الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 20/06/2023

حصاد اليوم

تعددت الاهتمامات المحلية و الإقليمية وكان انتخابات رئاسة الجمهورية وضعت في ثلاجة الانتظار .

ولي العهد الكويتي : لم يعد هناك مجال لهدر الوقت في تصفية الحسابات وتصدير الازمات .

هل حان الوقت الي رفع اسم رئيس الجمهورية في السباق نحو بعبدا ؟

اللجنة الخماسية تعترف بدور إيران الرئاسي الي الحوار در .

يسمع بين الحين و الأخر دوي انفجارات قوية في عمق مزارع شبعا و الجولان .

عبد اللهيان يصل الي الدوحة لبحث قضايا إقليمي ودولية .

عقوبات بريطانية على مسؤولين متهمين بممارسة عنف جنسي في سوريا و الكونغو

بوصعب يكشف قصة الانتخابات النيابية المبكرة

شرف الدين في سوريا هذا الأسبوع انطلاق الترحيل الأمن من المخيمات .

انتظار الخارج يؤخر استعادة الحراك الداخلي .

الحسن : مطار بيروت سيستقبل ما لا يقل عن مليون و 300 من السواح خلال الصيف 

ازعور سيرد على الحملة بالمستندات انا لا أواجه الا الازمة واحمي الجميع .

مجلس العموم البريطاني صادق على تقرير يدين بوريس جونسون بالكذب على البرلمان

حاكم إقليم دارفور : الاغتيالات تقود الإقليم الي حرب أهلية 

 مدي جهاز الاستخبارات في الخارجية الروسية : الجيش الروسي يصد هجوما لقوات النيتو وليس للقوات الاوكرانية .

وزير الخارجية الاوكراني دول الاتحاد الأوروبي وافقت على خطة لنقل مليون قذيفة الي أوكرانيا 

هزة أرضية بقوة 4,7درجات تضرب كهرمان مرعش التركية.

محلي

 

■ينتظر غداً الأربعاء وصول الموفد الفرنسي الخاص جان ايف لودريان إلى بيروت، غداة المحادثات بين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة الماضي. وعُلم أن لقاء خماسياً سيجمع الوزير لودريان مع سفراء السعودية وأميركا وقطر ومصر، وذلك على فطور يوم الجمعة في قصر الصنوبر.

 

وعلمت مصادر أن السفير السعودي وليد البخاري سيقيم مأدبة غداء على شرف سفراء الدول العربية والاسلامية الخميس المقبل وهو لقاء سنوي يقيمه السفير سنوياً. وسيكون السفير الايراني في لبنان مجتبى أماني والقائم باعمال السفارة السورية من المدعوين هذا العام.

 

■أشار عضو تكتل “لبنان القوي” النائب سيمون أبي رميا، إلى “ان الموفد الفرنسي جان إيف لودريان سيجتمع مع رؤساء الكتل في مقراتهم الحزبية أو منازلهم، وسيجتمع مع النواب المستقلين في قصر الصنوبر”.

وشدد، في حديث لقناة “الجديد”، على أن “لودريان لا يحمل أي طرح رئاسي، ولكن سيستمع إلى كل الأفكار، وسيكتب تقريرًا عما سمعه في لبنان للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعلى أساسه سيجري التنسيق مع الدول الخمس

 

■التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري بعثة العلاقات مع بلدان المشرق في البرلمان الاوروبي برئاسة النائبة إيزابيل سانتوس والوفد النيابي المرافق حيث تناول اللقاء تطورات الاوضاع العامة لا سيما الإستحقاق الرئاسي ومفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي وأزمة النزوح السوري وتداعياتها على لبنان .

واكد بري على عمق العلاقات وتاريخيتها بين لبنان وأوروبا ، لافتاً الى أن إسم هذه القارة هو على إسم ابنة ملك مدينة صور ، معتبراً ان ما يجمع لبنان مع أوروبا هي روابط التاريخ والثقافة .

وفي الشأن الرئاسي جدد بري التذكير بموقفه بأن للخروج من الأزمة السياسية لا بد من التوافق والحوار بين كافة الأطراف مشيراً الى أنه كان قد دعا مرتين الى الحوار من أجل التوافق ورفضت هاتين الدعوتين ، قائلاً : بعدها ذهبنا الى 12 جلسة إنتخاب والنتيجة هي هي .

وفي موضوع النازحين السوريين أمل بري من الإتحاد الاوروبي المبادرة الى مساعدة لبنان في إيجاد حل سريع لهذه المسألة الإنسانية التي بلغت من الخطورة لم يعد بإستطاعة لبنان تحملها ، مؤكدا انه لم يعد جائزاً لا أخلاقياً ولا إنسانياً ولا قانونياً تجاهل التداعيات الناجمه عن أزمة النازحين السوريين على لبنان والتي يجب أن تحل بعودة طوعية الى وطنهم الأم ومساعدتهم هناك .

وحول الإتفاق مع صندوق النقد أشار رئيس المجلس الى أن لبنان أنجز إتفاقاً بالأحرف الأولى مع الصندوق ولا يزال هناك بند او إثنان يحتاجان الى حل وفي مقدمها حفظ حقوق حقوق المودعين وبكل الاحوال إنتخاب رئيس للجمهورية وتسمية رئيس حكومة وتشكيلها هم المدخل لإنجاز هذا الإتفاق الذي يحظى بشبه إجماع لبناني والمجلس النيابي مستعد وجاهز للقيام بواجباته التشريعية في هذا الإطار .

امني

■حدد القضاء الفيدرالي 14 اب موعدا لمحاكمة الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب في قضية الوثائق

■صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة

البلاغ التّالي:

بعد أن كَثُرت عمليات سرقة الكابلات الكهربائية عن الشّبكة العامّة، ونتيجة المتابعة الميدانية التي نفذتها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي، تمكّنت من رصد عصابة يقوم أفرادها بسرقة الكابلات عن أعمدة الكهرباء والمواسير النحاسية من غرف الكهرباء في بلدة بسوس والمناطق المجاورة.

 

على إثر ذلك، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، تمكّنت الشّعبة من تحديد هويّاتهم، ومن بينهم:

 

خ. خ. (من مواليد العام ۲۰۰۳، سوري)

 

م. ص. (من مواليد العام ۲۰۰۳، سوري)

 

ا. خ. (من مواليد العام ٢٠٠٤، سوري)

 

أعطيت الأوامر إلى دوريّات الشّعبة للعمل على تحديد مكانهم وتوقيفهم بالتنسيق مع القضاء.

 

بتاريخ 4-6-2023، وبعد رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من توقيفهم في داخل بؤرة خردة في مدينة عاليه، في أثناء محاولتهم بيع كميّة من الأسلاك الكهربائية المسروقة، وقد تمّ ضبطها وأدوات تُستخدم في عمليات السّرقة.

 

 

بالتحقيق معهم، اعترفوا بما نُسب إليهم لجهة إقدامهم على تنفيذ أكثر من /40/ عملية سرقة أسلاك كهربائية من مناطق بسوس وعاليه والبقاع، وأنهم كانوا يبيعون المسروقات في “بؤَر الخردة” في عدّة مناطق.

 

أجري المقتضى القانوني بحقّهم، وأودعوا والمضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص، والعمل جارٍ لتوقيف متورطين آخرين.

 

دولي

■وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى العاصمة القطرية الدوحة لبحث قضايا إقليمية ودولية.

وافادت وسائل اعلام ايرانية أن عبد اللهيان وصل فجر اليوم على رأس وفد دبلوماسي للقاء كبار المسؤولين القطريين والتباحث معهم.

واعلنت وكالة أنباء “إرنا” المحلية الرسمية، إن “زيارة عبد اللهيان إلى قطر تأتي تلبية لدعوة من نظيره القطري (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)”.

وأوضحت أن من “أهم المواضيع المطروحة على جدول أعمال وزير الخارجية في قطر، إجراء المحادثات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية المهمة

■دعا نائب أمير الكويت ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مجلس الأمة الجديد إلى إنجاز التشريعات المتأخرة لتحقيق تطلعات الشعب.

وخلال افتتاحه دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الـ17 لمجلس الأمة، اكد الشيخ مشعل الأحمد، إنه “يتطلع لممارسات ديمقراطية تسهم في تحقيق النهضة وتفعيل دور مجلس الأمة”، داعيا المجلس إلى استخدام الوسائل الدستورية بحكمة ورشد .

وشدد ولي عهد الكويت، على ضرورة “تصفية مجلس الأمة من الشوائب التي تعيق عمله”، معتبرا انه “لم يعد هناك مجال لهدر الوقت في تصفية الحسابات وتصدير الأزمات”.

■أجرى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان اتصالا بقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو “حميدتي”.

وجرى خلال الاتصالين الهاتفيين بحث مستجدات الأوضاع في السودان، حيث أكد وزير الخارجية السعودي أهمية التزام جميع الأطراف السودانية من أجل استعادة مجريات العمل الإنساني، وحماية المدنيين والعاملين في مجال الإغاثة، وسلامة الممرات الإنسانية لوصول المساعدات الأساسية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس” اليوم الثلاثاء.

كما جدد الأمير فيصل بن فرحان، “دعوة المملكة بالتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، واللجوء إلى حلٍ سياسي يضمن عودة الأمن والاستقرار للسودان وشعبه الشقيق

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ليس تفصيلًا أن يمكث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تسعة ايام في العاصمة الفرنسية لمواكبة الاستعدادات لتسمية المدينة التي ستستضيف “أكسبو 2023” والذي تتنافس على استضافته أربعُ مدن هي: الرياض وروما وأوديسّا الأوكرانية وبوسان في كوريا الجنوبية.

النتيجة في تشرين الثاني المقبل بعد الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارِض. المملكة رصدت ميزانية لاستضافة إكسبو 2030 تبلغ 7.8 مليار، بحسب ما أعلن وزير الاستثمار السعودي.

وهذا الحدث يوليه الأمير محمد بن سلمان أولوية قصوى ويقدّمه على ما عداه، لأنه يعزز الصورة التي يريدها عن المملكة، ولأنه يعزز الاقتصاد السعودي الذي لا يعتمد على النفط فقط، بل على قطاعاتٍ أخرى واهمها السياحة التي تحتاج الى تغير جذري في الصورة النمطية.

فرنسا لها دور محوري في هذا المجال، وإذا ما عطفنا الإقتصاد والاستثمار على السياسة، يبدو مهمًا ما يقوم به الرئيس ماكرون في ما يتعلق بالوضع اللبناني وبعلاقته بالملفات الشرق أوسطية والإقليمية.

كان لافتًا اليوم قرارُ الشرطة الفرنسية إلغاءَ المؤتمر السنوي لمنظمة “مجاهدي خلق” الايرانية المعارضة، بعد أقلَ من شهر على إطلاق دبلوماسي إيراني أُوقفَ لسنوات بتهمة التخطيط لمهاجمة نشاط للمعارضة الإيرانية، في صيف 2018.

هل فرنسا تساير النظام الإيراني حرصًا على مصالحها؟

“المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية”، وهو ائتلافٌ يضم مجموعة “مجاهدي خلق”، عبَّرَ عن غضبه إزاء الموقف الفرنسي. وقال إن حظر التجمع هو نتيجة “ضغوطِ” الحكومة الإيرانية على فرنسا.

وبين الحضور السعودي في باريس والموقف الفرنسي من تطورات إيران، والزيارة اللغز لوزير الخارجية السعودي لإيران، ومهمة الموفد الشخصي للرئيس ماكرون جان إيف لودريان لبيروت، يبدو أن هناك شيئًا يتحرك في شأن لبنان، في مقابل تلهي السلطتين التشريعية والتنفيذية في لبنان بملفاتٍ قاصرة عن مواكبة ما يجري.

وفي غياب السياسة وتغييبها، لا شيءَ حاضرًا أكثرُ من السياحة.

Otv

جولة استطلاعية، استماع للآراء، وجسّ نبض…

عبارات ثلاث يتداولها المتابعون المحليون لزيارة جان ايف لودريان المنتظرة لبيروت، ما يؤشر عملياً إلى أنهم غير مطلعين بما يكفي على ما يحمله موفد الرئيس الفرنسي الذي يزور غداً مقري الرئاستين الثانية والثالثة، ويلتقي أبرز رؤساء الكتل والاحزاب.

فهل من يصدق ان موفد الرئيس ايمانويل ماكرون آت للاستطلاع، فيما بلاده منغمسة في تفاصيل الملف اللبناني، وبشكل متواصل، منذ آب 2020 على الاقل؟

وهل من يصدق أنه آت للاستماع الى الآراء، فيما غالبية المرشحين والمعنيين من رؤساء الكتل والاحزاب، كانت باريس على مدى الاشهر والسنوات الماضية محجتهم للقاء المسؤولين الفرنسيين عن ملف لبنان؟

وهل من يصدق أنه سيتكبد مشقة السفر لجس نبض الافرقاء، فيما لم يمض اكثر من اسبوع على الجلسة الرئاسية الشهيرة التي حددت أحجاماً وأوصلت رسائل؟

 

في كل الاحوال، أمام زيارة الموفد الفرنسي احتمالات ثلاثة، بالتحليل لا المعلومات:

الاحتمال الاول، تبليغ الافرقاء تمسكاً فرنسياً بالطرح القديم القائم على المقايضة بين رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة، بلا اي تبديل في الاسماء، على خلفية توافقات معينة تم صوغها مع الجانب السعودي، برضى سائر الاطراف الخارجيين المعنيين بلبنان.

الاحتمال الثاني، تبليغ الافرقاء تمسكاً فرنسياً بطرح المقايضة، لكن مع تبديل معين في الاسماء، قد يكون مفاجئاً وقد لا يكون، بناء على المعطيات الداخلية الاخيرة.

لكن، اذا كان الاحتمال الاول بلا افق، والثاني غير مسند الى وقائع، يبقى الاحتمال الثالث بأن الموفد الفرنسي سيطلق تشاوراً موسعاً مع الافرقاء في سلة كاملة، قد تشمل الشخص والبرنامج وخارطة الطريق والمهل الزمنية لحل ممكن، وهذا هو الافضل.

وفي انتظار نتائج الزيارة، فراغ رئاسي طويل، وعجز مزمن لمجلس النواب وفشل مفضوح للحكومة، على وقع مظاهر انقلابية متفاقمة على الميثاق وضربٍ متماد للدستور ومحاولات وقحة يومية للاستيلاء على الصلاحيات والمقدرات، وسط صمت مريب من مرجعيات ومسؤولين.

Nbn

إنتظار لوصول الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف ‎#لودريان .. فما مدى التعويل على مهمة الدبلوماسي المخضرم في تحريك الملف الرئاسي؟

المنار

الجديد

Exit mobile version