الهديل

حصاد اليوم الأحد 02/07/2023

حصاد اليوم

طغت جريمة القرنة السوداء على ما عداها من أخبار، وسارعت القوى المؤثرة الي واد الفتنة في مهدها .

كرامي: فاجعة بشري اثبتت وعي اللبنانيين جميعهم الذين رفضوا الفتنة واحتكموا للقضاء و المؤسسات 

ابو فاعور عن قضية الطفلة طالب الدولة تقوم بخطوات شكلية لاحقة للجريمة 

 جعجع تلقى اتصلات من دريان ونواب استنكارا لسقوط ضحايا في بشري 

عودة نريد رئيسا لا يتخلى عن واحباته ولا يمهل البحت عن مفقود 

مخابرات الجيش توقف شبانا من الضنية يشتبه بان يكون لهم علاقة بحادثة القرنة السوداء 

الراعي: المتنا حادثة القرنة السوداء ونعول على الجيش بفرض الامن وعلى أهالي بشري بضبط النفس 

فرنجية يطالب بالتحلي بالحكمة قطعا للطريق على اية فتنة. 

ميشال سليمان الفيدرالية هي بمثابة نسف للدستور وعلينا الاختيار بينها وبين صيغة المشاركة 

دريان هناك طابور خامس يسعى لتسعير الفتنة 

فتنة اهلية بين ابناء الضنية و بشري الرابطة المارونية تستنكر 

معوض يحذر جريمة تنذر بعواقب. وخيمة 

الخازن يستنكر الجريمة ويدعو للقضاء على الفتنة 

نتنياهو يعلن عن قيام مستنوطنة رابعة في منطقة الجليل 

اعمال العنف تتواصل في فرنسا واضرام نار في العديد من المناطق لليوم الخامس على التوالي 

مخزومي يستنكر ما حصل في القرنة السوداء جريمة لا يمكن السكوت عنها 

قاووق من يرفض الحوار يرفض الخروج من الواقع المظلم 

مصادر مقربة من فرنجية سيظل مستمرا في ترشيحه حتى اخر لحظة 

وفد من نواب المعارضة يتوجه الي برلين لشرح وجهة نظره فيما يتعلق بالقرض من صندوق النقد الدولي

الفنان عمرو دياب يتقاضى قرابة المليون دولار مقابل أحياء حفله في لبنان .

محلي

■أشار مراسل mtv من بشري الى أن الإتصالات السياسية والشعبية لم تتوقف منذ الأمس في محاولة لتهدئة النفوس بعد الجريمة المروعة في القرنة السوداء، كاشفاً عن معلومات تفيد بتوقيف 5 أشخاص من بشري.

وفي هذا السياق، اعتبر مختار بشري زياد طوق في حديث لـmtv أن ما حصل في بشري فاجعة وطنية بعد سقوط شهيدين من البلدة والمطلوب من قيادة الجيش والأجهزة الامنية إخبارنا كيف قُتل هيثم طوق في أرضه، مضيفاً: “تسلّمنا جثتي الشهيدين وسنحدّد موعد الدفن بعد اجتماع للعائلة اليوم”.

من جهته، رأى النائب فيصل كرامي في حديث لـmtv أن فاجعة بشري أثبتت وعي اللبنانيين جميعهم الذين رفضوا الفتنة واحتكموا للقضاء والمؤسسات ونحن ننتظر التحقيقات لمعرفة مَن يقف خلف الجريمة لاتخاذ الموقف المناسب، مستطرداً “اللي عندو كلمة منيحة يقولها”.

وتابع كرامي: “الدولة اللبنانية لم تقم بواجباتها تجاه المزارعين والأهالي في المنطقة المتنازَع عليها في بشري وبقاعصفرين ونطالب بالسرعة في التحقيقات وكشف القضية ومحاسبة المذنبين”.

الأب هاني طوق قال من جهته للـmtv: “لم نعتدِ يوماً على أحد لكن لا نريد لأحد أن يعتدي علينا وتحيّة لأهالي بشرّي على الوعي وضبط النفس، محمّلًا القضاء دم الشّابّين لأنّ التقاعس الأساس هو منه ونحن نقاتل من أجل العدالة والحقيقة حتّى النفس الأخير”.

امني

■أفادت معلومات “الجديد”، بأن استخبارت الجيش اللبناني أوقفت شبانًا من الضنية مشتبه بهم بحادثة ‎القرنة السوداء، والتحقيقات جارية معهم.

وافادت معلومات mtv عن توقيف 5 أشخاص من بشري وهم قيد التحقيق

دولي

■ذكرت صحيفة “20Minutes”، نقلا عن الشرطة السويسرية، أنه تم اعتقال سبعة أشخاص بينهم ستة قاصرين، خلال أعمال الشغب الليلية في مدينة لوزان السويسرية، بحسب “روسيا اليوم”.

وأضافت الصحيفة: “الحديث يجري عن 3 فتيات من أصل برتغالي وبوسني وصومالي، وكذلك عن فتيان من أصل جورجي وصربي بالإضافة إلى سويسريين، تتراوح أعمارهم بين 15 و 17 عاما، المعتقل البالغ الوحيد يبلغ من العمر 24 عاما- سويسري”.

وأشارت إلى أن الوضع في فرنسا المجاورة، أثار الهيجان في النفوس لدى البعض في سويسرا، وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الدعوات للنزول إلى الشوارع.

وهاجم المتظاهرون المحال التجارية وتصدوا لرجال الشرطة، وبحسب شهود عيان، شارك أكثر من 100 شخص في أعمال الشغب، حيث رموا رجال الشرطة بالحجارة وبزجاجة حارقة واحدة على الأقل. وكان من بينهم أطفال تقل أعمارهم عن 15 عاما.

وخلال هذه المواجهات، لم يصب أي من عناصر الشرطة بأذى.

■قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، قبل قمة مرتقبة لحلف شمال الأطلسي “الناتو” في وقت لاحق من يوليو الجاري، إن عدم قبول عضوية أوكرانيا في الحلف بعد انتهاء الغزو الروسي، سيكون بمثابة “انتحار لأوروبا”.

وأضاف كوليبا في تصريحات أوردتها صحيفة “بوليتيكو” الأميركية: “عدم قبول انضمام أوكرانيا إلى الناتو، يعني أن خيار الحرب سيظل قائماً”. وتابع:”الطريقة الوحيدة لإغلاق الباب أمام العدوان الروسي على أوروبا والفضاء الأوروبي الأطلسي ككل، هو ضم أوكرانيا للحلف، لأن روسيا لن تجرؤ على تكرار هذه التجربة مرة أخرى”.

وكان المستشار الألماني أولاف شولتز، قال في 22 يونيو الماضي إن قمة الناتو المرتقبة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس يومي 11 و12 يوليو “يجب أن تركز على تعزيز القوة العسكرية لأوكرانيا، بدلاً من فتح عملية الانضمام إلى الحلف”.

“أخطاء الماضي”

وفي تعليقه على تصريحات شولتز، قال كوليبا مخاطباً المستشار الألماني: “لا تكرر الخطأ الذي ارتكبته المستشارة أنجيلا ميركل في بوخارست عام 2008، عندما عارضت بشدة أي تقدم نحو عضوية أوكرانيا في الناتو”.

وزاد: “فتح هذا القرار الباب أمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لغزو جورجيا ثم مواصلة جهوده المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ثم ضم شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني”، مشيراً إلى أنه لو تم قبول كييف في الناتو عام 2014 “لما تجرأ بوتين على ضم شبه جزيرة القرم، ولا على الحرب في إقليم دونباس، ولا على الغزو واسع النطاق حالياً”.

وحذّر كوليبا في المقابلة ألمانيا وغيرها ممن يدافعون عن مثل هذا الالتزام، من نتيجة مماثلة لقمة “الناتو” التي عُقدت عام 2008 في بوخارست، عندما رفضت برلين وباريس عضوية أوكرانيا وجورجيا في “الناتو”.

وعارض كوليبا تصريحات رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، التي قال فيها إنه “من المستحيل” أن تفوز أوكرانيا على روسيا في الحرب. وقال كوليبا: “أنا متعب من الرد على هذه الحجج التي لا معنى لها”، مضيفاً: “إنه مجرد كلام فارغ”.

وتأتي تعليقات كوليبا قبل قمة الحلف المقررة منتصف يوليو، حيث من المقرر أن يكون طلب عضوية كييف هو أكثر النقاط حساسية من الناحية السياسية، إذ تتطلع أوكرانيا للحصول على التزام من الحلف، لكن عدداً من الحلفاء يقولون إن النقاش الجاد حول عملية الانضمام “لا يمكن أن يحدث، إلا بعد خروج القوات الروسية من أراضيها”.

يشار إلى أن أوكرانيا حصلت على وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي قبل عام، وتأمل في بدء مفاوضات رسمية هذا العام حول ما تحتاج إلى القيام به لتعزيز مساعيها في هذا الاتجاه.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مدينة بشري، كما عموم اللبنانيين، في انتظار نتائج التحقيق في مقتل هيثم طوق ثم مالك طوق، لأن ما قبل جلاء التحقيق، فإن معظم اللبنانين، مقيمين، وفي دنيا الإغتراب، أصبحوا محققين وخبراء أسلحة وطب شرعي وعلم الجريمة، تماما كما تحوّلوا إلى خبراء زلازل، بعد الزلزال، وخبراء أوبئة أثناء كورونا، وخبراء لقاحات، وخبراء متفجرات بعد انفجار أو تفجير المرفأ.

 

حادثة بشري وقعت أمس، وحتى الساعة، مَن يستطيع إحصاء التغريدات وكلام المنصَّات وغيرها، عن ظروف هذه الحادثة… كلامٌ عن قنص من بعيد، ثم إطلاق نار من قريب، ثم اشتباك، ثم ثلاثة قتلى، ثم عودة إلى قتيلين، ثم إطلاق النار تمّ من مروحية الجيش، ثم إطلاق نار على الجيش، ثم أن الموقوفين بالعشرات، ثم ظهور مسلَّح…

 

شعبٌ يعرف كلَّ شيء، وخبيرٌ في كل شيء…

 

ولكن بعد آلاف التغريدات، يبقى السؤال: ما حقيقة ما جرى؟ بكل بساطة، المطلوب انتظار التحقيق، والمطلوب تسريع التحقيق، لئلا يبقى ما حصل عرضةُ للتجاذبات والتغريدات والإشاعات.

 

غدا، تشيِّع بشري هيثم ومالك طوق، وبلديتها أعلنت الحداد التام غداً الإثنين، وطلبت التزام الحداد والاقفال.

 

سياسيًا، انتهت العطلة ليستمر التعطيل، ولا جلسة لمجلس الوزراء بسبب عدم وجود جدول الأعمال، لكن هناك اجتماع وزاري غدا في السراي لبحث ملف المطار، بعد جولة الرئيس ميقاتي فيه، على أن يضم الإجتماع وزراء الداخلية والأشغال والسياحة والمدير العام للأمن العام ورئيس الميدل إيست. ويأتي هذا الاجتماع بعد الضغط الهائل على المطار حيث عدد الركاب بين وافدين ومغادرين تجاوز الـ35 ألفًا يوميًا.

في فرنسا، استمرت أعمال الشغب، وربطا بهذه التطورات، شغب في سويسرا، فقد أعلنت الشرطة السويسرية توقيف ستة شبان وشخصا راشدا في أعقاب اضطرابات ليلية في مدينة لوزان تأثر منفذوها بأعمال الشغب في فرنسا.

Otv

تعالَوا نتحاور كي تقبلوا بمرشحنا الذي تعارضون، رئيساً.

وفق هذا المنطق تتوالى الدعواتُ الحواريةُ الرئاسيةُ يومياً من ثنائي حركة أمل-حزب الله، لتُقابَل بديهياً برفضٍ من المتقاطعين على منع وصولِ سليمان فرنجية، حيث يدعو فريقٌ منهم الى التوافق على خيارٍ ثالثٍ ينبثق من الميثاق ويتوِّج تفاهماً على مشروعٍ اصلاحي، فيما يكرّر فريقٌ آخر المطالبةَ بعقد جلساتٍ مفتوحةٍ في مجلس النواب وصولا الى انتخاب رئيس.

وفي هذه الدوامة، البلادُ عالقةٌ منذ تسعة اشهرٍ واكثر، فيما أُفقُ الحل مسدود، والتعويلُ اللبناني على الدور الفرنسي لم يعد كبيراً، في وقت يتابع المعنيون انغماسَ الرئيسِ الفرنسي في مشكلاتِه الداخلية، وآخرُها اعمالُ العنف الحالية.

وفيما يحاول اللبنانيون تمضيةَ صيفٍ حافلٍ بالزوار والسياحة، جاءت حادثةُ القرنة السوداء لترخي بظلِّها الحزين على المشهد المحلي، وسطَ تضامنٍ كاملٍ مع اهالي بشري، ودعواتٍ الى الاحتكام الى مرجعية الدولة وتكريسِ منطقِ العدالة

Nbn

#مقدمة_النشرة 02-07-2023

 

مع انقضاء عطلة عيد الأضحى المبارك يفترض أن تستعيد الدورة السياسية بعض حراكها من دون توقع اختراقات على المسار الرئاسي قبل عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان الذي تشهد بلاده اضطرابات واسعة

المنار

لم تخلُ نهايةُ عطلةِ العيدِ في لبنانَ من تقاطعِ التناقضات : توتراتٌ مقلقةٌ احتاجت الكثيرَ من الحكمةِ لضبطِ تداعياتِها بعدَ مقتلِ مواطنينِ في القرنةِ السوداء ، مقابلَ انفراجةٍ طفيفةٍ بانخفاضِ سعرِ صرفِ الدولارِ الى حدودِ التسعينَ الفَ ليرةٍ بغضِّ النظرِ عن الاسبابِ التي تحتاجُ الى قراءةٍ حقيقية..

لا شكَ انَ حادثةَ القرنةِ السوداء محكومةً للاتصالاتِ بينَ مختلفِ الاوساطِ السياسيةِ والامنيةِ والاهليةِ لتطويقِ النتائج ، ولا شكَ أيضاً انَ مثلَ هذهِ الاحداثِ تَزيدُ اعباءَ البلدِ اذا ما اُضيفت الى الاثقالِ السياسيةِ والاقتصاديةِ والاجتماعيةِ التي تنتظرُ بدايةً سليمةً ًوسريعة ًللحلِّ تكونُ بانتخابِ رئيسٍ للجمهورية. ورئاسياً لا استشرافَ لايِّ تقدمٍ نحوَ نهايةٍ قريبة، في وقتٍ تزدادُ التحدياتُ المعيشيةُ قسوةً وتحديداً على موظفي الاداراتِ الرسميةِ الذين قضَوا العيدَ من دونِ رواتبَ وينتظرونَ طلوعَ شمسِ الغدِ ليُقرروا وجهةَ تحركاتِهم.

وفي طهرانَ سُجلت مساعٍ جديدةٌ لوزيرِ العمل مصطفى بيرم على طريقِ تعزيزِ القطاعاتِ العماليةِ في لبنانَ بالخبراتِ العالميةِ بهدفِ نقلِها الى حيزٍ جديدٍ يُفيدُ بنهوضِ البلدِ من ازمتِه الانتاجيةِ التي فرضتها السياساتُ الريعيةُ المدمرة.

عالمياً لم تخرج فرنسا من ازمتِها التي ولّدتها الممارساتُ العرقيةُ للشرطةِ وتعمُّدُ افرادِها القتلَ بدمٍ باردٍ كما حصلَ معَ الفتى الجزائري نائل المرزوقي ، وكلُّ مناطقِها تكونُ يومياً مرشحةً للاشتعالِ والتوترِ الذي يحذرُ اوروبيونَ من تحولِه الى حربٍ اهلية.

الجديد

Exit mobile version