الهديل

عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 08/07/2023

عناوين الصّحف الصادرة اليوم السبت 08/07/2023

النهار

-عاصفة رفض واسعة لمناورة “صفقة الحاكمية

-إسرائيل قتلت 3 فلسطينيين في الضفة وتهاجم غوتيريش

-سوريا باغتت “فاغنر” بحملة قمع سريعة خلال تمرد بريغوجين في روسيا

– الاطلسي يقدم تعهدات بضم أوكرانيا زيلينسكي في تركيا بعد تشيكيا وسلوفاكيا

نداء الوطن

– لودريان يتحضر لزيارة السعودية وقطر تطرح “الخطة باء” مع ايران

– تهرب جماعي من المسؤولية مع قرب خروج سلامة

– “مهرجان الفلوكه” ينطلق بنسخته الأولى في ميناء جبيل

– موفد دولي سيلتقي نصرالله ليطرح انسحابا اسرائيليا من كفرشوبا والغجر

– زيلنسكي ضيفا عند اردوغان … وواشنطن تزود كييف

– عملية اسرائيلية تدمي نابلس

الأخبار

-الأبيض «يُبعزِق» 30 مليون دولار

-تركيا تُوسّع حركتها الديبلوماسية: تثبيت للمصالحات… وتنازلات «حيث يجب»

-«القسام» رسمياً وعلنياً على خطّ الاشتباك: الضفة تفتتح مرحلة مواجهة جديدة

-هل تدعم بكركي و«القوات» تعيين حاكم جديد؟

اللواء

-إشكالات قانونية وطائفية بعد تهديد نواب الحاكم

-تهديد نواب الحاكم مناورة للتمديد أم للتعيين؟

-صناعة الفشل في لبنان.. ونجاحات بيروت المدينة

الجمهورية

– حوار لودريان: لا شروط مسبقة

– سيناريوهات حول استقالة نواب الحاكم

– بحث جدي رفيع بين »الحزب« و«التيار«؟

– وينكن يا أصحاب الودائع؟

– استنكار لبيان نواب الحاكم… هل يتم التمديد لسلامة

– البيت الأبيض: انضمام أوكرانيا

إلى الناتو مستحيل الآن

الشرق

-أكبر كذبة في التاريخ اسمها «العقوبات»

-بيان نواب الحاكم يتفاعل.. ومعلومات جديدة في تحقيق «القرنة »

الديار

-المخاوف من تفلّت سعر صرف الدولار مُقابل الليرة يطرح سيناريو التمديد؟

-خبراء الاقتصاد: أرقام صندوق النقد الدولي لا تعكس حقيقة الماليّة العامة

-لا دعوة لانتخاب رئيس للجمهوريّة قبل عودة المبعوث الفرنسي الى لبنان

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 08/07/2023

الأنباء الكويتية

المفتي قبلان: الخراب كارثة على الجميع والعيش المشترك ضرورة لنا

نائب رئيس الحكومة ينتقد تهديد نواب حاكم المصرف بالاستقالة ويطالبهم بـ «تحمل مسؤولياتهم في حال تعذر تعيين حاكم جديد»

العين على المحامي الدولي كميل أبوسليمان لخلافة سلامة

تفعيل الاتصالات الداخلية والخارجية لتعيين حاكم جديد لمصرف لبنان وانقسام «الثنائي» حول التعيينات «أمل» تؤيد وحزب الله يرفض

الشرق الأوسط

– مخاوف سياسية في لبنان من تلويح نواب حاكم «المركزي» بالاستقالة

الراي الكويتية

 -لبنان: قتيل و3 جرحى بإطلاق نار في البقاع

الجريدة

-روما تقبض على مهرب مخدرات إيطالي خطير.. في لبنان

اسرار الصحف اللبنانية اليوم السبت 08/07/2023

 اسرار النهار

■ يُرتقب أن يزور رئيس حزب شاب مرجعية نيابية قريباً بعد فتور اعترى العلاقة بينهما على رغم نفي الطرفين

■ لا يزال إقفال الدوائر العقارية يرتِّب خسائر باهظة على صعيد الإستثمار وحركة الإعمار والبيع والشراء

■ يقول مسؤول سياسي سابق في مجلسه ان الخلاف بين حزب الطاشناق والوزير جورج بوشكيان ليس الا مسرحية هزلية تم خلالها توزيع الادوار لحفظ ماء الوجه مع كل الاطراف في البلد

■ علم أن لقاءً حصل أخيراً بين حزبين بارزين اتسم بالودّ، واتُّفق على التواصل والتنسيق بينهما في مناطق نفوذهما وفي المجلس النيابي

■ لم يكن هم وزير سابق في مقابلة تلفزيونية الا ارضاء مرجعيته السياسية. ولم يلق مضمونها ترحببا عند قياديين في حزب فاعل حليف

اسرار اللواء

■ همس

قال نائب على صلة بالفريق الفرنسي المفاوض أن الشغور في مناصب الفئة الأولى، سيكون على الطاولة لدى عودة لودريان..

■ غمز

بات بحكم المؤكد أن النائب الأول لحاكم مصرف لبنان لن تؤول إليه صلاحيات الحاكم، لأسباب قانونية بالدرجة الأولى.

■ لغز

تتريث بعض المصارف بالعودة السريعة للعمل بالتعميم 158 معدلاً، بعدما فرض عليها تأمين تسديد المبالغ المطلوبة للمودعين، عبر المصارف المراسلة، في حال الضرورة.

نداء الوطن

■ يؤخذ على مسؤول غير مدني «شخصانيته» في التعاطي مع أمور الجهاز الذي يرأسه والتي توّجت بمحاولة تركيب فريق من المحسوبين عليه قبل عشرة أشهر من إحالته إلى التقاعد «حتى لو شغلوا مواقعهم بالوكالة».

■ أفادت مصادر مصرفية أنّ أعضاء المجلس المركزي في مصرف لبنان يستفيدون من كوتا من منصة صيرفة بحيث يسمح لهم بإجراء عمليات على المنصة في صناديق مصرف لبنان يومياً.

■ يبدو أنّ المساعي عادت من جديد لإطلاق صفقة إنشاء مبنى جديد في مطار بيروت وفقاً للصيغة ذاتها التي كانت مطروحة بعد إدخال شريك صامت في المشروع.

اسرار الجمهورية

■ تبين ان هناك توجها لافتا لتجميد مناقلات رؤساء بعثات مهمة بانتظار عبور المرحلة الراهنة.

■ حذر دبلوماسيون من الفلتان الأمني الذي نشهده كل يوم واعتبروا أن على المسؤولين قراءة الوضع بحس وطني لعدم الوقوع في المحظور.

■ يجري نقاش بين مجموعات سياسية لرفض المشاركة في مبادرة تسعى اليها دولة صديقة لعدم تكريسها كعرف يسبق كل إستحقاق كبير.

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

كتبت النهار

استمع وزراء ونواب وعاملون في مراكز دراسات في المانيا الى حقيقة الازمات اللبنانية المتشعبة من وفد نيابي عمل على تشريح كل المعضلات السياسية والاقتصادية والمالية في “مختبرات” برلين التي عرفت النهوض من هذا النوع من الازمات بعد الحرب العالمية الثانية بوجود إرادة مسؤولين عملوا بصدق وشفافية ولم يُعثرعلى معدنهم في لبنان بعد. وحمل الوفد النيابي الذي ضم: فؤاد مخزومي، غسان حاصباني، بلال الحشيمي، راجي السعد، وضاح الصادق، أديب عبد المسيح، والياس حنكش الى المانيا الملفات اللبنانية التي لا تفارق يوميات اللبنانيين وهم يتفرجون على انهيار المؤسسات الواحدة تلو الاخرى. وأبلغ مثال على ذلك التخبط الحاصل في التعاطي مع مؤسسة في حجم مصرف لبنان تشكل حجر الرحى في هيكل اي دولة.

في الملف الرئاسي، كان هناك استعجال عند النواب الزوار لانجاز هذا الاستحقاق لأن الشغور يستنزف ما تبقى من قدرات البلد، ولم يخفوا شكوى لبنانية من الفرنسيين جيران الالمان جراء تعاطيهم مع المبادرة التي انطلقوا منها والتي صبّت على دعم المرشح للرئاسة الوزير السابق سليمان فرنجية. وكان هناك طلب لبناني ولو بطريقة ديبلوماسية لمحاولة لفت برلين نظر باريس الى استبدال المقاربة الرئاسية في لبنان والتي ستتظهر معالمها الجديدة عند حضور الموفد جان – إيف لودريان في جولته الثانية. وبرز من طرف الوفد اعتراض واضح على معادلة فرنجية للرئاسة والسفير السابق نواف سلام لرئاسة الحكومة. وجرى الطلب بالفعل من برلين ضرورة التدخل لدى الاليزيه “لاعادة النظر في المقاربة الفرنسية” لان الاستمرار بها لن يؤدي الى انتخاب رئيس للجمهورية. وكان جواب الالمان هنا على مستوى اكثر من نائب ووزير انهم لم يبدوا أي حماسة للانضمام الى المجموعة الخماسية، مع اشارتهم الى ان ملف الرئاسة وتعاطيهم مع هذا الموضوع لا يخرج عن اطار البوابة الفرنسية التي لا يخفون تقديم ملاحظات عليها ولو بخفر، ولم يظهروا انهم يؤيدون مرشحاً على حساب آخر. كذلك لم يغب موضوع “حزب الله” في اكثر من جلسة، واذا كان الالمان يمنعون نشاطه على أرضهم، إلا أنهم كرروا الدعوة الى حوارات بين الافرقاء. وكان الرد من الوفد بضرورة الحفاظ على الشراكة بين اللبنانيين وتطبيق الدستور. ولم تخلُ اشارات المسؤولين الالمان من تصاعد موجات الفساد في لبنان وادارته وفي اكثر من قطاع. ومع ذلك لم يقولوا بأنهم لن يساعدوه عند انتخاب رئيس للجمهورية واطلاق عجلة حكومة حقيقية يقوم برنامجها على تطبيق سلسلة من الاصلاحات التي اشار اليها صندوق النقد الدولي. وعند توافر هذه الامور لن تبخل برلين في دعم لبنان والدفع بمؤسساته. وهي لم تخفِ في الوقت نفسه انها مشغولة بمتابعة حرب اوكرانيا وقد لا يحصل لبنان على المساعدات المالية التي يتلقاها اليوم في المستقبل اذا لم يتم تحقيق اصلاحات ملموسة. وتقدم برلين 450 مليون يورو للبنان كل سنة للنازحين وملفات اخرى، مع طرح أسئلة عن التباطؤ في تحقيقات تفجير مرفأ بيروت. وسمع الوفد من نائب الماني انه “في ظل هذه الاوضاع التي تهدد شعبكم، أين التحقيق وأين الثورة ولماذا توقفت، ولماذا لم تُستكمل ولم يحصل تبديل كبير في انتخاباتكم النيابية الاخيرة؟”.

ويقول الحشيمي لـ”النهار” إن زيارة برلين جاءت استكمالاً لزيارة عواصم اخرى بهدف عدم تفويت اي فرصة تساعد لبنان على الخروج من هذا النفق، “وقدمنا نحن والزميل مخزومي واعضاء الوفد جملة من الافكار والاقتراحات التي تساعد لبنان، لكن في النهاية لا يمكن للعالم كله ان يقف الى جانبنا اذا لم نتلاق ونساعد انفسنا”. ويروي انه جرى التطرق الى الاستحقاق الرئاسي وكيف ان اكثر من كتلة عملت وتعاونت وما زالت من اجل اجراء الانتخابات “وكيف عملت هذه المجموعة في البداية على تبني ترشيح النائب ميشال معوض ثم الوزير جهاد أزعور”. ويعتبر الصادق “ان نتائج الزيارة جيدة، لكن من دون تطبيقنا الاصلاحات المطلوبة لن تساعدنا المانيا ولا المجتمع الدولي”.

من جهة اخرى، أخذ ملف النازحين السوريين مساحة لا بأس بها مع المسؤولين الالمان الذين لم يبدوا انهم في طور وضع خطة حقيقية مع الدوال الغربية الاخرى لاعادة هؤلاء الى بلدهم حيث لا يزالون يصرون على العودة الآمنة غير المتوافرة حتى الان في رأي هذه المجتمعات نتيجة اعتراضها على اداء الرئيس السوري بشار الاسد. وأبدوا عدم ارتياحهم لاسلوب الاسد وان نتيجة استعادة مقعد بلاده في الجامعة العربية “كانت صفراً حتى الان”. وشرح الوفد اللبناني مضاعفات هذا الكمّ من موجات النزوح السوري وانعكاسه السلبي على اللبنانيين. وينقل عن برلين انه نتيجة ما يسمعونه اخذوا يتفهمون اكثر ضغوط هذا الملف وارتداداته على لبنان. ولم يخفوا تركيزهم على الجانب الانساني في كيفية التعاطي مع النازحين. وكان هناك اجماع عند اعضاء الوفد على ضرورة مساهمة المانيا والمجتمع الدولي في العمل على عودتهم الى بلدهم. وسمع الالمان من النواب “ان من سوء حظ التلميذ اللبناني انه لم يعد يقدر على التوجه الى المدرسة الرسمية على عكس نظيره السوري الذي يتلقى التعليم والطبابة مجاناً، الامر الذي قد يخلّف جملة من المشكلات في اكثر النواحي الاجتماعية المشتركة بين صاحب الارض والنازح”. وجرى التطرق باسهاب الى تدهور القطاعات الصحية والتربوية في لبنان وفي مقدمها الجامعة اللبنانية. ولم يخف الالمان حذرهم ولو بطريقة غير مباشرة من تدفق النازحين عن طريق البحر من لبنان الى اوروبا.

في الختام لم يقل الالمان انهم لن يساعدوا لبنان رغم عدم ثقتهم بـ”المنظومة” على لسان احد نوابهم الذي ردد في الوقت نفسه أنه سيحضر لاسبوع مع ابنته الى بيروت للتطوع في مركز يعتني بذوي الحاجات الخاصة. هذا هو لسان حال اكثر المسؤولين والنواب في برلين الذين يسألون اللبنانيين: “ماذا فعلتم بلؤلؤة الشرق؟”.

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

 

 

Exit mobile version