الهديل

خلف الحبتور: لا أستطيع غضّ النظر عن أثار الذكاء الإصطناعي السلبية على مستقبلنا

خلف الحبتور: لا أستطيع غضّ النظر عن أثار الذكاء الإصطناعي السلبية على مستقبلنا

 

دوّن رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور مؤسس ورئيس مجلس ادارة الحبتور غروب عبر تويتر كاتباً:
أتحدث دائماً عن مخاطر زيادة الاعتماد على ‎الذكاء الاصطناعي (AI) والتبني الواسع له، وتأثيره على التوظيف العالمي وتسببه في فقدان آلاف ‎الوظائف، مما سيُنتج بطالة خطيرة جداً يصعُب السيطرة عليها قد تقود إلى كوارث اجتماعية. وكلّما تابعت البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بهذا الشأن، ازداد قلقي ومخاوفي على مستقبلِ البشرية.
فأحدث تقرير بحثي أصدره Goldman Sachs يقول أن الذكاء الاصطناعي يهدد ما يقرب من 300 مليون وظيفة!! وسيشهد سوق العمل في السنوات القليلة المقبلة اضطراباً شديداً في مجالات عدة مثل المجال المالي، القانوني، الهندسي، والموارد البشرية. ووظائف أخرى مثل الإعلام، المحاسبة، الترجمة، الهندسة، إدخال البيانات، خدمات البنوك والمطارات، والعمال في المصانع. وبالتالي الملايين بل المليارات من العاطلين عن العمل.
أعلم أن ‎الذكاء الاصطناعي يقدّم فوائد مذهلة تسهل حياتنا، لكنني لا أستطيع غضّ النظر عن أثاره السلبية على مستقبلنا. هذا الفقدان الجماعي للوظائف، والبطالة لمليارات الأشخاص سيؤدي حتماً إلى عواقب وخيمة، مثل ‎الفقر الشديد، بالتالي المجاعات، وزيادة الأنشطة غير القانونية ، ‎الفساد والسرقة، وانخفاض الوصول إلى ‎التعليم والرعاية الصحية، والفروقات الطبقية والمجتمعية التي ستتوسع بشكل لم يسبق للعالم أن يراه.
 ولا أتفق مع من يتذرع بأن الذكاء الاصطناعي سيخلق فرصاً جديدة بقدر تلك التي سيقضي عليها، لأن الفرص التي سيخلقها ستكون متطورة وتحتاج لمهارات نخبوية لا يملكها جميع البشر، بالأخص أصحاب المهن التي تتطلب مجهود جسدي أو ذهني.
لحماية أنفسنا ومستقبلنا، علينا إدراك هذا التحدي الشائك الذي يمثله ‎الذكاء الاصطناعي بأسرع وقت، وسنّ قوانين عالمية تنظّمه، وتدابير استباقية للتصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية الواقعة بلا شك في المستقبل القريب.
Exit mobile version