الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 21/06/2023

حصاد اليوم

تعتبر زيارة لودريان هي الخطوة المفصلية في مسار انتخاب رئيس للجمهورية بالرغم من تكتم السفارة الفرنسية حول تحركاته ومن هي الشخصيات التي سيلتقيها .

  التيار الوطني الحر نتوقف عند وقاحة اصدار حكومة تصريف الأعمال اكثر من 627 مرسوما معظمها لا طارىء ولا ضروري 

مولوي مجلس الوزراء أقر الترقيات للأجهزة الأمنية ومتطوعي الدفاع المدني.

نصار خلال مداخلة في جلسة الحكومة طلب من آمين سلام سحب كلامه المسيء والا سوف يلاحقه قانونيا .

لوموند عن دبلوماسي فرنسي قادة لبنان اتعبوا المجتمع الدولي والسعودية أظهرت موقفا متجاهلا .

المكتب الاعلامي للسفارة الفرنسية لا توزيع لجدول زيارة لودريان ولا مؤتمر صحافي له .

بلينكن أعلن تقديم 1,3مليار دولار كمساعدات اضافية لاوكرانيا .

سفير إيران للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية وفق الأسس المعروفة 

بلدية الحدث ادانت ظاهرة الفلتان والسطو بقوة السلاح 

الحزب التقدمي الاشتراكي حيا أبناء الجولان للتماسك ووحدة القرار في المواجهة .

الأمور عادت الي نصابها لبنان في إكسبو قطر نحت إشراف وزارة الاقتصاد 

ميقاتي لا صلاحية للحكومة في إقرار الموازنة 

ما هي شروط الثنائي الشيعي للتخلي عن فرنجية 

استانا 20 مواصلة الجهود لإعادة العلاقات بين تركيا و روسيا .

محلي

 

■عقدت جلسة لمجلس الوزراء ترأسها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السرايا وانتهت بإقرار الترقيات للأجهزة الأمنية وبند تثبيت متطوعي الدفاع المدني، فيما لم يُقرّ البند المتعلّق برفع تعرفة الاتصالات والإنترنت الثابت المتعلق بهيئة أوجيرو.

 

 

وتلا الحلبي المقرّرات وهي: “إلغاء الشهادة المتوسطة البروفيه، وتعديل النقل الشهري المقطوع للعسكرين والأمن العام، والموافقة على آلية شراء القمح”.

 

وأكّد أنّ “لا مهرب من إجراء الامتحانات هذا العام وتأمنت الأموال لإجرائها، وقررنا إلغاء الشهادة المتوسطّة لأننا نعمل على منهج جديد”.

 

وشدّد إلى أننا “كلّنا أمل بأن تكون الأيام المقبلة أفضل على وطننا وشعبنا”، مضيفاً أن “الجلسة اليوم قبيل وصول الموفد الفرنسي جان إيف لودريان من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان”.

وعليه شكر الحلبي، فرنسا على دعمها المستمر للبنان. 

من جهته، قال مولوي بعد انتهاء الجلسة إنّ “كل الضباط الذين كانوا موضوعين على جدول الترقية جرت ترقياتهم اعتباراً من التاريخ الذي استحقوا فيه الترقية”.

بدوره، أوضح حمية أنّ “جمعية إرادة تكفلت بتأمين التمويل اللازم لإنارة نفق المطار بالطاقة الشمسية”.

يُذكر أنّ نائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي حضر الجلسة بالإضافة إلى وزراء: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، الشباب الرياضة جورج كلاس، المهجرين عصام شرف الدين، المالية يوسف خليل، الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، السياحة وليد نصار، الداخلية والبلديات بسام مولوي، الثقافة القاضي محمد وسام مرتضى، الصحة فراس أبيض، البيئة ناصر ياسين، العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن، الأشغال العامة والنقل علي حمية.

كما حضر المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، والأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية.

■وصل الموفد الرئاسي الفرنسي السيد جان ايف لودريان عند الثالثة من بعد ظهر اليوم الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، في زيارة يجري خلالها لقاءات ومحادثات مع قيادات رسمية وحزبية وسياسية ، تتعلق بانتخاب رئيس جديد للجمهورية .

 

وكان في استقبال الموفد الفرنسي سفيرة فرنسا لدى لبنان آن غريو على رأس وفد من السفارة.

 

امني

 

■توقيف مواطن لمحاولته تهريب كمية من التنباك المعسّل إلى أستراليا

 

 

صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، البيان الآتي‎:‎

أوقفت دورية من مديرية المخابرات في مرفأ طرابلس المواطن (ف.ح.) لمحاولته تهريب كمية من التنباك المعسّل، موضبة داخل 110 علب بلاستيكية، وموضوعة داخل مستوعب كان الموقوف ينوي تصديره إلى أستراليا.

 

 

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص

 

■صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

توافرت معلومات لدى شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي حول قيام شخص مجهول الهويّة بتنفيذ عمليات نشل مبالغ مالية من جيوب المصلّين في أحد مساجد بلدة المرج البقاعية.

على إثر ذلك، كثّفت دوريّات الشّعبة استقصاءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف المشتبه به وتوقيفه.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، توصلت الشّعبة الى تحديد هويّته ويدعى:

– ف. ع. (مواليد عام ١٩٨٥، مكتوم القيد)

بتاريخ 16-3-2023، وبعد رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من توقيفه في بلدة المرج، وضبطت بحوزته مبلغا ماليًا بالعملتين الأميركية واللبنانية.

بالتحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه، وأنّ المبالغ المالية التي ضبط بحوزته قام بنشلها من جيوب المصلّين في أحد مساجد البلدة.

أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع والمضبوطات المرجع المعني، عملاً بإشارة القضاء المختص.

 

دولي

 

■جاء في البيان الختامي لاجتماع صيغة أستانا: 

 

– تأكيد أهمية مسار التطبيع بين سوريا وتركيا

 

– ادانة الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي السورية والتي تُعدّ انتهاكاً للقانون الدولي وسيادة سوريا ووحدة أراضيها 

 

– ضرورة مكافحة الارهاب داخل الاراضي السورية

 

■أفادت وكالة الأنباء السورية- سانا عن إصابة العشرات من أبناء الجولان في منطقة الحفاير بينهم إصابات خطيرة، مؤكدة أنّ القوات الاسرائيلية اعتقلت أكثر من 10 شبان ومنعت سيارات الإسعاف من الوصول إلى المصابين.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء السورية- سانا، بأنّ القوات الإسرائيلية “تعتدي على أبناء الجولان المحتشدين في منطقة الحفاير شرقي قرية مسعدة، وتطلق قنابل الغاز السام عليهم

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

على مدى ثلاثة أيام، سينشغل اللبنانيون بالمحادثات التي يجريها جان ايف لو دريان، مبعوث الرئيس الفرنسي الخاص الى لبنان، مع قيادات رسمية وحزبية وسياسية.

فور وصول لودريان الى بيروت، وقبل لقاءاته التي استهلها من عين التينة, نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول دبلوماسي فرنسي قوله: إن “لودريان لن يقدم حلولاً لكنه يسعى لأن يقوم بدور محفز” وذلك للوصول إلى حل للأزمة الرئاسية.

كلمات قليلة انهت محادثات لودريان قبل ان تبدأ، وفتحت الباب واسعا لاكثر من جولةِ لقاءات سيقوم بها المبعوث الرئاسي الفرنسي، على مراحل، هذا الصيف في لبنان، حسبما علمت الـLBCI، ما يجعل الحراك الفرنسي يدور حتى الساعة في حلقة مفرغة، وسط عدم اهتمام دولي واقليمي بالملف اللبناني.

فالعالم على موقفه من الأزمة، ويربط حلها بالداخل اللبناني لا بحلول تأتي عبر الحدود، وهو ما أكدته السفيرة الأميركية دوروثي شيا أمس.

شيا أعادت التذكير أن مستقبل لبنان يبدأ بالاصلاحات، ودعت في الملف الرئاسي، مجلس النواب، الى التوصل الى اتفاق لانتخاب رئيس يضع مصلحة لبنان أولا، لا شبهة فساد عليه، ولا يخضع لأي تأثير خارجي.

أيام قليلة، وتظهر نتيجة اللقاءات الفرنسية بالفريقين الداعمين لسليمان فرنجيه من جهة، وجهاد أزعور من جهة أخرى.

فريقان باتا متأكدين من عدم قدرة أي منهما على نيل أكثرية تمكنه منفردا من ايصال مرشحه الى بعبدا، ويقولان همسا إن الرئاسة “كربجت” فيما الوضع الاقتصادي مستمر في التأزم.

mtv

لودريان في بيروت. انه الخبر اليوم. لكن الخبر الذي يبدأ في بيروت لن تكتمل كل عناصره الا في باريس ، اي بعد ان يعقد المبعوث الرئاسي الفرنسي كل لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين ، ويرفع تقريره الى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. وفي المعلومات ان لودريان لن يكتفي بارسال تقريره الى ماكرون فقط، بل سيرسله الى فريق الخماسي الدولي ايضا، ما يعني ان التقرير المنتظر قد يشكل منطلقا لخريطة الطريق العربية- الدولية في المرحلة المقبلة. هكذا يبدو أن أفرقاء الداخل سلموا امرهم من جديد الى الخارج. لذلك، مرحلة الانتظار قد تطول، وخصوصا ان رئيس مجلس النواب نبيه بري، الذي بات يمثل فريقا وليس رئيسا لمجلس النواب ككل ، لن يغامر بالدعوة الى جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية بعدما ثبت ان مرشح الممانعة في وضع ضعيف، وان مرشح المعارضة والتيار الوطني الحر يمكن أن يفوز في حال لم “يهرب” نواب الممانعة في الدورة الثانية.

حكوميا، نجيب ميقاتي وداعموه يتصرفون كما لو ان حكومة تصريف الاعمال مكتملة الصلاحية. لذا فان جدول اعمالها كان مثقلا اليوم، بحيث ناقشت اكثر من ثلاثة وثلاثين بندا ، فاقرت الغاء شهادة البريفيه و ترقيات الضباط وثبتت متطوعي الدفاع المدني. في المقابل فان الحكومة لم تقر رفع تعرفة الاتصالات والانترنت الثابت المتعلق بهيئة اوجيرو. واصرار ميقاتي على توسيع صلاحيات حكومة تصريف الاعمال الى اقصى حد هو ما دفع القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر الى رفع الصوت عاليا، وخصوصا ان حكومة ميقاتي اصدرت حتى الان حوالى 600 مرسوم، علما انها حكومة تصريف اعمال و تفتقر الى التمثيل المسيحي الحقيقي. فهل القصد من كل ما يحصل على صعيد مجلس النواب ومجلس الوزراء تثبيت الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية، واثبات أنّ أمور البلد يمكن ان تسير ولو بمجلس يشرع تشريع الضرورة وحكومة ليست اكثر من حكومة تصريف أعمال؟

Otv

ما مصير المقايضة الرئاسية التي تبنَّتها سابقاً باريس؟

هذا هو السؤال المركزي اليوم، المطروح على خلفية زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي لبيروت.

فهل سقط منطق المقايضة ككل؟ وهل يُطرح تعديل ما على الاسماء؟ ام ان الطرح صامد مع امكانية ضمِّه الى تصور اشمل لحل ازمة لبنان؟

الاسئلة الثلاثة ستبقى حتى اشعار آخر بلا جواب. فالمعنيون بالزيارة، يكررون عبارات الاستطلاع والاستماع وجس النبض، التي لا يصدقها احد، في ضوء الدور الفرنسي التاريخي في لبنان، والتفصيلي منذ ما بعد انفجار الرابع من آب، وهو ما تظهَّر مراراً بزيارات الحج السياسية لمعظم المسؤولين والمرشحين الى العاصمة الفرنسية، وما تجلّى بتعيين مسؤولين معروفين عن الملف اللبناني، وصولاً الى موفد رئاسي خاص.

لكن، بغض النظر عن المطروح خلال الزيارة، الخروج من الازمة مستحيل طالما لم ينطلق اي طرح من الاسس الآتية:

اولاً، تكريس الميثاق الوطني، ومنع اي تجاوز للموقف المسيحي الموحد راهناً في شأن الاستحقاق، بغض النظر عن اسماء المرشحين او الاطراف المعنيين، حفاظاً على الصيغة اللبنانية، وعقد العيش المشترك بين ابناء الوطن الواحد، وضبطاً للخُطاب المتفلت تحت شعار المطالبة بالانفصال او الطلاق او التقسيم.

ثانياً، احترام الدستور، بوجوب ملء الفراغ الرئاسي في اسرع وقت، بكونه يشكل المدخل لإعادة الحياة الى سائر المؤسسات الدستورية، بدءاً بالمجلس النيابي العاجز عن انتخاب رئيس والمتلكئ في التشريع الاصلاحي، وليس انتهاء بالحكومة الفاشلة الا في السطو على الصلاحيات والتلاعب بالتوازنات.

ثالثاً، والاهم، ان يتوِّج انتخاب اي رئيس، تفاهماً وطنياً عريضاً على اسس الخروج من الازمة، حتى لا يتحول انجاز الاستحقاق الى مجرد محطة في مسار الازمة، بل ان يشكل منصة لإطلاق الحلول الجذرية والجدية، للأزمات المعروفة، بدءاً بآليات النظام السياسي، ومروراً بالتصورات الاقتصادية والمالية، ومروراً بالاصلاحات القضائية الضرورية، التي تضمن الانتهاء من مبدأ الافلات من العقاب.

ما مصير المقايضة الرئاسية التي تبنَّتها سابقاً باريس؟

قد لا تجيب زيارة جان ايف لودريان على هذا السؤال بصراحة، لكنه اصلاً تفصيل في ضوء الاسئلة الكبرى حول مصير الدولة والكيان.

Nbn

#مقدمة_النشرة 21-06-2023

الخواء الرئاسي السائد يخرقه لودريان الذي وصل الى بيروت حيث يقود اعتبارا من اليوم مهمة صعبة تأتي تحت مظلة القمة الفرنسية – السعودية الأخيرة التي عقدت في باريس.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/9dZaylC0tVQ

المنار

الاحتلال المهان جيشه في جنين وامنه في نابلس وهيبته في الجولان، لن ينقذه جنون المستوطنين في ترمسعيا ولا رصاصات حقد ضد متظاهرين قرب الخليل.

وقبل ان تتحدث المقاومة واهلها راسمين الخطوط الحمر امام حماقات نتنياهو وحكومته، ارتفعت اصوات كبار الامنيين والعسكريين الصهاينة مطالبين بعدم الانجرار نحو عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية ،لان تكاليفها ستكون باهظة، فقدرات المقاومة الفلسطينية متعاظمة بحسب هؤلاء والخطوات غير المحسوبة لن تعيد هيبة الكيان.

هيبة تصاب كل يوم بفعل فلسطيني، من كمين جنين الى عملية عيلي الاستشهادية قرب نابلس، وانتفاضة اهل الجولان اليوم ضد المشاريع الصهيونية.

اما اهالي ترمسعيا في الضفة الغربية فقد كانوا اليوم عرضة لهجوم همجي من المستوطنين الذين اقتحموا البيوت واحرقوا السيارات واطلقوا الرصاص على الفلسطينيين ما ادى الى ارتقاء شهيد ووقوع عدد من الجرحى .

في لبنان، الواقع على خط سياسي دقيق وصله اليوم جان ايف لودريان موفداً رئاسياً فرنسياً على نية السعي لايجاد حلول رئاسية واول اللقاءات مع رئيس مجلس النواب نبيه بري .

ومع وصول الموفد الفرنسي يكون الكثير من التأويلات السياسية والابداعات الصحفية قد وصلت الى نهايتها لتتكشف خلال اللقاءات الممتدة على مدى ثلاثة ايام، حقيقة المسعى المنبثق من اللقاءات الفرنسية السعودية والمتغيرات الاقليمية لاسيما التقارب الايراني السعودي.

اما المقاربة الحكومية اليوم فكانت مثقلة بالقرارات التي تهم الناس من تثبيت متطوعي الدفاع المدني الى ترقية الضباط والغاء شهادة البروفيه لهذا العام.

اما الشهادة التي نالها وزير الاشغال علي حمية فهي باعتراف جميع زملائه انه قادر على اقتحام التابوهات، حين مد يد الدولة الى حقوقها في الاملاك البحرية لجباية ما تستحقه بدل اشغال مساحات شاسعة من املاكها لعقود، والبداية من سوليدير، خطوة من المفترض ان تدر على خزينة الدولة الكثير في الزمن العسير.

الجديد

الغيت شهادة البريفية لطلاب لا تتجاوز اعمارهم الاربعة عشر عاما لكنه اتضح ان البريفية الزامية لوزراء فاقوا الخمسين, وبعضهم رسب في امتحان ابتدائي وتحديدا في مادة الاقتصاد والسياحة والاستثمار الوطني. ادعى ثلاثة وزراء مع “الاخوان” ان صراعهم قد تمت تسويته برعاية مجلس الوزراء…

 

وما ان انتهت الجلسة حتى “فتحوا المحضر” وبدأت قوات التقدم السريع بقيادة وليد نصار حميدتي ترشق فيلق امين سلام برهان,

 

ولكن الخوف ان ينقل هؤلاء “جرصتنا” اللبنانية الى ستاند قطر الدولي فنخسر اكسبو مع السمعة في آن.

 

وهذا اشكال واحد من سلة اشكالات محلية تتقدمها عقدة رئاسة الجمهورية والتي تستقبل جان ايف لودريان اعتبارا من مساء اليوم.

 

وفي ارفع استقبال للموفد الرئاسي الفرنسي اهدته صحيفة لومند العنوان الصادم.

 

وقالت انه جاء في المهمة المستحيلة لكن الرجل سيتنقل بين المستحيلات اللبنانية ومقراتها وسيبحث عن مفردات التلاقي الا ان لودريان ستكون مهمته اقرب الى الغواصة “تيتان” التي راحت تبحث عن تايتنيك فقدت اثارها في عمق المحيط وبلغت مرحلة حساسة مع قرب نفاذ هوائها…

 

اول لقاءات لودريان كانت مع الرئيس نبيه بري الذي سيتلو على الموفد الفرنسي لازمة الحوار كمقر ومفر من الازمة الرئاسية.

 

وليس مؤكدا ما اذا كان لودريان سيتمكن من فك الطلاسم اللبنانية وبينها : الحوار الذي يقفز عن مئة وثمانية وعشرين نائبا.

 

ولعل الاضرار تقتصر عند هذا الحد ولا يطلب بري حصة من اوروبا يبلغها للزائر الفرنسي لاسيما بعدما ابلغ الوفد الأوروربي بالامس أن اسم قارة اوروبا هو على اسم ابنة ملك مدينة صور.

عمليا فإن لودريان لا شيء معه .. الا كلمات, فهو ينطق بمهمة استطلاع واستقصاء ويحلق في سماء لبنان كالمسيرة التي ستلتقط المعلومات ثم تزودها بطاقم العمل الرئاسي الفرنسي.

 

ومن هذه المعلومات بحسب التقويم الاميركي ان لبنان يحتاج الى رئيس يوحد الشعب وغير فاسد ويعمل مع الجهات الفاعلة الاقليمية والدولية لتجاوز الازمة. وهذا ما ابرقت به السفير الاميركية دورثي شيا من واشنطن الى احتفال البيال بمناسبة العيد الوطني الاميركي والى ان يجمع الموفد الفرنسي المواصفات والمقادير الرئاسية ويضعها في الفرن السياسي الفرنسي فإن اللبنانيين يعيشون على نار لم تعد هادئة , ابرزها الاسعار الموعودة في سلة الانترنت والتي ان ارجئت اليوم فإن طنينها قادم غدا,

 

ولما تجاوز مجلس الوزراء اليوم هذه الطنة , فإن صلاحياته ضربت عمق سوليدير لتصل الى تواقيع بخط يد الرئيس الشهيد رفيق الحريري فقد مرر وزير الاشغال علي حمية بندا يعود صراعه الى التسعينيات وزمن الحريري الاب ومآثره في وسط البلد فوافق مجلس الوزراء على البند 20 من جدول الأعمال والذي يتعلق بطلب وزير الأشغال الموافقة على إعادة درس وتعديل العقد المبرم بين الدولة اللبنانية وشركة سوليدير لاستثمار المرفأين من دون أن يسجل أحد اعتراضه.

 

وكانت حكومة العام 1997 قد وافقت على عقد استثمار المرفأين السياحيين الشرقي والغربي لبيروت واحتسب بدل الاستثمار السنوي الفين وخمسمئة ليرة للمتر المربع الواحد في المسطح المائي الغربي والفي ليرة للمسطح الشرقي ولكن على اساس سعؤ صرف تلك الايام اليوم ولى زمن الليرة وحان وقت الدولار, ما سيفتح على حمية ابوابا بحرية شرقية وغربية مع منصة الزيتونة باي واملاك سوليدير .. فهل يصمد وزير الاشغال امام الرياح البحرية؟

هي واحدة من الاسئلة على مر ثلاثين عاما من وزراء اشغال ذابوا في ملح البحار السياسية

Exit mobile version