الهديل

وداعاً أسعد.. ملك البساطة والتلقائية

وداعاً أسعد.. ملك البساطة والتلقائية

بكثير من الحزن ودع اللبنانييون الممثل المخضرم عبد الله حمصي الذي توفي عن عمر يناهز ال 86 عاماً تاركاً إرثاً تاريخياً ضخماً من الأعمال الفنية الكوميدية على مدى ستين عاماً من العطاء.

عبد الله حمصي أو أسعد مواليد حي الزاهرية في طرابلس شمالي لبنان، أسس مع الفنان صلاح تيزاني الفرقة الكوميدية المعروفة بفرقة “أبو سليم” وذلك عام 1957، ثم انتقل إلى المسرح الذي رافقه منذ طفولته ومن ثم إلى البرنامج التلفزيوني الكوميدي “أبو سليم الطبل”، الذي انطلق مع انطلاقة تلفزيون لبنان الرسمي، كذلك حقق عبد الله الحمصي نجاحاً فنياً كبيراً في العديد من الأعمال الفنية التلفزيونية والمسرحية وعلى الشاشة الذهبية
مثل “أسعد وعيلة أبو الريش”، و”شاكوش ومنشار”، و”أسعد على الهواء” وشارك في أفلام (بنت الحارس) (بياع الخواتم) إضافة إلى ( غيتار الحب) (نهلة) و(زنار النار)، وفي رصيده آلاف الساعات الإذاعية التي تقرب ال 2000 ساعة إذاعية.

العفوية والبساطة كانت مرافقة لأداءه، وقد جاءت في قمتها من خلال دوره في مسلسل (دويك يا دويك) الذي لعبه في سبعينيات القرن الماضي، ابن القرية الذي يعود إلى العاصمة بيروت بعد الحرب الأهلية فيجدها مختلفة تماماً عما عرفها.

تمحورت معظم مشاريعه المسرحية والفنية في مدينته طرابلس، وكان أبرزها فرقة الفنون الشعبية التي قدمت مجموعة كبيرة من الأعمال المسرحية التي شكلت جزءاً بارزاً من تاريخه الفني.

وقد نعته وزارتي الثقافة والإعلام في لبنان، فكتب وزير الإعلام على تويتر مغرداً “سنفتقد اسعد كلما زرنا الفيحاء التي لم يفارقها أبداً”.

Exit mobile version