الهديل

حصاد اليوم الأحد 25/06/2023

حصاد اليوم

تشهد الساحة اللبنانية هدوءا على مستوى الحركة السياسية عشية عيد الأضحى المبارك وقد اقتصر الأمر على بعض التصريحات السياسية من الفرقاء المعنيين.

عودة أليس ضروريا وجود رئيس لديه رؤية واضحة لإنقاذ ما تبقى من البلد .

وزير الداخلية السوري التقى شرف الدين سوريا قدمت جميع التسهيلات اللازمة لتامين عودة النازحين 

الحاج حسن : هناك انقسام سياسي ونيابي في البلد ولا يمكن للتركيبة الحالية للمجلس النيابي أن تؤدي الي رئيس 

الراعي : لبنان يتفكك بسبب عناد بعض السياسيين وعملية انتخاب الرئيس سهلة للغاية بتطبيق الدستور 

الموسوي : نحمل الفريق الأخر مسؤولية عرقلة الانتخابات من خلال رفضه للحوار والتوافق 

عباس ابراهيم : وصلنا الي هذه المرحلة في لبنان بسبب سوء خياراتنا 

عقيص : اي دعوة للحوار هي دعوة مفخخة 

خواجه: متحمسون بشان ترشيح فرنجية لان لديه القدرة على الحديث مع سوريا بشأن ملف النازحين.

سماع دوي انفجارات في القرى والبلدات المتاخمة لمزارع شبعا بسبب مناورات إسرائيلية. 

اعلان مرتقب لمصرف لبنان يؤكد سلامة انظمته بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. 

لودريان حيد المبادرة الفرنسية خلال اجتماعاته لعدم الدخول في اي سجال .

سليمان :لتغليب المصلحة الوطنية على مصلحة اي فريق سياسي وانتخاب رئيس يلم شمل اللبنانيين.

الأمير هاشم وزواجه المحتمل من الأميرة ليوناردو حديث الصحافة الإسبانية وإنشاء عن تخطيط مدبر.

محلي

 

₩كشفت مصادر سياسية لـ”الشرق الأوسط” أن الموفد الخاص للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى لبنان وزير الخارجية السابق جان إيف لودريان توقف أمام الفرز الذي انتهت إليه الجلسة النيابية الأخيرة بحصول الوزير السابق جهاد أزعور على 59 صوتاً في مقابل 51 صوتاً لرئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية و6 أصوات للوزير السابق زياد بارود، كان حاضراً بامتياز في اجتماعاته لجهة تأكيده أن الانقسام الحاصل بداخل البرلمان أظهر أنه ليس لدى أي فريق القدرة لإيصال مرشحه إلى رئاسة الجمهورية.

 

 

وأكدت المصادر لـ”الشرق الأوسط” أن هذا الفرز كان وراء إلحاح لودريان بسؤاله الذين التقاهم “ما العمل للتخلص من انسداد الأفق أمام انتخاب رئيس للجمهورية، ما دام أن المواقف ما زالت على حالها، وما دام أن أحداً لم يبدّل في خياراته الرئاسية؟”. وقالت إنه لم يسألهم ما إذا كان لديهم خيار ثالث، وإن كان يهدف من وراء طرحه السؤال إلى استدراجهم للكشف عن البدائل، وهذا ما حصل من دون دخولهم في الأسماء، باستثناء ذكر عبد الرحمن البزري الدوافع التي أملت على زملائه في الكتلة ترشيح الوزير السابق زياد بارود.

 

 

ولفتت إلى أن لودريان أعد بإتقان، من خلال مهمته الاستطلاعية، الإطار العام لخريطة الطريق التي سيرفعها إلى ماكرون، الذي سيبادر من خلال فريقه المولج بالملف اللبناني إلى التواصل مع أعضاء اللجنة الخماسية من أجل لبنان بالتلازم مع انفتاحه على إيران لما لديها من تأثير على “حزب الله” الذي يتمسك وحليفه رئيس المجلس النيابي بترشيح فرنجية، في مقابل تمسك قوى المعارضة بتقاطعها مع “التيار الوطني” بدعم ترشيح أزعور.

 

وأشارت الى أن عودة لودريان إلى بيروت، كما أبلغ الذين التقاهم، مرتبطة بما سيتوصل إليه مع أعضاء اللجنة الخماسية من جهة، ومع القيادة الإيرانية من جهة ثانية، ليكون في وسع ماكرون بأن يبني على الشيء مقتضاه لبلورة الأفكار التي سيحملها معه موفده إلى بيروت، وإن كان الشغور الرئاسي يدخل الآن في فترة مديدة يمكن أن تمتد إلى ما بعد أيلول المقبل، إلا إذا حصلت تطورات أدت إلى تقصير أمد الفراغ في رئاسة الجمهورية.

 

₩فاز رئيس تكتل “اللقاء الديمقراطي” تيمور جنبلاط برئاسة الحزب “التقدمي الإشتراكي” بالتزكية.

 

كما وفاز ظافر ناصر بمنصب أمين للسر العام في “التقدمي” بالتزكية وحبوبة عون وزاهر رعد نائبين لرئيس الحزب.

 

وفاز كل من نشأت الحسنية، محمد بصبوص، ريما صليبا، مروى ابو فراج، لما حريز، رينا الحسنية، كامل الغصيني، حسين ادريس في عضوية مجلس القيادة.

 

وكانت الأنظار قد اتجهت منذ صباح اليوم الأحد إلى المدينة الكشفية في عين زحلتا حيث يُعقد المؤتمر الـ49 للحزب “التقدمي الاشتراكي”، وذلك لانتخاب رئيسه الجديد.

وقد حضر كلّ من رئيس الحزب السابق وليد جنبلاط ونجله تيمور للإدلاء بصوتيهما.

 

يُذكر أنّ جنبلاط كان قد أعلن استقالته من رئاسة الحزب التقدمي الاشتراكي منذ شهر تقريبًا.

 

امني

 

₩صـدر عن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة، بـلاغ جاء فيه: “ورد إلى شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي بلاغات وشكاوى من المواطنين مضمونها إقدام مجهول على كسر زجاج سياراتهم وسرقة مقتنياتهم من داخلها وذلك في محافظتي بيروت وجبل لبنان”.

ولفت إلى أنّه، “على أثر ذلك، كثّفت الشعبة جهودها الميدانية والاستعلامية لتحديد هوية الفاعل، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة تمكّنت من تحديد هويته وهو المدعو: أ. ر. (من مواليد عام 1971، لبناني)”.

 

 

وأشار إلى أنّه، “من أصحاب السوابق الجرمية بجرائم سرقة عادية، سرقة من داخل سيارة، مخدّرات، ونشل. ومنذ العام 2003 وملفّه حافل بعمليات السرقة من داخل السيارات، أوقفته شعبة المعلومات بتاريخ 18-04-2022 بالجرم ذاته بعد تنفيذه أكثر من /30/ عملية سرقة من داخل السيارات”.

وأوضح، “أُعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجده ومراقبته تمهيداً لتوقيفه بما أمكن من السرعة”.

وبتاريخ 10-06-2023 وبعد عملية مراقبة دقيقة، رصدته إحدى دوريات الشعبة في محلة الدورة حيث تم توقيفه. وبتفتيشه، ضبط بحوزته حاسوب محمول مع متمماته- تبين أنه مسروق من داخل سيارة.

وبالتحقيق معه، “اعترف أنه وبعد خروجه من السجن بتاريخ 11-05-2023 وبأقل من شهر قام بتنفيذ أكثر من /16/ عملية سرقة من داخل السيارات المركونة على جانب الطرقات بعد كسر زجاجها في المناطق التالية: الأشرفية، والحازمية، والطيّونة، وبعبدا، وبدارو، والحدت، وسن الفيل، وجونية، والحمرا، ومار مخايل، والجميزة، وحرش تابت، وأنّه كان يسرق الحواسيب المحمولة ويبيعها في مخيم شاتيلا”.

ووفق البلاغ، “أُجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء”.

 

₩أفادت وكالات أنباء روسية الأحد، برفع جميع القيود المرورية التي كانت مفروضة على طرق سريعة في مدينة روستوف.

 

 

وانسحبت مجموعة فاجنر العسكرية الروسية وقائدها يفجيني بريجوجين السبت، من المدينة بعد السيطرة عليها وعلى المنشآت العسكرية فيها لفترة وجيزة.

 

 

وتوصل الكرملين وقائد فاجنر لاتفاق جنب روسيا نزاعًا أوسع، ينسحب بموجبه بريجوجين ومقاتليه مقابل تجنب ملاحقات قضائية.

 

دولي

 

₩زعمت وسائل الإعلام العبرية، أنه تم إحباط هجوم دبره الحرس الثوري الإيراني من أجل استهداف سياح إسرائيليين في قبرص.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية في خبر عاجل لها، أنه “تم إحباط هجوم شنه الحرس الثوري الإيراني على إسرائيليين في البلاد، حيث وصلت المعلومات المتعلقة بالهجوم المخطط له إلى أجهزة المخابرات القبرصية، من بين أمور أخرى ، من “شركاء غربيين”؛ في إسرائيل والولايات المتحدة”.

وحول تفاصيل العملية، قالت مصادر مطلعة على التفاصيل إن “أجهزة المخابرات في البلاد اعتقلت المشتبه بهم من خلال عملية منسقة مع “شركاء غربيين”؛ على ما يبدو الولايات المتحدة وإسرائيل”.

ونوهت “يديعوت”، إلى أن “المخابرات القبرصية راقبت عن كثب تحركات الخلية خلال الأشهر الماضية، وبالتالي أحبطت الهجوم الذي خططت له في شبكة من الإرهابيين كانت تعمل من الجانب التركي لقبرص في شمال البلاد، وأرسلت نشطاء من هناك إلى قبرص اليونانية”.

وأضافت: “راقبت أجهزة المخابرات بانتظام المشتبه به الرئيسي، وساعد ذلك في منع الهجوم، على الرغم من أن المشتبه به تمكن من الفرار، إلا أنه تم العثور على المعدات التي ربما استخدمها لتنفيذ الهجوم، واعتمادا على تطور التحقيق، فستنظر قبرص في إصدار مذكرة توقيف دولية ضد المشتبه به الرئيسي”.

وذكرت القناة العاشرة العبرية، أنه “بفضل العمل المشترك والإجراءات المنسقة لجهاز مخابرات إسرائيل بالتعاون مع وكالات المخابرات الغربية، على الأرجح الأمريكية والإسرائيلية، تم إحباط الهجوم”.

وأضافت: “تابعت المخابرات القبرصية عن كثب تصرفات مخططي الهجوم، الذين عملوا في جهاز استخبارات الحرس الثوري الإيراني خلال الأشهر الماضية، ومنعوا تنفيذ العملية”.

ولم يصدر عن الحرس الثوري الإيراني أي تعليق على ما أوردته الصحافة الإسرائيلية.

وهذه ثاني حادثة تتعلق بالحرس الثوري في قبرص خلال عامين، عندما تم اعتقال مواطن أذربيجاني يحمل جواز سفر روسي في البلاد، وكان يخطط أيضا لهجوم ضد أهداف إسرائيلية نيابة عن الحرس الثوري الإيراني، وكانت محاولة الاغتيال موجهة ضد رجال أعمال إسرائيليين ومنهم الملياردير تيدي ساغي، بحسب “يديعوت”.

 

₩واصلت قوات مجموعة فاغنر العسكرية اليوم الأحد انسحابها من جنوبي روسيا والعودة إلى معسكراتها بعدما أوقفت زحفها إلى موسكو بموجب اتفاق توسط فيه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، في حين بدأت السلطات رفع القيود الأمنية بينما يعمل الكرملين على محو آثار التمرد القصير الذي أثار مخاوف من حرب أهلية في الدولة النووية الكبرى.

 

فقد أعلن حاكما مقاطعتي فورونيج وليبيتسك أن وحدات مجموعة فاغنر غادرت اليوم المنطقتين اللتين تبعدان عن موسكو نحو 450 كيلومترا. وكانت تلك الوحدات قد انتشرت في المقاطعتين قادمة من منطقة روستوف.

 

قبل ذلك وبحلول مساء أمس السبت غادر مؤسس وقائد مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين وقواته مدينة روستوف (550 كيلومترا جنوب موسكو)، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على بدء التمرد.

 

وجاءت المغادرة بموجب الاتفاق الذي توسط فيه لوكاشينكو، ونص على إنهاء التمرد مقابل ضمانات أمنية لقائد فاغنر ومقاتليه.

 

وتشمل هذه الضمانات إسقاط تهم التمرد عن بريغوجين وأفراد مجموعته، وتسمح لقائد فاغنر باللجوء إلى بيلاروسيا.

 

وكان يفغيني بريغوجين أعلن أن قواته ستعود إلى معسكراتها بعدما اقتربت من موسكو 200 كيلومتر، مؤكدا أن القرار اتخذ “حقنا للدماء الروسية”.

 

وأكد الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على الوساطة التي قام بها الرئيس البيلاروسي والتي وضعت حدا لتمرد شكّل أكبر تحد لبوتين منذ وصوله للسلطة عام 1999.

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إنه لا علم له بأي تغييرات بشأن ثقة الرئيس فلاديمير بوتين بوزير الدفاع سيرغي شويغو، نافيا أن تكون المفاوضات مع بريغوجين تضمنت بحث إقالة مسؤولين بوزارة الدفاع الروسية.

 

وأثار التقدم السريع لقوات فاغنر باتجاه موسكو وعدم المقاومة من قبل الجيش الروسي تساؤلات عن مدى إحكام بوتين قبضته على السلطة.

 

₩لا تزال مئات الأسئلة تبحث عن إجابات، بعد مأساة الغواصة “تيتان” التي عُثر على حطامها الخميس، حيث كانت تحاول استكشاف حطام السفينة الغارقة “تيتانيك” في قاع المحيط الأطلسي، وعلى متنها 5 من أثرياء العالم، حيث سيبدو أنهم ذهبوا في رحلة “اللاعودة”.

 

 

وكشفت طبيبة البحرية المتقاعدة الدكتورة إيلين مارتي، معلومات صادمة عن الانفجار الداخلي (الانبجار) الذي تعرضت له غواصة تيتان في أعماق المحيط، مؤكدة أن “الغواصة بأكملها ستكون قد انهارت قبل أن يدرك الأشخاص بالداخل أن هناك مشكلة”.

 

 

وقالت مارتي إنّه “عندما تحصل على انفجار مثل هذا، فإنه يحدث في جزء من المللي ثانية”، مشيرة إلى أنّ الانفجار الداخلي -أو الانبجار- “سريع بشكل لا يصدق”، مضيفة: “يستغرق الأمر أكثر من ذلك، يستغرق حوالي 0.25 ضعف ذلك حتى يدرك الدماغ البشري ما يحدث”. وأكدت مارتي أنّ “الغواصة بأكملها ستكون قد انهارت قبل أن يدرك الأشخاص بالداخل أن هناك مشكلة”.

أمّا في ما يخص سرعة الانفجار الداخلي أو الانبجار، فأشارت الطبيبة إلى أنّه يحدث بسرعة “1500 ميل في الساعة”، أو قرابة 2400 كيلومتر في الساعة.

وتناول العديد من النشطاء الموضوع، منهم من حاول تحليل ما حدث لأجسام الأثرياء الخمسة على متن الغواصة تيتان، معللاً أنه لن يتم العثور أبداً على جثث الضحايا لأنها تفتت واختفت بوقع الانفجار الذي حدث داخل الغواصة.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

غادر جان ايف لودريان الاراضي اللبنانية، واعدا بعودة قريبة مع تصور جديد، فتوزع اللبنانيون في قراءة نتائج زيارته الى ثلاث فئات:

فئة اولى لا تزال تقفل الابواب امام الحلول من خلال الاصرار على مرشح وحيد هو سليمان فرنجية مع دعوة شكلية الى الحوار، يفسرها البعض احيانا ليونة من جانب حزب الله.

فئة ثانية ترفع شعارات بعيدة عن الواقع وغير قابلة للتطبيق في ظل موازين القوى الحالية، بغض النظر عن النقاش حول احقيتها. وتعلن هذه القوى بوضوح رفضها اي حوار يتجاوز الدستور ويؤدي الى تمرير مرشح الفرض.

فئة ثالثة تقرأ الوقائع وتستخلص العبر، طارحة توافقا على اسم وبرنامج، لا على مجرد رئيس يملأ الفراغ. وتسعى هذه الفئة الى اختيار رئيس ميثاقي واصلاحي يكون مقبولا من القوى الوازنة في البلاد ولا يشكل تحديا او استفزازا لأحد.

وفي انتظار عودة موفد الرئيس الفرنسي في تموز على الارجح مع تصور عملي محورُه الحوار وفق صيغة معينة ومضمون خلاق، من الثابت ، رغم المكابرة، ان جلسة 14 حزيران فعلت فعلها مع الجانب الفرنسي ودفعته الى اعادة النظر بمقايضة فرنجية-سلام او اي مبادرة مماثلة، لأنها غير قابلة للحياة.

Nbn

مقدمة_النشرة 25-06-2023

في نهاية الأسبوع اللبناني لا صوت يعلو الصوت الإنتخابي في اليوم الإشتراكي الحافل وفي نتائجه تسلم رئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط راية قيادة الحزب التقدمي

المنار

حضرَ الموفدُ الفرنسي، غادرَ الموفدُ الفرنسي، وبعدَها انشغالٌ بانتظارِ موعدِه المقبلِ في تموز، واصرارٌ من البعضِ على اسقاطِ كلِّ المساعي الداخليةِ الممكنةِ لحلِّ ازمةِ الرئاسةِ وفرضِ مزيدٍ من التوقعاتِ والتكهنات..

على هذه الصورةِ يريدُ هؤلاءِ ان يبقى لبنانُ بلا رئيس ، يرفضونَ التفاهمَ والحوار ، اما الاستعانةُ بدورٍ خارجيٍ مساعدٍ فهو امرٌ مرحبٌ به وفقَ رئيسِ كتلةِ الوفاءِ للمقاومةِ النائب محمد رعد بشرطِ ان تكونَ هذهِ المساعدةُ خاليةً من الاوامرِ وفرضِ القراراتِ على اللبنانيين. وبحسَبِ النائب رعد ايضا فانَ ابوابَ الحلِّ للازمةِ الرئاسيةِ ما زالت مفتوحة.

اما ابوابُ دمشقَ التي فُتحت بالامس على مصراعيها لوزيرِ المهجرينَ عصام شرف الدين فانها تنتظرُ خطوةً اخرى من التنسيقِ اللبناني معها في سبيلِ حلِّ ازمةِ النازحينَ وتشكيلِ فريقِ عملٍ مشتركٍ للانتقالِ الى مرحلةِ ما تسمى الإعادة الامنية.. فهل يذهبُ لبنانُ الرسميُ بعيداً في ملفِ عودةِ النازحينَ ويتحررُ من الضغوطِ الغربيةِ مستفيداً من غطاءِ عودةِ العلاقاتِ العربية ِالسوريةِ الى مجاريها؟

في لبنانَ ايضاً، لا تَجري امورُ الموظفينَ معَ رواتبِهم كما يَلزم، وهم سيستقبلونَ العيدَ من دونِ رواتبَ بسببِ الاجراءاتِ الاداريةِ التي حالت الى الانَ دونَ انجازِ الحوالاتِ بينَ وزارةِ الماليةِ ومصرفِ لبنانَ وهذا اِن حصلَ بشكلِه الطبيعي فانه يحتاجُ اياماً عدةً قبلَ ان تصلَ الاموالُ الى متناولِ الموظفينَ عبرَ المصارف.

عالمياً، وَضعت التوظيفاتُ الغربيةُ للتمردِ غيرِ المكتملِ لفرقةِ فاغنر على القيادةِ العسكريةِ الروسيةِ وَضعت موسكو امامَ خياراتٍ جديدةٍ في ادارةِ العمليةِ العسكريةِ في اوكرانيا التي يمنحُها الرئيسُ فلاديمير بوتين أولويتَه القصوى بموازاةِ السيرِ في تعزيزِ القدرةِ الدفاعيةِ لبلادِه، وفقَ ما اعلنَ في اولِ كلامٍ له بعدَ انهاءِ تمردِ فاغنر.

الجديد

مع مغادرة الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي، جان إيف لو دريان بيروت إلى باريس، لتقديم تقريره إلى الرئيس ماكرون، والعودة منتصف الشهر المقبل، أي بعد العيد الوطني الفرنسي، يأخذ الإستحقاق الرئاسي إجازة إضافية، وهو أصلًا في إجازة تمتد إلى ما بعد منتصف تموز على أبعد تقدير، وبالتأكيد لن يدعو رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى الجلسة الثالثة عشرة في العشرين يومًا المقبلة.

 

في غياب أي تطور أو أي معطى بالنسبة إلى الاستحقاق الرئاسي، تتحرك الملفات التي لها علاقة بالتعيينات، لعدم توسع بقعة زيت الفراغ… وعلى الرغم من أن لا مجلس وزراء الأسبوع الطالع بسبب عطلة عيد الأضحى المبارك ، فإن ” تحمية ” الأجواء بين قائل بضرورة عقد جلسات مجلس الوزراء، وقائل بلا دستوريتها، مستمر، وذلك استباقًا لِما يمكن أن يصدر عن مجلس الوزراء في جلسته، في الأسبوع الذي يلي.

داخليًا أيضًا، تيمور جنبلاط رئيسًا للحزب التقدمي الاشتراكي، خاطبه وليد جنبلاط قائلًا: “الرفيق تيمور، حضرة الرئيس، الكلمة لك”… ردَّ تيمور: طيا وليد جنبلاط، يا والدي، ستبقى القدوة”.

وليد جنبلاط ألقى خطابه الأخير الذي يمكن اعتباره خطاب الوصية لتيمور، والذي لم يخلُ من الإشارات التي يتميَّز بها جنبلاط الأب، فتحدث عن لقاءات الضرورة ولقاءات الأمر الواقع ولقاءات الصدف. جنبلاط الأب انتقد ضمنًا صندوق النقد الدولي من خلال حديثه عن “الوصفات التجميلية التي خرَّبت بلادًا بأسرها”، وتمسك بالحوار السبيلِ الأوحد للوصول إلى التسوية.

تيمور، من جهته، تحدث عن “لبنانَ المدني المتنوع، لبنان العمل لا لبنان التعطيل والشلل، لبنان المؤسسات لا لبنان الشغور، لبنان الانفتاح لا لبنان العزل والانعزال.

وقبل الدخول في تفاصيل النشرة نشير إلى أمر ملكي، من ضمن أوامر ملكية في السعودية، بتعيين المستشار في الديوان الملكي الاستاذ نزار العلولا، مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

بعيدًا من السياسة، البداية من السياحة والموسيقى والشؤون الأكاديمية والج

امعية.

Exit mobile version