الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 04/07/2023

حصاد اليوم

ما تزال جريمة القرنة السوداء ترخي بظلالها على الحركة والمواقف السياسية في لبنان في ظل التصعيد الذي يشهده لبنان على حدوده مع إسرائيل، وارتفاع وتيرة العملية الإسرائيلية ضد مخيم جنين في فلسطين المحتلة.

 

لا تسوية رئاسية في الافق غياب الحريري يفقد الحوار نصابه 

حادثة القرنة السوداء التحقيق يروح مكانه ومحاكاة للمسرح الجريمة 

 ميقاتي: من يتمترس خلف الحفاظ على صلاحيات الرئيس هو نفسه من مارس التعطيل

الجيش الإسرائيلي: نبحث عن 350 مسلحا فلسطينيا بينهم 160 تحصنوا داخل مخيم جنين .

العدو يدفع بتعزيزات الي مخيم جنين ويشرد الالاف من سكانه 

سرايا القدس : مجاهدونا يستهدفون قوات الاحتلال المتوغلة على محور الدمج بصليات كثيفة من الرصاص 

هاشم : إجراءات العدو في الغجر محاولة لتكريس احتلال الأراضي اللبنانية 

الجمود يسيطر على ملف الرئاسة ولا مبادرات خارجية.

مصر تعلن رفع العلاقات الدبلوماسية مع تركيا الي مستوى السفراء 

المدعي العام المالي علي ابراهيم : تقرير التدقيق المتعلق بتحويل الأموال خارج لبنان لم يصل الي النيابة العامة المالية.

المرتضى: جريمة بشري جرح نازف في جسد الوطن لا يضمده الا جلاء الحقيقة ومعاقبة الجناة

الإضراب الشامل يعم محافظات الضفة تنديدا بالعملية العسكرية الإسرائيلية. 

ميقاتي: الواسطات الخارجية في دائرة المراوحة حتى إشعار آخر.

محلي

 

●لفت رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، إلى “أنّنا عندما نتحدث عن الاغتراب في هذا الوقت بالذات، فإنّ أول ما يتبادر إلى ذهني هو العلاقة الوثيقة بين المقيمين على أرض الوطن واللبنانيين المنتشرين في كل أصقاع الدنيا”، مؤكّدًا أنّه لولا الدعم الذي يقدمه الانتشار اللبناني لأبناء الوطن، لكان وقعُ الأزمة التي يمرّ بها لبنان أشد إيلاماً وخطورة”.

 

 

وأشار، خلال رعايته مؤتمر الاقتصاد الاغترابي، إلى أنّ “الجانب الاكثر أهمية هو وفاء اللبنانيين المغتربين والمنتشرين لوطنهم لبنان، وتعلقهم بوطنهم وأهلهم وهذا دليل على الأصالة اللبنانية”، مركّزًا على أنّ “المغتربين هم الرئة التي يتنفس منها لبنان، بفضل خبراتهم المهنية التنافسية والكفاءة والريادة المُعترَف بهما لهم حتى من قبل أشدّ المنافسين”.

 

وأوضح ميقاتي أنّ “المغتربين يخدمون وطنهم بفعل شبكة العلاقات الواسعة التي يتمتعون بها، وقدرة الربط والضغط والتأثير في مراكز القرار خاصة الإقتصادي والمالي والصناعي والتكنولوجي في دول الانتشار”.

 

وذكر أنّ “المؤتمر ينعقد اليوم على وقع أزمة الشغور الرئاسي المستمر منذ أشهر، من دون ظهور بوادر حل، بعدما تمترست الجهات الداخلية المعنية خلف مواقف لا تقبل التراجع عنها، وبعدما دخلت الوساطات الخارجية أيضا في دائرة المراوحة حتى إشعار آخر”.

 

وأعلن أنّ “في مواجهة هذه المراوحة، تستمرّ الحكومة في تسيير شؤون الدولة والمرافق العامة والمواطنين والسعي قدر الامكانات المتاحة الى تلبية المطالب المحقة”، مشدّدًا على “أنّني أقول بكل ثقة، إن الحكومة تكاد تكون المؤسسة الدستورية شبه الوحيدة التي لا تزال تؤمّن استمرارية الدولة ومؤسساتها، بعدما تسلل التعطيل الممنهج إلى سائر المؤسسات بفعل الحسابات والتعقيدات السياسية التي تتحكم بعملها”.

 

●رأى المكتب السياسي لـ”حركة امل”، في بيان، أن “الصمود الأسطوري والملاحم البطولية التي يسطرها المقاومون في مخيمي جنين ونابلس تشير بوضوح إلى أن الشعب الفلسطيني يؤكد اليوم خيار المقاومة والتمسك بالأرض، مما يعطل غايات وأهداف المشروع الصهيوني بإقتلاع الشعب واحتلال الارض وتهويدها”.

 

 

ولفت المكتب، الى أن “مسارات الحروب بين المحتلين والشعوب التي مهما ضعفت إمكاناتها وقل ناصرها طالما كانت تحسم نتائج الحروب لمصلحة الشعوب التي تؤمن بحريتها وحقها بالحياة الحرة الكريمة”.

 

 

وشدد على أن “الحركة تبارك صمود أهلنا على عموم أرض فلسطين وفي مخيم البطولة جنين، وتنحني إجلالا أمام أرواح الشهداء الأبطال في أيام التضحية والفداء، فإنها تدعو إلى أوسع حملة تضامن مع شعبنا في فلسطين والتنديد بسياسات العدو وداعميه، وإتخاذ إجراءات محاسبة مسؤوليه عما يرتكبونه من مجازر وإعتداءات ضد الفلسطينيين”.

 

●على خلفية الجريمة التي هزّت بلدة بشرّي خصوصًا ولبنان عمومًا منذ أيام، أعلنت رئاسة مجلس الوزراء تشكيل لجنة لدرس مسألة النزاعات بين الحدود العقارية والنزاعات على المياه في أكثر من منطقة عقارية.

 

●زار النائبان عبد العزيز الصمد ونبيل بدر عصر اليوم الثلاثاء، مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، للإطمئنان على سير التحقيقات في حادثة “القرنة السوداء”، وأكدا ثقتهما بفرع التحقيق في مخابرات الجيش الذي يتولى متابعة القضية بكل تفاصيلها.

 

واطمئن النائبان بدر والصمد، على صحة عدد من الموقوفين وأوضاعهم، وشدّدا على ضرورة أن تأخذ التحقيقات مجراها لتنكشف ملابسات الحادثة التي لولا حكمة قيادة الجيش وتدخلها السريع، كادت تؤدي إلى أزمة كبرى

 

 

امني

 

●أصدر مجلس القضاء الاعلى بتاريخ 4/7/2023 البيان الآتي:

 

 

تعقيباً على ما ورد في بعض الكلمات والمواقف ووسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي حول الجريمة التي وقعت في منطقة القرنة السوداء، وأدّت الى مقتل كلّ من السيدين هيثم طوق ومالك طوق؛

 

وبعد تقديم أحرّ التعازي لعائلتي الفقيدين، وأهالي منطقة بشري؛

 

يهمّ مجلس القضاء الأعلى توضيح الاتي:

 

أنّه صدرت قرارات قضائية عدّة عن قاضي الامور المستعجلة في بشري، والقاضي العقاري في محافظة لبنان الشمالي، تتعلّق بالمنطقة العقارية المتنازع عليها، جرى إبلاغها من الفرقاء ومن المراجع الرسمية، كما تمّ إنفاذها على أرض الواقع، بالإضافة إلى أنّه على أثر وقوع الجريمة المذكورة، بادرت قاضي التحقيق الأول في الشمال الى الانتقال الى مكان وقوع الجريمة، وذلك بهدف اجراء التحقيقات اللازمة، التي هي قيد المتابعة، توصّلاً الى معرفة الجناة وتحديد المسؤوليات وترتيبها.

 

انطلاقاً مما تقدّم، وتأسيساً عليه، فانه لا وجود بتاتاً لأي تلكؤٍ أو تخاذلٍ يُنسب الى القضاء والقضاة، الذين قاموا ويقومون بواجباتهم، بالرّغم من التطاول وكل الضغوط والتهديدات التي يتعرّضون لها، مع التأكيد أنّ القضاء يبقى السلطة الوحيدة التي يُركن اليها لتحقيق العدالة والوصول الى الحقيقة

 

●أوقفت دوريّة من مكتب أمن الدّولة في الضنيّة، السوريّ (ع. خ. س.) بسبب ترويجه عملاتٍ مزيّفة، وعثرت بحوزته على حوالي 10 آلاف من الدولارات المزيّفة، وتمّ تسليمه إلى النيابة العامّة الماليّة لإجراء المقتضى القانونيّ بحقّه.

 

 

دولي

 

●دعا مجلس جامعة الدول العربية، إلى تحرك عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية الدولية له.

 

جاء ذلك في البيان الختامي للدورة غير العادية التي عقدت، اليوم الثلاثاء، بشأن العدوان الإسرائيلي في جميع أنحاء المدن والمخيمات والقرى الفلسطينية، بما في ذلك العدوان الإسرائيلي المستمر على مدينة ومخيم جنين.

 

ودعا مجلس الجامعة، إلى تحرك عربي عاجل “من خلال اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية والمكلفة من القمة العربية بمهمة التحرك على المستوى الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني”.

 

وأوضح البيان الختامي أن هذا التحرك يهدف إلى “إطلاق تحرك دبلوماسي عربي عاجل ومكثف، من خلال مجالس السفراء العرب وبعثات جامعة الدول العربية، ومن خلال التواصل عبر القنوات الرسمية مع الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ومراكز صنع القرار الدولي، للتعبير عن التوجه العربي لاتخاذ ما يلزم نحو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وجميع سياساته وممارساته وإجراءاته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدا على مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية جمعاء”.

 

وأكد مجلس الجامعة العربية على أنه “في حال عجز مجلس الأمن عن القيام بدوره وتولي مسؤولياته في حفظ الأمن والسلم الدوليين، فسيتم التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لعقد دورة مستأنفة عن الدورة الاستثنائية الطارئة العاشرة للجمعية العامة تحت عنوان (الاتحاد من أجل السلام)، لإصدار القرارات اللازمة نحو وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

 

وطالب المجلس، المحكمة الجنائية الدولية “بالوفاء بمسؤولياتها بموجب ميثاق روما المؤسس لعملها فيما يخص العمل على إنجاز التحقيق الجنائي في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، التي ارتكبتها وترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، بما فيها جرائم الاستيطان والضم والعدوان على المدن والقرى والمخيمات”.

 

وطالب المحكمة الدولية كذلك “بدراسة كل الخيارات التي يمكن من خلالها ممارسة ولايتها القضائية في أرض دولة فلسطين المحتلة وإنجاز التحقيق، وتوفير كل الإمكانيات البشرية والمادية لهذا التحقيق وإعطائه الأولوية اللازمة”.

 

وأكد مجلس الجامعة دعمه “لكل الخطوات والإجراءات والقرارات التي تتخذها القيادة الفلسطينية لمواجهة الإعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني، بما في ذلك العدوان الإسرائيلي على مدينة ومخيم جنين”.

 

كما أكد المجلس البقاء في حالة انعقاد دائم لمتابعة تنفيذ هذه الخطوات، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير المصير والعودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين، وحقه في تجسيد دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة على خطوط 4 حزيران/يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وكذلك حق الشعب الفلسطيني في الدفاع المشروع عن النفس في مواجهة العدوان الإسرائيلي الذي يستهدف حياته ومقدساته وممتلكاته.

 

وعبّر مجلس الجامعة العربية، عن التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني، ودعم صموده في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل والمتصاعد عليه، وحقه المشروع في الدفاع عن النفس.

 

وبدأت أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الثلاثاء، برئاسة مصر “رئيس الدورة”، والذي تم بناء على طلب السلطة الفلسطينية وبالتنسيق مع مصر والأردن.

 

●قمة شنغهاي للتعاون:

 

دعا الرئيس #الصيني شي جينبينغ الثلثاء إلى بذل جهود من أجل “حفظ السلام الإقليمي”، وذلك في كلمة أمام قمة افتراضية لمنظمة شنغهاي للتعاون التي تضم دولاً عدة أبرزها الصين وروسيا.

 

 

وحض شي جينبينغ على “بذل جهود لحفظ السلام الإقليمي وضمان الأمن المشترك”، وطلب من الدول الأعضاء “اتباع الطريق الصحيح وتعزيز تضامنهم وثقتهم المشتركة”، وفق ما نقلت عنه وكالة “شينخوا” الصينية الرسمية للأنباء.

 

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن “منظمة شنغهاي” للتعاون ملتزمة بإقامة نظام عالمي عادل ومنصف مع دور مركزي للأمم المتحدة، والعمل على تشكيل منظومة عالمية متعددة الأقطاب قائمة على التعاون.

 

 

وفي التفاصيل، قال بوتين، متحدثاً خلال قمة منظمة شنغهاي عبر تقنية الفيديو في نيودلهي: “تلتزم منظمتنا التزاماً راسخاً ببناء نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب، يستند إلى القانون الدولي، وإلى المبادئ المعترف بها عالمياً والمتمثلة في التعاون المتبادل الاحترام فيما بين الدول ذات السيادة، مع الحفاظ على الدور التنسيقي المركزي للأمم المتحدة”.

 

 

وأضاف بوتين أن منظمة شنغهاي ستعزز التعاون في المجال الأمني. وشكر دول منظمة “شنغهاي للتعاون” على دعمها الدفاع عن النظام الدستوري الروسي خلال تمرد “فاغنر” المسلح.

 

كذلك، أشار إلى أن روسيا تؤيد مشروع البيان المشترك للمنظمة الذي يعكس نهجاً موحدة إزاء القضايا الدولية.

 

ولفت إلى أن التناقضات الجيوسياسية تصبح أكثر حدة في العالم والأمن يتدهور، موضحاً أن الحرب الهجينة مستمرة ضد روسيا.

 

 

وفي سياق آخر، اعتبر بوتين أنه لفترة طويلة وبالقرب من الحدود الروسية، “تم إنشاء أوكرانيا مناهضة لروسيا، لكبح جماح تطور روسيا، وانغمست في أيديولوجية النازيين الجدد”، مضيفاً أنه “على مدار ثماني سنوات تم ضخ الأسلحة إليها، والتغاضي عن العدوان المرتكب ضد السكان المدنيين في دونباس، وكل هذا من أجل تعريض أمن روسيا للخطر، وكبح تطورها”.

 

وأكد بوتين أن بلاده تجابه بثقة وستواجه الضغوط الخارجية والعقوبات والاستفزازات، قائلاً إن روسيا تواجه العقوبات والقيود بثقة.

 

 

أشار إلى أن أكثر من 80 في المئة من التجارة بين روسيا والصين تتم بالروبل واليوان، في إشارة إلى طرق مواجهة العقوبات.

 

 

ولفت إلى أن الشعب الروسي الآن موحد أكثر من أي وقت مضى، وأظهر المجتمع بأسره والدوائر الدبلوماسية، بوضوح، المتانة والمسؤولية العالية تجاه مصير الوطن، من خلال الوقوف في جبهة موحدة ضد محاولة التمرد المسلح.

 

وعقدت منظمة شنغهاي للتعاون، اليوم الثلاثاء، قمةً افتراضيةً، برئاسة الهند. وبحسب ما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قبل أيام، سيتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية إيران الكاملة في المنظمة خلال الاجتماع.

 

يشار إلى أنّ منظمة شنغهاي للتعاون منظمة دولية أسسها قادة كازاخستان والصين وقرغيزستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان. وفي 9 حزيران/يونيو 2017، وقّعت الدول الأعضاء قراراً بقبول انضمام الهند وباكستان إلى المنظّمة.

 

وفي أيلول/سبتمبر 2022، بدأت إجراءات انضمام إيران إليها، وفي الوقت نفسه، تم التوقيع على وثيقة بشأن عضوية بيلاروسيا التي تعتبر حالياً مراقباً في المنظّمة.

 

●قالت حركة حماس إن عملية الدهس في تل أبيب وسط إسرائيل، اليوم الثلاثاء، تمثل “الرد الأولي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي” في جنين بالضفة الغربية.إعلانوصرح حازم قاسم الناطق باسم حماس، في بيان، بأن “العملية البطولية في تل أبيب، هي الرد الأولي على جرائم الاحتلال ضد شعبنا في مخيم جنين، وتطبيق لما أكدت عليه المقاومة أن الاحتلال سيدفع ثمن جرائمه”.

 

 

وبحسب مصادر إسرائيلية، أصيب ستة إسرائيليين، على الأقل، في عملية دهس شمالي تل أبيب فيما تم إطلاق النار على فلسطيني يشتبه بتنفيذ العملية وسط ترجيحات بأنها تمت على خلفية قومية.

كانت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلت عن الشرطة القول إن ستة أشخاص، على الأقل، أصيبوا في حادث دهس وإطلاق نار، بشارع بنحاس روزين، شمالي المدينة.وذكرت الصحيفة أن مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي أظهر منفذ الهجوم وقد سقط قتيلا في موقع الحادث.وجاءت العملية في وقت يواصل الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية في مخيم جنين للاجئين منذ فجر أمس الاثنين، ما أسفر عن استشهاد 10 فلسطينيين وأكثر من 100 مصاب وصفت حالة 20 منهم بالخطيرة.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

سعيٌ حثيث إلى سحبِ صاعق التفجير في أكثرَ من منطقة متنازع عليها، وإثر حادثة القرنة السوداء. الرئيس ميقاتي أصدر قرارًا شكَّل بموجِبه لجنة لدرس مسألة النزاعات بين الحدود العقارية، برئاسة وزير الداخلية، لتحديدِ الحدود العقارية في مناطقِ بشري الضنية، القبيات الهرمل، فنيدق عكار العتيقة، أفقا لاسا، اليمونة العاقورة. وتضم وزاراتِ البيئة والطاقة ومديرية الشؤون العقارية في المالية، والعدل ومجلس الانماء والأعمار، والمشروع الأخضر في وزارة الزراعة وقيادة الجيش.

وفي ملف التحقيق، وزيرُ العدل يزور البطريرك الراعي غداً ويعلِنُ بعد اللقاء عن معطياتٍ جديدة بشأن الجريمة.

في غضون ذلك، بدأت الصورة ترتسم لدى التحقيق الذي تجريه قاضية ُالتحقيق الأول في الشمال، القاضية سمرندا نصار حيث تم جمعُ ادلة مفيدة جدا من مسرح الجريمة الأولى، وأرسلت الى التحليل لمطابقتها ومقاطعتها. نصار استدعت المدير الطبي في مستشفى بشري الحكومي الدكتور مقدسي الذي تراجعَ أمامها عن إفادتهِ التي أدلى بها يوم الأحد، متعهدًا بأن يُصدر بيانًا بهذا الشأن وينشرَه في الوسيلة التي أعطاها التصريح، وهو كان قد أدلى سابقاً بكلام عن قرب المسافة التي قُتل منها هيثم طوق، تراجعَ عنه فيما بعد. هذا في الملف المستجِد بعد حادثة القرنة السوداء.

في قضية تقرير الفاريز أند مارسال، جددت وزارة المال توضيحها أن ما تسلمته من الشركة ليس سوى مسودّةٍ أولية للتقرير الذي تُعدّه للتدقيق في حسابات مصرف لبنان وهو ليس التقريرَ المتكامل والنهائي…. وتتابع الوزارة أن دورَها في هذا الشأن هو دور وسيط ما بين المصرف والشركة وذلك وفقاً لبنود العقد، من اجل توفير المعطيات التي يحتاجها التقرير، وأن الوزارة ستعمدُ فور تسلّمها التقريرَ النهائي الى رفعِه لمجلس الوزراء صاحبِ الصلاحية في التصرف بمضمونه.

في ملف السياحة، بدت حركةُ المسافرين عبر مطار بيروت ناشطة جداً خلال شهر حزيران الفائت، وتميّزت بتسجيل الرقم الأعلى منذ مطلع العام الحالي، لا بل يمكن القول إنها من بين الأعلى منذ سنوات. فيما يعود جزء من المغتربين اللبنانيين كمستثمرين.

Otv

على وقعِ العدِّ التنازلي لما تبقى له من ايام في شهره الاخير على رأس مصرف لبنان، صفعة جديدة تلقاها رياض سلامة اليوم من القضاء الفرنسي، مع تثبيت الحجز على أملاكه وأمواله وأصوله في فرنسا. وفي هذا السياق، اعلن وزير العدل اللبناني موافقة القضاء الفرنسي على الطلبات المقدمة من قبل المحاميين الفرنسيين المكلفين (2) من الدولة اللبنانية بإلقاء الحجز على الأموال والممتلكات العائدة لحاكم مصرف لبنان ورفاقه رجا سلامة وماريان حويك وآنا كوزاكوفا لصالح الدولة اللبنانية.

وفي انتظار ما قد يحمله هذا المسار من تطورات، تواصل وزارة المال اطلاق التبريرات لإحجامها عن اطلاع الرأي العام ومجلس النواب وسائر المعنيين على ما وصل اليها في شأن التدقيق الجنائي، ساعية في الوقت نفسه إلى تبرئة مسؤولين سياسيين… كل ذلك، على وقع حملات غريبة عجيبة على مضمون العقد الموقع مع شركة التدقيق، قدَّمتْ قراءات مغلوطة لمضمونه، محاولة تفسير المواد التي تتضمنها كل العقود عامة، خارج سياقها القانوني الذي يدركه جيداً اصحاب الخبرة والاختصاص.

اما رئاسياً، فهمس حول المساعي الحوارية الفرنسية، في وقت جدد ثنائي أمل-حزب الله اليوم الدعوة الى الحوار، ليكرر الفريق المقابل طرح السؤال حول المضمون، وهل يهدف فقط الى تكريس الترشيح المرفوض والمعروف.

تبقى اشارة الى مقابلة مرتقبة في تمام الثامنة والنصف من مساء غد الاربعاء عبر الاوتيفي مع الرئيس العماد ميشال عون، يتطرق فيها الى التطورات الراهنة على اكثر من صعيد.

Nbn

مقدمة النشرة: الإجتياح الإسرائيلي لـ ‎#جنين براً وجواً يتواصل لليوم الثاني على التوالي في أكبر عدوان في ‎#الضفة_الغربية منذ عشرين عام

المنار

هو بأسُ جنينَ الذي هزَ اليومَ تل ابيب، واصابَها بامنِها وعشَرةٍ من مستوطنيها – بعضُهم بحالٍ ميؤوسٍ منها، فكرسَ عبد الوهاب الخلايلة – ابنُ الخليلِ اليأسَ في عقولِ وقلوبِ الصهاينةِ قادةً ومستوطنين ..

ضربَ الفدائيُ عبد الوهاب على اسمِ جنينَ واطفالِها ونسائها المحاصرين، فآلمَ المحتلَ الذي فقدَ بضربةٍ واحدةٍ كلَّ عناوينِ عدوانِه المستمرِّ، وأكدَ الفلسطينيون انْ لا امنَ ولا أمانَ للصهاينةِ مهما قست يدُ اجرامِهم وتمادى قادتُهم بمغامراتِهم ..

في حصيلةِ اليومِ الثاني من العدوانِ مزيدٌ من الصمودِ والثباتِ الفلسطيني امامَ آلاتِ القتلِ الصهيونيةِ البريةِ والجوية، وتأكيدٌ من فصائلِ المقاومةِ وقادتِها على تعزيزِ المقاومةِ والاسنادِ المباشرِ والكاملِ لمخيمِ جنين وافشالِ اهدافِ الاحتلالِ من النيلِ من المقاومةِ ومقدَّراتِها، كما جاءَ في الاتصالِ بينَ قائدَي حركتي حماس والجهاد اسماعيل هنية وزياد نخالة ..

وزيادةً على الاصواتِ العبريةِ التي حذرت حكومةَ نتنياهو من مغامرةِ جنين، دعواتٌ من خبراءَ امنيينَ وعسكريينَ الى عدمِ اطالةِ امدِ العمليةِ خشيةً من سقوطِ المزيدِ من قتلى الجيش، او تدخُّلِ غزةَ وغيرِها من الجبهاتِ المساندةِ لجنين ..

على الجبهةِ اللبنانيةِ لا جديدَ رئاسياً ولن يكونَ الا بالحوارِ الصادقِ والمعمَّقِ كما رأت قيادتا حزبِ الل وحركةِ امل اللتانِ أكدتا خلالَ اجتماعِهما اليوم – وللمرةِ الالفِ – انَ ايَ جهدٍ لا يصبُّ بسبيلِ الحوار هو هدرٌ للوقتِ وتعميقٌ للازمة ..

وفي الازماتِ المتفاقمةِ اعلانٌ لوزيرِ الاتصالاتِ عن نيةٍ لرفعٍ اضافي للاسعارِ تحتَ عنوانِ انقاذِ القطاعِ كما قال، وهي اعباءٌ لا يمكنُ ان يحتملَها الناس، فيما مصادرُ تمويلِ الدولةِ ممكنةٌ ومن غيرِ جيوبِ الفقراءِ ومحدودي الدخل، اِن نوى بعضُ المعنيينَ وتخلَّوا عن محدوديةِ الافقِ والتدبير ..

اما آفاقُ العملِ الحكومي فالى تفعيلٍ بحسَبِ الرئيسِ نجيب ميقاتي الذي اعلنَ اليومَ انَ حكومتَه مستمرةٌ في عملِها ولن تقبلَ بفرضِ الوصايةِ او الهيمنةِ عليها، داعياً المعترضينَ الى الاسراعِ بانتخابِ رئيس ..

الجديد

Exit mobile version