الهديل

حصاد اليوم الجمعة 30/06/2023

حصاد اليوم

اختفت المواقف السياسية والتصريحات المتعلقة بالشؤون العامة عن المسرح السياسي في ظل استمرار عطلة عيد الأضحى المبارك .

.جهاد بقرادوني: عار على السلطة ان تمتنع عن التصويت على القرار الاممي عن المفقودين في سوريا 

منيمنة: قرار بو بو حبيب عن كشف مصير المفقودين بشكل خرقا لمقدمة الدستور والتزامات لبنان الدولية 

سفيرة السويد العمل المعادي للاسلام ترفضه حكومتنا وهو لا يمثلنا 

السوريون الذين فقدوا في الحرب السورية هم المعنيون بمشروع قرار انشاء هيئة لجلاء مصير المفقودين 

مخزومي الامور بلغت درجة عالية من الخطورة 

ريفي امتناع لبنان عن التصويت في قضاء جلاء المخفيين في سوريا جريمة 

 لافروف نلاحظ سعيا لمنع وصول روسيا لكي تكون احد اقطاب العالم غالبية القوى الحزبية تطالب بالرياشي في حال كان هناك ملف عالق مع القوات ام تريد فتح قنوات تواصل مع معراب .

هل يتكرر سيناريو 2005 في فرنسا 

هل بشهد لبنان انقلابا سياسيا مدعوم من الغرب .

محلي

●هنأ رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اللبنانيين بعيد الأضحى المبارك متمنيا أن يعيده الله عليهم بالخير والبركة وعلى لبنان بالسلام والاستقرار.

كما تمنى الرئيس ميقاتي ان يكون العيد مباركا على المسلمين في العالم.

وكان رئيس الحكومة ادى فريصة الحج في الديار المقدسة. كما شارك أمس في حفل الاستقبال الذي أقامه ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان، في الديوان الملكي بقصر منى، تكريما لرؤساء الدول والحكومات، وكبار الشخصيات الإسلامية، وضيوف خادم الحرمين الشريفين، الذين أدوا فريضة الحج لهذا العام.

وتقدّم الرئيس ميقاتي بالشكر من ولي عهد المملكة على الجهد الكبير لخدمة الحجيج وتأمين راحتهم وسلامتهم.

وقال: “إن المملكة العربية السعودية، التي تحتضن ارضها الحرمين الشريفين، لها منا عميق المودة والتقدير والشكر الكبير على جهودها لراحة ضيوف الرحمن وضمان عودتهم الى ديارهم سالمين.”

 

 

كلمة بن سلمان

وخلال حفل الاستقبال ألقى الامير محمد بن سلمان كلمة قال فيها: “يسرنا نيابة عن سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله، أن نحييكم من جوار بيت الله الحرام، ونهنئ حجاج بيت الله والأمة الإسلامية بعيد الأضحى المبارك، سائلين المولى سبحانه وتعالى أن يتقبل منا ومنكم ومن حجاج بيته صالح الأعمال، وأن يجعل حجهم مبروراً وسعيهم مشكوراً وذنبهم مغفوراً”.

وأضاف “إن المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها شرفها المولى سبحانه وتعالى بخدمة الحرمين الشريفين، والعناية بهما، وجعلت ذلك في مقدمة اهتماماتها، واتخذت الجهود كافة وسخرت جميع الإمكانات بما يوفر وسائل الراحة والطمأنينة لضيوف الرحمن”، سائلاً الله “أن يديم علينا وعلى الأمة الإسلامية الأمن والأمان، كما نسأله سبحانه أن يوفق حجاج بيته لإكمال نسكهم، في هذه الأيام المباركة وأن يعيدهم إلى ديارهم سالمين”.

 

●أكدت سفيرة السويد في لبنان آن ديسمور، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، “رفض الحكومة السويدية بشدة العمل المعادي للإسلام الذي يرتكبه أفراد في السويد”. ولفتت الى إن “هذا العمل لا يعكس بأي حال من الأحوال آراء الحكومة السويدية

 

●أشار وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب، الى أنني “أشعر مع كل أهالي المفقودين، ولبنان دائما يتقيد بقرارات الامم المتحدة”.

 

 

ولفت بو حبيب، في حديث لـ”الجديد”، الى أننا “مستعدون للتعاون مع الآلية التي سيقرها بيان الامم المتحدة، والامور بحاجة الى هدوء والمصلحة اللبنانية شاملة”.

 

 

ورأى أن “وجود 2 مليون لاجئ سوري يهدد لبنان وقضية المفقودين سيتم بحثها في المستقبل مع سوريا”، مضيفاً “لا نريد لأن نكسر الجرة مع أحد، ولو صوتنا أو لم نصوت لن تتغير النتيجة”.

 

 

امني

 

●تقدّمت وزارة الثقافة بشكوى الى النيابة العامة المختصّة لملاحقة مرتكبي المخالفات في موقع نهر الكلب الاثري، وتوقيفهم وازالة المخالفات.

وصدر عن وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال محمد وسام المرتضى بيان جاء فيه:” ‏موقع ‎نهر الكلب الأثري هو على لائحة الجرد العام للأبنية الاثرية، ومُدرج في ذاكرة العالم لليونسكو وعلى القائمة المؤقّتة للتراث العالمي فيها”.

 

 

وأضاف، “تم التقدّم بالشكوى الى النيابة العامة المختصّة لتضع المرتكبين في السجن وتزيل المخالفات”.

وختم، “العبث ممنوع، ونقطة على اوّل السطر”.

وكان قد نشر “ليبانون ديبايت” و”سبوت شوت” تقريرًا حول “الفضيحة الكبرى” المتعلّقة بـ ملهى “Palms the legend”, بحيث تجاوز وزير الطاقة وليد فياض كافة القوانين وسمح بمخالفة فاضحة على مجرى نهر الكلب.

 

●صدر عن لجنة محمية جزر النخيل البيان التالي:

 

 

بناء لتوجيهات معالي وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين واستكمالاً للاتصالات التي اجراها معاليه مع وزير الداخلية ومدير المخابرات والمدعي العام البيئي، تقرر اقفال محمية جزر النخيل حتى مطلع الاسبوع المقبل وذلك بسبب التحقيقات الجارية من قبل القضاء المختص واللجنة المعنية من قبل وزارة البيئة، لمعرفة اسباب اندلاع الحريق الذي جرى ظهر أمس في المحمية والتي ادت لإحراق برج مراقبة الطيور الخشبي، وبعض الاضرار المادية الاخرى، على ان تعاود اللجنة الاعلان عن افتتاح النشاط في الجزيرة خلال ايام قليلة.

 

 

دولي

 

●أشار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الى أن “الوضع الآن في فرنسا أصبح غير مقبول، والعنف الذي رافق الاحتجاجات غير مبرر”.

وأكد ماكرون، أن “الحكومة ستقوم بإجراءات إضافية بشأن الاحتجاجات، وسيتم التعامل بحزم مع كل من يقوم بأعمال نهب أو يهاجم مؤسسات الدولة”، مشدداً على أنه “تم اتخاذ قرار بإلغاء العديد من الفعاليات في عدد من المناطق حماية لمواطنينا”.

ولفت الى أنه “ثلث المعتقلين الليلة الماضية هم من المراهقين وهذه مسؤولية أولياء الأمورط، مضيفاً “سنتخذ إجراءات لسحب المحتويات المحرضة على منصات التواصل الاجتماعي”.

ورأى أن “منصات التواصل الاجتماعي كان لها دور في الأحداث التي شهدتها بلادنا خلال الأيام الأخيرة”.

●أظهرت الوثائق التي كشفت عنها “سي إن إن” أن نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا سوروفيكين لديه رقم تسجيل شخصي لدى فاغنر.

 

 

وبحسب ما ورد بموقع “سي إن إن”، فقد أظهرت الوثائق أن نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا سوروفيكين لديه رقم تسجيل شخصي لدى فاغنر، مضيفة أنه تم إدراج سوروفيكين مع ما لا يقل عن 30 من كبار المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين الروس، كأعضاء مهمين في فاغنر.

 

ولا يزال الغموض يحيط بمصير سوروفيكين، الملقب بـ”هرمجدون”، في الوقت الذي رفض فيه الكرملين الرد على الأسئلة حول مصيره.

 

ولم يجر الإعلان عن وضع أو مكان الجنرال الروسي منذ إحباط تمرد عسكري لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة.

 

 

وكانت مصادر في وزارة الدفاع الروسية أفادت باعتقال نائب قائد المجموعة المشتركة للقوات الروسية في أوكرانيا، الجنرال سيرغي سوروفيكين، بتهمة الخيانة العظمى لتورطه مع مجموعة فاغنر، وفقاً لصحيفة “موسكو تايمز” الروسية، إلا أن مساعده نفى تلك الأنباء.

وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية قد كشفت في تقرير نشرته الثلاثاء، أنّه كان لسوروفيكين علم مسبق بخطط قائد فاغنر، يفغيني بريغوجين، للتمرّد. الصحيفة نقلت عن ثلاثة مسؤولين أميركيين قولهم إن الجنرال الروسي كان متعاطفاً مع تمرد فاغنر ولكن من غير الواضح إن كان قد شارك في دعمه بأي شكل.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لم يفهم أهلُ المصوِّر سمير كساب، المفقودِ في سوريا، ولا رفاقُه ولا أصدقاؤه ولا المصوِّرون زملاؤه، لماذا امتنع رئيس الحكومة، بواسطة وزير الخارجية، عن التصويت على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بإنشاء مؤسسة من أجل جلاء مصير المفقودين في سوريا على مدى 12 عاما.

 

إنها الجمعية العامة وليست مجلس الأمن الدولي، يعني أنها أعلى مؤسسة أممية على سطح الكرة الأرضية، وهي التي قررت انشاء مؤسسة لجلاء مصير المفقودين في سوريا، ومن بينهم سمير كساب وآخرون.

 

فظيعة السلطة اللبنانية!

 

تفتَّقت عبقريتُها الديبلوماسية عن اعتبار أن تصويتاً خِلافيا ًيزيدُ المشاكل ولا يحلُّ قضيةَ المفقودين اللبنانيين …

 

هل تتبرع السلطة التنفيذية والديبلوماسية اللبنانية بشرح هذه الجملة غير المفيدة لأهل سمير كساب ولعموم الشعب اللبناني؟

ماذا لو كان المفقود في سوريا من عائلة بو حبيب وقريباً منه، فهل كان الوزير بو حبيب يمتنع عن التصويت لأنشاء المؤسسة؟

وبالتالي، هل تتفضل الديبلوماسية اللبنانية وتشرح ماذا تقصد بالتصويت الخلافي؟ فإذا لم يكن التصويت خلافيًا، فهل من لزومٍ له؟

هل تريد الديبلوماسية اللبنانية أن يكون التصويت بالإجماع لتوافق عليه؟

قرارُ الديبلوماسية اللبنانية لا يثير العجب ولا يفاجئ ، فهو نقطة في بحرِ سلطة لا تقيم وزنًا للّبناني الموجود ، فكيف تقيم وزنًا للّبناني المفقود ، ولِعلمِ السلطة، فإن كلَّ التبريرات التي أعطيت لن تقنع أحدًا ، لأن كلَّ لبنان يعلم أن هذه السلطة مرتهنة، ومَن لا يملُك قراره لا يُعتَدُ بما يتخذُ من قرارات .

Otv

الفراغ بلا أفق والحوار الشكلي بلا معنى.

هذا هو المشهد الرئاسي اليوم في 30 حزيران 2023، حيث يكمل الشغور في قصر بعبدا شهره التاسع، بعدما غادره الرئيس العماد ميشال عون قبل يوم واحد من انتهاء الولاية في 30 تشرين الاول 2022.

الفراغ بلا أفق، لأن المواقف المحلية على حالها، ولأن القدرة الخارجية على فرض الحلول شبه معدومة حتى الآن، في ضوء المواقف المتناقضة غير المعلنة بين الدول المؤثرة.

والحوار الشكلي بلا معنى، طالما محوره فرض مرشح رئاسي محدد على اللبنانيين والمسيحيين. واليوم، سجل موقفان لمسؤولين (2) في حزب الله: الاول، لرئيس الهيئة الشرعية الشيخ محمد يزبك، الذي اعتبر ان أن لبنان هو أيقونة تنوع ينابيع الإيمان، لافتاً إلى ان تعدد الطوائف هو ثروة وطنية، ومشدداً على الحوار والتفاهم والتوافق على قيام مؤسساته وعلى رأسها رئاسة الجمهورية. اما نائب رئيس المجلس التنفيذي الشيخ علي دعموش، فرأى ان ربط الحوار بشروط من اي نوع هو ابتزاز ومراوغة لا نقبل بهما، مؤكدا ان سحب خيار سليمان فرنجية من بين الخيارات المطروحة لرئاسة الجمهورية في اي حوار هو امر غير وارد، وربط الحوار باسقاطه هو اقصاء مرفوض وتحد لا يمكن ان نقبل به.

وفي الوقت الرئاسي الضائع في انتظار عودة جان ايف لودريان من جهة، والتراجع عن ارادة الفرض من جهة اخرى، عناوين مختلفة تتصدر المشهد المحلي، آخرها اليوم مزايدات حول موقف لبنان من الامتناع عن التصويت لمصلحة قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يقضي بإنشاء هيئة مستقلة لمتابعة قضية المفقودين والمخفيين قسراً في الحرب السورية.

ففيما اوضحت وزارة الخارجية موقف لبنان المماثل لغالبية الدول العربية، ومن ضمنها السعودية، على اعتباره ينأى بلبنان عن اي تصويت قد يفجر خلافات اضافية ولا يوصل الى اي نتيجة بالنسبة الى الملف الانساني، تهافت سياسيون من احزاب كانت موالية للوصاية السورية، او اخرى شاركت في عملية 13 تشرين الاول 1990، الى استغلال الموضوع للتصويب السياسي المعتاد على التيار الوطني الحر، في وقت يطلب الناس من القوى السياسية المعنية، الكفّ عن افتعال السجالات، والتضامن مع الآخرين، وتطوير التقاطع الى تفاهم اوسع ليعطي النتائج المرجوة.

وعلى خط آخر، وفيما صمت الغالبية السياسية مستمر ازاء اخفاء التقرير الاولي للتدقيق الجنائي، سجل اليوم موقف للنائب جبران باسيل، اكد فيه العمل لتحرير التقرير الاولي للوصول الى النهائي.

Nbn

مقدمة_النشرة 30-06-2023

جمود في ملف رئاسة الجمهورية تُعززه قنوات إتصال مقطوعة على خطوط جدية المعالجة

youtu.be/j8P53qzsHfg

المنار

فيما الساحة اللبنانية على خرابها السياسي، فان الساحات الفرنسية استحالت ميدان حرب اظهر حجم الخراب المجتمعي والاقتصادي والطبقي والسياسي الذي تعيشه البلاد.

فالوضع الآن اصبح غير مقبول بحسب الرئيس ايمانويل ماكرون الذي قطع سفره الى بروكسيل وعاد الى البلاد على عجل دون قدرته وحكومته على علاج شرارة الاحتجاجات التي اشعلها مقتل فتى من اصول جزائرية برصاص شرطي بسبب مخالفة سير، ما جعل الامور تسير نحو مؤشرات حرب اهلية كما وصفها بعض المتابعين، تركت خشية حقيقية لدى بعض الدول الاوروبية كألمانيا القلقة من تطور الاحداث ، وبريطانيا التي طلبت من رعاياها عدم السفر الى فرنسا.

اما الفرنسيون فيتابعون اجتماعات خلية الازمة المفتوحة ومقرراتها بتعزيز الاجراءات والغاء العديد من الفعاليات التي كانت مقررة، وامكانية الذهاب الى فرض حال الطوارئ مع تمدد اعمال العنف والاشتباكات بين الشوارع والمدن مع توالي الايام

اما ايام المسلمين فليست باحسن حال، مع النيران التي احرقت هيبة دولهم ومجتمعاتهم يوم احرقت نسخة من القرآن الكريم في السويد بترخيص من حكومتها، فيما علت بيانات الاستنكار العربية والاسلامية والدولية، دون ان تترجم فعلاً رادعاً على ارض الواقع لاي عملية عدوانية مماثلة على الاسلام واهله..

وبالعودة الى لبنان فان أهلّة موسم الصيف تبشر بايجابية انعكست حركة سياحية واقتصادية ومالية لا تشبه الحال السياسية المعلقة محركاتها الى ما بعد العيد، لتعاود حركتها ان توفر وقود جديد، كمعاودة مناورات البعض، او ايجاد افكار للتقارب ان بفعل فاعل داخلي او انتظار عودة الفرنسي ، اما ربط الحوار في البلد باسقاط خيار سليمان فرنجية فهو اقصاء مرفوض بحسب نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش، وتحد لا يمكن ان نقبل به..

الجديد

 

Exit mobile version