الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 28/06/2023

حصاد اليوم

يسود الهدوء الساحة السياسية اللبنانية بانتظار نهاية عيد الأضحى المبارك 

المجلس الشيعي دان إحراق القران الكريم في السويد وحذر من حروب دينية على مقاساتها 

الراعي انتقل الي مقره الصيفي في الديوان 

الحاج دفاعنا عن لبنان سيبقى انطلاقا من مفهوم الحرية 

لودريان الي الرياض قريبا 

حركة دبلوماسية ناشطة باتجاه الضاحية 

أمل وحزب الله متمسكان بترشيح فرنجية 

سليم عون يهاجم الحكومة وصفها بأنها تسرح وتمرح

خريس حزب الله لن يبخل في الدفاع عن لبنان 

وهاب يتحدث عن تعيينات بعد العيد بعيدا عن استفزاز المسيحيين

إلقاء القبض على مروج مخدرات في المنية بالجرم المشهود

محلي

■ألقى أمين الفتوى في الجمهورية اللبنانية الشيخ أمين الكردي خطبة عيد الأضحى في جامع محمد الأمين، في وسط بيروت بتكليف من مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، وأم المصلين في حضور ممثل رئيس مجلس الوزراء المدير العام لوزارة العدل القاضي محمد المصري، وزير البيئة ناصر ياسين، سفراء، وقائد شرطة بيروت العميد احمد عبلا وأعضاء من المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى، شخصيات سياسية، اجتماعية، نقابية وعسكرية.

وتحدث أمين الفتوى الشيخ أمين الكردي في خطبة عيد الأضحى عن معاني الحج، مهنئا حجاج بيت الله، متمنيا لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا، وقال: “نتعلم من الحج أن هذه الأمة الإسلامية أمة واحدة قوية وثابتة في مواجهة كل التحديات التي تعصف بها، الحج تظهر فيه كرامة الإنسان وفطرته النقية ومعاني العطاء والإنفاق والمسامحة”

أضاف: “إنها كرامة الإنسان تتجلى بأبهى صورها في الحج، قال الله في القرآن الكريم: ولقد كرمنا بني ادم. هذه الكرامة الإنسانية التي رسخها الإسلام، أين هي في هذا التغول العالمي وفي هذه الحروب الدامية التي تدور على الأرض، أين كرامة الإنسان أمام هذا السكوت المطبق أمام من الذي يحدث على ارض فلسطين ارض المجاهدين المرابطين والمرابطات في باحات المسجد الأقصى، أين هي كرامة الإنسان مما نعيشه في بلدنا، الى متى هذا الاستخفاف بكرامة الشعب وتضييع حقوقه وشأنه وهمه القلبي والنفسي، أين تحمل المسؤولية في إنجاز الاستحقاقات الوطنية لبلدنا، أين المتصدرون لمشهد المسؤولية من أنين الناس ووجعهم فعلى كل مسؤول أن يرجع الى صوابه والى السعي في حاجة الناس، السياسة الحقيقية هي مراعاة حقوق الناس وأن تهيء لهم ظروف الحياة الكريمة”.

وتابع: “في الحج نتعلم كرامة الإنسان وهي فوق كل شيء، وكرامة الشعب أعظم من أي منصب، ومن أي مصلحة شخصية، هذا هو الشيء الحقيقي الذي يبقى، فعلى كل مسؤول ان يفعل ما تذكره به الأجيال والتاريخ بانه عمل طيب حميد”.

وختم الكردي: “نسأل الله في هذا العيد ان يجعل البهجة والسرور على وجوه الناس، وندعو الى نشر الفرح والسرور والمحبة رغم كل الظروف التي يمر بها وطننا”.

وتوجه الكردي وممثل المصري وياسين والعديد من الشخصيات إلى ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، حيث قرأ الفاتحة عن روحه الطاهرة ورفاقه الأبرار

وكان ممثل رئيس مجلس الوزراء القاضي المصري، اصطحب الكردي من دار الفتوى صباحا إلى مسجد محمد الأمين في موكب رسمي، وقدمت ثلة من قوى الأمن الداخلي التشريفات في باحة المسجد لممثل رئيس الحكومة ولأمين الفتوى.

■برعاية هيئة رعاية السجناء وأسرهم التابعة لدار الفتوى في الجمهوريّة اللبنانيّة، أقيمت صلاة وخطبتا عيد الأضحى المبارك في سجن رومية أول أيام العيد

وأكد أمين سر الهيئة والمدرس الديني في السجون الشيخ وليد زهرة على أهمية الالتزام بطاعة الله عز وجل، لأن في ذلك الفلاح في الدنيا والأخرة أسوة بما حدث مع نبي الله إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام.

وجرى بعد ذلك توزيع الحلوى على السجناء.

■في أول ايام عيد الاضحى المبارك:

* مسجد محمد الأمين-بيروت يمتلئ بالمصلين

امني

■أعلنت وزارة الداخلية العراقية، في بيان، ضبط 250 ألف حبة كبتاغون وكيلوغرام حشيشة داخل مبنى مدرسة قيد التأهيل في محافظة الأنبار، في أحدث عملياتها لمواجهة تزايد انتشار المخدرات، مشيرة الى أن “قوات الأمن تمضي في إجراءات قضائية لتوقيف المتورطين في الجريمة”.

وتتشارك محافظة الأنبار حدودا طويلة مع كل من سوريا والأردن والسعودية. وتُشكل دول الخليج وخصوصاً السعودية الوجهة الأساسية لحبوب الكبتاغون التي تأتي أساسًا من لبنان وسوريا حيث تحوّلت إلى تجارة مربحة تفوق قيمتها عشرة مليارات دولار.

الا أن قوات الأمن العراقية ضاعفت خلال الأشهر الأخيرة عمليات ضبط المخدرات في مناطق مختلفة من البلاد، في ظل تزايد في تجارتها وتعاطيها.

وتُعدّ حبوب الكبتاغون من المخدرات السهلة التصنيع، ويصنّفها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة على أنّها “أحد أنواع الأمفيتامينات المحفّزة”، وهي عادة مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى

■افادت وزارة الداخلية الفرنسية بأن الشرطي مطلق النار على الشاب اعتقل بتهمة القتل الخطأ ويجري التحقيق معه

وكان أقدم شرطي فرنسي على قتل شاب لم يمتثل لنقطة تفتيش مرورية وحاول تجاوزها الثلثاء في ضاحية نانتير غرب باريس، ما تسبّب باندلاع أعمال شغب وأثار تساؤلات حول مدى استعداد رجال الشرطة للجوء إلى العنف.

وقال مكتب الادعاء العام إن المراهق البالغ 17 عاماً كان يقود سيارة مستأجرة في وقت مبكر الثلثاء عندما أوقفه حاجز للشرطة لمخالفته قوانين السير.

وأظهر مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي وتحققت وكالة “فرانس برس” من صحته رجلي شرطة وهما يحاولان إيقاف السيارة قبل أن يطلق أحدهما النار من نافذتها على السائق عندما حاول الانطلاق بها.

واصطدمت السيارة لاحقاً بجدار جانبي بعد أن تحرّكت مسافة قصيرة إلى الأمام.

وحاولت خدمات الإسعاف إنعاش السائق الشاب في موقع الحادث، لكنه توفي بعد ذلك بوقت قصير.

وأضاف مكتب الادعاء في نانتير أن الضابط المتهم بإطلاق النار على السائق احتجز بتهمة القتل.

وأبلغ وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان البرلمان أنه يجري استجواب ضابطي الشرطة، مقراً بأن مقطع الفيديو المنشور “صادم جداً”.

وحض دارمانان الناس على “احترام حزن الأسرة وقرينة البراءة للشرطة”.

واعترف قائد شرطة باريس لوران نونيز في مقابلة مع تلفزيون “بي أف أم” أن تصرف الشرطي “يثير تساؤلات”، رغم إشارته إلى أنه ربما شعر بالتهديد.

وقال ياسين بوزرو محامي أسرة القتيل للقناة نفسها إنه بينما يتعيّن على جميع الأطراف انتظار نتيجة التحقيق، فإن الصور “أظهرت بوضوح شرطياً يقتل شاباً بدم بارد”.

أضاف أن الأسرة تقدمت بشكوى تتهم فيها الشرطة بـ”الكذب” من خلال الزعم في البداية أن السيارة حاولت دهس رجال الشرطة.

وفي وقت لاحق من مساء الثلثاء، أشعل متظاهرون النيران في شوارع نانتير وأحرقوا سيارة وحطموا مواقف حافلات مع تصاعد التوتر بين الشرطة والسكان.

وقالت السلطات الفرنسية إن تسعة أشخاص اعتقلوا نتيجة أعمال الشغب.

وعام 2022، سُجلت 13 حالة وفاة في رقم قياسي نتيجة رفض الامتثال أمام نقاط التفتيش المرورية. ووجهت اتهامات لخمسة من رجال الشرطة في هذه القضايا.

دولي

■في أول ايام عيد الاضحى المبارك:

* أكثر من 100 ألف فلسطيني يؤدون صلاة العيد في المسجد الأقصى

* ملايين الحجاج المصلين يؤدون صلاة ⁧‫عيد الأضحى‬⁩ المبارك في المسجد الحرام‏⁧‫⁧‫

■عبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء عن “تأثره” غداة مقتل مراهق على يد شرطي، فيما دعت الحكومة إلى “الهدوء” بعد ليلة من التوتر في ضواحي باريس.

ونقل الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران عن ماكرون أقواله، داعياً إلى “الهدوء” بعد اندلاع أعمال شغب في نانتير حيث كان يقيم الشاب البالغ من العمر 17 عاماً والذي قتل الثلثاء لعدم امتثاله للوقوف عند نقطة تفتيش مرورية

وكان اشتبك محتجون بحوزتهم ألعاب نارية مع شرطة مكافحة الشغب في إحدى ضواحي باريس خلال الليل بعد أن قُتل شاب يبلغ من العمر 17 عاماً برصاص الشرطة حين أوقفت سيارته عند نقطة تفتيش مرورية، وفتح الادعاء العام تحقيقاً في الحادث.

وفي السياق، عبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن “تأثره” غداة مقتل مراهق على يد شرطي، ونقل الناطق باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران عن ماكرون أقواله، داعيًا إلى “الهدوء” بعد اندلاع أعمال شغب في نانتير.

بدوره، اوضح وزير الداخلية جيرالد دارمانان إن الشرطة اعتقلت 31 شخصاً في الاشتباكات التي أحرق خلالها المحتجون 40 سيارة، معظمها بضاحية نانتير في باريس التي ينتمي إليها الضحية.

ودعا دارمانان إلى الهدوء على قناة “بي.إف.إم” التلفزيونية، وقال “لا بد من تحقيق العدالة وكشف الحقيقة”. وذكر أنه تم تعبئة نحو ألفي شرطي في المنطقة. وأضاف أنه سيتم إيقاف رجل شرطة عن العمل إذا ثبتت التهم الموجهة إليه.

وذكر دارمانان إن “الشرطيين، اللذين أوقفا السيارة وتتراوح أعمارهما بين 38 و40 عاماً، من ذوي الخبرة”.

وأظهرت لقطات فيديو اشتعال النيران في مبنى واحد على الأقل، وحواجز محترقة على الطريق. واستهدف المحتجون بالألعاب النارية الشرطة التي ردت بإطلاق الغاز المسيل للدموع على الحشد.

وذكر ممثلو الادعاء أمس الثلثاء إن الشرطة أطلقت النار بعدما رفض الشاب الامتثال لأمر بإيقاف سيارته. وأضافت أن الشرطي أطلق النار عليه وتوفي بعد ذلك متأثراً بجراحه.

وهذا هو ثاني حادث من نوعه في فرنسا هذا العام.

ووفقاً لإحصاء “رويترز”، قُتل 13 شخصا في ظروف مماثلة عام 2022 مقارنة مع ثلاثة في عام 2021 واثنين في عام 2020، وكان غالبية الضحايا من السود أو من أصول عربية.

■اكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إنه أقنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم “تصفية” رئيس مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين، وذلك ردا على ما وصفه الكرملين بأنه تمرد يدفع روسيا نحو حرب أهلية.

ونقلت وسائل إعلام في بيلاروسيا عن لوكاشينكو القول في اجتماع لمسؤولين في جيش بلاده وصحفيين، “فهمت أيضا أن قرارا قاسيا تم اتخاذه وكان مضمون كلام بوتين تصفية المتمردين”. واوضح بانه “اقترحت على بوتين ألا يتعجل. وقلت له لنتحدث مع بريغوجين، ومع القيادات لديه، ليرد قائلا إنه لا فائدة من هذا وإن بريغوجين لا يرد حتى على الهاتف، لا يريد التحدث لأحد”.

واوضح لوكاشينكو، والذي تربطه معرفة قديمة مع بريغوجين وحليف مقرب أيضا لبوتين، إنه “نصح الرئيس الروسي بالتفكير بعيدا عن الأنانية، وأن القضاء على بريغوجين قد يؤدي إلى تمرد واسع النطاق من جانب مقاتليه”. وأضاف قائلا إن “جيش بلاده يمكن أن يستفيد من خبرة قوات “فاغنر” التي تتمتع بحرية اختيار الانتقال إلى بيلاروسيا الآن وفقا لاتفاق مع الكرملين”.

وتعهد بوتين في البداية بسحق التمرد الذي شبهه بالفوضى التي جرت في عام 1917 وأدت إلى الثورة البلشفية ثم حرب أهلية، ولكن بعد ذلك بساعات تم التوصل لاتفاق يسمح لبريغوجين وبعض مقاتليه بالذهاب إلى بيلاروسيا.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لم يكن ينقص التعطيل في لبنان سوى العطلة، ليدخل البلد في غيبوبة السياسة التي يعوِّض عنها حضور السياحة.

لبنان السياسي “خارج الخدمة” حتى الإثنين المقبل، على أبعد تقدير، هذا لا يعني أنه اعتبارًا من الثلاثاء هناك شيء سيتحرك، فالوضع “مكربَج” قبل العطلة، ويتمدد إلى ما بعدها ، فإذا كان الملف الرئاسي بيد الفرنسيين، وتحديدًا بيد الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي لودريان، فلا شيء سيتحرك قبل عودة الأخير اعتبارًا من النصف الثاني من تموز، أما الدول الأخرى المعنية بالشأن الرئاسي، سواء أكانت عربية أو إقليمية أو دولية، فلم تحرك ساكنًا حتى الساعة، على الأقل علنًا.

الملف الأبرز المرشح للتفاعل هو ملف تقرير “الفاريز أند مارسال” عن التدقيق الجنائي، هذا الملف سيتحرك من زاوية نشره أو عدم نشره، ومن زاوية هل تُرسِل الشركة مسودَّة أو التقرير النهائي؟

في ملف المخدرات، ولكن عربيًا، أعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم ضبط 250 ألف حبة كبتاغون داخل مبنى مدرسة قيد التأهيل في محافظة الأنبار، في أحدث عملياتها لمواجهة تزايد انتشار المخدرات، وتتشارك محافظة الأنبار حدودا طويلة مع كل من سوريا والأردن والسعودية.

في آخر تطورات الحرب الأوكرانية، والمواقف منها، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أن من الواضح أن فلاديمير بوتين “المنبوذ” (كما وصفه) يخسر الحرب في أوكرانيا لكن من المبكر القول إن كان تمردُ مجموعة فاغنر المسلحة أضعفَ الرئيس الروسي من عدمه.

Otv

تماماً كما كان متوقعاً، حلّ عيد الاضحى المبارك ولم تحل معه البركة الرئاسية، لتسقط مهلة جديدة من المهل الوهمية التي درجت العادة ان يتم الترويج لها اعلاميا وسياسيا من دون ان تكون مسنودة الى اي وقائع ملموسة.

فبعد الكلام عن فراغ قصير، ثم عن عن رئيس قبل الميلاد ورأس السنة، ثم ربطاً بمباشرة توتال عملها في شباط ثم بالمصالحة السعودية-الايرانية ثم بمشاركة الرئيس بشار الاسد في القمة العربية، وصولاً إلى الاضحى، من الواضح ان الانتظار سيطول، في انتظار اقتناع المعنيين باستحالة وصول رئيس الفرض وتجاوز الميثاق، لا بالتهديد ولا بالوعيد ولا بكل اشكال الضغط، خصوصاً في غياب مشروع اصلاحي مقنع للناس.

وفي غضون ذلك، يبقى العنوان الاول محليا اليوم ما تكشف في الايام الاخيرة عن محاولة وزارة المال وبعض الجهات السياسية، اخفاء مضمون التقرير الاولي الذي سلمته شركة التدقيق الجنائي الى المعنيين، وصولاً الى اللجوء الى تسميته بالمسودة، بشكل يدفع غالبية اللبنانيين الى مزيد من الشك والريبة بما تحاول المنظومة ان تخفيه، على وقع دعوات بدأت تطلقها ابواق معروفة في الاعلام للتمديد مجدداً لرياض سلامة، تحت شعار حماية البلاد من خطر أعظم.

Nbn

مقدمة_النشرة 28-06-2023

وفي بعض معاني التضحية من قصص الانبياء.. هل يضحي المعطلون لعمل المؤسسات الدستورية و لشؤون وشجون البلاد والعباد

المنار

الجديد

Exit mobile version