الهديل

حصاد اليوم الجمعة 07/07/2023

حصاد اليوم:

التوتر الأمني في جنوبي لبنان طغى على الملف الرئاسي المجمد في ظل انباء عن عدم اجتماع اللجنة الخماسية قريبا وانتظار جولة لودريان التي لم يحدد تاريخها بعد .

جبور : التواصل طبيعي بين القوات والمردة وعلاقة النواب مع بعضهما حدودها الزمالة وبالنسبة إلينا العلاقة مع فرنجية يحكمها الاحترام والتقدير لكن الموضوع الرئاسي

 خارج البحث و النقاش.

الراعي لم يبد حماسا لفكرة قيادة بكركي لحوار جامع حول رئاسة الجمهورية وهو يميل الي أن يكون الحوار داخل الإطار البرلماني.

فريق من الضباط الدوليين قام بزيارة تفقدية للخط الأزرق جنوبي لبنان.

 الأهداف الإسرائيلية هي لزيادة الضغط على حزب الله واستدراجه للرد والدخول في مواجهة من أجل أن تمتص حكومة نتنياهو الازمة التي تواجهها منذ تشكيلها.

ألمانيا تتمسك بالحوار مع حزب الله كمدخل للخروج من الازمة .

يؤكد المقربين من حزب الله أن تمدد ما يسمى بجماعة القربان امر مبالغ فيه.

اللقاء الخماسي لن ينعقد في وقت قريب وذلك بانتظار جلاء نتائج مبادرة فرنسا الرئاسية.

اقتحام إسرائيلي كبير في نابلس وتسجيل سقوط شديدين. 

النائب قاسم هاشم الموضوع موضوع سيادي وليس دبلوماسي وما حصل هو اعتداء مباشر على لبنان .

رفع اسم رياض سلامة عن لوائح المطلوبين على اعتبار أن لا حكم بحق سلامة .

التوتر يرتفع جنوبا والنزاع حول الغجر يتجدد قبل تمديد عمل اليونيفيل

محلي

●واصلت صباح اليوم مروحيات الجيش أعمال الدورية والمراقبة الجوية لمنطقة القرنة السوداء وجرود المكمل المجاورة للقرنة، وسط تدابير مشدّدة يُنفّذها الجيش في القرنة ويمنع من خلالها الوصول إلى أماكن محدّدة كتدبير احترازي بعد الحادثة الأخيرة.

وقد دعا أهالي بشرّي إلى المشاركة في الصلاة على روح الضحيّتَين هيثم ومالك طوق عبر المشاركة بقداس الديمان يوم الأحد المقبل والذي يترأسه، في كنيسة الصرح البطريركي الصيفي، البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عند الساعة العاشرة صباحاً.

وعلى صعيد التحقيقات، فقد عُلم أنّ مخابرات الجيش تتابع التحقيق في حادثة القرنة السوداء، وسط تقدُّم في مسارها. وقد قامت الجهات المختصة بتفقّد مكان الجريمة مرة جديدة بالأمس، وتمّت معاينته بدقة وأخذ بعض الأدلّة الحسّية التي يمكن أن تُسرّع في مجرى التحقيق، فيما يستمر التركيز على مطابقة أقوال الموقفين لأنّها تشكل الدليل الأبرز في التوصّل إلى حقيقة ما حصل

●أفادت معلومات عن تعرض مسجد في برالياس لاطلاق نار، لافتة إلى أن عناصر الجيش توجهت الى المكان.

توازيًا، ذكرت مراسلة الحدث أن قتيلًا و4 جرحى سقطوا في حادثة برالياس، مشيرة إلى أن مطلق النار يعاني من اضطرابات نفسية وقد تم توقيفه.

ولاحقًا أفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن وقوع اشتباك بين دورية للجيش أثناء توقيف مطلق النار على مسجد في بر الياس ، ما ادى إلى اصابته .

وأشارت المعلومات أن أحد الشبان من ال عيتاني أقدم على اطلاق النار من رشاش حربي على مصلين بعد خروجهم من صلاة الجمعة في أحد المساجد التي تقع على طريق المكاوي في برالياس.

ونقلت المعلومات سقوط قتيلين احدهما يدعى ع. ش. ، وعدد كبير من الجرحى اضافة الى مقتل مطلق النار مع ترجيحات بأنه كان يعاني من أمراض عصبية.

وكشفت معلومات عن أن الضحية التي سقطت في بر الياس أستاذ ثانوي يُدعى علي شبلي متزوج وعنده أولاد وهو في العقد الرابع من العمر.

وتعرّض عدد من المصلّين لإطلاق نار من رشّاش حربيّ لحظة خروجهم من مسجد “عكاشة” في بر الياس، ما أسفر عن سقوط قتيل يُدعى علي شبلي وعدد من الجرحى.

ويُدعى مطلق النار إبراهيم أمين عيتاني مواليد 1961 من بيروت مقيم بغرفة container مقابلة للمسجد منذ 4 سنوات، أًصيب بنيران مخابرات الجيش في رجليه بعد إطلاقه النار على القوى الأمنية التي حضرت إلى المكان.

ونقلت مراسلة “النهار” عن عدد من الأهالي أنّ مطلق النار “لطالما كانت تصرّفاته غريبة”.

امني

●أعلنت وزارة الدفاع السورية أنّ “وحدة من قوّاتنا المسلّحة تصدّت فجر اليوم لمجموعة إرهابيّة حاولت التّسلّل إلى إحدى نقاطنا العسكريّة العاملة على محور كبانة في ريف اللاذقية الشّمالي، ما أدّى إلى مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين، ومنهم متزعمّهم الملقّب بـ”أبو رواحة”.

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التّالــــــي:

جريمة هزت قضاء عاليه صباح 20/06/2023 بدأت قصتها عند العثور على شاب من ابناء بلدة عيتات وهو المدعو: أ. ت. (مواليد عام 1980، لبناني) مقتولًا داخل سيارته نوع داتسون في محلة عين عنوب-عاليه وهو مصاب بطلقتين في رأسه.

على الفور، كُلِّفَت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لإجراء الكشف على مسرح الجريمة والعمل على كشف هوية الفاعل بما أمكن من السرعة، نظرًا لغموض هذه الجريمة ومكان تنفيذها على الطريق العام في موقع يسمّى كوع الشاغور حيث لا يوجد أبنية او منازل.

نتيجة المتابعة الحثيثة، كثّفت الشعبة استقصاءاتها وتحريّاتها في محيط موقع الجريمة ومكان اقامة المغدور، وتبين أنه غادر منزله في بلدة عيتات حوالي الساعة 6،50 من صباح 20/06/2023. وبوصوله الى بلدة عين عنوب، أقدم مجهول على إطلاق النار عليه وقتله داخل سيارته.

بنتيجة المتابعة، وبأقل من /24/ ساعة، توصّلت إلى تحديد السيارة المستخدمة في تنفيذ جريمة القتل، وهي نوع مرسيدس تحمل لوحة مزورة يقودها شخص مجهول الهوية تبين أنه يدعى:

أ. ش. ع. (مواليد عام 1997، سوري) وهو من سكان مدينة طرابلس ويتردد الى بلدة قرنايل. وتبين أنه لا تربطه بالمغدور أي علاقة مما أثار الشبهات لدى محقّقي الشعبة أن يكون قاتلًا مأجورا.

أعطيت الاوامر للقوة الخاصة في الشعبة للعمل على تحديد مكان تواجده وتوقيفه بما أمكن من السرعة.

بتاريخ 22/06/2023، وبعد عملية متابعة دقيقة، تمكنت القوة الخاصة في الشعبة من رصده في بلدة ببنين-عكار، حيث نفذت مداهمة للمنزل المتواجد بداخله وتمكنت من توقيفه.

بتفتيشه، ضبط بحوزته /14/ ليرة ذهبية، ومبلغ 1،360/ دولار أميركي، و/610،000/ ليرة سورية. وتم ضبط المسدس، والسيارة المستخدمين في الجريمة.

بالتحقيق، معه اعترف بما نسب إليه لجهة قيامه بتنفيذ جريمة القتل بطلب من المدعو: ن. ب. ف. (مواليد عام 1959، لبناني) والذّي يعمل ويقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعرفه من سنوات عدّة، وسبق وعمل برفقته حيث عرض عليه الأخير خلال فترة وجوده في لبنان قبل حوالي الشهر قتل (أ. ت) لأسباب شخصية مقابل مبلغ مالي، وليرات ذهبية. وبعد موافقته سلمه مبلغ /5،000/ ألاف دولار أميركي، وليرتين ذهبيّتين، ومسدس حربي لتنفيذ الجريمة. وقام بدلالته على موقع منزله وسيارته ومعلومات عن تحركاته.

ويوم تنفيذ الجريمة، قام بمراقبة محيط منزل المغدور والّلحاق به، وبوصوله الى محلة عين عنوب قام بتجاوزه وأطلق النار باتجاهه من داخل سيارته وأرداه قتيلا، وغادر الى منطقة عكار. وفي اليوم التالي قام باستلام /12/ ليرة ذهبية سلمه اياها شخص مجهول من قبله في محلة الباروك قرب مدينة الملاهي، بعد التنسيق هاتفيا مع (ن. ب. ف) المتواجد في الامارات حينها.

تمكنت الشعبة من تحديد هوية الشخص المجهول الذي سلم (أ. ش. ع.) الليرات الذهبية في الباروك وتبيّن أنّه يدعى:

ن. ب. ف. (مواليد عام 1964، لبناني)

حيث عملت دوريات الشعبة على توقيفه بنفس التاريخ. وبالتحقيق معه، اعترف بما نسب اليه.

أجري المقتضى القانوني بحقهما وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، وتم تعميم بلاغ بحث وتحر بحق المدعو (ن. ب. ف).

دولي

●أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ (الجمعة)، أن قادة دول الحلف الـ31 «سيعيدون التأكيد» خلال قمتهم الأسبوع المقبل في فيلنيوس على أن أوكرانيا ستصبح عضواً فيه في المستقبل، من دون أن يعطي أي معلومات حول جدول زمني لذلك.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي: «أتوقع أن يؤكد قادتنا مجدداً على أن أوكرانيا ستصبح عضواً في حلف شمال الأطلسي، وأن يتحدوا حول طريقة تقريب أوكرانيا من هدفها»، من غير أن يوضح الصيغة التي سيتم الاتفاق عليها.

●قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

ندعم اعتماد الناتو لسياسة الباب المفتوح ووافقنا على عضوية فنلندا لكن لن نسمح بانضمام من يدعم الإرهابيين

●يزور الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إسطنبول للقاء نظيره رجب طيب أردوغان الجمعة عشية مرور 500 يوم على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا ومع اقتراب موعد قمة حاسمة لحلف شمال الأطلسي. وتشير مصادر إعلامية إلى أن الزعيمين سيبحثان خصوصا سبل تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الذي ترى روسيا أنه “لا سبب” لتمديده عند انتهائه في 17 تموز/يوليو.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، أن موسكو تتابع عن كثب المحادثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وفلاديمير زيلينسكي، منوها إلى أن الكرملين مهتم بمعرفة ما ستتم مناقشته.

وقال بيسكوف: “بالطبع سنتابع نتائج المفاوضات التي ذكرتها (أردوغان – زيلينسكي) عن كثب. نحافظ على علاقات الشراكة البناءة مع أنقرة، ونقدّر هذه العلاقات ونشعر بالمثل من الجانب التركي. لذلك بالطبع سنكون مهتمين بمعرفة ماذا ستتم مناقشته بين السيد أردوغان والسيد زيلينسكي. هذا مهم”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

وكأن قضية حاكم مصرف لبنان ونوابه الأربعة، جاءت لتملأ الفراغ في الحياة السياسية والملل في التحركات السياسية، كل المقترحات على الطاولة ، وكل المواقف أُعلنت، لكن لا مقترح يتقدَّم على الآخر، والمواقف تداخلت بحيث لم يعد معروفًا ما هو حقيقي وما هو للمزايدة.

 

أبرز ما صدر من مواقف اليوم كان لنائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، الذي تولى التفاوض مع صندوق النقد الدولي، الذي لفت قوله :

” نحن بحاجة إلى حاكم جديد لمصرف لبنان، لكن على نواب الحاكم ان يتحملوا مسؤوليتهم في حالة تعذر هذا التعيين.”

لكن من الواضح أن كلام الشامي جاء متأخرًا أربعًا وعشرين ساعة، فنواب الحاكم اتخذوا قرارهم في ما يتعلق بمسؤوليتهم بعد انتهاء ولاية الحاكم، وقضي الأمر.

وفيما السياسة تراوح مكانها، تقدم في التحقيق في حادثة القرنة السوداء :

فقد تم تحديد مكان وفاة هيثم طوق والمسافة التقريبية التي أُطلقت منها الرصاصة عليه، والتي هي ما بين الـ 160 والـ170 متراً.

كذلك تمّ تحديد نوع السلاح المستخدم في مقتل هيثم طوق، وعُثر على عدة طلقات في النقطة التي كانت مجموعة شباب بشري موجودة فيها، بالاضافة إلى طلقات نارية في النقطة التي تم إطلاق النار منها على هيثم.

وتشير المعلومات الى تعرض هيثم ورفاقه بداية الى طلقات أدت إلى مقتله على الفور .

عربيًا، يبدو أن هناك مبادرة عُمانية : وزير الخارجية العُماني في رام الله ، ووصل إليها عبر الأردن ، ويلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

بين مراوحة السياسة وتقدم التحقيق في حادثة القرنة السوداء، السياحة إلى مزيد من التقدم والتحسن ، في عز تموز.

Otv

بين ميشال عون وما يمثل، وعلي حسن خليل ومن يمثل، من يصدق الناس؟

في الجواب الصريح على هذا السؤال، الرد الابلغ على ما سيق في الساعات الاخيرة من اتهامات، وما ظهر من تخبط، في مقابل الحقائق الدامغة والوقائع الثابتة والتواريخ الموثقة، التي تحدد المسؤوليات بوضوح، تماما كعرقلة التدقيق الجنائي منذ ثلاث سنوات، وصولا الى اخفاء التقرير الاولي بذرائع وحجج لا يقبضها احد.

اما ارنب تعيين الضرورة، المتزامن في صدفة ليست غريبة مع بيان نواب الحاكم، فدونه عقبات دستورية وميثاقية، وقبل كل ذلك سياسية، بناء على الموقف الواضح للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، الذي جزم بعدم جواز اي تعيين في الفئة الاولى في ظل الفراغ الرئاسي، وهو ما جددت تأكيده مصادر رفيعة في حزب الله عبر الاوتيفي اليوم.

وفي غضون ذلك، يبدو واضحا ان انتخاب الرئيس الجديد بات في ثلاجة الانتظار، لا لزيارة جان ايف لودريان الجديدة اذا تمت قريبا، بل للتراجع عن منطق الفرض، والدخول في حوار حول اسماء توافقية ميثاقية واصلاحية ضمن مشروع متكامل، فهذا هو الطريق الوحيد للانقاذ.

Nbn

مقدمة النشرة: ينتظر لبنان عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان المتوقعة هذا الشهر لدفع المفاوضات والاتصالات الى الامام

المنار

الاجواءُ صعبةٌ في الجيشِ بعدَ عمليةِ كدوميم..

هذا ما خلَصَ اليه المحللون الصهاينةُ بعدَ الضربةِ الموجعةِ التي تلقاها جيشُهم في قلقيليا في عزِّ انتشارِه وتحسبِه الامني. فالخرقُ هذا ليس سهلاً بحسبِ هؤلاء، والحسابُ الذي فتحتهُ جنينُ سيُعقّدُ الامرَ على الاسرائيليين..

هي بداياتُ القراءاتِ العلنيةِ للحالةِ الصهيونيةِ على امتدادِ الكيان، فيما المستورُ في الكواليسِ اصعبُ بكثير، معَ تقاذفِ الاتهاماتِ والمسؤولياتِ بينَ الاجهزةِ السياسيةِ والعسكريةِ والامنية، وخلاصةُ الامرِ انَ الكلامَ الفصلَ في المشهدِ الخطيرِ باتَ بيدِ فدائيي الضفةِ ومقاوميها..

في لبنانَ الايدي السياسية فارغةٌ من ايِّ حلول، والجميعُ بانتظارِ الفرنسي وما يسابقُه من اشاراتٍ عن خلاصاتِ جولةِ موفدِهم الرئاسي جان ايف لودريان، والتي قد تنتجُ بحسَبِ مصادرَ متابعةٍ دعوةً لطاولةِ حوارٍ في قصرِ الصنوبر، وهو ما يفسرُ الحملةَ الاستباقيةَ لبعضِ القصورِ السياسيةِ وغيرِ السياسيةِ على الفرنسي وأصلِ فكرةِ الحوار.

اما الافكارُ التي تتحكمُ بكواليسِ مصرفِ لبنان، فتشكلُ ارتياباً لدى اللبنانيين معَ قربِ انتهاءِ ولايةِ رياض سلامة، دونَ الانتهاءِ من الهندساتِ السياسيةِ والاداريةِ لمن سيَخلِفُهُ في تسييرِ هذا المَرفَقِ الحساسِ في المرحلةِ الخطيرةِ من عمرِ الاقتصادِ اللبناني.

فيما تركَ بيانُ نوابِ الحاكمِ الاربعةِ المفخخُ بنيّةِ الاستقالةِ مواقفَ متفاوتةً على الساحة، فقرأَ فيه نائبُ رئيسِ الحكومةِ سعادة الشامي خطورةً شديدةً في هذا الوقتِ العصيب، فيما قلقُ نواب سلامة من حجبِهِ عنهم ايَّ معلومةٍ حولَ العملياتِ الماليةِ للمصرفِ المركزي، ما سيُصعّبُ عليهم المُهمةَ بحسَبِ مصادرِهم، خاصةً في ظلِّ الشغورِ الرئاسي وغيابِ سياسةٍ ماليةٍ واضحة. فهل يتضحُ المشهدُ وتكونُ الفرصةُ الحقيقيةُ لاعادةِ تصويبِ السياساتِ الماليةِ عبرَ المجلسِ المركزي للمصرف؟ أم هل يحلُها السياسيون ويكونُ هناكَ رئيسٌ قبلَ نهايةِ تموز؟ وهو ما يبدو صعباً، بل هو صعبُ جداً بحسَبِ الواقعِ المرير ..

الجديد

Exit mobile version