الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 05/07/2023

حصاد اليوم:

دخل الملف الرئاسي الي الثلاجة ،واستبدلت مكانه فعاليات الصيف التي تنعش السياحة في لبنان في ظل توقعات عن استئناف الوساطات العربية و الدولية مطلع شهر أيلول المقبل.

فياض : وضعنا 900 عداد عند مداخل مخيمات النازحين لتحديد كمية الاستهلاك وإعداد الفواتير على أساسها.

الحزب يراهن على عاملين النفس الطويل وترهيب باسيل بعون 

كرامي : من يظهر تورطه بحادثة القرنة السوداء يجب أن ينال عقابه وبركة مياه لا تستاهل سقوط ضحايا.

الاندبندنت: إسرائيل تخاطر باشعال انتفاضة فلسطينية ثالثة .

الانقسام السياسي الداخلي يتعمق والحل الرئاسي ينتظر متغيرات إقليمية و دولية.

شهر تموز وأب لن يكونا ضمن الروزمانة الرئاسية إنما ضمن الروزمانة الصيفية والسياحية لانعاش الوضع الاقتصادي .

باريس ليست في وارد الانقلاب على اتصالاتها مع حارة حريك واجهاض كل ما تم تحقيقه حتى الساعة من تقدم.

دور جنبلاط الاب لم ينته في السياسة ويبقى مرجعية تيمور في كل كبيرة وصغيرة في الحزب.

سعد الحريري في تواصل مع النائب فارس سعيد : لا للفيدرالية في لبنان 

قطر تطرح اسم المدير العام للامن العام بالنيابة اللواء الياس البيسري كمرشح لرئاسة الجمهورية.

سمير جعجع سيطل قريبا على الإعلام لاطلاع الرأي العام على كل المعلومات المتوفرة لديه بشأن جريمة القرنة السوداء.

محلي

 

●رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا اجتماعا للبحث في موضوع موازنة العام 2023 شارك فيه نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، وزير المالية يوسف الخليل، مستشارا الرئيس ميقاتي الوزير السابق نقولا نحاس وسمير الضاهر والمدير العام لوزارة المالية جورج معراوي.

 

●أفادت المصادر، عن إنفجار قذيفة من مخلفات الحرب داخل بورة حديد، في محيط منطقة الحسبة، جنوب صيدا.

 

 

وأضافت أنّه لم يتمّ العثور على قذائف معدّة للتفجير بل على قذائف قديمة وفارغة.

 

هذا ويعمل فريق من الهندسة في الجيش على إزالتها.

 

●أصدر المكتب الإعلامي لرئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي بيانًا جاء فيه:

 

 

 

“إن رئيس الحكومة، وإنطلاقاً من موقعه المسؤول، وفي ضوء التطورات الأمنية الخطيرة التي حصلت في منطقة القرنة السوداء، كما والإشكالات المتكررة التي تحصل في أكثر من منطقة بسبب خلافات عقارية تأخذ احياناً ابعاداً طائفية، ارتأى تفعيل عمل اللجنة المشكّلة منذ العام 2010 لدرس كيفية الاستفادة من مياه القرنة السوداء وأضيف إليها الشق المتعلّق بالحدود العقارية، بمعنى أن نطاق عمل اللجنة، وإلى جانب الموضوع المتعلق بالحدود العقارية، يشمل ايضاً درس موضوع توزيع المياه وكيفية الاستفادة منها في المناطق المتنازع عليها، إضافة الى وضع تصور لحماية البيئة وتحديد المناطق المحمية.

 

إن تشكيل اللجنة بالشكل الذي تمّ فيه جاء إنطلاقاً من طبيعة المهام المناطة بها وغير المحصورة بالجانب العقاري فقط على النحو المشار إليه أعلاه، أضف إلى ذلك أن وجود ممثل عن وزارة العدل من ضمن أعضاء اللجنة ليس إلا حفظاً للدور الاساس المناط بالقضاء في هذا السياق، علماً أن البطء في إنجاز أعمال التحديد يمكن استدراكه بحلول مؤقتة تقترحها اللجنة بإنتظار البت النهائي بالموضوع من قبل القضاء المختص. كما تجدر الاشارة الى ان مجلس القضاء الأعلى كان اشار في بيانه الصادر بالأمس الى سلسلة القرارات القضائية التي اتخذت، ورغم ذلك فإن النزاعات ما زالت مستمرة ما يؤكد أن المعالجة لا تقتصر فقط على الشق القضائي.

 

وفي كل الاحوال، وفي ضوء ما اثير من اعتراضات ومزايدات، فإن دولة الرئيس اتصل برئيس اللجنة معالي وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، وطلب منه التريث في دعوة اللجنة الى الانعقاد، وبالتالي تجميد عملها، كما اتصل بمعالي وزير العدل هنري خوري وطلب منه متابعة الملف مع مجلس القضاء الاعلى لتسريع البت بالملفات القضائية ذات الصلة.”

 

●التقى وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري خوري البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي.

 

 

وعقب اللقاء، أكّد خوري أن التحقيقات في ملف القرنة السوداء جدية.

 

ولفت الى أن “القاضي العقاري الحالي في الشمال يصطدم بعقبات كثيرة، وهو بالمقابل كان قد أتم 8 بلدات في المنطقة، فأنجز 6 بلدات وأرسل مستندات وخرائط إلى أمانة السجل العقاري ولديه حتى آخر الصيف لإرسال المستندات في ما خص بلدتين”.

 

 

امني

 

●قال الجيش الإسرائيلي لصحيفة يديعوت أحرونوت: العملية في جنين أسفرت عن اعتقال 300 شخص بينهم 30 مطلوبا

 

●أفادت معلومات للـ”LBCI” بأن مفرزة بعبدا القضائية في “قوى الأمن الداخلي” تحقق في هذه الاثناء مع المدعى عليها أ.ر. بجرم تزوير وتقليد دواء (مكمّل غذائي) وتوزيعه في لبنان من دون الاستحصال على ترخيص من وزارة الصحة العامة، ومن دون مراعاة المعايير المفروضة عالميا في تصنيع الادوية، وقد طبعت رقم الترخيص الممنوح من وزارة الصحة للشركة المستوردة للدواء الاصلي على عبوات الدواء المقلّد.

 

وأشارت المعلومات الى أنها “المرة الثالثة التي يتم فيها استدعاء المدعى عليها بعد أن توسّع المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي فادي ملكون بالتحقيق حيث ضبطت مفرزة بعبدا القضائية، التي تعمل على الملف منذ اكثر من اسبوعين بتوجيهات آمرها العميد عماد الجمل، عددا من عبوات الأدوية المزورة والمقلدة في اكثر من صيدلية في مختلف المناطق اللبنانية، واستمعت الى افادة اكثر من ٥ اصحاب صيدليات أكدوا أنهم استحصلوا من المدعى عليها على الدواء بعد ان اوهمتهم انه الدواء الاصلي المستورد من ايطاليا، وبعدما تم ابراز كتاب من الشركة الأمّ في ايطاليا المورّدة للدواء الى لبنان يؤكد ان الدواء الموزع عبر المدعى عليها ليس مصدره الشركة الأمّ انما من المرجح ان يكون مقلدا في لبنان خلافا للاصول

 

و”من المتوقع في ضوء التحقيقات والادلة على تورط المدعى عليها بجرائم تزوير وتقليد واستعمال مزوّر، ومزاحمة غير مشروعة، واحتيال على اصحاب الصيدليات، وتعريض حياة الناس للخطر عن سابق علم ومعرفة، أن يعطي القاضي ملكون اشارة بتوقيف المدعى عليها والمتورطين معها واحالتهم الى قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان”، بحسب ما ذكرت المعلومات للـ”lbci”.

 

….

 

دولي

 

●أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، انتهاء عملية عسكرية كانت مستمرة منذ يومين في جنين في الضفة الغربية، قتل فيها 12 فلسطينيا وجندي إسرائيلي.

 

 

وأفادت ناطقة باسم الجيش وكالة فرانس برس “العملية انتهت رسميا وغادر الجنود منطقة جنين”.

 

كما نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، تغريدة تفيد بـ “خروج كافة قوات الأمن من مخيم ومدينة جنين”.

 

وقال أدرعي إن العملية شملت “استجواب مئات المشتبه فيهم ليتم اعتقال العشرات”. مضيفا أن القوات الإسرائيلية “صادرت وفجرت آلاف الوسائل القتالية، وفيها عبوات ناسفة وقطع أسلحة ومختبرات متفجرات وذخيرة”.

 

كما أعلن الجيش مقتل أخد جنوده من وحدة النخبة “ايغوز”، وقال إنه قُتل الليلة الماضية بعد تعرضه لإطلاق النار خلال العملية العسكرية في مخيم جنين.

 

وقال شاهدان من رويترز إنهما رأيا أرتالا من مركبات الجيش الإسرائيلي تغادر جنين.

 

وأغارت طائرات حربية إسرائيلية، فجر الأربعاء، على موقع في قطاع غزة، قال الجيش الإسرائيلي إنها “تحت الأرض” وتستخدم “لإنتاج وسائل قتالية” وهي تتبع لحركة حماس.

 

وجاءت الغارات ردا على إطلاق خمس قذائف صاروخية من قطاع غزة نحو اسرائيل حيث تم اعتراضها جميعا.

 

ولم تعلن أي جهة فلسطينية مسؤوليتها عن عملية إطلاق الصواريخ.

 

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيانه أنه تم إطلاق صفارات الإنذار في مدينة سديروت الجنوبية.

 

●ردّاً على إعلان الاحتلال وقف عملياته العسكرية رسمياً في جنين، سرايا القدس – كتيبة جنين، تتحدى في بيان أن يكشف الاحتلال عن عدد قتلاه وجرحاه في العملية، والناطق باسم “سرايا القدس”، يقول: “العدو جاء إلى معركة جنين مردوعاً وقاتل مردوعاً”.

 

 

الناطق باسم “سرايا القدس” أبو حمزة

 

أكّد، أبو حمزة، الناطق العسكري باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنّ عدوان العدو الإسرائيلي الذي أسماه “الحديقة والمنزل”، صار حريقاً ولهيباً”، لافتاً إلى أنّ الاحتلال يهرب، كما العادة، من الحقيقة بإخفاء الخسائر”.

 

وأضاف: “من جديد تعلو يد أبطال سرايا القدس والمقاومة عالياً في وجه كيان العدو الغاشم”. وقال: “أفشلنا في سرايا القدس والمقاومة أهداف العدو، ضمن تكتيكات ومعارك ميدانية تخللها تفجير العبوات الناسفة وكمائن الموت”.

 

ثمّ تابع: “لقد صمد مخيم جنين من جديد، وحول مسار الهجوم إلى الدفاع”.

 

وإذ اعتبر أنّ “النصر في بأس جنين، امتداد لمعارك سيف القدس ووحدة الساحات وثأر الأحرار”، أكّد أبو حمزة أنّ “العدو الإسرائيلي جاء إلى معركة جنين مردوعاً وقاتل مردوعاً، والدليل ادعاءاته الإنجازات الوهمية”.

 

كما أشار أبو حمزة إلى أنّ “المقاومة في الضفة الباسلة وجنين الأبية، صمدت ولم تنكسر أمام هذا العدو الرعديد”.

 

وشدّد على أنّ “ما جرى من أداء بطولي يعكس تطور أداء المقاومين في الميدان”، مؤكداً أنّ “هذا الإنجاز لم يكن لولا صمود أهالي جنين، وانتماؤهم لفصائل المقاومة والجهاد”.

 

وقال أبو حمزة إنّ “كل زقاق وشارع، سيكون محطة للاشتباك، ولن يكون هناك استقرار طالما الاحتلال موجود على أرضنا”.وأضاف: “مجاهدونا لم يكونوا وحدهم، بل كان خلفهم مقاتلون مخلصون، يدهم على الزناد في فلسطين وخارجها”.

وفي ختام كلمته، توجه أبو حمزة، “بالشكر إلى محور المقاومة وعلى رأسه الجمهورية الإسلامية في إيران”.

كذلك، أعلنت سرايا القدس – كتيبة جنين، في بيان، “أننا نتحدى الاحتلال بالكشف عن عدد قتلاه وجرحاه، وما حصل مع جنوده في الدمج والسينما وشارع نابلس والجابريات”.

وأضافت ردّاً على إعلان الاحتلال وقف عملياته العسكرية في جنين: “نؤكد أنّ مقاتلينا بخير وما رآه العدو هو شيء بسيط مما أعده مجاهدو سرايا القدس”.

وأشار البيان إلى أنّ “العدو أخطأ التقدير عندما أقدم على هذا العدوان، وعليه أن يعلم أننا جاهزون دائماً وستبقى جنين ومخيمها رعباً يطارده”.

●أشارت البحرية الأميركية, اليوم الأربعاء, إلى أنها “منعت محاولة البحرية الإيرانية الاستيلاء على ناقلتين تجاريتين تعبران المياه الدولية في خليج عمان”.

وقال تيموثي هاوكينز المتحدث باسم الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية: “السفينة الإيرانية أطلقت النار خلال المحاولة الثانية للاستيلاء على السفينتين”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

الى ما دون الصفر، تراجع منسوب التفاؤل بخرقٍ رئاسي وشيك.

والسبب، تمسك الثنائي بسليمان فرنجية مرشحاً أولاً وثانياً وثالثاً، ما فرَّغ الدعوات الحوارية من المضمون، وجعل التعويل على الزيارة الموعودة لجان ايف لودريان خلال الشهر الجاري اشبه بسراب.

وفي انتظار معجزة رئاسية ما، ينصب الاهتمام في هذه المرحلة على الشغور الوشيك في حاكمية مصرف لبنان مع انتهاء ولاية رياض سلامة، التي بدأت قبل ثلاثين عاماً، وانتهت بانهيار غير مسبوق، بغطاء من منظومة الفساد السياسي، وبدعاوى قضائية تلاحقه في العالم، فيما القضاء اللبناني متردد.

اما تخبط المنظومة في التعامل مع التقرير الاولي الذي تسلمته وزارة المال من شركة التدقيق الجنائي، فإدانةُ واضحة، وتأكيد بأن مضمون التقرير، الذي تأخر لأشهر، لا يزال يحمل في طياته، رغم كل التلاعب المحتمل، حكماً معنوياً مبرماً على مسؤولين كباراً في الدولة اللبنانية، يَجهدون بكل الوسائل لإخفاء الحقيقة. وهذا الموضوع يَحضُر في شكل مفصّل في المقابلة الخاصة التي تعرضها الأوتيفي مباشرة بعد الاخبار مع الرئيس العماد ميشال عون، الذي يتطرق ايضاً الى التطورات السياسية الاخيرة

Nbn

مقدمة النشرة: العملية انتهت وإنتُزِع معها قناع العدو الساقط أصلاً وظلّ علم ‎#فلسطين يرفرف على أسطح مخيم ‎#جنين

المنار

وانتصرت جنين، وساءَت وجهَ المحتلِّ من جديد.. وكَتبت كتيبتُها وكلُّ فصائلِ مقاومتِها بأنَ النصرَ الحاسمَ باتَ قريبا..

انتفضت جنينُ وعادَ المحتلُّ الى خيبتِه من جديد، فخرجَ جيشُه من حيثُ أتى خاليَ الوِفاض، تاركاً في ساحاتِ المعركةِ دمَه وقتلاهُ وهيبتَه، وما يَفيضُ من سِيَرِ صمودِ اهلِ الثبات، اهلِ جنينَ وكلِّ فلسطين ..

صامدونَ هُم .. غيرُ آبهينَ لكلِّ الدمارِ اللئيم، وفي يدِهم يلمعُ الرعبُ وعلى اكتافِهم يطوفُ المجد، ونعوشُ الشهداءِ وسيلُ القرابين،وعلى جباهِهم كتابُ الله المبين وفيه : واِن عُدتُم عُدنا..

انتهت المعركةُ ولن تَنتهيَ المفاعيل، وما فعلَه مجاهدو جنينَ كُتِبَ بأحرفٍ من نارٍ في سجلاتِ الصهاينةِ الامنيةِ والعسكريةِ وعلى صفحاتِهم السياسيةِ والاعلامية، واولُ تقييمٍ من كبارِ خبرائهم وقادتِهم السابقين: اِنه فشلٌ ذريع ..

وكما اجمعَ الفلسطينيونَ فانَ اذرعَ المقاومةِ على كلِّ زِنادٍ في كلِّ ميدان، وعلى العدوِ أنْ لا يُخطئَ الحسابَ من جديد .

ومن جديد اعتبرَ نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشيخ صالح العاروري للمنار، ان تسليحَ الضفة الغربية كان سِرَّ الانتصار في جنين، داعيا مقاومي الضفة لتفعيلِ عملياتِهم لأنَّ لدينا الآنَ فرصةً حقيقيةً لطردِ الاحتلال – كما قال …

على الضفة اللبنانيةِ لا جديد، فيما اصحابُ الحِسَبِ الخاطئةِ على خطأِهم، وضِيْقِ أُفُقِهم، من رفضٍ للحوارِ وتحويرٍ للصورةِ وواقعِ الحال.

فيما برزَ موقفٌ لبكركي عن لبنانَ المريضِ كما سماهُ البطريركُ بشارة الراعي، الذي عاودَ المطالبةَ بمؤتمرٍ دوليٍ للبنانَ بعدما أثبت المسؤولونَ فيه أنهم يهربونَ من الحوارِ لأنهم مُرتَهنونَ لمصالحِهم الخاصة – كما قال..

الجديد

Exit mobile version