الهديل

حصاد اليوم الإثنين 26/06/2023

حصاد اليوم

دخل لبنان مرحلة الركود السياسي عشية عيد الأضحى المبارك ،ودخلت مساعي انتخاب رئيس للجمهورية الي ثلاجة انتظار ما بعد العيد .

توقيف إسرائيلي لمدة 48 ساعة بمطار بيروت والسفيرة الأميركية الجديدة تصل مطلع تموز .

شخصيات سياسية هناك تيمور جنبلاط بتوليه رئاسة الحزب التقدمي الاشتراكي

زيارة لودريان والحوار المنتظر هل اقترب موعد التخلي عن فرنجية؟

قاووق إطالة أمد الفراغ الرئاسي هو ضرر مطلق على جميع اللبنانيين .

بوريل : تمرد مجموعة فاغنر المسلح يؤدي الي تصدع السلطة الروسية . 

يزيك : لا نقبل بمشاريع تفرض على لبنان من أجل استبعاده وإنما نريد الرئيس الذي يتخبط لحماية الوطن .

سلام : بصدد البدء بتحضير الأرضية لمواكبة الفرص الاستثمارية والاقتصادية الكبيرة في المنطقة .

فيصل الصايغ التحديات مستمرة اليوم ولكن المنطقة ذاهبة الي تفاهمات وقراءة وليد جنبلاط أن المرحلة القريبة المقبلة اي مرحلة التسويات يجب أن تنعكس على لبنان كتسوية استراتيجية سياسية 

الأمن الروسي يعلن إلغاء حالة مكافحة الإرهاب في موسكو وضواحيها.

هل ينجح تيمور جنبلاط في الاختبارات المقبلة .

الجميع في الداخل اللبناني عادوا الي الوقوف على رصيف الانتظار تقربا لما سيحمله الموعد الفرنسي لو دريان في زيارته الثانية لبيروت خلال تموز المقبل.

محلي

■أوضح الإعلام الحربي لـ”حزب الله”، أن “المقاومة الإسلامية أسقطت عند الساعة 12 من ظهر اليوم الاثنين، بالأسلحة المناسبة، طائرة مسيّرة إسرائيلية في وادي العزية قرب بلدة زبقين جنوب لبنان”.

وكشف الإعلام الحربي، أن “الطائرة المسيّرة خرقت الأجواء اللبنانية من جهة مستعمرة زرعيت شمال فلسطين المحتلة، وحلقت على علو متوسط بمدى يصل إلى حوالي 7 كلم داخل الأجواء اللبنانية قبل أن يسقطها المجاهدون”.

ولفت الى أن “الصور تُظهِر كيف حاول العدو الإسرائيلي إستعادة السيطرة على الطائرة المسيّرة بعد إصابتها دون أن ينجح بذلك. مواصفات الطائرة المسيّرة : النوع: R – Copter 1000 الطول: 170 سم العرض: 200 سم مزوّدة بكاميرتين عالية الجودة

وكان أعلن الإعلام الحربي لـ”حزب الله”، اليوم الاثنين، عن “إسقاط مسيرة إسرائيلية اخترقت الأجواء اللبنانية قرب بلدة زبقين جنوب شرق مدينة صور”.

وفي هذا الإطار أكّدت مصادر متابعة أن هذا الأمر ليس بجديد بل أنه جزء من عمل المقاومة الطبيعي والروتيني وفيه قرار مسبق، والمقاومة تطلق في أحيان كثيرة النار باتجاه المسيرات التي تنتهك أجواءنا وفي بعض الأحيان لا تطلق وفق الظروف المحيطة.

كما أنها تصيب أحياناً الهدف وأحيان أخرى لا تصيب، لكن ما هو ثابت أن المقاومة مستنفرة وجاهزة للحيلولة دون استباحة الأجواء دائماً من هذه المسيرات والتي تحاول جمع المعلومات بتجسسها على الداخل اللبناني بدون اكتراث للقرارات الدولية فيما يؤخذ على المقاومة أنها لا تلزم بهذه القرارات جنوب الليطاني.

وترفض المصادر الحديث عن حقبة جديدة في العمل المقاوم فما جرى هو ضمن السياق الطبيعي لمسار المقاومة.

وأكدت المصادر أنه سيصدر الإعلام الحربي بياناً تفصيلياً عن عملية اسقاط المسييرة ويعرض صوراً لها.

■أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان أنّها، “استناداً إلى قراري مجلس إدارتها رقم 282 تاريخ 7/6/2023 ورقم 310 تاريخ 22/6/2023، وعطفاً على النتائج الإيجابية التي حقّقها تنفيذ خطة الطوارئ الوطنية لقطاع الكهرباء لغاية تاريخه، سوف تعمد إلى زيادة التغذية الكهربائية بمقدار ساعتين (2) إضافيتين يومياً زيادة على عدد الساعات المقرّر عموماً”.

وأضافت، “ذلك اعتباراً من 28/6/2023 وحصراً للمخارج التي تم الكشف عليها خلال المرحلة الأولى من خطة نزع التعديات عن الشبكة الكهربائية، التي تمت بالتنسيق مع القوى الأمنية مشكورة، وتبيّن عدم وجود شوائب ومخالفات عليها، والتي تكون نسبة عدد المخالفات عليها إلى عدد المشتركين أقل من 10%، وذلك عملاً بخطة التغـذية بحسب نسب الهدر غير الفني التي أقرّها مجلس إدارة المؤسسة بموجب قراره رقم 484 تاريخ 20/12/2022”.

وأفادت المؤسسة بأنَّ، “مخارج التوتر المتوسط، وعددها 800 مخرجاً، تشمل المرحلة الأولى من خطة نزع التعديات المذكورة أعلاه الكشف على 216 مخرجاً منها، ضمن نطاق بيروت الإدارية والمناطق المغذاة من معامل المصلحة الوطنية لنهر الليطاني، إضافة الى كافة مخارج التوزيع التي تغذي مرافق عامة في كافة المحافظات اللبنانية، وقد تم الكشف لتاريخه من بينها على حوالي 58 مخرجاً في بيروت الإدارية، إضافة إلى مخارج مخصصة لمرافق عامة، على أن تُستكمل حملة الكشف ونزع التعديات على مخارج أخرى في هذه المرحلة، ولتشمل في مراحل أخرى كافة المناطق اللبنانية، وذلك تباعاً بحسب القدرات اللوجيستية المتاحة للمؤسسة وبالتنسيق مع القوى الأمنية”.

وتعلن المؤسسة، في ما يلي، “أسماء المخارج التي ستستفيد، في هذه المرحلة الأولى، المناطق التي تستمد منها الطاقة الكهربائية من هذه الزيادة، اعتباراً من 28/6/2023، بمقدار ساعتين (2) إضافيتين يومياً لهذه المخارج، ليُصبح عدد ساعات التغذية لها بحدود 6 ساعات يومياً، وهي: رأس بيروت – المنارة – قريطم – جزء من الحمرا – عين التينة – السادات – الروشة – الأونيسكو – السوليدير – الأشرفية – السيوفي – كرم الزيتون – الجعيتاوي – النهر – أوتيل ديو – الناصرة – مار متر – مار مخايل – العدلية – بدارو – رأس النبع – الكرنتينا، علماً أن هذه الزيادة بالتغذية الكهربائية تبقى قائمة بذات المقدار الإضافي للمخارج المذكورة، حتى في حال زيادة عدد ساعات التغذية عموماً لاحقاً، إلا في حال حصول انقطاع شامل (Blackout) على كامل الأراضي اللبنانية بسبب عدم ثبات الشبكة الكهربائية الوطنية نتيجة محدودية القدرة الإنتاجية”.

وأشارت المؤسسة، من ناحية أخرى، إلى أنها، “سوف تقوم بتشغيل مجموعة إضافية في معمل دير عمار خلال فصل الصيف لزيادة القدرة الإنتاجية ولتأمين، قدر الإمكان، الاستقرار بالتيار الكهربائي على الشبكة في ظل هذه الظروف الصعبة، وذلك لتأمين الطاقة الكهربائية أكثر انتظاماً للخطوط التي تغذي المرافق العامة الأساسية على مدار الساعة لما تقدّمه من خدمات أساسية لتلبية حاجات المواطنين الضرورية والملحة (المطار، المرفأ، آبار ومضخات المياه، الصرف الصحي، المستشفيات)”.

وتوجهت بالشكر إلى، “المواطنين الكرام على حسن تعاونهم، وإلى القوى الأمنية على مواكبتها لهذه الخطة، كما وإلى موظفي المؤسسة وضمنهم فرق حملات نزع التعديات على جهودهم المبذولة في ظروف اقتصادية ومعيشية ونقدية صعبة وضاغطة للمساهمة في إنجاح الخطة ولتأمين استمرارية هذا المرفق العام الحيوي والأساسي”.

وتؤكّد “كهرباء لبنان” على، “بياناتها السابقة ذات الصلة، ولا سيما دعوة المشتركين إلى عدم الانصياع وراء الدعوات غير القانونية لعدم دفع فواتير الكهرباء تحت طائلة اتخاذ التدابير اللازمة وفق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء. وهي ستقوم بإطلاع المواطنين والجهات الوزارية لاحقاً على مراحل استكمال تنفيذ الخطة ولوائح مخارج التوتر المتوسط الإضافية التي يكون قد تم الكشف عليها تباعاً على أمل زيادة عدد المخارج المستفيدة وفق المعايير المحدّدة من الزيادة الإضافية بالتغذية الكهربائية أسوة بالمخارج الحالية طبقاً لخطة الطوارئ الوطنية لقطاع الكهرباء وضمناً خطة التغذية الكهربائية بحسب نسب المحاضر المحرّرة والهدر غير الفني على هذه المخارج والمشار إليهما أعلاه”

امني

■ضبطت شرطة مدينة لوس أنجلوس الأميركية معمل مخدرات نشط تحت ستار مطعم للبيتزا.

وقالت إدارة شرطة لوس أنجلوس LAPD إن مختبر نورث هوليوود يقع في مبنى 7300 من شارع رادفورد، بجوار مستشفى للحيوانات، واصفة المعمل بأنه super lab، حيث يضم أجهزة حديثة لتصنيع المخدرات.

وأوضحت أن عمل المعمل كان يركز على إنتاج غير قانوني لمادة “رباعي هيدرو كانابينول”.

وأظهرت الصور التي نشرتها الشرطة عبر “تويتر” صواني طعام تحتوي على مركز يشبه الزجاج، وكتبت: “لقد سمعنا عن المكونات السرية، ولكن هذا الأمر يتطلب الكثير! يبدو أن المجرمين يصبحون أكثر إبداعًا يومًا بعد يوم… ومن آلات البيع المزيفة إلى خدع صناعة البيتزا، نحن ندرك جيدا هذه الأشياء المخادعة، ونحافظ على أمان مدينتنا مرة واحدة بذكاء في كل مرة”.

وأضافت التغريدة: “معمل البيتزا الرائع هذا لن يقوم بأي توصيلات أخرى!

■بدأت النيابة العامة المصرية التحقيق في حادث المبنى المنهار في الإسكندرية، حيث وصل فريق من النيابة إلى مكان الحادث لمعاينة الموقع.

وكشفت المعاينة الأولية أن العقار حدث فيه انشطار رأسي تسبب في سقوطه، كما أنه صادر له قرار إزالة للدور الأخير وتبين بناء دور مخالف به دون الرجوع للحي.

وأمرت النيابة باستدعاء مسؤولي الحي لسؤالهم لمعرفة سبب عدم تنفيذ قرار الإزالة الخاصة بالطابق الأخير بالعقار المنهار ومعرفة ملابسات الواقعة

■واصلت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب، وضبطت في هذا الإطار كميات من السجائر الالكترونية المهربة، والتنباك المعسل المهرّب والمزوّر والسجائر المهرّبة.

وصودرت المضبوطات بنتيجة عمليات دهم في سوق الاحد بجسر الواطي ومنطقة الحمراء في بيروت.

دولي

■خرح قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين، عن صمته بعد تمرّد قواته، برسالة صوتية مدتها 11 دقيقة.

وقال قائد فاغنر إن “تحركنا لم يكن هدفه الإطاحة بالقيادة الروسية”، مشيرا إلى أن “مسيرتنا أثبتت وجود أخطاء أمنية في روسيا”.

وأضاف: “المدن الروسية استقبلتنا بالأعلام وكان السكان سعداء بوجودنا، ومسيرتنا أظهرت مدى التنظيم الذي يجب أن يكون عليه الجيش الروسي”.

وكشف بريغوجين أن المسيرة كان هدفها “منع تدمير المجموعة”، وأعرب عن أسفه “لاضطرارنا إسقاط طائرات روسية”.

وشدد على أن “توقفنا عن التحركات جاء لمنع إراقة دماء الجنود الروس”، مطالبا “بمحاسبة المسؤولين عن الأخطاء خلال العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا”.

وتابع قائد فاغنر: “لم نقتل أي جندي روسي خلال زحفنا وسيطرنا على مدينة روستوف بالكامل”.

■بدأ أكثر من 1,6 مليون حاج بالتدفق من مدينة #مكة المكرمة باتجاه #منى الإثنين لقضاء يوم #التروية، في أجواء شديدة الحر في اليوم الثاني من حج يتوقع أن يسجّل أعداداً قياسية.

وفاضت شوارع منى، التي استحالت أكبر مدينة خيام في العالم، بآلاف #الحجّاج من الجنسيّات كافّة، بعدما سمحت السعوديّة للمسلمين بأداء فريضة الحجّ هذا العام من دون أيّ قيود على عدد الحجّاج وأعمارهم.

تقع منى في واد تحيط به الجبال الصخرية، على بعد حوالى سبعة كيلومترات من المسجد الحرام، وتتحول كل عام إلى مخيم واسع للحجاج

في ذروة الحج، يتوجه المصلون يوم الثلثاء إلى جبل عرفات حيث يمضون النهار في الصلاة والدعاء تحت أشعة الشمس، قبل أن يغادروا باتجاه مزدلفة للمبيت فيها ومنها لموقع رمي الجمرات، ثم إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع.

ووصل أكثر من 1,62 مليون حاجّ من خارج المملكة، على ما أعلنت السلطات السعوديّة الأحد.

ويتجاوز هذا الرقم عدد الحجيج العام الماضي (926 ألف حاج) بفارق كبير، فيما لم تُعلن بعد أعداد الحجّاج من داخل السعودية.

■افادت وسائل اعلام مصرية بأن عقاراً مؤلف من 13 طابقاً انهار فوق رؤس سكانه في الإسكندرية شمال مصر.

وتعمل فرق الانقاذ على انتشال العالقين تحت الركام، ولم يعرف بعد عدد الضحايا

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في انتظار العودة الموعودة لموفد الرئيس الفرنسي، حاملاً تصوراً ما للخروج من الازمة، يواصل الافرقاء اللبنانيون الترويجَ اعلامياً لانطباعاتٍ تكوَّنت لديهم، او تمنياتٍ معينة، من دون ان تكون مبنيةً على معطياتٍ صلبة، يمكن الركونُ اليها لاستخلاص النتائج.

غير ان الثابت بعد زيارة جان ايف لودريان امران:

الاول، طيُّ صفحة المقايضة الرئاسية بالشكل الذي طُرحت سابقاً فيه، والثاني، فتحُ الباب امام البحث في صيغٍ أخرى للحل، يُفترض ان تكون واقعيةً وتوافقيةً في آن معاً. وفي هذا الاطار، استوقفت المتابعين اليوم تغريدةٌ لنائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، جاء فيها: ثمانيةُ أشهرٍ من التمترس والمواجهة كافيةٌ لإثبات عدم جدوى هذا المسار لانتخاب الرئيس، ولم يعد من سبيل إلَّا الحوار للتفاهم والتوافق. واضاف قاسم: القواسم المشتركة مع تغليب المصلحة الوطنية ليست معدومة، وهي أفضل من التقاطع المؤقت مسدود الأفق.

وبعيداً من الملف الرئاسي، البارز اليوم بيان صادر عن الوزير السابق سليم جريصاتي، فنَّد فيه مسار التدقيق الجنائي، على خلفية تسليم التقرير الاولي الى وزير المال. جريصاتي قال في بيانه: إن تقرير شركة الفاريز ومارسال بنتيجة التدقيق المحاسبي الجنائي في حسابات مصرف لبنان كان يفترض ان يصدر ويبلغ الى وزير المال في 27 ايلول 2022، الا انه صدر اخيرا ووصل الى يد الوزير المعني، على ما افادنا به، بعد تأخير ناهز التسعة اشهر تقريبا وبعد ان تقاضت مؤسسة التدقيق مبلغا وقدره مليونان وخمسمئة الف دولار اميركي، الادهى في كل ذلك، والذي تترتب عنه مسؤوليات جمّة، اضافة الى التسويف المتعمّد والممنهج والعقبات والعراقيل المصطنعة التي عايشناها وازلناها يوم كنا في القصر الجمهوري، ان هذا التقرير لا يزال حبيس الادراج في مكتب وزير المال، على الرغم من المراجعات المتكررة والمملة بشأنه، ولا نعرف من اطّلع عليه من المسؤولين ومن حُجب عنه. ان خلاصات التقرير، وهو بالمناسبة تقرير اولي يمكن للدولة اللبنانية ان تطلب استكماله اذا ما ارتأت ان ثمة عناصر اضافية تستوجب اضاءات واجابات اكثر وضوحا او تعليلا، او ثمة اغفالا لنواح فيه، على ما هو منتظر من هكذا تقرير يوثق تدقيقا محاسبيا جنائيا، سيما لجهة تحديد نوع الجرم المرتكب حسابيا، في حال وجوده، والفترة الزمنية التي حصل خلالها، والاساليب التي اعتمدت للتمويه والاخفاء، وهوية المشتبه بارتكابه، والخسائر من جراء حصوله، وسائر القرائن والادلة التي تمهد للملاحقة لدى القضاء المختص، واقتراح التدابير التي يمكن ان تحول مستقبلا دون وقوع مثل هذا الجرم. وختم بيان جريصاتي بأن المطلوب اليوم، من دون اي تأخير او مماطلة، لأن مجرد الاخفاء والتسويف والتمويه يجعل من المسؤولين المعنيين مشتركين في الجرم، ان يصار الى وضع هذا التقرير بتصرف الشعب اللبناني، صاحب السيادة والمصلحة الاولى في الاطلاع عليه، وهو الضحية الكبرى لممارسات خاطئة على مدى عقود من الزمن مورست بحق المال العام وارتدت سلبا وهتكا على جنى العمر وعرق الجبين ومستقبل الجنين في وطن اختار مواطنوه سيما الشباب منهم الهجرة والعيش تحت سموات أرحم، فتصحر وغدا ارض لجوء ونزوح في ظل دولة تتفه فيها كل المواقع والسلطات.

Nbn

مقدمة النشرة: هي ايام الحج تَهلُّ بنفحاتِها وشعائرِها وتَفيضُ على زائريها بكرم الخالق واستجابة الدعاء

youtu.be/44xCQzqY-WI

المنار

من صاروخِ جنين الى مُسيّرة زبقين، امتدَّ الاخفاقُ الصهيونيُ والخيبةُ التي تتراكمُ حتى تَسلِبَ منهم الهيبة ..

في فلسطينَ المحتلةِ اعلنت كتائبُ العياش في عمليةٍ مصورةٍ استهدافَ مستوطنةٍ صهيونيةٍ في غلافِ جنين بصاروخينِ من طراز قسام واحد . فيما احدٌ من مراقبيهم لم يَحتمل الخبرَ معتبرينَ انه تطورٌ خطيرٌ جدا..

وفي جنوبِ لبنانَ اعلنت المقاومةُ الاسلاميةُ في بيانٍ اسقاطَ مُسيّرةٍ صهيونيةٍ في وادي العزية قربَ بلدةِ زبقين الجنوبية. المسيّرةُ التي قَطعت سبعةَ كيلومتراتٍ خارقةً السيادةَ اللبنانيةَ اَسقطتها المقاومة ، فكانت ومعلوماتها التي جَمعتها كاميراتُها صيداً ثمينا ..

وفيما لا يَعني المقاومينَ سوى الاثمانِ التي يُكبدونَها للعدو، فانَ الاسفَ على دعاةِ السيادةِ الذين دَفنوا رؤوسَهم في رمالِ التجاهلِ لكي لا يَرَوُا الخرقَ الصهيونيَ وحتماً لن يَرَوا انجازَ المقاومينَ بحمايةِ السيادةِ اللبنانية ..

وعلى الساحةِ المحليةِ لا جديدَ يذكرُ ولا طريقَ متاحاً لايجادِ الحلولِ الا طريقُ الحوارِ والتلاقي كما جددَ حزبُ الله على لسانِ عددٍ من قادتِه ومسؤوليه، فالاشهرُ الثمانيةُ من التمترسِ والمواجهةِ كافيةٌ لإثباتِ عدمِ جدوى هذا المسارِ لانتخابِ الرئيس .

وفي المسارِ الحياتي اعلانٌ لافتٌ لكهرباءِ لبنانَ عن نجاحِ الخطةِ والنيةِ بزيادةِ ساعاتِ التغذية، اما زيادةُ التعرفةِ على الكهرباءِ والمياهِ والاتصالاتِ وغيرِها فأمرٌ غيرُ مقبولٍ قبلَ النظرِ بالايراداتِ الشهريةِ للاسرِ اللبنانية. موقفٌ لوزيرِ الاشغالِ علي حمية بعيداً عن النكدِ السياسي وانما من اجلِ الحفاظِ على الامنِ الاجتماعي ..

في المعلوماتِ الامنيةِ عن الجبهةِ الروسيةِ الاوكرانيةِ انَ اخفاقاً كبيراً مُنِيَ به الهجومُ الاوكرانيُ المضاد، وانَ خيبةً كبيرةً مُنِيَ بها المراهنونَ على تحركِ جماعةِ فاغنر، فيما كشفَ قائدُ تلكَ القوةِ يفغيني بريغوجين من بيلاروسيا انَ هدفَ تحركِه لم يكن الاطاحةَ بالحكومةِ الروسيةِ وانما منعُ تدميرِ مجموعتِه. اما الحكومةُ الاميركيةُ فقد سارعت الى التبرؤِ من تحركِ بريغيجين، وهو ما اَخبرتهُ سفارتُها في موسكو للخارجيةِ الروسية.

الجديد

Exit mobile version