الهديل

حصاد اليوم الإثنين 19/06/2023

حصاد اليوم

الجلسة التشريعية وما شبابها من أخذ و رد تبقى الابرز على الساحة اللبنانية في ظل تراجع وتيرة البحث في انتخابات رئيس جديد للجمهورية.

تكتل لبنان القوي قرر المشاركة في الجلسة التشريعية على أن يقتصر جدول أعمالها على بند رواتب القطاع العام.

بيان ال 29 من ممثلي الشعب بري يصادر ارادة مجلس النواب سعيا الي التطبيع مع الفراغ والجلسة التشريعية غير دستوري.

سلطات قطر و الإمارات تقرران إعادة التمثيل الدبلوماسي .

لودريان يحمل معه الي بيروت طرحا جديدا 

جعجع : محور الممانعة يريد فرض فرنجية رئيسا للبلاد ولا سيستمر في عرقلة عملية الاقتراع .

انتهاء الجلسة التشريعيةومجلس النواب أقر البند المتعلق بفتح اعتمادات رواتب القطاع العام وبدل النقل .

نقولا للقوى الأمنية و العسكرية: انتم حماة الوطن والمواطن ولستم حماة نظام فاشل .

 

الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية واسعة في شمال الضفة وينتظر قرار الحكومة 

حركة الجهاد الإسلامي: حجم الاصابات بصفوف قوات الاحتلال خلال اقتحام جنين يعكس تطورات القدرات القتالية للمقاومة.

محلي

 

●عقدَ مجلس النواب، اليوم الإثنين، جلسة تشريعيّة برئاسة رئيس البرلمان نبيه برّي، وأقرّ خلالها البند المتعلق بفتح اعتمادات رواتب القطاع العام وبدل النَّقل.

كذلك، أقرَّ المجلس النيابي إقتراح القانون الذي يرمي إلى تغطية إعطاء حوافز مالية وبدل نقل لأساتذة الجامعة اللبنانية لتمكينهم من إستكمال العام الجاري.

 

وقال ميقاتي: موازنة الـ2023 جاهزة وسندعو الى جلسات حكومية متتالية لإقرارها

 

 

وفي مُستهل الجلسة، خاطب بري النواب بالقول: “هناك أطراف ترى أنه لا يجب للحكومة أن تجتمع ولا على المجلس النيابي الإنعقاد والتشريع.. وعليه إذا أردنا السير بما يريده هؤلاء عندها لن نعمل أبداً”.

 

امني

 

●أفاد مراسل قناة “المنار” علي شعيب، أنّ أحد رعاة الماشية في منطقة الشحل، في خراج بلدة

ad

شبعا، فُوجىء برسالة موضوعة في عبوة مياه بلاستيك مربوطة بقرون رأس ماعز، وجه خلالها جنود العدو الإسرائيليّ تحذيراً إلى رعاة الماشية بعدم الإقتراب من المناطق المحتلة.

 

 

وقد كُتب في الرسالة: “أُعذر من أُنذر، لا تقتربوا إلى حدود “إسرائيل”، الذي يقترب سوف يندم”.

 

●تابعت فرق مصلحة الاقتصاد جولاتها على معامل تعبئة المياه في الجنوب بحضور رئيسة المصلحة ميساء حدرج في محور برج رحال معروب وشحور، وتبين من نتيجة التحليل الجرثومي لعينة مياه في معروب انها تحتوي على براز بشري وحيواني وبكتيريا كثيفة، وعليه قام جهاز أمن الدولة – مكتب صور – بمخابرة النيابة العامة في الجنوب بشخص القاضي رهيف رمضان الذي بدوره أمر بإقفال المعمل بالشمع الاحمر وتم حجز المعدات والعبوات.

 

 

وعمل فريق آخر بمتابعة نتائج العينات في محور المساكن الشعبية وبرج الشمالي والبازورية، حيث تبين وجود ثلاث عينات غير مطابقة للمواصفات، فتم تنظيم بحقهم محاضر ضبط وتوقيفهم مباشرة عن العمل الى حين اجراء التعقيم اللازم واعادة سحب عينات للتثبت من مطابقتها. مع الاشارة الى انه تباعا ستظهر نتائج عينات في باقي المناطق.

 

دولي

 

●أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن “سقوط 6 شهداء و66 جريحًا بينهم 17 إصابة خطيرة جراء العدوان الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها”.

 

 

وكانت قد أصدرت سرايا القدس- كتيبة جنين، اليوم، بياناً عسكرياً حول “اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة ومخيم جنين شمال الضفة الغربية”، معلنةً أننا “أوقعنا قوات العدو في كمين محكم بجنين أدى لوقوع إصابات محققة”.

 

 

 

 

وأضافت أن “اعتراف الاحتلال بإصابة 7 من جنوده بعضهم جراحه خطرة هو هروب من الاعتراف بحقيقة ما جرى من إصابات متعددة وأكيدة”.

 

بدوره، أكد الناطق العسكري لسرايا القدس، أبو حمزة، أنّ “الفعل البطولي لأبطال سرايا القدس يعكس العجز الصهيوني أمام حجم الإصرار الفلسطيني على مواصلة الكفاح وطريق الجهاد حتى دحر الاحتلال عن فلسطين من بحرها إلى نهرها”.

 

●قالت وزارة الخارجية القطرية إن قطر والإمارات العربية المتحدة اتفقتا على إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما وذلك باستئناف سفارتي البلدين العمل اعتبارا من اليوم

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

هذا على الأقل ما يظهر من طريقة تعاطي غالبيةِ السياسيين مع الاوضاع الراهنة، وآخرُ مثالٍ على ذلك، ما جرى اليوم في مجلس النواب.

البلدُ بألف خير… ولا داعيَ للمشاركة في جلسةٍ تشريعيةٍ ضرورية لرواتب القطاع العام. فالرواتب اصلاً في احسن حال، وموظفو الادارةِ والاسلاك “عايشين احلى عيشة”، ويحق بالتالي لبعضِ الكتلِ والنواب ترفُ المزايدةِ في الحرص على الموقعِ الرئاسي والتنظيرِ في الدستور.

البلدُ بألف خير… ولا داعيَ ايضاً بالنسبة الى كتلٍ ونوابٍ آخرين للاستعجال في إنجازِ الاستحقاقِ الرئاسي، فالتسويةُ الإقليميةُ تسير بخطى ثابتة، وآخر محطاتِها زيارةُ وزير الخارجيةِ السعودية لطهران، وتسويةٌ أخرى إقليميةٌ-دولية قد تكون على الطريق، على الخطِّ الاميركي-الايراني. وطالما اولوياتُنا الكبرى على السكة، وانتصارُنا محقّق، لماذا العجلة في مقاربة الهمومِ الثانويةِ للناس، كالطعام والشراب والاستشفاء والتعليم؟

هؤلاء السياسيون جميعاً، من مختلف الاطياف، لا يعتلّون همَّ اقساطِ الجامعاتِ والمدارس، فبناتُهم وأبناؤهم يتعلمون في الخارج.

هؤلاء لا يسألون عن كلفةِ الاستشفاء ولا عن الضمانِ الاجتماعيِّ المنهار او ضمانِ الشيخوخة الموهوم. فطائراتُهم الخاصة جاهزةٌ لتقلَّهم الى اهمِّ مستشفيات العالم، اذا احتاجوا الى ذلك، لا سمح الله.

هؤلاء لا يقلقون على سعر الرغيف ولا يهمهم غلاءُ الغذاء، ولا سعرُ البنزين، فكلُّ شيءٍ مؤمّنٌ لهم، ولذلك، لا يسألون، لا عن تشريعِ ضرورة، ولا عن انتخابِ رئيس، الا الذي يعملون لفرضه على اللبنانيين، ولو اقتضى الامرُ انتظارَ نهايةِ ولايةِ المجلس عام 2026، كما يلوّحون.

ومن سخريةِ القدر، ان هؤلاء السياسيين بالذات هم الذين سيزورهم جان ايف لودريان بعد يومين، وهم أنفسهم من سيجمعهم موفدُ الرئيسِ الفرنسي في قصر الصنوبر. ومن بين هؤلاء بالتحديد من تدعمُهم بلادُه حتى اللحظة، لانتشال البلاد، من لجّةِ الموت.

أصلاً، البلدُ على ايامِهم كان بألف خير …. كان كذلك منذ دخلوا جنّةَ الحكم بعد جهنمِ الحرب عام 1990. فعلى ايامهم وايامِ حلفائهم، أُرسيت قواعدُ دولةٍ فعلية واقتصادٍ منتجٍ وليرةٍ قوية، وفي زمنهم كان الفسادُ مُستأصَلاً والقضاءُ عادلاً والسيادةُ مصانة، ولهذا يستحقون اليوم كلَّ التحية والتقدير.

اصلاً، كل ما جرى منذ عام 2019، لا شأنَ لهم فيه، وهم من دمِ الودائعِ وجنى الاعمار ابرياء…

وفي انتظار لودريان، لا جديدَ اساسياً على المستوى الرئاسي… وكل ما عدا ذلك تكهّناتٌ وتمنياتٌ وتسريبات. اما التطورُ الوحيدُ في الساعات الاخيرة، فزيارةٌ خاطفةٌ قام بها لقطر جبران باسيل. زيارةٌ وضعتها مصادرُه عبر الاوتيفي في سياق مواصلةِ جسِّ النبضِ الرئاسي، من دون ايِّ حسمٍ حتى الآن.

Nbn

مقدمة النشرة: صدق من قال إن هؤلاء محترفون دائماً اللعب السياسي حتى لو كان ذلك على حساب مصير الناس

youtu.be/lXLKHVtSLS4

المنار

اجملُ فصولِ الجهاد، وساحةُ الوعدِ الذي لا بدَ آت.. نَبْضُ الضفةِ وعرينُ اسودِها، وربيبةُ القدسِ وخازنةُ مجاهديها..

هي جنينُ مهدُ المقاومين، غنَّت اليومَ اجملَ الحانِها، واعادت صفحاتٍ من فخرِ تاريخِها..

انها جنينُ التي اَذاقت المحتلَ بعضاً من بأسِها اليوم، وفَتحت عهداً جديداً من عبواتِ النارِ التي ستُحرقُ وجوهَ جنودِه ومخططاتِ جيشِه وحكومتِه التائهة..

تسللت قوةٌ صهيونيةٌ مدججةٌ الى المدينةِ ومخيمِها على وقعِ ساعاتِ الصباحِ الاولى، فانتظرَهم المقاومونَ عندَ مفترقِ الطريقِ مفجرينَ العبواتِ ومصيبينَ آلياتِهم المدرعةَ التي سَقطت وسقطَ جنودُها مصابين، بعضُهم بحالةٍ حرجة..

فيما وضعُ القيادةِ الامنيةِ والعسكريةِ والسياسيةِ أكثرُ حراجةً معَ ضيقِ الخياراتِ واعطابِ الآلياتِ في ميدانِ الاشتباك، فاستَدْعَوا الطائراتِ والقذائفَ الصاروخية، وخاضوا معاركَ معَ المرابطينَ عندَ ثغورِ جنينَ لسحبِ آلياتِهم المحترقة..

فقدمت جنينُ اليومَ درساً، ورفعت العشراتِ من ابنائها بينَ شهيدٍ وجريح..

في البلدِ المجروحِ – لبنانَ، محاولةٌ نيابيةٌ لبلسمةِ شيءٍ من معاناةِ الموظفين – عسكريينَ ومدنيين، فكانت جلسةٌ تشريعيةٌ اَقرت الاعتماداتِ من اجلِ صرفِ رواتبِ القطاعِ العام، فيما الـمُرَتِّبُونَ لاَولوياتِهم على أُسِسِ النكَدِ السياسي بَقُوا خارجَ الاجماعِ الوطني بضرورةِ تأمينِ المالِ لسدِّ شيءٍ من رمَقِ هؤلاءِ الموظفين، فأَصرُّوا على مقاطعةِ الجلسةِ التشريعيةِ قاطعينَ على انفسِهم أنْ لا يكونوا الى جانبِ الناسِ بشيء، مُجانبينَ كلَّ الحقائق، مُراكمينَ الفشلَ في كلِّ معاركِهم السياسيةِ والشعبويةِ والدستورية..

ولحاجةٍ عمليةٍ كانت دعوةُ الوزراءِ الى جلسةٍ حكوميةٍ بعدَ ظهرِ غدٍ الثلاثاء بجدولِ اعمالٍ من اربعةَ عشرَ بنداً.

على الخطوطِ الرئاسيةِ لم يُرصد ايُ جديد ، فيما الاعينُ على زيارةِ الموفدِ الفرنسي جان ايف لودريان الاربعاءَ المقبلَ الى بيروتَ وما سيحملُه من فحوى القمةِ الفرنسيةِ السعودية.. امّا ما تحملُه مواقفُ قياداتِ حزبِ الل وحركةِ امل فليسَ غيرُ الحوارِ سبيلاً للتفاهمِ وانتظامِ عملِ المؤسساتِ والكفِّ عن هدرِ الوقت..

الجديد

Exit mobile version