الهديل

حصاد اليوم الخميس07/06/2023

حصاد اليوم

حالة الهدوء تفرض نفسها على الواقع السياسي اللبناني في ظل غياب حركة سياسية لافتة وسببها أن معظم المرجعيات قد غادرت لبنان لتمضية العطلة الصيفية ،في الوقت الذي حرصت فيه جميع الأطراف على عدم التصعيد في الجنوب.

حزب الله ندعو الدولة والشعب الي التحرك لمنع تثبيت الاحتلال بالقسم الشمالي من بلدة الغجر. 

سقوط قذيفتين في خراج بلدة المجيدية اطلقهما الجيش الإسرائيلي. 

 لا إشارات سعودية إيجابية تجاه مبادرة فرنسا ومستويات سياسية تدعو للتحضر للأسوأ داخليا. 

الشرطة السويدية تتلقى ثلاثة طلبات جديدة لحرق كتب مقدسة منها طلب لحرق الإنجيل و التوراة .

عبد الله : القانون الانتخابي الحالي المذهبي و المتقوقع قد ينتج عشرات القرنة السوداء.

طهران حصلت على أمر قضائي لاحتجاز الناقلة ريتشموند فوياجر بعد اصطدامها بسفينة إيرانية في خليج عمان .

بري : لودريان سوف يعود بعد جولة في المنطقة .

 الولايات المتحدة لا تبدي اي اهتمام بالملف الرئاسي ولا يبدو في الافق انه سوف يكون من أولوياتها .

الراعي يعارض الحوار الملغوم ويطالب بمؤتمر دولي من أجل لبنان .

 موقف ولي العهد السعودي حيال الأوضاع في لبنان سمعه ميقاتي من المسؤولين السعوديين ويخشى عدم انجاز الحل الفرنسي قريبا .

الجزيرة عما جرى في الجنوب لم يتم إطلاق اي صاروخ من لبنان وما جرى على الحدود ناجم عن انفجار لغم .

لجنة الخارجية تحضر لزيارة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا .

اميل رحمة يثمن دور سمير جعجع القوي و الأساسي قي إيقاف الفتنة في القرنة السوداء ويعتبر انه مرجعية مسيحية مميزة .

الرهان على إطالة أمد الشغور الرئاسي بثبت فشله يوما بعد يوم .

حزب الله أبلغ لودريان عدم رغبته بالدخول في حوار عميق حول قضايا متصلة بصيغة لبنان.

اوساط مطلعة من المستحيل أن ينتخب جبران باسيل العماد جوزاف عون ويفضل السير بفرنجية .

الخيم التي نصبها حزب الله عند الحدود تتحول لقضية دولية .

بعد ضم إسرائيل للغجر مصادر تكشف عن إشارات تدعو للقلق .

اليونيفيل : لم نرصد إطلاق اي صواريخ من لبنان.

قبلان : المجلس النيابي طباخ تسويات.

محلي

●قصفت مدفعية الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، خراج بلدة كفرشوبا ومزرعة حلتا، وذلك رداً على عملية إطلاق صاروخٍ من جنوب لبنان باتجاه الأراضي الفلسطينية المُحتلة.

وبحسب المعلومات، فإنّ القصف الإسرائيلي طال المناطق المحررة بين مزرعة السلامية وأحراج كفركمام، وقد سُجل سقوط نحو 15 قذيفة ما تسبب بنشوب حرائق.

وتزامن هذا القصف مع تحليقٍ مكثف للطيران الحربي فوق حاصبيا والعرقوب، في وقتٍ سُجلت استنفارٌ عالي المستوى لعناصر الجيش اللبناني وقوات “اليونيفيل” في منطقة كفرشوبا وعلى طول الحدود الجنوبية.

وكان الجيش الإسرائيليّ أقر بإطلاق قذيفة من الأراضي اللبنانية، اليوم الخميس، مشيراً إلى أنها انفجرت قرب الحدود داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي بيانٍ له، أكد جيش العدو أنه يقوم الآن بمهاجمة المنطقة التي تمّ إطلاق الصاروخ منها في الأراضي اللبنانية.

كذلك، أكد الجيش الإسرائيلي أنهُ لا توجد تعليمات خاصة للجبهة الداخلية في أعقاب الوضع الأمني عند الحدود مع لبنان.

وافادت معلومات عن مسؤول أمنيّ إسرائيليّ قوله، إنّ “منظمات فلسطينية تقف وراء إطلاق قذائف من لبنان ردّاً على عملية جنين

●تدين وزارة الخارجية والمغتربين القصف الاسرائيلي اليوم الذي طال الأراضي اللبنانية في محيط كفرشوبا، وتعتبره خرقاً للقرار 1701 واعتداءً على السيادة اللبنانية.

وتدعو “الخارجية” الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف خروقاتها وتعدياتها المستمرة بوتيرة تصاعدية مؤخراً للأراضي والأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية.

وأهابت الوزارة “بالدول الراغبة بالحفاظ على الهدوء والاستقرار، في جنوب لبنان خصوصاً والشرق الاوسط عموماً، التنبه الى تزامن هذه الخروقات الاسرائيلية، مع قرب عرض طلب تمديد عمل قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان على مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة، بغية توتير الاجواء وتعكيرها”.

وجددت الوزارة “احترام لبنان لتطبيق كافة القرارات الدولية، وتدعو لانسحاب اسرائيل الفوري وغير المشروط من كافة الاراضي اللبنانية التي ما زالت تحتلها”

امني

●نقلت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، عن مصدر مقرب من التحقيق بشأن مادة الكوكايين التي عُثر عليها في البيت الأبيض، أنّ الجهات الأمنية الأميركية تشكّ في أنها قادرة على تحديد هوية الشخص الذي أدخل المادة، إلى المقر الرئاسي نهاية الأسبوع الماضي.

وأكدّت الصحيفة أنّ المحققين توصلوا إلى هذا الاستنتاج بسبب حقيقة أنّ الجناح الغربي للإدارة الأميركية، حيث تم العثور على المخدرات، يشهد حركة مرور عالية للغاية.

وقال مصدر قريب من التحقيق: “حتى لو كانت هناك كاميرات مراقبة، فمن المستبعد أنّ يتم كشفه”، مضيفاً أنّ التحقيقات في الحادث لا تزال جارية.

وشدّد مسؤولون، اليوم الأربعاء، على أن مادة الكوكايين التي عُثر عليها في البيت الأبيض، كانت متروكة في ناحية غالباً ما يستخدمها الزوار الذين يجولون في أقسام المقر الرئاسي، مؤكدين أنّ الرئيس جو بايدن، كان وعائلته خارج المقر.

وسعى البيت الأبيض لاحتواء النبأ غير الاعتيادي بعدما تبيّن العثور على المخدرات الأحد الفائت، في مبنى تعد الحراسة فيه من الأكثر تشدّداً في العالم.

وكانت تقارير أولية أفادت بالعثور على بودرة بيضاء، ما أثار مخاوف من تجدد فصول العثور في مبان حكومية في واشنطن على مساحيق غير محددة خلال عمليات البحث، أو تلقي رسائل بريدية مشبوهة، في حالات يتم التعامل معها على أنّها هجمات كيميائية محتملة.

واستدعى العثور على البودرة البيضاء عملية إجلاء قصيرة الأمد.

ترامب يتهم نجل بايدن بامتلاك مادة الكوكايين

لكن مخاوف من نوع آخر برزت بعدما خلصت تحاليل أولية، أجراها تقنيون في جهاز الإطفاء في العاصمة واشنطن إلى أنّ المادة هي كوكايين.

وجعل بايدن من إعادة إرساء التدابير التقليدية للعناية بالمقر، أولوية بعد ولاية دونالد ترامب، وورود تقارير تفيد بأن الرئيس الجمهوري كان يعمد إلى التخلّص من وثائق في المراحيض.

لكن الرئيس البالغ 80 عاماً تلاحقه تقارير تكشف صخب حياة ابنه هانتر، بما في ذلك صراعه الموثّق مع إدمانه الحاد على المخدرات.

وأثار الإعلان عن العثور على مادة الكوكايين في البيت الأبيض، على الفور تكهّنات بأن نجل الرئيس قد يكون معنياً بالأمر بشكل من الأشكال.

والأربعاء سارع ترامب للتعليق على الأمر بالقول: “هل هناك من يعتقد أن مادة الكوكايين التي عثر عليها في الجناح الغربي للبيت الأبيض، بالقرب من المكتب البيضاوي، هي لاستهلاك أحد غير هانتر وجو بايدن؟”.

وفي مسعى لوضع حد للاشاعات، أعلن البيت الأبيض أن الأدلة الظرفية، على الأقل، تشير إلى أن المسؤولية تقع على زائر، وليس على أحد على صلة بعائلة بايدن.

 

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إنّ المخدرات عثر عليها في مكان عادة ما يستخدمه زوار يأتون إلى مقر الرئاسة بدعوة من موظفيه لتفقّد الجناح الغربي الذي يضم المكتب البيضاوي.

 

والجدير ذكره، أنّه قبل دخول الأقسام الحساسة للمجمع، يطلب من الزوار ترك هواتفهم النقالة في خزائن، وهو المكان الذي عثر فيه على المخدرات.

 

وقالت جان-بيار: “إنّها منطقة تشهد حركة كثيفة ويعبرها كثر من زوار البيت الأبيض والجناح الغربي”. وشددت أنّ “عائلة الرئيس لم تكن متواجدة في البيت الأبيض في ذاك الحين”.

 

●أفادت معلومات صحافية بأن المديرية العامة لأمن الدّولة أوقفت في عكار السوريّ (ط. ع.)، المطلوب بمذكّرات جلب قضائيّة عدة، بسبب تورّطه بعمليّات سرقة وخطف وتهديد مواطنين.

وأوضحت أنه بعد التحقيق معه، تمّ تسليمه إلى الجهات القضائيّة المختصّة لإجراء المقتضى القانونيّ بحقّه.

دولي

●حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، نظيره التركي هاكان فيدان، على دعم بلاده قبول انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

 

وكان فيدان أكد يوم الثلاثاء، أن تركيا لن تخضع لضغوطات لدعم انضمام السويد إلى حلف الناتو مشيرًا إلى أنّها ما زالت تقيّم ما إذا كان انضمام الدولة الاسكندنافية سيفيد “الناتو” أم يضرّ به.

 

وقال فيدان، في تصريحات للصحفيين، جاءت قبل يومين من لقائه نظيره السويدي في بروكسل لبحث مسعى ستوكهولم الانضمام إلى التكتّل: “لا نوافق أبدًا على استخدام ضغط الوقت كوسيلة”.

إعلان مفاجئ من المجر بشأن انضمام السويد لحلف الناتو

أردوغان: موقف تركيا من السويد للانضمام إلى حلف الناتو لم يتغير

 

والسويد “مدعوة” للانضمام إلى الحلف منذُ شهر يونيو لعام 2022، لكنّ ترشّحها، الذي يجب أن تصادق عليه الدول الـ31 الأعضاء، يعارضه كل من تركيا والمجر.

 

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن “موقفنا وتوقعاتنا ووعودنا التي قطعناها كانت كلها واضحة”.

 

وتابع: “في الوقت الحالي، نحن ندافع عن نفس المبادئ التي دافعنا عنها العام الماضي، نريدهم فقط أن يظلوا أوفياء لما وقعوا عليه، بدلا من إضاعة الوقت بتكتيكات المماطلة، سيكون من الحكمة والأكثر فائدة وجدية من السويد أن تفي بالوعود التي قطعتها، أريد أن يعرفوا أننا لن نتراجع حتى يتم تلبية كل هذه المطالب”.

 

وذكر الرئيس التركي: “نريد منهم عدم إيواء المنظمات الانفصالية وأوغاد غولن الإرهابيين الأجانب، وأريد أن يعرفوا أننا لن نتراجع حتى يتم تلبية كل هذه المطالب”.

●أفاد بيان مشترك لحركة “حماس” وحركة “الجهاد الإسلامي”، بأن “الوضع الراهن يفرض التوافق على خطة وطنية شاملة لمواجهة المشروع الصهيوني في فلسطين”، لافتا الى ان “الخطة الشاملة يجب أن تنفذ فورا بما في ذلك عقد اجتماع للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية”

ودعا إلى “سرعة التحرك لمواجهة التحديات بما يستجيب إلى آمال وتطلعات شعبنا في التحرير والعودة”

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

فعلها نواب حاكم مصرف لبنان: إما أن يبقوا معًا، ومعه، وإما أن يخرجوا معًا، ومعه.

 

هكذا، في الحادي والثلاثين من هذا الشهر، هناك سيناريوهان: الأول، فراغ في مصرف لبنان، على مستوى الحاكم، بسبب أنتهاء ولايته، وعلى مستوى نوابه الأربعة : وسيم منصوري، بشير يقظان، سليم شاهين وألكسندر مراديان. بسبب استقالتهم التي ألمحوا إليها اليوم، من خلال البيان الذي أصدروه والذي جاء فيه: “مع اقتراب تاريخ انتهاء ولاية حاكم المصرف المركزي.. نرى من واجبنا التشديد على ضرورة تعيين حاكم” وذلك “في أقرب وقت، وإلا سنضطر الى اتخاذ الاجراء الذي نراه مناسباً للمصلحة العامة”.

 

اللافت أن البيان تحدث عن أنه “لا يجوز أن ينسحب مفهوم تصريف الأعمال على السلطة النقدية الأعلى في الدولة”.

 

السيناريو الثاني، وجود حاكم اعتبارًا من الأول من آب.

ليس هناك إمكانية لتعيين حاكم جديد ، لأن مجلس الوزراء لن يتولى هذه المهمة.

سقط خيار أن يتولى نائب الحاكم مهمة الحاكم الذي يقوم بدور المستشار، وهو يرفض هذا الدور.

 

تبقى صيغة مفادها أن تطلب الحكومة من وزير المال إصدار قرار بإبقاء الحاكم في منصبه لتسيير المرفق العام إلى حين تعيين حاكم جديد .

 

هذا الإستحقاق أمامه قرابة ثلاثة أسابيع، ويمكن أن يطلَق عليه صفة المؤجَّل، أما صفة المعجَّل فتنطبق على السياحة.

Otv

صباحا، تصريح للرئيس نبيه بري في احدى الصحف، يعلن فيه انه مع تعيين الضرورة، ايا تكن هذه التعيينات.

وخلال ساعات النهار، تخرج الارانب من جحورها، ببيان لنواب حاكم مصرف لبنان،

يدعو إلى ضرورة تعيين حاكم جديد في أقرب وقتٍ، وإلا سنضطر إلى اتخاذ الإجراء الذي نراه مناسباً للمصلحة العامة، كما جاء في البيان.

اما من الآن وحتى نهاية ولاية رياض سلامة، فأسئلة مشروعة:

اولا: ماذا يريد بري؟ وما سر التزامن بين موقفه الصباحي وبيان نواب الحاكم؟ وهل حسم امره برفض تولي النائب الاول للحاكم المسؤولية بعد ايام؟

ثانيا: ماذا سيكون عليه موقف الافرقاء الممثلين في الحكومة من طرح التعيين، ولاسيما حزب الله، الذي جزم امينه العام بعدم جواز التعيين قبل انتخاب رئيس جديد؟

ثالثا: ما المقصود بالتصريح والبيان؟ وتحديدا، ماذا قصد نواب الحاكم بالاجراء المناسب في حال عدم التعيين؟ هل هو تكريس لنهج تصعيدي مرتقب، في ظل الموقف المعروف من حكومة تصريف الاعمال، ام مجرد رفع معنوي للمسؤولية عشية الشغور على رأس المركزي؟

في انتظار الاجوبة، شكلت المواقف التي اطلقها الرئيس العماد ميشال عون في مقابلته التلفزيونية عبر الOTV امس صرخة ضمير الى من لا يزال يعنيه وطن اسمه لبنان، سارقوه السياسيون وناهبوه الاداريون لا يزالون يتربعون على اعراش المسؤولية، فيما هم مدانون من القضاء الخارجي اولا، ومن تخبطهم في موضوع التدقيق الجنائي ثانيا.

Nbn

‏مقدمة النشرة: على شيء من التوتر إستفاقت منطقة الحدود اللبنانية – الفلسطينية

youtu.be/S4QBdYrD8kQ

المنار

لن يُغطيَ دخانُ بضعِ قذائفَ اسرائيليةٍ في تلالِ كفرشوبا حقيقةَ احتلالِهم الجديدِ لبلدةِ الغجر، ولن يَستطيعوا باصواتِ قذائفِهم اَن يُغطُّوا على النوُاحِ والعويلِ بعدَ نكبتِهم في جنين ..

بل اِنَ رصاصاتِ قلقيليا التي طرقت باب ” بن غفير” و ” سموترتش” اليومَ اقوى من كلِّ قذائفِهم، ففي عُقرِ دارِ الوزيرينِ المتبجِّحَينِ في مستوطنة كدوميم نفذَ المقاومُ القسَّامِيُّ “احمد غيظان” عمليةً بطوليةً قتلَ خلالَها جندياً صهيونياً واصاب حارسَ امنِ المستوطنة، ما وَطَّنَ الرعبَ والارباكَ في انحاءِ الكيان، خاصةً وانَ العمليةَ في ساحةٍ جديدةٍ ، وانها اَتت بعدَ دعواتِ قادةِ المقاومةِ الفلسطينيةِ من على صهوةِ جنينَ الى توسيعِ ميدانِ العملياتِ نحوَ جميعِ المدنِ والمحافظات ..

وفي الجنوبِ اللبناني لن يحافظَ العدوُ على ما يريدُ من تكريسِ امرٍ واقعٍ جديدٍ في بلدةِ الغجرِ الحدودية، فهذا القسمُ الذي تعترفُ به الاممُ المتحدةُ كجزءٍ من ‏الاراضي اللبنانيةِ لا نقاشَ فيه ولا نزاعَ حولَه كما قالَ حزبُ الله في بيانٍ له، أما ما اَقدمت عليه قواتُ الاحتلالِ من عزلِ البلدةِ عن محيطِها فأمرٌ خطيرٌ وليس مجردَ خرقٍ روتيني، داعياً الدولةَ بكافةِ مؤسساتِها وقواها السياسيةِ والأهليةِ الى التحركِ لمنعِ تثبيتِ هذا الاحتلالِ لجزءٍ من ارضِ ‏الوطن .‏.

وفي الوطنِ المجزّأِ بينَ ازماتِه، تَصدَّرَ اليومَ مصرفُ لبنانَ معَ بيانِ نوابِ الحاكمِ الاربعةِ الذين دعَوا السلطةَ الى تعيينِ حاكمٍ اصيلٍ قبلَ نهايةِ حكمِ رياض سلامة نهايةَ الشهر – وإلا .

هذه الـ”وإلا” شرحَها نوابُ الحاكمِ لـ”رويترز” من اَنهم قد يَذهبونَ الى الاستقالةِ الجماعية. اما التعطيلُ الجماعيُ للدولةِ وكلِّ مؤسساتِها فقد رفضَه الرئيسُ نبيه بري، الذي اعتبرَ انَ الضروراتِ تُبيحُ المحظوراتِ في اطارِ حديثِه عن التعيينات. اما عينُ الازمة، اي الفراغُ الرئاسي، فانه متمددٌ، والبلدُ على قارعةِ انتظارِ الموفدِ الفرنسي جان ايف لودريان كما المحَ الرئيس بري، متوقعاً عودتَه الى بيروتَ في السادسَ عشرَ من الشهرِ الجاري بعدَ جولةٍ على دولِ المنطقةِ المهتمةِ بلبنان ..

الجديد

Exit mobile version