

وأوضح كنعاني في تصريح صحفي أنه مع عودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية بعد انقطاع 7 سنوات، افتتحت بلاده سفارتها بالرياض وقنصليتها في جدة.

وأضاف أن وزير الخارجية السعودي سيزور طهران في وقت قريب تلبية لدعوة نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وللمشاركة في افتتاح سفارة الرياض فيها.

وفي 10 مارس/آذار الماضي أعلنت الرياض وطهران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات في غضون شهرين، وذلك عقب مباحثات برعاية صينية في بكين، حسب بيان مشترك للبلدان الثلاثة.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية افتتاح سفارة طهران لدى الرياض والقنصلية العامة الإيرانية في جدة.

■أعلن رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، الخميس، أنّ حكومته ستمنع روسيا من بناء سفارة جديدة قرب البرلمان في كانبيرا بسبب مخاوف تتعلّق بالأمن القومي للبلاد.

وقال ألبانيز، للصحافيين، إنّ “الحكومة تلقّت نصائح أمنية واضحة للغاية بشأن المخاطر التي يشكّلها وجود روسي جديد في مكان قريب لهذه الدرجة من مبنى البرلمان”.

وتستأجر روسيا منذ 2008 قطعة أرض بالقرب من البرلمان في كانبيرا.

وسبق للحكومة الأسترالية أن حاولت إلغاء عقد الإيجار هذا، لكن محاولتها باءت بالفشل.

والخميس، قال ألبانيز إنّه بعدما سلكت حكومته كلّ الطرق القانونية الممكنة لمنع روسيا من بناء سفارة جديدة على هذه الأرض فإنّ الطريقة الوحيدة المتبقية أمامها هي إقرار تشريعات جديدة في البرلمان تمنع موسكو من المضيّ قدماً في مشروعها.

وأضاف “نحن نتحرّك بسرعة لضمان عدم تحوّل الموقع المستأجر إلى وجود دبلوماسي رسمي”.

من جهتها، أكّدت وزيرة الداخلية الأسترالية كلير أونيل أنّ السفارة الجديدة التي ترغب موسكو ببنائها في كانبيرا تشكّل تهديداً واضحاً للأمن القومي للبلاد.

وقالت أونيل إنّ “المشكلة الرئيسية في السفارة الروسية الثانية المقترحة في كانبيرا هي موقعها”، وأضافت أنّ “الموقع مجاور مباشرة لمبنى البرلمان”.

ومن الجهة المقابلة، قال دبلوماسي روسي، اليوم الخميس، إن موسكو تسعى للحصول على “مشورة قانونية” بخصوص إيقاف أستراليا بناء السفارة الجديدة مقابل البرلمان في كانبيرا.

ويقع مبنى السفارة الروسية الحالي في منطقة غريفيث في جنوب المدينة.

■تستمر اليوم الخميس 15 حزيران 2023، أعمال ، الدورة السابعة لمؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة”، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويستمر المؤتمر لمدة يومين، ويهدف لتقديم الدعم الأوروبي والدولي للشعب السوري واللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة لهم.

ويعد الهدف الرئيسي للمؤتمر هذا العام هو جمع التبرعات لسوريا ودول الجوار المستضيفة للاجئين، وعلاوة على ذلك، سيمثل فرصة للمجتمع الدولي لتجديد الدعوة لحل سياسي للصراع، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، بحسب بيان للاتحاد الأوروبي.

ويشارك في المؤتمر وزير خارجية لبنان عبد الله بو حبيب.

ويوم أمس الأربعاء، وصل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إلى بروكسل للمشاركة بالمؤتمر الدولي السابع حول مستقبل سوريا والمنطقة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

عملياً، صارت الجلسة الرئاسية الثانية عشرة التي عقدت أمس، من الماضي، والانظار كلّها منصبة نحو لقاء ماكرون-بن سلمان غداً في باريس، زيارة لودريان الاثنين لبيروت.

واذا وضعنا جانباً مفرقعات الانتصارات الوهمية التي راح البعض يطلقها بعيد انفضاض النصاب، سواء في ساحة النجمة، او عبر وسائل الاعلام والتواصل… وفي حال ظلَّت الدعوات الحوارية في الاطار الفولكلوري والشكلي، من دون التخلي عن منطق الفرض والشروط المسبقة ونهج التهديد والوعيد والتخوين، يمكن القول ان الفراع القاتل لجميع اللبنانيين من دون اي استثناء هو الرابح الوحيد من جلسة الامس.

فماذا ينفع اللبنانيين، اذا نال جهاد ازعور تسعة وخمسين صوتاً، وسليمان فرنجية واحداً وخمسين، وظلت الازمة السياسية قائمة؟

ماذا ينفع اللبنانيين، اذا صوت هذا او ذاك من النواب لمرشح ثالث، او بشعار او بورقة بيضاء، واستشرى الانهيار الاقتصادي والمالي؟

ماذا ينفع اللبنانيين، اذا تمسك البعض بالفوقية والتعالي لغة للتواصل مع الشركاء في الوطن، وبقي الفراغ الرئاسي قائماً وعجز المجلس النيابي مستمراً وفشل الحكومة مستداماً وشلل القضاء ثابتاً؟

وفي ظل ما تكشف من نقاشات مؤتمر بروكسيل في الساعات الاخيرة، ماذا ينفع اللبنانيين كل ما تقدم، في مقاربة ازمة النزوح السوري، ودرء خطر التوطين، الذي بات داهماً في ضوء الكلام الفاقع الذي قيل؟

اسئلة برسم المنتصرين الوهميين من كل اتجاه، فيما المطلوب الانتصار للوطن والدستور والميثاق والعيش الكريم لا اكثر ولا اقل.

عملياً، الجلسة الثانية عشرة صارت من الماضي… فاعملوا حتى لا يصير لبنان كله بفضلكم ايضاً، من الماضي. ولعل السؤال الاول الذي يجب ان يوجه الى الموفد الفرنسي الاثنين على ارض لبنان، هو حول الموقف الفرنسي والاوروبي من كارثة النزوح، وهل يمثل ما قيل في بلجيكا اليوم موقف بلاده، قبل الدخول في رسم المعادلات وتحديد المقايضات على الطريق الى بعبدا

Nbn

مقدمة النشرة: إنتهت جلسة الأربعاء النيابية لكن رسائلها لم تتوقف وخلاصاتِها المدوَّية كثيرة

youtu.be/wo9X93jxbvY

المنار

بردَت الساحةُ النيابيةُ بعدَ جلسةِ الاربعاءِ الرئاسية ، وانقشعت الاجواءُ السياسيةُ عن تداعياتٍ كارثيةٍ في صفوفِ المتقاطعينَ على الوزير السابق جهاد ازعور وكلِّ المتنكرينَ منهم للمصيبةِ التي نزَلت بهم تصويتاً وتنسيقا.

اين هؤلاءِ اليومَ واين تقاطعُهم ومن تقاطعوا عليه بعدما تقطعت بهم ادواتُهم الرئاسيةُ مباشرةً بعدَ تجرعِ مفاجأةِ جلسةِ الامس؟ وماذا بقيَ من خياراتِهم التي تحطمت فوقَ صخرةِ الثابتينَ على دعمِ الوزيرِ السابق سليمان فرنجية؟ واين اصبحَ التغييريون بعدَ انقسامِهم بينَ كثرةٍ غيَّرت خطابَها وعادت الى حواضنِها السياسيةِ على المكشوف ، وقلةٍ تحاولُ اكتشافَ ما بقيَ من قدراتِ تغييرٍ لديها؟

على كلِّ حال، المحطةُ الاكثرُ قرباً وارتباطاً بملفِ الرئاسةِ اللبنانيةِ يحملُها غداً الاجتماعُ بينَ الرئيسِ الفرنسي ووليِّ العهدِ السعودي في باريس وما سينقلُه الموفدُ الفرنسيُ جان اييف لودريان الى بيروتَ الاسبوعَ المقبلَ المكلفُ بمتابعةِ الازمةِ اللبنانية..

وكي لا يذهبَ البلدُ الى تأزمٍ جديدٍ واكثرَ خطورةً في الاولِ من حزيرانَ المقبل، دعا رئيسُ مجلسِ النواب نبيه بري الى جلسةٍ تشريعيةٍ على راسِ جدولِ اعمالِها البحثُ في تأمينِ اعتماداتِ رواتبِ الموظفينَ واقرارُ المقترحاتِ النيابيةِ المقدمةِ لهذا الشأنِ بعدما درستها اللجانُ المشتركةُ اليوم.

اما الحكومةُ التي تنتظرُ الاعتماداتِ لصرفِ المستحقات ، فعليها ما هو اكثرُ استحقاقاً بالمعالجةِ كملفِ النازحينَ وتأمينِ عودتِهم بالاتصالِ معَ دمشقَ مباشرةً بعدَ مؤتمرِ بروكسل الذي استمعَ اليومَ لخطةِ لبنانَ الخاصةِ بالنزوحِ وسمِعَ من الدولِ المستضيفةِ للنازحينَ صرخةَ ألمٍ جراءَ الاعباءِ التي تُلقى عليها في هذا الملف..

الجديد

Exit mobile version